فصائلنا في موسكو للحوار وسيوفهم تقطر دما.. ولماذا جاء التوقيت قبل لقاء بوتين نتنياهو؟

صابر عارف

انطلقت في العاصمة الروسية موسكو بعد ظهر امس الإثنين، جلسات الحوار بين الفصائل الفلسطينية، وذلك في محاولة لتقريب وجهات النظر كما يزعمون ، ولاسيما بين حركتي فتح وحماس ، ووصلت وفود من عشرة فصائل فلسطينية إلى موسكو للمشاركة في الحوارات التي يستضيفها معهد الاستشراق الروسي التابع لوزارة الخارجية الروسية .

تمنيت وحاولت ان أقنع نفسي بكل الطرق بالتفاؤل بجدوى وجدية مباحثات موسكو بعد فشل كل المحاولات والوساطات السابقة لعدم جدية تلك الوساطات التي تبحث عن علاقات عامة أكثر من بحثها عن سبل ووسائل إنهاء الانقسام الفلسطيني ، ومباحثات موسكو التي ترعاها القيادة الروسية التي تقيم أمتن العلاقات مع اسرائيل ، لا تختلف في شيء عن الوساطة المصرية اللتين لا تستطيعان تجاوز. الرغبات الخفية والمعلنة للسياسات الاسرائيلية المعادية للوحدة الفلسطينية ، وما يؤكد ذلك ، ويؤكد عدم جدية محادثات موسكو انها تعقد في الوقت الذي تم فيه تجاوز أزمة العلاقات الإسرائيلية السوفياتية بعد اسقاط الطائرة الروسية التي حملت روسيا مسؤولية اسقاطها لاسرائيل .  وبعد التقدم الكبير في الاتصالات بينهما من أجل عقد اجتماع بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، المتوقع ان يجتمعا قريبا. كما قال موقع يديعوت احرنوت العبري.بعداجتماع نتنياهو  الأسبوع  قبل الماضي مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فارسينين في مكتبه في القدس. الذي كرر وأكد التزام روسيا بأمن إسرائيل القومي.

الاجتماع القادم بين نتنياهو وبوتين يتناسب بشكل جيد مع الحملة السياسية التي يخطط لها نتنياهو قبل الانتخابات الاسرائيلية في التاسع من نيسان القادم ، وبهذا يكون بوتين قد ادلى بصوته في تلك الانتخابات ولمصلحة نتنياهو الأكثر تطرفا وتشددا بدلا من الاستثمار في ما يزيد عن مليون ناخب اسرائيلي من أصل روسي لمصلحة اسرائيل الساعية للسلام، ان كان هذا ممكنا من الأصل ؟

هذا من حيث بيئة الحوار الحاضنة له ، فما بالكم ببيئة المتحاورين أنفسهم الذين ذهبوا اليه والدم يقطر من سيوفهم من شدة ما فعلوا وهتكوا وأجرموا في الساحة الفلسطينية ، فها هي فتح تحرم وتجرم مشاركة حماس بحكومة الفصائل التي ستشكلها بدونها ، وها هو المجلس التشريعي الذي تسيطر عليه حماس  يرد على فتح وعباس الذي حله  باسم المحكمة الدستورية ، وينزع زورا وبهتانا ما يسمى زورا وبهتانا بالأهلية السياسية عن رئاسة عباس الفلسطينية خلال جلسة عقدها في مقره في غزة .

أقول رغم تشاؤمي الفاضح هذا بأن مباحثات موسكو ستنجح رغما عني وعن أمثالي  لو حققت هدفا واحدا من أهدافها المعلنة ، كفتح الطريق أمام انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ، بانهاء العقوبات العباسية على قطاع غزة ، أو بالاتفاق والتوافق على اجراء الانتخابات كحل بات وحيدا لانهاء جريمة الانقسام  ، وستنجح المحادثات لو تعهدت روسيا بانها ستنتزع موافقة اسرائيل على اجراء تلك الانتخابات وخاصة في العاصمة الفلسطينية القدس ، وستنجح المحادثات لو تعهدت روسيا بأنها لن تقوم بالدور الذي يتمناه نتنياهو قبل انتخابات نيسان الاسرائيلية القادمة .  وستنجح المحادثات لو اتفق الطرفان الفتحاوي والحمساوي فعلا لا قولا على وقف حالة الانهيار المتواصل بوقف سياسة الفعل المشين ورد الفعل عليه ، ولكنها لن تنجح ابدا باصدار بيان سياسي عام ومضلل كما هي العادة الفلسطينية الأحقر والأذل في الضحك على الذقون.

ذهبوا للحوار في موسكو كذبا ونفاقا..ذهبوا والنار التي أشعلوها ما زالت ملتهبة في الميدان والداخل الفلسطيني ،  بل وفوق اشتعالها فقد ،، كبوا ،، عليها المزيد من الكاز والزيت عشية سفرهم لموسكو ،  فكيف بالله عليكم يمكن لنا أن نصدق حوارا كهذا ، وكيف يمكن لنا ان نثق بقادة كهؤلاء؟، وكيف لنا أن نصدق ما قاله أبو مرزوق عبر حسابه على “تويتر” إن “الحوار الفصائلي ينطلق مع إصرار بالخروج من الحالة الراهنة.

انهم يضحكون علينا ، ويضحكون على أنفسهم ، انهم يديرون الانقسام ولا يبحثون عن حل لإنهائه ، لتحقيق مصالحهم الحزبية والشخصية ، وللبقاء دائما في الصورة وعلى الفضائيات.

هذه قناعاتي التي أرجو ان تكون خطا في خطأ ، وارجو ان تسير الامور باتجاه معاكس لما أقول .

كاتب فلسطيني

[email protected]

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. بدون تغيير جذري لكل النظام السياسي الفلسطيني الفاشل لن نحقق شي
    نعم لإعادة بنا شامل وكامل بدون مراوغة
    OUR JUSTIFICATION IS. IN OUR UNIFICATION
    &OUR UNIFICATION. IS OUR POIESIS OF DEGNIFICATION..THIS IS THE ONLY PRAGMATIC TRUTH
    Hallucination brings OUR catastrophe
    No hesitation on THIS.
    نعم الوهم أصبح واقع حياه للأسف الشديد. وخاصه عند القياده. الفلسطينيه الفاشله وكذلك الأمر عند موظفين هذه (الحكومه)..حيث بالوهم تم اقناعنا بأن لنا دوله وسفارات وسيارات ومكاتب سياحه وسفر. والنزول في أفخم الفنادق واستقبال كبقيه الرؤساء لدول العالم..حيث نملك طاره خاصه لنا ولحاشيتنا…وما العيب حيث رئيسنا يمكث بالكرسي كبقيه الملوك..ومن حسناته. توفير الحياه الامنه والكريمة لكل مجرم استعماري مقابل الحصول علي مساعده ماليه من أتعاب هذا الشعب الذي يعمل ليلا نهارا من أجل توفير لقمه العيش لهذه القياده المخلصة التي تنام النهار والليل معا في انتظار هذه الرواتب في نهايه كل شهر. وبهذا لقد أصبحنا نحن والاستعمار يد واحده ضد من يحاول أن يبدي رأيه أو يحاول أن يرشدنا الي ما هو أفضل من هذا التعاون والتطبيع حتي نخاع العظام تتكسر..لمن يحاول أن يفرقنا ..عاشت عاشت اوسلوا. بالروح وبالدم نفديكي ..ولو بعد استشهادك في جميع مناحي الحياه الوطنية. والمعارك التي سيكتبها. تاريخ. صلاح الدين الأيوبي وكذلك عبد الحميد..وفيصل –ومحمد مصدق. ونيلسون مانديلا و و و
    حيث القاد الرمز الفاشل الفلسطيني المتوفي.. يكلفنا ثروه أكبر بكثير من ثروه المناضل مارتن لوثر كنج USA شهيد الحريه والإنسانية..:~ .بعد موته..يقدسونه برام لله..ولهم وظيفه بحراسة جثته..
    النشاشيبي
    الإستمرار بهذه الشخصيات المريضة والمعفنه التي تعاني منذ زمن طويل بمرض الوهم. من أجل نيل التقاعد. حيث الكثير من المناضلين من هؤلاء يأخذون تقاعد علي العمل الفاشل. وكذلك المخلص في بنا علاقه الوحده مع المجرم الاستعماري. والحفاظ علي الانقسامات العربيه والإسلامية عامه والفلسطينية خاصه
    في سبيل الحفاظ علي العهد والوعد مع. تحقيق الحلم الاستعماري من المحيط الي الخليج ومن البحر الي النهر..وحده متكاملة شامله..لأن التطبيع هو الطاقه الوحيده في بنا المجتمعات المتخلفة علميا وانسانيا وجنسيا واسريا..حيث بالتطبيع نحصل علي الغاز النقي لكونه منعدم في أوطاننا..وكذلك ألما المطهر حيث به نطهر ضمائرنا وانفسنا الفاسدة عقليا وجسديا.
    الإستمرار بهذه الأنظمة العربيه( والإسلامية) لن ولن يكون لنا كرامه لا شعوب ولا انظمه. حيث المذلة والابتزاز هو النمط الحياه العقيمة التي سيسود..نعم للاستيقاظ من الجهل والوهم معا
    بالعمل علي إصلاح الوطن العربي( والإسلامي) بالوحدة في جميع مناحي الحياه. وحب لأخيك كما تحب لنفسك
    لأن الكراهية والحروب تكلفنا الكثير الكثير من المذلة والانحطاط
    بدلا من حياه كرامتنا جميعا ورقينا. حيث لا يكلف شي سوي انفتاح الفكر والابتعاد عن التعصب الهمجي الوحشي العنصري الذي يدعمه الإستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي..لأن كرامتنا واحده ومذلتنا واحده وهدفنا وأحد
    فلنعمل لرقينا جميعا بدل من مذلتنا جميعا..لكوننا جميعا ابنا أسره واحده أسره الوطن الإنساني والعربي( والإسلامي)..بدون ادني شك بهذا الواقع الذي لا تستطيع قوه أو فكر أن ينكره..
    نعم للحربه وللضمير الانساني الحي.لا. للجهل الاستعباد والاستبداد والاضطهاد والظلم مصدر. تدميرنا
    المنكوب الفلسطيني ننتظر وحدتكم جميعا لأن فلسطين المنكوبة لكل إنسان شريف عفيف يحترم الإنسانية ويعمل علي تطورها والرقي والتحضر بها..فهي منكم ولكم جميعا وبدونكم تبقي كالجسد بدون روح..فأنتم مصدر الحياه لها…فهل من مجيب ؟؟؟
    ومن لا يحب صعود المريخ..يبقي ابدي الدهر تحت مذله الجهل والاستعمار معا..كما هو حالنا الآن للأسف الشديد…
    SANGUINARY ZIONISM MUST BE TERMENATED TO HARMONIZE HAPPY LIFE IN THE WORLD..

  2. يا رفيق صابر المشكلة الكبرى ليست في قيادات م ت ف والفصائل. كارثة الكوارث و أم النكبات هي ليست بالصهاينة واحتلالهم وجرائمهم التي لم ولن تقف عند فلسطين و شعبها فقط بل تجاوزت ذلك و ما زال ينمو كالسرطان على جسم الإنسانية جمعاء. نكبتنا الحقيقية نحملها فينا و معنا نحن الذين نسمي أنفسنا الشعب الفلسطيني البطل الصامد العظيم و و و.
    يارفيق صابر أنت مؤكداً تعرفني شخصيأ لأنك واحد ممن تعلمت منهم العطاء والقتال والشهادة كل يوم و لحظة وهي أغلى بل كل ما عندي و سنواصل أنا و أهلي على هذا ما استطعنا إليه سبيلا .. يارفيقي و معلمي صابر:
    قاتلت دائما على أشرس محاور لبنان و مثل الكثيرين غيري واجهنا البوارج الأمريكية ساراتوغا و نيوجيرسي و مطر مدافعها 175 مم و تدمير طائراتهم ف 14 و ف 18 و لاتنسى طبعا الجيش الصهيوني المحتل و عملائه ..لقد هزمناهم جميعاً و أجبرناهم على الهروب إما على أرجلهم و إما في التوابيت.
    سؤالي لك الآن شخصيأ و لكل قادة ج ش ت ف : هل أطلقت فتح رصاصة واحدة منذ 1983_1987 ضد الجيش الأمريكي الصهيوني الأطلسي الكتائبي اللحدي ؟ و هل كانت حماس موجودة أو مولودة أصلأ ? لقد كنت أشعر بالعظمة والفخر و كانت كل الأرض تحترمنا. لقد كان حدسي سليمأ تماماً بأن كل من سار ولو متر واحد خلف عرفات سيبقى في الخلف دائماً و أبداً. إن من ينتظر فتح وعرفات و الصهيوني المقدس ثلاثا ماذا سيفعلون أو من يجلس معهم في م ت ف هذا لا يمكن أن يكون ثوريا و قائدا، هذا إذا لم نتحدث عن الإرتهان معيشيا و اقتصاديا لطابور أوسلو الخامس.
    أخيرا أقول ياقادة ج ش ت ف بأنني مازلت فخورا أن لي قادة أمثال وديع حداد أبو علي مصطفى و سعدات !!
    أما القادة الباقين فأنا للغاية أستغرب أنهم لم يتوجهوا ال فتح بل وأطالبهم ان يغادروا الى عباس بما أنهم لايخفون توجهاتهم الأبومازنية.
    اريد القول إن الكارثة هي فينا نحن الفلسطينيين لأنه ليس لدينا نضوج سياسي و لا إيمان ثوري كاف حيث تتصرف غالبيتنا كالمتسولين المنافقين أو عاملين بالدعارة السياسية.
    أنا أشعر بالعار الشديد أنني فلسطيني لأنه لا يمكن تبرير و شرح وجود وا ستمرارية م ت ف بهذه القذارة القيادية إلا إذا كانت هناك قاعدة جماهيرية أقذر

  3. هذا غيض من فيض فصائل كثيرة باتت مجرد أسماء وأرقام لا قيمة لها ولا تمثل شيئا في الواقع الفلسطيني وما زالوا يدعون تمثيلنا أما م.ت.ف. فإنها مستلبه مغتصبة وباتت شماعة يعلق عليها عباس خطاياه اما من يدعون المقاومة والثوابت نجد ان ثوابتهم ومقاومتهم لتحسين شروط مشاركتهم في سلطة وهمية هي ثمرة جريمة اوسلو وتوابعها اي عار هذا لمن يدعون تمثيل شعب مثل شعبنا العظيم التواق للوحدة وتحقيق امانيه في العودة الى كل ذرة تراب في فلسطين كل فلسطين

  4. الثوره الجزائريه والتضحيات العظيمه التي قدمتها الجزائر لنيل استقلالها كانت هناك جبهة التحرير الجزائريه تقود النضال ضد الاستعمار الاستيطاني الفرنسي ولم تكن هناك اثنا عشر فصيل كما هو حال المجتمعين في روسيا !!! اثنا عشر فصيل يتبعون تعليمات اثنا عشر دوله عربيه وغير عربيه !!! كيف يمكن لهم الاتفاق والدول التي يتبعون اوامرها غير متفقه ؟؟؟؟ لتذهب جميع الفصائل الي جهنم ويتركوا الشعب الفلسطيني المبدع الخلاق لاساليب النضال علي مدي قرن من الزمن !!! وجود هذه الفصائل هو كارثتنا الفعليه قبل الاحتلال الصهيوني !!!اجتماعهم القادم ربما يتم في جهنم مكافاه لما فعلوه للقضيه

  5. قرأت مقالا للدكتور عزمي بشارة يقول فيه:
    مباحثات المصالحة الفلسطينية تستخدمها الدول التي تعقد عندها الاجتماعات للقول انها لها موقع في الياسة العالمية اي ديكور الهدف منه شيء اخر غير المصالحة.لذلك تجد ان لا نتائج تخرج من هذه المباحثات فهي ما تكاد تنتهي في مكان حتى تبدأ في مكان اخر.والنتيجة واحدة ….لا نتائج.

  6. بالله عليكم كيف ستتم المصالحة ولا يمثل فتح ال عزام الحمد؟ اليس في فتح افضل منه؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here