فشل هجوم كبير لطرق ابواب دمشق.. وتنظيم “الدولة الاسلامية” يعلن الحجر الاسود امارة تابعة له.. والائتلاف يشكل لجنة لاعلان موقفه من مبادرة دميستورا

syria-raqa666

 

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

عادت الحياة الى طبيعتها في مدينة القنيطرة وبلدة خان ارنبه على طريق دمشق القنيطرة بعد ان فشل هجوم كبير مباغت شنته الكتائب المسلحة للسيطرة على مدنية البعث الاستراتيجية ومركز محافظة القنيطرة والدخول الى خان ارنبه لكشف الاتستراد الواصل الى دمشق. وقالت صفحات للمعارضة السورية بعيد الهجوم بقليل ان علمية ضخمة بدات لطرد قوات النظام من كامل مدينة القنيطرة تمهيدا لمعركة دمشق الكبرى  وكانت قبل شهر قد اتحدت كافة الفصائل المقاتلة في تلك المنطقة في غرفة عمليات مشتركة بهدف ما سمته تحرير القنيطرة. وقالت مصادر عسكرية سورية ان عدد كبير من قتلى الكتائب المعارضة قد سقط في تلك المعركة  التي استخدم فيها الجيش السوري سلاح الطيران لاول مرة منذ اسقاط اسرائيل لطائرة حربية سورية على الحدود المشتركة في القنيطرة.

وفي جنوب العاصمة أعلن تنظيم الدولة الاسلامية عن قيام «إمارة إسلامية» في منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق تتبع له، في مؤشر على تدهور الأوضاع الأمنية واحتمالات تصعيد عسكري في جنوب العاصمة وقد انسحب العديد من المقاتلين قبل يومين من منطقة ببيلا وبيت سحم ويلدا الى داخل الحجر الاسود وهو ما مهد للبيعة لابي بكر البغدادي هناك ويتعتبر الحجر الاسود من اقرب النقاط المشتعلة قربا من العاصمة من جهة الجنوب ويلاصق جغرافيا مخيم اليرموك الذي لازلت تسيطر عليه مجموعات مسلحة متعددة الانتماءات.

وفي اسطنبول انهت الهيئة العامة للائتلاف جلستها الثانية ليلة امس وقالت السيدة بهية مارديني عضو الهيئة العامة والتي حضرت الاجتماع لراي اليوم  ان الاجتماع ناقش الأوضاع الميدانية في سوريا، في كل من حلب والمنطقة الجنوبية في سوريا بدرعا وريف دمشق.

كما ناقش مبادرة دي مستورا ومشروعه تجميد القتال في مناطق سوريا وزيارته السابقة ولقاءه بالائتلاف وقد توصل الائتلاف إلى قرار بخصوص ذلك لخصته السيدة مارديني بالنقاط التالية:

1- تشكيل لجنة من 3 أعضاء لصياغة مشروع بيان يوضح موقف الائتلاف من مبادرة دي ميستوراعلى أن يقدم في جلسة الغد.

وبعد ذلك ناقشت الهيئة العامة الوضع العسكري في حلب وتم اتخاذ القرارات التالية:2- تشكيل خلية أزمة لمتابعة التطورات العسكرية في مدينة حلب ويتم تسمية 5 أعضاء من الائتلاف لاتخاذ الاجراءات والتدابير الاغاثية واللوجستية والتواصل مع الحكومة المؤقتة والمجلس المحلي لمدينة حلب – للتنسيق معهم فيما يلزم.

3- مطالبة أعضاء الأركان في الائتلاف لتقديم خطة عسكرية للدفاع عن مدينة حلب بالتعاون مع المجلس العسكري ووزارتي الدفاع والداخلية والفصائل الثورية خلال مدة لا تزيد عن اسبوعين من تاريخه.

‏‫

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. الى قدموس : يا اخوان انهم لم يطلقوا رصاصة واحدة على الجولان من 41 سنة ولكنهم اطلقوا كل اسلحتهم وذخائرهم على الشعب السوري .

  2. الى المدني : لا استغرب كلامك هذا لانه يخرج من نفس لا تؤمن لا بعروبة ولا بدين عندما تقول ( خليك بالقدس المحتلة تبعك ) وكأن القدس ملك للفلسطينيين وحدهم فهي اذن لا تهمك !!!!! . اما قولك ان اليهود نايمين على قلوبنا فهذا شرف لنا ان نثبت ونصمد على ارضنا وهذا ما نسميه رباطا في سبيل الله ولكنك بكل تأكيد لا تفهم هذه القيم والمفاهيم ثم اذا كنت تفهم ان اليهود يحتلون فلسطين من عشرات السنين – برافو عليك – فلماذا لا تنظّر على صديقك الاسد ليحرر الجولان فقط ولا نريد منه تحرير فلسطين ، ولكن الظاهر انك من شاكلة الاسد لا تهمك لا فلسطين ولا الجولان المحتل !!! .

  3. الى اسعد : كل الجنسيات التي ذكرتها كان منها في بيروت وجنوب لبنان عندما كانت منظمة التحرير هناك وقد استفردت اسرائيل بالمنظمة خلال غزوها لجنوب لبنان ثم وصولها الى بيروت وحصار بيروت عام 1982 . في الثورة الفلسطينية كانت كل الجنسيات العربية متواجدة ومنهم الشيخ فهد الاحمد الصباح حيث تدرب وقاتل في صفوف الثورة الفلسطينية وقد قتل في الكويت وهو يدافع ضد الجيش العراقي في غزوه عام 1990 وشجاعته كانت بسبب الحياة الثورية التي عاشها مع الفلسطينيين في معسكراتهم . انصحك بان تعود وتقرأ عن تاريخ الوجود الفلسطيني في لبنان وكيف كانت تصرفات جيش النظام السوري معهم في حصار تل الزعتر عام 76 او خذلانهم للفلسطينيين في حرب 82 او في ترك ميليشيا امل الشيعية تحاصر وتقصف وتجوّع مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين عام 84 او حربهم ضد الفلسطينيين واتباع الشيخ سعيد شعبان في طرابلس عام 83 ، ان الذي يؤوي خالد مشعل لا يطرد ياسر عرفات من دمشق مع اعطائه مهلة ساعتين ليخرج من سوريا في عام 96 اذا لم تخني الذاكرة مع اختلافنا في كثير من النقاط مع ابو عمار و ليس بهذا الاسلوب تدار السياسة بين العرب يا اخ اسعد !!! ان استضافة حماس في سوريا انما هي نكاية بابي عمار وليس لان النظام وطني عروبي ولو ان العلاقة بين عرفات والاسد كانت جيدة وطلب عرفات من الاسد طرد خالد مشعل لما تردد الاسد للحظة في طرده . ان الذي يريد تحرير الجولان او فلسطين لا يظلم ولا يقتل ولا يعذب في السجون ولا ينتهك الحرمات والاعراض ، اما من كان همه الكرسي والحكم فقط فهو على استعداد لفعل كل هذا واكثر .

  4. يا اخوان كيف يشنون هجوما على الطرف الاخر من الجبهة(اسرائيل ) وهم يتلقون العلاج في المستشفيات الاسرائيلة وعلنا بدون خجل

  5. من ادبيات المتشددين—ياعرب—
    يقولون ان الموسيقى حرام ويلبسوه نقاب–الموسيقى عند المسلمين المتشددين وكما يقال باحد الاحاديث
    حديث في المعازف- وصوت المرأه كله حرام–ماذا نفعل–الى درجة نحن الى الوراء سر
    خيبة مابعدها خيبة—بينما في الدنمارك وهولنده–يسمعون البقر موسيقى معينة
    ترتاح لها البقر – ومن ثم تدر وتنتج حليب اكثر -هذه حقيقة–جاتكم نيلة يا متخلفين من التكفيريين ومن معهم—والغريب يسفكون وينحرون الانسان -هو تقرب لله
    ويعتبرون الموسيقى وصوت المرأة عورة-هل هناك فحش فكري و انساني اكبر-؟؟؟

  6. إلى أبن القدس أليس هذا النظام هو الذي حمى خالد مشعل يوم كان العرب يلفظونه .
    اليس هذا النظام من سمح لحماس لفتح مكاتب لها في أراضيه.
    أليس هذا النظام من دعم القضيه الفلسطينيه.
    هل سمعت مره أن سعودي أو قطري أو تركي أو أي خليجي أستشهد من أجل فلسطين.

  7. حبيبي ابن القدس خليك بالقدس المحتلة تبعك وشوبدك فينا، وبدل ما تنظر علينا روح نظر على اليهود اللي نايمين على قلوبكم من عشرات السنين …

  8. السؤال ليس : لماذا لا يشن هؤلاء هجومهم على الجزء المحتل من الجولان ؟؟
    لاصحاب الرؤوس الساخنه نساءل : لماذا تدعم اسرائيل هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. هل سمعتم بأراجوز ؟؟ اذا لم تسمعو به فعليكم الاصغاء لما يسمى بالائتلاف والى من تسمي نفسها بهية مارديني حيث نفضوا عن وجوههم غبار القبور التي اندسوا فيها ليفاجؤونا بتصريح يتيم يدعون فيه أنهم قد أفاقوا من نومة أهل الكهف وسوف يعلنون مواقفآ بعد أن تنتهي لجانهم من دراستها !! عجبآ لهذا الائتلاف وكأنه يعيش في كوكب آخر لم يطرأ اسمه على بال بشر ، كوكب قال عنه أوباما أنه فنتازيا الأحلام التي بشرهم بأنها لن تتحقق فياويل لأمة تنتظر شيئآ من هكذا معارضة وياأسف على اخواننا السوريين أن يخرج من يدعي تمثيلهم ويكون شاهد الزور الأكبر على قتلهم ونهب ثرواتهم من بترول وآثار ومصانع وغلال دون أن يحرك ساكنآ ليشعر به المواطن المكلوم والجريح .

  10. انهم يطلبون الكرسي لذلك يطلبون العون من اليهود و الامريكان.

    الى إبن القدس حبك الاعمى لثورة الدم يعميك عن الحقيقة. الذين يسمون بالثوار خونة

  11. لأنهم يخدمون إسرائيل و يتعالجون فيها و يحصلون على التغطية النارية منها و الأسلحة منها و رواتبهم منها.

  12. لا هو أشرس ديكتاتور و لا يحزنون ، لا يمكن أن يسلم سوريا لمجموعة من قطاع الطرق و صقور الجهل و الظلام و على السوريون لا تخشى فهم سيخرجون من هذه الحرب الأهلية و سيعود الوئام.

  13. الى لاجىء 48 : ولماذا لم يشن الاسد هذا الهجوم الذي تدعو له ؟! اليس هو الاقوى ؟ اليس هو الاقدم ؟ اليس هو الاكثر تسليحا كما ونوعا ؟! الم يكن معه وقت طويل للتخطيط والتنفيذ ؟ المعارضة لم تكذب على احد ، فهي قالت للعالم اجمع انها تريد اسقاط هذه العصابة التي نهبت البلد واذلت اهله !! والاسد قال ويقول وقال ابوه من قبله انهم سوف يحررون الجولان وانهم اهل المقاومة والممانعة !!! فلم يحرروا الجولان ولا شبرا من فلسطين . صدقت الثورة السورية فيما وعدت وكذب الاسد فيما وعد !! ستقول لي ان سوريا الاسد لا تستطيع هزيمة اسرائيل لوحدها !!! فلماذا تطلب من المعارضة المسلحة ما عجز عنه الاسد ؟؟!! الا اذا كانت الثورة اقوى من الاسد ؟؟! ولو كانت اقوى لاطاحت براس الاسد من السنة الثانية على الاقل حتى لا نقول من الاولى فيتهمنا البعض بالمبالغة . عاش شعب سوريا الصامد والمقاوم لاشرس ديكتاتور عرفه التاريخ ) .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here