فرنسا تسكب مزيدا من الزيت على النار وتغلق “المساجد” وتطبع الرسوم الكاريكاتورية المسيئة في كتاب وتوزعها على الطلبة وصحفها الكبرى تتحدث عن “الفاشية الإسلامية”.. فتاتان محجبتان تتعرضان للإهانة والطعن في قلب باريس..هل بات العالم مقبلا على حروب دينية وعرقية؟

 

 

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

بإيقاع متسارع تطورت الأوضاع في فرنسا،وسارعت حكومة ماكرون إلى إجراءات اعتبرها البعض إعلان حرب على الوجود الإسلامي بها، وحذر آخرون من التداعيات الخطيرة والنتائج الوبيلة جراء الإجراءات التي أقدمت عليها فرنسا بعد حادثة مقتل أحد المدرسين الفرنسيين على يد شاب من أصل شيشاني جزاء وفاقا على عرضه صورا كاريكاتورية للنبي محمد مسيئة لنبي الإسلام.

الأجواء المرعبة التي تعيشها فرنسا كان من إحدى نتائجها حادثة إهانة وطعن فتاتين محجبتين في قلب باريس.

الإعلام الفرنسى يتحدث عن خناقة بين فتاتين محجبتين وفتاتين غير محجبتين كانتا تتجولان بصحبة كلبين ،فاعترضت الفتاتان المحجبتان على ترك الكلاب بدون رباط ” كما ينص القانون .. خاصة بعد عدة هجمات لكلاب أدت الى موت البعض اخيرا . مما أثار صاحبتي الكلاب فقامتا بطعن المحجبتين

بعد سبهما وقذفهما وقالتا لهما: عربيات قذرات.

موقف الصحف الفرنسية

من جهتها  أفردت الصحف الفرنسية الكبرى عناوينها للجريمة البشعة فكتبت اللوموند: «قطع رقبة معلم، الإرهاب الإسلامى يضرب المدارس فى القلب»، أما الفيجارو فكتبت: «قطع رقبة أستاذ، الإرهاب الإسلامى على أبواب باريس».

نشرات الأخبار وكل البرامج الإخبارية الفرنسية كررت الحديث عن الفاشية الإسلامية والإرهاب الإسلامى، وحتى أهالى بعض الطلاب الذين اعترضوا بالوسائل القانونية على ما قام به المدرس بتقديم شكاوى ضده، اعتبرهم البعض بكل أسف شركاء فى الجريمة.

جريمة لا يمكن تبريرها

برأي الكاتب والمحلل السياسي عمرو الشوبكي فإنه لا  يمكن تبرير هذه الجريمة حتى لو اختلف معظمنا مع المنطق الفرنسى فى التعامل مع قضية حرية الرأى والتعبير، والذى يبيح الإساءة للأديان والرسل، وهذا ما فعله المدرس حين عرض صورا مسيئة للرسول محمد أثناء حصته، لتعريف الطلاب بمعنى حرية الرأى والتعبير.

وأضاف الشوبكي أن  الحديث عن أنه «إرهاب إسلامى» أو إسلاموى لا يفسر أغلب الظاهرة، مشيرا الى أن ما كُتب عن مشاكل الضواحى فى فرنسا يدعو الرئيس الفرنسى إلى الحديث عن الانفصالية الاجتماعية والثقافية والسياسية فى المناطق المهمشة قبل الحديث عن الانفصالية الإسلامية.

حد يفهمه!!

المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق علق على أحداث فرنسا قائلا: “ماكرون .! يغلق مسجدا بالقرب من باريس ، فى إطار ما يسميه محاربة “الإسلام المتطرف” .؟!

( يا أيها الماكرون: ليس هناك ” إسلام متطرف ” وإنما قد يكون هناك ” مسلم متطرف ” يستحق المساءلة ..!! ).

وأردف حسين: “حد يفهّمُه ..؟!”

الأخطر !!

برأي المسرحي المصري هشام جاد الذي يقيم في ريف فرنسا فإن الأخطر هو قرار الحكومة الفرنسية بطبع كتاب يحتوى على الرسوم الكاريكاتورية وتوزيعها على الطلبه ببلاش فى جميع المدارس .

وأضاف جاد أن هذا سوف يسكب الزيت على النار للأسف، لان الإسلام هو الديانه الثانية فى فرنسا بعد المسيحية .

وتابع قائلا: “حتى لو تم طرد بعد المسلمين وترحيلهم إلى بلدهم الأم ” كما أعلن وزير الداخليه اخيرا “. ماذا سوف يفعل مع الفرنسيين المسلمين “سوف يرحلهم إلى أين” .

وأضاف جاد: “أعتقد أن الحكومة الحالية فى أزمة اقتصادية حقيقية بسبب ارتفاع معدلات البطالة والتهميش والفقر .

متظاهو الجيليهات الصفر مازالوا يخرجون كل يوم سبت مما يزيد حرج رئيس الجمهورية فكان لابد أن يجد حدثا كبيرا لالهاء ملايين المحتجين . وطبعا لا يوجد أسهل من إشعال الحروب الدينية والعرقية.”.

وتابع جاد: “جدير بالذكر أن حريةالتعبير فى أوروبا وأمريكا تسمح بسب الأنبياء وربنا . ولا تسمح بمناقشة حقيقة وجود أفران حرق اليهود المزعومة ” وهنا لابد أن نتذكر ماحدث للفيلسوف الفرنسى ” روجى جارودى ” .

وخلص جاد إلى أننا  مقلبلون على حروب دينية وعرقية لالهاء الشعوب ،مؤكدا أن السلام لن يحل فى العالم بدون تحرير فلسطين 1948 وتحرير المسجد الأقصى وبيت لحم والقدس وعودة ملايين الفلسطينيين إلى بلدهم الأم .

وقال جاد إن السلام الاجتماعى فى أوروبا مهدد فعلا و لابد من عقد اجتماعى جديد يفرض احترام الأديان وعدم السخرية من الأنبياء وإلا فالقادم سيكون سيئا جدا وسوف ندفع جميعا ثمنه غاليا ،لافتا إلى أن السيسى قال من عدة سنوات ” يجب التصدى للإرهاب الاسلامى”. وهو نفس التعبير الذى يستخدمه ماكرون الآن.

واختتم جاد بقوله: “سنويا يقتل بعض المسيحيين مسلمين فى اوروبا وأمريكا داخل الجوامع وخارجها … لماذا لا نسمى هذا إرهابا مسيحيا ؟ يوميا يخطف ويسجن ويعذب ويقتل اليهود المسلمين فى فلسطين 48 المحتلة … لماذا لا نقول إرهابا يهوديا ؟ لماذا يقال فى الغرب وأمريكا ومصر والعالم العربى ان الإرهاب إسلامى، فقط إسلامى !”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

43 تعليقات

  1. الاستهزاء بأشخاص الرموز الدينية مرفوضة في مجتمعاتنا العربية وذلك عبر القيم والأعراف الثقافة التي اكتسبناها. لكن في الغرب لديهم ثقافة مختلفة عنا كليا فحرية التعبير وحتى ان كانت في الاستهزاء بالرموز الدينية مقبولة لديهم. والمشكلة هنا هي اختلاف الثقافات. وعلى كل حال فقد قامت رسامة كويتية برسم كاريكاتير يستهزء بالسيد المسيح وتلاميذة لكننا لم نسمع عن مسيحي واحد في العالم قام بالذبح او القتل بسبب هذا الرسومات. لكن ام الاعتراض بالطرق السلمية وهذا يدعوا الى العديد من التساؤلات

  2. مكرون يمكر لكن الله خير الماكرين وسيتقلب السحر على الساحر اللئيم وبالله المستعان الذي لا يقبل ان يهان رسول البشرية اجمعين الى يوم الدين آمين1

  3. حرية التعبير ضد المسلمين فقط واراهن أن سيعتقل فورا أي شخص يشكك بالمحرقة النازية لليهود التي تحولت لدين جديد والغريب أنه لا احد من المعترضين أشار لهذا الموضوع خوفا من تهمة اللاسامية المسلطة على رقاب الجميع بلا استثناء فتبا للجبن والنفاق!

  4. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين… اللهم آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته… اللهم آمين.
    في هذه الحالة… ألا يعتبر ماكرون من تجار الدين؟!!! ألا يعتبر ماكرون من دعاة الحرب الدينية؟!!!
    ألا يعتبر ماكرون في هذه الحالة من الإرهابيين الذين يتسببون في تهديد السلم المجتمعي الأهلي والمجتمعي والدولي؟!!!
    ألا تعتبر تلك التصرفات والسلوكيات اعتداء على حرية الأديان من رئيس دولة صدعت رؤوسنا بالحرية والديمقراطية المزعومة؟!!
    تبا لكل الإرهابيين طواغيت الإستعمار مصاصي دماء الشعوب الذين يكافحون لاسترجاع أمجاد الإستعمار الفرنسي المقيتة.. وتبا لكل الرؤساء المنافقين عبيد الصهيونية.
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان.. وتحياتي لأسرة تحرير راي اليوم الأعزاء .. وتحياتي فقط لكل الشرفاء الأحرار في كل العالم.

  5. سؤالك لا يحتاج إلى جواب! من يضع يده في يد الصهاينه ضد الإسلام و ضد الأمه الإسلامية فهو غير مسلم. هم أحفاد الطلقاء الذين لم يسلموا بل طلبوا العفو من النبي الأكرم يوم فتح مكة و أعطاهم الامان وقال اذهبوا فأنتم الطلقاء و الطليق ليس كالحر الصحيح

  6. أين هو الاسلام . المسلمون يطبعون مع اسراءيل . يعني يعلنون هزيمتهم الفكرية امام اسراءيل . يعني يعلنون ردتهم عن دين محمد اللذي طرد اليهود من المدينة. اذن عليهم ان يتحملوا تبعات كل ذلك .

  7. دائما التقرب من الكيان الصهيوني ينتج هذا العدوان على الفتيات والمسلمات جميع! لماذا لأن الدول الخليجية النفطية لا ولن يكون لها موقف عملي ضد فرنسا اوغيرة فرنسا ..بااااااااطل ياعرب ياعالم يااااأإنسانية.

  8. توجيه الأهانة لسيد الخلق إجرام واستهتار بإمة الاسلام وما يحدث ذلك إلا بسبب عمالة وتخاذل وانبطاح زعمائنا قبح الله وجههم. بعض القراء يبررون ما فعله المدرس المقبور بحجة أنه حر وأن الغريب يتوجب أن يبقى أديب, كما قال أحدهم. السؤال هو: لماذا حائط المسلمين قصير “واللي بصوى واللي ما بصوى ” يقفز من فوقة؟ سؤال آخر: لماذا إذا تم التعدي على رمز من رموز اليهود على سبيل المثال تقوم الدنيا ولا تقعد بحجة “معادات السامية”؟

  9. لكل بلد دستور وقوانين على الزائر أو المقيم احترامها مهما كان، وإلا مغادرة البلد.

  10. لو لم تكن نية ذلك المعلم سيءة لختار موضوع اخر غير ديني للشرح لتلاميذة معني حرية التعبير بدون جرح مشاعر الاخرين ، لكن نيته لم تكن سليمة وقد قال الله عز وجل انما الاعمال بالنيات ، لقد حفر حفرة لغيرة ووقع فيها .

  11. لقد حفروا قبورهم ، لم بتبقي الا ان يسقطوا فيها . وما كتبته لهم سيحدث ، وهاهم قد ضلوا الطريق وبسبرون الي ما كتب لهم ( الهاوية ) .

  12. المنتمون إلى حضارة راسخة الواثقون من رسوخها يدركون أن الكلام لا يهزها، ولا ينشغلون ولا يلجؤون إلى العنف ردا عليه فالرد على الكلام بالعنف دليل ضعف وعدم ثقة بالنفس وأزمة هوية، عدا عن كونه جريمة تستحق الإدانة.

  13. صدعونا بمعادة الصين للمسلمين ولكن الزعيم الصيني تشي بينغ لم يفعلها مثل ماكرون الصهيوني في فرنسا فإن الأخطر هو قرار الحكومة الفرنسية بطبع كتاب يحتوى على الرسوم الكاريكاتورية وتوزيعها على الطلبه مجانا فى جميع المدارس .
    لم يفعلها الزعيم الصيني المتهم من الغرب بمحاربة الإسلام في الصين ولكن فعلها ماكرون الصهيوني.

  14. فرنسا لا تستطيع العيش الا بمص دم العرب والافارقة واستهلاك ثرواتها بابخس الاثمان من النفط والمعادن الثمينة مثل الذهب والالماس لكنها وقعت في شراكها في رواندا ومالي والنيجر وزج عملاءها السياسيين والعسكر في السجن في الجزائر وانقلاب النظام الجديد بقيادة القايد صالح رحمه الله والرءيس تبون عليها جعلها كالكلب المسعور لا تفرق بين الابيض والاسود ولما تلقح بلقاح ضد الكلب وتتعافى قليلا تجدها قد خربت ومزقت لان بذور الفناء كامن في احشاءها ومجتمها الممزق اصلا

  15. هي حرب على الاسلام مدعومة من الصهيونية العالمية ومحافل الماسونية ….مكركون اصبي لم يجد شيئآ يغطي فيه على فشله في ادارة فرنسا سوى اللعب على قيم الاسلام والمسلمين …لملذا لا يحارب تصرفات اليهود في فرنسا من اعمال دنيئة ضد الكنائس والمساجد …
    لا يستطيع خوفا من اسقاطه في الانتخابات …انها لعبة قذرة من خلال اناس لا قيم ومبادئ لهم سوى الاستفادة من اشعال الفتن والحروب بين الاديان والشعوب .

  16. المعلم عرض الصور الكاريكاتوريه على الطلاب لتفسير حرية الرأي ؟ و هناك امثله اخرى كثيره غير هذا الاستفزاز ( المتعمد ؟) فلماذا لم يتخذها ؟ و لماذا هذا التوقيت؟ ثم اتى مسلم شيشاني يشفي غليله بقطع رأس المعلم و كان واقفا امام الشرطه و بدلا ان تلقي القبض عليه أردته قتيلا ! و الآن اشتعلي يا نار ما شئت اشتعالا ضد الاسلام و المسلمين ! عقاب جماعي على جريمة فرديه ثم يأتي الاستفزاز الرسمي بطبع الصور و توزيعها مجاناً ! مسلسل غريب و لكنه يؤدي الى الفتنة الحمقاء و المستفيد هم المتطرفون اعداء الاسلام و العروبه و منهم الكثيرون في الغرب و في فلسطين المحتله ايضا ! و الله اعلم.

  17. جزاء الغرب الذي فتح ابوابه باسم الحريه الدينيه والشخصيه والان بدايه المعاناه الكل نصح الغرب بالتخلي عن ايواء هوءلاء ولكن هوءلاء كمن ادخل الوحش القاتل الى منزله واغلق الباب بمفتاح ولا ننسى القادم من اللاجءين

  18. الي الفاضل محمد عايض النقيب
    فعلا صدق تخيلوا لو فرنسا طبعت رسوم كاريكاتير مسيئة لملوك ورؤساء العرب وهم عراة وقامت بتوزيعها مجانا !!
    الن يكون لهؤلاء الملوك والرؤساء مواقف حازمة وشديدة جدا تجاه فرنسا قد تصل الى قطع العلاقات تماما !

  19. هذا ماجنته فرنسا من وراء سياستها الكولونيالية الأستعمارية؟هذا ما زرعت وهذا ما حصدت وما سوف تحصد نتيجة سياستها وعقليتها المتعالية والمتكبرة؟ لتعلم فرنسا أن لديها أكثر من خمسة إلى عشرة ملايين مسلم فرنسي ؟وعليها أن تفهم أن هؤلاء أصحاب فهم وحضارة وإرث ديني وثقافي عريق يجب إحترامه وعدم السماح باللعب بالنار ..أنت تحصد ماتزرع ..؟ تزرع خير سوف تجني محبة وخير وسلام تزرع شوك سوف تجني باقات من الشوك تزرع إرهاب وألغام تحصد أرواح البشر سوف يرتد عليك فعلك ..لن تجني فرنسا من وراء سياستها وعقليتها سوى مزيد من ردات الفعل ..والدائرة والرحا ستبقى تدور ,,
    لكل فعل ردة فعل …؟؟
    -نطالب الحكومة الفرنسية بالأفرج الفوري عن المناضل جورج إبراهبم عبدالله

    -إبن النكبة العائد غلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  20. لا اوافق ماكرون لكنها بلاده وله الحق في رسم صورتها وسياستها وحدود حرياتها…ويا غريب خليك اديب..

  21. غباء ماكرون السخيف و حقده على الإنسانية هو المسؤول عن قتل المدرس بهذه الطريقة البشعة

  22. التهكم على الاديان وجرح شعور اصحاب الديانات لا يمت لحريه التعبير بصله وانما يدل على ثقافه متدنيه. القتل للانتقام مستحيل ان يكون لديه تبرير، حساب الاخره في انتظار القاتل

  23. عند نهاية الحرب العالمية الثانية و استسلام ألمانيا النازية خرج الجزائريون في مظاهرات سلمية للمطالبة بالاستقلال بناء على وعود أعطتها لهم فقابلتهم قوات و مليشيات فرنسا المستعمرة بالرصاص الحي فقتل خمس و أربعون ألف متظاهر أعزل فيما يعرف تاريخيا بمجازر 8 ماي 1945. فهم الجزائريون الدرس القاسي فبدأوا التحضير للكفاح المسلح و خاطبوا فرنسا المجرمة باللغة التي تفهمها. و هو ما لخصه مقطع النشيد الوطني:

    نحن جند في سبيل الحق ثرنا
    و إلى استقلالنا بالحرب قمنا
    لم يكن يصغى لنا لما نطقنا
    فاتخذنا رنة البارود وزنا
    و عزفنا نغمة الرشاش لحنا
    وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…

    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
    و طويناه كما يطوى الكتاب
    يا فرنسا ان ذا يوم الحساب
    فاستعدي و خذي منا الجواب
    ان في ثورتنا فصل الخطاب
    و عقدنا العزم ان تحيى الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…

    فرنسا فاجرة و متغطرسة. فرنسا ترفض حتى كلمة اعتذار عن ماضيها المجرم الأسود. فلا يحق لها أن تعطينا دروسا في حرية التعبير و الحرية و الأخوة و المساواة و ما شاكلها من الشعارات الجوفاء فنحن خبرنا و لا زلنا حقيقتها المتوحشة.

  24. لكل فعل ردت فعل انتم من بدا بالاهانات للمسلمين احترموا المسلمين في بلادكم لماذا تهاجمون نبي الرحمة محمدًا صلى الله عليه وسلم من يقرآ عنه يقف إجلالًا وتعظيمًا له ولرسالته وقد اثنى الله على رسولنا الكريم بقوله تعالى وانك لعلى خلق عظيم . ماكرون هاجم الاسلام والمدرس هاجم النبي وقد اتاهم الرد سريعًا وانا اقول انتم واعني الغرب من صنعتم داعش الارهابية وستصنعون دواعش ضدكم في كل مكان والا فتوقفوا عن سب اهم مخلوق على وجه الارض نبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم

  25. اقرؤوا الاحداث ايها المطبعون فالتاريخ لن يرحم احد والله المستعان

  26. ماكرون يفهم جيدا الفرق بين مسلم متطرف والاسلام المتطرف لكنه اختار الاسلام المتطرف في تصريحاته….. فرنسا الدولة العميقة تحارب انتشار الاسلام السلمي السريع في اوروبا عن طريق نشر الاكاذيب والتهويل والتخويف…. لكن لقد تم استعمال هذا الاسلوب الفاشل مرارا وتكرارا…. لقد مللنا افلامكم الساذجة…. حان وقت فرض هيبة المسلمين على هؤلاء العلمانين الكاذبين الذين يخلطون بين الاساءة للبشر وبين حرية التعبير…. علموهم ايها المسلمون معنى حسن الجوار في الاسلام….. تمسكوا بتعاليم ديننا الحنيف فهذا اقوى رد على الحثالة الكاذبة التي تكرر الاعتداء على شريعة الله السمحة.

  27. هم يخططون لحروب تقوم على أساس ديني ليوهموا الشعوب و يحرفوها عن بوصلتها الاساسيه التي هي الانتفاضة و الثورة على الظلم و العبوديه و الاحتلال و الاستعمار و نهب ثروات الأمم و الدول . كان الناس في الماضي يقيمون الحروب على الكلأ و الماء و الان اضافوا عامل آخر هو الدين و بنفس الدين يفرعون الدين إلى أجزاء فهذا شيعي و ذاك سني و ما اختراع القاعده و داعش إلا امثله حيه على ذلك . ضاعت أفغانستان و ذبح شعبها و تم نهبه و فقروه فما الذي حققته القاعده و ابن لادن غير تسليم أفغانستان لفهم سائغه في فم امريكيا و قس على ذلك كل الذي حصل .
    أما هذا الصبي ماكرون فهو موظف عند ال روتشيلد و صهرهم و صبي امريكيا في أوروبا. يا شعوب العالم اتحدوا ضد جلاديكم .

  28. فرنسا لها الحرية في شؤونها الداخلية لكن ليس للاساءة لنبي الاسلام الكريم….. تبا لمن يعتبر الاساءة الشخصية للبشر حرية تعبير…. هي قمة السفالة البشرية التي يتوجب التصدي لها وبحزم.

  29. الى abd
    هل تقبل ان اقول ان والدك يشبه الخنزير القذر،!!!!
    هل هاذا حرية تعبير مقدسة!!!!
    فرقو بين حربة التعبير وبين الاساءة للبشر.

  30. تخيلوا لو فرنسا طبعت رسوم كاريكاتير مسيئة لملوك ورؤساء العرب وقامت بتوزيعها مجانا !!
    الن يكون لهؤلاء الملوك والرؤساء مواقف حازمة وشديدة جدا تجاه فرنسا قد تصل الى قطع العلاقات تماما !!
    فلماذا حينما يتعلق الامر بنبي الأمة نراهم ساكتين ؟؟
    ايها العرب .. هل انتم متأكدين بان ملوككم ورؤسائكم مسلمين فعلا ؟

  31. ماكرون و فرنسا يقودان حرب ضد الإسلام و لابد أن يعلم أنه سيخسر فدين الله لا يحارب و إسأل من قبلك من أمثال جورج بوش هل إنتصروا على الإسلام؟

  32. من حق فرنسا ان تقرر فيما يخص شؤونها الداخلية.

  33. قال المولى عز و جل في محكم تنزيله《 وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ 》

  34. لأن حكامنا العرب خونة ومطبعين ليس فيهم شيم الرجولة

  35. ناسف علي هذه الأعمال الهمجية البربرية التي ستؤدي الي المزيد من القتل والعنف والتطرف..
    نناشد الحكما في فرنسا بحكمه التصرف واحترام الإنسان وكرامته للجميع علي سوا…
    لأن التطرف واساه المعاملة تؤدي الي نتاج سلبيه اجتماعيه تدمر المجتمع بما فيه

  36. مصطلح الإرهاب الإسلامي انطلق من امريكا موطن المؤامرات العالميه حينما انهار الاتحاد السوفيتي…. الغرب لا يعرف ان يبقى بدون عدو… فإن لم يكن صنعوه… وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي لم يكن من خيار سوى تفعيل شروحات هنتنغتون بخصوص صدام الحضارات… وبما أن الغرب بحضارته المنفرده لا يرى من منافس سوى حضارة الإسلام بدأ مباشرة حربه على الإسلام وأهله واتخذ من بين شعوبه من باع نفسه لهواها ان يكون حصان طروادة…
    ماكرون فتى روتشيلد المدلل …. لا يمكن أن يخرج عن بساط من وضعوه…. ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here