فرضت تعتيمًا على التفاصيل: “إسرائيل تتبنّى رسميًا العدوان على سوريّة وتُحمِّلها المسؤولية”.. “الجيش بات مُستعِّدًا لكلّ السيناريوهات بما فيها هجومٍ إيرانيٍّ”.. ولكنّ “طهران ليست معنيّةً بالمُواجهة الآن”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

على الرغم من أنّ إسرائيل أعلنت رسميًا عن تنفيذها فجر اليوم الأربعاء عدوانًا عسكريًا جديدًا ضدّ سوريّة، إلّا أنّ الرقابة العسكريّة في كيان الاحتلال منعت حتى اللحظة وسائل الإعلام العبريّة من نشر تفاصيل جديدة عن العدوان، بالإضافة إلى ذلك، فقد منعت الرقابة الإعلام الإسرائيليّ على مُختلف مشاربه من نشر تحليلاتٍ عن العملية التي نفذّتها إسرائيل ضدّ سوريّة، والتي بحسب المصادر الرسميّ في تل أبيب جاءت ردًا على إطلاق أربعة قذائف صباح أمس الثلاثاء من الأراضي السوريّة باتجاه شمال كيان الاحتلال.

ووفقًا للمصادر الإسرائيليّة، التي اعتمدت على الناطق بلسان جيش الاحتلال، فإنّ العدوان الجديد ضدّ سوريّة هو ردُّ فعلٍ “على العدوان الذي نفذّته الميلشيات الشيعيّة التابِعة لإيران ضدّ إسرائيل”، مُشدّدّةً في الوقت عينه على أنّ رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، كان قد حذّر أخيرًا من أنّ أيّ اعتداءٍ على إسرائيل، من أيّ جهةٍ عدائيّةٍ، سيُقابَل بردٍّ إسرائيليّ، مشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ إسرائيل قادرة على الوصول لأعدائها في أيّ مكانٍ على وجه هذه البسيطة، كما قال نتنياهو بعنجهيته المعروفة ووقاحته وصلفه.

وطبقًا للمصادر الأمنيّة الرسميّة في تل أبيب، فقد تمّت صباح اليوم، وتحديدًا في الساعة الواحدة وـ20 دقيقة من فجر الثلاثاء، مُهاجمة عشرين هدفًا في الأراضي السوريّة، تابعة لفيلق الحرس الثوريّ الإيرانيّ بقيادة الجنرال قاسم سليماني، وأيضًا تمّ الاعتداء على مواقع تابعةٍ للجيش العربيّ السوريّ، وشدّدّ بيان الناطق العسكريّ الإسرائيليّ على أنّ القوات المُعتدية لم تقُم بضرب أهدافٍ بالقرب منها توجد منظومات الدفاع الروسيّة من طراز إس300 وذلك خشية إصابة جنود روسيين يُرابطون بالقرب من هذه المنظومات، على حدّ تعبير الناطق العسكريّ في كيان الاحتلال.

وزعم الناطق العسكريّ أنّ جيش الاحتلال هاجم وأصاب القيادة الوطنيّة في مطار العاصمة دمشق الدوليّ، والتي يوجد بداخلها أحد المقرّات التابِعة للحرس الثوريّ الإيرانيّ، بحسب ادعائه، ونقل الموقع الالكترونيّ لصحيفة (هآرتس) العبريّة عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيليّ، هيدي زلبرمان، قوله صباح اليوم إنّ الجيش مستعّدٌ من ناحيةٍ دفاعيّةٍ لجميع السيناريوهات، بما في ذلك قيام إيران بتوجيه ضربةٍ لإسرائيل، مُشدّدًا في الوقت عينه على أنّ الدولة العبريّة ترى في سوريّة الدولة المسؤولة عن الاعتداءات على إسرائيل، وفق تعبيره.

من ناحيته، قال مُحلِّل الشؤون العسكريّة في صحيفة (يديعوت أحرونوت)، أليكس فيشمان في افتتاحية العدد الصادِر اليوم الأربعاء، قال إنّ إيران تُحافِظ على ضبط النفس، ولا توجد لها أيّ مصلحةٍ في هذا التوقيت للدخول في حربٍ شامِلةٍ مع إسرائيل، مُضيفًا أنّه إذا استمرّ فيلق (القدس) في الحرس الثوريّ الإيرانيّ بمدّ حزب الله بأسلحةٍ كاسرةٍ للتوازن، فإنّ إسرائيل ستجِد نفسها ملزمةً للردّ، الأمر الذي قد يؤدّي لاندلاع حربٍ شامِلةٍ بصورةٍ مفاجئةٍ جدًا، على حدّ تعبيره.

وطبقًا لوكالة “سانا” السوريّة فقد “تصدى الدفاع الجويّ السوريّ لعدوانٍ صهيونيٍّ بالصواريخ على محيط مدينة دمشق حيث دمرت معظم الصواريخ قبل بلوغ أهدافها بحسب مصدر عسكري، فيما استشهد مواطنان، وأصيب عدد آخر جراء استهداف العدوان عددا من المنازل في منطقة سعسع.

وذكر مصدر لوكالة (سانا) السوريّة أنّه “في تمام الساعة الواحدة والدقيقة العشرين من فجر اليوم قام الطيران الحربيّ الإسرائيليّ من اتجاهي الجولان المحتل ومرج عيون اللبنانية باستهداف محيط مدينة دمشق بعدد من الصواريخ وعلى الفور تصدت منظومات دفاعنا الجوي للهجوم الكثيف وتمكنت من اعتراض الصواريخ المعادية وتدمير معظمها قبل الوصول إلى أهدافها”.

وتابعت: “أحد صواريخ العدوان أصابت منزلاً في بلدة بيت سابر في منطقة سعسع جنوب غرب دمشق ما أسفر عن تدمير منزل لعائلة مؤلفة من أب وأم وولدين أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة آخرين تم نقلهم إلى مستشفيات  القنيطرة ودمشق لتلقي العلاج”. و”أصابت صواريخ العدوان أيضًا أحد الأبنية السكنية في ضاحية قدسيا غرب دمشق ما أسفر عن إصابة فتاة  بجروح نقلت إلى مستشفى المواساة للمعالجة وإلحاق أضرار كبيرة في البناء.

من جهته أكّد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم أنّ المحافظة ستتكفل بتقديم كافة المساعدات لإصلاح الأضرار الناجمة عن العدوان الصهيونيّ، وقال إبراهيم خلال اتصال مع “قناة السورية” إنّ العمل على تقديم العون للمتضررين سيبدأ منذ اللحظة، مبينًا أنّه تمّ الطلب من رؤساء البلديات بريف دمشق ولجنة من المحافظة لحصر جميع الأضرار جراء العدوان.

وأشار إبراهيم إلى “أنّ فرق الإنقاذ ستقوم برفع الأنقاض في منطقة سعسع حيث تعرض منزل للدمار وتم انتشال ثلاثة أشخاص أحياء وأنّه تتم متابعة إنقاذ بقية أفراد الأسرة الذين تعرض منزلهم للاعتداء الإسرائيليّ الغاشم. ولفت إلى أنّه “تمّ توجيه سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المناطق المتضررة في ريف دمشق وأن المحافظة ستتابع وضع المصابين في المستشفيات معربًا عن تمنياته بالشفاء العاجل لهم”، كما قال.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. ليس هنالك روسيا و لا أمريكا و لا إسرائيل بل هنالك مصالح مشتركة بين جميع الدول المشاركة في العدوان الغاشم على سوريا و كلها متحدة على كلمة سواء و أهدافها واحدة مُوَحّدة و لكن الخلل في الأنظمة العربية التي وقفت إلى جانب العدوّ متفرِّجةً لا حول لها و لا قوة تنتظر من أمريكا الأوامر غير مُدركة بأنّ دورها سيأتي يوماً و على يد أمريكا و روسيا و إسرائيل و غيرها و ستدور عليها الدوائر … فمنذ سماحها لأمريكا بل و مشاركتها في غزو العراق و تدميره و أمريكا تخطِّط لتدمير و تخريب المنطقة بأسرها و تمزيقها ، ” قُتِلتُ يوم قُتِل الثورُ الأبيض ” .

  2. لقد أصبحت سوريا ساحة حرب تتدخّل فيها مجموعة من الدول في غيابِ لاعب عربيٍّ يخلق توازُناً في المنطقة و الضغط على كُلّ من تسول له نفسُه المساس بسيادة بلد و جعلها مسرحاً لحربٍ قذِرةٍ أودت بحياة عشرات الآلاف من الأبرياء من أطفال و نساء و شيوخ و تدمير الآلاف من البيوت على رؤوس أصحابها و تشريد الملايين من المدنيين العُزَّل وفي غياب تفعيل القانون الدولي و تحدّي هذه الدول المجرمة ل( الأمم المتحدة ) التي لم تعُد تتحكّم في أفعال الدول العظمى التي خرّبت معظم البلدان العربية و تشريد سكانها من أجل مصالحها ( سرقة البترول ) من قبل أمريكا و إسرائيل و غيرهما من الدول التي تدّعي الديمقراطية و احترام القوانين و حقوق الإنسان .. البلدان العربية مُستباحة لأن أنظمتها ضعيفة و هشة و مهزوزة لا حول لها و لا قوة اللهم قمع شعوبها .

  3. ليس عناك خسائر تذكر في الجانب السوري لان معظم صواريخ العدو تم تدميرها كما ان التعتيم الاسرائيلي يثبت بان العدو اكل هوا كالعدة و فشل مع محوره الضعيف . ثانيا المتوقع استمرار الضربات ضد العدو الاسرائيلي لاستنزافه و لا يهم تهديده الفارغ المهزوم بالالعاب النارية .

  4. الذي يحيرنى هو هاذا التحالف السوري الروسي ؟؟؟؟الذي لامعنى له حين تحتل امريكا ابار النفط السوري وحين يتمادي العدؤ بقصف المدن السورية ويتبجح بانه لم يقصف قرب قواعد الصواريخ اس300 كي لايصيب اي جندي روسي؟ ؟؟؟؟ ماذا يعني واي حلف هاذا ؟ هل تجرؤ روسيا ان تحتل جزأء من السعودية ولن نقول الكيان الصهيوني حلفاء إمريكا .؟؟؟
    اما انت ايها الأخ التركي فيجب ان تصمت فلولا تركيا واخوانجيوها، لما وصلنا الى هاذا الحال.
    لذا ساعدنا بالصمت . فلقد سقط القناع والدليل موقف تركيا من العدوان على غزة ؟؟؟ ان كنتم مسلمون حقا فكفوا اذاكم عن سوريا اما ان تكونوا مع العدوء الصهيوني في جبهة واحدة ضد الشعب السوري وتتبجحون هنا بالتشفي لعن الله المنافقين اللذين لايدخلون معركة التحرير ولايدعون المؤمنين يدخلونها يطعنون محور المقاومة في الضهر ويحشدون الإرهابيين لتشتيت جهود المقاومين ويتساألون لم لا تردوا …. . القاه في اليم مكتوفا ، وقال له
    إياك إياك ان تبتل بالماء …
    اللهم عليك بإمريكا واسرائيل وعملائهم المنافقين .انهم لايعجزونك

  5. المراهنة على سوريا وإيران وحزب إيران في لبنان ،رهان فاشل .
    اذا كان روحاني مهندس إيران غيت وقائدها ماذا تنتظرون .

  6. هل هذا هو انتصار آخر من انتصارات سوريا على اسرائيل ؟ أم ان الجيش العربي السوري يزأر ويضرب ويزلزل ويقصف المدنيين من الشعب السوري وبالبراميل المتفجرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here