فرح مرقه: ملك المغرب و”كناين” جامعة الدول العربية.. نام الرئيس الشرعي لليمن وضحكت الخطابات على ذقوننا بالقضية الفلسطينية.. جزائريٌ مُصرّ: لا “للسينات” الثلاث “سوريا والسيسي والسبسي”!.. هل اختفت ثورة السودان منذ زيارة البشير لقطر؟.. ولماذا يقحم هاني شاكر الفن في السياسة؟

 فرح مرقة

أبصم بالعشرة على ما قاله ملك المغرب محمد السادس عن القمم العربية بأنها “تحولت إلى اجتماعات مناسبات ومجاملات”، وانه لن يحضرها بسبب غياب التعاون العربي في القضايا الإقليمية. هنا أضيف ما أكّدته لي القمة العربية في تونس التي انعقدت الأحد (ويا ليتها لم تنعقد)، أن هذه الاجتماعات باتت أشبه بـ “عزومة كناين” يملأ بعضهن الكيد وأخريات الضجر فتحرد واحدة وتهرب أخرى بعد الطعام، وتزيد ثالثة من وصلات الاستعراض وتهزأ من رابعة، وتغفو أخرى على إيقاع الملل والرتابة المكرر؛ بينما بات أمين الجامعة العربية “كحماة” جالسة تردّ لكل واحدة منهن “كيدها” إلا زوجات ابنائها المفضّلين الذين تُغفر ذنوبهنّ دون حساب!.

مؤسفٌ فعلاً أن يستعرض الزعماء العرب جميعاً بدعمهم للفلسطينيين والقضية الفلسطينية ويستنكرون شفهياً الممارسات الاسرائيلية في القدس وغزة وغيرها، بينما بيوت معظمهم من زجاج ولا يقبلون إلا المغالاة في التطبيع مع إسرائيل نزولا عند الرغبة الامريكية مُخالفين بذلك مبادرتهم العربية.

الحقيقة المؤلمة، ان معظم الحاضرين والغائبين لم يُقدِموا على خطوةٍ عملية واحدةٍ ضد قرارات الإدارة الأمريكية بقضم القدس من الشرعةِ الدولية ثم الجولان، ولو حتى باستدعاء سفير أو إرسال رسالةِ احتجاج للأمريكيين أو الإسرائيليين، وكذلك لم يقدموا الكثير لإنهاء حرب اليمن (التي يغفو رئيسها الشرعي في كل قمّة)، ما يؤكد أن المسرحيات الهزلية الكلامية في القمم العربية موجهةٌ للضحك على ذقوننا نحن الشعوب العربية ليس أكثر.

**

رفض “لسينات” الثورات في الجزائر..

أكثر ما أخشاه من قمة تونس عملياً، هو لقاء بعض القادة العرب على حدود الجزائر، حيث ثورة جديدة مُزهرة، قد يتآمر عليها القادة الخاشين من استشراء الثورات مجدداً. الجزائريون الذين نزلوا للشارع لأسابيع ستة بقوة وجرأة، بدأوا اليوم يقتربون من هدفهم المركزي بتنحية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ولكن أحداً لا يعرف إلى أين سيتجهون في المرحلة التالية، وهي مرحلة يمكن مراقبتها بحذر.

سأنقل لكم حواراً استمعت له بين مجموعةٍ من الشبان العرب في ألمانيا، بدأ من سيدةٍ تونسية قادمةٍ حديثاً من تونس تستمع لحماس جزائريٍّ يعبّر عن فخره وحماسه لما يجري في الجزائر، (أنا شخصياً أفهمه طبعاً، فمجرد الشعور بقرب تغييرٍ لوضعٍ بائس بحد ذاته هائل وقد كنتُ في رمضان الفائت تزامناً مع الحراك الأردني أشعر بذات الحماس إن لم يكن أكثر).

المهم الجميلة التونسية قاطعت الشاب وبدأت تقنعه أنها لا تشعر ان بلادها اليوم في حال افضل بعد الثورة، وأنها تخشى على الجزائر فعلاً مما قد يحصل، بينما كان هو يحاول إبداء اهتماماً بالحديث الذي لا يُقنعه. الإضافة النوعية كانت عند شابٍ مصري، قال ان الصديقة التونسية لا تعرف ما تعنيه “سوء الحال” بعد الثورة. كان يقول ذلك المصري بينما كان شابٌ سوري يبتسم ابتسامةً شديدة الاصفرار ولم يعقّب.

ما أثارني أن الجزائري كان واثقاً أن بلاده لن تكون مصر السيسي أو سوريا الأسد، ولا حتى تونس السبسي، وأنها ستغدو أفضل حالاً، وهو ما نأمله ويؤمّلنا بغدٍ أفضل، فالثورات السابقة خيّبتنا كثيرا، أما الجزائر فقد تعيد للشعوب الأمل.

**

بمناسبة الحديث عن الثورات، فهل لاحظ أحدٌ أن ثورة السودان غابت عن التحليلات والتلفزيونات والمداولات العربية رغم أنها مستمرة، منذ زار الرئيس عمر البشير قطر؟. هل الثورات تبقى ثورات حتى تشاء “الجزيرة” مثلاً؟

**

وبذكر مصر، فلا بد أن أقول أني جدّ آسفة على إصرار نجم البكاء والشجن الفنان القدير هاني شاكر (والذي يرأس نقابة الفنانين المصريين) على تقييد الفن والفنانين وفقاً لآرائهم السياسية، فيسحب عضوية اثنين (عمرو واكد وخالد أبو النجا) من نقابة الفنانين وكأنما على المُبدع أن يوالي نظاماً ويصفق له ليكون فنّاناً محترفاً ومعترفٌ به.

مصر “أمّ الدنيا”، هل من المعقول أن تصبح أمّ الموالين فقط وتلفظ حتى أبناءها الموهوبين الناقدين؟!

*كاتبة أردنية

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. الاخت فرح .. وجهت لومك الى القادة العرب بانهم باتوا ادوات للتطبيع مع اسرائيل نزولا عند الرغبة الامريكية.. وهذا يعني ان الرغبة الامريكية هي ضد توجهات الامة وفي خدمة الصالح الاسرائيلي
    فلماذا تلومين نقابة الممثلين على فصلها لاثنين من الممثلين ذهبا الى هذا الحضن الامريكي الخادم للتوجهات الصهيونية ليشكوا اليه ظلم ذوي القربى ..
    نعم .. ليس على المبدع ان يوالي النظام لكن ليس عليه ايضا ان يلجأ الى اعداء الامة والدين والانسانية .. فلو قالوها صراحة ولوحدهم او مع جهة وطنية لافتخرنا بهم لكن ان يشكوا همه لبني
    صهيون فهنا تحضر الف علامة استفهام …

    زز

  2. الى مغربي ابن تامزغا
    اولا نسأل الله العفو و العافية
    ثانيا له الحق و كل الحق ان يفتخر الشعب الجزائري بثورته ابان ثورة التحرير و يفتخر بالمليون و نصف المليون شهيد و هذا فخر له عبر التاريخ الذي في نفس الوقت لا توجد دولة عربية واحدا جاهدت في سبيل الله و حاربت فرنسا و الحلف الاطلسي بالنفس و النفيس مثل الجزائر و هذا الفضل اولا يعود للله تعالى سبحانه و ثانية لشعب الجزائر الابي و ثالثا لاخواننا العرب الذي ساندونا و لو بالقلب.
    و له الحق الشعب الجزائري ان يفتخر بآبائه و اجداده و اصبحت قصة كبيرة تحكى لاولادنا من المسلمين كافة
    اما يا سيد الى محمد ابن تامزغا صحيح لك الحق ان تقول ان الجزائر يتكالب عليها الاعداء مثل فرنسا و روسيا و امريكا و العرب الخليجيين صحيح انا معك و لاكن كأني ارى فيك انك تقولها بشماتة و تنتظر اليوم الذي تسقط الجزائر و هذا عيب عليك نحن توكلنا على الله تعالى و نسأل الله تعالى ان يستر بلدي الجزائر من الاعداء المتأمرين و نحن نعلم انه الان كل شيئ وارد و نحن لا نقول انتصرنا بل نقول هذه خطوة جيدا للامام و نعرف ان المعركة طويلة و الخونة كثر و نسأل الله تعالى ان يحمي الجزائر و يرزقها رجال شرفاء يحمون الجزائر و اذا وفقنا الله تعالى ربما سنكون سبب في تحرير امثال محمد ابن نامزغا و نسأل الله العفو و العافية

  3. إلى الزيود،
    الا يوجد في ايديوليجتك ” خفض البصر” ؟
    هكذا انت وجماعتك، لا ترون في المرأة إلا الشكل. اقرأ المقال واستفد قليلا، لعلك تلتحق بعصرك وتتوقف عن اعتبارها عورة ، وربما تكتشف انك لا تستحق أن تكون قواما عليها.

  4. الجامعة العربية ولدت مريضة مشوهة تعيش على المسكنات والمقويات ، وحين جيء بابوالغيط ليطببها ، وهو الذي أظهر شماتة في غزة حين كانت إسرائيل تدكها سنة٢٠٠٦ قلنا سلام عليك ، إلى جنة الخلد أيتها الجامعة .وكان ما كان .

  5. حان الوقت لاعلان وفاة العرب وجامعتهم العبرية عفوا العربية.
    انا كمواطن مغربي امازيغي اناشد وادعو المملكة المغربية للانسحاب جامعة الدول العربي..واقترح منح مقعد المغرب لدولة إسرائيل العبرية عفوا العربية..هكدا يستطيع العرب احتواء اسراءيل من داخل جامعتهم العربية و العيش بسلام في كنف السعودية ومصر العربيتين..عفواالعبريتين..

  6. ___________ تحليل الفاضلة فرح ؛ والوصف المجازي لتصرفات القادة العرب ؛ دقيف وصادق ؛ أن هذا الصراع والمناكفة والاختلاف الذي يظهر في القمم العربية ؛ هو عبارة مكائد و ضغائن شخصية بين الزعماء و لا علاقة للشعوب العربية بها.

    _____________ إضافة بسيطة أيتها الفاضلة على مقالك إذا سمحتي ليكتمل المشهد ؛ بعض هذة الكنائن يذهبن إلى العرافين والسحرة (ترامب أو بوتين ) و إلى النفاثات بالعقد (نتن ياهو) لعمل التمائم والحجب .

  7. مقال راءع كالعاده والأخت فرح ذكرت ان هاني شاكر رئيس نقابه الفنانين وذلك يحتمل أمرين الموسيقيين والممثلين..واعتقد انها جمعت الاثنين يذكر الامثله من مبدأ التعامل بالمثل ..شيرين أوقفت وهي ومغنيه والممثلين ايوا لنجا ووواكد أيضا.

    أرجو ان لان توقف عند هذه الأمور السطحيه لكاتب المقال والتركيز على أصل الموضوع…جميعنا سعيا لمقصد واوجه التشابه. شكرًا أخت فرح على الصورة المجازيه بالمقال لحال القمم ألعربيه. وانا متاكد ان الأمور سوق تتغير حتما ياراده الشعوب ولو طال الزمن…لن نقبل ان يسوء وضع آلامه وكرامتها اكثر من ذلك….يكفي

  8. هذا حال الجامعه العربيه من يومها ، وهذا حال الحماه ، والحماوات السابقات ،
    لما كل هذا الاستهزاء الان هل بسبب عدم دعوة المطلقه لعزومة الكنائن ،
    تحياتي ،،

  9. الى محمد ابن تامزغا
    (( الشعب الجزائري كعادته يتشدق و يتفرعن و يفتخر انه قدم مليون شهيد )) اليست هذه الحقيقة يا ابن تامزغا
    و الشعب الجزائري مستعد للمضي قدما و مستعد لتحرير فلسطين و تحرير الشعوب المستعمرة و طرد الخونة)) .. ولكنه ليس على استعداد لتحرير العبيد

  10. الى الاستاذين فارس واحمد الفاضلين،
    هلق لاحقين فرح على الدعسة يعني؟
    ففي نهاية اليوم الموضوع لا يتعدى حكي جرايد وايش قالت ستي بدور لعمتي سميرة.

  11. لست خبيرا و لا محللا ،انما انا انسان عادي كمعظم الناس لكن الذي اعتقده و اتوقعه كثيرا في قضية الجزاءر و الحزاءريين هو كالتالي:
    الامور في الجزاءر اقرب الى فشل دريع و خطير جدا جدا اكثر مما يتصوره الجزاءريون .
    الشعب الجزاءري كعادته يتشدق و يتفرعن و يفتخر انه قدم مليون شهيد و انه مستعد للمضي قدما و انه مستعد لتحرير فلسطين و مع تحرير الشعوب المستعمرة و طرد الخونة و ووو
    كل الشعوب العربية تريد هذا و تتمناه و لكن لذيهم شيء من التريث و الصبر و التحلي لتفادي الفتن.
    الا الشعب الجزاءري المتفرعن لا يبالي بالمخاطر المحدقة به .
    الاطماع الاروبية و الاطماع الروسية و الامريكية و اليهودية و الخليجية و التركية و الصينية سيجعل الجزاءر تفوق مشكلتها مشكل سوريا و العراق و ليبيا و اليمن جميعا و الايام بيننا و ارجو نشر تعليقي .
    مغربي يعرف الجزاءري على حقيقته.

  12. شرف لأي بلد عربي ام يكون كسوريا بشار الأسد، الذي وقف سدا منيعا امام المشروع الأميركي عوضا على ان يكون اداة للتامر في يد اميركا كسائر حكام بني يعرب.

  13. ما علاقة هاني شاكر بفصل الممثلين….. فهو نقيب الموسيقيين..
    يعني جهزتي خبر واصدرت أحكام ومعلوماتك كلها غلط

  14. _____________ ” باتت أشبه بـ “عزومة كناين” يملأ بعضهن الكيد وأخريات الضجر فتحرد واحدة وتهرب أخرى بعد الطعام، وتزيد ثالثة من وصلات الاستعراض وتهزأ من رابعة، وتغفو أخرى على إيقاع الملل والرتابة المكرر؛ بينما بات أمين الجامعة العربية “كحماة” جالسة تردّ لكل واحدة منهن “كيدها” إلا زوجات ابنائها المفضّلين الذين تُغفر ذنوبهنّ دون حساب!. ” إقتباس من المقال.

    __ الفاضلة فرح ؛ اوجزتي فابدعتي
    .
    _ تحياتي لك أيتها النشمية.
    ..

  15. (( أما الجزائر فقد تعيد للشعوب الأمل.))
    الوحيد في هذا العالم من يعطي دروسا بالمجان هو الجزائري
    دروسا في الثورة المسلحة ..ودروسا في الثورة السلمية
    اما آن للعالم ان يتعلم ؟!
    مشكورة يااخت فرح على الثقة .
    و سنحتفل غدا بانتصار الثورة السلمية في الجزائر
    وستكون الاقلام النزيهة شريكتنا في هذا الفرح ..ودمت يافرح .

  16. النقابات في مصر منذ عهد قراقوش كانت دائما نقابات حكومية … تنفذ وتطبق أوامر الحكومة التي عينتها ، وبالتالي لم يبتدع أمير الغناء هاني شاكر شيئا من عندياته .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here