فرح مرقه: ماذا يريد الأمير حمزة بن الحسين في الأردن؟.. نسخٌ من محمد بن سلمان لمحاربة فساد لبنان وبقية دول العرب.. ترامب يخبر السعوديين أين ذهبت “أموالهم المُستعادة”.. واحتفالات تعديلات الدستور مستمرةٌ بحالة الطوارئ في مصر..

فرح مرقة

يتساءل الأردنيون بين وقت وآخر “ماذا يفعل الأمير حمزة بن الحسين، وماذا يريد؟”، ضمن سلسلة طويلة من التحليلات التي لا تنتهي والتي تحمل في طياتها معظم السيناريوهات التي خطرت أو لم تفعل على رأس الأمير نفسه.

السنة الأخيرة حملت الكثير من أنشطة الأمير الشاب ولم تكن “الجاهة الشهيرة” إلا نشاط إضافي للأمير، كما تحمّلت كل الأنشطة كذلك الكثير من التأويلات التي يفضل الأردنيون عدم قولها إلا في جلسات النميمة والتي تختلط غالباً في جلسات سياسية.

يسأل الجميع إذا كان يريد مزاحمة الملك عبد الله أو حتى ولي العهد الأمير حسين ابن الملك، وكأن الحال الحالي يحتمل عملياً مزاحمة في المُلك على بلدٍ مستقر على عدم الاستقرار كالأردن، يعيش وسط سلسلة من الأزمات المجاورة التي “تخضّه” وتؤثر فيه وبأبنائه، إضافة إلى سلسلة من الأزمات الداخلية التي خلقتها وأشعلتها نخب النميمة نفسها.

أتابع جيداً وبصورة حثيثة كيفية تعامل وسائل التواصل مع تغريدات الأمير، وأبتسم فعلاً أمام سيناريوهات المزاحمة الأميرية للملك في هذا الوقت بالذات، هل تعرفون لماذا؟، لأني أظن أن الجميع خاسر مع اقتراب إعلانات إدارة ترامب، والمزاحمة المزعومة قد تمعن أكثر بكثير في خسارة المزاحِم، والأمير يعرف ذلك أكثر من سواه.

**

صبية لبنانية وقفت في برنامج “صار الوقت” على شاشة MTV وفي مداخلة واضحة تنم عن كل مظاهر خيبة الامل وقلة الحيلة من السياسيين الذين يغيرون وجه بلادها للأسوأ، تمنت أن يكون هناك “محمد بن سلمان” يحضرهم جميعاً ويأخذ منهم ما حصّلوه على ظهور الشعب اللبناني، على غرار ما حصل في فندق ريتزكارلتون في الرياض.

طبعا الفتاة تدرك ان الأمير بن سلمان لو “صحّله” ان يفعل ذلك بمسؤولي لبنان لن يقصّر، ولكنها استخدمت المثل لتعكس كم الإحباط من استشراء الفساد في بلادها.

بصراحة أعرف أكثر من شاب وفتاة يتمنون ذات القدرة الخارقة في بلادهم، لشعورهم بأن الناهبين في الجزائر ومصر والسودان والمغرب والأردن والعراق وغيرها لا تتم محاسبتهم كما ينبغي، هذا ان تمت محاسبتهم أصلا.

بصراحة، لو ان مهارات الأمير الشاب تُباع فرادى لاشترينا كشباب الكثير من الجرأة في محاربة الفساد ومزجناها مع رجال قوانين في بلادنا وأصبح لدينا بلاد متقدمة على معايير الديمقراطية والشفافية ومحاربة الفساد. الإشكال الوحيد أن مهارات الأمير جاء معها الكثير من الاحتجاز والتعذيب والقتل والتقطيع والحروب. ولا أعرف ان كان لبنان تحديدا يستطيع تحمل الاعراض الجانبية لهذا النوع من محاربة الفساد؟!

**

بالمناسبة، واحده من اهم الاعراض الجانبية في حكاية محاربة الفساد على طريقة بن سلمان، هي ان لا يعرف السعوديون اين ذهبت نقودهم إلا حين يستمعون لخطاب للرئيس الأمريكي المغرور دونالد ترامب، وهو يغالي في تعاليه عليهم ويتحدث كيف “فاصَل” مليكهم وحصّل منه نقوداً كانت من حق كل سعودي وسعودية لو تمّت مكافحة الفساد في الطريقة القانونية.

**

“قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعلان حالة الطوارئ لثلاثة أشهر احتفالا وابتهاجا بنجاح التعديلات الدستورية التي تحوّله رئيساً منتخباً إلى ما قبل الأبد بقليل”، هكذا سخر المصريون من التعديلات والاعلان معاً، بينما أصرت بلاد عربية كالسودان وتونس التضامن مع المصريين ورفض وضع القاهرة تحت قهر الرجل الواحد.

صديقٌ عاد من مصر قريباً تغنى بجمال شعبها وطيبهم وكرمهم ثم تعليقاً على حالة الطوارئ قال “والله من ظن أنه يستطيع أن يحكم هؤلاء بالقهر لا يعرف مصر”.

*كاتبة أردنية

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. الاخ الزيودي/الأردن … ساجيبك عن كل نقطة ذكرتها …
    1- 30 يونيو كانت ثورة حقيقية و ليست انقلابا ولو اعتبرتها انقلاب اذن 25 يناير كانت انقلاب لان الجيش هو من اجبر مبارك على الرحيل و مرسي لم ياتي بارادة شريحة واسعة من المصريين اذ حصل على 5,3 مليون صوت في الدور الاول وهذا هو نصيبه الحقيقي من المؤيدين من 53 مليون مسجل في اللوائح الانتخابية , و كسب الجولة الثانية لان العديد من المصريين انتخبوه عندا فى الفريق احمد شفيق الذى كان يمثل امتدادا لمبارك .
    2- هذا الاستفتاء فعله اردوغان الاخواني ولم يقل احدا انه ديكتاتور 3- السيسي لم يرفع الدعم عن السلع الاساسية مثل الخبز و السكر ولم يفرض ضريبة على الدخل مثلما فعلت الاردن
    4- نحن فى مصر عددنا 100 مليون ولو كان نصفهم فقط يكره السيسي كما تزعم ولا يريدوه لثاروا ضده مثلما ثاروا 18 يوم ضد مبارك و كانت داخلية حبيب العادلى اقوي مليون مرة من داخلية السيسي . انما بقائه طوال ال5 سنوات فى الحكم تؤكد ان شريحة كبيرة من المصريين يدعموه حتى لو لم تصدق ذلك
    5- اسطوانة ان السيسي يحاصر غزة كانت بسبب دعم حماس للجماعات المتشددة فى سيناء ولكن حماس تصالحت مع المخابرات المصرية عام 2017 و وافقت على شروطها و من حينها و العلاقة بين مصر و حماس جيدة و لكي تتأكد واقرأ مقال الاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان فى افتتاحية رأى اليوم بعنوان (( هل وَصلت “الدولة الإسلاميّة” إلى قِطاع غَزّة؟ وهل تُشكّل عَمليّة رفح الحُدوديّة الانتحاريّة الحَلقة الأولى في سيناريو المُواجهة مع “حماس″؟ وكيف سيَكون الرّد المِصري على هذهِ “الهديّة” الأمنيّة الحَمساويّة؟ وما هي الأخطار المُحتملة على سُكاّن القِطاع؟ )))
    6- مصر ايضا بها مليون لاجئ سوري يعيشون بيينا و يفتحون المحلات و المصانع ولهم كل التسهيلات و لم يعيشوا فى خيام
    7- انت لا تريد الاعتراف بأن ماحدث مع سوريا هو مؤامرة كونية هذا شأنك انت !! سوريا تتعرض لهجوم اسرائيلي مستمر و تعرضت لعدوان امريكي و فرنسي و انجليزى و حمد بن جاسم اقر و اعترف بانفاق 150 مليار على المنظمات الارهابية بل و قال تهاوشنا على الصيدة حتى فلتت !! و تركيا ادخلت جحافل الارهابيين اليها و للاسف الاردن كانت جزء اساسي من المؤامرة و كان به غرفة عمليات باعتراف الامريكان و القطريين و الرئيس الاسد هاجم الاردن علنا و كثيرا فى خطاباته و هذا غير السفير بهجت سليمان الذى تم طرده .
    8- تم تهريب حارس السفارة الاسرائيلية في عمان عن طريق الحكومة اردنية اصلا و تم استقباله استقبال الابطال من نتنياهو لكن عندما وجدت الاردن الغضب الشعبي متفاقم وقتها تظاهرت بعدم تهريبه و طالبت التعويض .
    9- كلام كذب مصر لم تعرقل صدور القرار بالعكس القرار صدر و مصر صوتت لصالح القرار هى و 13 دولة اخري و امريكا امتنعت عن التصويت . و كان هذا تحديد شهر ديسمبر عام 2016
    10- الاردن لم يذهب بسبب الصداقة الشخصية بين صدام حسين و الملك حسين لكن هذا لا ينفي ان صدام اخطأ خطأ جسيما باحتلال دولة عربية شقيقة .
    11- هل تظن ان الناس فى مصر ذاكرتهم ضعيفة لكي ينسوا انه كان اعتصام رابعة كان مسلح وكنا نشاهد ما يقوله الخطباء من تهديدات و وعيد و اظهار الكلاشن كوف والمسدسات او نقل الجثث المكفنه وكل الصخب الذي كانوا يقومون به والزحف على معسكر للجيش في المنطقه لأقتحامه بالسلاح هل ننسي احد قادة الإخوان (محمد البلتاجي) جملته المشهوره-اعادة مرسي للحكم وستتوقف كل الأعمال الإرهابيه في سيناء فورا وكذلك ايضا اطلاق الرصاص على الضباط والجنود و ترويع سكان المنطقة و مع ذلك هذا الإعتصام استمر ثمانية و اربعين يوما متواصله والدوله تطلب منهم فض الإعتصام بل ان الدوله التي حاصرت الإعتصام فتحت ممرات آمنه لمن يريد الخروج آمنا وخرج الآلاف منهم دون ان يتعرض لهم احد
    12 – و ماذا عن الاف الابرياء المصريين من المدنيين و المسيحيين و رجال الجيش و الشرطة و الذين قتلوا على يد تنظيم الاخوان و باقي التنظيمات ارهابية ؟ اليست معظم التنظيمات التيتشكلت في سوريا وليبيا من جماعة الإخوان ومنهم في سوريا اكناف بيت المقدس وجماعة زنكي وغيرهم من نفس جماعة الإخوان ونفس الشيء في ليبيا والقرضاوي مفتي الجماعه هو من افتى بأن الأستعانه بالناتو لإسقاط القذافي حلال و ان لو كان النبي محمدا حيا لوضع يده فى يدهم ؟
    13- انا لا ارفض النقد انما انت تكلمت عن رئيس مصر فى تعليقك الاول بأسلوب مهين و غير مهذب و اتحدي ان تقبل هذا الكلام عن ملك الاردن . لا احد يقبل الاهانة و كلنا نحب بلادنا .
    رجااااء نشر التعليق من باب حق الرد ……. تحياتي

  2. عفوا الأخ متابع ———- اقصد الأخ خواجه فلسطين من حيث التدقيق .

  3. نحن غلى يقين بان الشعب السودانى سيحاسب (قولك) ( لشعورهم بأن الناهبين في الجزائر ومصر والسودان والمغرب والأردن والعراق وغيرها لا تتم محاسبتهم كما ينبغي، هذا ان تمت محاسبتهم أصلا.) لانه يملك الفكرة والارادة ..فكرة التغيير واردادة التغيير ..وسيضع نفسه وقادته على طريق التطور المصحوب بكل القيم التى تجعله معلم الشعوب …
    انا ازعم رغم اننى متأكد من ان (قول صديقنا المصرى) (“والله من ظن أنه يستطيع أن يحكم هؤلاء بالقهر لا يعرف مصر”.) ان شعبا كشعب السودان العملاق لن يحكمه هؤلاء الاقزام
    منا لك الف تحية حارة من ارض السودان لاهتمامك الكثير بأهله

  4. والله لن تقوم لنا قائمة ما دمنا نقدس الاشخاص…لما هذه الهبة والحملة الشعواء ؟ ودفاعا عن من ؟ …ليس لي اي شيء ضد الامير
    ولكن المبالغة في المديح والدفاع عنه لا معنى لها واكاد اجزم انه يسخر من هذا الدفاع عنه لانه اقرب الى النفاق .

  5. رد الى انشر
    سيدي الكريم تقول في ردك ان مملكتك تشتري السلاح من امريكا لكي تحارب الايراني في اليمن!!!!وان الحوثي هو ايراني،اولا احب ان اقول لك انكم تشترون خردة الاسلحة من امريكا وليس السلاح،فلو كان لسوريا او مصر مبلغ ٤٥٠ مليار من الدولارات من اجل الجيش لكانوا حرروا فلسطين ونجد والحجاز من رجس الصهاينة اليهود والصهاينة العرب،سلاحكم وعلى ضخامته كما تتدعي لم يقدر ان ينصركم على حفنة من الابطال اليمنيين الحفايا،فكيف سوف تحاربون ايران التي قال عنها ترامب انها قد تستولي على بلدك في خلال ايام لولا حماية امريكا لها!!!اما اذا اردتم محاربة ايران بالاسلحة التي تشترونها بالمليارات اسمح لي ان اقول لك بان ايران تجاوركم من الشرق وليس من الجنوب،ها هي امامكم ولاتبعد عنكم سوى بعض الاميال،ارونا رجولتكم وشطارتكم امام ايران وليس في اليمن،معلومة اضافية احب ان تعرفها بانه لولا المرتزقة الذين اتيتم بهم من السودان والباكستان وباقي دول العالم،لكان الحوثي قد حرر الاراضي المقدسة من الرجس السعودي،غباء الذباب قد فاق الحدود،نرجوا ان يكون هناك بيف باف الكتروني لمكافحة ازعاجات الذباب الالكتروني لان مكافحتكم اصبحت ملحة.

  6. الأخ متابع – دقق جيدا . — حقيقة يعجبني الجيش المصري من أخذ على عاتقه تقديم خدمات سكنية وبنى تحتية وشق طرق وسدود وغير ذلك من خدمات .

  7. إلى الفاضل متابع،
    _____________ ١_ السيسي انقلب على أول رئيس منتخب في تاريخ مصر وأنا اختلف مع الإخوان المسلمين سياسيا ٢_ الإستفتاء “المهزلة!” سيحول السيسي إلى ديكتاتور مما يؤدي الى التطرف في مصر وظهور منظمات ارهابية ستكون أسوأ من داعش وحتما لن تسلم منها دول المنطقة ٣_ هل بقي سلعة لم يرتفع سعرها في مصر؟! ٤_ يعمل في الأردن أكثر من مليون من الأشقاء المصريين يخالفوك الرأي في كل كلمة كتبتها؛ كما ويعمل في مزرعتي إثنان منهم كل سنتان بذهبون لزيارة أهلهم وذويهم !! بناءا على رغبتهم وذلك للتوفير مصاريف السفر ٥_ السيسي يحاصر غزة ويغلق المعبر؛ الأردن يقدم المساعدات لغزة بالإضافة للمستشفى بكامل التجيهزات؛ حتى أبناء قطاع غزة في الأردن استفادوا من دعم الخبز مثل الاردنيون ٦_ إستقبل الأردن أكثر من مليون من الأشقاء السوريين وشاركوا الأردنيون في الخبز والماء والمدارس والمستشفيات ٧_ أنت تعتبر أن الشعب السوري ظالم والنظام هو المظلوم هذا شأنك!! ٨_ قام أحد موظفي السفارة الليبية في بريطانيا العظمى بقتل شرطية بريطانية ولم يعتقل هناك أعراف وتقاليد دبلوماسية تلتزم بها الدول حتى الحكومة المصرية ٩_ اعتذر الكيان الصهيونى وقدم تعويض لذوي الشهداء نفس المبلغ الذي دفعة الأردن عندما قتل الدقامسة الإسرائيليات ١٠_ ليس عربيا من يهين مصر لكن السيسي ليس مصر في نهاية حكم أوباما كان هنآك قرار من مجلس الأمن سيصدر يدين الاستيطان وكانت مصر عضو بالمجلس عن الدول العربية وحاول السيسي إعاقة القرار بناءا على طلب من ترامب!!! الفائز بالانتخاب حينها قبل تنصيبة ١١_ يوجد كثير من الفاسدين في الأردن ونحن نطالب بمحاكمتهم لو تابعت تعليقاتي لوجدت كثيرا من الانتقادات للحكومة ومجلس النواب الأردني ١٢_ الأردن لم يذهب إلى حفر الباطن بينما سوريا ومصر ذهبتا وقاتلت العراق بالإشتراك مع الأمريكان !! ١٣_ لم يعدم الأردن معارض سياسيا في يوم من الأيام؛ كم قتل السيسي في ميدان رابعة العدوية؟! ١٤ _ كنت اتمنى عليك ان تدافع عن الأوطان لا الأشخاص وأخيرا الأردن بلد عروبي كان وسيبقى مع امتة العربية.
    .
    _ تحياتي ومحبتي لمصر وشعبها ،
    ..
    .

  8. الحقيقة والتاريخ ان الرئيس السيسي يعمل ليل نهار بالميدان ومعه جنود اوفياء لقد شقوا الطرق وشيدوا عاصمة جديدة واقاموا الكثير من مساكن ومشاريع الشباب وقدموا خدمات اجتماعية وثقافية وصحية وسياحية وتعليمية ونقل عام وسكك حديد على نحو يرتقي بمصر كل ذلك في فترة قصيرة اعادوا فيها الالق الى مصر كل ذلك بجهد ومثابرة لا نظير لها بالدولة المصرية منذ عقود

  9. الى الاخ متابع
    الاخ الزيودي/الأردن لم يذكر اب شيء عن ما تقول
    و اني قرات تعليقه ثلاث مرات ولم اجد مصر او السيسي مع احترامي لك

  10. هل هذه تقرير صحفي او مزحه او ماذا هيا المزحه
    انا لا اعرف الغيب

  11. الاخ الزيودي/الأردن ….. السيسي الذى تسخر منه بهذا الاسلوب الغير مهذب نجح فى اخراج بلده من اسوأ مؤامرة عصفت بها و اوصلها الى بر الامان فى حين غرقت معظم دول المنطقة
    السيسي نجح فى اصلاح اقتصادي حقيقي اتت ثماره و قام بأكبر حركة ترقيات فى الدولة بالاضافة الي رفع مرتبات جميع العاملين و المعاشات
    السيسي بلده ليس بها حارس السفارة الاسرائيلية الذى قتل مواطنيين من بلده و بدلا من محاكمته قام بتهريبه !! و لم يقم بتهريب عملاء الخوذ البيضاء من اسرائيل و لم تكن بلده غرفة مكوك لتدمير سوريا !!!
    اهتم ببلدك التى رفعت الدعم عن كل السلع حتى الخبز بدل من اهانة مصر .
    رجاء النشر من باب حق الرد خاصة انى لم اتجاوز مثلما فعل هذا الاخ .

  12. من حق الكاتبة ان تتساءل ولا يجب مصادرة حقها بالمعرفة والعلم عما يقوم به أمير هاشمي له كل الاحترام ولكنه يبدو وكأنه يتجاوز أعراف سلوك العائلة الهاشمية

  13. للمعلقين اللذين يتهمون الكاتبة،انصحكم بإعادة قراءة المقال وفهمه ،لانها ببساطة هي اللتي تسأل اللذين يحللون نشاطات الامير ولا تتهمه

  14. ____________ فرحة السيسي بنتائج الاستفتاء تشابة فرحة ذلك الشخص الذي عمل تحاليل طبية ونجح في فحص البول!!

  15. الجميل في العرب انهم عاجزون حتى في احلامهم عن تخيل شخصية سوية لتحقيق مطالبهم .. ولهذا يحق لنا ان نشك اصلا في هذه الامنيات واصحابها.. سواء في عقولهم او ضمائرهم

  16. غريبه انك تفتحين النار وكانك تشتهين الخلاف بين الهاشميين انتي لا تعرفي العلاقه القويه بين العائله وما همك الا اشعال النار بين القراء فربما تصل الى الاعلى ارجعي عن هذه الاقوال والتزمي بالخط

  17. مقال جيد و خصوصا عن الأمير حمزه و كثير يسألون لماذا بين فتره و أخرى يظهر و يغرد و هذا لم نعهده عن الهاشميين فلا يتدخل الامراء في الشؤون العامه من قبل . سؤالك وجيه و بيان الديوان بهذا الشان واضح .
    و من يعترض على السؤال فهو غير محق .

  18. يا أخ “سؤال للمحللة الضليعة فرح”
    بغض النظر عن رأيي في المقال أعلاه، إلا أن ردك يدعو للاستغراب! فمن هو الغريب!!! وما البلد الذي تريد من الكاتبة احترامه!! وهل كان فعلا بلدا عندما جاء الغرباء الذين تقصد!! وما بلد الهاشميين برأيك!! على كل حال ما أزيد على ما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: دعوها افإنها منتنة.
    شكرا

  19. بعض التعليقات بغيضة للغاية.منها الطائفية والعنصرية والمناطقية وتنم عن دونية مفرطة .
    كما يقال ، لو امطرت حرية لاشترى الكثيرين مظلات تقيهم منها.
    المغالطات الواردة في الردود اكثر مما يسمح به الوقت والمساحة للرد عليها.
    اليمين الانعزالي في الاردن ولبنان ومصر والخليج سيكون هو المشكلة القادمة الحقيقية .

  20. ترامب لايأخذ شي من السعوديه الا بمقابل وقد اشترت السعودية ماقيمتة 450 مليار على مدار عشر سنوات وهي أسلحة مهمة جدا لنا خصوصا في حربنا مع الإيرانيين في اليمن فمن يعتقد بان الحوثي هوا من يحاربنا غلطان لان حربنا مع الإيرانيين وسيقطع السيد ترامب ومعه حلفائه يد ايران ان شاء الله من المنطقة وستحاصر وستسحب مليشياتها من الدول ألعربيه نحن من سيحرر العرب من شرهم باْذن الله

  21. يعيش الأمير الهاشمي حمزه بن الحسين. .كلنا شوق إليك. .نحبك. .كما نحب الحسين بن طلال رحمه الله. .

  22. من انت عفوا كي تسألي حمزة بن الحسين ماذا يريد في الأردن ؟ و من قال لك انه يزاحم ؟ انه امير هاشمي و ابن ملك و اخو ملك و له نشاطاته الاجتماعية و الثقافية المعروفة و تربطه بجميع الأردنيين علاقة محبة عميقة من ارث الحسين و الملكة نور حفظها الله و هو سباق في المواساة للشهداء و للفقداء المخلصين ممن خدموا الأردن ، سؤالك غير مناسب و غير لائق

  23. ليس هنالك مزاحمة و “الجميع” الذين تعرفينهم فقط هم الذين يسألون ، مقال ذو أسباب واضحة من الكاتبة و له ابعاده الخاصة بها و ب “الجميع” الذين تعرفهم الكاتبة

  24. _____________ قرر حمدان أن يصبح مختار ؛ حدد حمدان يوما ودعى وجهاء العائلات في القرية على العشاء ؛ وقام بإعداد “المظبطة ” وثيقة تحتوي على اسماء الوجهاء مع تواقيعهم يتم تقديمها للمتصرف حتى يتم تعين حمدان مختار بشكل رسمي ؛ بعد تناول الطعام قام الوجهاء بالتوقيع أو البصم على هذه “المظبطة ” وبعد الإنتهاء تحدث حمدان مخاطبا الوجهاء : الحمد لله الذي رفعني عنكم درجة ؛ غضب أحد الوجهاء من كلام حمدان المتعالي والمتكبر وهو بعد لم يصبح مختار ؛ قال هذا الوجيهة لحمدان أنا نسيت أن اوقع على “المظبطة ” أخرج حمدان الورقة وأعطاها لهذا الوجيهة الذي بدورها قام يرميها في النار ؛ وقال شامتا انزل درجة يا حمدان ؛ ومازالت الغصة والمرارة في قلب حمدان حتى مات ؛ أيتها الفاضلة ؛ سحر المخترة والزعامة والارتفاع درجة شيء عظيم ؛ فما بالك بشعور أحدهم كان يملك…………. ” مظبطة ” موقعة من المتصرف والقبول من أهل القرية ؛ ويأتي أخية ويحرقها ويحرمه من هذة الدرجة ؛ لن ينسى مادام حي و مهما كانت الظروف ؛ ربما هذا المسكين تسرع مثل حمدان!!

    ______________ ذهب أحد الأردنيين مع إبنه إلى أحد المسؤولين السابقين ؛ وقال مخاطبا المسؤل:إن إبني هذا الثالث على المحافظة من حيث المعدل في التوجيهي ولم يتمكن من الحصول على مقعد طب في الجامعة ؛ رد المسؤل وقال: يا رجل أنا الثاني على المملكة لمدة ثلاثون عام ولم أحصل على آي مقعد!! .

  25. لا عجب فى ان تستمر حالة الطوارئ فى مصر ، فقطر و تركيا و جماعة الاخوان الان يعيشون حالة من التخبط الكبيرة، خاصة بعد انهيار نظام البشير الاخواني فى السودان حليفهم الذى اعطي جزيرة سواكن لاردوغان و كان علي علاقة وثيقة بقطر ، و فى ليبيا بعد التقدم الكبير الذى حققه الجيش الليبى خلال معركته ضد الإرهابيين في العاصمة الليبية طرابلس، …ومع الانباء السيئة بهروب 47 قياديا إخوانيا من ليبيا علي متن الخطوط الجوية القطرية …هذا غير ان قنوات الجزيرة و قنوات المعارضة فى تركيا فشلت فشلا ذريعا فى منع المصريين من المشاركة فى الاستفتاء ، ،مثلث الاخوان و قطر و تركيا و الاخوان الان مثل النمر الجريح الذى يريد الانتقام ، و قد يقوموا بعمليات ثأرية لاحراج النظام المصري كما فعلوا من قبل . تذكروا حادث الكنيسة البطرسية كان مفجرها احد الاخوان القادمون من قطر . مقولة ان القاهرة تحت قهر الرجل الواحد مضحكة لان اردوغان قام بنفس التعديلات ليحكم حتى 2029 و قال الاخوان انها قمة الديمقراطية اما قطر فحدث ولا حرج ى فيها دستور و لا برلكان و من يكتب مجرد سطرين من الشعر يسجن 15 عام ! انها ازدواجية المعايير يا سادة

  26. ما فهمتينا بأي صفة تتساءلي عما يريد أمير هاشمي ابن ملك هاشمي من بلده!!!! واي مزاحمة وما علاقتك بذلك ؟؟ يا غريب كوّن أديب احترمو البلد اللي استضافتكم ولا تتدخلو بشؤونها وانصحك بخل مشكلات السلطة بفتح اللام..

  27. سؤال بريئ……ماذا تريدين انت من سؤالك عن الامير؟؟
    أ . بلبله في التحليلات من لدن المتابعين الاعزاء الذين اكثرهم …وانا احدهم…ليس محللا سياسيا متخصصا
    ب . تحويل مشاركه ابناء العائله الهاشميه ….كما اعتدنا عليهم …..من شيئ ايجابي الى شيئ سلبي
    ج . زياده عدد المتابعين و المعلقين على صفحتك بعدما قل في الفتره الاخيره…والله اكسبت هيني انا ارجعت اعلق.
    د . اليس المزاحم سيدتي…بكسر الحاء…من يدخل انفه في شيئ لا يعنيه.
    …..تعودنا ان تكون الخيارات اربعه حتى ما انصعب السؤال على الناس ولولا ذلك لكانت هناك خيارات اخرى…انا بالنسبه الي رح اضع الدائره ج….لاني هيك شايفها صح…..اما اللي بعارضوني وانت منهم طبعا…لهم مني كل الحب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here