فرحة الجزائريين بوصول ” الأفناك ” إلى نهائي الكان تُنغصُ احتفالات فرنسا بعيدها الوطني

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

لم تمر احتفالات فرنسا، أمس الأحد، بعيدها الوطني مرور الكرام هذا العام، بعدما دخلت تظاهرات المُشجعين الجزائريين والعرب، احتفالا بوصول المنتخب الجزائري لكرة القدم إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية المقامة على أرض مصر على الخط.

وبمجرد إطلاق الحكم صافرته مُعلناً نهاية المباراة، اكتسح عشرات الآلاف من الجزائريين والعرب المقيمين في فرنسا ” الشانزيليزيه، والكثير من المساحات والشوارع في مدن فرنسية أخرى حاملين الراية الوطنية ومرددين الشعار الشهير “1 2 3… عاشت الجزائر”، فلم تكن الفرحة جزائرية فقط في فرنسا بل تشاركها معهم الجمهور العربي أيضا.

ولم تتوقف الاحتفالات الصاخبة إلا في ساعات متأخرة من صباح اليوم الإثنين، وأسفرت هذه التظاهرات حسب الأرقام التي كشفت عنها وزارة الداخلية الفرنسية عن توقيف 282 شخصا في باريس ومدن مجاورة لها على غرار ليون ومارسليا.

وذكرت الوزارة أن الاعتقالات مُرتبطة بشكل أساسي ” بالأحداث التي وقعت على هامش الاحتفالات بتأهل الجزائر، وكذلك بتجاوزات خلال الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو / تموز.

وحسب مواقع إعلامية فرنسية، فقد وقع صدامات ومظاهر عُنف بين المتظاهرين والقوى الأمنية التي لجأت إلى استعمال الغازات المسيلة للدموع لتفرقتهم، أسفرت عن إحراق العديد من السيارات.

واتخذت السلطات الأمنية الفرنسية إجراءات مشددة في كامل المدن الفرنسية، خاصة الأحياء التي يقطنها سكان دون المغرب العربي، وذلك تحسبا للاحتفالات عقب انتهاء مبارتي الجزائر ونيجيريا والسينغال وتونس في نصف نهائي كأس إفريقيا بمصر.

وقالت صحيفة ” ليكيب ” الفرنسية أن ” رجال الأمن سطرت استراتيجية أمنية خاصة في البؤر الساخنة من أجل السهر على الأمن تحسبا لخروج المشجعين للتعبير عن فرحتهم.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. بصراحة الاحتفالات كانت مزعجة لا بل مخجلة وغوغائية. لا اعلم ما المانع من الاحتفال دون التكسير والحرق واطلاق الزوامير لساعات الصباح الباكر؟! ما رأيناه من صور لتظاهرات حضارية جداً في الجزائر يتم محوها من قبل الشباب الموجود في فرنسا

  2. ولكن لماذا يكسرون المحلات التجارية؟
    ويوقدون النار في السيارات؟
    هل هو دليل حضارة؟
    الا يكفينا من سمعة سيءة…..
    أمرنا عجيب نحن العرب

  3. — مبارك تاهل الجزائر الشقيق ونتمنى لها الفوز في مباراتها مع السنغال ووصوله إلى النهائي

  4. بالعكس كان الأجدر بفرنسا مشاركة الجزائر فرحتها بالتأهل للنهائي احتراما لأفريقيا التي يشكل مواطنوها منتخب فرنسا لكرة القدم 🤣
    فرنسا دولة حساسة فعندما فاز منتخبها بكأس اغضبها المباركة للمنتخب الأفريقي 🤣🤣
    الف مبروك لمحاربي الصحراء
    البطولة جزائرية أن شاء الله

  5. 1 2 3 تدوي عاليا في سماء الشانزليزيه وهو ما أنغص الفرنسيين خاصة اليمين المتطرف الذي تمنى الخسارة للمنتخب الجزائري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here