فتوى زواج المسيار في السعودية تثير الجدل

 

الرياض ـ متابعات: شدد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، عبد الله المنيع، على أن زواج المسيار صحيح إذا اشتمل على شروط وأركان الزواج، وعلى انتفاء موانعه.

واعتبر المنيع أمس الجمعة أن اللجوء إلى هذا الزواج أو الإعراض عنه “لا علاقة له بالجبن أو الخوف”، بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية.

وأكد على أن زواج المسيار “تصرف شخصي راجع للمتصرف نفسه”، موضحا أن أحكام الزواج كلها ثابتة في المسيار.

وأشار المنيع إلى أن للمرأة الحق في أن تتنازل عن حقها في قسم أو نوم ليل أو نفقة أو غير ذلك، مشددا أن لها الحق في العودة إليه، وأن الزوج مخير بعد عودتها لحقها بين طلاقها أو إمساكها، “لكن الزواج صحيح”.

وأضاف: “ما يتعلق بأحكام الزواج كلها ثابتة في زواج المسيار، فإن مات ورثته، ولها الحق في مهرها، وعليها عدة الوفاة، وأولادهما من هذا الزواج شرعيون”.

وأثارت فتوى عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، عبد الله المنيع، حول زواج المسيار هذا جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. الاخ / حسين الفاعوري ،، اولا لم انتبه لتعليقك ، ولو انتبهت لما رديت على الاخ شليويح ،
    حتى لا تعتبرها شجاعه ورجوله ،
    ثانيا اذا تنتظر الرد يجب ان يكون الكلام فيه أدب الحوار والاحترام ، ورغم ذلك انا رديت
    على الاخ شليويح ، رغم انه نعتني بالمدعو ، وهو يعتبر تلطفا منه ، مقارنة بما قاله لاحد
    الاخوه الكرام والرد عليه ، واتهامه له بالكذب والتدليس والتشكيك بقواه العقليه ،
    اخي الفاعوري ، قبل ان تطالبني بالرد على احد ، طالبه بالأدب والاحترام في التعليق ،،
    تحياتي لك ،،

  2. اللهم الطف بالسعودية واهلها من كثرة فتاوي رجال الدين ولماذا الإفتاء بهذة الأمور الان ولم تكن من قبل الا بعد إنشاء هيئة الترفيه التي أصابت السعودية والسعوديين بالانقسام بين بعضهم بين مؤيد ومعارض وكيف كان ما يقع الان ممنوعا في السابق فما الذي وقع عودوا الى رشدكم واستمعوا للشيخ الخياط امام الحرم المكي وفقه الله والان يشككوا بأس واسحاق ومن هو الذبيح عليهما السلام وغدا يعلم الله ماذا سيفعل الله هناك خطر قادم على الاسلام والمسلمين من الإفتاء السعودي.

  3. للاسف ان هذه الفتاوي تنزل الانسان الى مستوى الحيوان. اين اذن الارتباط العاطفي ومشاعر الحب والاخلاص بين الزوجين . اذا حلل النبي محمد مثل هذه الامور حاشى ولله اذن لماذا نلوم ابو بكر البغدادي فهو اذن يقتدي بما كان رسول الله يفعله. والله كفرتونا وجعلتونا نبتعد عن الدين. اذا كان هذا هو الاسلام اذن نحن لسنا مسلمين لاننا نرفض كل هذه الممارسات جملة وتفصيلا .

  4. تخيلوا لو صدرت هذه الفتوى من عالم شيعي !! كيف سيعلق الوهابيين عليه ؟؟ .. سيقولون كافر زنديق وووو الخ ..

  5. الاخ / شليويح ،، اترك المواقع ، انا اتكلم عن الواقع ، لا احد يقبل بزواج ابنته او اخته زواج المسيار
    رغم اكتمال الشروط في الزواج من الناحية الشرعيه ، عكس ما يسمى متعه ،،
    زواج المسيار غالبا يكون سر عن الزوجة الاولى واهلها فقط ، وغالبا تكون في منطقه اخرى ،
    وهو كما قلت غير شائع وحالات نادره ، وتأتي غالبا من رغبة المرأه التي فاتها قطار الزواج او امرأه
    غنيه ليست في حاجه للنفقة وغيرها وهدفها الستر ،،
    بالنسبه لما يسمى زواج متعه ، وحتى لا نتجادل فيمن حرمه هل الرسول عليه الصلاة والسلام ام
    عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ،، المهم انه في معتقد اهل السنه والجماعه الان ، وهم تسعين في
    الميه من المسلمين انه نوع من الزنا ،، واذا وجد اخرين يعتبرونه حلالا ، هم احرار ، ام تريد فرضه
    على غالبية المسلمين ،،،
    تحياتي لك ،،

  6. كثير من الناس لا يستطيعون الوصول إلى زواج دائم باسباب مختلفة و المشاکل متعددة
    فی هذه الحالات هل الملجاء هی الدعارة و تهدید کرامات الاسر و المجتمع ام الرياضة و الرهبانية
    بالطبع اسلام لست راضيا عن قمع الغرائز وانتشار الدعارة و تدمير الأخلاق و ظلم علی الرجال والنساء و أسرهم ، لكن يجب التعامل مع الاحتياجات الطبيعية بشكل مشروع و هي الزواج المتعة
    و بالذريعة الاستغلال البعض الاشخاص لا يمكننا ان نحرم كثير عن الحلال و الله احلها فى كتابه و على سنة نبيه فهى حلال الى يوم القيامة و هي الملجاء الذين يريدون اطاعة الله بدلا عن معصية كما رويت في الحديث « اللهم اغننا بحلالك عن حرامك و بفضلك عمن سواك»
    دين الاسلام دين كامل و فيها الظرائف سأل رجل من الإمام علی بن موسی الرضا عليه و علي آبائه السلام عن زواج المؤقت او نكاح المتعه بان ما هي شروط الزواج المتعه؟ أجابه الامام: هل انت متزوج؟ قال: نعم فقال: هذا السؤال لا يهمك.

    اما عندي مسالة من سماحة الشيخ
    ماذا حكم الذبح الطفل الحساوي الشيعي مع الزجاجة بالقهر و القوة امام اعين والدة علي يد سائق النكسي وهابي في مدينة المنورة بعد ان عرف انه شيعي بعد ما قالت والدته اللهم صل علي محمد و آل محمد
    و ماذا حكم الله في شأنكم حينما تكفرون الاتباع المذاهب الاخري و تفتون بقتلهم و ذبحهم

  7. رأي هذا زواج حرام بس موجود للسعوديين , انا لا مفتي ولا شي لاكن الله شوف ما شفناه بالعقل عرفناه , اي زواج ليس موجود في ايام الرسول او في القران يعتبر باطل, شيوخ الظلال طلعو بهذا الزواج , لمصالحهم الخاصة ولاسيادهم , اذا هذول الشيوخ بحبو الرسول ويمشو على ممشاه , الرسول كان عايش بتقشف لا عندو قصور ولا خدم و حشم , وسيارات الخ , هذا مثل فتوى قطع الراس لاي معارض للحكم بس في دين السعودية

  8. طيب اذا تزوجت المرأة زواج وهابي (مسيار ) وبعد عدة اشهر طلعت حامل ورأها من يعرفها ولا يعلم بزواجها
    من يلومه اذا ما قال عنها انها زانيه وحامل بالحرام
    الم يضعها هذا الزواج الوهابي في الشبهات والقيل والقال
    ام سيقول يجب على الشخص تحري الدقه
    هو انت عامل عمايلك من اجل اخفاء الزواج وابقائه سرا تطلب من الاخرين ان يقوموا بتوظف محققين لمعرفة هذا السر العميق
    مرأة حامل وهى عند ابوها ولا احد يعلم انها متزوجه
    كيف سيبرر حملها للناس
    هل يخرج يوم الجمعه ويخطب بالمصلين ان بنته متزوجه مسيار لتحفظ نفسها من الفتنه وقد خصص لها غرفة جانبيه في بيته
    هزلت

  9. الزواج هو واضح الاركان والقواعد وهو بناء اي نقص يعني انهيار هذاا البناذ لا لتلاعب بشرع الله

  10. الى – ابو همام
    انت تتهم رسول الله بتحريم زواج المتعة ! ويلك يا رجل من هذه التهمة ! كل ما عليك ان تثبن ان رسل الله هو الذي حرمه زواج المتعة و ليس عمر الخطاب !
    ان لم تثبت كلامك بالدليل و السند الصحيح من كتب الاسلامية ! فعليك ان تحجز مقعدك في قعر جنهم خالدا فيها ابدا لئنك اتهمت رسول بكذبة !

  11. الى غازي الردادي ، ليس من الرجوله أو الشجاعه أن تلقي الإتهامات جزافا ثم تهرب ولا ترد على الآخرين الذين فندوا إدعاءاتك، وكأنه تسجيل بصمه أو حضور بحشو كلام فارغ كما عودتنا.

  12. سبحان الله ..كل الأحداث التي نراها من حولنا في عالمنا الإسلامي والعربي لا يوجد له أهميه قدر هذا الإفتاء…. يا جماعة افتوا ان دم المسلم على المسلم حرام… افتوا ان من قتل مسلما متعمدا فإن جهنم هي مثواه .. افتوا وان طائفتنان من المؤمنين اقتتلتا فقاتلوا التي تبغي حتى تفيئ إلى أمر الله…. افتوا واصلحوا بين اخويكم. .. افتوا من قتل نفسا كأنما قتل الناس جميعا… افتوا ان الفتنة أشد من القتل… كل هذه الأمور انتهت ما عاد لنا ان نفكر سوى ان نفتي كيف نرضى رغباتنا الجنسية بإجازة من مستشيخ أقل ما يقال عنه صاحب موائد. الله يهدينا و يهديكم

  13. الى أبو همام من أين لك هذا الكلام المدلس والكذب الصريح، هل أنت بكامل قواك العقليه ، يا ريت لو تجيب لنا مصادرك او كماريقول المثل حب وقول وابغض وقول، قاتل الله الجهل.

  14. ومازال العرب مهووسون بالجنس وطرق الزواج وكان الحياه ليس فيها سوى إشباع الغرائز ، عجبا لهذه الامه المتخلفه

  15. ردا على تساؤل نسمة الحرية
    المسلمين الغير ناطقين بالعربية يكون الطلاق عندهم بلفظ انت طالق مترجمة أو ما يساويها في المعنى
    مثلا في تركيا يقولون seni boş*ldım أو senden ayr*ldım

  16. اتق الله ياشيخ، فلاحيلة مع الله انك تحلل ما حرم الله. هده الفتوة ربما دفع ثمنها أمراء ال سعود ليتمكنوا من ممارسات الفساد. نعم هؤلاء المشايخ لا يقومون بفعل بدون مقابل، انهم يدعون لأبو منشار وترامب ونتتانياهو بالنصر فكيف لا يجرؤ على إصدار مثل هده الفتوى .

  17. دعارة مغطاة باسم الدين؟؟
    من يوافق على التمتع بأبنته او اخته؟؟؟؟؟.

  18. طول عمر الزواج الذي يتم في بلاد الشام ومصر وبلاد شمال افريقيا هو زواج بين اثنين ذكر وانثى بمباركة الأهل والأصدقاء
    وبحضور مأذون شرعي لتوثيق هذا الزواج بأوراق رسمية تسجل في دائرة حكومية متخصصة
    حتى يحفظ حقوق الزوجة والذرية مستقبلا ,,, يعني زواج قبول واشهار ,,,فجأة نكتشف بأن بالاسلام به عدة أنواع من الزواج المستتر ,,,!!!!!
    خطر في بالي أمس سؤال هام لم أجد له جوابا
    الاسلام منتشر بعدة بلاد بالعالم الغير ناطقي اللغة العربية مثل الصين والهند الخ ……………
    في البلاد العربية الاسلامية نسمع بأن الرجل حينما يقول للزوجة حتى ولو في حالة غضب من الزوج وهي طافحة والحمد لله والمنة يقول لها أنت طالق واذا كانت هذه الكلمة مرة واحدة يستطيع أن ترجع اليه ويعاشرها …والطلقة الثانية نفس الحالة الأولى ,,,أما الثاثة فأصبحت طلاق بائن لا رجعة فيه ,,,,
    السؤال ماذا يتم بين زوجين متخاصمين في دول لا تتكلم العربية ؟؟؟؟؟!!!!!!
    وماذا كان سيحصل في البلاد التي أصبحت تتكلم العربية اذا ولم يتم تعريبها ؟؟؟؟ !!!!

  19. يقولون في زواج المسيار المرأة تتنازل عن بعض حقوقها … وماذا عن حقوق الأولاد أنفسهم ومتطلباتهم المستقبلية ورعاية والدهم في المرض والتعليم والمأكل والملبس والكفالة التامة ” كل راعي مسؤول عن رعيته” ثم ورثهم من والدهم وحقوقهم الشرعية … لكي لا يقول الولد: “هذا ما جناه عَلِي ابي وما جنيت على أحد”!

  20. سنة الله عز وجل ورسوله محمد علية الصلاة والسلام ،
    هل قراءتم ابدا ان الرسول قد تزوج سرا ولم يعلم احد عن ذلك الزواج ؟ .
    اي زواج غير ذلك يعتبر زواج مصالح . وهذا غير شرعي .

  21. أي زواج يفقد احد الأطراف من المتزوجان حقة لسبب ما او اخر ، ويكون احد الطرفين قد ظلم نفسة أو ظلم الأخر
    لا يعتبر شرعي ، لأنه زواج ضحك علي الذقون وتحايل علي ما حرمة الله والقوانين الاسلامية ، غطاء وتحليل للزنا ، وهناك بعض النساء يستخدمن ذلك لتشريع
    الدعارة ومعظم الرجال كذلك ايضا ، وما هو إلا لخوفهم من تهمة الدعارة قانونيا ،
    اي زواج لا يعلم عنة احد إلا الزوجان ، يكون غير شرعي
    الزواج ما هو إلا علم الناس والأهل بأن هذان المتعاهدان مرتبطان الي يوم قد قدرة لهم الله في الحياة ، وهو الطلاق والاءانفصال عن بعضهما البعض ، وهذا بعلم الاخرين لذلك ، أو الإنفصال لطلب الله امانتة للإنسان
    ،كل انواع الزواج السرية ، تعتبر تشريع للدعارة ، لربما يستطيع الناس التحايل علي القوانين ، ولكن لا يستطيع احد التحايل علي شريعة قد انزلها الخالق لمن امن به .
    الزواج حقانية وصدق وتساوي ووشهرة ليعلم الناس بها في الطريق الذي يسلكة الزوجان في الحياة الي ما قدر لهم الله .

    ،

  22. زواج المتعة لم يحرمه عمر رضي الله عنه وانما حرمه رسول الله وحرم معه اكل لحم الحمر الأهلية وذلك في غزوة خيبر فلا ترموا أهل السنة بما ليس فيهم

  23. الزواج بالاصل هو الايجاب والقبول بين طرفين متفاهمين ولاضرر فيه على المجتمع والاخرين ويكون باتفاق وغقد وشاهدين وهذا هو مايقول به زواج المتعة عند الشيعة ولكن 99% منهم لايطبقوه انما يرفضوه اجتماعيا الا للاضطرار للعانس او الارملة او المطلقة وزواج المتعة يسميه مشايخهم الزواج المنقطع او المؤقت ولابأس ان يتحول الى زواج كامل الاركان اذا انجبوا طفل اما التفقة على الزوجة فيجري الاتفاق عليها بالعقد ولاترث الزوجة زوجها في زواج المتعة ونحن الشيعة في العراق لم نسمع يوما ان احدا تزوج متعة لعله يكون سريا تماما والمهم فيه معالجة العنوسة مع حاجة المرأة للرجل في حياتها وكذلك للمطلقة والارملة المحتاجة للرجل مع حاجة الرجل للمرأة الثانية بسبب مرض زوجته مثلا او حاجته اكثر من امرأة واحدة التي يرى انها لاتكفيه ولايرغب بالزواج الكامل باخرى وقد حلل النبي زواج المتعة في ايامه اثناء غزوات المسلمين البعيدة وابتعادهم عن زوجاتهم اشهرا فسألوه … أنختصي يارسول الله فاجابهم تمعتعوا ولو بشقة ثوب كما جاء بالبخاري وبقية الكتب فكان المسلمون يعملون به حتى جاء الخليفة عمر فمنعه وحرمه … اما زواج المسيار او المسفار فهو ايضا زواج للمتعة اصلا ولكن يتجنبوا الافصاح بذلك لانهم يخافون التشبيه بينهم والشيعة وملخص الكلام ان الرجال والنساء كاملي الاهلية والمتزوجين ولديهم اطفال وعوائل يب ان يلتفتوا للارامل والمطلقات قهرا والعوانس ان ينالوا من الدنيا قليلا ويرتبطن برجل شرعا والعاقبة على المشرعين والمهم لاضرر على المجتمع والاخرين ويكفي انانية وعدم احساس بالمحرومات من سنن الحياة الدنيا .

  24. الى المدعو غازي ردادي، كثير من السعوديين يتزوجون زواج مسيار ودونك مواقع كثيره لزواج سعوديات زواج مسيار، وخطابات لزواج المسيار، ثانيا زواج المتعه الذي أحله الله ورسوله ولم يحرمه بل حرمه بعض العلماء الذين لاقيمة لهم أمام كلان الله ورسوله، وليس زنا كما تدعي أنت وشيوخ الوهابيه، وزواج المتعه مارسه كثير من الصحابه اثناء حياة الرسول صل الله عليه وآله وسلم وبعد مماته، ولاقيمة لأي صحابي يخالف النبي الأكرم، بل زواج المسيار وزواج النكاح وغيرها من الزواجات الوهابيه المبتدعه وهي ليست في عهد النبي الأكرم ولا في عهد الصحابه ولا في عهدنا الحالي قال تعالى((فما استمتعم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) )، صدق الله العظيم، رجاءا النشر

  25. لا أعلم لماذا العرب يخالفون رسول الله في أشياء كثيرة لا حصر لها …حتى زواج المتعة التي أقرت في إحدى الحروب يخالفون رسول الله بها !!!!

    أمة تعصي الله ورسوله فكيف لها أن تتوفق في حياتها

  26. زواج المسيار هو عبارة عن زواج متعه لأهل السنه كما زواج المتعه لأهل الشيعه وكلاهما زنا بطريقه قانونيه والله أعلم.

  27. شرط أساسي في الزواج في كل الملل والأعراف أن يتم إشهار هذا الزواج … ولخبراء لغة “الظالين” أقول: إن لم يكن هناك إشهار في الزواج … والفتاة أو المرأة تنازلت عن كل شيء بما في ذلك حقها في بيت الزوجية ….فما تدعون له هو “الزنا” بموافقة الثيران من أهل المرأة ….. وسؤالي لهؤلاء من أمثال أبي جهل وأبي لهب …. هل تسمح لبنتك أو أختك أو أمك أن تتزوج زواج مسيار …..
    يا بشر لا تحللوا أمورا لا تقبلوها لأنقسكم وأهلكم ….. حاولوا أن تفهموا ما تقولون “قياسا” على أعمال السلف أيها التلف الطالح الكالح قلبا و قالبا “و أنا لا أقصد الخلقة فهي شأن رباني” لكني أقصد غلظة القلب وسوء المنطق والعبوس الذي يقطع الرزق!!!

  28. زواج المسيار هو زواج كامل الأركان ماعدا تخلي الزوجة عن بعض حقوقها .
    هناك من العلماء من اجازه ومنهم من حرمه .
    فهو ليس محدد بزمن كزواج المتعة ، ساعة او يوم او شهر او سنة ، فهذا الزواج حرمه علماء أهل السنة ، واعتبروه زنا …..

  29. زواج المسيار هو ان يعقد الرجل زواجه على إمرأه عقداً شرعياً مستوفي الأركان لكن المرأه تتنازل عن النفقه والسكن ويترتب عليه اثبات الابوه. والنسب والتوارث بينهما..وهو موثق في المحكمة… ويغلب عليه السريه عن عائلة الزوج واحياناً ضروف المرأه الذي يتزوجها الرجل من حيث خوفها من فقدان الحضانه لاولادها من زواج سابق…. والاسباب كثيرة التي تؤدي الى هذ النوع من الزواج من كثرة العنوسه… وارتفاع نسب الطلاق

  30. فقط للتوضيح علما ً بأنني أمقت من جزأالمسلمين الى ما هم عليه من طوائف : المسلمين السنة يعيبون على الشيعة الذي يقولون بزواج المتعة الذين يدعمون حجتهم بالآية الكريمة (فما استمتعتم به منهن فاتهوهن أجورهن فريضة ولا جناح علكم..) ويقول السنة أن عمر بن الخطاب حرم زواج المتعة وكأنه يلغي تشريعا ً أحله الله للحجاج والمسلمين حتى لا تعم الفوضى و الأمراض الجنسية كمرض الإيدز .. يعني أن المسلمين السنة يرمون ما أذن به سبحانه وتعالى وراء حائط عمر بن الخطاب الذي لم يمض على إسلامه بضع سنوات كان خلالها كثير التردد والشك في الرسالة وصاحب الرسالة..! ولكن لارتفاع الحرارة في شبهالجزيرة التي عملت على تبكير النضج الجنسي عند سكانها وغزارة الانتاج المنوي والقدرة على ممارسة الجنس وشدة الشبق لم يتأخروا عن انتاج حديث لأبو هريرة مكذوب على رسول الله (ص) سمح به بزواج المسيار والذي حل محل الأية الكريمة السابقة … ما معناه الحاجة أم الاختراع لمشاكسة من يعملون بكتاب الله يص المسلمون السنةعلى نسخ الأية الكريمة ليتبنوا حديثا ً لأبو هريرة حيث ينسخ كلام الله ..! استغفر الله

  31. اذا لماذا ينعتون الشيعه بابناء المتعه، وهل كل الشيعه ترضى بتزويج بناتها بهذه ألطريقه ، اذا فالينعتوا السنه بابناء المسبار او الوناسه . لعنه الله على المشايخ. والمعممين. الذين أساؤوا هذا الدين وجعلوه مسخره ومضحكه بافعالهم القذره وآراءهم وفتاواهم التي لا صله لها بإسلام ولا باخلاق الدين الاسلامي الذي هو براء من هؤولاء الملاعين

  32. عمرکم یا اخوان رایتم واحد من شیوخ السعودیه وجهه سمح٠٠٠!! الان فهتم لماذا لا یقولو سماحة الشیخ عنهم٠٠٠کلهم وجوهم عابسه وجهمه یخاف منها الاطفال٠ المسلم لما یشوفهم بهرب

  33. الى واحد
    زواج المسيار(منقول)
    ما هو زواج المسيار زواج المسيار هو احدى عقود الزواج كسائر العقود المتعارفة فهو قد اكمل جميع الشروط لعقود الزواج المتعارفة وهي وجود زوجين لا يوجد لديهم موانع شرعية تمنع صحة العقد ويوجد ولي للزوجة وشاهدا عدل ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد فهو من الناحية الشكلية صحيح مئة بالمئة ,لكن يقع الاختلاف في هذا العقد من الناحية الموضوعية,لأن الزوجة تتخلى عن حقها كزوجة في النفقة والمبيت والسكن. ويقول د” يوسف القرضاوى : ” هو زواج شرعي يتميز عن الزواج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها على الزوج”. حكمه بالإسلام يصح زواج ” المسيار” إذا توفرت فيه شروط وأركان عقد الزواج ، هذا النوع من الزواج كان موجود منذ القدم وكان الزوج يَشترط فيه على المرأة الذي يرغب بالزواج منها أن لايساوي بينها وبين نسائه ، بالنفة والسكن والمبيت ، مثلا قد يشترط الزوج أن يكون لها النهار دون الليل ، وهو ما يسمى ” النهاريات ” ، وقد تبادرالمرأة بإسقاط حقوقها ،من الممكن ان تكون صاحبة مال ومسكن فتُسقطهما عنه ، وان توافق ان يأتيها بالنهار دون الليل او بعدد ايام اقل من ضرائرها. لا يعتبر زواج المسيار محرم على الرغم من اسقاط الزوجة لحقوقها على الرغم ان بعض اهل العلم قد كرهه لكنه لا يخرج عن الجواز من حيث الشروط والأركان . أسباب ظهوره غلاء المهور. كثرة العوانس. ازدياد حالات الطلاق. ازدياد رغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة. عدم رغبة الزوجة الأولى ان يتزوج عليها زوجها امرأة اخرى مما يدفع الزوج الى الزواج مرة اخرى سرا خوفا منه على تدمير اسرته وبيته من الزوجة الاولى. أضراره يتحول الزواج إلى سوق للمتعة بحيث ينتقل الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك الأمر مع المرأة. الإخلال بالمفهوم الحقيقي للزواج والأسرة التي يجب أن تكون قائمةً على المودة والرحمة بين الزوجين، مع توفر السكن الدائم لهما. إنّ عدم قوامة الرجل في المنزل يغير سلوك المرأة الى سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع. فتوى في زواج المسيار سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- أباح زواج المسيار، فعندما سئل عن الرجل هل يتزوج بالثانية مع بقاء المرأة عند والديها بحيث يذهب إليها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله بأنه : ” لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : “أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج”. وقوله صلى الله عليه وسلم: “المسلمون على شروطهم” فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه “. أدلة استدلّ بها من أباح زواج المسيار إنّ زواج المسيار مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود . ثبت في السنة أن سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ” رواه البخاري “. ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة – رضي الله عنها – ليومها. إن في زواج المسيار مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق بالولد، وهو يقلل من العنوسة للنساء اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة . أوجه الشبه والاختلاف بين زواج المسيار والعرفي أوجه الشبه عقد الزواج في كلاهما يحتوي على جميع الأركان والشروط التي يجب توافرها في النكاح المتفق عليها عند الفقهاء، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي. يترتب على كلا الزواجين في حق الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويحرم عليهما ما حرم على الزواج الشرعي. السرية وعدم اعلان الزواج في كلا الزواجين . أوجه الاختلاف الزواج العرفي لا يوثق في اي جهة من الجهات الرسمية و زواج المسيار يوثق في الجهات الرسمية . الزواج العرفي يشمل حق الزوجة في النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار لا يشمل النفقة والمبيت. أنواع الزواج العرفي النوع الاول باطل وهذا النوع باطل ؛ لأنه لا يوجد ولي في هذا الزواج ، ويقوم على اساس السرية وعدم الإعلان عن الزواج بحيث يقوم الرجل في هذا العقد بكتابة عقد يقر ان هذه المرأة هي زوجته شرعا ويعطيها نسخة عن العقد ووجود شاهدان لكن دون وجود الولي ودون توثيقه بالدوائر الرسمية . النوع الثاني شرعي وهو عقد زواج مثل المتعارف عليه لكن لا يتم توثيقه عند الدوائر الرسمية والمختصة هذا النوع حرمه العلماء لما يترتب عليه من مشاكل.

  34. وماذا يختلف عن زواج المتعه الذي صدعتوا رؤوسنا فيه يامشائخ الوهابيه العفنة يامشايخ الدجل والشعوذه وماسحين بلاط السلطان لايوجد لنفاقكم حدود.

  35. هناك مثل فلسطيني: إِجى يكحلها فعماها يعني اتي ليضع الكحلة على عينيها فأعماها. ما يُسمى بجواز المسبار او جواز المتعة هو عبارة عن دعارة بكل معنى الكلمة و لو إتفق كل شيوخ و أئمة الارض على غير ذلك. اي إنسان مهما قل ذكائه يُدرك هذا الامر. هؤلاء الذين يُسميهم البعض “علماء؛ هم عبارة عن مُنافقين او أغبياء و في كلتى الحالتين لا يجوز الأخذ برأيهم و لا حتى نشر هرائهم إذ انهم يقد يُؤثرون على بعض البسطاء من الناس.

  36. مملكة العجائب تحلل وتحرم وتصدر فتاوى على مزاجهم هؤلاء ال سعود ومشايخهم لهم دين خاص بهم يخدم الحاكم والمستعمر الذي وضع الحاكم والا كيف لا يدافعون عن المسجد الاقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين في مملكة الترفيه والرقص الداعشية هذه ؟!!!!

  37. زواج المسيار هو ان تبقى الزوجة في منزل اسرتها ولا يتكفل الزوج بأي مصاريف وحتى اذا أنجبت الزوجة غير ملزم الزوج بالانفاق على الأطفال انما يتم نسبهم اليه ولا ترث الزوجة او الأبناء نتيجة هذا الزواج !!! اي ان الفتاة السعودية بدل ان تبقى عانس في بيت اَهلها تكون متزوجة في بيت اَهلها اي انها لو بقيت عزباء او عانس أشرف لها ولأهلها من ان يأتي لها زوج الى بيت اَهلها ينام معها ليلة او ليلتين في الأسبوع ويعود لبيت زوجته الاولى بدون ان يتحمل مسئولية الزوجة الثانية التي ستزيد العبئ على اَهلها وقد يستفيد من هذا الزواج العائلات الميسورة التي يمكنها تحمل نفقات زواج ابنتهم والانفاق عليها وعلى اطفالها اما العائلات الفقيرة فلا يمكن ان تستفيد من هذا الزواج الغريب العجيب الذي يعفي الزوج من اي مسئولية تجاه زوجته الثانية او الثالثة لانه تعدد الزوجات في الاسلام اساسه العدل بين الزوجات وهذا الزواج (( زواج المسيار )) لايوجد فيه عدل لانه الزوجة الاولى تكون في منزل زوجها معززة مكرمة والزوجة الثانية التي قبلت بزواج المسيار تبقى في منزل اَهلها اذا هو زواج حرام في الاسلام لانه لايوجد عدل هذا زواج حلله مشايخ الوهابية وهو يشبه الزواج العرفي والله انه حرام يا مشايخ الوهابية اتقوا الله في تحليل ماهو حرام وتحريم ماهو حلال حرام عليكم التلاعب بالاسلام

  38. تعددت الأسماء والهدف واحد وهو زواج المتعه، هذا الزواج اقرا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام في إحدى الحروب، ولأن في حاصرنا فقط الشيعة من يقرون بذلك يقوم السنة بمخالفة الشيعة أي نكاية بهم ويأتون بأسماء مثل المسيار والعرفي والمطيار والسفري ووووووو…

    الهدف من كل ذلك مخالفة الشيعة!

    لكن هؤلاء يعتقدون الشيعة أتوا بهذا الأمر من رأسهم أو من مزاجهم الجواب لا فهذا ما أمر به رسول الله للصحابة أثناء الحرب…

    بالمناسبة الشيعة يقرون بزواج المتعة ولكن 90٪ منهم لا يمارس المتعة…

    شيوخ اهل السنة والجماعة عليهم الإقرار بزواج المتعه وليس بالضرورة أن يمارسه أحد…

    لأننا كمسلمين نقر بأن ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فإنتهوا، ورسول الله كل فعل واقرار وقول حجة على المسلمين ليوم القيامة…

    ربما يختلف مع البعض أو يوافقني البعض والكل حر في التفكير والقناعة…

  39. الاخ الفاضل / واحد ،، الزواج المسيار مكتمل اللشروط بموافقة الزوجين وولي الأمر
    والشاهدين ، وموافقة الزوجه على التنازل عن بعض حقوقها مثل السكن والنفقه والمبيت ،،
    اخي الكريم قد تكون امرأه تأخرت في الزواج وتتمنى طفلا قبل التقدم بالعمر فتجدها
    تتنازل عن بعض حقوقها لكنها ترث من زوجها اذا مات ،
    اخي زواج المسيار ليس شائع لان الفتيات لا يقبلن به ، وأقسم لك لا اعرف اي شخص
    متزوج مسيار ، ولا احد يقبل على ابنته زواج المسيار ، هي حالات استثنائية لبعض
    النساء المضطرات ، وعلى كلامهم ، ظل راجل ولا ظل حائط ،
    اذن زواج المسيار زواج مكتمل الأركان والشروط ، عكس زواج المتعه الذي حرمه علماء
    المسلمين وهو نوع من الزنا ، لذلك حرمه المسلمين او بالاصح تسعين في الميه من المسلمين ،،
    تحياتي لك ،،

  40. قريبا ستصدر فتاوى من امثال هؤلاء العبيد – وهم كثر في مملكة ال سعود الذين يديرهم ” محمد بن سلمان ” تجيز الزواج المثلي واللواط والسفاح . لان ذلك
    يعد احد دعاءىم الانفتاح الذي تقتضيه رؤية ” ابن سلمان ” المعروفة ب: 20- 30 . اي خطة اشراك اسراءيل في ادارة شؤون ما يسمى الشرق الاوسط .. طبعا التي تعد تصفية القضية الفلسطينية احد اهم اركانها الرءيسة ..

  41. في اطار التمهيد لاستكمال الخطوات الاساسية لرؤية صاحب المنشار التي
    تقوم على اسكات كل صوت حر ، كما تستهدف التطبيع الكامل مع الكيان الاستبطاني واخماد انفاس القدس وتهويدها بشكل سافر .. لا بد ان يصاحب ذلك تمييع للدين الاسلامي واعادة تدوير بعض ثوابته ، وتحليل ما كان الى وقت قريب ضمن داءىرة المحرمات والمنوعات ..خرجة ” عبد الله المنيع ” لالهاء الراي العام العربي والاسلامي والسعودي على وجه الخصوص عن تدمير امتنا العربية ، وعن المجازر اليومية التي يرتكبها العدو الصهيوني في حق اخواننا الفلسطينيين ..الملاحظ ان عجلة الهاء شعوبنا بالتلاعب باساسيات الدين لا تتوقف منذ زمن ليس بالقصير ..

  42. أمة كإنها أتت من صلب حمار ليس لها هم إلا تشريع المحرم وإباحة التعريص الحلال
    لماذا لا تحللون لحم الخنزير “حلال الحوعان حلال العريان حلال الفجعان”
    خايف شي يوم تحللوا أكل لحم الإنسان الي من غير فكركم المنحط بس ما فيه شي بعيد

  43. للاسف الشديد قليل من الناس يعلمون بهذا النوع من الزواج في بلاد التوحيد (السعودية) و الطامة الكبرى ولا واحدة من هذا الزواج من السنة النبوية الشريفة
    ابتدعوها مشايخ الوهابية الارهابية الذين افتو ب جهاد النكاح في سورية !!!
    —————————————————————————————————————–
    زواج المسيار \ / و الزواج المطيار / و زواج المسفار /والزواج العرفي\ والزواج السياحي\وزواج البنطال\والزواج الصيفي\وزواج الفرند\وزواج الوناسة\وزواج المحارم\ وزواج الدراسة\وزواج التيس المستعار\وزواج الفندقي\وزواج الخميس\وزواج الكاسيت\وزواج بنية الطلاق\وزواج النهاريات\ وزواج الصحبة\وزواج المعرفة\وزواج الليالي\والزواج الجسماني \ وزواج العمل \وزواج المقناص\ زواج جهاد النكاح / و اخيرا و ليس اخرا زواج الفاتحة !!!!!!! …

  44. زواج المسيار ليلة يا معلم
    وكل يوم مع وحدة ليلة واذا بتستاهل بتزيد اكثر من ليلة

  45. Legalizing prostitution ! So why criticize She’a for the Mot’aa marriage ?? and we delegalize civil marriage documented by lawyers ? I think the 3rd one is more honorable than the first 2 which are just prostitution.

  46. رجاء اولا ماهو زواج المسيار هل لاحد المختصين او القراء الافاضل شرح هذا النوع من الزواج وشكرا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here