فَتوى خَطيرة لدي ميستورا تُبيح إبادَة جميع مُقاتِلي “النُّصرة” في إدلِب.. وتَكشِف عن بَعضِ فُصولِ المَعركةِ الوَشيكة.. لماذا أصدَرَها؟ وكيف نَعتقِد أنَّنا أمام تِكرارٍ حَرفيٍّ لسِيناريو حَلب الشَّرقيّة؟ وهَل يستمع المُسَلَّحون لنَصيحَتِه هَذهِ المَرَّة؟ وما هِي خَياراتُهم البَديلة؟

عبد الباري عطوان

الظُّهور المُفاجِئ للمَبعوث الدَّولي استيفان دي ميستورا على رادار شاشَة أزَمَة مدينة إدلب المُتفاقِمَة يُوحِي بأنَّنا أمام “تِكرارٍ حَرفيٍّ” لسِيناريو حلب الشرقيّة قبل عام، مَع فارِقٍ أساسيٍّ وهو أنّه لا تُوجَد إدلب بعد إدلب هَذهِ المَرَّة.

في المُؤتمرِ الصِّحافي الذي عَقَده في جنيف بعد غِيابٍ استمرَّ ثلاثَة أشهُر تَقريبًا، قدَّم المَبعوث دي ميستورا عَرضًا مُشابِهًا للجَماعات المُسلَّحة لعَرضِه الأوّل الذي رَفضوه في حلب قبل عامَين، تَضَمَّن استعدادًا للتَّوجُّه إلى مدينة إدلب لتَأمين إقامةِ مَمرٍّ إنسانيٍّ من إجلِ إجلاء السُّكَّان المَدنيين (عددهم حَواليّ ثلاثَة ملايين شَخص) من المَدينة قَبل الهُجومِ السُّوريّ الكاسِح الذي باتَ وَشيكًا.

وعندما نَقول أنّه “لا إدلب بعد إدلب” فإنَّنا نَعنِي أنّ هذا المَمَر الإنسانيّ الذي يتعَهَّد دي ميستورا بإنشائِه بدايته في المَدينة المُستَهدفة “بأُم المَعارِك” في الأزَمَةِ السوريّة، ونهايته في دِمَشق، أو بالأَحرى المَناطِق الخاضِعة لسَيطَرَة الجَيش العربيّ السوريّ، وهذا يَعنِي الاستسلامَ الكامِل لجَميع المُقاتِلين لضَمان أرواحِهم وعائِلاتِهم، وتسوية أوضاع بعض السُّوريين مِنهُم مع السُّلطات السوريّة على غِرار ما فعله نُظراءهم في حلب ودرعا والغُوطة الشرقيّة، ونحن نَتحدَّث هُنا عن “بعضٍ” ليس “كًل”، أمّا المُقاتِلين الأجانِب فوَضعُهم مُخْتَلِف وليس مَوضِع “مُساوَمة” أو “تَفاوُض”.

***

أخطَر ما قاله دي ميستورا في مُؤتَمرهِ الصِّحافيّ، ويَكشِف عن أهَم مَحاوِر معركة إدلب الكُبرَى، هو قَولُه “أنّ عدد مُقاتِلي هيئة تحرير الشام (النُّصرة) حواليّ 10 آلاف مُقاتِل”، وأضاف وهُنا الجَديد “أنّهم إرهابيّون ويَستَحِقُّون الهَزيمة”، واعترَف المَبعوث الدَّوليّ لأوّل مَرّة بهذا الوُضوح عِندما أكّد أنّ “الحُكومة السوريّة وجَبهَة النُّصرة لديهِمِا القُدرَة لإنتاج أسلحةٍ كيماويّة، وغاز الكُلور تَحديدًا”.

هُناك عِدَّة نُقاط مُهِمَّة يُمكِن استنتاجُها مِن كَلام المَبعوث الدَّولي، ولا بُد من التَّوقُّف عِندَها في أيٍّ مُحاولةٍ جِديَّةٍ فاعِلَةٍ لاستقراءِ المَشهد الحاليّ المُتعَلِّق بمَدينة إدلب:

ـ الأولى: وَصْف مُقاتِلي هيئة تحرير الشام (النُّصرة) بالإرهابيين وأنّهم يَسْتَحِقُّون الهَزيمة، يَعني إصدار حُكْمٍ، أو ضُوء أخضر دوليّ بالتَّصفيةِ والإعدام عليهم، واستثنائِهم من أيِّ تَسويةٍ، والعَرض بإخراج المَدنيين مِن المدينة يعني حِصارَهم تَمهيدًا للقَضاء عليهم، على غِرار ما حَدَث مع من بَقِيَ من مُقاتِلي “الدولة الإسلاميّة” (داعش) في مَدينَتيّ المُوصِل والرِّقَّة.

ـ الثانية: حديث دي ميستورا عن امتلاك السُّلطات السوريّة، وجبهة النصرة تحديدًا، القُدُرات على إنتاجِ أسلحةٍ كيماويّةٍ، يَعنِي أنّ “النِّظام السوريّ” ليسَ وحده الذي يُمكِن أن يُنتِج هَذهِ الأسلحة، وبالتَّالي استخدامها، وكأنّه يُرَجِّح وجهة النَّظر الروسيّة التي تُحَذِّر مِن احتمالات إقدامِ جِهاتٍ في المُعارضة السوريّة المُسلَّحة، وربّما جبهة النُّصرة، على استخدامِ هَذهِ الأسلحة وإلصاقِ التُّهمة بالسُّلطات السوريّة، وبِما يُبَرِّر عُدوانًا ثُلاثيًّا أمريكيًّا بِريطانيًّا فَرنسيًّا ثانٍ وَشيك لتَأزيم الوَضع في إدلب، ووضع عَراقيل أمام المُخطَّط الروسي السوري لاستعادَتها، مِثلَما حَذَّر السيد وليد المعلم، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيّة، في مُؤتَمرِه الصِّحافيّ الذي عقده في موسكو مع نَظيرِه الرُّوسيّ.

***

دي ميستورا مِثل طائِر “أبو فصادة” الذي يُنْبِئ ظُهوره بالنِّسبةِ للفَلّاحين في بلادنا بمَقدَم فصل الخريف، ونُضج الزيتون (يقولون في بلادنا عقد الزيتون)، وحانَ وقت الحَصاد، مع الفارِق الكَبير طبعًا لاختلافِ الظُّروف، واختلافِ المَواقِف تُجاهَه، وحسب الخندق الذي يَقِف فيه المَرء، مُضافًا إلى ذلك أنّ دي ميستورا ليسَ في جَمال هذا الطَّائِر وبراءَتِه.

الرَّجُل بَكَى تَأثُّرًا عِندَما جرى رفض مُبادرته في حلب الشرقيّة، بَكَى لأنّه تَوقَّع هزيمة الفَصائِل المُسلَّحة، مِثلَما تَوقَّع أيضًا وقوع خَسائِر كبيرة في صُفوفِ المَدنيين، وهذا ما حَدَثَ فِعْلاً.

مُبادَرته هَذهِ المَرّة تبدو مُختَلفةٍ جَذريًّا عن نظيرتها الأولى لسَببٍ أساسيٍّ وهو خُلوّها من أيِّ “طَوقِ نجاة” للمُقاتِلين في صُفوف جبهة النصرة، أقوى الفصائل المُسلَّحة وحُلفائِها، والتي تُسيطِر على 60 بالمِئة مِن مدينة إدلب، فلا حافِلات خضراء في انتظارهم، ولا مَلاذَ آمِن ينتظرهم، ولا داعِمين “عرب” يُدافِعون عنهم، ويَقِفون إلى جانبهم، ولا حملات إعلاميّة تَنتَصِر لهُم، سواء في تُركيا أو في بعض الدول الخليجيٍة، على غِرار ما حَدَث في حَلب، الأمر الذي يَعنِي أنّ الخِيار الوَحيد المُتاح أمامهم هو القِتال حتّى المَوت، فالاستسلامُ غَيرُ مَطروحٍ هَذهِ المَرَّة.

عِندَما كُنَّا، وغَيرنا، نَقول أنّ هُناك خُطَّةً دَوليّةً لتَجميعِ المُقاتِلين السَّلفيين في إدلب للقَضاء عليهم دُفعَةً واحِدة، وبمُباركةٍ روسيّةٍ أمريكيّةٍ أُوروبيّةٍ ضِمنيّة، كانَ البعض يُشَكِّك، ويَبيع الوَهم لهؤلاء، وبَعض أنصارِهم، وها هِي الأيّام تَكشِف عن مَلامِح هذا المُخطَّط الحَقيقيّة بتَفاصيلِه الكامِلة دُونَ أيِّ رُتوش.

دي ميستورا لا يَنطِق عن هَوى، وإذا قالَ صَدِّقُوه، فهُوَ يَمْلُك الخَبرَ اليَقين.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. الى عابر سبيل بلاهوية ولادليل ولا سراج منير
    اود ان اقتبس من مداخلتك بعض العبارات يتلفظ بها هبقرة الجن فيعجز عن فهم عقلاء الانس ؟
    —ر (ابنائك ياسوريا اللؤماء)
    —هناك في إدلب من أباح دمك ياسورياوباع شعبه ببلاش !
    — هناك في سوريا ثلاثة ملايين روح من ارواح الله تتكالب عليهم وحوش من اقاصي الدنيا !
    —هدا زمن النفاق البراق واكثر انواع الاخلاق !
    —نعم انا عابر سبيل وغارق في الاوهام !
    —الثورة السورية ملحة انسانية عظيمة لها أوجه عديدة وفوائذ جمة !
    —ستنتصر الثورة السورية وتنقذ العالم !!!!
    —الشغب السوري سوف يرسم خارطة العالم الجديد !
    —المعتدون سيهلكون انفسهم بأنفسهم !!
    وهذه الاقاويل ” خربط بربط ” هي غيض من فيض ؟
    صدقت ياعابر سبيل في اعترافك في ردك على الاح محمود الطحان بانك غارق في الاهام بل والاحلام والهذيان !

    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  2. اخواني ديمستورا لن يجرأ على الإدلاء بمثل هذا التصريح دون ضوأ أخضر من مرجعيته الأمريكيه، وما حشد القوات والأساطيل في البحر الأبيض المتوسط الا للتهيئه للحل القادم، فتركيا ما زالت تقوم بمحاولة إقناع جبهة النصرة على حل نفسها والوصول إلى حل مع الدوله وسوف تقوم تركيا بحل كل الفصائل المنطويه تحت لوائها وسوف تغلق حدودها بالكامل مقابل الحصول على نصيب من خطة إعادة الإعمار وهذا الإعمار هو هدف الجميع بلا إستثناء…..! أما الأساطيل البحريه فما هي اللا للإستعراض وإخراج القوات الأمريكيه بعد تنفيذ بعض الضربات الصوره وإيجاد بعض الأعذار أمام الحلفاء….. وإلا لماذا قام وفد أمريكي بزيارة دمشق.؟ وهل يزور وفد بلاده في حالة حرب مع دوله أخرى دون ترتيب مسبق وضمان نجاح الزياره….؟ أوليس الزياره عباره عن إعتراف بالنظام السوري وإعلان عن انتهاء حالة الحرب؟!!!؟

  3. الاخ الياسيني ،، ( يحور ويزور ومنبوذ ومفلس ويفتري ويكذب ) هذه بعض اتهاماتك لي ،
    وهذه الاتهامات وغيرها دائما ترددها في تعليقاتك ، وانا دائما مسامحك ، انت في مقام الوالد ،
    اخ ياسيني يوجد بعض الاشخاص انا لا أرد عليهم ، ولذلك أبلغهم ، لو أردت ان الانتحال ،
    فعندي الرأس اخي الياسيني ، ولا التفت للذنب ،، والمثل يقول اذا بتسرق إسرق جمل ،
    يا اخ ياسيني ، تبقى اخ أكبر وبمنزلة الوالد والله يعطيك الصحه ،
    تحياتي،،

  4. و الله يجب شكر السيد “دي ميستورا” على نواياه الطيبة تجاه مقاتلي “هيئة تحرير الشام” (ذراع “تنظيم القاعدة” في سوريا)! أ و ليس أغلى ما يتمناه كل “مجاهد” هو نيل “الشهادة”؟! ها هو “دي ميستورا” يريد مساعدتهم على نيل مُنَاهُمْ!
    فما بال البعض يتباكى على مصير حفنة من الإرهابيين القتلة؟!
    نعم، نقولها بكل وضوح “تنظيم القاعدة” تنظيم إرهابي! و كل من يستهدف المدنيين العُزَّلْ في أي مكان من العالم فهو إرهابي مجرم! لا نفرق هنا بين “إرهاب الدولة” مثلما تمارسه -مثلا- إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين و مارسته ضد اللبنانيين، و بين “إرهاب الجماعات” مثلما تمارسه “القاعدة” و “داعش” و “بوكو حرام”… و مارسته جماعات يسارية (في فترة معينة على الأقل) !
    أقولها و أكررها… المدنيين العزل!
    أما “ضرب” الجنود المُدجَجِين، دفاعا عن وجود (الحالة الفلسطينية، مثلا)، أو عن حدود (حالة “حزب الله” مثلا) فهي مقاومة مشروعة تُقِرُّهاالقوانين الدولية، و مقبولة أخلاقيا!

  5. معركة إدلب المرتقبه لن يكون لها تأثير في سوريا فقط بل سيكون لها إنعكاساتها على تحالفات دول إقليم الشرق الأوسط وعلى مستقبل إسرائيل وتطبيعها مع دول محور الإعتدال و على وضع المقاومه وقوتها وتثبيت نفسها كقوه إقليميه تحديدا في لبنان وغزه وسوريا وعلى تحالفات تركيا مع أمريكا والغرب الأوربي وعلى نفوذ روسيا في الإقليم وعلى النفوذ الإيراني وتثبيت في محور المواجهه

  6. الأخ المحترم محمود الطحان تعليقي ليس مستفز لمعظم الشعوب العربيه والشعب السوري اكتوى بنيران الغزاة وطائراتهم والقصف السجادي..الخ منوالات الموت …وأنأ لا زلت غارق في بحار من الأمل بوجه الله الكريم أن ينصر أمتنا العربيه على كل طواغيت العالم وكل اللصوص وكل الطفيليات التي تتطفل على أمتنا متقنعه بالأخلاق ومكافحة الإرهاب والحفاظ على النسق العالمي والسيطرة على أمتنا العربيه وقتل روحها المعنوية وسحق أحلامها والذين اتو الينا ليجعلو من الشعوب العربيه حقول تحارب للسلاح وسلم يصعدون إليه إلى قمة العالم وسبيلا لاستعادة السيطره أو إثبات الذات أو استوراد الملذات لشعوبهم بسحق وقتل شعوبنا العربيه والذين يتسابقون إلى مرضاة صهاينة العلم وكسب ودهم بتشريد الشعوب العربيه وتهجيرها..تعليقي مستفز لأنه فيه جبال شاهقة من الحقيقه المره هنالك من في أمتنا ومن اولاد بني جلدتنا من هانت عليهم دماء شعوبنا العربيه وشهدو شهادات الزور وجذبو العالم ليطهر أرضنا منا ومن أجل استئصال مستقبنا الذهبي القادم لا محال…من أجل لجم الشعوب وإدخالها في حضائر انظمه عربيه نعرف منذ نعومة اظافرنا أنها عميلة وخائنه وموضوعه وضع اليد ومشبوهه ساهمت في افقار شعوبنا واجبارها على ترك اوطانها والهجرة
    الأخ الطحان…أنا عابرسبيل أي نعم وغارق في بحار الوهم كما تشاء ولكنني ابن الامه العربيه وابن الشارع العربي وخارج من عالم البسطات وبائع جرابات فيما مضى وشعرت بألم تسببت به الأنظمة العربيه وقفت مع الثوره السوريه منذ دقائقها الأولى شاهدت بأم عيني أمواج من الشعب السوري الذي خرج بصدوره العاريه .واستمعت لهتافاته .ووقفت بكل ما لدي من إمكانيات عقلية وفكرية بجوار إخوتي في الحياة ابناء طبقتي أنا مع الشعب السوري ومع ثورته الخالدة الذي سوف تعيد صياغة هذا العالم من جديد ومن أسقطت كل الأقنعة وكشفت النقاب عن كل المنافقين والخونة وحركت المياه الراكدة أنا مع الثوره السوريه وأعظم حدث من قرون وأنا مع الشعب السوري جنبا لجنب في انتظار لحظة الانتصار العظيم المؤزر عاجلا ام آجلا وأنا موسوعة بحد ذاتي واعرف أن هنالك منافقين ركبو سفينة الثوره واعرف أن هنالك ضعاف انفس وعبيد مال ودولار ومن هم أرخص من قشر البصل ولكنني أعرف أن هنالك على أرض سوريا رجال كالجبال الشاهقة راسخون في حب الوطن مخلصون إلى ما لا نهاية واحرار ورجال أكابر وعظماء لا يشوه وجههم أعلام الطواغيت ولا اولائك الحثالات الذين وضعهم العالم كعائق وحجر عثره واعرف أن هنالك من تقنعو بالثورة وهم رجالات استخبارات عالميه وأدوات بيد المؤامرة العالميه العظمى على سوريا الإنسان العظيم سيد التاريخ بلا منازع مع أشقائه في فلسطين أنت لن ترى ولن ترى ما أراه وما رأيته وتأكدانني على ثقه تامه بما أقول واعرف أن الطريق نحو الفجر العظيم طويله وأن هنالك منعطفات خطره واعرف أن سفينة الثوره السوريه تبخر في بحر أمواجه متراطمه واعرف أن البحر مليئ بالحيتان القاتلة والقراصنه واعرف أن هنالك عالم لئيم معتد اثيم لا يريد لشعوبها أن تنهض من تحت الركام ولا يريدها أن تتجرأ على ارتكاب الخطيئة والتمرد على الظلم والطغيان
    الثوره السوريه ملحه انسانيه عظيمه ولها أوجه عديده وفوائد جمه ليس كل من على متنها ملائكة وهنالك شياطين تسري في دمها …ولكنها ستنصر على نفسها أولا وستتطهر ذاتها وستتطرد جراثيمها ولن تنكسر وستتنصر طالما أن هنالك إله عظيم رحيم غفور يعرف أن الشعب السوري خرج في ثوره تاريخيه سوف تعيدرسم خارطة العالم….وسوف تفتح أبواب الزمن الجميل …واعرف أنها معركه فاصله واعرف أن هنالك ظباع تتكالب عليها وأنت تعرف ذالك جيدا
    ولكنك لا تعرف أن هنالك أيضا ملائكة بشريه وأن كل هؤلاء المعتدون سيهلكون بعضهم عما قريب وستنتصر الثوره السوريه وتنقذ العالم …صدق أولا تصدق وتحياتي

  7. حقا يمكن القول أنه لوضع كارثي لاجل زيادة تمزيق الامة العربية التي اصبحت مستباحة والكثير من المعلقين تناولوا الحروب السابقة واسبابها والمبعوث الدولي ماهو الا شخص لنقل الرسائل .ول كانت الجامعة العربية ذات قيمة هي من يكون لها مبعوث لمشالكل الامة العربية ولكن غيابها تعمل الامم المتحدة ماتريد وتنفذ الاجندات لخدمة الصهيونية والماسونية .

  8. الأخ عابر سبيل المحترم
    لا زالت تعليقاتك مستفزه لمعظم الشعوب العربيه وخاصه الشعب السوري الذي اكتوي بنيران هؤلاء الإرهابيين والذين تسميهم انت بالثوار !!!! هل الثوار الحريصين علي بلدهم وشعبهم يجلبون مجرمين من كافة الدول لقتل أبناء شعبهم وتدمير بلدهم وتشريد شعبهم ؟؟؟؟
    هل الثوار يتعاونون مع عدو امتنا إسرائيل من اجل مساعدتهم وعلاجهم ؟؟؟
    هل الثوار يعدون إسرائيل بالتنازل عن الجولان مقابل تسلمهم السلطه حتي لو كانت البلد عباره عن مدن اشباح مدمره بالكامل
    هل الثوار يشردون نصف شعبهم بالمخيمات التي تفتقر لابسط قواعد الانسانيه صيفا وشتاء
    لقد شاهدنا قادة تلك المجموعات يختلفون علي توزيع الغنائم التي تاتيهم لدرجة استخدام الرصاص لكل من يخالف العميل الأكبر من هؤلاء المرتزقه المجرمين
    الثوار الحقيقيين يحافظون علي مقدرات وطنهم لمصلحة الشعب بالحوار مهما طالت فترة الحوار مع النظام !! لكن اطماعهم بالسلطه بناء علي أوامر مشغليهم اعمت بصيرتهم وتحولوا الي مرتزقه سفله دمروا اجمل الأوطان
    كل من يرفع السلاح بوجه جيشه هو عميل ويجب معاقبته علي تامره علي الوطن الذي دنسه مجرمي العالم من كل القارات
    جبهة النصره وكل من يتبعها تحت مسميات اسلاميه شوهت صورة الإسلام السمح بدءا من احداث سبتمبر في أمريكا كانت وبالا علي كل المسلمين والعرب باجرامهم !!! اليست النصره هي القاعده التي شوهت ديننا الحنيف !!! ام ان تغيير الاسم يجعلها منظمه شرعيه !!1
    اظنك ياعابر سبيل تعيش الأوهام بان مايجري هو لمصلحة أي عربي او مسلم بل هو مصلحه اسرائيليه بامتياز وما هؤلاء الا عملاء لإسرائيل

  9. تحذير وانتباه بالع الاهمية
    ===============
    الاخوة الاعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    ان احد اتباع حكام الاعراب السعود وعميل استخباراتهم المعروف بمداخلاته الكاذبة وردوده المخادعة والهادفة الى المناكفة
    وجرّدته من اية مصداقية سواء وكشفت في ادعاءابه الرخيصة أ واهدافه الدسيسة مم جعلته منبودا وهدفا لاغلب المنتقدين زوارالصحيفة ، بل واكثر واحد بوجه كالحوسافر يتعرض للانتفادت اللاذعة دون ان يرتدع لانه اذا ذهب الحياء انقطع الرجاء وبان الغباء ،
    فقد انتقل الان ليفبرك ويزور ويحور وينتحل ويتهم وهو نفسه الذي ينتهج مثل هذه الاعمال بادئًاً بنفسه بعد ان صارمكشوفا
    ومنبوذاً ومفلساً من كل شئءألا سلاح الكذب اوالافتراء دون ان يحفظ ودّاً اويرعى عهداً اوذمة لواحة الحرية ومنارةالاحرار التي هيأت لهله هذه الفرصة التي انتهزها ليسييءاليه وينشر دسائسه وافكاره واهدافه المبتذلة واتي يمجها كل ذي ذوق سليم اوتفكيرقويم !
    فيا اخوتي الاعزاء حذار الوقوع في احابيل هذا المفتري ولا اغل احدكم ان يجهل الاعراب واهل الاعراب !
    مع تحياتي للزوارالاعزاء والأخوة الكرام اسرة الصحيفة الغراء وواحة الحرية الغناء !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  10. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    أخي و حبيبي و درة التاج على رأسي \ أحمد الياسيني المقدس,,,
    يقول الله عز و جل في خطام تعليمنا الادب ” وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا” ,,,
    فعليك و على قراء و جمهور صحيفتنا الغراء و طاقمها و مؤسسها السلام ورحمة من الله و بركات ورضوان, وسلام من حبيبه المصطفى رسول الرحمة للثقلان ,,, تحية مملوءة بعبق النصر الموعود على اعداء الله من أبالسه ويهود ,,, ” فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا “.
    أخي عندنا مثل قديم يقول ” ما يخمج الماء الا اخس البقر ” فسبحان الله ,,, حتى الحيوانات فيها الاصيل و فيها الخسيس,, فالبقر الاصيلة على سبيل المثال عندما ترد الماء تشرب و تترك الماء صافي لغيرها ,, فقط البقر الخسيسة هي اللتي بعد ان تشرب تضرب بحافرها لكي تثير الطمي فتخمج صفاء الماء لكي لا يستطيع غيرها الشرب ,,,
    هذا مثال فقط قصد به الايضاح ,,, حاشا لله ان يكون القصد به وصف اية احد بأنه بقره ,, الا ,, من اثبت خسه في اصله بمحاولة تعكير صفاء نبع واحتنا الغناء.
    أخي لا يخفى عليك خطورة الاوضاع هذه الايام في جميع اركان وطننا العربي بصفة عامة , و عندنا و عندكم بصفة خاصة ,, ولكنه مجرد مرحلة مخاض فقط ,, سينتج عنه حياة جديدة طال أمد انتظارها.
    والايام حبلى بالاحداث تكاد ان تضع اوزارها,, فالثبات الثبات فوعد الله الحق ات ,,
    الاخ \ زغلول باشا ,,, الله يحييك يابن النيل . ابشرك انا من عند الله بالف خير و نعمه ,, والشباب مكفين و موفين ,, ولسنا منك و منهم ببعيد ,,, 🙂

  11. الاخ الحبيبالقاضي بهلول
    تحية مقدسية من اخوة النضال الى أخوة الجهاد والقتال
    لم استغرب حين وقعت عيناي على مداخلة غريبة من سفهاء ليس لهم عمل سوى التطاول على من هم اصحاب المقامات والشزفاء وهو عمل الاندال الاخساء الذي تجردت من نفوسهم كل معاني الادب والاخلاق وافلسوا من كل شيئ الا المناكفة اوالفساد والافساد ؟
    انها الة الاستخبارت تلك الدولة التي تبدو خاوية على عرشها وقصورها – بأذن الله – والاخري المنتفعة بحب رز تلك الدولة المعنية وععلائها الاذناب . ولو أنني ايضا تعرضت ومازلت اتعرض حتى الى انتحااهم اسمي ،لكنهم خسئوا ان ينالو اهدافهم شأنهم شأن الوعل ناطح صخربقرنه لكسرها فكسر الصخر قرنه الوعل ؟
    اخي القاضي البهلول
    قال شاعر حكيم : وأذا اراد الله نشر فضيلة طٌوِيَتْ اتاح لها لسان حسود
    فلولا اشتعال النر فيما جاورت / ماكان يٌعْرَفٌ طيب العوذ
    فامضي في طريق العزة والكرامة والنبل والشرف ولا تلتفت لحسود أو حاسد اوباغض اوحاقد ، وردد “قل اعود برب الفلق من شر ماخلق ومن شرغاسق أذا وقب ومن شر حاسد أذا حسد ” صدق الله العظيم .فسوف يرتد كيد الحاسد ين الىنحورهم ؟
    وكن على ثقة بان جمي الشرفء من زوار واحتنا الندية رأي اليوم – سويشدون على ايديك حتى تتحقق اهدافك النبيلة واهما تحرير ارض الحرمين الشريفين ليمون لتكون هده الارض منطلقا للمسلمين حجاج بيت الله الحرام للاعلان عن البراء من المشركين اليو د والاميركيين اعداء الله ورسوله والمومنين وهذا جهاد مقاومة في سبيل الله وفي سبيل فلسظين
    حياك الله يا اخي القاضي البهلول
    واسلم لاخيك في الهدف والمصير
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  12. القاضي بهلول وحشتنا يا عم فينك . وانا كمان مصدقتش النصاب دا بهلول الاولاني . بقى تعال كل فترة بتوحشنا يا اخينا.
    صدقوني يا جماعة لو كانت الدنيا كلها مع امريكا كنا نشوف كمان امريكا بتحارب الشعوب والناس الغلابة عارفين ليه ؟ لأن الوحش الحرص والطمع والانانية بتاع امريكا ملهوش نهاية خدوها مني ونا بقالي عقود في التراب بس روحي شايفاكم وشايفة العالم ازاي عامل.

  13. لأن النظام “جفف منابع داعشé فلم تعد تقو على حمل السلاح بوجه “النظام” وهذا ما قد يضطر “بومبيو وبولتون” للصراخ في خطابه للمتمردين اليائسين من دعم مشغليهم :
    هل تريدون أن نخوض حربا عاليمة ثالثة ؛ ولم تصمدوا من أجلنا “وكيان الاحتلال” في مواقع سابقة “رغم مسرحات الكيميائي ؛ ورغم “الكفاح المرير “بهيأة الأمم” انقلب مسخرة كل الصهيونية فتعرى غباؤها وعجزها “وقلة حيلتها” !!!

  14. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    هههههههههههههههههههههههه الله يرجك ياللي انتحلت شخصيتي,,,
    هذا بالفعل اعلان افلاسكم و قلة حيلتكم يالذباب الالكتروني ,,, ادري ان تعليقاتي مصرقعتكم و مسوية قلق لمعزبكم,,, بس ما توقعت يوصلكم اليأس لهذي المرحلة من التخبط.
    على الرغم اني متابع يومي لجريدتنا الغراء و لكافة التعليقات الا اني ما احب اشارك الا اذا احسست اني ممكن اساهم بفائدة او بشيء ايجابي لافيد غيري ,,, و من ناحية اخرى لاني بالفعل متطمن جدا على درجة الوعي عند قراء صحيفتنا الغراء و ذلك انعكاس على مستوى الوعي للامة العربية بصفة عامة ,,, فلا خوف عليهم من طنين بعض الذباب .
    ولكن سيناريو انتحال الشخصية مفضوح من صاحبة اللي بدأ بتطبيقة على نفسة لابعاد الشبهه عنه ثم بدأ يحاول يخلط الاوراق ,,, والله قافطك يا (…..) فانت معروف عنك ارشفة كل التعليقات السابقة على جهازك لسهولة الرجوع لها بالوقت و التاريخ,,,ومن هنا فضحت نفسك بترهيم مقتطفات من مداخلات سابقة لتعمل ( فرانكشتاين مشوه تحاول نسبه لي ) 🙂
    على العموم خذ راحتك يا ايها المبلس ( تعريف المبلس هو ” أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس : يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته” ) بس خلي البهارات خفيفة شوية الله يخليك ,,,

  15. تسمع ان داعش صنيعة أمريكا وإسرائيل وبريطانيا.
    لماذا لم تشتبك داعش مع النظام؟؟؟؟

  16. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    لا ارى بل لا اعتقد ان الظهور المفاجئ لهذا الدي ميستورا قد يؤخر او يقدم شيئا في القرار السوري بخصوص استرداد محافظة ومدينة أدلب وشعبه ومرافقه الحيوية الى حضن امها سوريا الحنون ارضا وشعباً ورئيسا وجيشاً !
    فالقرار هو سوري بامتياز ، وسواء ظهر هذا الفاضل دي ميستورا الذي يحمل اسم ممثل الامم المتخدة ام ظل قابعا في مقره يدور حول نفسه فأن إدلب غدا لن تكون ادلب اليوم ،وان القرار قاطع لاتراجع عنه فنهر العاصي الذي يجري شمالا لايمكن اعادة مجراه الى الخلف ،
    لا اريد ان انبش ماضي دي ميستورا منذ تعيينه في منصبه كممثل للامم المتحدة لتسوية المشكلة السورية
    فلم يفعل اكثر مماكانت تفعله دول جامعة الدولة العربية الهزيلة البائدة اجتمعوا ليقرروا وقرروا ليجتمعوا ؟ فلم يستطع دي ميستورا ان يمنع تدفق الاجئين السوريين او تقديم اية مساعدات لهم ،واستطيع القول ان دي ميستورا قد اطال في امد الحرب في سوريا لانه كان يعدد اياما ويقبض راتبا ، وان ماافضى به من اقوال منكرة بان جبهة النصرة سابقا والتي تعرف اليوم هيئة تحرير الشام وتسيظر عل 60 % من إدلب ووصف جيشها وتعداده 10الاف مقاتل هم ارهابيون يستحقون الموت وهو قولة حق أٌريد بها باطل لانه مذبذب ومنافق لم يتلفظ مثل هذ القول منقبل ولم يقل بان السلاح الكيماوي هو بيد الارهابيين ايضا وليس بيد السوريين وحدهم في خضم الاتهامات الغربية والاميركية خاصة ليدفع هذه الاتهامات الباطلة عن سوريا .اخي عطوان
    الخطة السياسية – ؜لعسكرية السورية كانت حكيمة منذ تحرير مدينت حلب عام 2016 وبعدها الغوظة ودرعا والقلمون والجروذ وحمص والقصير وحماة والسماح لفلول الارهابيين المهزوميناللجوء الى معقله الاخير ادلب لم يكن عبثا فهاهم تجمعوا في مكتن واحد واخيرلاغير وان ديميستورا ولا الغرب الثلاثي الاميركي الفرنسي البريطانييحولون دون تنفيذ القرار السوري وهوأن هؤلاء الأرهابيين امامهم امران لاثالث لهما رفع الراية البيضاء او مواجهة الفناء ( الإستسلام او الموت الزؤام )؟
    فهل هؤلاء الارهابيين يستجيبون لنداء العقل وتلافي نهر دماء اذا كان من بينهم رجل رشيد يغلِّب العقل على شهوة وامال خائبة واحلام خيالية ذهبت مع الريخ ؟
    الجميع يأملون ان يدخل الحيش السوري ويستقبل بالورد والياسمين والود والاخاء دون سفك دماء ،ولكن :
    إذا لم يكن إلا الأسنّةَ مركبا / فما حيلة المضطر إلا ركوبها !
    فالمهم في هذ ا الموضوع هو ادلب التي لن تكون غدا هي نفسها اليوم !
    اما التهديد الثلاثي الاميركي الفرنسي الاميوكى فالمدمرة الروسية تنتظر ؟
    لقد هدد السلطان اردوغان من قبل لكنه الان ليس كماكان ؟
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  17. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    هههههههههههههههه
    لا حلوه منك ياللي تنتحل شخصيتي،،،
    بس ياليت تحاول تقلد أسلوبي في الكلام لأجل تحوز بعض الإعجاب مني،،، اما طريقة قص و لصق من تعليقات سابقة لي فما تمشي يا ابني.
    و لعلمك انا مؤيد لمحور المقاومة و ضد اللي انت متخذهم أرباب من دون الله،،،
    تكتيك فاشل ينضاف لفشلكم الذريع يالذباب الإلكتروني.
    هههههههه حتى في انتحال الشخصية فاشلين،، امحق جهاز تطبيل. 🙂

  18. كنت في زياره الى كربلاء المشرفه ودعوت الله ‎بالهزيمة الكاملة والنهائية للعصابات المتاسلمة قتلة المدنيين في إدلب وباقي الشمال السوري . الدعاء على قتلة المدنيين مستجاب باذن الله اما الدعاء على من يدافعون عن الوطن و شعبه فهو غير مستجاب بالعدل الالهي !!!

  19. كان عليهم اعطاء الحل السلمي فرصة كاملة و تعويض العراق عن خسائره .

    من الاخطاء الجسيمة لحسني مبارك وغيره من نظام الكويت و سعود في و قبل مؤتمر القمة 1990 المتعلق بالحرب على العراق انهم لم يسيروا بالحل السلمي الودي قبل الدخول الى الكويت .. كان عليهم الجلوس مع صدام مبكرا و تفهم طلباته بعدم تخفيض الكويت اسعار النفط تعمدا وعدم الاعتداء على حقل الرميلة لان قطع الاعناق و لا قطع الارزاق واعتبار نفقات حرب العراق مع ايران هي نفقات امن قومي عربي تتحملها دول الخليج طالما ان العراق قدم عشرات الالاف من الشهداء و الجرحى و ضحى باقتصاده .. هذا هو التصرف الحكيم الذي كان يجب عمله ولهذا يتحمل هؤلاء كامل المسؤولية عن كوارث حروب العراق و خسارتهم مئات المليارات من الدولارات وكان اجدى لهم الحل الودي بدل التهويش و استجلاب قوات استعمارية امريكية حسب المؤامرة المعدة مسبقا وكانوا وفروا عشرات المليارات من الخسائر .. وعلى اي حال بعضهم الان امام الله ينتظرون الحساب لمقتل مئات الالاف من العرب . كان عليهم اعطاء الحل السلمي فرصة كاملة و تعويض العراق عن خسائره .

  20. البراميل المتفجرة هي اسطوانة اعلامية اكثر منها حقيقة لان الجيش العربي السوري لا يحتاجها و لديه اسلحة عديدة ضد المخربين و الارهابيين المتأسلمين . اما من استخدمها مع قناني الغاز فهم الارهابيون لعدم وجود سلاح كافي لديهم . قليل من المنطق !!! اما الارهابيون القتلة فهم الزائلون و الدولة السورية باقية باذن الله .

  21. يبدو ان دباب جيش الكايبورد ، مثله مثل جبهة النصرة و أخواتها ، وقع في حيص بيص…الاماني تبخرت أمام عزم الواقع و الميدان ، و النصر السوري الكامل و التاريخي اتضحت صورته على لوحة الافق القريب، فلا انكار و لا تنكر و أولياء أمورهم يدفعون باخر عروضهم في نهاية المساومة …و يتحسسون كالعميان عن مخرج من ورطتهم الوجودية ….فليكتب التاريخ أن سوريا برجالها و دماء شهدائها و عزة شعبها أسقطت طاغوت الدنيا ،أمريكا بالطبع، و خدمه و حشمه ، أكيد و بلا ريب من على بالكم، و تبني بملحمتها هاته قواعد عالم جديد …..فليس غريبا ادن أن يتكاثر و يتناقض الغزاة الردادون ….انها متلازمة تعدد الشخصيات الفصامي…..
    أرجو النشر.

  22. لقد انتهي دور تلك العصابات و لم يعد لها دور و بالتالي فان مشغليهم لم تعد لهم حاجة بهم.الى مزبلة التاريخ و بئس المصير

  23. لك الله يا شعب سوريا ويا ثلاثة مليون روح من أرواح الله تتكالب عليكم وحوش من كل أصقاع الدنيا في زمن النفاق البراق وأكثر أنواع الأخلاق فتكا وأكثرها ردائه لك الله حتى من بني جلدتك من لا يكاد يستطيع صبرا في انتظار المجزرة يسوق الة الموت إلى وطنه يبكي فرحا بقدوم المجزرة يعزف لها كل الألحان ويباركها وسيبح بحمد من يشارك بها .لك الله يا شعب سوريا ويا أرواح الله المتناثرة على ربى إدلب فالظباع صارت فراشات والقتل صار شرفا رفيع ودي مستورا أباح دمكم الشريف لك الله واعانك على هذا الزمن العقيم زمن النفاق البراق ومن يقتلون بإسم الله وبحجة حماية الأوطان أصحاب السياده خونة الأوطان ومن يريدون غسل عارهم بدمك البريئ المجرمين الافاكين الذين يرون بعين واحده الذين يستمدون أنفاسهم من قتلكم لك الله يا شعب سوريا ويا آل إدلب يريدون سحقكم واسدال الستار لك الله ويحفظك ويرعاك من أولئك الذين يأخذون الأمر بمنتهى الاستهتار ابناء وطنك الذين باعوك في اندية القمار السياسي وفي أسواق النهايه السياسيه و لوثو تاريخك واستحضرو لك كل أشرار العالم وكل طامع جبار في جعبته طائره وبارجه وبرود وقسوة قلب وتلذذ بالاجرام أبنائك يا سوريا العاقون الذين يجلسون على جبال اشلائك ويرتلون القرآن من يريدون سفك دمك ويتلون عليك آيات الذكر الحكيم أبنائك اللؤماء الذين يعرفون أن العالم يكذب بالغدو والاصال ويعرفون أن الغزاة مثقلين بالاطماع ورغبات الانتقام لك الله يا شعب سوريا ويا أرواح الله في إدلب فهنالك من أباح دمك وباع شعبه ببلاش

  24. هؤلاء التكفيريين من نصرة و غيرها اجتمعوا على باطل و ساروا كالأنعام في المخطط الإسرائيلي.. اللهم نكّل بهم و فرّق جمعم.. لو أنهم عرفوا عدوهم الحقيقي ووجهوا أسلحتهم ضد المحتل الإسرائيلي ولكن غسلوا ادمغة البسطاء منهم بالطائفية البغيضة و الجاهلية.. أما قادتهم فهم معظمهم من عملاء الاستخبارات الأجنبية و عندما يشتد الوطيس سنرى حركة الطائرات لسحبهم من المعركة..
    من سيدفع ثمن كل الضحايا الأبرياء؟؟ الاسرائيلي ما ان ينتهي من هذه الخطة سيبدأ بتنفيذ الخطة التالية ولكن لا بد أن يأتي اليوم و يدفع أضعافاً مضاعفة

  25. الارهابيون الاجانب لا احد يرحب بهم ، الا اردوغان المتقلب ، سيمد لهم حبل النجاة و يخرجهم عبر مطاراته .

  26. دي ميستورا كان منذ سنوات يريد مفاوضة النصرة برغم ان هذه مسألة يختلف السوريين معه والرس والايرانيون فاذا فاوضهم كانه سيقبل فيهم المشاركة بالحكم لو ايضا دعاهم للمفاوضات كما دعا علوش ,,

    اليوم يبدو انقلب بالرأي ,, احتمالات عديدة ومنها ان سوريا اليوم اختلفت بقوتها وتصميمها على انهاء حالة النصرة ان قبل ديمستورا ام رفض فالوقوف مع النصرة باتت تعني الوقوف بصف الارهاب ,,
    ومن جهة ثانية ربما وجد ان الجميع من قوى مؤثرة بما فيهم تركيا ستضحي النصرة مقابل ما قد تحصل عليه ,,
    والحالة الاخرى ان الاحزاب او التنظيمات المصنفة ارهابية لدى الامم المتحدة هما داعش والنصرة وهناك دول من بينهم الكيان الصهيوني واميركا ومن يتبعهم عندما يطالبون بخروج ايران من سوريا فالجواب التلقائي من اصدقاء ايران مثل روسيا تقول ان ايران تساهم ببقاءها بمحاربة الارهاب والنصرة احداها ,, فالتضحية بالنصرة من قبلهم ولو على مضض مقابل عدم وجود اعذار لبقاء ايران قد يكون سبب ,,
    لكن هذا لا يعني ان ايران ستصغي او تخرج بدليل زيارة الوفد الايراني مؤخرا وعقد اتفاقيات عسكرية تعني حتمية بقاء تواجد ايراني ,,
    كما ان الرجل يبدو بمهمة ويريدها ان تنجز وتنتهي بالقدر الممكن وليس بالعقد التي ستطول وغير مجدية ,,
    ودائما نلحظ انه يمرر انتقادات للدولة السورية من حين لآخر ,, فمن اين تأكيداته عن سوريا والكيماوي ,, هي دولة وبامكانها صنعه ولكن اين هو واين استعمل فهو لا يزال يحاول اللعب لعبة خبيثة ستكون بلحظة يراها مناسبة باتهام الدولة باستخدام الكيماوي ليضغط على الرئيس ولعله مثله بدخوله بهكذا ملف فلا نعتقد ان دولا منخرطة بالحرب على سوريا سيتركونه بدون ان يحاولوا معه الاصطفاف معهم بمواقف وآراء مبنية تلفيقا من جماعات تحاربها الدولة السورية ومن المعارضات التي تكاد تنطفئ فيتهموا بالكيماوي من شدة الكيد والخسارة عسى ان ينالوا من الرئيس باية طريقة ملفقة فكيف لو جاء بها مثل دي ميستورا برايهم كمبعوث اممي ,,
    رأينا منذ البداية انه كان له اصطفاف منحاز لكنه بالنهاية لم يؤثر بدعاياته تلك ,, ضربات اميركا وغيرها لم يكن هو سببها بل كانت مال سعودي ثمن الضربات ,,
    النصرة تصنع سلاح كيماوي هو شيء بات واضحا ان هناك خبراء اجانب غربيين كما حصل بالغوطة الشرقية ووجدوا مصانع ,,
    فتح ممرات انسانية لخروج من للمدنيين ستكون بمحلها ,,

  27. لا حول و لا قوة إلا بالله كل الأطراف في هذه المعادلة إرهابيون مجرمون قتلة لا دين لهم و لا مبدأ، الكل يريد تحقيق أهداف إستراتيجية و مكاسب على أرض المعركة و الضحية الشعب السوري البريء المظلوم ، فلا أحد سيتحرك لإيقاف هذه المهزلة ، فالجميع مشترك في الجريمة، تبا لنا جميعاو لا حول و لا قوة إلا الله..

  28. قالها سيد المقاومة وحكيمها سماحة السيد نصر الله للمقاتلين السلفيين والاخونج الذين قاتلوا نيابة عن صهاينة العصر من اليهود وأعراب الخليج والامريكان، في بداية الهجوم الظالم على سوريا، “يريدون تجميعكم في سوريا لابادتكم”!

    اليهود يصدقون صاحب الوعد الصادق، ويعلمون انه لا ينطق الا الصدق، لكن حقد السلفيين والاخونج الطائفي أعمى قلوبهم، فسقطوا في الحفرة التي أرادها لهم الصهاينة والامريكان.

    أنا أقول:
    على خط المقاومة أن يعفوا عن البعض من سذج المقاتلين، الذين تم ايهامهم بإلغاء عقولهم، انهم ابناؤنا، ومن ينصحهم غيركم، أنتم تقاتلون لاجل الاخلاق المحمدية ومنفعة الامة، وأظن من شيمتكم الصفح، ليكونوا هؤلاء المتوهمين الى جانب شعوبهم وعوائلهم، والله من وراء القصد.

  29. ….علينا ان نفكرا مليا فى الالاف المدنيين الذين لاناقه لهم ولاجمل فى ادلب ..نعرف جيدا وعلمتنا الاحداث ان هؤلاء التابعين الى مايسمى بالاسلام السياسى لايفكرون ولو للحظه واحده بهؤلاء ..بل وياللاسف يأخذونهم كدروع بشريه..ويتمنون ان تكون الخسائر بالالاف..ولكم فى الموصل مثلا..وندعوا الله ان تنتهى الازمه بدون خسائر رهيبه فى الارواح خصوصا من المدنيين الابرياء…والله المستعان…

  30. إلى أخي العزيز سوري في بريطانيا
    غزه لاتخاف إلا من الله وبدعم كل الشرفاء وخصوصا أخونا وأهلنا السوريين الشرفاء أمثالك وكل فلسطيني شريف يعلم أن المقاومه الغزاويه تم دعمها بشكل كبير من العربيه السوريه لذا يا أخي نحن وأنتم لانخاف إلا الله ونحن في خندق واحد ضد الإحتلال الصهيوني وعملاءه وسوريا بإذن الله وبهمت أهلها الشجعان الشرفاء سيتم إعمارها وعودتها أفضل من ماكانت

  31. ديمستورا اجمل من هذا الطائر ، وان كان ليس في براءته ، لكنه رجل مسن ،
    نتذكر ما حصل في العراق بعد انتهاء الحرب والغزو الامريكي للعراق عام 2003
    وخصوصا عامي 2006 و 2007 والفتنه ا التي حصلت وأدت الى تدمير العراق ووقوع
    إعداد من الضحايا ، اضعاف واضعاف ما حدث من تدمير وقتل خلال الحرب ،
    اغلب المقاتلين في المجموعات المسلحه هم سوريين وان تصالح البعض مع النظام
    فهو مضطر لذلك ، الخوف هو ما بعد الحرب ، نتمنى ان لا يحدث في سوريا
    ما حدث للعراق ، اما النظام السوري فهو زائل ، لن ينسى الشعب السوري دماء
    الشهداء الأبرياء من المدنيين ضحايا براميل النظام المتفجره ،
    هذا اول تعليق لي على الموضوع ، والتعليقين في الأسفل ليست لي ،
    تحياتي ،،

  32. كلهم تكفيريون سلفيون او إخوان لا فرق مرتزقه ومجرمون وارهابيون، لسيبادوا إنشاء الله عن بكرة أبيهم وندعو الله بهلاكهم وتخليص الأمه من شرهم وعلى رأسهم المحيسني المجرم

  33. غزة العزة لا تخاف منبعتلك حبايبك لأرض دارك يعملولك شوية ربيع عربي. شو هالربيع اللي ما بيزهر غير مرسي و قرضاوي و عريفي و محيسني و جولاني و بغدادي و عرعور.

  34. لا أنتهى دورهم
    كانوخروف العيد الذي يطعمه صاحبه ليسمن ومن بعد يذبح

  35. لَقَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ إِذۡ بَعَثَ فِيهِمۡ رَسُولٗا مِّنۡ أَنفُسِهِمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ ٤٦١ أَوَلَمَّآ أَصَٰبَتۡكُم مُّصِيبَةٞ قَدۡ أَصَبۡتُم مِّثۡلَيۡهَا قُلۡتُمۡ أَنَّىٰ هَٰذَاۖ قُلۡ هُوَ مِنۡ عِندِ أَنفُسِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ ٥٦١
    وَمَآ أَصَٰبَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِ فَبِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَلِيَعۡلَمَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ٦٦١ وَلِيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ نَافَقُواْۚ وَقِيلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡاْ قَٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَوِ ٱدۡفَعُواْۖ قَالُواْ لَوۡ نَعۡلَمُ قِتَالٗا لَّٱتَّبَعۡنَٰكُمۡۗ هُمۡ لِلۡكُفۡرِ يَوۡمَئِذٍ أَقۡرَبُ مِنۡهُمۡ لِلۡإِيمَٰنِۚ يَقُولُونَ بِأَفۡوَٰهِهِم مَّا لَيۡسَ فِي قُلُوبِهِمۡۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا يَكۡتُمُونَ ٧٦١ ٱلَّذِينَ قَالُواْ لِإِخۡوَٰنِهِمۡ وَقَعَدُواْ لَوۡ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُواْۗ قُلۡ فَٱدۡرَءُواْ عَنۡ أَنفُسِكُمُ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ ٨٦١ وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ ٩٦١ فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَيَسۡتَبۡشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ أَلَّا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ ٠٧١ ۞يَسۡتَبۡشِرُونَ بِنِعۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضۡلٖ وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ١٧١ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَجَابُواْ لِلَّهِ وَٱلرَّسُولِ مِنۢ بَعۡدِ مَآ أَصَابَهُمُ ٱلۡقَرۡحُۚ لِلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ مِنۡهُمۡ وَٱتَّقَوۡاْ أَجۡرٌ عَظِيمٌ ٢٧١ ٱلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدۡ جَمَعُواْ لَكُمۡ فَٱخۡشَوۡهُمۡ فَزَادَهُمۡ إِيمَٰنٗا وَقَالُواْ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِيلُ ٣٧١
    فَٱنقَلَبُواْ بِنِعۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضۡلٖ لَّمۡ يَمۡسَسۡهُمۡ سُوٓءٞ وَٱتَّبَعُواْ رِضۡوَٰنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَظِيمٍ ٤٧١ إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ يُخَوِّفُ أَوۡلِيَآءَهُۥ فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ ٥٧١ وَلَا يَحۡزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَٰرِعُونَ فِي ٱلۡكُفۡرِۚ إِنَّهُمۡ لَن يَضُرُّواْ ٱللَّهَ شَيۡ‍ٔٗاۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ أَلَّا يَجۡعَلَ لَهُمۡ حَظّٗا فِي ٱلۡأٓخِرَةِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٌ ٦٧١ إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلۡكُفۡرَ بِٱلۡإِيمَٰنِ لَن يَضُرُّواْ ٱللَّهَ شَيۡ‍ٔٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ ٧٧١ وَلَا يَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ خَيۡرٞ لِّأَنفُسِهِمۡۚ إِنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ لِيَزۡدَادُوٓاْ إِثۡمٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ ٨٧١ مَّا كَانَ ٱللَّهُ لِيَذَرَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ عَلَىٰ مَآ أَنتُمۡ عَلَيۡهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ ٱلۡخَبِيثَ مِنَ ٱلطَّيِّبِۗ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُطۡلِعَكُمۡ عَلَى ٱلۡغَيۡبِ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَجۡتَبِي مِن رُّسُلِهِۦ مَن يَشَآءُۖ فَ‍َٔامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦۚ وَإِن تُؤۡمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمۡ أَجۡرٌ عَظِيمٞ ٩٧١

  36. قال ضابط الإستخبارات الأميركي السابق إدوارد سنودن، إن جهاز “السي أي إي” والمخابرات البريطانية تعاونتا مع الموساد الإسرائيلي لخلق منظمة “إرهابية” قادرة على جذب كل المتطرفين في جميع أنحاء العالم بمكان واحد، منتهجة إستراتيجية تدعى “عش الدبابير”.
    وأضاف سنودن في تقرير نشره موقع lesmoutonsrebelles.com، أن إستراتيجية “عش الدبابير” تهدف إلى تركيز جميع التهديدات الرئيسة في مكان واحد، من أجل السيطرة على المتطرفين، وفي كثير من الأحيان للإستفادة من ذلك لزعزعة إستقرار الدول العربية. ووثائق وكالة الأمن القومي، التي يمتلكها “إدوارد سنودن”، تكشف أن متزعم “داعش” الإرهابي أبوبكر البغدادي تلقى تدريبًا عسكريًا مكثفًا لدى الموساد الإسرائيلي. وبالإضافة إلى تدريبه العسكري تقول الوثائق إن البغدادي درس الاتصالات ومختلف النصائح لمخاطبة الجماهير من أجل جذب المتشددين في جميع أنحاء العالم.
    وسبق أن كتب الكثير من الصحف عن استراتيجية عش الدبابير بأنها أحد خيوط المخابرات الأمريكية، بالتعاون مع المخابرات الإنجليزية، والموساد الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط، لتشكيل تنظيم « داعش « الإرهابي؛ من أجل إحداث نوع من الفوضى في معظم دول المنطقة، – لاسيما – سورية، والعراق، وتهرئة الأنظمة الحاكمة، وجعلها سهلة التحكم، والانقياد. والحفاظ – أيضاً – على أمن “إسرائيل”، والعمل على تحقيق مكاسب مادية، كالاستحواذ على مصادر الطاقة، – إضافة – إلى تحقيق مكاسب سياسية لدول، تملأ الفراغ السياسي في المنطقة. كما كشفت تسريبات «ذي انترسبت”، أن البغدادي خضع لدورة مكثفة، استمرت مدة عام كامل، خضع فيها لتدريب عسكري على أيدي عناصر في الموساد، – إضافة – إلى تلقيه دورات في فن الخطابة، ودروساً في علم اللاهوت.
    منقوله . عاجل

  37. امريكا واسرائيل براء منكم يا عرب انتم تقتلون بعضكم بعض من قبل ١٤٠٠ سنه لا كان يوجد امريكا ولا غيرها انتم من صنع الخبث والحقد و العداوه و الكره والطائفيه جميعها انتم من صنعها ليست اسرائيل ولا امريكا تعلمون اطفالكم من الصغر على الكراهيه و البغضاء …… وغيرها قرآنكم يقول الخمر حرام وتبيعون الخمر ماعدا مايرحم الله من الدول و السرقه حرام وجميع الدول الاسلاميه اعلى نسبة سرقات و ونهب و المليارات من اموال الشعب انتم تكرهون لعضكم بعضااا لا امريكا ولا غيرها لها دخل انتم ادخلتموهم في طراعاتكم ب اموالكم الي متى يا مسلون

  38. موءامرة كونية على الشعب السوري و ثورات الربيع العربي. الاسد و اسراءيل هما اهم أضلع الموءامرة

  39. كنت في زياره الى كربلاء المشرفه ودعوت الله ‎بالهزيمة الكاملة والنهائية للجيش السوري في إدلب وباقي الشمال السوري
    🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣

  40. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    النظام وبشار لن يتغير وانا أبرئ ذمتي إلى الله من تأييد هذا النظام الديكتاتوري وداعميه الفرس / ؟؟؟ ,,,
    اعلم ان كلامي قد يشكل فهمه على البعض و قد يغضب البعض,,, ولكني مخلص النية امام الله و امامكم فيما اقول ,,,
    والفرج قريب ,,, اقرب مما تتصورون ,, و اكتفي بهذا القدر الان..

  41. الحروب والمعارك والقتل واحتلال أراضي تعتمد على القوة والدعم الذي يجعلك تثبت في ارض المعركة وربما تخسر معركة او ارض وارادة الشعوب هي الخزان البشري للنصر في اي معركة وعندما يدخل عالم الفوضي تتخبط الشعوب وتتخبط معها الداعمين فهي سياسية ومصالح تجتمع معا في تحقيق الهدف من الحرب كما حصل في سوريا فقط لأنهم دعموا بعض فئات من الشعب واغروهم وجعلوهم ينقلبون على الحكومة بدون ممرر في بداية الأزمة ودخل الاعلام ومرتزقة العالم الى الشعب البسيط وحصل ماحصل ولو كان بعض فئة من الشعب يدرك المؤامرة الكبرى على مااظن كان احبط المخطط الجهنمي الذي نعيشه فهي سياسية عمياء اهدرت القوة وشردت الشعب وعندما استيقظ عرف كل شئ مثل الفتاة الجميلة التى أغراه رجل وسيم وعندما تزوجها غادرها وتركها وحيدة في عالم المظلم فنصيحتي لكل حامل السلاح أعيد بندقيتك الى مستودعات الحكومة وتبداء مشوار الحياة والسلام والاعمارعندها تستعيد بندقيتك ولكن في هده المرة تعرف أين توجهها والسلام الى ارض الشهداء .

  42. تحية للأخ سالم الغزاوي ويوسف المغرب لأنهم يمثلوني بآرائهم النيره… ورجاء خاص هناك من ينتحل شخصيتي ويحاول خلط الامور والاوراق ولاعزاء للارهاب والارهابيين بقيادة السلطان وملك زمانه والايام القادمة تقبت ذلك

  43. قبل سنة واحده وربما اقل كانت السعوديه وتركيا في مركب واحد من حيث دعم الارهاب في سوريا بشتى الطرق ، اعلاميا وتسليحيا وماليا وان كان المال فقط يتدفق من الخزانه السعوديه .
    سبحان مغير الاحوال …. يا ردادي !

  44. ____ ’’ أستراتيجية ’’ دي مستورا واضح أنها إفصاح عن ’’ طبخة ’’ كان عطوان أشار إليها في كلمه له سابقة أتذكر أني علقت عليها آنذاك بـــ ’’ كل الإحتمالات واردة .. ’’ الآن بعد 7 سنوات أزمة ، يبدو واضحا أن دي مستورا مستعجل على كشف حقائق ’’ بساط _ بساط ’’ على الأرض ، فكرة تجميع أو عزل بقايا الأزمة لإنهاء الازمة فكرة ضرورة لا بد منها .. و هي لا تحتاج إلى تاييد دولي و الأمر متعلق بإرهاب عالمي .. خير البر عاجله .

  45. كل أولئك المخربين الإرهابيين هم تربية الفكر السعودي الوهابي وبأموال السعودية
    التي دفعت عشرات المليارت من الدولارات لجلب كُل تلامذتها لتخريب سوريا
    والآن يتباكون عليهم لانتهاء دورهم

  46. للاهمية الاستراتيجية نكرر … يجب على الشعوب العربية 380 مليون التعلم من الدروس دائما لان الحاضر هو امتداد للماضي . كارثة الحرب العراقية الايرانية من 80 الى 1988 و من ثم الحرب على العراق 1990 و 2003 .. هذه يحب ان لا تمر مرور الكرام بل يجب على الشعوب تحليلها و اخذ العبر لكي لا تتكرر . الكثيرون لا يعلمون الصورة الكاملة للاحداث.. ان التحريض على الحرب العراقية الايرانية كانت خطة امريكية اسرائيلية 100% و بدعم نظام سعود و الكويت فقد وصلت قوة الجيش العراقي الى درجة عالية وجاءت الثورة الايرانية لتكون وقود المؤامرة و ذريعتها فحرض للامريكان صدام حسين على قتال الايرانيين بحجة ان هذه الثورة سوف تمتد الى العراق و الخليج ولكن تبين فيما بعد ان هذا لم يحصل و وقع صدام في الفخ … الخ و قامت دول الخليج بارسال الاسلحة بعشرات المليارات باستمرار الى الجيش العراقي 8 سنوات و بعد ان تم اضعاف الجيش العراقي و استنزافه و استنزاف ايران اوقفت امريكا الحرب و بدأت بالتفكير بالمرحلة الثانية وهي غزو العراق منذ 1990 لاضعافه كليا . بداية المؤامرة كانت ان قام نظام الكويت و نظام سعود بتحريض من الامريكان بزيادة انتاج النفط لتخفيض الاسعار و الاضرار بالاقتصاد و الشعب العراقي و استغلال حقل الرميلة العراقي وفعلا هذا ادى الى خسارة العراق 12 مليار دولار خلال سنة ثم قامت هذه الانظمة الخليجية بالرجوع باثر رجعي بمطالبة العراق بالديون بالمليارات من جراء تسليح الحرب العراقية الايرانية التي اصلا هم من اشعلوها و لمصلحتهم . مما ادى ذلك الى استفزاز ممنهج لصدام حسين ولما لم تقم تلك الانظمة بمعالجة تلك الاضرار بحلول ودية ضمن خطة امريكية مقصودة قام الجيش العراقي بدخول الكويت بعد ان طفح به الكيل . و تدخلت الوساطات الاردنية المخلصة ممثلة بالملك حسين لحل هذه الازمة و اقترب الحل و وافق صدام على الانسحاب من الكويت ولكن لأن الخطة لاضعاف العراق كانت معدة سلفا فتم اجهاض الحل السلمي دائما من قبل النظام الامريكي واذنابه وكان موقف الرئيس مبارك مخزيا بالتواطؤ المخفي ضد العراق ايضا و توضح ذلك في طبخة و مسرحية مؤتمر القمة العربية1990 حيث ان قرارات المؤامرة كانت معدة مسبقا وهذا يتطلب التحقيق مع مبارك و الاخرين و محاكمتهم ومحاكمة السادات لسلخ مصر عن التضامن العربي وعدم البناء على الناصرية ولو امام محكمة الشعوب العربية فالتاريخ لن ينسى تدمير العراق كقوة عربية … ثم جاءت المرحلة الثانية من المؤامرة على العراق بغزوه عام 2003 بعد حصار 13 سنة . هذه هي الحقائق للتاريخ و يجب الاحتفاظ بها لكل الاجيال العربية القادمة للتعلم من الدروس بعدم الثقة بالمستعمر الامريكي و العدو الاسرائيلي و عملاءهم اطلاقا . التاريخ و الشعوب لن تنسى اطلاقا هذه المؤامرات منذ عام 1977 و يجب توثيقها بتفاصيلها وعدم السماح بتكرارها بكل قوة وحزم . الان الظروف العربية تحسنت بارادة الله القهار و برز محور المقاومة العربية و حلف الممانعة الدولي بقوة من روسيا و ايران و الصين و امريكا اللاتينية و كوريا الشمالية و باكستان و ضعف النظام الامريكي و الاسرائيلي و فرض الامر الواقع عليهما .
    على الدولة العراقية الوطنية عدم استقبال اي مبعوث امريكي بكل حزم يحاول التدخل في شؤون العراق السيادية كانتخابات و غيرها . بل على العكس مطالبة النظام الامريكي بالتعويض عن خسائر الحروب و الحصار اكثر من مليون شهيد و جريح و مئات المليارات من الخسائر منذ 1990 .

  47. الحذر الحذر ايتها الشعوب العربية … ما حصل للعراق كان مخططا له في سورية ايضا بنفس الخبث ولكنه فشل بوعي القيادة السورية . العدو الامريكي و الاسرائيلي لا يمكن الثقة به خلال عشرات الاحداث عبر السنين و كامثلة مثلا قبل بدء غزو العراق 1990 كان يعطي اوامره لبعض دول الخليج بعدم قبول اي حل سلمي من خلال ما سمي جامعة عربية وكان اجتماع القمة العربية مجرد ديكور بعد ان تم الايعاز الى مبارك سلفا بافشال القمة وكان سؤاله الملغوم للرؤساء من مع ادخال قوات اجنبية ؟ هذا اضافة الى الدور الاسرائيلي الخفي لغزو العراق و تخريبه عام 1990 و 2003 و لغاية الان من حيث الايعاز الى بعض الحكام العرب المتواطئين بوضع تعجيزات امام العراق بعدم ايجاد حل سلمي ودي من خلال الجامعة العربية حيث قام الرئيس السابق مبارك بالقفز الى استفتاء حول من يؤيد دخول القوات الامريكية للعراق وكان هذه الطبخة دليل على فبركة المواقف و انعدام النية الحسنة … و الاستعجال المبرمج لوضع العراق في الزاوية … كان على هؤلاء الحكام استعمال الحكمة بمعالجة جذور واسباب احتلال العراق للكويت وليس القفز رأسا الى النتائج حيث تبين ان العراق كان يشكو من تعمد الكويت بتخفيض اسعار النفط لاضعاف العراق . وكان يمكن معالجة هذه المشكلة و التعويض على العراق مثلا وعلى الحكام العرب الحاليين و الجامعة العربية الاستفادة من هذه الدروس و الشعوب تراقب . اما العدو الامريكي فلا ثقة به مطلقا و كمثال من مئات الامثلة يمكن بيان التالي :
    في 26 فبراير 1991 بدأ الجيش العراقي بالانسحاب من الكويت وتشكل خط طويل من الدبابات و المدرعات و ناقلات الجنود على طول المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق و الكويت ، بالرغم من تعهد الجانب الأمريكي بعدم استهداف القطعات العراقية في حال انسحبها إلا ان هذا الخط الطويل من القطعات العسكرية العراقية تم قصفها بقساوة شديدة. هذا القصف الشديد الذي اعتبره الكثير غير مبررا لكون الجيش العراقي في حالة انسحاب ادى تدمير ما يزيد عن 1500 عربة عسكرية عراقية ومقتل 200 جندي عراقي ليس في وضع قتالي . .

  48. متعاونين على الشر اسرائيل و ال سعود كيف سيكون موقفهم

  49. لا داعي للقلق، اميركا ستجد اوجه اخرى لاستخدام سذج المتأسلمين وقودا في سبيل تحقيق مصالحها، عندها خيارات متعددة، من شحن من يرغب منهم الى اليمن للالتحاق بتحالف السعودية، او من يرغب الدفاع عن مسلمي الصين او الروهينغا، او حتى سيناء وليبيا، لا احد يتخلى بهذه البساطة عن لحم حي مجاني يمكنه طحنه في سبيل تحقيق غاياته.
    ** أوجزت وأحكمت.

  50. سيد عبد الباري عطوان…إنّ تشبيه ديمستورا بطائر أبو فصادة تشبيه جميل لغويا…لكن فيه إساءة كبيرةلذلك الطائر الجميل كما قلتَ…بعد هذه الحرب وهذا الدمار الذي حلّ ببلادنا ، أصبحنا نشمئز من أسماء وشخصيات بعينها، لما لعبته من دور في إراقة للدماء والتدمير الممنهج…وديمستورا واحد من تلك الأسماء.فلقد كان منذ البداية ينتمي إلى حلف المخربين ومَنْ وراءهم.رغم ما يقال من أنه مبعوث دولي ووسيط…بالنسبة لوجهة الإرهابيين بعد إدلب ، فهي جهنم الحمراء بإذن الله.

  51. علی مایبو ان الترکی ارسل تعزیزات علی الحدود السوریه
    لمنع هروب الارهابیین فهو یعرف ای حثاله ارسل لسوریا
    ولا یرید ان یعیشو فی بلاده بعد الهزیمه انشاء الله

  52. هذا بالضبط ما قاله سماحة السيد حسن نصرالله منذ وقت طويل للإرهابيين لحثهم على إنهاء الصراع بطرق سلمية لكن رفضوا.
    صدقت ايها الصادق المصدوق.

  53. ألف تحية طيبة للشعب السوري والجيش السوري العربي الأبي..ويخسأ الأعراب واسيادهم الغرب وادواتهم الإرهابيين من النصرة وداعش ومن لف لفهم ولا عزاء للسعودية والإمارات وقطر وغيرها من إمارات البترول

  54. الاخوه في راي اليوم ،، رجاء خاص حذف التعليق بالأسفل ، وهذا الشخص ينتحل إسمي ،
    ارجو منكم حذف تعليقه ، هو يقصد الاساءه لي واحراجي مع الاخوه المعلقين ، لا بد من إيجاد حل ،
    حتى لا تصبح ظاهره ، رجاء خاص منكم منع هذا الشخص من انتحال اسمي ، شاكرا ومقدرا لكم ،

  55. بدايتا تحيه للجيش العربي السوري البطل و تحيه لقيادته الحكيمه و الوطنيه و تم تحيه للمقاومه في لبنان و سيدها العظيم و تحيه لدوله ايران العظيمه و الشكر لروسيا اما بعد فاتمنى على الجيش السوري ان ياسر اكبر عدد من الارهابيين الاجانب و خصوصا الاوروبيين منهم لكي يبتز بهم بلادهم و الذي يرفض ان يسسدد الفاتوره يرسل لهم بعض ارهابييهم لكي يضغط عليهم امام شعوبهم و في السياسه لا يوجد اخلاق و عاملوهم بالمثل ابتزاز و ابدأوا رجاأ بفرنسا و كندا، اما بالنسبه للايغور الصينيين المستضعفين في الصين لانهم اقليه فجاءوا يقمعوا اقليات و سكان وطننا سوريا فيكفيهم ان تسلموهم للسلطات الصينيه لكي يعلموهم ان الله حق

  56. الى شرحبيل…يا حبيبي اذا كنت فى سجن كبير الله معك اذهب الى الغرب والبلاد والخليجيه او الى المريخ لعلك تجد من دعمك وسلحك عندهم ملاذا امننا….وفى طريقك اليهم خذ معك الذين اغتصبوا وذبحوا وسبوا النساء العفيفات المحصنات…لانه وبكل صراحه الشعب السوري الشريف ومن معه ابوا على ان يتقاسموا رغيف الخبز معك وامثالك وحملوا السلاح بعزيمه الله الواحد الاحد ولن يتركوها حتى ينهوكم عن بكره ابيكم وها انت ترى كيف فعل الله بكم.

  57. الثورة السورية انتهت من خمس سنوات عندما انتقل زمام المبادرة بيد الغرب والارهابيين المدعومين بدولارات النفط العربي. النظام السوري اثبت قدرته علي الصمود وهزيمة المرتزقة وبين هذا وذاك..هناك الالاف من المدنيين قتلوا وهاجروا وعذبوا ومازالوا يعانون. الشعب السوري الطيب لا يستق كل هذا الهوان.

  58. الأـستاذ عبد الباري،
    صدقت الرأي في أن الخيار الوحيد المتبقي أمام الإرهابيين هو القتال حتى الموت أي “القتل والتقتيل حتى الموت” وما تصريح ديمستورا عن الكيمياوي المتوفر لدى الطرفين إلا نذير شؤم
    بخصوص ما ستؤول إليه الأمور عند اندلاع المعارك فعند الوصول لحالة اليأس لدى أحد الطرفين لن يكون هناك مانع من اللجوء للكيمياوي كسلاح يستعيضون به كل الأسلحة الأخرى حسب مقولة “علي وعلى اعدائي”. ولكم أن تتصوروا من الذي سيصل أولا إلى حالة اليأس؟

  59. لا داعي للقلق، اميركا ستجد اوجه اخرى لاستخدام سذج المتأسلمين وقودا في سبيل تحقيق مصالحها، عندها خيارات متعددة، من شحن من يرغب منهم الى اليمن للالتحاق بتحالف السعودية، او من يرغب الدفاع عن مسلمي الصين او الروهينغا، او حتى سيناء وليبيا، لا احد يتخلى بهذه البساطة عن لحم حي مجاني يمكنه طحنه في سبيل تحقيق غاياته.

  60. أبو فصاده ومنذ تولي المسؤليه كان واضحا إنحيازه المكشوف للإرهابيين وتدخله السافر لمصلحتهم على حساب الدوله وقد نبهه الوزير المعلم أكثر من مره بإلتزام الحياد وكذلك وبخه الجعفري بطريقته المعروفه ولكن عندما مالت الكفه لصالح الجيش العربي السوري وبدأ يشهد هزائم من كان يبني عليهم اوهامه وأيقن بالنهاية الحتميه لهم عاد يدعوا للقضاء عليهم
    أبو فصادة هذا لا بيشر بالخير ولا يشبه ابو فصاده الذي يبشر بموسم قطاف الزيتون والأصلح أن نطلق عليه لقب البوم الناعق بالشؤم .

  61. هؤلاء المسلحين كثير منهم مواطنين لدول غربية و دولهم تعمل على التخلص منهم, رغم انها هذه الدول الغربية نفسها تتهم الحكومة في سوريا انها اجرامية ترتكب جرائم حرب و باقي الاسطوانة المشروخة. قلنا من زمان للتكفيريين اتباع بن تيمية لن ينفعك حلفائك الغربيين بفلس. وظيفتك انك تقيم دويلات وظيفية للغرب متى انتهى دورك تعرف الباقي. لكن العجيب هو غراب اممه المتحدة راح جمع اعداء الدول الغربية في سلة واحدة قال والله تراهم كلهم ينتج الكيماوي. صدقناك يا غراب اممه المتحدة انك متكلف و جاي تدافع عن السوريين من الكيماوي الذي تغص به دول عرابيك الغربيين.

  62. هيئة تحرير الشام إحدى مدارس السلطان وتربية إيده لذلك سوف نسمع صراخه وعويله قريباً،،، والأيام بيننا قريباً جداً،،، رجاء خاص من المعلقين هذا تعليقي الأصلي وأي واحد ثاني يدخل بإسمي فتعليقه إرموه بال Trash

  63. الشعب السوري ليس داعش والنصرة ، خلافاً لما تبثه الماكينة الروسية الإعلامية الكاذبة
    إذا قالت حذام ِ فصدقوها …. فإن القول ماقالتْ حذام ِ
    وحذام هنا هي أمريكا ….
    الشعب السوري …. لايهمه من يضرب الروس والايرانيين ضربات قاصمة سواء كانت أمريكا أم اسرائيل أم الشيطان ، لأن نكبته أكبر من أن يفكر بمن يضرب ، المهم بالنسبة له : الخروج من السجن الكبير ….الى الحرية …! يحاول الروس الآن بالبروبغندا الشيوعية الصراخ والعويل والمناشدة ، ألا تقوم امريكا بضرب النظام ، وهم يلفقون الروايات الكاذبة حول استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل الخوذ البيضاء كي ينفذوا هم والنظام تلك الضربات … الروس والملالي يعلمون أن الأمريكان يعرفون دبيب النمل في روسيا وايران وفي سورية تحديداً….أما بالنسبة للملالي فهم قاب قوسين أو أدنى من الزوال ، أما بالنسبة للروس فهم سيدفعون ثمن الأعمار عن يد وهم صاغرون إلا إذا نزعوا ( القراد) العالق في ذيلهم ……

  64. أحييك الأخ العزيز ابو خالد على هذا الطرح الرائع والقراءة المعمقة لحديث ديميستورا وتحليلك الصائب بإذن الله لهذا الحديث.
    كما سررت جدا كسوري عربي مسلم عندما سميت الجيش العربي السوري بإسمه الصحيح وليس كما يحلوا للبعض بتسميته ” جيش النظام”

    تحية لك أيها العروبي الأصيل من مهد العروبة والأصالة سوريا العربية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here