فتح تطالب حماس بإنهاء سيطرتها على غزة في الذكرى العاشرة للانقسام الفلسطيني

1197

رام الله (د ب أ)-طالبت حركة “فتح” التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء حركة “حماس” الإسلامية بإنهاء سيطرتها على قطاع غزة وذلك في الذكرى السنوية العاشرة لبدء الانقسام الفلسطيني الداخلي.

ودعت فتح ، في بيان للناطق باسمها أسامة القواسمي ، حركة حماس إلى “الوقوف عند مسؤولياتها الوطنية ووضع حد ينهي المأساة الوطنية الدامية التي وقعت في حزيران/يونيو 2007” عندما سيطرت حماس على قطاع غزة بالقوة.

واعتبرت فتح أن “الظروف المحيطة بالقضية الفلسطينية يجب أن تكون دافعا قويا لدى حماس للتخلي عن مصالحها الحزبية الضيقة من أجل المصلحة الوطنية وجمع شمل أبناء الشعب الفلسطيني من جديد وتحكيم الديمقراطية بدلاً من استخدام العنف”.

وشددت على وجوب مراعاة أوضاع سكان غزة الاجتماعية والاقتصادية واستخلاص العبر بدل المكابرة “عبر الدفع قدما لتطبيق ما تم الاتفاق عليه لتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام والعمل ضمن شراكة سياسية حقيقية دون مناورات”.

وختمت فتح بيانها بدعوة حماس إلى الاستجابة لمبادرة عباس لإنهاء الانقسام وتعزيز الشراكة الوطنية من خلال حل لجنتها الإدارية التي شكلتها في قطاع غزة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل بحرية والذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية.

من جهتها حملت حكومة الوفاق حركة حماس المسؤولية عن تراجع القضية الفلسطينية على خلفية استمرار الانقسام الداخلي وسيطرتها الاحادية على قطاع غزة.

واعتبرت الحكومة ، في بيان للناطق باسمها يوسف المحمود ، أن “التمسك بالانقسام هو ذاته التمسك بالاحتلال الإسرائيلي، والذي يرفض حتى اليوم إنهاء الانقسام هو الذي يتحمل المسؤولية التاريخية عن الأخطار التي تحدق بالقضية الفلسطينية”.

وشددت الحكومة على أن “كل تلك الجهود – جهود الاستقلال- لن تكتمل إلا بإنهاء الانقسام الأسود واستعادة الوحدة الوطنية”، معربة عن الألم والآسف أن يظل خطاب المناداة بإنهاء الانقسام قائما بعد عقد من الزمان على وقوع الانقسام دون نتيجة فعلية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. ماذا تريد سلطة التنسيق الأمني مع الصهاينه
    ان ترفع حماس الراية البيضاء لجيش فتح الباسل ليدخل عزه على ظهر دبابه اسراءلية
    روحوا ارحلوا لا تمثلوا فتح بشي أنتم ابطال التنسيق الأمني وبيع الاوطان
    ونقطه
    وبس
    ارجو النشر

  2. بعتم ما تبقى من الضفة الغربية و الآن لم يبقى لكم ملاذآ الا الذهاب بجيش التنسيق الأمني المقدس الى غزة العزة…..خسئتم يا زمرة الضلال و إنها “لثورة حتى الراتب” أو التنازل عن قطعة جديدة من فلسطين التي قطعتموها إربآ إربآ

  3. الى السيد القواسمة
    اتحفتنا في عبقريتق
    هل مشاركة السيد عباس في جنازة شمعون بيرس ونحسبه من المصلحة الوطنية؟
    هل قطع وتخفيض رواتب الموظفين والتمييز هو مصلحة وطنية؟
    هل استحواذ اولاد السيد عباس على الشركات وحاشيته على حساب رغيف خبز الشعب من المصلحة الوطنية؟
    السيد عباس لا يمثل تطلعات وطموحات شعبه ورمى ثوابت شعبه خلف ظهره.
    واذا ما حصل استطلاع لراي الفلسطينيين على شرعية السيد عباس سوف تكون النتيجة ٩٥٪ بالمئة من الشعب الفلسطيني ضد السيد عباس، وأتمنى. من صحيفتكم الموقرة ان تجري استطلاع لراي الفلسطينيين على شرعية السيد عباس.
    انا لن اختزل الشعب الفلسطيني في غزة ولكن هناك في غزة مرضى. لن يجدوا الدواء والعلاج وهم في فقر مدقع بينما تجد حاشية السيد يقودون سيارات اخر طراز واخر موديل يعني اخر سنة .
    وللمصادفة ان سفارة روسيا الاتحادية يعني دولة. عظمى لن يستقلوا هذا الطراز الفاخر من السيارات وللمصادفة قابلة احد الأصدقاء وهو موظف كبير في السفارة المالطية كان يحدثني بأن السفارة المالطية تفكر في تحديث سيارة السفارة فسألته اي موديل سيارة سفارتكم كان جوابه مفاجئ قال لي: ان سيارتهم موديل ٢٠٠٤ خجلت من الموظف عندما اخبرني بموديل السيارة الخاصة بالسفارة. وقررت عدم اخباره ما نوع سيارات سفارة فلسطين وحاشية السيد عباس خجلت ان اقول له انهم يقودون افخر انواع السيارات واخر موديل وبلوحات دبلوماسيه وهناك خارج السلك الدبلوماسي فقط. لانه محسوب على. السيد عباس.
    دولة اوروبيه مستقرة وغنية وفيها رخاء ولها بعثات انسانية خارج الحدود ويقودوا سيارة تصنيع ٢٠٠٤ .
    بينما الفلسطينيين تحت الاحتلال ولا يجدون العلاج والدواء والغداء وسفارتهم في دبلن العاصمة الايرلندية يقودون سيارات فاخرة. واحدث تصنيع موديل السنة.
    يا سيد قواسمى انجاز لفقراء شعبك ولا تدافع عن حاشية السيد عباس الفاسدة وراجع ضميرك .

    فتحاوي الخنادق سابق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here