فايننشال تايمز: هل تستعين السعودية بترسانة باكستان النووية في مواجهة إيران؟

نشرت صحيفة فايننشال تايمز مقالا تناول قرار السعودية تأجيل مطالبة باكستان بمدفوعات مقابل شحنات نفطية، بقيمة 275 مليون دولار شهريا، خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وربطت الصحيفة قرار تسهيل الدفع على باكستان، التي تعاني أزمة اقتصادية خانقة، بمحاولة السعودية “تعزيز تحالفات إقليمية” في ظل زيادة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن القرار يأتي في أعقاب قرار الرياض في أكتوبر/ تشرين الأول إقراض إسلام آباد 6 مليارات دولار، وكذلك قبيل زيارة وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إلى باكستان.

“التوقيت حاسم جدا. مرة أخرى تخلق مصفوفة النزاع في المنطقة وزيادة التوتر سياسات التحالف”، حسبما قال للصحيفة هوما باقاي الأستاذ الجامعي بمجال العلاقات الدولية بمعهد إدارة الأعمال في كراتشي.

ويضيف باقاي “تأجيل الدفع (يهدف) إلى حد كبير لإبقاء باكستان في المعسكر السعودي الأمريكي”.

وأعلنت باكستان في الآونة الأخيرة أنها ستتخذ موقفا محايدا إذا نشب صراع بين الولايات المتحدة وإيران.

وبالرغم من هذا، يرى الكاتب والمحلل السياسي زاهد حسين، أن السعودية قد تطلب مساعدة باكستان إذا اشتد التوتر.

وقال حسين للصحيفة “لطالما نظرت السعودية إلى باكستان على أنها جزء من شبكتها الأمنية، بما في ذلك أسلحتها النووية”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. الباكستان لم تستجب لضغوط الاميركان والسعوديين بضرب اليمن فهل. يعقل ان يساهموا ضد ايران صاحبه الحدود المشتركة وصاحبه التبادل التجاري هذا بالاضافة لكونها صاحبه مكون ديني في الباكستان؟ وايضا فان أهميه باكستان لاميركا أصبحت اقل مع وجود الاميركان في كابل ومفاوضاتهم المباشره مع طالبان في الدوحه.

  2. مع احترامي لدولة باكستان العظمى لم يكن لديها أموال كالسعودية اين الأموال السعودية واين ذهبت لماذا لم تنشئوا مفاعل نووي قبل ٣٠ عاما لماذا تطلبوا المساعدة من الغير امريكا سوف تبتزكم حتى آخر نقطة بترول ولن نستفيدوا غير أسلحة اكلها الصداء في المستودعات.

  3. وهل الباكستان دولة لا سيادة لها انها دولة ديمقراطية فإمربكا التي ورطت السعودية مع إيران ولماذا امريكا حليفة للسعودية ولماذا لا توافق لها على إنشاء مفاعل نووي كما هي ايران وما فائدة الأموال التي تضخ الى امريكا ستتعاون امريكا وايران قريبا على السعودية عند يحين الأمر.

  4. هذا الكاتب ربما تدل كتاباته على تخاريف الصيام خلال الشهر الفضيل أن كان صائم في الأصل حيث صرح ” أن السعودية قد تطلب مساعدة باكستان إذا اشتد التوتر وقال حسين للصحيفة “لطالما نظرت السعودية إلى باكستان على أنها جزء من شبكتها الأمنية، بما في ذلك أسلحتها النووية”. (بي بي سي)” هذا الكاتب لم يراعى أن عدد سكان باكستان حاليا بحوالي 185 مليون نسمة منهم ما يقارب من 95 % من المسلمين وتمثل السنة ما يقرب من 70% من هذه الفئة من السكان والشيعة نحو 25% ويتركز مجتمع الهزاره الشيعي في قويتا وتشير التقديرات إلى أنهم حوالي مليون نسمة على الأرجح أن في حالة نشوب نزاع بالخليج مع أيران ان باكستان سوف تلتزم الحياد التام خوفا من حرب أهلية ضروس بين السنة والشيعة في باكستان حسب تصريحات وأعلنت باكستان في الآونة الأخيرة أنها ستتخذ موقفا محايدا إذا نشب صراع بين الولايات المتحدة وإيران وبالطبع حلفاء أمريكا السعودية والامارات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here