فايننشال تايمز: تعديلات مرتقبة في الدائرة المقربة من ولي العهد السعودي

لندن ـ نشرت صحيفة فايننشال تايمز تقريراً حول تعديلات مرتقبة في الدائرة المقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال التقرير إن الرياض تريد أن ينُظر إليها على أنها تتخذ تدابير لمعالجة مشاكلها، ولاسيما بعد أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأشار إلى أن الدائرة المقربة لولي العهد تمتلك نفوذاً استثنائياً يتعدى ألقابها العامة، إلا أنه مع سعي الملك سلمان بن عبد العزيز لاحتواء أزمة خاشقجي، فإن هذه الدائرة المحيطة بولي العهد أكثر عرضة لأي تعديلات مرتقبة.

وأضاف التقرير “بالفعل تم إقالة سعود القحطاني، الشخصية المحورية في الدائرة المقربة لمحمد بن سلمان بعد الكشف عن تورطه في عملية قتل خاشقجي المروعة في 2 أكتوبر /تشرين الأول الماضي”.

ونقل التقرير عن شخص مطلع على محادثات الملك الأخيرة قوله إن “الملك سلمان غاضب جداً لما حدث لخاشقجي”، مضيفاً أنه يريد إجراء المزيد من التغييرات في حاشية ابنه المفضل.

وبحسب الصحيفة، فإن التغييرات بدأت بالفعل، فقد وافق الملك سلمان الشهر الماضي على إنشاء “مركز للاتصال والتبادل المعرفي” يركز على متابعة القضايا التي تؤثر على صورة المملكة وتحليلها والعمل على تقديم اقتراحات للتعامل معها.

وختم التقرير بالقول إنه من المتوقع إعادة منصب مستشار الأمن القومي الذي ألغي بعد فترة وجيزة من تولي الملك سلمان سدة الحكم في عام 2015، ويعتقد أن الأمير خالد بن سلمان، سفير البلاد في واشنطن، سيكون المرشح الأوفر حظاً لهذا المنصب. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. لن تعود السعودية كما كانت بلاد الحرمين الشريفين ترحموا على تلك الأيام بوجود القيادة الحالية فأصبحت كنظام طاغية سوريا وترامب لن يطول الذي يدعم هذه القيادة وما عادت هذه الدولة مرجعية لبلاد المسلمين لقيادتها للعالم الإسلامي ادعاء فاشل فهل تريد الامارات الانتقام من السعودية التي ورطتها لأسباب عديدة وهل الاسلام السياسي وراء كل ذلك ولماذا صمتوا اهل البيعة في السعودية .

  2. ياابن سلمان السعودي
    لفد كسرت الجرة بيديك لدءا بجريمة المنشر الذي حزّرقبة وجسد المغدور جمال الخاشوفجي ولا بدماء المصلح الشيعي باقر نمر الباقر ايضا ولكنن بعشرات الالوف من الابرياء اليمنيين اطفالا وشيوخا ونساء ورجالا ،، وتتطايشظايا الجرة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ويصعب جمع شظاياها ويستحيل لململمتها مثل اجزاء جسد الخاشقجي وخاصة بعد قرار الكونغرس الاميركي بانك “ابو منشار ” سفاح القرن بعد ان كنت شريك ترامب – كوشنر ومقرّبا في البيت الابيض في صفقة القرن ؟
    فقرا مجلس السيناتور “الشيوخ ” الاميركياسقطك من اعلى العرش الى مادون السرج
    ياابن سلمان !
    لقد انتهى الامر على ماهو واعتقد انك تقول في قرارة نفسك “ليت الذي كان ماكان ! لقد اتخذت المشير وكوشنر والحاخام اليهودي الكبير في واشنطن اخلاء لك فأضلوك عن السواء السبيل واخذت من عنجهيتك وغرورك وغطرستك وبطانتكالفاسدة اسوأ رفيق واسوأ طريق فكنت ظالما وبيس الرفيق والمرافق وبيس الطريق فقد تعض على اصابعك ندما وربما بمنشارك تقطعها ندما وحسرة وكمدا على سوء الفعل وسوء المصير لانك لم تتعظ بقول العليِّ القدير في الظلم والظالم “ويوم يعَضُّ الظالم على يديه ويقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً ، ، ياويلتي ليتني لم أتّخذ فلاناًً خليلا ، لقد أضلّني عن الذمر بعد إذْ جاءنيٓ وكان الشيطان للإنسان خذولا ” صدق الله العظيم .
    فهل ادركت ان هؤلاء شياطين اضلوك عن قول ربك رب العالمين ؟
    ياابن سلمان
    لابطانة جديدة ولا بطانة عتيقة ! فقد سلكت سبل الضلال وسبق اللمنشار العذل ! ولن يصلح العطار ما افسده المنشار ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. مهما فعل من تعديلات نظامه لن ينصلح حاله لانه هو نفسه أساس الفساد واساس التآمر على ثروات ومقدسات بلاد الحرمين ودفعها لامريكا مقابل الصمت عن جرائمه بحق شعبه وبحق باقي الشعوب العربية هو سبب التدمير بدل البناء وهو الذي امر بقتل وتقطيع خاشقجي على أنغام الموسيقى وهى الصديق الصدوق للعدو الصهيوني وهو مثلما كان سلفه وأجداده سبب نكبة العرب والمسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here