غوتيريش يشارك في مشاورات اليمن بالسويد الخميس

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول

يعتزم أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، المشاركة في ختام مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها السويد حاليًا، بين الحكومة اليمنية، وجماعة “أنصار الله” (الحوثيين).

جاء ذلك في بيان اصدره نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق ووصل الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن “المبعوث الخاص للأمين العام الي اليمن ، مارتن غريفيث ، قام بالتعاطي مع الطرفيين اليمنيين في جولة مكثفة من المشاورات، منذ 6 ديسمبر(كانون الأول)، تناولت مجموعة واسعة من القضايا الجوهرية ، بهدف إعادة اليمن إلى مساره، وتحقيق السلام، وتخفيف معاناة الشعب اليمني”.

وأكد البيان ان الأمين العام، غوتيريش، سيعقد اجتماعات مع الوفدين في الجلسة الختامية لهذه الجولة من المشاورات.

وتبحث المشاورات، التي يقودها المبعوث غريفيث، منذ الخميس الماضي، ستة ملفات، هي: إطلاق سراح الأسرى، القتال في “الحديدة”، البنك المركزي، حصار مدينة تعز، إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ومطار صنعاء المغلق.

وهذه الجولة الخامسة من المشاورات بين الفرقاء اليمنيين، التي بدأت جولتها الأولى والثانية بمدينتي جنيف وبيل السويسريتين (2015)، والكويت (2016)، تلتها جولة رابعة وفاشلة في جنيف (سبتمبر/أيلول 2018).

وتحظى هذه الجولة بدعم دولي كبير، وقال غريفيث، إن هناك جهدًا ودعمًا دوليين، لنجاح هذه المشاورات وحل أزمة اليمن.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here