غوتيريش يدين بشدة الاعتداءات الجنسية علي نساء بجنوب السودان

نيويورك / الأناضول

أدان بشدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فجر الثلاثاء، “الاعتداءات الجنسية الوحشية التي ارتكبت ضد النساء والفتيات في الأيام العشرة الأخيرة في دولة جنوب السودان”.

وقال في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه استيفان دوغريك إن “هذه الأعمال المروعة تذكير كئيب لنا بأن الحالة الأمنية للمدنيين لا تزال سيئة، ولا سيما بالنسبة للنساء والأطفال، وذلك على الرغم من التزام قادة جنوب السودان مؤخرا بوقف الأعمال العدائية واتفاق السلام “.

وأضاف: “الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي أصبح سمة ثابتة في الصراع في جنوب السودان؛ حيث استخدم كتكتيك للحرب ووسيلة للتهجير القسري”.

وحث بيان الأمين العام، الذي وصل “الأناضول” نسخة منه، “قادة جميع أطراف النزاع على ضمان سلامة المدنيين والتصدي للإفلات من العقاب على هذه الجرائم من خلال التحقيق مع الجناة ومحاكمتهم”.

وأكد غوتيريش أن “الحل الوحيد القابل للتطبيق لأمن ورفاهية شعب جنوب السودان هو الوقف الفوري للأعمال العدائية والتنفيذ الكامل للاتفاق السلام”، مشيرا إلى استعداد الأمم المتحدة لدعم جميع الجهود الوطنية والإقليمية والدولية في هذا الغرض.

والجمعة الماضي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن مسلحين مجهولين اغتصبوا 152 سيدة وفتاة، في بلدة ربكونا بولاية ليج الشمالية غربي دولة جنوب السودان، بين يومي 19 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وعالجت منظمة أطباء بلا حدود، خلال الأشهر العشرة الماضية، 104 حالات اغتصاب في هذه المنطقة.

ولم تشهد المنطقة من قبل زيادة كبيرة في حالات العنف الجنسي مماثلة لما حدث الشهر الماضي.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقًا نهائيًا للسلام، بحضور رؤساء “إيغاد”.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بعدا قبليا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here