“غلوبال ريسيرش”: بعض شيوخ السعودية يغسلون دماغ الشباب للقتال في سورية

 alshirian.jpg77

لندن ـ “راي اليوم”:

قال موقع “غلوبال ريسيرش” البحثي الاربعاء، إن الإعلامي السعودي “داود الشريان” انتقد العائلة المالكة السعودية لدعمها الحرب على سورية، مما جعله عرضة لموجة من الهجمات التي تشنها وسائل الإعلام التابعة للمملكة.

وأوضح الموقع أن “الشريان” دعا العديد من السعوديين، وكذلك رجال الدين، لإطلاق نقاش مفتوح حول انتقاد بعض الشخصيات الدينية الرئيسية التي تدعم وتقف خلف مؤامرات إرسال الشباب السعودي للقتال في سورية، وذلك في برنامجه الأسبوعي يوم الأحد الماضي، على إحدى القنوات الفضائية العربية.

وأوضح أن “حمد العتيق” أحد ضيوف البرنامج، انتقد الداعية السعودي “سليمان بن فهد العودة”، وهو عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لدعمه إرسال الشباب إلى سورية في خطبه وندواته.

وذكر الموقع الكندي أن الشيخ “عبد العزيز آل ريس”، انتقد رجال الدين الداعين للشباب للسفر إلى سورية تحت اسم الجهاد، قائلا: “يتم غسيل دماغ الشباب السعودي بالكامل، قبل الذهاب للقتال في سورية”.

وأوضح الموقع أن “الشريان” استضاف أمهات أحد الشباب المسافرين لسورية، وقالت إن الشيخ محمد العريفي هو من غير أفكار ابنها لصالح السفر والقتال هناك تحت مسمى “الجهاد”.

وقد تسببت هذه الحلقة في غضب شيوخ السلفية الوهابية، ورجال الدين الذين تبنوا حملات سفر الشباب السعودي إلى سورية، كما تم تهديد “الشريان” بمقاضاته قانونيا، حال عدم اعتذاره بشكل علني.

واختتم “غلوبال ريسيرش” بقوله: إن العائلة السعودية المالكة متورطة بشكل كبير في الحرب السورية، وهناك تقارير تؤكد اتصالهم بالجماعات المتطرفة الأكثر رعبا، كتنظيم “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة”، كما أن الاضطرابات التي أصابت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعتبر واحدة من أكثر الصراعات الدموية في التاريخ الحديث.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. I feel sad to see Arabs are killed on daily basis on the Syrian lands, I think that this will continuo till a victorious to be announced,

  2. الشريان وجه اتهامات كاذبة ضد بعض المشائخ وجميع مقابلاتهم التلفزيونيه تثبت اكاذيبه ويجب ان يُحاسب لان استخدام وسائل الاعلام في التضليل والكذب مرفوض جملة وتفصيلا

  3. ياحمد لماذا لم نراكم لا سابقا ولاحاليا ولااعتقد مستقبلا تجاهدون في فلسطين ؟ الا يعتبر الجهاد في فلسطين اولى من الجهاد في سوريا ؟ ام انكم مسيرون من قبل حكامكم للجهاد فقط حسبما يردون حكامكم ؟ اخجلوا من انفسكم , قنوات ال الم بي سي على الاقل افضل من قنواتكم الدينية التي تحرض الشباب وتغرر بهم من قبل شيوخ يفتون بما لايقومون هم به ولايزرسلون ابنائهم وهم جالسين في الاستوديهات وبيوتهم ويفتون بالجهاد في سوريا ويذهبون للاستجمام في لندن !

  4. ولماذا لا تجاهدون في فلسطين لتحرير ارض الرباط والقدس ؟
    لماذا لا تجاهدون في ارض شبه الجزيرة العربية لتحريرها من قواعد القوات الامريكية والصهيونية التي تجثم على صدوركم في الظهران والدوحة والمنامة والسيلية ؟
    لماذا لا تجاهدون في افغانستان حيث يتبول الامريكان على اجساد الاحياء وجثث الموتى؟
    لماذا لا تجاهدون لتحرير يافا وحيفا والجليل والنقب؟
    تجاهدون في سوريا ، بل انكم تخربون في سوريا وتدمرون في بيوت اهل الشام. فالجهاد قيمة دينية واخلاقية لا صلة لكم بها.
    انتم التكفيريون المغفلون تنفذون مخططات صهيو امريكية.
    وشتان بين الجريمة والقتل والمجازر؟ والجهاد المقدس.

  5. انت عم تحكي جد يا احمد ولا عم تمزح
    يارجل حلوا عن سمانا وروحوا جاهدوا باسرائيل
    اقسم صادقا اني لااشعر باي احساس بالتأثر عندما ارى قتلى المرتزقه في سوريا وانما اعيد نشرها على الفيس بوك

  6. احمد عيوني وينكم عن فلسطين وشعبها المستضعف !؟ مايحتاج تجاهد في سوريا والعراق وتفجر نفسك وابن العريفي والقرضاوي والعوده وشيوخ الوهابيه في رغد من العيش !؟ فكر حبيبي لاتكون جسر يعبر عليه شيوخ الفتنه والضلال!!؟

  7. اريد ان اسئل هؤلاء مشايخ ما يسمى بلجهاد في سوريا ومن يتبنى افكارهم المريضه التي جبلت على الكره والحقد على الاخر الم يسمعوا هؤلاء المنافقين ومن معهم بشيئ اسمه القدس والمسجد الآقصى
    لكنهم وعاظ سلاطين وكثير من الجهله يؤمنون بأفكارهم المريضه
    ادعوا الله ان يهديهم او يمحقهم هؤلاء شيوخ النكاح خزاهم الله في الدنيا والأخره وخلص الأمه من شرورهم

  8. نعم الجهاد في كل مكان للدفاع عن إخواننا في سوريا والعراق وأفغانستان والشيشان حتى لو لم يطلب منا لنصرتهم، سندافع عنهم ونعلمهم الاسلام الوهابي الصحيح بقطع الرؤوس أما الجهاد في فلسطين فهذا خط أحمر وخاصة لم نجد أي أوامر من الحكام ولاة الأمر

  9. الجهاد يكون في فلسطين يا أحمد… إللي يعرف يوصل سوريا، أكيد يعرف يوصل فلسطين … و إذا فلسطين بعيدة عنكم.. القواعد الاميركية في السعودية و الكويت و قطر والبحرين والامارات أقرب لكم و لا تحتاج فيزا…

  10. نريد ان نقول ارسلوا أبنائكم للجهاد في فلسطين قبل سوريا ولاكن لا نستطيع ان نقولها لان رئيس السلطة يريد المفاوضات وليس الجهاد وركن ( الاسلام السادس ) عنده هو المفاوضات . نعم بشار حاكم فاسد ودكتاتور مثل جميع الحكام العرب ولكنه دعم المقاومة في وقت تخلى عنها الجميع باختصار هذه امة ممزقة وفاسدة لا يصلح الله قوما حتى يصلحوا ما بأنفسهم .

  11. ايت حوار مفتوح المشائخ دعوه لكنه يتهرب بس اثارها وانحاش هذه الأوامر الي جاته
    ليه ماتتكلمون على إيران ولبنان والعراق وحتى شيعة اليمن
    يرسلون مجندين حنا اذا اردنا الذهاب فلن يمنعنا احد اقصد الشباب السعودي.
    ونوري كل ظالم كيف يكون بأسنا وشدتنا حنى غير الشباب حنا أحفاد
    الصحااااااااااااااااااابة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here