تركيا تحقق في ترحيل مصري محكوم عليه بالإعدام إلى القاهرة

أنقرة ـ وكالات: قال مكتب حاكم اسطنبول اليوم الأربعاء إن تركيا ستحقق في ترحيل مصري محكوم عليه بالإعدام في مصر في قضية هجوم بسيارة ملغومة، مضيفا أن السلطات التركية أوقفت ثمانية ضباط عن العمل لدورهم في عملية الترحيل.

ووفقا لوسائل إعلام رسمية، كان محمد عبد الحفيظ أحمد حسين، الذي تصفه جماعة الإخوان المسلمين بأنه عضو فيها، من بين 28 شخصا قضت محكمة في يوليو تموز 2017 بمعاقبتهم بالإعدام بعد إدانتهم بقتل النائب العام المصري في الهجوم. وصدر الحكم على حسين غيابيا.

وتم ترحيل حسين إلى مصر الشهر الماضي من مطار أتاتورك الرئيسي في اسطنبول بعد وصوله من الصومال بسبب عدم حصوله على تأشيرة دخول لتركيا.

وفاقمت القضية التوتر في العلاقات بين تركيا ومصر، والذي بدأ منذ إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة على حكمه عام 2013.

وقال مكتب حاكم اسطنبول في بيان صدر أمس الثلاثاء إن السلطات لم يكن لديها علم عند وصول حسين أنه يخضع للمحاكمة في أي مكان، كما أنه لم يطلب الحماية، لذا اعتبره المسؤولون “مسافرا غير مقبول” لأنه لا يحمل تأشيرة تركية.

وفي بيان منفصل صدر اليوم الأربعاء، قال مكتب الحاكم إن لجنة تشكلت للتحقيق في عملية الترحيل، مضيفا أن ثمانية ضباط شرطة أوقفوا عن العمل بسبب الحادث.

وقال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن من الخطأ ترحيل أي شخص يواجه اتهامات في مصر، وأن الواقعة تحتاج إلى تحقيق.

وكتب ياسين أقطاي في صحيفة يني شفق المؤيدة للحكومة التركية اليوم الأربعاء “خلال قيادة (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي، لم تسلم تركيا ولن تسلم أي شخص يواجه عقوبة الإعدام أو أي اتهامات أخرى”.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. يا عمي يا بن سلمان كان احسن لك لو مطالب بخاشقچي من تركيا كان اردوغان عطاكياه بلاش. و جان فيك تذبحه على راحتك بالمنشار من غير ما يعرف احد. راحت عليك.

  2. اذا كان بريء فلن يحصل له شيء ومن الأساس لماذا يهرب للصومال تحديدا تانيا خطوه تركيا ممتازه بانها درس لكل. ارهابي وممجرم. يقوم بقتل الأبرياء. بدعوى ارضاء الله بانه. انتهت ايّام اللؤلؤ وأنه لن يفلت اَي ارهابي ومجرم من العقاب مهما كانت تبريراته

  3. قانونا ليس من حق سلطات المطار بتركيا اعادته الى مصروليس هناك اتفاق تسليم مطلوبين بين تركيا ومصر ,,,
    كان عليهم أن يرجعوه على نفس الطائرة من حيث أتى أو يخيروه وجهة أخري يرغب بها
    واضح جليا بأن هناك فاسدون بسلطات المطار وقبض مقدما أموالا فاسدة أيضا ,,,
    الا اذا كان أوردوجان مخترق حتى النخاع أ وبيلعب كوتشينة والأخيرة لا أرجحها ,,,
    أعداء اوردوجان كثيرون داخليا وخارجيا ,,,
    أما خروجه من سجن السيسي بعد عدة أيام أو أشهر فهذه نكته بايخة ,,, جداااااااااااااا
    والا لماذا لم يخرج هشام جنينة الذي فضح الفساد المسكوت عنه ؟؟؟ والسجون ازدحمت كثيرا بالاضافة الى بناء سجون كثيرة تغطي عين الشمس المصرية …
    السيسي والاخوان مزقوا النسيج المصري الذي كانت تتميز به

  4. اتمن من الحكومة المصرية الافراج عنة وان يقوم الرئيس السيسي بعفو عنة راح تكون فعلاً ضربة معلم وذكية جداً ونكاية في تركيا

  5. الشاب رجع لوطنه وأهله وهو صغير بالعمر لا يعي تصرفاته وحكم الإعدام اشاعه سوف يسجن كم شهر ويطلع

  6. تركيا دولة متحضرة ومتمدينة تعرف الأصول والقانون وحقوق الانسان فلا بد في الأمر شبهة ، وإلا لما قامت بهذا الاجراء ، لأنها تعرف أن البلد الذي حول إليه هذا الشاب سجله في حقوق الانسان مثل ليلة حالكة السواد ومحاكمه كمحاكم قراقوش يكفي أنه في 3 ساعات حكم على 600 انسان بالاعدام .

  7. حتي لو صح ان نظام القردوخان قد سلم هذا المجرم الإرهابي لمصر فإن هذا لن يمنع من ان تركيا أصبحت ملاذا لتجمع إرهابيي العالم من اخوان و غيرهم و تستغلهم تركيا في نشر الارهاب

  8. تركيا تطالب بمحاكمة قتلة خاشقجي وتسلم عبد الحفيظ لمصر لتصنع به اوسخ ما صنع مع خاشجقي …واعجبي!!

  9. ستكون مصر ارحم عليه من تركيا وعسى ان تكرهو شيئا وهواخيرا لكم لاتنتظروا من تركيا خيرا أبدا هذه الدوله العصمليه لاتريد لنا الخير تريد ان نكون تابعين لها فقط مع العلم بان فضل العرب عليها وعلى ايران معها يكفي ان دخلنا اليهم الاسلام بس بدل مايشكروننا ينتقصون منا

  10. على تركيا الاحتفاظ بالشاب حفاظاً على حياته من بطش النظام العسكري الدموي!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here