غضب مغربي على تصريح وزير خارجية المغرب: “لا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم” ونشطاء يذكرونه أن فلسطين قضية عقيدة لا تقبل المساومة

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء إن المغرب يقدّر جهود الإدارة الأميركية، ويأمل في أن يتم إطلاق دينامية بناءة للسلام.

 

كان ذلك، أول ردّ فعل رسمي من المغرب على خطة السلام الأميركية، التي كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفاصيلها، الأسبوع الماضي، في مؤتمر صحافي بواشنطن رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

موقف وزير الخارجية المغربي من القضية الفلسطينية، حين أعلن أنه لن يكون أكثر فلسطينيا من الفلسطيننين أنفسهم، لم يأتي معزولا، حيث تزامن مع عدة تطورات أهمها مساعي إسرائيل لإقناع الرئيس الأميركي بالاعتراف بمغربية الصحراء الغربية مقابل تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع المغرب.

 

وأمام أعضاء مجلس المستشارين في البرلمان، قال ناصر بوريطة أن المملكة تدعم الفلسطينيين في موقفهم من “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة.

 

وبخصوص موقف بلاده من خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط، قال انه يجب أن يتسم بالمنطق والعقلانية بعيدا عن “المزايدات التي عبرت عنها مجموعة من الدول”.

 

وأضاف أن “المغرب ينطلق من وجود مبادرة أمريكية، مضيفا بأن أي مبادرة يجب أن تكون إيجابية كمبادرة، لكن لا تسلب حقوق الفلسطينيين المشروعة الذين لهم الحق في رفض المبادرة.

 

وخلال تعقيبه على مستشارين عن حزب العدالة والتنمية أكدوا على أن القضية الفلسطينية قضية ذات أولوية، رد بوريطة أن القضية الديبلوماسية الأولى للمملكة هي قضية الصحراء المغربية.

 

لكن الجملة التي أشعلت غضب المغاربة، عندما أسهب وزير الخارجية في نفس الموضوع مكملا، أنه “لا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”.

 

وعبر نشطاء مغاربة على فيسبوك عن غضبهم من تصريح المسؤول المغربي، وكتب أحمد قاري على فيسبوك واصفا عبارة “لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين” بأنها “مقززة”.

 

وأضاف الناشط أن المغاربة مسلمين وقضية فلسطين توحدنا. والأقصى لنا. والتاريخ يشهد أن فلسطين لم تضم أديان وطوائف عديدة تعيش مع بعضها في سلم وطمأنينة إلا في ظل الحكم الإسلامي.

 

وتابع إن مفاتيح أقدس كنائس المسيحيين، في اشارة الى كنيسة القيامة، أنها توجد بيد عائلة مسلمة حتى اليوم، لأن الترتيبات التي وضعها المسلمون هي الوحيدة الكفيلة باستخدام الكنيسة من طوائف متعددة دون أن تحاول كل منها القضاء على غيرها، مضيفا أن فلسطين قضية عقيدة. والعقيدة لا تقبل المساومة ولا حسابات الربح والخسارة.

 

 

بدوره، كتب سعيد مبشور، اعلامي مغربي، أن تصريح الوزير بوريطة أتى متزامنا مع الأنباء التي ساقتها أكثر من وسيلة إعلامية إسرائيلية ودولية عن وجود اقتراح إسرائيلي سابق بتوقيع اتفاق ثلاثي أمريكي إسرائيلي مغربي يقضي بتطبيع كامل للعلاقات بين المغرب وإسرائيل مقابل اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء.

 

 وشدد على أن قضية فلسطين هي أيضا قضية المغاربة الأولى، موضحا أنها هكذا كانت طوال تاريخ الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية، وهكذا ستظل، فالمسألة ببساطة أن فلسطين جزء منا كما نحن جزء منها، حارة المغاربة حارتنا وباب المغاربة بابنا ومفاتيح بيت المقدس ظلت في كنف المغاربة لمئات السنين تنفيذا لوصية السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.

 

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. الشعب المغربي و الفلسطيني شقيقان شقيقان لا يمكن للمغرب أن ينسى القضية الفلسطينية التي هي في صميم اهتماماته منذ زمان ( النكبة ) ، و لكن المشكل في ( السياسة الملعونة ) التي لا تستقرّ على حال فمن الممكن انضمام ” الآخرين ” إلى طائفة المؤيدين لما يُسمّى ( صفقة القرن ) بين عشية و ضحاها سرّاً أو علانيةً فيبقى صُراخُ الشعب تذروه تذروه الرياح لأن الشعوب العربية لا قرار لها ما دامت أمريكا هي التي تتحكّم في كل الأمور و يستحيل أن تخرج أية ( سلطة ) عربية عن طوعها، و المسألة معروفة عند الغادي و البادي .

  2. كل ما يُقال رسميّاً لا يعبِّر عما يمكن أن يجريَ في كواليس السلطة ، الشعب لا يؤمن إلا بشيء ملموس يُتَّخذ على أرض الواقع للضغط على كل من يريد المساس بالقضية الفلسطينية و النيل من حقوق الفلسطينيين المشروعة، فلسطين أرض محتلة بالقوة من قبل كيان غريب لا يملك و لو شبراً واحداً من هذه الأرض المقدسة الطاهرة، و لا أحد وصي على الفلسطينيين لوضع خرائط و حدود وهمية لأرض اغتُصبتْ بالقوة من أصحابها.

  3. امير
    يا سلام على دكائك !!؟ انت لازم يضعوا صورتك في طابع بريدي حتى تضصبح معروف عند الفلسطينيين و الاسرائليين !!؟
    ما شاء الله عليك !!؟

  4. لا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم” ونشطاء يذكرونه أن فلسطين قضية عقيدة لا تقبل المساومة
    هذا كلام من لا عقيدة عنده لو في عقيده لكان الكلام مختلف

  5. كل من ضد كلام الوزير واهم ولازال يعيش الوهم ولم يبينوا لنا ما العيب في كلامه. بل تراهم فقط يعلقون ويزبدون بالشعارات الرنانة . انه ما قاله الوزير بمثابة سؤال #هل يمكننا ان نكون اكثر من الفلسطينيين انفسهم# لم يستطع ولو واحد في التعليقات ان يجيب عن السؤال لأن الجواب رسائل المرئ وهذا المرئ عاجز . ولو حاول على الأقل الاجتهاد ليجد جوابا انجح العرب اخيرا عوض جعل فلسطين صك تجاري يتاجر به العاجزون .
    ان الدفاع عن فلسطين يقتضي اولا ان يكون الفلسطينيين رأس رمح النظال ….ثم يتبعها الآخرين …وهذا لم يحصل مع الاسف الى اليوم.
    ان اكبر بلد يطرح الأسئلة العميقة تاريخيا هوالمغرب دون غيره. والاسئلة العميقة هي انصاف الحلول لمن يعتبر.

  6. طابور الخيانة يتشكل بأوسخ شخصيات تعتبر إسلامية و ما هم بمسلمين. فلسطين و مسرى النبي الأمين لن ننساها و لو تكالب العرب و العجم على تصفيتها. أما بالنسبة للصحراء المغربية فتاريخنا أكبر شاهد على توحد الأمة المغربية من نهر السنغال جنوبا إلى جبال البريني شمالا. و تقزمنا و ما زلنا نتقزم لأننا أردنا العزة من غير الله. و قد قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أراد العزة من غير الله أذله آلله.

  7. انا اراهن عل المغرب وشعبها وكذلك السودان وشعبها ستطبع الحكومه في المغرب ومن بعدها السودان ولكن في اعتقادي ان هذه الشعوب لن تقبل باسرائيل مهما وصل التطبيع السياسي كما يحدث مع الشعبين المصري والاردني.
    الاردن بعد ٢٥ سنه من وادي عربه وتجبرها اسرائيل على تسليم غور الاردن ومصر بعد اربعين سنه من سلام السادات المهين وتسرق منها اسرائيل الغاز والبترول رغم انفها. التطبيع مع اسرائيل ياتي مع ثمن غال من الكرامه والاستقلال والسياده ضمن حدود البلد العربي المطبع والايام بيننا

  8. حي المغاربة في القدس بجوار المسجد.الاقصى……اردت القول ان العدو الصهيوني بدأ بهدم حي المغاربة في القدس في اليوم التالي لاحتلاله القدس عام 1967….لان رمزية المكان تذكر اهل المغرب العربي بأجدادهم الذي ساهموا في تحرير القدس وفلسطين وبلاد الشام من المحتل الصليبي…فأول سبب للهدم هو محاولة قطع صلة اهل المغرب العربي بأرض فلسطين وتذكرهم اجدادهم المناضلين

  9. هاي الموظة اللي طالعين فيها من ابو رطة المغربي للبرهان السوداني للاسف واحد من امرين اما انهم لا يدركون وانا اشك بهذا الاحتمال واما انهم يعتقدون ان الشعوب العربية قمة الغباء وتلك مصيبة وسؤالي هل الفلسطينيين المحتلين يمتلكون حرية القرار في تفاوضهم مع الصهاينة كما يمتلكها ما يسمون بالحكومات العربية المستقلة او الحرة بين قوسين وسؤال اخير افيدونا يا رعاكم الله ما هي الفوائد التي جنتها الدول المطبعة مع الصهاينة مثل مصر والاردن هل يعيشون في رفاهية ؟؟؟؟ الجواب عندكم الصهاينة لا تعتقدو انهم سيفيدون احد سوى مصالحهم …. ملاحظة اخيرة الامور اعمق من صفقة القرن ما يحصل باختصار هي سياسة الدولة الامريكية العميقة التي تنفذ مشاريع موضوعة منذ سنوات منذ حديث كونداليزارايس عن شرق اوسط جديد وتم نشر خرائط ولا تعتقدو ان ترامب او حتى النتن يملك القرار بل اجزم على العكس وما هم سوى معلنين و العديد من الصهاينة يعارضونها لانها تقضي على ابر التخدير التي كانت تعطى للفلسطينيين منذ سنوات واسرائيل على ارض الواقع تنفذ ما تريد على ارض الواقع دون صفقات او تأليب الفلسطينيين وامر اخر الذي حصل فقط ان ترامب صاحب شخصية لم تمر على امريكا فهو واضح اكثر من اللازم ويسمي الامور بمسمياتها ويعري الجميع دون استثناء واما زمان فكان ما ينشر غير ما يحدث في الكواليس اتوقع ان القرار بدمج اسرائيل في المنطقة العربية هو القرار الحقيقي لصفقة القرن امريكا تريد التخلص من عبئ اسرائيل قليلا قليلا فامريكا اليوم تغير من وجهها وتوجهها وتريد ان تدير المنطقة من بعيدد دون ان تخسر دولار وباموال العرب هذه السياسة الجديدة …..فقط لمن يقرأ جيدا

  10. لقد اساء الوزير الى الوحدة الترابية المغربية و هو يحاول الظهور بمظهر المدافع عنها

    فحينما يذكرنا بقضيتنا الصحراوية في خضم صفقة القرن الهالكة فهذا يعني اننا لسنا اصحاب

    حق في صحراءنا المغربية حاشا لله و حتى لو سايرناه على هواه فان قضية الصحراء المغربية

    ليست هي المطلب الترابي الوطني الوحيد لدينا اذ اننا لم نسترجع بعد سبتة و مليلية فهل عند معالي

    الوزير مفاضلة بين قضايانا الترابية لا يا معالي الوزير فلسطين و الصحراء و سبتة و مليلية كلها قضايانا

    تحياتي من مراكش

  11. يا أخي غلط + غلط لا يساوي صح إذا السلطه الفلسطينية متعاونة مع الكيان الصهيوني رغماً عن إرادة الشعب هذا لا يعني أن التعاون والتطبيع مع هذا الكيان من باقي الدول العربية والإسلامية مسموح. ه‍ذا التصرف إنتهازي وكان بإنتظار الفرصة المناسبة ليس إلا. على العموم رهان هذه الامة على شعوبها وليس حكامها اللذين هم من أوصلنا الى ما نحن عليه من تيه وضياع وتشرذم وتمزق لكننا سننهض وسنبني هذه الامه من جديد والأيام بيننا.

  12. كفونا شركم وابتعدوا عن الحدود ولن نحتاجكم بأذن الله وان نحتاج إلا إلى بعض الأيام وسنحررها بدمائنا

  13. تسمعون جميعاً بحي المغاربة في القدس ، فما قصة هذا الحي ؟ انهم اجدادكم الاشاوس من بلاد المغرب العربي كافة ذهبوا الى فلسطين علة ظهر الحيوانات وليس على طائرة ايرباص ، تلبية لنداء صلاح الدين الاوبي الذي استعان بالمسلمين فأعانوه وحرروا القد وفلسطين من ايدي الصليبيين 1187م . وعندما همّ من كتبت له الحياة اراد العودة الى وطنه لكن سلطان بلاد الشام آنذاك رفض السماح لهم بالعودة واقطعهم ارضاً وامرهم ان يبنوا بيتهم وهي ما عرفت بحي المغاربة . وسؤالي : كيف يذهب اجدادكم للتضحية بدمائهم من اجل المسجد الاقصى وفلسطين وانتم اليوم تتاجرون بها وتطبعون مع مغتصبها وتستقبلونهم في بلادكم بالاحضان ؟ أفلا تخجلون ؟ القضية فيها ظالم ومظلوم فكيف تنصرون الظالم ؟

  14. هذا التعليق يدل على مدى ضحالة الوعي القومي والديني وحتى السياسي عند هذا الرجل الذي يشغل منصب وزير خارجية المغرب . هو سمع او قراء من يقول هذه المقوله اعجبته بدون ان يعي بان لا احد يريد منه ان يكون فلسطيني اكثر من الفلسطينيين بل فقط ان يكون له موقف مشرف من قضيه انسانيه عالميه عادله وقضيه اسلاميه وعربيه في ذات الوقت . اشك حتى في عروبة و اسلام هذا الرجل .

  15. يقول زياد المدني، في كتابه “مدينة القدس وجوارها (1800 – 1820)”: يتكون هؤلاء المغاربة في القدس من المراكشيين والتونسيين والجزائريين، وقد أقام هؤلاء في جبل الطور في حي خاص سمي حي المغاربة، وكان يتولى زعامة المغاربة شيخ يعينه الوالي، كما كانت لهم زاوية تعرف باسمهم وشيخ يسمى شيخ المغاربة.

    في سنة (720هـ = 1320م) أنشأ حفيد أبي مدين شعيب بن أبي عبد الله محمد بن أبي مدين، وقفة المشهور “وقف أبي مدين”. وقد أورد نص وثيقة “وقف أبي مدين”، عبد الهادي التازي، في دراسته “أوقاف المغاربة في القدس”: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفي وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فهذا كتاب وقف صحيح شرعي، وحبس صريح مرعي، اكتتبه الفقير إلى الله سبحانه الراجي عفوه وغفرانه، الشيخ الإمام العالم الفاضل الورع الزاهد الخاشع السالف العارف القدوة ابو مدين شعيب بن سيدنا الشيخ الصالح العالم العامل المجاهد أبي عبد الله محمد ابن الشيخ الإمام بركة المسلمين حجة الله بقية السلف الصالحين أبي مدين شعيب المغربي العثماني المالكي نفع الله ببركته وفسح بمدته وأشهد على نفسه الزكية وهو في صحته أنه وقف وحبس وسيل وأبد وتصدق وحرم وحرر وأكد جمع المكانين الآتي ذكرهما ووصفهما وتحديدهما فيه الجاريين في يد الواقف المذكور وملكه وتصرفه وحيازته إلى حين هذا الوقف، يشهد بذلك من يعينه في رسم شهادته بآخر هذا الكتاب المبارك، وأحد المكانين المذكورين وهو قرية تعرف بقرية عين كارم من قرى مدينة القدس الشريف…..”.

  16. اليهود و امريكا يعلمون جيدا من اين تؤكل الكتف و يلعبون على الاوتار الحساسة التي تلوي ذراع العرب كل على حدى …
    الوزير اراد استعمال ديبلوماسية المصالح أولا لاجل قضية الصحراء فانساق كثيرا و جعلها أولوية على القدس و فلسطين .. و هذه عقيدتهم .. التي يخفون . و لكن ربما نسي ان اليهود لا عهد لهم و امريكا ايضا..فقد تتغير مواقفهم بين ليلة و ضحاها و يسحبون اعترافهم بمغربية الصحراء تبعا دائما للمصالح المستجدة التي يؤمن بها هذا الوزير . مع العلم ان اليهود و امريكا قد يلعبون نفس اللعبة مع الحزائر !! و موريطانيا .. و يربحون اعترافا بصفعة القرن و يبقى مأزق الصحراء على حاله .
    إذا ربح اليهودي فاعلم أن من تعامل معه قد خسر ان لم يكن ..أفلس

  17. كان يوسف بن تاشفين سلطانا مغربيا من أصول أمازيغية، فلقد استنجد به العرب في الأندلس بعد أن داهمهم الصليبيون وهبوا للفتك بهم، فأعدّ جيشا مغربيا جرارا وانطلق لنجدة الأندلسيين، وانتصر على الصليبيين نصرا مدويا في موقعة الزلاقة، وحافظ بذلك لقرون على الأندلس كيانا عربيا، فكيف يوقع أحدهم باسمه تعليقا يبدي فيه إعجابه بإسرائيل، ويدعو للشعور بالخوف والجبن أمامها، لكي لا يقع لمن يتحداها ما وقع للعراق وسوريا وليبيا؟ أليست هذه دعوة صريحة للاستسلام للكيان الصهيوني ورفع الراية البيضاء أمامه؟ ألا يتم تلطيخ اسم البطل المغربي يوسف بن تاشفين في الوحل بربطه بتعليق صادر عن نفس جبانة ومهزومة أمام أعداء الأمة العربية والإسلامية؟؟؟

  18. إلى يوسف بن تاشفين

    اسمح لي أن أصارحك بها، أنت ساذج التفكير عندما تقول: (( إن السودان بدأ يرتب علاقاته مع إسرائيل حتى لا يفقد دارفور))، أمريكا راعية إسرائيل هي التي قسمت السودان أول مرة وشطرته شطرين، وأمريكا هي التي احتلت العراق وفتته إلى دول طوائف وأدخلته في زوابع لم يخرج منها بعد، وأمريكا هي التي قسمت ليبيا إلى قسمين، بعد تدميرها للدولة الليبية، فمن أين جاءتك هذه الفكرة العبقرية التي يبدو لك من خلالها أن إسرائيل ومعها أمريكا ستحميان الوحدة السودانية؟؟ من يفكر على هذا النحو، لاشك في أن الأشياء مقلوبة في ذهنه، وأنه يعاني من بلادة مفرطة..

  19. القضية الفلسطينية ستحرق جميع الدول التي تتاجر بها رأينا ذلك في العراق وسرويا و اليمن و ليبيا والسودان الذي بدأ يرتب علاقاته مع إسرائيل حتى لا يفقد دارفور

  20. الوزير لم يقل إلاّ الحقيقة. المغرب له مشاكله و يسعى لحلّها. و لفلسطين مشاكلها و يسعى لحلّها و كلّ الدّول لا تتحرّك إلاّ في إطار مصالحها الحيوية.
    بعيدا عن عواطف الأنترنيت. المغرب سيكون أول الموقعين على معاهدة سلام مع إسرائيل عندما يرى أنّ ذلك في صالح أمنه القومي ومن مصلحة ٱستقرار نظامه كما فعلت مصر و الأردن.

  21. حسب التعليقات علي المواضيع التي نشرت منذ الأمس حول المغرب و التطبيع و هي كثير جدا كانت في معظمها مؤيد لما قاله بوريطة وما أشيع حولالجزء الثاني من صفقة القرن المتعلق بمقايضة الاعتراف بإسرائيل مقابل السيادة علي الصحراء الغربية .

  22. الوزير بوريطة من خلال حديثه يحاول جس نبض المغاربة حول القضية الفلسطينية قضية كل المغاربة و أحرار العالم المتضامنين معها و الغريب في الأمر أن هذه التصريحات تتزامن مع أنباء حول مسارعة إسرائيل لفتح قنصلية لها في مدينة الصويرة و ذلك لترسيخ العلاقات مع المغرب مقابل اعتراف الرئيس ترامب بمغربية الصحراء

  23. كما ان عباس لا يمثل الشعب الفلسطيني الحر فان هذا الوزير المغربي لا يمثل الشعب المغربي الحر الشريف الذي نعرف مواقفه الوطنية المدافعة والمساندة للقضايا الوطنية العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية .شعب واحد من الخليج العربي الى المحيط الأطلسي لو خُيّرَتْ الشعوب العربية لصاحت بصوت واحد : بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان . أطيب تحية للجميع

  24. بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    يَعِدُهُمۡ وَيُمَنِّيہِمۡ‌ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ ٱلشَّيۡطَـٰنُ إِلَّا غُرُورًا ,

  25. هل سيحرروا معنا باقي المناطق المحتلة من الإستعمار البارحة ومازالت له أرضية ثابتة داخل أجسادنا قبل التوجه و الكلام عن موضوع التطبيع مع الصهاينة و ما له من علاقات بدول عربية كثيرة أخرى و السلطة المفقودة السيادة بدولة الإحتلال و هل يمكن الثقة بأم و حلفاء الصهاينة سبب وجودها على اراضينا و الداعمين والمساندين لهم إعلاميا وسياسيا وإقتصاديا وعسكريا من اجل عدم تحقيق العدل والقانون على جغرافيته.

  26. للتوضيح
    ان مايسمى بحارة المغاربة وباب المغاربة بالقدس الشريف لا تعني المغرب الاقصى مطلقاولابدعلى المؤرخين ان يضعوا النقاط على الحروف ويوضحوا الامر جليا للمهتمين بالتاريخ الاسلامي في كل العالم العربي و الاسلامي وحتى غير الاسلامي…
    حارة المغاربة في القدس الشريف هي تعودوا في الحقيقة لمجاهدين انطلقوا من التراب الجزائري حاليا وبالضبط من مدينة بجاية تلبية لنداء صلاح الدين الايوبي ،،
    و على رأسهم الولي الصالح شعيب ابي مدين رحمه الله وقد جاهدوا في سبيل الله حتى تحقق النصر،، و بعدالنصر المبين للجيش الاسلامي وفتح الله عليهم القدس الشريف
    قام الاميرصلاح الدين الايوبي بمكافئة ابي مدين ومن معه من المجاهدين الذين كانوا يطلقون على المنطقةالغربية التي تقع غرب مصر كلها اسم المغرب ،،،،ثم انه افرز لهم قطعة ارض تقع غرب المسجد الاقصى الشريف فتملكوها واقاموا عليها فسميت بهذا الاسم نسبة لهم ما اطلقوا اسمهم على باب من المسجد ،، وليس بالضرورة ان اسم الحارة و باب المسجدهو نسبة الى المغرب المعاصر..

  27. اللهم إنا نبرأ إليك من هذا القول.
    القضية الفلسطينية هي القضية الأولى لنا كمغاربة.
    إذا كنا نقول بالروح و الدم نفدي الأقصى فما قيمة الصحراء؟
    حسبي الله ونعم الوكيل

  28. يختبر السيد برويطة رد فعل المغاربة حولالقضية الفلسطينية ليهرول الى التطبيع . ولن تعترف له امريكا ولو دخل الجمل في سم الخياط. لكن مع الاسف ما قاله مستفز ومقزز. ولا يفدر مكانة فلسطين عند المغاربة. ولا يعرف اوقاف المغاربة بالمغرب على بيت المقدس. ولا يقدر ان الالاف قدقتلوا وشردوا ظلما. وكانه يحول الضحية هو المعتدي٨

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here