غضب مغربي بسبب محاولة الإمارات والسعودية التعامل مع المغرب كإمارة ملحقة وتوظيف الصحراء الغربية بسبب موقفه المحايد من النزاع مع قطر

 salman moroco king new.jpg99

باريس – “رأي اليوم”:

انتهى شهر العسل بين المغرب ودول الخليج العربي وبالخصوص العربية السعودية والإمارات العربية على خلفية نزاع هذه الدول مع قطر، واشتد غضب المغاربة بعدما حولت أبو ظبي والرياض توظيف الصحراء الغربية لمهاجمة المغرب.

وفي نزاعها مع قطر التي تتهمها بدعم الإرهاب، اعتبرت السعودية والإمارات اتي تتزعم الحملة ضد الدوحة باصطفاف المغرب معها كما جرى في حرب اليمن، لكن المغرب الذي يواجه مصاعب سياسة داخلية بسبب حراك الريف المغربي فضل الاستقلالية التامة عن المحور السعودي-الإماراتي خاصة عن وزير الدفاع في الإمارات وولي العهد محمد بن زايد صديق الملك محمد السادس، ونأى بنفسه خشية من مغامرة عسكرية ضد قطر.

وشرحت الرباط بأن موقفها مرتبط بحرصها على الصف العربي وبالخصوص بين أنظمة ملكية، وتولت وسائل إعلام مقربة من القصر المغربي نفي أي علاقة للموقف الرسمي بتأخر المساعدات الاقتصادية الخليجية للمغرب.

لكن ما لم يكن ينتظره المغاربة هو تهميش السعودية والإمارات للوساطة المغربية ومحاولة التعامل مع الرباط وكأنها إمارة صغيرة تدور في فلكهما. وازداد غضب المغاربة عندما وظفت وسائل إعلام سعودية وإماراتية مثل قناتي العربية والحدث قضية الصحراء الغربية للتهجم على المغرب. وبثت وسائل الاعلام هذه ربورتاجات تصور المغرب كقوة احتلال وتقدم جبهة البوليزاريو كدولة باستعمال تسمية “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

ويعتبر المغرب قضية الصحراء مقدسة، وكان قد دخل في أزمة مع أكبر حليفين له وهما فرنسا والولايات المتحدة. فقد حاولت الأخيرة سنة 2013 فرض مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء عبر قوات المينورسو، وأوقف المغرب مناورات عسكرية وانتقد الرئيس السابق باراك أوباما بشدة، وخلال سنة 2014 دخل في أزمة عاصفة مع فرنسا التي حاولت التقرب الى الجزائر في ملف الصحراء على حساب العلاقات التقليدية مع المغرب.

ويقول المغاربة، وقفنا مع السعودية في كل الأزمات، وجزء من مشاكلنا مع إيران يعود الى دعمنا وحدة الإمارات العربية في استعادة جزرها المحتلة ومحاولة سيطرتها على البحرين، والآن يحاول البلدان ضرب المغرب في وحدته الوطنية في الصحراء. ولم يرد المغرب على إساءة وسائل إعلام إماراتية وسعودية ضد الصحراء تجنبا للتصعيد ولانشغاله بملف الحراك الريفي، لكن مجموعة من الأقلام شنت هجوما ضد البلدين.

ويوجد إحساس لدى المغاربة بأن العلاقات مع الإمارات والسعودية التي تصوف بالتاريخية قد فقدت الثقة المتبادلة بعد محاولة البلدين التهجم على المغرب في قضية الصحراء.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. كرامة المغاربة و الصحراء المغربية خظ أحمر .
    كرمتنا نحن المغاربة أغلى من السعودية و من دولة الإمرات العربية . لسنا محافضة من محافضات المملكة السعودية ولا الإمارات العربية لسنا بقطيع من قطعانهم ليتحكموا فينا و في سياسة المغرب الخارجية ولا الداخلية نحن أحرار ولسنا عبيد و لن نكون عبيد لأحد. المغرب بلد معروف بشجاعة أبنائه و يحترم جميع شركائه شريطة أن يكون الإحترام متبادل ومشروع لا لشيئ إلا لأنه بلد دا سيادة حر و مستقل في تصرفاته لستا قاصرين ولا نحتاج لأحد ليملي علينا أوامره ساعدنا أو يساعدنا ،المغاربة ليسوا بحاجة لمساعدات أيا كان يشروط مسبقة تتلى علينا .
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وليس الحق لأحدعلى وجه البسيطة أن يبتزنا و يمس بكرامتنا .
    ما هذه الأخلاق والتصرفات المنحطة التىي يريد هؤلاء أن يعاملونا بها ؟
    المغاربة ليسوا بحاجة لريالاتكم و لا لدراهيمكم !
    نحن المغاربة لا نرجوا منكم لامساعدة ولا صدقة !
    كرامتنا وعرضنا و حريتنا أغلى و أكبرمما تتصورون لأننا أحرار و لا نرضى با لذل و الإهانة و سوء الخلق و الأخلاق !
    كفوا عنا أيديكم وألسنتكم وأتركنا في حالنا و شأننا ! نحن لا نرضى أن تعاملنا كالعبيد و لستا عبيد ولن ولا نكون عبيد إلا لله الواحد القهار! هو الرزاق دو العرش المتين سبحانه …سبحانه .

  2. لقد سقطت ورقة التوت عن المتآمرين في الخفاء منذ سنوات إرضاء للعدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام . على كل العرب الصحوة التامة ومقاطعة المتآمرين و عدم تصديق الترهات .

  3. اظن أن الاستعمار ارتكبا خطأ فاحشا عندما خرج من الدول العربية لأننا لم نكن بعد قد وصلنا سن الرشد هذا القول سيغضب الكثيرين ولكن ألا تدل أفعال وسلوكات غالبة حكامنا على صحة ماأقول كان عليه أن يتأخر مائة سنة أخرى حتى ينمحي الفكر الجاهلي والعصبية القبلية ونتشبع بالعدالة وحقوق الانسان وبدولة القانون ونتخلص من الأمية الدينية ونتشبع بروح الديانة الاسلامية الحقة ذات المباديء الكونية الصالحة لكل زمان ومكان وقد يكون هذا الاستعمار خرج في الوقت الذي يناسبه ليتركنا نعمه في هذه الضلالة لتكون استفادته أكثر وهو ما يحصل اليوم ,اقول للذين يدافعون عن تقسيم الدول والانفصال في أية دولة أقول لهم ارتقوا قليلا بفكركم أعلم أن غالبيتكم شباب مثلي لنرتق جميعا ولنبتعد عن الشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولنجلس الى الارض ولنناقش بالعقل عوض السباب والشتائم فهذه الطريقة لا يقبلها لا دين ولا ملة نشتكي دائما من الضابطين الفرنسي والانجليزي الذين أخذا قلم الرصاص وبدآفي تقسيم العالم العربي بعد أن وضعا قنينة ويسكي أمامهما وتعاملا مع الجغرافية العربية ككعكة عيد ميلاد أحدهما صح أم لا / وأنتقل الى قبل هذا التاريخ ولنرجع جميعا الى مؤتمر برلين سنة 1884/85 واجتمعت الدول الامبريالية لتقسيم ما تبقى من الدول وكان المغرب واحدا منها واتفقت هذه الدول على أن تربط فرنسا السينيغال الذي استعمرته سابقا مع الجزائر وأخذت ما يعرف اليوم بموريتانيا صح أم لا وسلمت لاسبانيا المنطقة المقابلة لاسبانيا وهي الصحراء المغربية التي انضافت اليها فيما بعد منطقة سيدي افني وشمال المغرب ألا نقول اننا مسلمون هذا الاسلام الذي ندعيه يجب أن يظهر في سلوكنا وفي كتاباتنا وحوارتنا وفي اتحادنا وحب بعضنا لعض ورجوعنا الى كتاب الله وسنة رسوله في نزاعنا اذا كان أحد المتحاورين لم يصل بعد الى سن الرشد الفكري نسامحه وندعوه الى مراجعة كتب التاريخ والوثائق والمخطوطات المسفرة بجلود الماعز والغزلان والمحفوظة في خزائن أجدادكم وأجدادنا الشرفاء والذين خربهم ضحايا الفكر الشيوعي في عهد صراع المحورين أيام المنجل والمطرقة وأدعوا الاخوة الذين يعلقون في هذا الوضوع الا يكونوا كسالى وليرجعوا الى /الشيخ قوقل \لتقولوا قولا سديدا يرحمكم الله وأولا وأخيرا نحن اخوة في الله وفي الدين وفي الأصل وفي الهم وفي العبودية للأفكار المخربة للبشر والحجر ولنا فيما جرى ويجري في الدول العربية خير مثال سبب المشاكل الحدود التي وضعها الاستعمار لماذا لا ينخرط المغاربيون جميعا في حملة لالغاء هده الحدود بصفة نهاية لكونها مسببة للمشاكل كما فعل الأذكياء في الاتحاد لأروبي رغم أختلافم في اللغة البرتغالية الاسبانية الفرنسية الالمانية الهولاندية البولونية الايطالية الخ وفي المعتقد فمنهم الكتوليكي والبروتيستانتي والملحد لمذا لا نستفيق من غيبوبتنا التي طالت وكادت أن تصبح موتا سريريا وعيد فطر مبارك لجميع المسلمين ألامرين بالمعروف الناهين عن المنكر وأكبر المناكر الفتنة

  4. السلام عليكم ورمضان كريم للجميع، اقول للاخوة المغاربة بان مغالطات المخزن لا يصدقها احد، الصحراء الغربية هي ارض محتلة بالقوة من طرف المغرب منذ 1975، وهي مسجلة في قائمة اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار للامم المتحدة، كمان بعثة المينورصو هي تابعة للامم المتحدة من اجل استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي وليس شعب اخر، المغرب يتفاوض مع البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة لحل النزاع في نفس الوقت المخزن ينكر الاعتراف بها!!!!!، ما سمي وقتها بالمسيرة ” الخضراء” هي مسيرة سوداء ادت الي احتلال بلد جار و مسلم لا لسبب سوى انه قليل و ارضه غنية ولكنه صمد و ثابر حتى اعترف به العدو قبل الصديق، لا اعرف كيف يدعي المغرب ملكية الصحراء وهو تقاسمها مع موريتانيا 1975 ايعقل هذا؟!!!!، اما موقف دول الخليج مؤخرا ماهو الا ابتزاز للمغرب بالحقيقة لانهم يعرفون ان ادعاء المغرب بخصوص الصحراء باطل لانهم ليسوا من كوكب اخر، ولكن يدعمون المغرب بخصوص احتلاله للصحراء من باب المصلحة بينهم وليس هناك شيء اخر، فبمجرد ما تاثرت تلك المصالح ظهرت الحقيقة، على نظام المغرب العودة الي الصواب و التوصل الى حل للصراع بعيدا عن المراوغات و المغالطات، لاننا شعب صمد اكثر من 40 عام في ظروف اصعب و الان مستعدين و الحمد لله ان نحمد كل الوقت الكافي لانتزاع حقوقنا المشروعة، ولكن في نفس الوقت لا نكن الكراهية لاحد وخاصة ان كان جار و مسلم، ارجو من ملك المغرب ان يصحح هذا الخطأ التاريخي و يعود السلام و الوئام للمنطقة، السلام عليكم ورحمة الله

  5. على البوليزاريو ان تستقل اولا عن المخابرات الجزاىرية قبل ان تطلب الاستقلال عن المغرب. فاقد الشيء لايعطيه. ستستمرون في جهاد التعليقات الى ان يرث الله الارض ومن عليها. تقدمون احسن هدية للمغرب بنهجكم هذا. اتحدى ان تطلق البوليزاريو رصاصة واحدة اتجاه المغرب بدون ضوء اخضر من الجزاىرواتحدى الاخيرة ان تعطي هذا الضوء بدون استاذان فرنسا خاصة بعد قدوم ماكرون الذي تامل الجزاىر ان تكون لها علاقات طيبة معه.

  6. الشعب الصحراوي مصمم على انتزاع حقه كيف ما كانت الاحوال المغرب دولة احتلال وسبخرج طال الزمن او قصر.بالنسبة للدول الخليج كلها كانت تدعم الاحتلال

  7. دول الخليج أبناء عمومية و قدرهم أن يتصالحوا اجلا أم عاجلا و الويل كل الويل لمن تدخل مع هذا الطرف أو ذاك لأنهم سيتصالحون على جثته.

  8. إلى المدعو ولي الدين
    لعملك ولغيرك من الذين يطلقون الكلام على عواهنه:
    1. المغرب استرجع أقاليمه الجنوبية بسكانها الصحروايين المغاربة، فإذا كان يحلو لك ألا تعترف بمغربيتك (إن كنت صحراويا بالفعل، فلك ذلك) وإن لم تكن من سكان الصحراء فما دخلك في الأمر أصلا
    2. المغرب كبلد وشعب عريق لهما امتداد تاريخي لا يوجد له نظير في شرق بلاد العرب ولا في غربها (13 قرنا من تاريخ الدولة المغربية المتواصل). في المشرق معظم الكيانات ظهرت إما بعيد سقوط الخلافة العثمانية التي لم يكن المغرب جزءا منها، أو على إثر تقسيم إرث الرجل المريض” بين فرنسا وبريطانيا وفق معاهدة سايكس وبيكو.
    3. دول الخليج التي تناوئ المغرب في وحدته الترابية ربما لا تعرف المغرب ولا المغاربة، فربما حسنا فعلت، فنحن هنا نجوع ولا نستجدي اللقم الملطخة بالذل والهوان…وحسنا فعلت وأتمنى أن تجعل حدا لدعايتها الوهابية التي تغزو بها المنطقة بما فيه المغرب فهو سم زعاف يرضع منه التطرف والإرهاب…
    4. يكفي لدويلات الخليج البترولية “فخراً ومجداً” أن تملأ خزائن العم ترامب بملايير الدولارات لكسب ود القوة الصهيوأمريكية، أما مساعدة العرب والمسلمين فآخر ما يفكر فيه قادة هذه الأمارات الحاكمة بأمر سيدها في البيت الأبيض وتل الربيع..
    أخيرا المغرب والمغاربة أشرف من أن ينزل إلى مدارك سفلى من السياسة الصبيانية القبلية واللاعقلانية المتتهجة حاليا في دول الخليج التي رزقهم الله بثروة أصبحت في يد سفهاء ومسرفين لن يعرفوا قيمتها إلا بعد فقدانها في أجل غير بعيد…والسلام على عقلاء الأمة وتبا للسفهاء والجهلة

  9. تاوناتي
    *مازلت لم تتعلم الدرس إلی الآن؟؟؟!!
    *مازلت تدافع عن العدوان السعودي علی اليمن رغم أن الموقف الرسمي للمغرب تغير فيما يخص العدوان علی اليمن.
    * عندك مشكلة مع إيران روح حلها في إيران ولاتتدخل في شؤون بلدان عربية أخری.
    * مازلت تفكر بنفس الأسلوب الطآئفي الذي لايحمل إلا الكراهية.
    * مازلت لم تتعلم أن من يسير في فلك السعودية فأنهم يعاملونه كالتابع المأجور.
    * مازلت لم تتعلم أن أي تحالف يكون هدفه العدوان فإنه أطرافه تبدأ بالعدوان علی بعضها البعض عن الإنتهاء من الهدف الأول – والأزمة الخليجية مع قطر أكبر دليل.
    * طالما أنك مازلت بهذه العقلية ويبدو أنك ستظل تفكر بنفس العقلية فالأولی أن تركز علی مشاكل المغرب الداخلية والخارجية وبلاش الهرج.
    مع كل التحية الأخوية لكل مغربي شقيق يقف ضد العدوان علی بلد عربي شقيق هو اليمن.

  10. الى المشاهد: تقول “اثناء الحرب بينه و بين البوليزاريو كاد ان ينهزم و يهرب من الصحراء الغربية لولا دعم دول الخليج بالسلاح و المال ليواصل الحرب مع البوليزاريو” تتكلم و كأن البوليزاريودولة عتيدة دات سيادة و قوة و سلاح لا يقهران و كأن المغرب شردمة من الميليشيات مدعمة بالسلاح الخارجي و الحال ان العكس هو الصحيح

  11. المغرب سرق الصحراء مقابل انبطاحه للغرب ولليهود واصطف مع حثالات العرب من الخليج ..فلا يملك موقفه بل صرحت فرنسا ان المغرب يعتبر الابن البار الوفي …..في رايي ان من الصعب ان تاخذ الصحراء الغربية استقلالها ليس من ناحية الحرب بل اصتدامها بالفيتو الامريكي الفرنسي …ح

  12. إلى المطهري المغربي
    لماذا لا مجال للمقارنة بين المغرب و الجزائر؟ ما هو المغرب أصلا و لما تقحمون دائما الجزائر في مشاكلكم، أو أن الجزائريين ليس لهم حق التعليق على أخباركم و أنتم تملكون الحق، أغلب الجزائريين لا يهتمون لا بمشاكل المغرب أو الصحراء الغربية و لا تظن أننا لا نستطيع النوم من شدة التفكير بكم. في حين أن الصفحات الإخبارية الجزائرية تغزوها التعليقات المغاربية. بالإضافة ما دخل العشرية السوداء بالموضوع و سكان الريف ألم يتم اضطهادهم من قبل الحسن الثاني، أو لم تعتقل السلطات أصحاب الحراك حاليا

  13. للاشقاء المغاربة الاخوة الكرام هناك مثل جزائري يقول حنا في حنا والبراني يعفنا النزاع الذي بين الجزائر والمغرب يبقى بيننا وفقط لادخل في لحمائم النفط في الموضوع الجزائر لما رات بطاريق النفط اعلنت الدعم الكامل للمغرب في الصحراء في القمة الملوكية الاخيرة الجزائر ردت بزيارة الى دمشق الحبيبة واعلنت كسر الحصار سوريا وهي اول زيارة لمسؤل رفيع عربي يزور دمشق زعزعت كيان انظمة المهالك في الخليج اعطتهم درس في فن الديبلوماسية
    اما بخصوص المغرب الشقيق لانتكنى فيه ولانتشى فيه رايت ردود الاخوة عن عبد الحليم بدل ان تتكاتفو بينكم بدئتم في قول تبذير تقتيل جنرلات نحن احسن منكم مع العلم احسن قرار اتخذته الجزائر هو غلق الحدود درء للمظالم التي كانت ستقع معكم الفعل في الميدان ايها الاخوة كان الله في عونكم

  14. اليد العليا خير من اليد السفلي
    السعودية والإمارات هما اللتان يقدمان للمغرب الدعم الإقتصادي (معونات-استثمارات ) فضلا عن الدعم الديبلوماسي لها في قضية الصحراء تحديدا ، وحين يقدم لك هذا في عالم العلاقات بين الدول فلاتتصور أن يكون لك إستقالية ولارؤية فأنت تتصرف تحت الطلب وهذا هو مصير كل الدول في علاقاتهم مع السعودية في هذه الأزمة الدول الأفريقية نموذج لهذا جنحت لخفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر وبعضها قطع العلاقات كموريتانيا وجزر القمر لأن اليد العليا خير من السفلي

  15. فعل اقبح من ذنب أن القنوات التي جون بنا نكاية في العدو تمارس العهر السياسي . فبالامس الغريب كانت تمجد و تناصر احتلال ارضنا فما جد و طرة ياترى هل تبدل الحكم في هذه الممالك هل نما فصحونا عليها منصفة و ديمقراطية لا اعرف كل شئ أصبح ممكنا في ايامنا نما فصحونا علي أحلاف مشكلة دون علم بعض أعضائها و تارتا افقنا علي ممالك الخليج متصارعة علي غنيمة الحرب الإرهابية علي بعض الدول . نحن نقول الخليج العربي و هذا ليس اسمه الرسمي في الخرائط و المواثيق الدولية و هذا تعاطفا مع تشقاىنا العرب و مع أنفسنا اولا . و هم لا يقولوا الحق الا اذا كان المراد منه نكاية و ابتزاز أو ردع الهواء المغربي في موقف معين ففعلها بشار الجعفري في الأمم المتحدة ليس حبا بنا و لا تتبدل صادقا لنا و هاهي السعودية و الإمارات تحذو حذوه .بالنسبة لنا لانريدوا جزا و لاشكرا من أي منهم ايعاوننا بالسكات كما نقول بالحستمية . فمن لم يقول الحق منذ 45 سنة و لم يلمسه لامرجوا منه الخير و لانريده ام يلفظ اسمنا بفمه

  16. سكت دهرا و نطق كفرا هذاهو حال دول الخليج و الدول العربية عامة لاتريد من اخوتنا العرب ابسط مساعد بارك الله فيهم إذا أرادوا مساعدتنا فل يصمتوا لا نريد جزاء ولا شكورا منهم قضيتنا اسمى و اعدل من ما يظنون لانريدوا متاجرة بقضيتنا و مناكفات ونكايات في احد. لماذا لا يتناول الاعلام الخليجي و العربي بصفة عامة قضية الصحراء الغربية من قبل و اطلاع الرأي العام العربي أن كان هناك رأي اصلا عليها السنا عربا مسلمين سنة . عفوا علي هذا التعبير لكنهم فرضوها علينا اي المذهبية لقد وصلت قضيتنا الي ما وصلت إليه بدونهم . و نريد أن نستمر في كفاحنا من دونهم ايضا . لن نشكر بشار الجعفري علي تعقيبه عليالعثماني في الأمم المتحدة لأنه لم ينطق بالحق من قبل فهو شيطان اخرس ولن نتفاعل مع بعض القنوات الخليجية الغير محترمة والمأجورة لأنها ببساطة تمارس العهر السياسي و قضيتنا اسمي من ذلك . لم تنتبه القنوات الخليجية و بالتالي امراءو ملوك الخليج الي عدالة قضيتنا الا اليوم حين أصبح القاصي و الدانييعرفها و يتغني بامجادها . اين هم حين انسحبوا من قمة مالابو و حينها أصبحوا مغاربة اكثر من المغرب لأنه و ببساطة جلس الي جانب الجمهورية الصحراوية بعد الواقعة باشهر معدودات . خلاصة القول لانريدوا تعاطفا عربيا معنا سوار كان خليجيا أو شاميا . ساعدونا بالصمت و الابتعاد عنها لاتدنسوا قضيتنا . و فلسطين أمام كل الناظرين

  17. شكرا حليم
    لقد شرحت و وفيت , للأسف المغرب لم يتعلم فن السياسة من جاره الشرقي

  18. الحسن الثاني رحمه الله قال في احدى خطبه/ الشرق لا ياتينا منه الا الشر/ واقول أنا ان خير اليوم سيصبح شرورا ووبالا في المستقبل هذا درس قيمته تفوق ما أغدقه علينا الخليجيون من مال /الفكر العبودي في الثقافة الخليجية متجدر جدا وهو أحد مميزات أهل الصحراء البدو وأنا واحد منهم من ضمن عشرات الملايين في الوطن العربي الدلائل كثيرة منها – نبرة المتحدث في القنوات التلفزية عند دفاعه عن قضية ما تتسم بالهنجعية وسوء ادب واعتماد الحوار البناء المعتمد على مقارعة الحجة بالحجة عكس المتحدث الجزاءري أو التونسي أو المغربي أو المصري أوالشامي ولكم في المراجع التلفزيونية الحجة -وأرجع الى موضوعنا ° المغرب بعيد عن الشرق مسافات طويلة والحمد لله وقد ورطته هذه الدول في مصائب لا جمل له فيها ولا ناقة نسبة كبيرة من سكان المغرب نزحو من اليمن وفي المغرب يسمي الناس أبناءهم /اليمني/ ورطونا في اليمن نسبةكبيرة من المغاربة شاميوا الاصل ألم يفتح المغاربة أمازيغ وشاميون ويمنيون الأندلس الى أن حدث مثل ما يحدث اليوم فاستعانوا على بعضهم البعض بأعدائهم فكان طرد الجميع من هذه الارض بعدما مكثوا فيها وبنوا الحضارة الأندلسية التي لا تزال صروحها شاهدة عليها الى اليوم ‘الخليجيون متيقنون أن مال محروقاتهم يجلب لهم العبيد والاماء من كل أنحاء العالم ويشتري لهم المواقف حتى وان كانوا ظالمين ولا أستثني جزيرة قطر التي انقلب عليه شركاؤها في العدوان على المسلمين اليوم °اذن المباديء والاخلاق احتفظوا بها ايها الفقراء العبيد لأنفسكم °ورطوه في اليمن ومع أيران وسوريا والعراق وليبيا صحيح أنهم أهلنا وأحبابنا ولكن ثقافتهم مختلفة جدا عن ثقافتنا ففي السياسة أخذوا جزءا من مبادئهم من الفكر الامريكي البوشي نسبة الى بوش الثاني الذي لا يعترف بالرأي الآخر فاما أنت معنا أو ضدنا وهذه الفكرة يطبقونها على بعضهم فيجب أن يفكر الجميع كتفكير الزعيم كل واشرب واستمتع وسافر بدون تأشيرة الى العالم ولا تفكرفي المال المهدور والدم المغدور سبحان الله أبهذه الطريقة نصبح امبراطوريات هل انتشر الفكر الاسلامي والقبول لهذا الدين الحنيف في أقاصي الارض بهذه الطريقة وأخيرا عسى أن يتعض بلدي بهذا الدرس البليغ ويضرب بيد من حديد على الفاسدين الذين ينهبون خيرات بلدنا ونضطر الى الاستجداء فاعتمادنا على الله أولا والدول العظمى المتحضرة الديموقراطية التي يسودها العدل والمساواة والسلم وحرية الرأي فالرياح الغربية أحسن بكثير من الرياح الشرقية الحارقة التي نعاني منها هذه الايام وأسأل هؤلاء الأبطال عمافعلوه للآلاف الذين يموتون بالكوليرا في اليمن أم أن هؤلاء حوتيون الطفل والرضيعة والشيخ والحجر والبشر وتزعمون بأنكم تقودون العالم الاسلامي الى اين تقودونه أالى الدمار والخراب كما فعلتم وتفعلون أنتم تعينون العنزيين والناقيين والضأنيين اماالسمكيين فلا يقولون لا اله الا الله

  19. تدخلات البوليزاريو وبعض الجزائريين دليل على أن الهدف من خلق هذا الكيان العربي في بلاد الامازيغ هو لتمزيق هذه المنطقة ومنع أي وحدة بين شعوبها.

  20. ان المملكة المغربية دائما تلهث وراء من يعطي اكثر اما هذه المساعدات أولى بيها سكان الريف والمغاربة لحل مشاكلهم

  21. المغرب…..المغرب مغربنا و الصحراء صحراءنا فلا داعي للمجادلة كل دول افريقيا تشهد على الصحراء مغربية كما ذكر…. ونا اريد توضيح بسيط السعودية لماذا قبل الحصار القطري تشهدون ان الصحراء مغربية و الان تقولون الصحراء غربية…..وهذا يدل على انكم منافقون منافقون منافقون…..

  22. السعودية تاكدت ان المغرب اوقعها في مغالطات و خداع في الملف الصحراوي و هو لا يملك اي شرعية في الصحراء الغربية و يعتبره المجتمع الدولي احتلال لارض غيره لذالك السعودية تحاول ان تراجع موقفها ليتماشى مع مواقف جميع دول العالم التي تطالب المغرب بالانسحاب من ارض الجمهورية الصحراوية .

  23. هذا انذار فقط من دول الخليج لوضع المغرب في حجمه الحقيقي ولا يخرج من الدائرة المغلقة عليه لان اموال الخليج هي من تنفق على شعبه الفقير .الاموال السعودية ليست بدون مقابل بل هي السجن داخل المنظومة السعودية والا الطلاق بالثلاث و اعادة الاموال التي منحت له و تقدر بالملايير لا يستطيع المغرب تسديدها .

  24. هل يظن الاخوة في الجزائر و الانفصالين اننا سنتخلى عن صحرائنا لا والف لا حتى يباد اخر مغربي هذه ارضنا اقرؤا التاريخ متى كانت هناك دولة صحراوية قبل الاستعمار نحن وقفنا في وجه الرومان و الاسبان و البرتغال و العثمانين و مستعدون لتحويل افريقيا واروبا لبحر من الدماء من اجل ارضنا

  25. أرى أن بعض المرتزقة ممن يتخدون من اراضي الجيران والأشقاء موطء قدم لمهاجمة المغرب يفرحون لهكدا أخبار و يبتهجون ويعاودون البروز إلى السطح كالفطر
    لا تفرحوا فادا كان المغرب استطاع رفض طلب امريكا إقامة قواعد عسكرية مقابل اعترافها الكامل بمغربية الصحراء في ابتزاز رخيص و كدا لي دراع امريكا و فرنسا مجتمعين
    لا أعتقد أن هدا البلد سيشعر بشطحات لا المرتزقة ولا آبائهم

  26. دول الخليج لها مسؤولية كبيرة في معانات الشعب الصحراوي لان هذه الدول دعمت المحتل المغربي بالسلاح والمال و السياسة و الاعلام ليرتكب ابشع الجرائم في الصحراء الغربية المحتلة . و يبقى يتعنت على المجتمع الدولي و لا يطبق قرارات الامم المتحدة التي تطالبه بالاستفتاء لشعب الصحراء الغربية و التخلص من هذا الاحتلال الظالم.
    اثناء الحرب بينه و بين البوليزاريو كاد ان ينهزم و يهرب من الصحراء الغربية لولى دعم دول الخليج بالسلاح و المال ليواصل الحرب مع البوليزاريو

  27. إن صمود الدولة السوريا في وجه العاصفة كان هو التحول الحقيقي في منطقة الشرق الاوسط لكن التحول الجدري هو في تغيير تركيبة او تشكيلة نادي الممالك . و إختيار المغرب الحياد كان اقل درر من التخندق في احد الاتجاهات . و قضية الصحراء الغربية هي المنعطف الحقيقي في مسار هذا التحول بالاضافة الى الازمة البحرينية .
    لكن الصحراويين لا يعتبرون إنجاز او هجوم او محاولة إنصاف الصحراويين و خصوصاً قضيتهم قضية تصفية إستعمار و

  28. .
    – السيد حليم / / الجزائر .
    .
    – يا أخي العزيز أنت ترى الآن بالعين الغير مكشوفة ، ان ” حكمة ” الجزائر (….) ، هي التي اوصلت العشين المغربي والجزائري إلى مستوى عداوة لم نعرف لها مثيل في الماضي .

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    أهل الصحراء الغربية ظلموا من قبل ذوي القربى لسنوات عدة ولكنهم ظلوا صامدين لأنهم أهل حق ويكفيهم وقوف الحلفاء الذين لايغيرون مبادئهم فمن لديه حليف بوزن الجزائر قلعة الأحرار لايهمه راي حكام العرب الذين يغيرون مواقفهم حسب ترمومتر الأحداث المتعاقبة لان في السياسة لايوجد صديق دائم لا عدو دائم نحن نلقي اللوم على الشعوب العربية التي تربطنا بهم اواصر الدم الذين خذلونا ولم يدعمونا ماديا ولا معنويا في الوقت التي تقف الى جانبنا المنظمات الانسانية والمجتمع المدني الاوروبي ومن مختلف قارات العالم
    ونحن كصحراويين لا نريد الا كل الخير لاخوتنا العرب ونتمنى ان تحل خلافاتهم بينهم سلميا ولسنا كغيرنا ممن يصطادون في المياه العكرة ويتاجرون بالمبادئ فهم يهبون لنصرة دولة قطر ويرسلون طائرات محملة بالمواد الغذائية في حين ان الأخوة باليمن يموتون جوعا وتنهش فيهم الكوليراء لماذا لم يدعموهم ولو بطائرة واحدة محملة بالأدوية من باب الانسانية ا

  30. العلاقات المغربية مع كل دول الخليج علاقة ممتازة والمغرب حريص على ان تبقى علاقته مع كل دول الخليج جيدة وان لا تستغلها أية دولة لمصلحتها فالمغرب يريد الاستقرار لهذه الدول ولا يتدخل في شوءونها الداخلية .اما بالنسبة للإخوان الجزاءىريين إنكم تعرفون جيدا المغرب اكثر من اَي احد 50 سنة من الحصار و400مليار دولار خسرتموها على البوليزاريو ومازالت الصحراء في مغربها. فلا تحاولو ان الركوب على موقف المغرب من قضية قطر لتطلبو ود السعودية .لقد ابنتم كم تكرهو المغرب لا لشيء الا لانه يشق طريقه بين الصعاب بإصرار نحو التنمية والديمقراطية بدون غاز ولا بترول

  31. من وهج الشجاعة تولد الحرية..
    فشعب الصحراء الحر سينتزع حريته انتزاعا وبالقوة اجلا ام عاجلا،،،اما العبيد فيطلبونها…
    فشتان بين من ينتزع حريته وبين من يطلبها..

  32. قارنوا ، من فضلكم ، بين :
    ما قاله رئيس بلدية لندن ، صديق خان ، وهو بريطاني من أصول باكستانية ، في الحريق الذي شب في برج غرينفيل ، بأنه ” حادث كان يمكن تجنبه ولا يقع ” ، وأن ” هذه المأساة هي نتيجة للأخطاء وللإهمال من لدن المسؤولين السياسيين ، البلدية ( بلدية الحي ) والحكومة ” ، وأن ” الناس غاضبون، ليس فقط بسبب الإجراءات الضعيفة من المجلس والحكومة للتعامل (مع الحريق) في الأيام التي تلت اندلاعه ، لكن بسبب سنوات من الإهمال من جانب المجلس ” . كلام بسيط مفهوم مباشر كافي وشافي .
    وما قاله السعوديون ، الإماراتيون ، البحرينيون … ، ( المتبوعون مع الأسف من ” أم الدنيا ” ) ، في إمارة قطر ، المتهمة ب” دعم الإرهاب في المنطقة ” وب” التدخل في الشؤون الداخلية ” ، وكأنهم لم يكونوا ، إلى وقت قريب ، يتنافسون ، بل ويتصارعون معها على الدور الأول ، خدمة لمصالح ولمخططات أمريكا ، في دعم وتمويل الإرهابيين في ليبيا ، في العراق ، في سوريا وفي اليمن ، وفي غيرها من الجمهوريات العربية الأخرى ، التي كان أغلبها متواجدا في ” جبهة الصمود والتصدي ” ، وفي التدخل في الشؤون الداخلية لهذه البلدان المذكورة ولغيرها . هل التدخل العسكري السعودي في البحرين ، مثلا ، لدعم طرف ضد طرف آخر ، تصنيف ” حزب الله ” ، حزب المقاومة في لبنان ، بأنه منظمة إرهابية ، وتصريح ولي ولي العهد السعودي ” … سنعمل لتكون المعركة عندهم في إيران ” ، لا يعد تدخلا في الشؤون الداخلية لدول الجوار المباشر ؟ .
    وما قدمه المسؤولون في الرباط من مبررات من أن موقفهم من تضامنهم مع إمارة قطر والمتمثل في ” أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس بإرسال طائرات محملة بالمواد الغذائية إلى قطر” ، وهذا ” تماشيا مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وما يستوجبه خاصة خلال شهر رمضان الكريم من تكافل وتآزر وتضامن بين الشعوب الإسلامية “(؟؟؟) ، رغم أن قطر غنية وليست في حاجة إلى ” تكافل وتآزر وتضامن ” ، وعدم اصطفافهم كالعادة مع السعودية والإمارات … ، مرتبط بحرصهم على الصف العربي ، وبالخصوص بين أنظمة ملكية ، ولا يرتبط ” بتأخر المساعدات الاقتصادية الخليجية للمغرب ” . لكن ألم تصطف الرباط مع هؤلاء ، ومع قطر ، ضد الدولة السورية ووحدتها ، ضد ” حزب الله ” ووحدة لبنان ؟ . ألم تكن حاضرة معهم جميعا في قصف المدارس ، المستشفيات ، دور العزاء ، … ، وكل المنشئات القاعدية في اليمن بدون تمييز ؟ . ألم يكن من الأحسن لهم أن يوجهوا المواد الغذائية ودواء الكوليرا إلى أطفال اليمن ، ك” تكافل وتآزر وتضامن ” وكتكفير عن سيئات تصرفاتهم الارتزاقية وقنابلهم ؟ .
    لكن ألا تدرك الرباط بأن السبب الأساسي ل” الحراك ” في الريف يكمن في عدم وجود ” تكافل وتآزر وتضامن ” بين مناطق البلد الواحد وبين أبناء الوطن الواحد ، أو بتعبير آخر بين ” بلاد المخزن ” و ” بلاد السيبة ” ؟ .
    هذا عن أصحاب السمو من” الزعماء ” الحكام ، أما إذا انتقلنا إلى ” العلماء ” ، فحدث ولا حرج . يكفي أن نردد ما نقلته الصحفية خديجة بن قنة عن تغريدة الصحفي محمد كريشان ، قال فيها : “مع كل أزمة سياسية عربية – عربية جديدة ، أزداد اقتناعا بأن شيوخ الدين عندنا ولاسيما (النجوم) ، هم أحد المصائب الكبرى لهذه الأمة ” .

  33. المغرب يكتشف فجأة انه تابع لبلدان الخليج ولمساعدات دول الخليج !!…ادا كان المغرب يمتك قراره فلينسحب من قصف اطفال ونساء اليمن…

  34. علاقات دول الخليج و المغرب قوية جدا ، لا اظن ان هفوات قنوات العربية و سكاي نيوز ستاثر على العلاقات التارخية و السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية التي تجمع المغرب و الخليج العربي. ان شاء الله تنتهي الازمة مع قطر و ترجع المياه الى مجاريها.

  35. رد على حليم الجزائر:
    لست أدري إن أقتم عرسا أو احتفالية بهذه المناسبة لكن الأكيد هو أنكم مسرورون لما يقع رغم أن الله لا يحب الفرحين.
    للتذكير فقط:لا مجال للمقارنة بين المغرب و الجزائر فهذا أمر تعلمه و لا تتجرعه!
    كنت اتمنى ان تدخر شجاعتك للقادم من الأيام لكن و مع الأسف تظن أنكم افلتم من عقاب العسكر الذي ذبحكم في العشرية السوداء و كنتم تختبؤون أيها المحللون وراء جنارالاتكم خوفا و طمعا ، و لم تنتقدوا شيئا من شدة الخوف و الآن تظهر و كأنك صنعت تاريخ الجزائر بكلمات مجتزأة في رأي اليوم.
    على أية حال سيبقى المغرب غصة في حلقك و أتمنى لك الشفاء العاجل ،و انتسابك للجزائر لا يعفيك من الخروج الى الشارع للاحتجاج على ما ءالت اليه الاوضاع عندكم كما نخرج نحن اليوم في الريف و في كل جهة من بلدنا.
    ان كانت هناك شجاعة طبعا!
    أما الصحراء المغربية فهي الكحل و السواك الذي انصحك بهما كلما اصابك العمش او مرضت لثتك.شكرا على النشر.

  36. شكرا للملك الشاب .الموت ولا المذلة .يطعمون المحتاجين ويتاجرون بدمائهم .اي انسانية عند هؤلاء القوم .

  37. في السياسة لا يوجد شيئ بالمجان لا بد أن يكون هناك مقابل المقابل الذي أخذه المغاربة معروف بعض دعم سياسي والاخر مادي وهم الاهم بالنسبة لللمغرب حيث يطلب باستمرارالتعجيل في الدفع لسد الثغرات في الميزانية بحيث في كثير من المرات كان محمد السادس يرسل وزراءه للرياض والامارات لاستعجال المساعدات ولهذا فان تبعية المغرب للخليج أفقده الكثير من مركزه كدولة ذات سيادة وكان دائما يعامل كامارة تابعة لهم ولكن بلطف مبطن بالتضمر ،والواقع أن من يدفع لابد أن يهيمن .
    المغرب اعتقد وهو نوع من الغرور أن له نفس قرار حلفائه الخليجيين من حيث الاستقلالية ولذلك أراد تمثيل الحياد وهو يعلم تماما أن هذا تمرد على ماتعهدبه فارسل وزير خارجيته ليكون وسيطا في حل الازمة وتلطيفا وتخفيفا لغضبة المانحين ونسي أن صراع الثيران لا يحتاج إلا للاقوياء لفكه بعدما أشعروه بأن الموضوع أكبر من أن تصلحه امارة يعتبرونها تابعة لهم وتأتمر بأوامرهم …وهكذا نجد أن المغرب خسر التأييد السياسي والدعم المالي في وقت واحد ..إنها خسارة فادحة

  38. تاريخيا لم تربطنا بالشرق أي علاقة كانت اقتصادية ام سياسية او حتى اجتماعية . والاحداث بينت بما ليس فيه شك أن سياسات تلك الدول تتسم بعدم المسؤولية ، واعتقد ان المصلحة الحقيقية للمغرب تكمن في اوروبا، والاهم في توطيد و فتح علاقات مع الدول الافريقية.. فالرجوع الى الاصل فضيلة

  39. الاحسن للمغرب أن هم بدأوا بالضرر أن يتخدها مخرجا وسببا ليبتعد .

  40. السعودية ذهبت ضحية المغالطات المغربية التي كانت تردد ان الصحراء الغربية مغربية ليكتشف السعوديون ان المغرب كان يروج لاكاذيب و تضليل اوقعهم في حرج كبير مع المجتمع الدولي الذي يعتبر الصحراء الغربية محتلة من المغرب تنتظر تصفية الاستعمار ليتحقق حلم الصحراويون لبناء دولتهم.

  41. السعودية اعادت موقفها ليتماشى مع قرارات الامم المتحدة التي تعتبر الصحراء الغربية اقليم محتل من المغرب فلا غرابة من هذا .

  42. الصحراء الغربية اصبحت لها اصدقاء من القرارات الخمس و تدرجها الامم المتحدة كاقليم غير مستقل ينتظر تصفية الاستعمار .الصحراء الغربية عضو كامل الحقوق في الاتحاد الافريقي. كل دول العالم لا تعترف لا تعترف باحتلال المغرب للصحراء الغربية فوجد حكام الخليج انفسهم يدعمون المغرب محتل لارض شعب شقيق مشرد لاكثر من اربعين سنة . واصبح موقفهم يساند الاحتلال لذالك تراجعت السعودية .

  43. اولا ،موضوع اليمن مفهوم ومتفهم شعبيا لمنع سيطرة اتباع ايران.
    ثانيا، موضوع قطر ومحاصرة قطر مرفوض شعبيا.
    ثالثا، الصحراء قضية مقدسة كالقضية الفلسطينية والمغرب ضد تقسيم اي بلد عربي.
    واخيرا، يبقى المغرب داءما مع ثوابث الأمة: فلسطين ووحدة الأراضي العربية قولا وفعلا وليس مجرد ظاهرة صوتية.ومن يلعب بموضوع الصحراء سيحترق برمالها.

  44. ادا كان المغرب استطاع ان يخضع قرنسا و امريكا.فلن يبالي لمواقف التابعين.ادا كان امراء الخليج اقوياء بروزهم فملك المغرب قوي بحب شعبه و تريخ مملكته…

  45. المغرب رفض ان ينظم إلى مجلس التعاون الخليجي، لعلمه بالمشاكل والفتن التي تحيكها السعودي٧ والسيطره على جميع مفاصله، واشترك بالعدوان ضد اليمن واسقطت مقاتله مغربيه وتم تسليم الطيار للمغرب مما سبب لها الحرج، والنغرب تعاني من مشاكل داخليه ليست بحاجة من ان تورط نفسها مع مشاكل دول الخليج وقطع العلاقة مع دولة قطر، وهذا ما اغضب السعوديه التي تعتبر الدول العربيه التي تدعمهم ماديا مجرد عبيد تملي سياستها عليهم، ولا تعرف مدة الصداقه ، فهذا حسب اهواء حكام السعوديه، كما اغضب السعوديه وصول طايره محملة بالأغذيه لقطر، نتمنى من المغرب ان لا تتورط اكثر من هذا فعندها طابور خامس من السلفيين التكفيريين المدعومين سعوديا وانت تكون اكثر يقظه ووعي واخذ الحذر للأسوأ.

  46. علقت في رأي اليوم مرات عديدة ولكن هذا الموضوع يخصني شخصيا ويخص المغاربة مثلي…انا طبيب مغربي تدربت في مستشفى جامعي بنته وجهزته قطر ( البنك القطري للتنمية) ولقطر الفضل ايضا في بناء المستشفى الجامعي بوجدة ولقطر إسهامات في كثير من المجالات التي تمس حياتنا كمغاربة وكم كانت فرحتي عارمة عندما سمعت ان الملك حاد بالمغرب عن المقاطعة لدولة قطر…ففضلها هنا ( وأشدد “هنا” لأنه لا يهمني ما يقول فلان وعلان عن هذه الدولة الحبيبة ) لا تخطأه عين…وهو فضل لا أنساه ما حييت وأقول كما قال الكثيرون شكرا شكرا قطر

  47. ما يهمنا هو استقلال قرارنا السيادي ،لا تخيفنا السعودية و الامارات التين كلما اشتد عليهما الخناق استنجدا بالمغرب!أما قضية الصحراء فنحن نعول على سواعدنا و شجاعتنا و سلاحنا و الكل يعرفنا و يعرف المغرب الذي أوقف الامبراطورية العثمانية و تمددها عند حدود الجزائر! نقسم لكم أنهم لا يخيفوننا و لو تحالف معهم المسيح الدجال.
    ما يهمني أنا شخصيا أن تتحسن العلاقات مع الجارة الجزائرية بوساطة إيرانية أو روسية ،و أن نبعث سفيرا الى سوريا و أن ننسحب من تحالف اليمن وان نعتبر حماس و حزب الله و الاخوان المسلمين حركات تحرير و مقاومة! ونرى آنذاك ماذا يقول ضاحي خلفان.
    هم واهمون اذا ظنوا أن المغرب سيتوسل اليهم لينقلب على عقبيه؟
    نحن المغاربة عربا و أمازيغا ضد أية وصاية من أي بلد كان.

  48. اهناك امور يجب ان توضح:
    * في القمة المغربية الخليجية اعلن الملك صراحة ان قرارات المغرب سيادية ويقف مع دول الخليج الا اذا تعرضت احداها لخطر خارجي
    * قضية الصحراء مقدسة وكل من حاول توضيفها تمت مواجهته بكل حزم كالامم المتحدة والولايات المتحدة ومصر في بداية السنة الماضية.
    * المغرب يعتبر المغرب العربي هو امتداده الطبيعي. الملك اعلن هذا رسميا عندما عقب على طلب انضمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي وكذالك عندما اعلن عودته الى الاتحاد الافريقي الا ان الملك عبر بمرارة على الجمود الموجود في هذا الاتحاد
    * المغرب توجه بقوة نحو افريقيا ويبحث على امتدادات قارية واخرها كان قبول طلبه بالانضمام الى المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا
    * في علاقاته الدولية المغرب يؤمن باستراتجية رابح رابح. مبدا الصداقات المشروطة انتهى. هذا فهمته جيدا فرنسا ورسخته في اواخر ايام هولند وسيستمر مع ماكرون الذي اعلن ان سياسة فرنسا في افريقيا ستكون منسجمة مع سياسة المغرب القارية لمصلحة البلدين معا. وعلى دول الخليج استعاب هذا كذالك. هذه الدول في حاجة ماسة للمغرب كما ان العكس صحيح. لهذا لااعتقد ان تقوم هذه الدول في تغيير موقفها من المغرب. ولايفوتنا ان المغرب كان قد قدم تقريرا اخباريا يصف التدخل السعودي في اليمن بالعدوان ويصف الحوثيين كمقاومة وهذا عندما تعاملت السعودية مع اعادت جثمان الطيار المغربي الذي اسقطت طاىرته بتراخ وعدم مبالاة. السعودية لم تعقب على هذا التقرير مطلقا واستمرالتعاون بين الدولتين

  49. السلام عليكم
    هذا شيء متوقع لان المغرب منذ وقت طويل و هو يتلقى المساعدات من الخليج و الدعم التام في كل النواحي الى درجة ان علاقات الخليجيين ساءت مع الجزائر لولا حكمة هذه الاخيرة و مع دول اخرى لاجل عيون المغرب و ياتي اليوم و ينقلب عليهم مدعيا كذبا الحياد في رمشة من العين تنزل عليه الشهامة التي فقدها في قتل اليمنيين ليدعم قطر بطريقة فيها تشهير اعلامي رايناه كلنا نكاية في السعودية و الامارات اللتان تاخرتا في ارسال (الرز ) و كذلك ادعى انه ارسل مساعدات (مدفوعة الثمن)لقطر التي فضحت كذبه هذا كله من اجل مال قطر
    الحياد و النزاهة هما مبدا اصلي و ليس طاريء يوظف لابتزاز الناس لذا انا اتفهم ردة فعل السعودية و الامارات اللتان تحترمان الجزائر و مصداقيتها لانها صاحبة مباديء صلبة لا تتغير و لا تباع و تشترى اما المملكة المغربية في ادعائها مساعدة قطر راحت تشهر في الاعلام بطريقة مفضوحة لا تدل على الحياد بل غضب و عتب غير لائق من حلفائها في الخليج
    شكرا

  50. ما يهمنا هو استقلال قرارنا السيادي ،لا تخيفنا السعودية و الامارات التين كلما اشتد عليهما الخناق استنجدا بالمغرب!أما قضية الصحراء فنحن نعول على سواعدنا و شجاعتنا و سلاحنا و الكل يعرفنا و يعرف المغرب الذي أوقف الامبراطورية العثمانية و تمددها عند حدود الجزائر! نقسم لكم أنهم لا يخيفوننا و لو تحالف معهم المسيح الدجال.
    ما يهمني أنا شخصيا أن تتحسن العلاقات مع الجارة الجزائرية بوساطة إيرانية أو روسية ،و أن نبعث سفيرا الى سوريا و أن ننسحب من تحالف اليمن وان نعتبر حماس و حزب الله و الاخوان المسلمين حركات تحرير و مقاومة! ونرى آنذاك ماذا يقول ضاحي خلفان.
    هم واهمون اذا ظنوا أن المغرب سيتوسل اليهم لينقلب على عقبيه؟
    نحن المغاربة عربا و أمازيغا ضد أية وصاية من أي بلد كان.

  51. اذا نظرنا الى الامر نظرة واقعية فانه يمكن أن نعتبر بانهكان على الخليجيين منذ البداية اتخاذ نفس موقف الامم المتحدة ومجلس الامن على أساس أن اقليم الصحراء الغربية هو إقليم محتل أو متنازع عليه ولا يخضع للمقايضة لان عكس هذا معناه الخروج عن القانون الدولي ،لذا فانالموقف الاخير للمغرب من عدم الاصطفاف مع مانحيه كان طعنة في الظهر بالنسبة اليهم وكان لابدكعادة العرب أن يكون الرد قاسيا فيما بينهم فتم ليْ الذراع التي توجع المغرب فاستعملوا قضية الصحراء والمصيبة الكبرى اذاأوقفوا المساعدات التي يعتمد عليها المغرب في المشاريع التي وعد بها الملك الافارقة كمكافأة للوقوف الى جانبه للعودة للاتحاد الافريقي والتي يكون قد أخذ الضوء الأخضر من السعودية قبل جولته في افريقياأو ما يعرف بسياسة البوينغ
    المغرب يكون قد أدرك أنه وقع في خطأ فادح عندما ربط مواقفه مع الخليج فهؤلاء مطالبهم لا تنتهي ومشاكلهم في ازدياد وهم لن يعاملوه بأكثر معاملتهم لجزر القمر وايريتيريا والصومال يجب أن يدور في هذا الفلك لان من يدفع هو السيد وغير هذا فهو تمرد ونكران جميل

  52. السعودية و الامارات و كل الدول مجتمعة لن تستطيع أن تنقص من قيمة المغرب و المغاربة مهما فعلوا. لنقطع هذا الرابط و نستريح. و لنطور البلاد و العباد و لننظم للإتحاد الأوروبي و حلف الأطلسي.

  53. .
    .
    — المغرب قطعا مستهدف ، حراك الريف كلمه حق يراد بها باطل وكعاده الانظمه العربيه لجأ فاسدوا الأجهزه للقمع بدل الحكمه كما تعامل النظام بالاردن مع الحراك الشعبي فاستوعبه رغم خروج ثلاثه الاف تظاهره لم يكسر فيها لوح زجاج نافذه واحده .
    .
    — بعد ربيع الجمهوريات العربيه المبرمج امريكا في ادق تفاصيله بدأت مرحله ربيع الممالك العربيه بطريقه مختلفه تخلق بينها صدامات تضيع هيبتها بين شعوبها ليليها اسقاط الانظمه واحدا تلو الاخر لمصلحه الفوضى والعوده لمرحله القبائل وليس الدول ، فامريكا اكثر الدول خبره في التعامل مع القبائل وخلق وأداره الصراعات فيما بينها استنادا لخبره ممتده لخمسه قرون في التعامل مع قبائل الهنود الحمر أدت بالمحصلة لضبط حتى تناسلها وموارد رزقها لتصبح ادوات فلكلورية بيد الاداره الامريكيه والمصالح التي تديرها .
    .
    .

  54. أعتقد أنه حان دور السعودية ,
    فالسعودية أصبحت كثيرة الأعداء ومكروة في : إيران , سوريا , العراق , اليمن , قطر , مصر (صنافير وتيران) , المغرب , فلسطين …
    وعندما يبدأ ربيعها , لن تجد متعاطفين معها

  55. السعودية تعتبر حلفاءها كمنفدين لسياساتها لا تعترف بالسيادة للدول نصبت تفسها كراءدة للسنة و تريد السيطرة على العقول السعودية متخلفة وتشكل خطر على الا نضمة والشعوب . والمستقبل مضلم لها ولمن يسير وراءها.

  56. متى يفهم ال سعود ان الامور ليست كسابق عهدها فميزانيتكم لم يتبقى فيها شئ بعدما حلبها منكم ترامب ” لهذا أتفهم موقف المغرب الشقيق

  57. السعوديون معذورون، هم مضطرون لاستخدام غصن البان في دفع حلفاء الأمس الى التقيد بمواقفهم، اذ لم يتبق لهم ما يكفي من السيولة لشراء المواقف.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here