غزوة الجاهليّة.. وهاب استنجد بنصرالله في مُواجهة قرار الحريري وجنبلاط أعطى الغِطاء الدرزي.. هل كان الهدف اعتقاله أو إذلاله؟.. حزب الله تدخل وأبلغ بيت الوسط ضرورة وقف التصعيد والاحتكام إلى القانون

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

غزوة الجاهلية مصطلح تداولة بعض اللبنانيين على مواقع التواصل تعليقا على تحرك فرع المعلومات بآليات عسكرية ومسلحين واقتحامه بلدة الجاهلية في الشوف معقل زعيم حزب التوحيد العربي الوزير السابق” وئام وهاب” لتسليمه تبليغ لمثوله أمام القضاء في دعوى رفعها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ضد وهاب بسبب تصريحات وانتقادات حادة أطلقها الأخير عبر وسائل الإعلام اللبنانية وكذلك انتشرت عبر السوشل ميديا.

يستغرب  رئيس حزب التوحيد العربي وهاب  أمام مناصريه الذين توافدوا إلى منزله بعد اقتحام فرع المعلومات البلدة، من طريقة إيصال التبليغ بقوة مسلحة والاعتداء على الناس ومقتل “محمد أبو دياب”  أحد مرافقيه جراء إطلاق عناصر فرع المعلومات النار عليه . ويتساءل وهاب هل جرى في لبنان أن أرسل تبليغ بهذا الشكل، ووضع وهاب مسؤولية الدم الذي أريق في الجاهلية برقبة الرئيس الحريري حسب وصفه.

سبق اقتحام الجاهلية اجتماع ضم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط ، أعطى الأخير الحريري الضوء الأخضر لتنفيذ الدخول بهذه الطريقة إلى الجبل والمناطق الدرزية، وقال جنبلاط عقب الاجتماع.

بالأمس اهتز أمن منطقة الشوف، نتيجة مرور مواكب سيارات مسلحة في كل مكان، وقد قام الجيش وقوى الأمن بواجبهما، واعتقلا الذين قاموا بهذا العمل”.

أضاف: “لكن اليوم، أود أن أوضح، لكيلا تكون هناك إشاعات مغرضة، أو مخالفة للحقيقة. إن كرامة المواطن بالأمس، كانت مهتزة وكانت في خطر، والدولة قامت بواجبها. وما تقوم به اليوم القوى الأمنية، من جيش وفرع المعلومات، يأتي في إطار القيام بواجباتها، وكرامة الدروز وكرامة المواطنين محفوظة، ولا ينبغي أن تتحول الأمور، على أن كرامة الدروز في خطر، أبدا. فليس هناك شيء يهدد كرامة الدروز. إن كرامة المواطن بالأمس، كانت مهددة، ونحن مع هذا الإجراء، ومع الدولة، في الحدود التي رسمتها”.

وأكد رئيس “​الحزب التقدمي الإشتراكي​” النائب السابق ​وليد جنبلاط​، في تصريح له من بيت الوسط، أنه مع أي إجراء ضد أي شخص يهدد السلم الاهلي، تعليقاً على ما حصل اليوم في الجاهلية.

لكن السؤوال لذي يتردد في بيروت ، هل كان فرع المعلومات ينوي اعتقال وئام وهاب ، وهنا تبدو الإجابة بنعم صعبة لأن اعتقال وهاب بطريقة مهينة سوف يثير حلفاء الرجل ويطلق يدهم للرد على هذا الإجراء بما يحمله من صفات غير قانونية، إذا الهدف كان إذلال وهاب بشكل من الأشكال كما يقول مناصروا الوزير وهاب خاصة أن فرع المعلومات محسوب على تيار الحريري في البلاد.

وهاب الذي اجتمعت حوله بعض وسائل الإعلام اللبنانية طلب من السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله أن تكون المسألة في عهدته. وقال وهاب افوض السيد نصرالله في التفاوض .

حزب الله تدخل بصمت دون تصريحات أو إعلان موقف ، مبلغا حسب مصادر في بيروت الحريري بضرورة وقف كل شيء تجاه الوزير وهاب والأحتكام إلى القانون .

 ومتابعة لهذا الموضوع صرح وهاب  بان حزب الله أبلغ الرئيس الحريري الموقف المناسب الليلة .  واضاف منعت أي ظهور مسلح في البلدة حاليا”، موضحاً: ” المختارة كرامتها من كرامتي ولا أقبل التعرض لها وما حصل الليلة انتهى والحضور الى القضاء شرف لكل لبناني وندعو الحريري الى حقن الدماء”.

وقالت مصادر بيت الوسط معقل الحريري أنه لم تكن هناك مذكرة جلب أساسًا هي فقط مذكرة تبليغ مباشرة أو بالوساطة. ويفترض أن يخضع وهاب للتحقيق يوم الإثنين.

ونفت المصادر أن يكون حزب الله أو أي وسيط قد تدخّل في هذه القضية وهو حتى الساعة بمنأى عن القضية”

وختمت المصادر نفسها أن عملية الجاهليه اليوم أتت تطبيقًا للقانون، وأن كلام وئام وهاب من الواضح أنه استهدف الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونعتبره خارجًا عن القانون وفاراً من وجه العدالة”.

وتعود الأزمة بين وهاب والحريري إلى تصريحات أطلقها الوزير السابق وئام وهاب عبر مقابلة تلفزيونية اتهم فيها الرئيس الحريري بنهب المال العام ، وعقد صفقات مشبوهه، وعدم اهليته ليكون رئيس حكومة   وبعد رد من أقطاب تيار المستقبل ، تصاعد السجال ، إلا أن تسرب مقطع فيديو لوهاب يتحدث فيه عن الحريري بعبارات وصفها تيار المستقبل بأنها تتجاوز الخطوط الحمراء وقام أنصار الحريري بقطع الطرقات احتجاجا .

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. جملة سوشل ميديا نشاز في مقال مكتوب باللغه العربية

  2. لو في بلاد اخرى لوضع وئام وهاب بالسجن حيث انه لا يحترم اي مقامات او رموز او خطوط حمراء
    حتى في مواقفه يشتم ويسب ويدعي على الاخرين دون اي بينة !
    على السلطات اللبنانية محاكمته وامثاله والحفاظ على السلم الاهلي

  3. كم من السنين يلزمه سعد الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية،وكم من السنين سيبقى يتمختر شمالا ويمينا ويبذر من اموال الشعب اللبناني لمواكبه السياره والطائره
    الآلاف من الشعب اللبناني يموتون أمام المستشفيات لعدم قدرتهم دفع ثمن العلاج والآلاف لا يستطيعون تسديد فواتير المدارس،فهل يحق له لانه ابن شهيد مالايحق لغيره من أبناء الشهداء مثلا الآلاف من شهداء اليمن ام أن أباه على رأسه ريشه وأبناء الآخرين قرعان،

  4. لبنان سيبقى على هذا الحال ، طالما يحكمه نظام محاصصه طائفي ، تم صياغته في الغرب ، لضمان عدم استقرار هذا البلد بالذات ، كونه يقع على الحدود الشماليه لكيان الاحتلال .
    ومن المفارقات الغريبه ان هناك قوى من كل الطوائف تتحرك بأمر ، وتتنفس بهواء امريكي ، ليبقى لبنان منشغلاً بمشاكله الداخليه .
    لسعد الحريري دور واضح ، وهو عدم تشكيل حكومه !.
    ناهيك عن إستفزاز قوى المقاومه المستمر ، ونشر ثقافة الخنوع !.
    هناك أذى متواصل يلحق بالمواطن اللبناني ، جراء هذا النظام المتعفن ، وهذا الوضع لا يمكن ان يستمر !.
    ومحاولة اصلاح السن التي تجلب الصداع لم تفلح في ابعاد الالم على مدى السنوات الماضيه !.
    لذلك يجب اتباع المثل ” إقلع السن وإقلع وجعه ” !!.

  5. اللبنانيون صاروا اليوم مثل فلسطينيي الأمس٠ بالأمس وضع الفلسطينيون ضياع فلسطين بظهر العرب وكأنهم هم من جنس الملائكة وكل العرب من جنس الشياطين وما زال اللبنانيون وبعد أكثر من ١٣ سنة على انسحاب الجيش السوري من وضع اللوم على سورية لتبرير فشل الطبقة السياسية ببناء دولة مؤسسات٠ هم لم يفهموا بعد أن الشيخ والبيك والأفندي لا يمكنهم بناء دولة والدليل أن الشيخ سعد ووليد بيك لعبا بشكل صبياني وكادا أن يشعلا حربا أهلية جديدة لقصر نظرهما من جهة ولأنهم لا يميزان بين الدولة والميليشيا٠ما من شك أن قوى الأمن تحركت بأوامر مباشرة من رئيس الوزراء وبدعم غبي جدا من البيك

  6. أردني
    وئام وهاب .. من السياسيين الشرفاء ، والشريف صفة لا يوصف بها إلا أنصار الأمة وفلسطين والمقاومة ، وما عداه فاشوش ، أولئك الذين يجعلون من الخيانة وجهة نظر ينبغي أن يستمع إليها … الحريري ياعزيزي ، نسمة حياته خارج بلده ، فإنسان يرضى بأن تكون له جنسية من بلد آخر من دون اضطرار ..وطنيته ناقصة خاصة عندما تتعارض مع سياسة البلد الذي تجنس بجنسيته …وآخرها .. كيف قبل أن يعتقل وأن يحتجز كما لو أنه مجرم .. لولا توسط الخارج له .. فأي وطنية هذه !!!! أرجو ألا تكون وطنيتك مثله !!!!

  7. مجرد تسخير “مؤسسة” “مفترض أنها في “خدمة المنفعة العامة” لمصلحة “حزب أو تيار ؛ هو سوء استغلال السلطة وشطط في استعمال السلطة ؛ وهذه ترتب مسؤولية إدارية في حق من استغل “مؤسسة فرع المعلومات” في غير ما أعدت له ؛ وهذا حتى لو أن الأمر وقف عند مجرد “استغلال هذا الفرع في “تبليع الاستدعاء” ؛ أما عندما يتطور الأمر إلى ارتكاب جريمة قتل ؛ فالأمر قد تطور إلى محاسبة على ارتكاب جريمة قتل “وفي أقل الأحوال” “محاسبة من أجل جريمة تهديد الأمن والسلم الاجتماعي” ضد من أمر بتسخير فرع المعلومات وهوتسخير لم يكن له أي مبرر أو مسوغ قانوني !!!

  8. تبليغ بلاغ بهذه الجيوش
    و هذه الوحشية
    و هذه الحماقة
    ليس لهذ مثيل إلا في حكام آل خليفة في البحرين
    حيث تأتي المرتزقة و ترتكب الفضائع و القتل و الانتهاكات لإعتقال طفل عمره تسع سنوات.

  9. الى السيد حسين قانصو
    الا تعتقد ان الفاشل هو من دمر بلده بعلمه او حتى بجهله
    بينما سعد الحريري يحاول الحفاظ على بلده واهله ويتصرف بحكمة حتى عندما طعن في الظهر من السعوديين

  10. لبنان الحرية
    لبنان الكرامة
    لبنان الأمل
    لينان الهواء النقي اللذي يتنفس منه كل عربي طالباً للحرية والتقدم
    بن سلمان يحاول خائبا فرض الدكتاتورية على هذا البلد الحبيب

  11. لما الواحد بيروح شي مطعم وبتتأخر طلبيته أكتر من اللازم بيصير مشكل بالمطعم .. كمان تأخر تشكيل الحكومة بيخلق مشاكل بالبلد وحساسيات .. الله يحمي لبنان وأهله الكرام .

  12. وئام وهاب بياع كلام درجة أولى ولكن مع مرتبة الفشل والكذب.

    المرحوم القتيل، والله أعلم، تم قتله بالخطأ من قبل جماعة وهاب الذين أطلقوا النار على القوة الأمنية من المباني المجاورة بعد مغادرتهم منزله، ثم أطلق مناصروه النار بشكل عشوائي بعد مغادرة قوة الامن للقرية، حيث أن القوة الأمنية غادرت الموقعين دون تبادل لاطلاق النار من طرفها، والطب الشرعي قادر على تحديد جهة السلاح الحقيقية التي قتلته.

    أعتقد بأن القوة الامنية جاءت بهدف حماية المبلغين لمعرفتهم بالبيئة العادئية التي أوجدها وهاب في قريته.

    على جميع اللبنانببن (الوطنييـن) تقديـر دور سعد الحريري الوطني فالرجل قدم التنازلات أكثر من مره وكان يضع لبنان أولا، على عكس قادة الأحزاب الأخرى وخصوصا المعطلين والذين بالنسبة لهم اما تحقيق مطالبهم (ما يظنوه مصالحهم) واما الطوفان او الزلزال او اي شيء او لا شيء ما بتفرق عندهم، ولنا في فترة تعطيل انتخاب رئيس للبنان عام 2007/2008 وتعطيل انتخاب رئيس للبنان لسنتين ونصف 2014/2016 اضافة لنشاف الريق عند تشكيل كل حكومة، دون احساس إنساني قيب أن يكون وطني.

    سعد الحريري تجـاوز كـل حلفـاؤه المحلييـن وحتى حلفـاؤه الاقليمييـن وقدم تنازلات لمصلحة لبنان بدل أن تظل دولة بلا رأس، رغم عـدم موافقة حلفائه الاقليميين، وهذا دليل بأن الرجل أولا وأخيرا لا يأتمر بالخارج ولا يتم تحريكه بالريموت من الخارج، ومحركه الوحيد هو لبنان ومصلحته، ومواقفه الوطنية كانت السبب وراء ما حصل معه من قبل حلفاءه الاقليميين وما تعرض له من اهانة وتصرفات لا تليق بضيف (ونحن عرب نعلم معنى كلمة ضيف من واجب اكرامه واحترامه)، وبلع الاهانة من اجل وطنه ووحدة أهله (وليس بسبب استثماراته هناك فالعارف يعلم انها منذ ثلاث سنوات تقريبا معظمها في حالة تصفية)، لأنه التصريح بما حصل يستوجب تداعيات سلبية سياسية واجتماعية.

    نتمنى من جميـع الأخوة اللبنانيين أن يضعوا وطنهـم لبنـان في قلوبهم ولا شيء آخر.

  13. أسد على الضعفاء و نعجة على الأقوياء سعد الحريري طائش كتب عليه التاريخ انه سجن من طرف أولياء نعمته ال سعود و هو رئيس حكومة لبنان؟؟؟ و ضرب بالكف و السب و الشتم و الْيَوْمَ هاهو يقبل الضرب و الشتم و يدافع على بن سلمان و العالم الغربي و العربي كله يتفرج و يضحك على هذا المضحكة و لان تريد ان تستعمل رجولتك امام رجل ضعيف بقوة الدولة اللبنانية يا عيب الشوم عليك الرجل شتمك امام كل البنانيين و لا يبالي بيك و لا بأمثالك و انت يا حريري اعلى ما في خَيلك افعلوا لانك لا تساوي شيئ عند اللبنانيين الشرفاء

  14. محاولة فاشلة من سعد الحريري اعادة الاعتبار لكرامته. مشكلته مع ابن سلمان وليست مع اي فريق لبناني ومهما فعل لن ينسى احد الاهانة في السعودية
    ارحل انت فاشل

  15. .
    — وئام وهاب ليس سياسي حقيقي بل صحافي منتفع بذيء اللسان كان يستعمله حزب الله كإحدى أدواته الاعلاميه كونه درزي ، لكن الحزب تخلى عنه وتركه يسقط في الانتخابات النياببه الاخيره لان ما ياخذه هو اضعاف ما يقدمه ويتخطى خطوط الحزب الحمراء في مخاطبه الخصوم كما انه التزم موقف اقرب للحياد عندما شعر ان النظام السوري حليف حزب الله قد يخسر الحكم في سوريا .
    ،
    — لا يبدوا ان حزب الله ولا النطام السوري من شجعه على حملته وهجومه البذيء الشخصي الأخير على ال الحريري بل من الواضح انه من يفعل ذلك بمبادره منه عَل مرتبته تعود كما كانت في سابق عهدها لدى الطرفين ،
    .
    .
    .

  16. من أجل كرامه لبنان وشعبها المغلوب على أمره و بوجود سياسيين قسم كبير منهم مرتزقة .يجب ان يعتذر الاستاذ
    سعد عن تشكيل الوزاره ولا يجوز حتى لشخص من جمهوريه موز وتعرض للاذلال والحجز والضرب وتحميل الاهانه .وحرصا على ما تبقى من كرامه للبنان وشعبها.

  17. وهل ازهاق روح من أجل تببلغ حكم ضروري أم أنها عملية نزع رأس القط ليلة العرس.

  18. لماذا عون يعرقل تعيين وزير سني من كتلة ٦ نواب ,, فعمليا الوزارات بلبنان شكلية منذ عهد عون خاصة الفلوس لا تصرف على مشاريع كبيرة فتذهب بالمشروع لذلك كيف سيبقى لتحت الطاولة لهذا السبب لم يقوموا باعمال مكلفة مثل النفايات والكهرباء لانجاز معامل وما يلزم ,,,, ولانها باتت وزارات تصرف اعمال ولم تنفذ الاعمال المهمة خلال سنتين وكانه لا رئيس ولا حكومة عمليا اهتمت بالمواطن بالحالات الطارئة ,, انما تسيير اعمال وبالنهاية برغم هذا تبين ان هناك حوالي ٥ مليارات صرفت بشكل اثار ريبة البعض ,, اين الاعمال التي تهم المواطن من نفايات او كهرباء او غيره من مشاريع ضرورية وهامة جدا وحالة طارئة ,, فلماذا على مقعد لن يقدم ولن يؤخر بالانجازات كثيرا يحصل وشنجات وصدامات وقد تتأزم الامور اكثر ,, كل هذا وكان عون بقادر ان يلزم الحريري ,,,
    فلانه لم يفعل فكانت ردود فعل غاضبة من وئام وهاب بل وكانت فرصة ليتكلم عن اموال ذهبت ادراج الرياح ,,

    فما حصل كان ضروريا ان يحصل ليرى المواطن ان هناك صفقات سرية تجري بالخفاء ,, ولعل السبب صفقة القرن التي على الابواب والتي سينطق الحريري ويدّعي انه الممثل الوحيد للسنة .. لكن بعد هذا الحدث انكشف للراي العام ,, لا ,, هناك ٤٠ بالمئة من السنة رافضينن صفقات بن سلمان ,,
    وتساءل احد النواب قائلا هم يمثلوا ٤٠ بالمئة من السنة
    والقوات يمثلوا ٢٠ بالمئة فقط من المسيحيين
    فكيف يعقل للقوات نيل ٣ وزارات وربما طالبوا باكثر بينما الذين يمثلون ٤٠ بالمئة لا يعطوهم وزارة واحدة ,,
    فاين العدل والديموقراطية ,, فبالتأكيد هناك صفقات ساسية بصفقة القرن كما هناك منتظرون ١١ مليار من اوروبا عند تشكيل الحكومة ,, فربما سيضيع منها اقسام خصوصا اذا استيعد الوزير السني منى٦ نواب من الحكومة ,,

  19. محمد بن سلمان اعتقل الحريري واذله واجبره على تقديم استقالته ومع ذلك لم يتحرك احد من مناصري الحريري غضبا لاهانة رئيس وزراء لبنان على يد سعود القحطاني وولي امره طال عمره بينما تصريحات السيد وئام وهاب وهى تعبر عن وجهة نظره وكلها صحيحة هذه التصريحات تغضب مناصري سعدو طال عمره ؟!!!! عجبا لقوم مازالوا في غيهم يعمهون النصر لوئام وهاب والنصر لكل حلفاء سيدنا وحبيبنا نصر الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here