غزة تعيش الظلام بفعل كرم العرب ورجالها يذكرّونهم بالعدو الذي نسوه

عبد الباري عطوان

عار على الحكومات العربية، خاصة تلك التي تكنز مئات المليارات من الدولارات في ارصدتها في البنوك الاجنبية، ان تتوقف محطة الكهرباء اليتيمة في قطاع غزة عن العمل بسبب نقص المازوت، مما يعني ان حوالي مليوني فلسطيني معظمهم تحت خط الفقر بدرجات، وعلى حافة الجوع الحقيقي، سيعيشون في ظلام دامس، وسينقطعون عن العالم كليا، حيث لا هواتف، ولا اجهزة تلفزيون او كمبيوتر، ولا مواقد طبخ او اجهزة تدفئة في ظل زحف برد الشتاء القارص.

لعل الله اراد ان يعري هذه الحكومات، والمصرية منها على وجه الخصوص، التي دمرت الانفاق واغلقت المعابر واوقفت عبور كل المواد الاساسية بما في ذلك الوقود، وشنت وتشن حربا تجويعية على القطاع تحت عنوان معاقبة حركة حماس وقلب حكمها في تواطؤ علني مع اسرائيل، من خلال التصدي البطولي لمحاولة الاجتياح الاسرائيلية شرق مدينة خان يونس وسط القطاع والاشتباكات التي جرت مع جنود اسرائيليين فجر الجمعة مما ادى الى اصابة اربعة منهم احدهم في وضع حرج، واستشهاد اربعة من قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية “حماس”.

جميل ان يقدم رجال المقاومة في قطاع غزة على تذكير العرب، والحكومات وليس الشعوب بالجرائم الاسرائيلية، في وقت يبحث بعضها فرص التحالف مع المحتل، وتكوين جبهة معه، كبديل للحليف الامريكي، الذي اختار الحوار السلمي مع ايران، وخيب آمالهم باسقاط الخيار العسكري ضدها، خوفا وجبنا، وتجنبا للخسائر الضخمة التي يمكن ان تترتب على اي مغامرة عسكرية يقدم عليها لتدمير منشآتها النووية.

وما هو اجمل من هذا ان تتزامن هذه الاشتباكات مع اعلان الحكومة الاسرائيلية عن مخططاتها لبناء خمسة آلاف وحدة سكنية في القدس والضفة الغربية المحتلين كثمن لافراجها عن 26 اسيرا فلسطينيا قضوا في السجون اكثر من عشرين عاما.

الاجتياح الاسرائيلي لمدينة خان يونس جاء بعد اكتشاف نفق تحت الحدود حفرته المقاومة على غرار نفق مماثل تمكنت من خلاله اسر الجندي الاسرائيلي غلعاد شليط الذي تمت مبادلته بأكثر من الف اسير فلسطيني قبل عامين، ودون اي مفاوضات او اعتراف او تنازلات.

المقاومة في القطاع تحدت الجوع، ونكوص ذوي القربى، وظلمهم وحصارهم، وقررت ان تحفر انفاقا لاسر جنود اسرائيليين لتحرير اكبر عدد ممكن من خمسة آلاف اسير فلسطيني يعيشون الذل والهوان خلف قضبان سجون الاحتلال لايمانها ان هذه الطريقة المثلى والمجربة والقادرة على اعطاء مفعولها.

السلطة الفلسطينية في رام الله باتت اسيرة مثل هؤلاء الاسرى، ولكن في قفص رواتب جيش موظفيها، واستجداء مساعدات الدول المانحة لتسديدها، وهو الاذلال الذي فرض عليها العودة الى مائدة المفاوضات مطأطأة الرأس دون اي شروط، والاطلالة من نافذة وفدها في القدس المحتلة على التغول الاستيطاني الذي لم يبق تلة، او مساحة ارض دون زرعها بالمستوطنات والمستوطنين.

بالامس قدم الدكتور صائب عريقالت “كبير” المفاوضين والفريق المرافق له استقالتهم الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ربما هذه هي الاستقالة العاشرة) كمظاهرة احتجاج على عدم تحقيق اي تقدم في المفاوضات، وتصاعد الاستيطان بسرعة غير مسبوقة.

انها حركة مسرحية مكشوفة جرى توقيتها قبل ايام من وصول جون كيري وزير الخارجية الامريكي الى الاراضي المحتلة، فمن يريد ان يضرب لا يهدد، ومن يريد ان ينسحب من المفاوضات عليه ان يقدم على ذلك علنا في وضح النهار بعيدا عن المناورات المتكررة التي لم تعد تؤخذ بجدية او تخيف احدا، بل لم يعد يصدقها احدا تماما مثل قصة راعي الغنم الكذاب والذئب التي تعلمناها في طفولتنا.

قطاع غزة سينفجر مقاومة، فهؤلاء الرجال الذين هزموا اجتياحين اسرائيليين ووصلت صواريخهم الى قلب القدس المحتلة وتل ابيب لا يمكن ان يستسلموا للحصار والجوع والعيش في ظلام، وسيعيدون توجيه البوصلة الى العدو المحتل الذي نسيه العرب في ظل ثورات ربيعهم المختطفة، والمزهرة لثمار الحنظل والتقسيم والتفتيت بفعل هذا الاختطاف المخطط له مسبقا.

رجال غزة سيقلبون كل المعادلات وسيعيدون توحيد هذه الامة خلف مسيرة حماية الاقصى ورد الاعتبار للكرامة المسحوقة.

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. استاذ/عبدالباري عطوان انني ممن يتابع كتاباتك ومقابلاتك بكل اهتمام ولكن لي عليك ملاحظة الرجو ان يتسع صدرك لها وتتقبلها بواقعية وصدر رحب وهي …واحد ؟ هل تؤيد القاعدة وكل الفرق الارهابية التي تشوه صورة الاسلام والمسلمين بافعالها الخبيثة التي تحارب الحياة وتدمر البلاد والعباد وتسئ الاخلاق؟؟؟الثانية ؟؟هناك من ابنا فلسطين من ينتحر في العراق وفي افغانستان وفي الشيشان وفي سوريا ولبنان وللاسف لم نرى هذ الحماس في بلادهم فلسطين ولم نسمع منك نصيحة او كلمة استنكار لهذة التصرفات ؟؟؟نرجو ان لاتعيد لنا تفكير عبدالله عزام الذي خرج من فلسطين وذهب غلى المدينة المنورة بناء على خطة استخبارية من الموساد ومخابرات اخرى ثم ذهب للاشراف على المعسكرات التدريب في الباكستان والجهاد في افغانستان وعندما سأله بعض من بقي لديهم عقل يفكربه لماذ لاتجاهد في فلسطين التي هي بلادك والتي خرجت منها بأختيارك فقال ان طريق فلسطين من افغانستان فصدقة السذج والجهلأ؟؟؟

  2. Hamas defeated the Israeli army at least twice ,name one arab army dared to stand against Israel the way hamas did and still doing including the Egyptin army who’s last war is against his own nation

  3. To those who talk against hamas and accuse hamas I think one hamas member =1000 of each one of you if not more

  4. HASAN AL ANBARI, sound like you know nothing about Islam and you have no idea where AL AQSA is located I hope not many people are as stupid as you

  5. أصبح العدو صديق وأن الله نهانا عن قتال أهل الكتاب ، أصبح الجهاد في سوريا وليس في إسرائيل وأصبح رجالها كفار ويجب تخليص حرائرها . بأي منطق تتحدث وعن أي دين وأي جهاد ، رجال سوريا مسلمين شرفاء وكرماء ، سوريا قيادة وشعب فتحت أراضيها وبيوتها لكل العرب فلسطيني وعراقي وكردي ومصري وخليجي …..الخ كل من دخل سوريا شعر أنها بلده وأن شعبها أهله ، ما يجري بها الآن مآمرة شارك بها العرب قبل الغرب ولكن الذي لا تعلموه هو أن أمريكا ستجمع كل ( من يسمون أنفسهم بالجهاديين ) في سوريا وستبيدهم هناك وستكون سوريا مقبرة لهؤلاء المخابيل الذين ضلوا السبيل وأغمضوا أعينهم عن إسرائيل ونسوا أن دم المسلم على المسل حرام

  6. ‏قال الله تعالى:” إنا لننصر رسلنا واللذين أمنوا في الحياة الدنيا و يوم يقوم الأشهاد.يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة و لهم سوءالدار.

  7. قد اختلف معك في الوقوف مع الحاكم ولكن اتفق معك في كل ما ذكرته عن هولاء المضللين.

  8. يقول المثل (كثرة الصحاب تضيع خيارهم).الثورات تشعلها الشموع لا المازوت.والثورات يشعلها البارود لا الفايس بوك والثورات تقوي باحنضان الشعوب لها لا باحتضان الانتهازيين والمنافقين لها.لاسولار لامازوت ,…سياسة عباس وهنية خلت الشعب الفلسطيني يمووووووووووووووووت.

  9. دائما مقالك مثمر مثل سابقه وأد ان اقول اسمعت لو ناديت حيا لاكن لاحياة لمن تنادي لائن أمراء البترول قسة قلوبهم و اعماهم الحقد وسيطرة عليهم الطائفيه ونسو امة الئسلام انها امة واحدة

  10. استغرب من ردود البعض بمهاجمة عبد الباري – او تحميل الفلسطنيين بما هم فيه من الطين – كلنا تجمعنا راية الاسلام وإذا لم تكن الاسلام فراية العروبة التي تظل كل الديانات والملات وإذا لم تكن هذة او ذاك – فراية الانسانية وأخيرا راية الرحمة لكن الخلق –
    هل جربت ان تعيش بدون كهرباء لسويعات او ايام؟ هل تدري ان كل مافي ثلاجتك يتلف – حتى الدواء، هل قدروا ان مصائب العمل والعمال تكلف الملايين من الخسائر يوميا – فهذا بضاعته تلفت – وذاك المستشفى يجري العمليات على ضوء الشموع ولمبات الغاز – وتلك الام لاتستطيع ان تأخذ سيارة تنقلها للمستشفى وإذا وجدت فهل تجد المستشفى مستشفى؟ ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  11. أخي عطوان … والله يؤلمنا ما يحدث بغزة وبأي بلد عربي آخر والأن نحن الليبيين نحس ما يحس به كل المظلومين والمغبونيين … لا أمن ولا آمان والدمار والخراب بكل زاوية من هذا البلد الطاهر … ولكن هنا ما نلوم الإ حركة حماس التي راهنت على الحصان الخاسر وارتبطت بأجندات اقليمية أكبر منها … فلو نأت هذه الحركة بنفسها عن هذه التحالفات وكرست طاقاتها لخدمة شعبها والعمل على المصالحة الوطنية لما كان حدث ماحدث. كنا نحترم هذه الحركة وتاريخها المقاوم المشرفّ، ولكن دخول قطر والسعودية ولا سيما أن تلك الدول ترتبط مع اسرائيل بعلاقات مشبوه أصبحنا أقل تحمس لمناصرة هذه الحركة. موقف حما من سوريا وليبيا كلفها رصيدها المقاوم وأصبحت مصداقيتها على المحك أن لم تتأكل أصلاً، فكيف بالدولة التي دعمتك وفتحت لك ذراعيها أن تطعنها بأول طلقة؟ ما اراه الأن هو أن هذه الحركة لا تقل ديكتاتورية عن ديكتاتوريات الخليج ولو تريد حماس أن تحتفظ بما تبقي لها من تعاطف لدي الشارع العربي، عليها أن تختار خط المقاومة و تسلم السلطة فى غزة الى الشعب الفلسطيني وتتركه أن يقرر من يحكمه ويدير شؤونه بعيدا عن اسلمة الحكم التي أصبحت منبوذة ومكروهه لدي شريحة كبيرة من الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية.

  12. بإختصار مفهوم إسرائيل للسلام هو أن غزه هي هديه إسرائيليه مقابل أن تكون الضفه الغربيه والقدس لإسرائيل، لذا فهم يحاصرونها منذ أن دخلها ياسر عرفات موقع إوسلو إلى اليوم و لن يتركوا حصارها حتى يتحقق هذا الهدف و إلا نسفوا إتفاق إوسلوا و إحتلوا غزه من جديد و رجعنا للمربع الأول اللذي لن ننتقل منه مباشره إلى المربع العاشر وهو تحرير القدس إلا بالجهاد فرض عين على الأمه كافه و ليس على أهل غزه فقط.

  13. (اهل غزه) (مرضى غزه ) (مستشفيات مدارس منازل اطفال شيوخ ) اين المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (اهل غزه) (اهل غزه) (اهل غزه) (اهل غزه) (اهل غزه)(مرضى غزه ) وينكم با مسلمبن ؟؟ تدخلوا . هبوا . انصروا (اهل غزه)

  14. كلام جميل دكتور عبدالباري، ان مما يملاء القلب آسى وحسرة ان أرى إخواننا في غزه يعانون الامرّين وشيوخ النفط ووعاظهم ينعمون ويترفون ويشربون النبيذ ويلعقون بيادات امريكا والغرب ويتحالفون مع إسرائيل وكل همهم الأكبر هو الهجوم على الإخوان المسلمين وتخوينهم.
    وان انقلاب مصر الدموي خير شاهد ع صهينة الجيش الفرعوني
    وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون

  15. هل غزه رهينه مصالح اخوان غزه !

    فلا تلم العرب ، بل لوم عصابه الأخوان في غزه

  16. اتقوا الله في اهل غزة المجاهدين الصامدين … اتقوا الله في آخر مجاهدي الأمه وآخر معاقل الدفاع عن امتنا ضد الهجمة للصهيونيه …. لا تتركوا عصبيتكم وغضبكم وخلافكم مع حماس ينسيكم قضية الأمة الأكبر في مواجهة اسرائيل !!!
    من العيب ان تقفوا في صف اسرائيل بالهجوم على حماس وشعب غزه فقط لَان موقف حماس السياسي لا يناسبكم!!! حماس سترحل يوما .. وشعب غزه سيبقى للأبد… لا تبيعوا أنفسكم وضمائركم وتاريخكم ومستقبلكم لشيطان غضبكم وتعصبكم … افترضوا أنفسكم مكان اهل غزه بحصارهم ومعاناتهم وحروبهم وفقرهم ومحاولات العدو لإذلالهم : هل ترفض دعم قطر او ايران او حزب الله او السعودية… او حتى جامايكا !!
    انتم أنفسكم لم تعذروهم على مساعدات ايران وحزب الله لهم … !! هل باعت غزه نفسها لأحد من الداعمين…؟؟؟
    هل تلوموا غزه بفرحها على سقوط مبارك … الم يكن مبارك مسئولا عن خمسين بالمائة من معاناة غزه …
    مصر السيسي تدمر الانفاق لأسباب امنيه … حقه محفوظ … لكن الا يجوز فتح معبر رفح لأسباب أخوية وانسانيه مع اتخاذ كل الإجراءات الامنيه لحفظ امن العزيزة مصر…
    الا ولاحظوا ان علاقة العربي بالعربي الآخر عنوانها العقاب .. الكل يريد معاقبة الكل … على موقف طارئ او كلمة عابره … اتقوا الله في أنفسكم لتنتصر تونس ومصر وسوريا وليبيا … وستنتصر غزه بإذن الله

     

  17. الاستاذ السيد عبد الباري عطوان المحترم تحية طيبة وبعد هل توافقني الرأي بانه لم يبق للعرب سوى كلمات — نشجب، ندين، نستنكر الخ من الكلام فلقد ذهبت الجيوش العربية التي كان بإمكانها استرداد الارض المغتصبة والجامعة العربية في سبات عميق ولن تفيق ونحن نتعارك طلبا للجنة!!

  18. حسن الانباري
    اظن انك في المكان الغلط
    يبدو انك كنت في احدى غرف الجهاد ودخلت الى هنا بالصدفة
    عرفت الان نوعية عقول المجاهدين في سورية

  19. المصريون شديدو التأثر باعلامهم الموجه لدرجة عمياء. وهذا التعليق غير المؤدب مثال على ذلك.

  20. وين اصدقائك القوميين المصريين زي مصطفى بكري و حمدين صباحي هذول هم المسؤلين مش عاساس هما عملو ثوره و جابو عبد الناصر جديد اذا سكت عنهم فانت اول المشاركين بحصار غزه

  21. تصفية المقاومة الفلسطينية هو الثمن الذي اتفقت على تقديمه عربون محبة للإسرائليين مشيخات النفط الخليجية العميلة ومعها الدمى التي تتبعها في كل من القاهرة ورام الله، لكن الله غالب على أمره ، ومن يتقى الله يجعل له مخرجا!

  22. يعنى نحمد الله على صحوة حماس وارتداد عقلها الى وعيها بعد طول غياب وتذكرها أنها مقاومه ؟؟ يعنى حتى لم نر رد موجع على مقتل الجعبري رحمه الله !!
    وهيك شو أخبار الهدنه اللى تكفلها مرسي رد الله غيبته
    ونحمد الله ان تذكر كمان القرضاوي فلسطين يبدو ان اللطمه في سوريا وفي مصر ستعيد الذاكره المقاوماتيه لهؤلاء – وهي محاوله جيده لاستعادة ما تبقى من ماء الوجه مرغمي الانوف لحمل راية المقاومه من جديد للمتشدقين السياسيين و حبر الناتو ..ناقص مشعلاتو وهنياتو يطلعوا ببقين مقاومه بعد الجيم .. فلسطين شامبو مطهر لكل ضال
    الله يرحم الشباب المقاومين الصادقين ويحميهم ويخلصهم من الطبقة السياسيه الراكده العفنه اللى اتخمت بطونها من مال الانفاق المحرم المسروق من مصر وليبيا ومال الغلابه الغزاويين

  23. اثني على ما تفضل به ابو بكر صالح حميد و ازيد عليه بان رهانات السياسات الاخوانية التي سلكتها قيادة حركة حماس هي من اوصلت غزة اليوم الى هذه الدرجة.
    اين مفتي الناتو النتن ؟ و اين قطر و السعودية؟ و اين منهم اخوان المسلمين في مصر؟ دعهم ينفعوهم!!!!
    ما قامت به حكومة مرسي في سنة واحدة من هدم الانفاق و اغلاقها لم يقم به نظام حسني مبارك طوال فترة رئاسته لمصر.. هؤلاء من تحالفت معهم حماس و حاربت من اؤتهم و وفرت لهم الحماية على حساب قوت ابنائها البررة.
    خلي عميل الاستخبارات القطرية و الاسرايئلية الذي يسمى خالد مشعل ، و مفتي الناتو الذي كان اسماعيل هنية قبل يديه اثناء زيارته ينفعهم الآن!!!!
    اقول ان القيادة الحمساوية المتمثلة في خالد مشعل هي من تحرق ابناء الشعب فلسطيني نتيجة عمالتهم ؟ و عليه تستاهل كل ما يلحق بها، لكن في ذات الوقت اقول ما ذنب ابناء الشعب الفلسطيني و ابناء غزة المظلومين؟؟؟؟؟

  24. ***** ليست مجاملة *****
    إنني والله أغبط أهل غزة على أن يسر الله لهم فارسآ إعلاميآ كالفارس ( عبد الباري عطوان)… قالوا بأنك أضعت هويتك بلندن؟ قلت لهم بقلبه غزة والاردن؟ قالوا يتكلم ولا يفعل؟ قلت ملامح وجهه وصدق تعابيره في أرجاء الكون تتجول. تستنهض من يفعل؟ قالوا بأن العرب لا يسمعون ولا يقرأوون غير الغزل؟ قلت الاعراب نعم …. ولكن العرب أسمى وأجل……. قالوا ……. الكثير وقلت خير الكلام ما قل ودل؟ إنك نور ونار أهل غزة العزة الهاشمية. منجبة من أنجبت رسول البشرية. محمد بن عبد الله الهاشمي. إبن السيدة آمنة بنت وهب ين النجار الغزية الهاشمية……… لا فض فوك ولا جف قلمك.وفتح الله عليك من علمه وأغلق عنك باب الفسخاويين من (قاطني) غزة الابية. تلميذك :
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية – حنين- قلب قلسطين. [email protected]

  25. عن شريعة أي إله تتحدث يا جاهل ؟ أتفتري على الله زورا وكذبا ؟؟ عن أي كفار في سوريا تتحدث وعن أي اهل كتاب ((نهانا الله عن قتالهم )) أليس صهيون اليوم كافر بالله وحارب لنا في دنيننا وحقنا في الحياه الكريمه – أصار قتال اهل الاسلام أولى من قتال الكفار .. هذا دينكم أنتم يا خوارج يا من يُكفر أهل الاسلام ويدع أهل الاوثان

    عن أبي سعيد الخدري ، قال : بعث علي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو باليمن بذهبه , فقسمها النبي صلى الله عليه وسلم بين أبي رافع الخيل الطائي ثم أحد بني نبهان وبين الأقرع بن حابس التميمي , ثم أسد بني مجاشع وبين علقمة بن علاثة العامري وبين عيينة بن حصن بن بدر الفزاري , قال : فغضبت قريش والأنصار , فقالوا : تعطي صناديد أهل نجد وتدعنا , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” إنما أتألفهم ” , قال : فجاء رجل ناتئ الجبين , مشرق الوجنتين , غائر اللحيين , كث اللحية , محلوق , فقال : يا محمد ، اتق الله جل وعز , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” فمن يطع الله عز وجل إذا عصيته , أيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنونني ؟ ” فقام إليه رجل حسبته خالد بن الوليد , فقال : يا رسول الله ، ائذن لي فيه فأضرب عنقه , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” دعه ؛ فإن من ضئضئ هذا قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم , يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية , يقتلون أهل الإسلام , ويدعون أهل الأوثان , لئن لقيتهم لأقتلنهم قتل عاد ” هذا فكركم الخارجي التكفيري

    لن أناقشك في حال أهل سوريا فأنتم من فتحتم عليهم أبواب جهنم وكل ما هم فيه اليوم من ضرر لمخالفتكم أولا أوامر نبيكم بالخروج عن الحاكم – كان الناس يعيشون بكرامه وخير قبل ثوراتكم – وان كان حاكم ظالم فالأولى عدم الخروج عنه ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح (مصلحتكم الشخصيه بتولي الحكم )

  26. لاتخافوا ولاتقلقوا على حماس وراها رجال ابطال سوف يقفون معها ويدعمونها بالعتاد والسلاح والأموال وسوف ترفع غزة صورهم في شوارعها اولهم البطل تميم ابن موزه واردغان وبندر بن سلطان والقائد الميداني ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم دعش والجولاني واحمد الأسير وبهية الحريري ، لاتقلقوا ابوالوليد سوف يتحدث مع مفتي الناتو شيخ المخرفين والتكفيريين وسوف يدعوا للجهاد ويحرك قوافل المسلحين من ألوية داعش والغبراء ، والنفير العام والتوجه لمساندة إخوانهم في حركة حماس. العجيب يااستاذ عبدالبارئ لماذا لانسمع صوتا لهذا القطيع من المسلحين في سيناء في دعم إخوانهم في حماس!!!؟

  27. اعتقد يا سيد عبد الباري المفروض تكون أكثر فطنة في مقالك هذا .
    حماس التي وضعت يدها في يد أذناب اصفهان الذين قتلوا اخواني واخوانك ، هي التي بدأت تلعب مسرحية المقاومة وتلعب على وتر الوطنية . وأسأل نفسك أين العمليات من شهر أو شهرين ؟؟؟ الآن فقط بدأ حب المقاومة بسبب خسارة حماس كل أوراقها !!!وماذا سيخسر هنية ان وضع في الصف الاول حفنة مقاتلين مساكين “يعملون كمقاومين ” ويكسبون قوت يومهم وهم أشرف مني شخصياً ، لكن ما اود قوله هو زج السيد هنيه لعدد من الشباب ليستشهدوا لا يعني ان حماس كلها مغرمة بالمقاومة والاستشهاد في سبيل الله ، وأذكرك بأن حماس هي الوحيدة الخاسرة من اغلاق الانفاق وليس الشعب ، لأن كل الاموال تصب في جيوب قادتها !!! !

  28. أهل غزه رهينه مصالح اخوان غزه !
    فلا تلم العرب ، بل لوم عصابه الأخوان في غزه
    ***
    أقتبست هذه المشاركة للأخ أحمد علي لأنها أعجبتني فأرجو منه السماح.

  29. القضية والمعاناة الفلسطنية هي حاجة ملحة للعهر العربي

  30. الاخوان ودول الخليج سبب تخلف الامة العربية وخاصة ال سعود وحكام الامارات الذين استغتوا غباء الاخوان وكوارثهم وحماس اسوائهم

  31. الجميع ترك سوريا و قاموا على تدميرها و الان الكل يولول على غزة…الى ان تعود صحة سوريا نقول لفلسطين صبرا..دمرونا و طلبوا من الفلسطينين في سوريا الخروج الى غزة…ما هذا الجنون..غزة تعيش الضنك بسبب فكر الاحزاب و السماخ لحماس ان تمثلها..عجبي من الاخوان كم ساهموا في الدمار بلاد العرب من اجل بناء الخلافة التابعة لحزبهم..يا لها من مهزلة ..

  32. إلى egyption :
    واضح من كلماتك أن ثقافتك السياسية محدودة والمسح الذي اجرته قنوات العار المصرية لعقول أمثالك تجعل من تعليقاتكم مثار سخرية للقراء ، وبالتالي أنصحك ألا تتصفح هذا الموقع وخليك في المواقع المصرية التي أساءت للشعب المصري قبل أن تسيء للعرب والمسلمين .

  33. سيدي عبد الباري كمان انتصار في غزة على طراز انتصارات حماس ما رح يضل بشر ولا حجر !

  34. أين حلفاء حماس الجدد، أين هي قطر وملياراتها، أين هي تركيا والإخواني المجرم الصهيوني أردوغان، يجب محاكمة قادة حماس فهي سبب البلاء وهي من ورطت نفسها في حروب وتحالفات وتآمرت على من يساندها ماليا وإقتصاديا وعسكريا، والآن يدفع مغامرات حماس الإخوانية، مليونين من الغزاويين اللذين لاناقة لهم ولاجمل

  35. حسن الانباري .. من اي دين استقيت معلوماتك هذة حيث تكفر من تشاء وتصبغ االقدسية على القتلة والمجرمين ومحتلي الاوطان اخبرنا حتى نستفيد

  36. اسمعت ولو ناديت حيا ولكن لا حياة لم تنادي يا سيدي العزيز فكل حكامنا عبيد لاعدئنا وهذه هي القصه المؤلمه يا اخ عبد الباري عطوان

  37. اقول لهؤلاء العربان كم دفعتم من مليارات لتخريب سوريا لبعض الخارجين من السجون حتى يقضو على الاخض واليابس في سوريا جنة الدنيا , اليس من باب الاولى ان تدعمة بنصف المبالغ هده المناضلون في غزه ام تنتظرون ان تشن اسرائيل هجوما وتدمر وتقتل الاف المدنيين لكي تعمرو بيت هنالك او خيمة عجبي من اناس ضاع لديهم الاحساس والضمير وباعو انفسهم للغرب الدي يأتمرون بامره حسبي الله ونعم الوكيل في كل حاقد وضميره نائم في الثلاجة

  38. الي الاخ Egyptian لا احد عربي أصيل يحقد علي مصر وأهلها. قصيري النظر من العرب هم الجهله من العرب الذين يعاملون إخوانهم العرب كأنهم أعداء . نرجو من الله ان يزيح الغشاوه والجهل عن عنيك وتفكيرك.

  39. السيسي هو دكتاتور مصر الجديد وحليف سئ الذكر مبارك وزبانيته. عباس والسلطة يسيل لعابهم الان لأن كل همهم هو القضاء على حماس مهما كلف الامر حتى لو جوعت مصر السيسي كل أبناء غزه. من ينظر الى الحال العربي الآن يجد أشد أعداء العرب هم أنفسهم اولأ وأخيرآ. السيسي والفلول يحولون أنظار الشعب المصري عن مشاكلهم الداخليه بالتركيز على عدو وهمي اخترعته وكبرت من شأنه مخابرات عربيه فقدت بوصلتها اولا ووطنيتها ثانيا. سيقدم هؤلاء الوطن العربي على طبق من الذهب للمستعمر الجديد. الحكم الآن للأغبياء من العرب.

  40. كلالمك جميل ولكن مايسمى الربيع العربى والذي هتف وصفق لة الكثير من النخب وانت منهم فى جريدة القدس العربى حين بشرتنا بان الفتح المبين وهزيمة العدو اضحت قريبة ولكن ماحدث هزمت قيمنا وهدمت اوطاننا حيث يقتل فيها يوميا المئات ويعاق مثلهم ويبتلع البحر مثليهم ويهجر الملايين ونشاهد المجاهدين وقادتهم يذبحون بابناء جلدتهم مع التكبير والذى لم يعملة اليهود فى فلسطين ونسمع شيوخ الفتن وجهاد النكاح ويستنجدون باليهود والناتو ويدعون الى القتل وذبح الابرياء والاطفال وشراء اللاجئات القاصرات من قبل كبار السن من الخليجيين والسعوديين خاصة امام ذلك كيف تريد قلبا يخشع وعينا تدمع وضميرا ومشاعرواحاسيس تتوجع امام القتل الذى يتعرض لة اهل غزة ومعاناتهم اليومية من يهن يسهل الهوان علية ومن يذبح يسهل القتل علية ولايغير اللة مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  41. حياك الله ياأستاذ عبدالبارى
    وأحيي رجال المقاومة الفلسطينية من كتائب القسام والوية الناصر صلاح الدين وسراياالقدس وجميع ابطال المقاومة بدون استثناء
    عار على حكومات العربية لأن هؤلاء المجرمين شركاء العدوالصهيوني بحصارهم لغزة الحبيبة .
    لن تستسلم غزة ورجالها الأبطال المقاومين .ومن يراهن على ذالك واهم واهم واهم

  42. سيعيدون توجيه البوصلة الى العدو
    هنا بيت القصيد
    ليس دفاعا عن النظام المصري ولكن المتابع لمجريات الوضع في سينا يجد ان لحماس اليد العليا في التجنيد والتدريب وحتى التسليح للمجموعات الارهابية لضرب جيش العروبة المصري
    لقد تعلمنا ان مصر العروبة تسامح الاشقاء وتاريخها يشهد
    لتعود حماس الى رشدها وعندئذ ستعود مصر الى موقعها الطبيعي الداعم للمقاومين
    حماس اليوم في موقف لا تحسد عليه ونتمنى ان تعود حماس التي اربكت العدو الصهيوني وتعود الفتاة المدللة لايران وحزب الله وسوريا ومصر والكل يتسابق لرضاها ودعمها

  43. قد لايروق للبعض كلامي هذا ؟لكنه واقعي نظرا للإرتهانات التي اوقعت نفسها فيها حماس ويستحق من ارتضى بحماس وسياساتها المفضوحة في سوريا؟؟ ان تحكمه وتسبب له كل ذلك الذل والهوان لطالما لم يثور الشعب ضدها وضد مغامراتها التافهة وسقوطها في مستنقع موزة- حمد. ومفتي الناتو الصهيوني القرضاوي !
    لقد ارتكبت حماس اكبر خطأتاريخي في تاريخها ما يبعث للشكوك ان مزاعمها تلك لم تكن في موقعها وصدقها السذج الذين واصلوا ضخ الاموال لها وقادتها يضخمون من ثرائهم والاموال التي تغدق عليهم وبتنازلها عن خيارها المقاوم وسقوطها في مستنقع قطر والسعودية الذي يمتد تارخه الخياني منذ عهد ناصر؟

  44. بالرغم من كم المغالطات الكبيرة التي سقتها في مقالك وخاصة تلك التي تتصل بمصر وتلك التي تتصل بالمقاومة الحمساوية الوهمية التي لم نري منها الا مقاومة في فضاء الستالايات واستعراضات عسكرية عبيطة في شوارع غزة لارهاب الفلسطنيين وليس الاسرائليين
    فاحب ان اسأل سؤال اعتبره غبي … سيادتك بذكائك المتقد تتحدث عن حماس وكأنها مقاومة شريفة وتنتقد مصر لانها تحافظ علي امنها القومي وتهدم انفاق التهريب التي تستخدم لتهريب المجرمين والارهابيين ايل مصر فضلا عن تهريب قوت الشعب المصري الذي يعاني حالة اقتصادية مزرية وسؤالي … لماذا لم توجه هذه الانفاق الي الاراضي الفلسطينية المحتله ام ان حماس تتصور ان ارض مصر هي فلسطين المحتله التي يجب عليهم تحريرها من ايادي المصريين ام ان المقاومه المزعومه لا تعرف الارض التي تدافع عنها

    ارجو ان تفيق من اوهامك وغلك وحقدك علي مصر وتنظر ماذ فعلت حماس وما زالت تفعل من اعمال ارهابية في مصر وبعد ذلك اوجد لها التوصيف المناسب لها كجماعة ارهابية خسيسة لا علاقة لها بالمقاومه المحترمة دفاعا عن الارض والعرض الذي نسيوه

  45. ينفلق الصبح من الظلام الدامس……انتفاضة ثالثة اصبحت تلوح في الافق

  46. حركة حماس تدفع اثمان اخطائها القاتلة في سوريا، حين تنكرت لمحور المقاومة الذي دعمها طويلاً واختارت الانضمام للإخوان المسلمين، فدخلت في تهدئة مع العدو الصهيوني مما أنساها العمل المقاوم، والآن تدفع الثمن.

  47. الحكومات العربية، خصوصا السعودية وقطر، ليس لديهم الحشمة والنزاهة. وقد سقطت ورقة للتوت. والآن هو مبين تماما أنهم عراة أمام العالم والمسلمين كافة

  48. كل الشعب العربي متأكد ان اسرائيل ليست عدوه لزعامات العرب وان عدوهم الاول هو الشعب الذي ينتفض ويثور عليهم لطغيانهم وبطشهم وفسادهم وبعدهم عن شعوبهم وقضاياه وهمومه

  49. الخذلان الرسمي العربي لغزة أصبح شعار المرحلة… تاجروا بالقضية الفلسطينية طويلا…و كذبوا على شعوبهم طويلا… الآن مازالوا يستعذبون العيش في القصور…و التشبث بالكراسي …إنهم يصرفون ملايين الدولارات ليئدوا الربيع العربي في مهده…و ليحاصروا غزة إلى الأبد…لكن عبثا يفعلون فإرادة الشعوب لا تقهر…

  50. نعم كل ما ذكرة يا سيد عبد الباري صحيح واضف على ذالك الصلطه الفلسطينيه التي تبيع الوقود للحكومه في غزه وتفرض الضرائب عليها وكئن قطاع غزه دوله ويجب ان يحلبو منها ما صتطاعو من الارباح اما بانسبه للعربان الذين يكدسون المليارات في الغرب والبعض من امرائهم يدفع الملاين الجلس ربع ساعه مع مومس ممثله في هلود لا يعلم شيئعن اطفال غزه وما يعانوه من جوع تبن للعرب وما يفعلوه وتبن الكل من يتئامر على فلسطين وينسق ويطبع معهم

  51. نشكرك استاذ عبد الباري وانت ترفع معنوياتنا وتعطينا املا بان فرجا سياتي ولو ان المعطيات تقول العكس

  52. أهل غزه رهينه مصالح اخوان غزه !

    فلا تلم العرب ، بل لوم عصابه الأخوان في غزه

  53. يحز في نفسنا ما يحدث في غزة ولكن الاولوية هي لقتال الكفار في سوريا فالقتال فيها وتحرير ارضها هو ارقى انواع الجهاد وجزائه عند الله اثوب لان الله نهانا عن قتال اهل الكتاب دعانا للجهاد ضد المرتدين والكفار ان ديار فلسطين قد سرى فيها الكفر والظلام وها هم ابنائها يفاخرون بالسفور لذلك فهم يستحقون ما جرى لهم اما الجهاد في ديار الشام وتحرير حرائرها الملتزمات وحمايتهم من الاغتصاب وجرائم النظام بحقهم هو فرض عين على كل مسلم فلا نوم لمسلم واخته السورية يغتصبها الروافض الكفرة وكل من لا يلبي نصرة حرائر سوريا وانقاذهم من براثن جلاديهم هو ليس بمسلم ويستحق لعنات الله عليه ………انفروا لنصرة حرائر سوريا العفيفات الشريفات لان الرجال هناك تديوثوا عليهم لعنات الله
    الجهاد في سوريا فرض عين على كل مسلم وثوابه حوريات على الارض وفي جنة الخلد فجاهدوا في اموالكم وانفسكم ودماؤكم وجزاءكم عند الله محتسب ليوم الدين

  54. صدقت و الله , و لا فض فوك
    و حسبنا الله في السيسي و عباس و كل من عاونهم أو دعمهم أووافقهم و لو في نفسه على أعمالهم الإجرامية.

  55. يا ريت يا سيد عبد الباري لو أنهم أولا يعيدوا توحيد الصف الفلسطيني قبل توحيد الأمة….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here