غرينبلات عن ورشة البحرين: الفلسطينيون سيكسبون الكثير إذا شاركوا وسيكون من الخطأ ألا ينضموا إلينا فليس لديهم ما يخسرونه

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول: رأى المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الأربعاء، أن الفلسطينيين “سيكسبون الكثير” إذا قرروا المشاركة في ورشة عمل اقتصادية تستضيفها البحرين، يومي 25 و26 يونيو/ حزيران المقبل.

وتلك الورشة هي أول فعالية ضمن خطة سلام تعتزم واشنطن إعلانها بعد شهر رمضان الجاري، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع القدس وحق عودة اللاجئين.

وقال غرينبلات، خلال جلسة دورية لمجلس الأمن عن الوضع في الشرق الأوسط، إن “مشاركة الولايات المتحدة ودول أخرى عديدة في ورشة عمل اقتصادية بالبحرين تضعنا علي طريق بديل، لإيجاد مستقبل مزدهر للفلسطينيين”.

وأعلنت القيادة والفصائل الفلسطينية ورجال أعمال فلسطينيين رفضهم لورشة البحرين، إذ يرى الفلسطينيون أنها إحدى أدوات واشنطن لتمرير خطتها للسلام، المعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

وأضاف غرينبلات أن المؤتمر سيكون بمثابة “المرحلة الأولى من العملية التي نريد لها أن تنطلق لنظهر ما الذي يمكن أن يتحقق للفلسطينيين إذا استطعنا التوصل إلى حل سياسي للصراع”.

ومفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/ حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

ورأى غرينبلات أنه “سيكون من الخطأ ألا ينضم الفلسطينيون إلينا؛ فليس لديهم ما يخسرونه، وسيكسبون الكثير إذا انضموا إلينا، لكن بالطبع هذا اختيارهم”.

وترفض القيادة الفلسطينية التعاطي مع أي تحركات أمريكية في ملف السلام، منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أواخر 2017، الاعتراف بالقدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة باحتلال المدينة منذ 1967.

وقال غرينبلات إنه “من غير المقبول أن تواصل حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني استهداف المجتمعات الإسرائيلية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس، في محاولة سافرة لانتزاع تنازلات من إسرائيل”.

وأردف: “سنقف دائما إلى جانب إسرائيل، وسندعم دائما حقها في الدفاع عن النفس”.

وردا على اعتداءات عسكرية إسرائيلية متكررة، تطلق الفصائل الفلسطينية صواريخ من غزة على المستوطنات القريبة.

ويعاني ما يزيد عن مليوني نسمة في غزة أوضاعا صحية ومعيشية متردية للغاية؛ بسبب حصار إسرائيلي متواصل للقطاع، منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية، في 2006.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. اطمئنوا الفلسطينيين لن يبيعوا ولن يبيعوا وطنهم فالمقدسيين كان الصهاينه يدفعوا لهم ثمن بيوتهم ملايين الدولارات ولم يبيعوا والخزي والعار للعربان المتصهينين

  2. اطمئنوا الفلسطينيين لن يبيعوا ولن يبيعوا وطنهم فالمقدسيين كان الصهاينه يدفعوا لهم ثمن بيوتهم ملايين الدولارات ولم يبيعوا والخزي والعار للعربان المتصهينين

  3. مساحة فلسطين أقل من 1% من أمريكا، وبإمكان أمريكا حل مسألة اليهود إن تود صالحهم لا وضعهم كقاعدة حربية متقدمة بأن يصدر الكونغرس قرار إجماع يخصص مساحة تساوي فلسطين بساحل أمريكي مناخه معتدل لإقامة ولاية لليهود وتمويل بنية تحتية لمدن ومساكن ونقل 7 مليون يهودي من فلسطين لها خاصةً أن نصف يهود العالم حالياً بأمريكا، وحل آخر أن تفرض أمريكا عودة اليهود لمدنهم الأصلية عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية مع ضمان أمنهم وعرضهم ومالهم وإعادة أراضي ومنازل ووكالات وورش لهم ولا مانع من سياحة أو زيارة لحائط المبكى.

  4. ربما الشعب البحريني بامس الحاجة لمثل هذه الورشة الاقتصادية وليس الشعب الفلسطيني الذي تتباكون على وضعه المعيشي … ارض فلسطين ليست للبيع … اعتقد من يريد ان يبدل ارضه بورق سعره بسعر ورق التواليت فليتفضل … اتركوا الارض المباركة لشعبها الجبار كما عودتموهم وسوف يكونون بافضل حال… ليس هناك ما يخشونه سوى الله عز وجل …

  5. خانوا فلسطين بالامس واليوم يبيعونها بالمال للاسف الخليجي في سوق خليجية امريكية.

  6. الحل بسيط وأكثر من بسيط للدول المضيفة … وهو تحضير الحدود للاقامة اللاجئين تحت أشرافها دون أي أعمال عنف وليقوم المجتمع الدولي بأرجاع هؤلاء الى بيوتهم وأرضهم .

  7. الغريب في الموضوع أن الأنظمة العربية تهان علنا من امريكا وتفرض عليهم امريكا التعليمات وهم يتباهوا بأنهم ينفذوا تعليمات امريكا بصفقة البحرين والأغرب من ذلك أن وفدا صهيونيا سيشارك بهذه المفاوضات وطالما أنه عقد في البحرين يدل ذلك على انه في السعودية لان البحرين تعتبر مقاطعة سعودية.

  8. للسيد غرينبلانت أقول أن الفلسطينيين سيخسرون الكثير ..سيخسرون وطنا ، فهو للآن وطننا ولن نساوم عليه ، أما المال الذي تلوح به فهو ليس مالكم انما هومال عربي وعلى رأي المثل الفلسطيني ” من دهنه اقليله “

  9. من همالة الانظمة، يستطيع هذا النكرة أن ينفذ ما يقول. هزلت.

  10. الفلسطينيون لا يشاركون متأسلمين يقتلون أطفال المسلمين في اليمن وبلدان إسلامية اخري ونحن أيضا لا اوصياء لنا أو علينا ولا نتعامل مع خونة يتعاملون مع من يقتل أطفالنا ويسرقون أراضينا , ويستثمرون أموالهم بديلا عن البلدان الإسلامية في حائط المبكي في نيويورك أو بالإنجليزية wall street , فهل هناك أي حائط غير حائط المبكي الذي بني اقتصاد الصهاينة من أموال جهلة العرب , فمازلتم جهلة , وعلي الفلسطينيين تعليمكم الدرس من جديد بعد أن سيطر علي أرواحكم الشياطين الصهيونية وأنسوكم أصلكم الإسلامي .

  11. خطه مختلفه عن سابقاتها من الخطط التي تم المحاوله لتطبيقها منذ عشرات السنوات واكثر على عهود مختلفه لرؤساء أمريكيون وكان الفشل هو مصير تلك الخطط ، لانها في مجملها لم تختلف فيها الخطه عن الأخرى ، ففي نتائجها كانت جميعها تصب في مصلحه اسرائيل ولم تعطي أي اعتبار للشعب الفلسطيني ومصالحه القوميه وتلبيه أدنى حقوقه وكان العرب حينها لم يصلوا الى حاله الدرك الأسفل كما هم عليه الآن بما فيهم الفلسطينيون وقيادتهم التي لم تتغير لكنها أصبحت أضعف بكثير وفقدت اهتمام العالم بما فيهم الدول العربيه بقضيتهم . فعلا الحال والظرف مختلف حاليا ، لذلك قررت اسرائيل وامريكا الاستفاده من ذلك الوهن والضعف لأنهاء القضيه نهائيا والى الأبد بتكريس اسرائيل كأكبر وأهم قوه في المنطقه وتغيير النظره اليها من دوله محتله الى دوله شرعيه قائمه على أرضها التي حررتتها واستعادتها بعد ألاف السنين كما تدعي . علما بأنه وحسب كتاب اليهود “التورة” عند قدوم النبي ابراهيم من آور في بلد الكلدانيين الى المنطقه كانت الأرض معموره وفيها سكانها من الكنعانيين واليبوسين وغيرهم وهذا موضوع أخر .
    كما ذكر جرينبلات اليهودي الصهيوني المسؤول عن حل القضيه بأن الفلسطنيين سوف يربحون وهو صادق بما يقول ، سوف يربحون المال مقابل بيع الأرض والوطن ، المال الذي سوف تدفعه دول النفط وخصوصا السعوديه والأمارات المتصالحه التي لا تعلم شيئا عن فلسطين وتمسك الشعب الفلسطيني بأرضه وحقه ووجوده ولم يتم قهره واخضاعه والقضاء عليه منذ واحد وسبعين عاما . الخطط السابقه كانت مختلفه حيث بدأت بمحاوله فرض الحل السياسي بالقوه وسرقه الأرض ، لكن تلك الخطه الحاليه التي قدمها عباقره الصهاينه بدأت بالإغراء بالمال الذي سيدفعه كما ذكرنا دول النفط ليس بخاطرهم بل غصبا عنهم كما هو المطلوب . فهل سوف يقوم الشعب الفلسطيني الذي صمد كل تلك السنوات بالتوقيع على صك البيع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. ياللوقاحتكم انتم وصهاينة الخليج !! تريد من الفلسطينيين ان يشاركو في المزاد العلني لبيع فلسطين ؟ وبما انه مشيخة البحرين التي لا تقدح من رأسها والتي أرسلت وفدا بحرينيا الى الكيان الصهيوني ثاني يوم من اعلان ترامب القدس الشريف عاصمة للاحتلال للمباركة للصهاينة سرقتهم القدس اذا البحرين ومن يدير البحرين وهم ال سعود كما يعلم الجميع اختاروا الوقوف علنا مع الاحتلال الصهيوني الذي يحتل ارض ومقدسات العرب اذا على شعب فلسطين ان يقاطعهم تماما وان يعتبرهم والصهاينة سواء وان يأخذ مسارا معاكسا لمسار المحميات الخليجية التي اصبحت خارج الزمن وخارج التاريخ والتي يريد حكامها الرجعيين ان يبقوا ملوكا على حساب دماء الشعب الفلسطيني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here