“غريفيث” يطرح مبادرة جديدة لتحييد مدينة الحديدة اليمنية

عدن ـ خاص بـ “رأي اليوم”:

افاد مصدر خاص “رأي اليوم” ان مبادرة جديدة بشأن مدينة الحديدة اليمنية قد طُرحت وان العمل عليها قد بدء منذ اليوم الاحد كمحاولة اخرى للوصول الى اتفاق يجنب مدينة الحديدة المواجهات المسلحة وبعد ان واجهت المبادرة الاولى التي عمل عليها المبعوث الدولي الى اليمن “مارتن غريفيث” عوائق كبيرة تقلصت معها فرص التقاء الاطراف عليها.

وقال المصدر ان هذة المبادرة الجديدة ليست تعديلا للمبادرة السابقة وانما هي مبادرة مختلفة كلية عنها ودون ان يفصح عن مضامينها، الا انه اشار الى انها تعتمد على حل مؤقت يعطي المدينة استقلالية عن جميع الاطراف المتنازعة ويتم العمل به في حال التوافق عليه لحين ايجاد حل للملف اليمني ككل، كما انها صممت بالشكل الذي لا يؤثر على مواقف الاطراف في المباحثات اللاحقة التي ستجري بهدف التوصل للحل الشامل.

وافاد ان المبادرة الجديدة قد سُلمت اليوم لوفد الحوثيين المتواجد في العاصمة العمانية مسقط لدراستها و تحديد الموقف منها، كما سيسلم “غريفيث” طرف الحكومة الشرعية هذه المبادرة اثناء زيارته المرتقبة للعاصمة السعودية الرياض لتدارس التسوية مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المتوقع وصوله الى الرياض قادما من عدن للالتقاء “بغريفيث”.

جدير بالذكر ان مصادر في مكتب المبعوث الدولي قد ذكرت لصحيفة “الشرق الاوسط” يوم امس السبت ان لدى المبعوث الاممي مبادرتين يعمل عليهما بهدف تخفيف التوتر في مدينة الحديدة والوصول لتسوية تحيّدها عن المواجهات المسلحة.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. مؤامرة دولية جديدة على اليمن
    =======+===========
    بعد فشل السعودية والامارات العربية والتحالف العربي الاعرابي وجيش اليمن الموالي لحكوة الهارب المنفي منصور هادي في هذا الهجوم العدواني الذي تشنه جيوش هذه القوى الغاشمة منذ اكثر من شهر على ميناء ومطار ومدينة الحديدة فان هذه الدول قد التفّت حول المبعوث الاممى لليمن “مارتين غريفيفيث ” الذي طرح هذه المبادرة التي يبدو انهاقد اجهضت قبل ولادتها في سبيل انقاذ السعودية ودول التحالف معها وخاصة الامارات العربية المتحدة لإبعاد شبهاخزي وعار الهزيمة الساحقة التي ستواجهها فيما لواستمرت بمواصلة عدوانها على مدينة الحديدة امام لمقاومة الشرسة والمنيعة من جانب قوات انصار الله الحوثيين والقوات ايمنية والشعبية المتحالفة مع الحوثيين !
    وكانت الامارات العربية المتحدة قد اعترفت ضمنيا باستحالة اختراق المدينة لحصانتها من جانب الحوثيين الذين اجبروا قوات العدوان السعودي -الاماراتي وقوات التحالف العربي على التراجع مما دفع الامارات العربية التي تتولى قيادة الهجوم عي الحديدة نيابة عن السعودية على اعلان وقف الهجوم بذريعة اعطاء فرصة للمبعوث الاممي لطرح مبادرته لتحييد المدينة بعد فشل هذا الهجوم من جان الدول المعنية التي اعلنت مرارا عن اقتحام مطارها ثم تبين عكس ماكانت تعلنه والذي مازل في قبضة الحوثيين ؟
    في اعتقاد ان الحوثيين سوف يرفضون المبادرة التى سوف تنزع سيادتهم عيها انقاذاً لسمعة الدول العدوانية من هزيمة منكرة بعد ان اتضح لها استحالة اختراق المدينةالتي تعتبر ذات اهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة للحوثيين !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  2. لماذا تتجاهلون انتصارات الشعب اليمني على قوى الغزاه والتحالف العبري في الحديده والساحل الغربي .

    لماذا لم تذكروا من هو الطرف المعرقل والرافض للمبادرة الامميه السابقة
    لماذا لم تبينوا للمواطن العربي الحقيقة
    وان الامارات والسعودية تسعى لتدمير
    اليمن كليآ وقتل شعبه بالصواريخ والقنابل الامريكية او بالحصار حتى الموت جوعآ .

    ولكن هيهات لهم ذالك
    والله اننا لمنتصرون على صهاينة العرب
    واليهود ومن والاهم .

    والله لن نركع لهم
    لوما بقى مننا احد
    نعيش اعزاء
    او نسقط في ساحات القتال كرماء

    ارجو النشر

  3. المبعوث السابق كان يعمل بالجملة حتى تم تنحيته فقد استنفذ دوره المرسوم سلفا فجيئ بهذا الجديد ضمن دور يعمل بالتجزئة فكل مبادراته حول الحديده فقط ليجنبها الحرب علي حد قوله وماذا عن الباقي سيأتي تباعا ضمن نظام التجزئة فالحرب لازم تستمر حسب السيناريوا المرسوم لها سلفا ايضا. انظروا ماذا يحدث في سوريا وستفهمون ما يخدث في اليمن.
    الله يعين اليمنيين علي تحمل مصابهم الجلل فلا امم متخده ولا مجتمع دولي ولا خالتي ولا عمتي يهمه شعب اليمن كلهم دمى تنفذ مشروع خبيث الله يستر علينا منه
    ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    قلك مبادره للحديده قاتلكم الله انى تؤفكون…..

  4. لن تسمح الدول الكبرى بأي مبادرة أو توجه لإيقاف الحرب عموما لأن الحليب النقدي سينقطع . كذلك لن ترغب القوى الداخلية المستفيدة في أي جهد لوقف معركة الساحل الغربي ولا غيرها لأنها تسترزق منها وعلى رأس تلك القوى ما يسميها العالم بالشرعية والتي تتمنى إطالة الحرب وبالتالي زيادة تدفق المال الخليجي لأطول فترة ممكنة

  5. الامارات مصره على تدمير ميناء الحديده ولو كلف ذلك الالاف من الضحايا هدفها تعطيل جميع موانئ اليمن لاكن قادم الايام ستتلقى صفعات موجعه
    وقادم الايام خير شاهد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here