غرامات وبراءات بحق متظاهرين نوبيين في مصر

القاهرة-(أ ف ب) – برأت محكمة جنح مصرية الأحد ثمانية أشخاص، وقضت بفرض غرامات مع وقف التنفيذ بحق 24 آخرين حوكموا جميعا بتهمة المشاركة في تظاهرة بدون تصريح دفاعا عن حقوق النوبيين في العام 2017، بحسب ما أعلن رئيس المحكمة.

وكانت الشرطة أوقفت في ايلول/سبتمبر 2017 عدة أشخاص تظاهروا في أسوان (جنوب) دفاعا عن حق عودة النوبيين الى أراضيهم حول بحيرة ناصر في جنوب مصر، وهي أراض يؤكدون أنهم طردوا منها أثناء بناء السد العالي في اسوان قبل بدء تشغيله في العام 1971.

ويقول النوبيون الذين يقطنون منطقة متاخمة للحدود المصرية مع السودان (جنوب) انهم مهمشون من قبل الدولة.

واعلن رئيس محكمة جنح أمن الدولة في أسوان محمود عابدين حصول ثمانية أشخاص على “البراءة”.

كما أعلن غرامات مع وقف التنفيذ (تسدد في حالة ارتكاب اي جنحة أخرى) بحق 24 متهما آخر تراوح ما بين 30 الف جنيه (1734 دولارا تقريبا) و50 الف جنيه (2890 دولارا تقريبا).

وكانت النيابة أحالت المتهمين للمحاكمة بعد أن وجهت إليهم اتهامات بتنظيم تظاهرة من دون تصريح و”تكدير السلم العام والإضرار بالمصلحة العامة”.

وتحظر في مصر اي تظاهرات ما لم تحصل على موافقة مسبقة من الأجهزة الامنية.

ومنذ تولي عبد الفتاح السيسي الرئاسة في 2014 أصبحت التظاهرات نادرة في مصر. وتتهم منظمات الدفاع عن حقوق الانسان الحكومة المصرية بقمع كافة أطياف المعارضة.

وتنفي السلطات هذه الإتهامات وتتحدث عن اجراءات ضرورية لتحقيق الأمن والإستقرار.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here