غداة مصادقة البرلمان المغربي على ترسيم الحدود البحرية.. حكومة جزر الكناري تحذر المغرب من “المس بمليمتر واحد من مياه الأرخبيل” ومدريد تقدم “الدعم الكامل” وزيارة مرتقبة لوزيرة الخارجية الاسبانية الى الرباط ونظيرها المغربي يؤكد أنه قرار سيادي وبلاده مستعدة للتفاوض

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

سارعت حكومة جزر الكناري الى التعبير عن رفضها لقرار المغرب ترسيم سيادته على المياه في الأقاليم الجنوبية، قبيل المصادقة على مشروعي القانونين المعنيين بهذا الأمر في البرلمان، داعية الحكومة المركزية “أقصى قدر من الحزم”.

بالتزامن مع جلسة مجلس النواب، أمس الأربعاء، للمصادقة على مشروع قانون بسط السيادة المغربية على مياه الأقاليم الجنوبية، خرجت جزر الكناري، بتصريحات تحذر فيها المغرب من المس بمياه أرخبيله.

وقاد أنخيل فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري، سلسلة تصريحات مناوئة للقرار المغربي، حذر فيها المغرب، من “المس بمليمتر واحد من مياه أرخبيل جزر الكناري”، وذلك في محاولة لحماية مصالح الأرخبيل الإسباني، في العائدات المالية الكبيرة التي تجنيها من الثروة المعدنية الهائلة المجودة في “جبل تروبيك” الواقع تحت البحر بنحو 1000 متر.

ووافق مجلس حكومة جزر الكناري اليوم الخميس على إعلان يظهر فيه “معارضته وعدم موافقته” على موافقة أحادية الجانب على مشروعي قانونين ، من قبل مجلس النواب المغربي، مما “قد يؤثر على المياه المحيطة بالأرخبيل وخرق الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة”، على حد ما جاء في البيان.

في الوثيقة التي قدمها رئيس السلطة التنفيذية، أنجل فيكتور توريس، إلى وسائل الإعلام، ذكر أيضًا أنه على المغرب ان “يحترم” حقوق ومصالح جزر الكناري والدولة الاسبانية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري.

وتقدر حكومة الكناري أيضًا الإجراءات الدبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية ، خاصةً موقفها “الحاد” المتمثل في أنه لن يكون هناك ترسيم فعال للمياه دون اتفاق مسبق بين الحكومتين، بحسب نص البيان.

 توريس جمعه اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية الإسبانية الجديدة “ماركاريتا روبليس”، حول موضوع الترسيم.

من جانبها ، قالت وزيرة خارجية مدريد، اليوم الخميس ، عبر تويتر، إنها نقلت إلى توريس “الدعم الكامل” لوزارتها.

 كما أكدت له أن إسبانيا والمغرب قد اتفقتا على أن تعيين المساحات البحرية التي لا تزال معلقة “لا يمكن القيام به من جانب واحد ولكن باتفاق متبادل بين الطرفين ووفقًا للتشريع الدولي الحالي”.

وستزور وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في الحكومة الاسبانية المركزية، أرانشا غونزاليس لايا، الرئيس الكناري أنخيل فيكتور توريس، مباشرة بعد زيارتها المزمعة إلى المغرب، لإبلاغه بمضمون اجتماعاتها مع نظيرها المغربي.

وقد كشفت الوزيرة، أرانشا غونزاليس لايا، في حسابها على تويتر، عزمها اجراء زيارة رسمية إلى المغرب يوم الجمعة، تلتقي خلالها نظيرها المغربي ناصر بوريطا، فيما سيكون موعد لقائها مع توريس يوم السبت.

وفي حال تحققت هذه الزيارة، سيكون المغرب الوجهة الأولى لها خارج الاتحاد الأوروبي، وستعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء سعد الدين العثماني ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

من جهته، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “ترسيم الحدود البحرية قضية سيادية”، مؤكدا أن “المغرب مستعد للتفاوض مع الجارة الإسبانية في إطار تمسكه السيادي بحدوده البحرية”.

وأضاف بوريطة، أثناء تقديمه لمشروعي قانوني يهدفان إلى ترسيم الحدود البحرية للمغرب اليوم بمجلس النواب، إن “المسألة قابلة للتفاوض بين بلادنا والجارة الإسبانية”.

وفي أول تعليق من جانب طرف النزاع في الصحراء، نقلت مواقع اخبارية مقربة من البوليساريو عن عضو الامانة للجبهة، محمد خداد قوله أن “تمادي المغرب في سياسته التوسعية هو نتيجة مباشرة لتقاعس إسبانيا عن الوفاء بمسؤوليتها القانونية والتاريخية تجاه الصحراء الغربية”.

وقال خداد ان أمام الحكومة الإسبانية فرصة لـ”تصحيح هذا الخطأ التاريخي الكبير ولتحمل مسؤولياتها التاريخية والقانونية والأخلاقية تجاه الشعب الصحراوي وحقوقه غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والاستقلال والسيادة الدائمة على موارده الطبيعية”، على حد قوله.

وصادق البرلمان المغربي الأربعاء، بالإجماع، على مشروعي قانون يبسطان سيادة المغرب البحرية على الأقاليم الجنوبية، ويخلقان منطقة اقتصادية خالصة تبلغُ 200 ميل، علقت عليه الرباط، بكونه خطوة تّرسيم “سيادية وداخلية”.

ويتعلق الأمر بالقانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، ومشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. المغربي-المغرب.
    تقول :(أم من اختار التحالف مع سفاح لازالت يده مخضبة بدماء إخوتنا
    من الشعب العراقي الشقيق. …؟؟؟ الجواب سهل ومعروف ولايحتاج )
    .
    الجواب : العراقيون سنة ، وشيعة ، وأكرادا يعرفون الجيوش العربية
    التي شاركت في دم العراقية …. منذ غزو الكويت ، مُضاف اليها دم
    اليمنيين . والصحراويين العزل .
    .
    الحسن من العيون
    تقول :(واسأل العارفين عن معركة امغالا يأتوك بالخبر اليقين.)
    الجواب : امغالا الأولى أم الثانية … اطيّح سعدك

  2. حليم
    كل ما تفضلت به يا سيد حليم إنما يعبر عما يعتمل في صدرك من حقد دفين على المغرب والمغاربة وهذا مفهوم بالنظر إلى ما حققه المغرب ويحققه على ارض الواقع فالصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه كما هو معلوم وواقع على الأرض رغم كل الأموال التي تم صرفها والجهود التي تم بذلها من طرف الأشقاء جدا جدا من اجل تقسيمه وكان ذلك بفضل شجاعة الرجال في الميدان حيث واجهو كل انواع شذاذ الآفاق الذين جندهم وسلحهم بوخروبة بأحذث الأسلحة من اموال الشعب الشقيق بل وزج بالجيش الجزائري في اتون حرب لا تعنيه لكنه فشل فشلا ذريعا،
    واسأل العارفين عن معركة امغالا يأتوك بالخبر اليقين.
    أما سبتة ومليلية فهي في القلب كما الصحراء المغربية وكل التراب الوطني وسيحين دورهما عندما نأمن جانب الأشقاء .

  3. قرأت بحكم المجاورة الجغرافية والثقافية لاسبانيا….ما كتبه الصحافيون والأكاديميون الإسبان. ..وما سطره المعلقون المنتمون إلى هذا البلد. ..حول موضوع ترسيم الحدود البحرية. ..فلم أجد هذا القدر من الغل والحقد الذي وجدته عند من يحملون أسماء عربية ويكتب بعضهم من مدن تزخر بنعم المغرب وخيراته. ….وهو ماجعلني اتأكد بصفة قطعية أن بعض العرب يسري حب الإستعمار والاجنبي في عروقهم وتنطق به ألسنتهم. …وهو أمر ليس بالمستغرب والا لما كان هذا وضعنا في فلسطين واليمن والعراق وليبيا. ..؛ وبالمناسبة أريد ممن تكلم عن اتفاقيات مع إسبانيا حول سبتة ومليلية…وغيرها أن يخبرنا عن مراجع الإتفاق وتواريخه الموثقة. ..!!! وأما بالنسبة إلى جزيرة ليلى فلم يقم المغرب بأي إنزال لجيشه هناك. ..بل كل مافي الأمر أنه وضع ستة من أفراد القوات المساعدة. ..وهو جهاز أمني غير عسكري. ..ولم يكونوا مسلحين. ..فحرك السفاح ازنار اسطوله وطائراته…وأعلن الجوار الشقيق مع الأسف حالة الاستنفار. ..وأصدر وزير خارجيته بيانا شديد اللهجة لدعم ازنار. …وفي النهاية هاهي جزيرة ليلى الخالية من السكان تحت حراسة خفر السواحل المغربية. …فمن ذاق الذل ياترى…في هذا الموضوع. ..؟؟؟؟ الساعي إلى الحق وهو يواجه قوة عسكرية تفوق كل جيوش العرب ومدعومة عسكريا من الحلف الأطلسي. ..وسياسيا بأصحاب البيان. …؟؟؟ أم من اختار التحالف مع سفاح لازالت يده مخضبة بدماء إخوتنا من الشعب العراقي الشقيق. …؟؟؟ الجواب سهل ومعروف ولايحتاج إلى تفكير كثير. …!!!!.

  4. الأخ حليم والأخ عباس تكراركم لأسطوانة الجنرالات والحديث عن إتفاقيات سرية من الخيال ومعطيات الحرب الباردة ووو لن يتني المغرب وشعبه على المضي قدما في طريقه ، لا أحد في العالم يخيفنا لأننا أصحاب حق ولأننا نملك كل الإمكانات البشرية والعسكرية ناهيك عن الحلفاء والأصدقاء وهم كثر والحمد لله ، إسبانيا ترضخ للقانون الدولي مهما فعلت والبولساريو ستبقى في تندوف إلى ينال الشعب الجزائري الشقيق حريته من العسكر وأنذاك سيرجع كل إلى بلده …

  5. ألحسن من العيون
    الحقيقة المرة هي ان المغرب متفق مع اسبانيا فيما يخص سبتة و مليلية و الجزر , هنالك اتفاقية سرية بموجبها تنازلت المملكة المغربية الشريفة جدا عن تلك الاراضي !؟ اما جزيرة ليلى ,المغرب لم يحاول تحريرها بل اراد ان يتموقع فيها بطريقة ملتوية رغم ان ملوك المغرب تنازلوا عنها و الدليل ان الجنود القلة استسلموا و اهينوا , مع دلك الجيش المغربي جبن كعادته في المواجهات !!؟
    هناك اسرار خفية بين المغرب و اسبانيا في ما يخص الاراضي المحتلة !!؟ كل شيء موثق !؟
    ان كنتم صح رجال و احرار تفضلوا حرروا بلدكم بدل الثرثرة و التهجم على الجيران !!؟ او اتصلوا بحلفائكم في تل ابيب الدين خدلوكم !!؟

  6. العجيب أن ترسيم الحدود البحرية يتعلق بممارسة حق سيادي للمغرب. ..وأن المعترضين ليست لهم اصلا حدود بحرية مع المغرب. ..وأقصد النظام المجاور الذي سبق له التحالف مع السفاح ازنار وإعلان حالة الطوارئ القصوى في جيشه تأييدا لاسبانيا في موضوع جزيرة ليلى التي لاتبعد عن شاطيء المغرب الشمالي سوى بعشرين مترا….ومع ذلك تجد من لازال يحدثك عن وحدة المصير. ..وغيرها من الخزعبلات الإعلامية التي فقدت قيمتها الإنشائية. ..بعدما أصبحت قلوب وأسلحة ولسان بعض العرب مع الإستعمار ومصالحه. ..وعلى عينك ياتاجر. …!!! ولكن كما يقال لايصح الا الصحيح…الصحراء استرجعت وتسببت في جلطة للديكتاتور فرنكو. ..وجزيرة ليلى تحت المراقبة المغربية. .وازنار سفاح العراق في مزبلة التاريخ. …والحدود البحرية تم ترسيمها. ..فمن عليه الدور في الجلطات وربما انفطار المرارة من الغيظ. ..!!!.

  7. السلطات الرسمية في المملكة المغربية تلعب بالنار ، هروبا من واقع مقلق.
    ارخبيل الكناري في المحيط الأطلسي غير متفق على طبيعته القانونية بين
    إسبانيا من جهة ، والمغرب وموريتانيا من جهة أخرى لأن الصفة القانونية
    للصحراء الغربية غير مُرسَّمة ، ولا سيادة للمغرب في نظر القانون الدولي
    على الأرض الصحراوية ، وإنما هو مدير للصحراء الغربية في إنتظار
    تسوية وضعيتها عن طريق إيجاد حل لها في إطار تقرير مصير سكانها ،
    من المغاربة من لا يعلم هذه الحقائق نتيجة التضليل الإعلامي ، وطمس
    المعلومات الصحيحة عنهم ، ومن المغاربة من يعلم الحقائق ولكنه يتلاعب
    بعواطف المواطنين لأغراض تخدم نظام الحكم في المغرب ، ولاتجعل
    الرؤية واضحة للمغربي البسيط ،، ويفهم ما تم في مدريد من تقسيم للأرض ،
    والمجال البحري والجوي ، بين إسبانيا ، والمغرب ، وموريتانيا ، ولا يعلم
    المغربي أن إدارة الأرض الصحراوية أُسندت للمغرب وموريتانيا أنذاك دون
    منحهما السيادة على الإقليم ، ولكن الإعلام حال دون فهم اللعبة السياسية
    التي تمت في ظل الصراع العالمي بين الفرقاء أنذاك ، موضوع الصحراء غير
    مُسوًى الى اليوم ، والمغرب يبدو أنه تحت ضغط ظرف ما دخل في مغامرة
    ضد إسبانيا ومن ورائها الغرب ، وقد تكون حسابات المغرب ليست دقيقة ،
    فهو يطبق سياسة الأمر الواقع ، والأمر الواقع لا يكون دائما في صالح من
    يعمل به .

  8. كلما يزعج المتآمرين على سيادة المغرب فأهلا وسهلا به. يا صحافة صفراء .

  9. المغرب اتحاد موقفا سياديا. ما المشكل.
    ما دخل الجزائر في ذلك، الم يكفيكم وضعكم الداخلي، لماذا كل هذا الحقد والكراهية في امور تعنينا نحن فقط.

  10. “”نتذكر حادثة جزيرة ليلا المحتلة عندما ارسل جنوده لاحتلالها كيف كان رد اسبانيا العنيف على المغرب و الطريقة المذلة التي اعتقلت بها الجنود المغاربة و اعلن الحلف الاطلسي برمته وقوفه مع اسبانيا”””
    كيف يسعى المغرب لإحتلال جزيرة ليلى المحتلة يا ابو نذير؟؟
    ألأصح هو ان المغرب سعى لتحريرها من الإحتلال الإسباني ولو نجح لوجدنا من الجوار من يدعم حق تقرير المصير للشعب اليلاوي. وإسبانيا حينها لم يكن حلف الناتو برمته وحده من اعلن الوقوف الى جانبها بل كان النظام الجزائري من الواقفين الى جانبها ضد المغرب في موقف مخز ومخجل يظهر مد الحقد الذي يكنه لمن كان سندا وحضنا للثورة الجزائرية المجيدة ايام الجهاد ضد الإستعمار الغاشم.

  11. إلى كل الحاقدين الشعب المغربي لا يهمه من يعترف أو لا يعترف فهوفي صحرائه وسيبقى ولو تطلب الأمر حرق شمال إفريقيا عن بكرة أبيه وأما قضية الحدود البحرية مع إسبانيا فهناك قانون دولي للبحار كفيل بإتباث حق المغرب رغم أنف إسبانيا ، من يفهم في السياسة سيصل إلى نتيجة واحدة ووحيدة وهي أن دولة البولساريو القدافية البومدينية الفرانكوية لن ولن تتحقق لأنها ولدت ميتة ولأن العالم يعرف أن هذه القضية هي مصطنعة وأن ما يسمى عبثا شعبا صحراويا هم في الحقيقة مواطنون من دول الجوار جلبهم عسكر المرادية ليحقق بهم أحلامه الأطلسية ليس إلا …..

  12. القانون الدولي واضح في هذا الشأن اي دولة لها الحق في ترسيم حدودها البحرية وفق المعايير التي حددت سلفا السيادة خط احمر وعلى الدولة المغربية ان تعلم انه لا تفاوض في السيادة الوطنية مع اي كان تحت اي ظرف وعلى الامة المغربية التأييد والمساندة لهده الخطوة التي وجب حتى على الدول العربية والاسلامية مساندتها تطبيقا لمبدأ التضامن والعمل المشترك لكن يجب بل من واجب على الدولة ان تعتمد على نفسها ولا تنتظر من اي احد التأييداو الرفض وذلك بحماية امنها القومي بتوفير تنمية شاملة في مختلف الاصعدة بماذلك قوة عسكرية محترفة ومتمرسة لخلق توازن رعب لأن قوة الدولة من قوة الشعب وسيظل المغرب بلدا متحدا يرفع التحدي رغم بعض النواقص في وجه كل من اراد به سوءا سواء خارجيا وداخليا…….

  13. حركة فاشلة من طرف المخزن، فكروا اولا في اموالكم المهربة و المكدسة في بنوك اسبانيا، فكروا في املاكم و عقاراتكم في ماربيا، و برشلونة…هذه الحركات الاستهلاكية لم تعد تنفع. لماذا لا تذهبوا نيشان الى سبتة و مليلية…
    لا نريد تكرار مهزلة جزيرة ليلى، نحن المهاجرين نتعرض للسخرية من طرف الجاليات الاخرى، كلما تم صفع قواتنا الباسلة و ربطهم و تقييدهم، والله الجرح لم يندمل بعد، و الالم لا يشعر به سوى الاحرار والوطنيين..اتقوا الله في الشعب الفقير.
    اذا قالوا ميليمتر واحد فهم لايمزحون، سيقدفون المغرب بالجبن الاحمر الذي يهربه المغاربة و سينتصرون… الم يقولوا سنة 2002 انهم سيقتحمون الجزيرة على الساعة 04 صباحا،؟ و اسروا الجنود المغاربة؟ اسكتوا، اخجلوا، اسرقوا، انهبوا، و لا تناوروا…

  14. السلطات الرسمية في المملكة المغربية تلعب بالنار ، هروبا من واقع مقلق،
    ارخبيل الكناري في المحيط الأطلسي غير متفق على طبيعته القانونية بين
    إسبانيا من جهة ، والمغرب وموريتانيا من جهة أخرى لأن الصفة القانونية
    للصحراء الغربية غير مُرسَّمة ، ولا سيادة للمغرب في نظر القانون الدولي
    على الأرض الصحراوية ، وإنما هو مدير للصحراء الغربية في إنتظار
    تسوية وضعيتها عن طريق إيجاد حل لها في إطار تقرير مصير سكانها ،
    من المغاربة من لا يعلم هذه الحقائق نتيجة التضليل الإعلامي ، وطمس
    المعلومات الصحيحة عنهم ، ومن المغاربة من يعلم الحقائق ولكنه يتلاعب
    بعواطف المواطنين لأغراض تخدم سلامة نظام الحكم في المغرب ، ولاتجعل
    الرؤية واضحة للمغربي البسيط ،، ويفهم ما تم في مدريد من تقسيم للأرض ،
    والمجال البحري والجوي ، بين إسبانيا ، والمغرب ، وموريتانيا ، ولا يعلم
    المغربي أن إدارة الأرض الصحراوية أسندت للمغرب وموريتانيا أنذاك دون
    منحهما السيادة على الإقليم ، ولكن التركيز الإعلامي حال دون فهم اللعبة
    السياسية في إطار الصراع العالمي بين الفرقاء أنذاك ، موضوع الصحراء غير
    مُسوًى الى اليوم ، والمغرب يبدو أنه تحت ضغط ظرف ما دخل في مغامرة
    ضد إسبانيا ومن ورائها الغرب ، وقد تكون حسابات المغرب ليست دقيقة ،
    فهو يطبق سياسة الأمر الواقع ، والأمر الواقع لا يكون دائما في صالح من
    يعمل به . المغرب قبل من قبل بإجراء الإستفتاء ، والقبول بنتائجه ، لكنه
    تراجع عما وافق عليه ، وهو الآن في ممر مسدود في النهاية .
    هذه المعلومات لإثراء رصيد المعلقين بما ليس لديهم عن موضوع الصحراء.
    الغربية ، والصراع الحاصل فيها اليوم رفعا لأي التباس ، او غموض.

  15. في القانون الدولي ترسيم الحدود يتطلب اتفاق دولتين على ذالك و الامم المتحدة كشاهد لاعتماد الاتفاق اما في المغرب يعيشون في كوكب اخر فهم يرسمون الحدود لانفسهم و لا اثر قانون يترتب على ذالك .اذا كانت كل دولة ترسم الحدود لوحدها فكل دولة تستطيع ان تعتدي ما شائت على اراضي و المياه الاقليمية لجيرانها. اعتقد ان المغرب اوقع نفسه في متاهات و جلب لنفسه مزيدا من المخاطر و التهديدات بهذه الخطوات الغير مدروسة . نتذكر حادثة جزيرة ليلا المحتلة عندما ارسل جنوده لاحتلالها كيف كان رد اسبانيا العنيف على المغرب و الطريقة المذلة التي اعتقلت بها الجنود المغاربة و اعلن الحلف الاطلسي برمته وقوفه مع اسبانيا بما فيها فرنسا التي يقول المغرب انها حليفته.

  16. المغرب لا يريد أيضا المواجهة العسكرية أو الحرب يريد التفاوض الترسيم العادل الحدود البحرية بين بلدين لماذا إذن ترفض اسبانيا المغرب لا يأخذ إلا ماله من حقوقه جرفه الصخري من طنجة إلى لكويرة لن يعتدي على حقوق آخرين إذا رفضت اسبانيا التفاهم والحوار يجب أن تغرق جزر كناري وإسبانيا ملايين المهاجرين يسمح لهم المغرب وصول إليها كما فعلت تركيا مع أوروبا على ما يبدوا الأوروبيين لا يفهمون إلا اللغة القوة والابتزاز المغرب غير مسؤول إذا أغرقت جزر كناري بي المهاجرين

  17. المغرب مسنعد للتفاوض..
    من ذا يتفزرض على ارضه ان كانت حقا ارضه؟
    ثم ان ترسيم الحدود يخضع لقوانين دولية لا يعطي الحق لدولة لها صلاحية ادارة اراضي الصحراء الغربية المسجلة ضمن االلجنة الاممبة الرابعة لتصفية الاستعمار ان تبتلعها بترسيم حدودها..
    القرار ولد ميتا وهو فقذ تسويق داخلي لانتصارات وهمية لاجل شد الانتباه بعيدا عن الازمة الداخلية الخانقة.

  18. ليس غريبا أن يكتب مغربي حول الانتصارات الوهمية للدبلوماسية المغربية. ربما يتقاضى على ذلك من يدري ؟؟؟
    زيارة الوزيرة الإسبانية لاتعني بالضرورة قبول الأمر الواقع أو التفاوض مع المغرب لرسم الحدود فالأمر ليس بهذه السهولة. إنما هو تقليد دبلوماسي أكثر من أي شيء آخر. وإسبانيا كما هو معروف لن تقبل بأي ترسيم جديد خاصة حول جزر الكناري أو بالقرب من مياه الصحراء الغربية التي هي تحت تبعية إسبانيا منذ اتفاقية مدريد الثلاثية التي وضعت الملاحة الجوية والبحرية لإسبانيا مقابل تقسيم الأرض بين المغرب وموريتانيا (واد الذهب للمغرب والساقية الحمراء لموريتانيا

  19. كالعادة خزعبلات سياسية مغربية، بدون فائدة و في الأخير المخزن يتراجع لمصلحة الصداقة بين المملكتين

  20. حكومة جزر الكناري تقول ما تشاء المغرب يتعامل مع السلطة المركزية في مدريد و الاخيرة لم تقل هادا الكلام و مستعدة لتفاوض و وزيرة الخارجية ستحل بالرباط
    حكومة الكناري تناصب العداء للمغرب و مند ان كان القرار مجرد ورق صدعونا بالتهديد و البرلمان لم يعرهم اي اهتمام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here