غداة تحذير الحكومة المغربية البوليساريو أن أي “سلوك في المنطقة العازلة هو بمثابة استفزاز وتهديد للإستقرار” بصفة عامة.. وحدات عسكرية تابعة للجبهة تتوغل داخل المنطقة العازلة في الصحراء تزامناً مع مرور رالي موناكو دكار الدولي من منطقة الكركرات وتعتبر رفع العلم المغربي بها “استفزازا” 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أفادت تقارير صحفية محلية أن وحدات عسكرية تابعة لجبهة البوليساريو قامت بعمليات توغل داخل المنطقة العازلة في الصحراء المتنازع عليها، وهو ما تحدثت عنه أيضا منابر صحفية مقربة من الجبهة.

ونقلت مصادر اعلامية مغربية وأخرى مقربة من البوليساريو، أن فرق عسكرية في ما يعرف بـ”جيش التحرير الشعبي الصحراوي، قام بمناورة عسكرية بالقطاع الشمالي بمنطقة أمهيريز” مشيرة الى ان تلك المناورات جرت بحضور الأمين العام للجبهة ابراهيم غالي وأعضاء من “الأمانة الوطنية والحكومة والأركان العامة للجيش ووفود من مختلف المؤسسات الوطنية والمناطق المحتلة”، بحسب ذات المصادر.

الجانب المغربي وصف المناورات بأنها “خطوة استفزازية جديدة”، لا فتا الى “تحذيرات الأمم المتحدة” في هذا الصدد.

والمناطق العازلة مشمولة بوقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة، حيث أجرت عناصر الجبهة مناورة مسلحة بالذخيرة الحية في منطقة أمهيريز.

ويأتي ذلك تزامناً مع مرور رالي موناكو دكار الدولي من المنطقة العازلة “الكركرات” الاثنين باتجاه إلى موريتانيا.

وسبق للدرك الحربي المغربي أن طمأن بضمان اجراء رالي السيارات الدولي دون وقوع حوادث بالمنطقة المتنازع عليها.

وتحدثت تقارير مغربية عن توجيه جبهة البوليساريو “تحذيرات الى منظمي الرالي الدولي” مذكرة أنها لا تعترف ب”الوضع الاستثنائي للصحراء” ، وأنه “يضع على مسار السباق بالصحراء العلمين المغربي والموريتاني”، ما تعتبره البوليساريو استفزازا.

وحسب ما نقلته المصادر الاعلامية المقربة من البوليساريو، فان هذه المناورات تأتي “تجسيداً للتمارين القتالية التي تهدف إلى تدريب الوحدات والأفراد على أعمال قتالية قريبة من الواقع، فضلا عن اختبار الجاهزية القتالية للوحدات ومدى قدرتها على تنفيذ المهام بالدقة المطلوبة”.

وتقع منطقة “مهيريز” بالمنطقة العازلة شرق “الجدار الدفاعي”، وهو ما جعل مصادر مقربة من الحكومة المغربية تتحدث عن امكانية نسف “الخطوة الاستفزازية الجديدة” لمسار المفاوضات وأن يلقي ذلك بظلاله على مشاورات مجلس الأمن الدولي حول نزاع الصحراء نهاية كانون الثاني الجاري.

والأسبوع المنتهي، نقل المتحدث الرسمي، مصطفى الخلفي، عن الحكومة المغربية قولها أن “مجلس الأمن الدولي كان صريحا وواضحا في قراراته بأن أي سلوك في المنطقة العازلة هو بمثابة استفزاز وتهديد للإستقرار في المنطقة بصفة عامة”.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. الذي يجب أن يخجل هو من يدافع عن المخططات الاستعمارية لتقسيم الأشقاء وسرقة ارضهم …بل ويسعى إلى تزييف الحقائق والواقع بشكل يدعو إلى الشفقة…وهو لايملك حرفا من نص أو وثيقة أو معطى موثق أو حتى تحليلا بسيطا يمكن الأخذ ببعض جوانبه…؛ والذي يجب أن يخجل أيضا هو من يدبج الجمل والحروف صباح مساء للدفاع عن بيأدق الإستعمار الذين ذبحوا خيرة شباب الشعب الشقيق …ونهبوا ثرواته وامواله…وملؤوا المنطقة بالمؤامرات والفتن التي منعت التعاون والتكامل الاقتصادي والسياسي بين بلدانها وشعوبها….؛ ومن يجب ان يخجل هومن قام بطرد آلاف المغاربة أثناء المسيرة الخضراء لإعلان دعمه لفرنكو….ومن أعلن حالة الاستنفار وأصدر بيانا شديد اللهجة لمناصرة السفاح ازنار في قضية جزيرة ليلى…؛ اما من هزم الصليبيين الاسبان والفاشيست الذين تحالف معهم النظام البوخروبي….، واذاقهم ذل الانكسار في أنوال واجدير والأخماس. …وسيدي ايفني والساقية الحمراء….وزحف أبناءه على صحراءهم بعشرات الآلاف رغم تهديد النظام الفرنكوي باعلان الحرب. …واستطاع تكريس الأمن والنماء في كل ربوع الصحراء رغم شراء الذمم واصوات الفاسدين من الحكام من أمثال زوما وموغابي…والاستقواء بعتاة الصهاينة مثل انديك وبولتون……من طرف عسكر فرنسا المتسلطين على الشعب الشقيق. ….فإنهم يشعرون بالفخر والعزة والسمو. …وينتظرون إكمال المسيرة في أقرب الآجال. …ولايصح إلا الصحيح.

  2. لكي يقنع المعلقون المغاربة غيرهم بما هو مهزوز في قرارة انفسهم يكررون نفس العبارات ، وإتفاق المعلقين
    سواء كتابية او مشافهة الى درجة تشعر معها أن الكاتب ، أوالناطق يروج لفكرة لا يؤمن بها فهي تُمْلى عليه
    صباحا ومساء ، بينما حقيقة الوجود الصحراوي كشعب ، وقيادة يُقِرُّ بها النظام المغربي ، ويعرض الحكم الذاتي الموسع
    عليهم الأمرالذي لم يعرضه على جهات أخرى بالمغرب هي في أمس الحاجة الى الحكم الذاتي ، المكابرون من المعلقين لا يملكون
    من الأمر شيئا ؛ فيما إذا قرر الملك تحت ظرف من الظروف قبول إستفتاء تقرير المصير ، او التنازل عن نصف الصحراء
    أو قرر الإنسحاب هن الصحراء كاملة لطارئ ما ، كما فاجأ المغاربة بالعودة الى الإتحاد الإفريقي ، وأمر البرلمان بإعطاء
    الشرعية لقراره دون أخذ رأيهم ، وجميع المغاربة يعلمون أن الجمهورية العربية الصحراوية عضو مؤسس في الإتحاد
    وتوقيعها بالرفض او القبول واجب ، وما على المغرب الا قبول بصمة البوليساريو ، وفوق هذا وذاك تقدم خارطته دون
    الصحراء ، قلت إذا قرر الملك في يوم من الأيام الذهاب الى ما سبق ذكره فما عساكم تفعلون ؟ لقد قدحتم في الجزائر
    وعندما خطب وُدها هل طلب مشورتكم ، كأنكم صفر على الشمال .لو كنت مكانكم لخجلت من نفسي .

  3. أحدهم وفي قياس كوميدي يذكرنا بتخريجات ولد عباس عن ميركل والسويد والنرويج. …حاول تشبيه الصحراء المغربية بقطاع غزة…!!! ولم يدري من فرط الاختلاق أن غزة كانت إمارة لها تاريخ وحكام وجيش….وكان من السهل عليه أن يستقي هذه المعلومة من تاريخ المماليك. .والحروب الصليبية…وغزوات التتار على الدول الإسلامية. …؛ والعجيب الغريب أننا قدمنا لهؤلاء المروجين أسئلة متعاقبة حول بعض النقط البديهية. .ولكنهم يواجهون الأمر بأسلوب الطرشان في الزفة!!!!! ومنها مثلا أن يذكروا لنا اسم الدول التي كانت موجودة بالصحراء والأسر الحاكمة قبل الاحتلال الإسباني. …ولابأس من أن يختاروا أية مرحلة منذ وجود سيدنا آدم وإلى حد التاريخ المقصود…!!! ولامانع من أن يذكروا حتى دول الجن لو وجدت…!!!! وأن يذكروا لنا اسم المعارك التي خاضتها هذه الجبهة التي أنشأها فرنكو…ضد فرنكو نفسه..!!!! مع ذكر المصادر وتوثيقها. ..علما بأننا على استعداد لتقديم أي مستند مطلوب في هذا المجال يتبت افك مايدعون ويروجون ولو بالعشرات والمئات. ..ومنها مستندات مصورة وناطقة…؛ اما موضوع التهديد باعتراض الرالي فهو منشور ومرفق بصور أفراد من جبهة الوهم قرب الكركارات قبل فرارهم. ..ونفيه مثل نفي أن الشمس تطلع من الشرق وتغرب في الغرب…ولايصح إلا الصحيح.

  4. للتوضيح جبهة البوليساريو موجودة في تندوف وتندوف مدينة في الجزائر. اي البوليساريو موجودة في الجزائر. الجبهة ليس لها اصلا شعب او ارض لتنادي او تطلب با نشاء دولة.العرق الصحراوي الاصيل مع اخوانه السوسيون والريفيون والعرب والزيان وجميع الاقليات الا خرى في وطنهم الام الجامع المملكة المغربية.المنطقة العازلة التي تنازل المغرب عنها توجد بين المغرب والجزائر تحت مراقبة الامم المتحدة.قيادة الجبهة والمحتجزين في تندوف.بين الفينة والاخرى يتسللون ويقومون بالعاب بهلوانية على اساس تحريرهم لتلك المنطقة.السؤال المطروح من يمول سلاح الجبهة ومصاريفهم…. داخل الاراضي الجزاىرية. ولمادا تقبل الجزاىر جبهة مسلحة ارهابية على اراضيها وتحمل ثقلها على ضهر الشعب الجزاىري. وضرب جميع اخلقيات الجوار والاخوة والتاريخ سيشهد على دلك

  5. لنفترض جدلا أن الصحراء مغربية. ما موقع المناطق المحررة التابعة للجمهورية الصحراوية و التي تفرض عليها البولساريو سيطرتها التامة و منها منطقة الكركرات، تنادون بمغربية أرض و تتقاسموها تارة مع موريطانيا و تارة مع جبهة البولساريو. هناك خلل ما في ما تدعونه.
    الأشقاء في المغرب يريدون من الجزائر و الجزائريين أن يعاملوا الصحراويين مثل ما تعامل مصر و لا أقو ل المصريين أهلنا في غزة المكتويين بنار المحتل و ظلم الأشقاء. قضية الصحراء الغربية ظلمت و لا زالت في الإعلام العربي. من جهة أخرى لو أن الصحراويين هددوا بما يدعيه الإعلام المغربي فعلا، لقرأنا ذلك في الإعلام الفرنسي و الإسباني و هدا ما لم نقرأه.
    الجزائر ستظل واقفة الى جانب الطرف الضعيف في المعادلة كما وقفت مع تيمور و مع الموزنبيق، و مع إفريقيا الجنوبية، و مع أنغولا و مع سوريا ومع ليبيا و مع الفلسطنيين و لن تبدل تبديلا.

  6. للتوضيح فقط هناك تعليقات تقول الامم المتحدة لاتعترف بالسيادة المغربية على صحرائه.يجب قول الحقيقة بان الامم المتحدة لاتعترف اصلا بالجمهورية الوهمية انما فقط بجبهة موجودة في تندوف بالجزائر. بالمقابل تاريخيا اقرت الامم المتحدة بوجود اواصر مبايعة شيوخ مناطق الصحراء لسلطان المغرب كما سائر مناطق بلادنا الحبيبة الغالية قبل الاستعمار الذي قسم المغرب لاربع جهات.البلد المسلم الوحيد الدي تعرض لاستعمار اسباني شمالي وجنوبي البلاد وفرنسي في الوسط ودولي في طنجة.وهذا ليس اعتباطيا انما يراد منه اضعاف المغرب لانه يشكل بوابة المسلمين لاوروبا وتهديد لهم.والتاريخ شاهد على ذلك.وكذلك انتقام من المغرب وتحمله تبعات اجتيازه البحر لنصرة اخوانهم الاندلسيين.والحقد لازال بسلب مدينتين استراتجيتين شمال المغرب وزع جبهة في الجنوب لتبقى حال المغرب كحال الامة عوض التنمية والتقدم يزرعون الفتن لالهائنا… اخيرا اللهم اصلح حال المسلمين.

  7. عمر
    كل الدول تعترف بالمملكة المغربية الشريفة و على رأسها جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    فهل هناك دولة واحدة تعترف بجواز سفر عصابات البوليساريو

  8. البوليساريو أصبحت مشكلا للجزاءر اكثر ما هي مشكل للمغرب،
    بالنسبة للمغرب الامر بسيط جداًالسماح بالعودة للمحتجزين وهم أقلية على اي حال، ثم سحقها عسكرياً لن يتطلب اكثر من يومين، والمرتزقة يعرفون ذلك جيداً، لذلك لن يتجاوزوا الحدود آلت ي رسمها المغرب، و لن تفيدها ولية امرها في شيء سوى ربما الاستنجاد ببعض هيات الاتحاد الأفريقي، لانها تدرك جيداً ان اي مغامرة عسكرية ستكون نهاية لنظام العسكر البوخروبي، ولهذا السبب بالضبط خلقوا هذه العصابة ووفروا لها ماشاءت.
    اما بالنسبة للجزاءر، فالمشكل عويص جداً، هذه العصابات تتمركز في الصحراء الشرقية (تندوف التي هي جغرافيا وطبيعيا وبشريا امتداداً للصحراء المغربية)، و لان معظم أفرادها مرتزقة من أماكن لا علاقة لها بالصحراء او حتى الجزاءر (بالمناسبة هناك افراد من دول الجوار و من دول جنوب افريقيا و كوبا و دولا اخرى اوتي بهم لتدريب هذه العصابات) و”اندمجت في أوساطهم” ليس لها موطن اخر سوى تندوف، بالاضافة للسكان الأصليين والقليلين عدداً؛ اصبحوا جميعاً عبءاً على نظام العسكر (من ناحية التموين والتسلح) وتهديداً فعلياً، نظراً لاضطهاد الكثيرين منهم سواء من طرف الجزاءر او من طرف قيادة العصابة ربما يتطور الامر لمطالبة هوءلاء للاستقلال في تندوف او على الأقل حماية دولية، وهنا تكمن المصيبة العظمى،

  9. (أعلنت أنها ستعترض سبيل راليي باريس داكار في منطقة الكركارات)
    هذا كذب لم تعلن البوليساريو شيئا ….انتم اختلقتم الكذبة ، وروجتم لها ، لتظهروا كقوة امام شعبكم والعالم .
    البوليساريو و قادتها ليسوا أغبياء حتى يعلنوا شيئا كهذا وهم في إنتظار لقاء جينيف الثاني . دلسوا كما تحبون
    التدليس يبقى تدليسا .

  10. لا توجد دولة واحدة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية و السبب انها مازالت مستعمرة تنتظر تصفية الاستعمار عبر استفتاء لشعبها طبقا لمواثيق و قررات الامم المتحدة . المغرب يواصل الهروب الى الامام و الكذب على شعبه و محاولة استغباء المجتمع الدولي لان التاريخ لم يؤرخ ان الصحراء الغربية كانت تحت السيادة المغربية .الدولة الصحراوية قائمة بمؤسساتها و حكومتها على ارضها المحررة و عضو مؤسس بالاتحاد الافريقي و تعترف بها اكثر من 80 دولة بالعالم.

  11. رفع العلم المغربي في منطقة تحت سيطرة البوليزاريو حسب اتفاق وقف اطلاق النار يعتبر استفزاز مغرب للامم المتحدة و للقوانين الدولية و المعاهدات …
    على المغرب ان يدرك ان هو نجح في نشر ادرعه الاعلامية في كل الصحافة العالمية فانه اعجر عن عن تغيير القوانين و المعاهدات ….

  12. المطلوب منا أن نكون محللين سياسيين مرتبطين بخلفيات الأحداث وأبعادها. ..وليس المطلوب منا أن نكون محللين نفسانيين. ..نعالج مظاهرالتازم النفسي والانفصام عن الحقيقة والواقع عند البعض…وافة الاختلاق والكذب على النفس والناس…!!! وإذا رجعنا إلى صلب الموضوع وما نشرته الصحف قبل أيام. ..سنجد أن ربيبةالعسكر التي أنشأها فرنكو وبوخروبة. ..ويؤيدها سفاح العراق ازنار. ..ومخطط قتل العراق وفلسطين جون بولتون…أعلنت أنها ستعترض سبيل راليي باريس داكار في منطقة الكركارات. …ولكن ماحصل هو أن الدرك الحربي المغربي قام بتشديد قبضته على الممر ..فولت عناصر جبهة فرنكو كعادتها الادبار رغم إطلاقها لسيل من التهديدات العنترية الفارغة. …ومر السباق رغم انفهم بسلام….حينها أطلقت تلك الجبهة الارتزاقية بعض آلياتها في المنطقة العازلة القريبة من الحدود المغربية في استعراض كوميدي. ..لإثارة الإنتباه. ..علما بأن المنطقة تقع تحت مراقبة مراقبي الأمم المتحدة…وتحت سيطرة نيران المدفعية المغربية الموجودة في الجدار…والتي لو أعطيت لها الأوامر لدكتهم في ربع ساعة…ولكنها تحترم مقتضيات اتفاق وقف إطلاق النار الذي ابرم في بداية التسعينات. …؛ ويرى المختصون أن تكرار اسطوانة التهديد والفرار المذل لربيبة العسكر …سببه إحساس هؤلاء بالبطالة القاتلة. ..وشعورهم بأن الأحداث قد تجاوزتهم عمليا وواقعيا رغم تفاؤلهم قبل مدة بإمكانية الدعم من أمريكا بعد تعيين حليفهم الصهيوني بولتون كمستشار للأمن القومي في أمريكا. …ودامت الصحراء في مغربها…والمغرب في صحرائه. ..ولايصح إلا الصحيح.

  13. كمغربي اقطن بالدار البيضاء زرت العيون يوما ماآدهشني ان الساكنة هناك تعيش في رفاهية وامن وبنية تحتية ممتازة افضل من عدد كبير من مدن الداخل اما انتم ستموتون في صحراء تندوف جيل بعد جيل تٱكلكم الضباع البرية والبشرية كان الله في عون الضعفاء والمستضعفين منكم

  14. إلى السيد متتبع
    صدقني الجزاءر لا تستطيع طردهم ، بل هم من قد يطردونها.
    الامور جد جد جد معقدة .
    التحالف البسيط الدي كان بين العسكر ومرتزقة البوليساريو أصبح اليوم اكتر من معقد . فبحكم الارتباط العضوي بين الجهتين الناتج عن تهريب البشر والسلاح والاتجار في المساعدات و تهريب السلع والمازوت و تحريك الجماعات الإرهابية و السيطرة عليها أصبح من المستحيل أن يقدم أحد على طرد البوليساريو من تندوف و على العكس من دلك باتوا يتدخلون حتى في التعيينات السامية

  15. الصحراء مغربية وستبقى مغربية.وحال الواقع يقول هدا.ومن ينكر فليدهب ويرى بام عينيه.ويرى الساكنة المغربية الصحراوية والادارة والسلطات المغربية…. . الجزءالصغير المسماة المنطقة العازلة.تنازل عنه المغرب ليكون منطقة منزوعة السلاح . وليس كما تدعي الجبهة منطقة محررة. (صراحة هدا تفسير ومنطق الضعفاء والمهزومين) . وما لعبكم في المنطقة العازلة بين الفينة والاخري الا لعب الاطفال.حال الواقع الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه.رفعت الاقلام وجفت الصحف.

  16. هذه المنطقة التي جرت بها هذه المناورات منطقة تحت سيطرة الجيش الصحراوي و بعيدة عن المنطقة العازلة ثم إنها ليست المرة الاولى التي يقوم فيها الجيس الصحراوي بمثل هذه المناورة ليخرج الناطق بإسم الحكومة المغربية ليرينا خريطة الصحراء و تفاصيلها فأهل مكة ادرى بشعابها ثم إن هذه الخرجات المغربية ما هي إلا مقدمات يائسة للهروب من المفاوضات و اللقاءات المبرمجة

  17. إن حق تقرير المصير هو حق مشروع لكل شعب أو فئة اجتماعية ذات خصوصيات مشتركة خاصة، المشكل في قضية ما تسمى بالصحراء الغربية هو أن فئة متنفذة في السلطة قررت بمفردها فرض قرارها على مجموع الشعب الصحراوي بمعية إسبانيا الكاثوليكية الاستعمارية والحكومة الجزائرية الخانعة لإملاءات فرنسا النابليونية. الجميع يعلم وتقارير القادة العسكريين الإسبان أثناء احتلالهم للشواطئ الصحراوية شاهدة على أن الشعب الصحراوي لم يكن يفكر أبدا في تأسيس كيان خاص به وكان ارتباطه بالمغرب ليس فقط روحي وإنما أيضا وجداني وكياني، والدليل على ذلك أنهم عجزوا في إقناع الصحراويين في فك ارتباطهم الطبيعي بالمغرب حتى ظهور الساسة الذين نعرفهم اليوم، وأغلبهم ازدادوا وتخرجوا بالمغرب (خارج الحدود الصحراوية)، الذين تأثروا بالفكر التحرري الاشتراكي (وهيهات هم اليوم من ذاك الفكر التحرري الاشتراكي) فجاءت فكرة اللجوء إلى حق تقرير المصير أولا عبر محاولة فرضه بقوة السلاح وثانيا وأخيرا عبر استفتاء اقصائي يعتمد انتقائية الاستعمار الاسباني في إحصاء فقط الساكنة الصحراوية التي كانت تهمه أو تخدم مصالحه دون الأخرى.

  18. إقرأ هذا ، وافهم المقصد من وجود بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية
    mission des nations unies pour l’organisan d’un referendum au sahara occidental
    بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية.
    الخط العازل عرضه 05 كلم ، والباقي خارج الإتفاق الموقع سنة 1991 ، وما نسبته 35% من الأرض هو
    ارض تحت تصرف الصحراويين ، بطول ينتهي عند المحيط الأطلسي بما فيه الكركرات ، والكويره ، التي
    فيها حامية موريتانية الى اليوم ولكنها ارض صحراوية ، وادي الذهب من نصيب الصحراويين بعد تنازل
    موريتانيا لجبهة البوليساريو عنه ، واعترافها بالجبهة ، تبقى الساقية الحمراء التي أخذها المغرب بعد التقسيم
    الذي وقع في مدريد ، أما المجال الجوي للصحراء فهو تحت مسؤولية الإسبان الى اليوم ، المغرب قدم خارطة
    المغرب الى الإتحاد الإفريقي دون خارطة الصحراء الغربية ، ومحكمة العدل الأوروبية حكمت : أن أراضي
    الصحراء ليست ملكا مغربيا ، ثم في 4 ديسمبر أكدت هذه المحكمة أن لا سيادة للمغرب على الإقليم لا برا ، ولا بحرا
    ولا جوا . ومع ذلك نجد المغاربة يُكابرون ، لا أحد في العالم يعترف بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء .
    الجمهورية العربية الصحراوية تقيم منشآت لها على ما تحت يدها من أرض ، ومقدارها 35 % من المساحة الكلية
    للأرض الصحراوية ، وليست ضمن المساحة العازلة ، والمينورسو تعلم هذا كما هو مدون في اتفاق سنة 1991 .

  19. موعد الحساب و المحاكمة اقترب و هي مناسبة الضجيج و المخادعة للنظام المغربي لان تقرير الامين العام للامم المتحدة على وشك تقديمة لمجلس الامن و المغرب كعادته يريد تبرئة احتلاله للصحراء الغربية و ممارساته الغير شرعية على ترابها المحتل .الشعب الصحراوي لن يتخلى عن حقه المشروع في تقرير مصيره و استقلاله على ارض اجداده و لن يتخلى عن هويته و يكون مغربيا بالقوة

  20. المناطق المحررة من الصحراء الغربية يتواجد بها معسكرات الجيش الصحراوي منذ وقف اطلاق النار سنة1991 و تنفذ على ترابها المناورات السنوية في كل سنة فلماذا يحاول النظام المغربي مغالطة المجتمع الدولي ويروج انها مناطق عازلة . و المناطق العازلة هي بعرض 5 كلم بين الجيش المغربي و الجيش الصحراوي و تراقبها بعثة الامم المتحدة لاجراء الاستفتاء بالصحراء الغربية المينورصو و لم تلاحظ اي خرق

  21. هذه نكته مضحيكة ، الصحراوين موجودين فى أرضهم المحررة و يفعلون ما يشأوون ، يجب على المغرب أن يعترف بذلك و يتوقف من مغالطة الرأى الداخلي لأن كل الخارج يعرف ذلك

  22. البوليزاريو تتسابق مع الزمن كي تستولي على المناطق العازلة مع المملكة المغربية لانها تعي جيدا انها لن تبقى في مخيمات الاحجاز الى يوم يبعثون وان الجزاءر سوف تطردهم عاجلا ام اجلا .

  23. السلام عليكم مايعرف بالمنطقة العازلة أقصاه 5 كلم بين جدار المغرب والمناطق الصحراوية المحررة التي تقع تحت سيطرة الجيش الصحراوي

  24. نعم مجلس الأمن كان واضحا وصريحا في جميع قراراته منذ 1966 الى الآن .
    القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار ووجدت بعثة المينورسو لإجراء الإستفتاء في الصحراء الغربية وما على المغرب الا الإلتزام بهذا القرارات التي وصفها الناطق باسم حكومته بالواضحة والصريحة.

  25. نعم مجلس الأمن كان واضحا وصريحا في جميع قراراته منذ 1966 الى الآن .
    القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار ووجدت بعثة المينورسو لإجراء الإستفتاء في الصحراء الغربية وما على المغرب الا الإلتزام بهذا القرارات التي وصفها الناطق باسم حكومته بالواضحة والصريحة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here