غداة الحديث عن زيارة لنتنياهو.. خبراء اسرائيليون يضعون تقريرا يحدد المجالات الحيوية التي يمكن لإسرائيل أن تسلكها للحصول على تطبيع شامل مع المغرب وتعزيز صورتها في المنطقة

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

في وقت يؤكد فيه الاعلام الاسرائيلي على الزيارة التي كشفت عنها تقارير صحفية، لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المغرب، كشفت مصادر صحفية عن تقرير وضعه خبراء إسرائيليون يحدد المجالات الحيوية التي يمكن لإسرائيل أن تسلكها للحصول على تطبيع شامل مع الرباط.

وذكرت المصادر أن القطاع الأول المستهدف هو الزراعة ثم مجالات البنية التحتية وتأهيل اليد العاملة في عدد من المجالات، إضافة إلى الاستعانة بكبار موظفي الدولة الإسرائلية من أصل يهودي مغربي.

وكشف التقرير الاسرائيلي أن الوضع الدولي الحالي يسمح لإسرائيل بأن تكون حليفا للمغرب من خلال تقديم المساعدة الفنية والموارد في الأمور الزراعية، وتطوير البنية التحتية والبرامج الصحية وتدريب القوى العاملة، كما يمكن أيضا شراء المنتجات الزارعية والمعادن.

ونصح التقرير الحكومة الاسرائيلية باقامة علاقات مع المغرب مما سيعزز صورة اسرائيل في المنطقة العربية، كما من شأن ذلك أن يسمح بانعاش السياحة بين البلدين وتدفق أعداد كبيرة من السياح الاسرائيليين من أصل مغربي.

وأشارت ذات المصادر إلى قطع الرباط علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، التي اعتبرتها “العدو اللدود لإسرائيل”، وذك على خلفية الأزمة التي طفت على السطح عقب اتهام الرباط لايران وحزب الله بالتورط في تزويد جبهة “البوليساريو” بالمال والأسلحة.

وكشفت تقارير اعلامية بريطانية مؤخرا عن أن حجم الحركة التجارية بين المغرب واسرائيل حقق في السنوات الأخيرة رقم مبادلات بـ149 مليون دولار، مشيرا الى ارتفاع متزايد للنشاطات التجارية السرية بين المغرب واسرائيل، علما أن الرباط لا تقيم أي علاقات رسمية مع الكيان الاسرائيلي.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. بغض النظر عن من يعارضون التطبيع مع اسراءيل وهم قلة عددية في المغرب فن الدولة المغربية واعية بمصالحها في هذا الشأن والسياسة المغربية لاتخضع للاملاءات الطرفية من اَي جهة كانت ..الواقع الحالي يتبت بان اسراءيل أصبحت قوة إقليمية لايمكن تجاهلها تجمعها مع المغرب علاقات تاريخية ويوجد بها حوالي مليون مغربي يهودي لايزالون متشبثين بهويتهم المغربية … المغرب سياسته واضحة جدا في علاقته مع الفلسطينيين وهو البلد الوحيد الذي بدعم الفلسطينيين بالمال والدعم عن طريق بيت مال القدس وهو من حاور اغلب زعماء اسراءيل مناجل حقوق الفلسطينيين منذ أزيد من 50سنة ولايزال مستمرا في قيامه بهدا الدور سواء مع امربكا أو اسراءيل أو اللوبيات الاسراءيلية هنا وهناك.. وزيارة نتنياهو ان تمت فلن تخرج عن هدا التوجه المغربي المعلن ….

  2. لا أظن ان هناك في المغرب من له الجرأة على استقبال المجرم النتن ياهو لا المؤسسة الملكية ولا الأحزاب السياسية لأن الخسارة ستكون أكار من الربح مجرد فرقعات إعلامية لجس النبض

  3. ألم يقم شمعون بيرس بزيارة المغرب ؟؟؟ ومن الذي مهد لزيارة السادات لاسرائيل ؟؟

  4. و الله لو وطأة قدم هدا النتن ياهو ارض اجدادي، لمزقت جواز سفري و لتبرءت من من لولاهم الله زمام أمرنا.

  5. يستحيل أن ينقلب “الزفت” بين عشية وضحاها إلى “حليب” !!!
    فالحليب مغذي ومنعش ومجدد للطاقة ؛ في حين خلق الزفت ليداس بالأقدام وعجلات الهياكل المتحركة بمحرك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here