غداة التصويت على قانون “فرنسة” التعليم في المغرب.. بن كيران يدعو “العدالة والتنمية” الى الانسحاب من الحكومة ويعتبر موقف حزبه “فضيحة” ويتهم واضعيه برهن المغرب ضمن النفوذ “الاستعماري”.. ورئيس الكتلة النيابية يستقيل احتجاجا (فيديو)

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 دعا عبد الإله بن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، حزبه الى الانسحاب من الحكومة موجها انتقادات لاذعة الى أعضاء الكتلة النيابية ممن صوتوا لصالح تمرير قانون أثار انقساما سياسيا واسعا، يخص النظام التعليمي.

وقال بنكيران في شريط مصور نشر على صفحته بموقع فيسبوك، أن قناعاته تلزمه بمطالبة أعضاء حزبه الى الانسحاب من الحكومة، وذلك بعد تمرير مشروع القانون رقم 51.17 المتضمن لمادتين أثارتا جدلا كبيرا بسبب ما اعتبر تراجعا عن مشروع تعريب المناهج التعليمية الذي انطلق مطلع السبعينات، بينما يعتبر مؤيدوه، أن بمقدور تدريس أجزاء واسعة من المواد العلمية والفنية باللغة الفرنسية، أن يرفع من قدرات الطلبة في الأسلاك الاعدادية والثانوية.

وتابع رئيس الحكومة السابق في المقطع التسجيلي قائلا بلهجة شديدة “لقد فقدتم المشروعية التي أوصلتكم الى الحكومة” وذلك تعليقه على انسحاب عدد من أعضاء الكتلة النيابية للحزب من الاجتماع التي تقرر فيه التصويت على القانون المذكور، مما أتاح تمريره بأغلبية مريحة.

وتجدر الاشارة الى أن اللجنة البرلمانية نجحت يوم الثلاثاء الماضي في جلسة تصويت، في إقرار تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية المنصوص عليها في المادة الثانية من “القانون الاطار” لتربية والتدريب، حيث وافق 12 عضوا على مضمون المادة، فيما اعترض نائبين من كتلة العدالة والتنمية وتحفظ 16 عضوا ينتمون الى حزبي العدالة والتنمية” والاستقلال.

وتابع بنكيران انتقاده لتمرير المشروع، قائلا أن القانون الذي تم تمريره ليس تناوبا لغويا، موضحا أن التناوب هو أن تدرس المواد المستهدفة باللغة العربية والفرنسية والانكليزية .

واعتبر بن كيران الذي كان قاد حربا قوية طيلة شهرين لاسقاط المادتين المعنيتين، أن قبول أعضاء حزبه بتمرير القانون يغدو “فضيحة وأضحوكة الزمان”، مضيفا أن هذا القانون ليس قرآنا منزلا، متهما من وضعوه برهن المغرب ضمن النفوذ “الاستعماري” في اشارة الى فرنسا.

وفي سياق الخلافات التي خلقها موقف الأمانة العامة الذي سهل عملية تمرير القانون، أعلن إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الاستقالة من منصبه، احتجاجا على المصادقة مشروع القانون الذي يعتمد اللغة الفرنسية دون سواها في تدريس المواد العلمية والتقنية في المدارس المغربية، موضحا أنه سيكشف لاحقا عن مجموعة من التفاصيل.

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. حتى الوزراء الألون التقنوقراط السابقون رفضوا إدراج اللغة الفرنسية في التعليم بدلا عن العربية، ولم يُقدٍموا على هذه الخطة، إلى أن جيء بالعثماني فقبل الأمر ببساطة شديدة، ونفذه بطريقة أوتوماتيكية، الأمر الذي يبين أننا أمام أضعف رئيس حكومة عرفته التجربة الحكومية المغربية منذ بداية الاستقلال إلى يومنا هذا.

  2. العثماني رفيق بنكيران هو الذي مرَّر تدريس العلوم بالفرنسية. لقد طردوا بنكيران من رئاسة الحكومة، لأنه كان يتصدى للوبي الفرنكفوني في المغرب، وجاؤوا بالعثماني الطيع والمدجن ليأكلوا الشوك بفمه، وهو لا يمانع في ذلك، ما دام رئيسا شكليا للحكومة…

  3. الاستعمار لا يمكن أن يتخلى عن مسعتمراته. اللغة تبقى اهم وسيلة لهذه الاستمرارية.من هم في مراكز القرار ولا اقصد الحكومة بل المغرب العميق ور جالاته ابرمو ا عهدا او اتفاقنا مقدس مع الفرنسيين على ىتبادل المصلح. الاقتصاد الفرنسي يننهب خيراتنا مقابل اسمرار هؤلاء …..

  4. هدا الرجل ورفاقه كل ابنائهم يدرسون بالبعثات الأجنبية ويريد تدمير ابناء الفقراء…حبدا ولو تم التدريس بالفرنسي والنجليزي في المرتبة 2 وتم وضع العربية في الخانة الأخيرة…شخصيا نقص اللغات الأجنبية ساهم بشكل كبير في فشل حياتي المهنية…لمن ارادو العربية عليهم التخصص في الآدب العربي أو الإلتحاق بالمدارس القرآنية موجودة بكثرة في المغرب…إنه قرار حكيم ولو جاء متأخرا…أتركوا حرية القرار لكل فرد…والله العربية أفشلتنا في حياتنا المهنية والإجتماعية نظرا أن جل الشركات أجنبة وحتى المغربية تشترط إتقان اللغات المذكورة…أظن أن هاته الشردمة التى تسلطت على الشعب ترسم الطريق الصحيح لأبنائها أما الفقراء فلهم الله

  5. الدستور ينص على أن العربية هي اللغة الرسمية الأولى للدولة المغربية، إقصاؤها من التعليم واستبدالها بالفرنسية، قرار غير دستوري بالمرة. تصوروا فرنسا تتخلى عن لغتها الرسمية لتدريس أبنائها في مدارسها بالإنجليزية، أو الألمانيون يتخلون عن لغتهم الألمانية لتعليم أبنائهم بالصينية مثلا.. التخلي عن اللغة الدستورية لا يحدث إلا في الدول التي لا تقيم وزنا للقوانين والأعراف والقيم الاجتماعية السائدة فيها..

  6. كما تم إضعاف الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإدخاله إلى السلطة، بعد أن كان حزبا قويا، حيث ترأس الحكومة الشكلية، وظلت بعيدة عن سلطته الحكومة الفعلية التي ظلت تسير شؤون البلاد، ونتيجة لذلك تلاشى الاتحاد وأصبح شبه مندثر اليوم، ولا تأثير له في الواقع الاجتماعي، بنفس الطريقة، تشتغل السلطة الفعلية المغربية اليوم مع حزب العدالة والتنمية، إنها تدفعه لاتخاذ قرارات غير شعبية، بل مناهضة حتى لقيمه ومبادئه، والهدف ضرب شعبيته، والقضاء عليها، كما حصل للاتحاد الاشتراكي، وفي هذا السياق يندرج قرار تدريس العلوم بالفرنسة وليس العربية الذي اتخذه رغما عنه رئيس الحكومة الإسلامي سعد الدين العثماني..

  7. هذا الخيار محكوم عليه بالفشل الذريع. الشعب المغربي برمته متشبث بلغته العربية المجيدة، الأمازيغ في منطقتهم بسوس العالمة ينشئون من أموالهم الخاصة المدارس العتيقة وينفقون عليها لتعليم االطلبة خصيصا العربية وتحفيظهم القرءان أساسا.. كما خرجت الماما فرنسا مهزومة من استعمارها للمغرب العربي، ستخرج أيضا مهزومة في حربها الثقافية المشنونة علينا، الغة العربية في المغرب الأقصى أكبر من كل الأقزام الذين يتطاولون عليها…

  8. عربتم وفرنستم الى ماشاء الله مند السبعينات زمن المخططات الخماسية والرباعية وكلما جاء وزير ياتينا بخطة جديدة رحم الله تعليم احمد بوكماخ كيفما كان فصاحب الشهادة الابتدائية فيه يجيد اللغات العربية والفرنسية اكثر من موجز زمن القحط الدي نعيشه لاشيء فيه موجب الكل في السلبيات غارق احزاب الفطر هاته افسدت البلاد والعباد حكومة باكثر من ثلاثين وزيرا وغرفتا البرلمان باكثر من خمسمئة نائب ومسنشار بالاضافة الى مئات الموطفين الاشباح يستنزفون صناديق الدولة بلا فائدة ترجى الكل يغني لليلاه اما الوطن فله الله الشعب غارق في البطالة والفقر رغم الثروات المعدنية والسمكية التى انعمنا بها الله ارحموا المغرب والمغاربة ارحلوا عنا انتم واحزابكم المعلبة واتركوا الامر لاوفياء البلاد لخدمة العباد والله المستعان

  9. اتسال لماذا يتهافت قادة العدالة و التنمية لتدريس ابنائهم في المدارس التركية و البعثات الاجنبية هل حقا لغة التدريس في هذه المؤسسات الغة العربية بل اللغة الانجليزية والفرنسية و الاسبانية . الضحك على الشعب المغربي

  10. المشكل ليس في اللغة العربية لغة القرآن الكريم و لكن المشكل أن كل المواد العلمية و التقنية تُدَرَّسُ باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، و خصوصا لأن العرب أصبحوا مجرد مستهلكين و لا ينتجوا أي شيء في البحوث و الاختراعات

  11. المنهاج السوري باللغة العربية والأطباء السوريون يدرسون الطب بالعربية وهم من المتميزون في أ وروبا وأمريكا , المنهاج الإيراني بالفارسية وهذا لم يمنعهم من تخريج العلماء وصناعة النووي , أيام المرحوم صدام حسين كان العراق من الدول المتطورة صناعيا وكانت الدراسة باللغة العربية , المشكلة ليست باللغة العربية وإنما بأذيال الغرب والتغريب والحاقدين على العروبة والإسلام.

  12. التعريب افسد كل شيء في المغرب.
    اما التعليم فحدث ولا حرج . انا من خاملي شهادة الماستر ورغم امكانياتي إلا اني أجد عوائق لا محدودة في التواصل و تبادل المعارف مع أصدقائي في الدول المتقدمة. حسبي الله فيمن كان سبب تعريب العليم المغربي و شكرا لمن اراد تصحيحه الان و ليس بن كيران

  13. المشكل ليس في اللغة بل طريقة الحكم هل هو ديمقراطي يسود فيه القانون ام هو استبدادي الحاكم فيه مقدس وقراراته قرآن منزل وللأسف هذا الأخير هو الموجود في بلاد العرب حكام نصبهم الاستعمار ماذا ننتضر منهم غير تفقير الشعوب وارجعها إلى العصر الحجري

  14. من المعروف أن الفرنسية توقفت أن تكون لغة العلم منذ زمن طويل.. ولذلك أستغرب كم الأصوات المؤيدة لفرنسة التعليم في المغرب من خلال نفس التعليل وهو تطوير المستوى العلمي بحسبهم مما يبدو لي أنها سنفونية تعزف بعصى قائد آوركسترا..
    الحقيقة أن الجدل الذي طرحه بن كيران يتجاوز أكذوبة الفرنسية لغة العلم لأن الموضوع الحقيقي هو النفوذ الاستعماري الذي يحاول عدد من المعلقين تحويل الأنظار عنه.. النفوذ الاستعماري الذي لم يترك ركنا في المغرب الا وعشش فيه وفرخ وباض..
    من المؤسف ان يرتمي المغرب في أحضان الاستعمار بهذا الشكل لدرجة محاربة آخر ما بقي فيه من دلالة على الهوية الثقافية الاسلامية..
    كان بإمكانهم اختيار اللغة الأنجليزية كلغة ثانية كما تحاول الجزائر أن تفعل وأن يعمموا تعليم اللغة الأمازيغية للاستجابة للتيار الرافض لتعريب البلاد من أمازيغ البلاد.. لكن على ما يبدو فإن النفوذ الاستعماري وصل حد تقرير القالب الفكري للأجيال القادمة وتعليبهم ضمن ثقافته ليضمن بقاءه وليؤكد انه لم يخرج قط.

  15. العثماني عرقي متنكر في صفة إسلامي، أول خطوة أقدم عليها بعد تعيينه كانت توجيه كلمة للمواطنين بالأمازيغية التي لا يتكلمها في المغرب إلا أقل من 24 في المائة منهم. حين يوافق على تعويض التدريس بالفرنسية بدل العربية، فإنهم منسجم مع عرقيته. فالمعروف عن العرقيين أنهم يكنون حقدا مرضيا للإسلام والعربية..

  16. لابد من مواجهة الحقيقة ، التعريب أوصلنا إلى باب الجهل ، تجد جاملي شهادة دكتوراه لا يفقهون شيئا …

  17. لا تأخذ الأمور بهذة الحده الواقع و العقلانية يتطلب ذلك المغرب مصدر للعمال و الأيدي العاملة، لذلك يتطلب التعليم تعلم اللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

  18. إلى كل من يشتم اللغة العربية، ويهزأ بها ، ويتهمها بالبدائية والتخلف : إذا كُنتُم صهاينة ، فلا ألومكم ، وإن كنت مسلمين مؤمنين بأن الله تعالى هو منزل القرآن الكريم ، فاسألكم : هل أخطأ ربنا العليم حين أنزل كتابه باللغة العربية؟ حاشاه عز وجل وتبارك وتعالى . اللغة العربية عظيمة وشريفة ، ولكن ماذا عن أهلها ؟

  19. عقدة النقص المسيطرة على العرب نحو أنفسهم ولغتهم وتاريخهم وحاضرهم وماضيهم وحضارتهم ليس لها أسباب موضوعية . لقد أوجدها حكامهم فيهم . هل تطورت أمة بالتبعية؟ هل لو استخدمت جامعة متخلفة اللغة الفرنسية في التدريس سوف تصبح السوربون ؟ وهل لو استخدمت جامعة فاشلة مناهج هارفارد ستكون من الخمس الأوائل في العالم ؟ لا تستخدم الدانمرك الإنجليزية ولا الفرنسية في التدريس فهل تخلفت؟ وتدرس معظم الجامعات العربية الطب والهندسة والعلوم باللغة الإنجليزية ، فهل تقدمت؟المشكلة ليست في اللغة العربية بل في عقول النخب العربية الحاكمة بأمر الخارج وقلوبها وثقافتها.

  20. أحب اللغة العربية، كلغة القرآن الكريم و كلغة دقيقة في التعبير. لا يمكن أن نتمكن من ضبط اللغة العربية و التمتع بها إلا من خلال دراستها عن طريق القرآن و العلوم الشرعية. المواد العلمية يجب أن تدرس بالفرنسية أو الإنجليزية لغة العلم في العصر الحالي. و هذا مبدأ تكافؤ الفرص. الشركات الخاصة وحتى القطاع العام يفضل تشغيل من له كفاءات لغوية. سؤال ليس له جواب لماذا ابن كيران و رئيس الفريق النيابي درسوا و يدرسون أبنائهم لدى البعتة الفرنسية بالمغرب. مقررات هاته البعتة تعتبر الإسلام فكر و ليس دين. و للتأكد ارجعوا للمقررات

  21. ماذا تنتظرون من تجار الدين، أبناءهم و أحفادهم يتعلمون في المدارس الفرنسية و التركية و يريدون تعليم أبناء الطبقة الكادحة المواد العلمية بالعربية، قمة النفاق و الكذب

  22. لماذا لم يغادر بنكيران الحكومة لما كان ينفذ توصيات صندوق النقد الدولي، وعندما كان يدعم الميكيافيلية اكثر من ميكيافيلي نفسه. الذي قلبه على الشعب لا يقبل بمعاش فاحش في الوقت الذي الشباب يعاني من البطالة والتهميش بسبب السياسة التي نهجها وينهجها حزبه. بنكيران اخر من يجب ان يتكلم عن مصير التعليم، وهو الذي حربه وجعله في اسفل السافلين.

  23. الخطوة التالية لحزب العدالة والتنمية (الإسلامي) الميكيافيلي بعد الموافقة على إقصاء اللغة العربية عن التعليم قد تكون الموافقة على قانون(اقصاء الإسلام عن الحياة)!!

  24. اللغه اعربيه ليست لغه علوم هي لغه سباب وشماته وشتم للاخرين لما تحتويه من مفردات ومعاني بمكن تحويلها لكل شيء

  25. بالعودة لفرنسة التعليم سيعود المغرب من جديد للريادة العلمية العالمية

    ايام الرخاء و المعرفة تنظرانك يا وطني الفرنسية هي الحل حتى و ان تخلى

    عنها الفرنسي

  26. القوميون الاعراب والاسلاميون هدفهم تعريب بلاد تامزغا …اللغة العربية لغة ميتة لا علاقة لها بالعلوم انها لغة بدائية لغة البداوة والصحراء..لغة العلم هي الانجليزية والفرنسية واللغات الحية..انها ايديولوجيا رانت غلى قلوب مريضة وتامزغا ترفض ان تعرب باسم الاسلام او باسم العروبة…كيف يستقيم تعريب تامزغا ودول الخليج تعتمد الانجليزية في ادريس العلوم الانسانية والعلوم المحضة وتخصص فقط 3 ساعات للغة الاعرابية…هل تستطيعون اسماع صوت الامازيغ الاحرار لمن يدافعون عن لغة ابي جهل

  27. مدا سيفعل الماطن البسيط الدي يدرس باللغة العربية بشواهده وتكوينه المعرب ادا كانت الوزارات التقنية والمؤسسات العمومية والابناك والشركات التجارية والمقاولات الصناعية كل اعمالها
    ودراساتها والمراسلات يكون بالفرنسية.
    لمدا لم تلزم التعريب في هده المؤسسات ، هل رفضت يوما التوقيع على مراسلة تقنية لشركة او مقاولة لانها مكتوبة بغير العربية ..
    ولمدا المدافعين على التعريب ابناءهم واحفادهم يدرسون باللغة الفرنسية.
    اسءلة كثيرة وكبيرة جدا.

  28. في فرنسا الانكليزية هي لغة البحوث والدراسات والنشر والمغرب يريد ان يكون فرنسي أكثر من فرنسا وفي نفس الوقت الشعب الفرنسي يمانع تعليم العربية للعرب في فرنسا

  29. رئيس الحكومة الحالي شخصية سياسية ضعيفة جدا. لقد اختير وعُيّن في منصبه بدلا عن بكيران ليبصم بالعشرة على كل ما يملى عليه، وها هو يفعل. رئيس حكومة إسلامي يتخلى عن التدريس بالعربية لصالح الفرنسية، ماذا تبقى من إسلاميته؟؟؟؟ السياسة ماتت في المغرب.

  30. الشعب في المغرب و راء جلالة الملك نصره الله ،الاحزاب في المغرب تمتل المنخرطين فيها بس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here