غانتس يدعو “الليكود” لمفاوضات “دون ألاعيب” أو شروط مسبقة أو كتل حزبية لتشكيل حكومة وحدة

القدس المحتلة/ أسامة الغساني/ الأناضول: دعا زعيم تحالف “أزرق- أبيض” الإسرائيلي بيني غانتس، الخميس، حزب الليكود إلى إجراء مفاوضات حقيقية معه لتشكيل حكومة وحدة، دون شروط مسبقة أو اللجوء إلى “ألاعيب” أو كتل حزبية، بحسب إعلام عبري.

وتشهد إسرائيل أزمة سياسية بعد فشل حزبي “أزرق-أبيض” والليكود في الحصول على عدد مقاعد كاف لكتلتي الوسط-يسار، واليمين منفردتين لتشكيل حكومة جديدة، بعد جولة الانتخابات التي جرت مؤخراً.

والأربعاء، كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، زعيم الليكود رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة.

لكن تذهب التوقعات إلى أن نتنياهو لن يتمكن من تجنيد ستة من أعضاء الكنيست لينضموا إلى كتلة اليمين بقيادته التي حصلت على 55 مقعدا، للوصول إلى 61 مقعدا مطلوبة لحصول الحكومة على ثقة البرلمان.

وقال غانتس خلال اجتماع لكتلة حزبه البرلمانية في تل أبيب “أقول لنتنياهو ولليكود، تعالوا إلى مفاوضات بلا شروط مسبقة، أو ألاعيب أو كتل حزبية، من أجل شعب إسرائيل تعالوا لنقيم حكومة وحدة وطنية”، بحسب ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

غانتس، أضاف أن حزبه لا يستهدف نتنياهو لشخصه، وقال “إننا نسعى من أجل الاستقامة العامة، والعمل ضد الفساد، ولا يمكننا المشاركة في حكومة يقودها رئيس وزراء يواجه لوائح اتهام”.

وكان غانتس قال الأربعاء بعد تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، “إن إصرار الليكود على تمثيل كتلة اليمين كلها (تضم أيضا أحزاب يمينا القومي الديني، وشاس ويهدوت هتوراه الحريديين)، لن يؤدي إلى إقامة حكومة عريضة”.

ويعقد المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، جلستي استماع لنتنياهو يومي الأربعاء والخميس المقبلين، حول تهم الفساد الموجهة إليه.

وكان ماندلبليت قد أعلن نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي، نيته تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بتهم الاحتيال والرشوة وإساءة الائتمان.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. لايهمنا نحن الشغب الفلسطيني من يشكلز الورارة العنكبوتية ،فخار يكسر بعضه ؟
    كلهم صهاينة والكفر ملة واحدة ؟
    مايهمنا هو ان نستعيد فلسطيننا من النهر الى البحر شاء من شاء وابى من ابى
    مايهمن كشعب فلسطيني ان لايقع محمود عباس وازلامه وسلطته التنسيقية في الفخ الاسرائيللي في مفاوضات عبثية تكرر مأساة أوسلو اخرى ، فتضيع فلسطين كلها وتسيطر اسرائيل عل مابقي من ارض فلسطينية ثم تبدأ عملية الرانسفير للشعب الفلسطيني لاسمح الله ،ويكون عباس قذ قضى على فلسطين وشعبها قبل ان يقضي هو نفسه !
    لكن شعب فلسطين الجبارين والمرابطين لن يسمحوا لعباس وازلامه الدخول في اوسلو مشئومة جديدة فالشغب لهم بالمرصاذ
    ولن تضيع فلسطين مادام كل رجل في المقاومة الاسلامية والمنظمات القتالية والجهادية والقومية يده على الزناد ؟
    عاش الشعب افلسطيني وعاشت المقومةرالاسلامية والقومية وعاشت فلسطين حرة ممستقلة عربة واسلامية من النهر الو البحر؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. الأمر بيد بوتين ، اذا ما أراد أن يصل نتنياهو للحكم ما عليه الا أن يتصل بلبرمان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here