غارتان اسرائيليتان إستهدفتا مستودعاً للذخيرة داخل اللواء 38 التابع للفرقة الرابعة في الجيش السوري وقافلة سيارات تابعة لحزب الله

israel-gaea666

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

قالت مصادر لـ”راي اليوم” ان الطيران الاسرائيلي شن غارتين بـ 4 صواريخ، الأولى إستهدفت مستودعاً للذخيرة داخل اللواء 38 التابع للفرقة الرابعة في الجيش السوري والثانية استهدفت عدداً من السيارات بالقرب من اتوستراد (بيروت – دمشق).

وقالت المصادر ان الغارة الثانية لم استهداف اي شخصية أمنية أو سياسية، وانما قافلة سيارات احترقت بأغلبها ويُرجّح بأنها كانت شحنات أسلحة تابعة لحزب الله

 وأفادت وسائل إعلام محلية سورية بأنه تم في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء سماع دوي انفجارات غرب العاصمة السورية دمشق.

وذكر موقع “دمشق الآن” المقرب من الجيش السوري أنه “بتمام الواحدة وثلث سُمعت أصوات أربعة انفجارات في محيط العاصمة دمشق”.

ونقل الموقع عن مصادر أنها “ناتجة عن اعتداء إسرائيلي نُفذ جواً بواسطة طائرة من فوق الحدود اللبنانية استهدف موقعاً للجيش السوري في محيط أوتوستراد بيروت، وأسفر عن أضرار مادية”.

من جانب آخر، قالت مصادر مقربة من المعارضة إن” الغارات استهدفت مواقع لحزب الله اللبناني غرب العاصمة دمشق”.

واكد مصدر عسكري سوري الغارات الإسرائيلية وقال ان الطيران الاسرائيلي صاروخين على ريف دمشق فجر الاربعاء دون ان يحدث إصابات، حسبما نقلت وكالة الاعلام الرسمية (سانا).

وقال المصدر “أقدم طيران العدو الاسرائيلي فجر اليوم على اطلاق صاروخين من المجال الجوي اللبناني سقطا في منطقة الصبورة بريف دمشق الغربي دون وقوع اصابات“.

واعتبر المصدر ان الهجوم جاء “في محاولة لصرف الانظار عن نجاحات الجيش العربي السوري ورفع معنويات العصابات الارهابية المنهارة”، بحسب الوكالة.

وياتي اطلاق الصاروخين بعد يومين من اعلان الجيش الاسرائيلي ان طائراته شنت غارة ليل الاحد الاثنين في الجولان، غداة قيام مسلحين على صلة بتنظيم الدولة الاسلامية باطلاق النار على جنوده في الجزء التي تحتله اسرائيل من هذه المرتفعات السورية.

كما استهدفت طائرة عسكرية مواقع للجيش السوري في ايلول/سبتمبر بعد اطلاق النار على المنطقة المحتلة بشكل غير متعمد.

ويحمل الجيش الاسرائيلي الجيش السوري مسؤولية اطلاق النار على الاراضي السورية المحتلة أيا كان مصدره.

ومنذ حرب حزيران/يونيو 1967، تحتل الدولة العبرية حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية (شمال شرق) واعلنت ضمها في 1981 من دون ان يعترف المجتمع الدولي بذلك. ولا تزال حوالى 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

ووجهت اسرائيل منذ 2013 سلسلة ضربات طاولت اهدافا سورية او اخرى لحزب الله الشيعي اللبناني الذي يقاتل الى جانب النظام السوري.

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. اسرائيل حقيره استغلت ضعف الجيش العربي السوري وانشغاله في العديد من الجبهات فقامت بضربه ، حسبي الله ونعم الوكيل فيها ، وسوريا لا تستطيع ان تفتح اي جبهات عليها الان ، فلنكن منطقيين ، عندها من المصايب ما يكفيها فقد تكالبت عليها الامم

  2. المهم ان الغارة تمت بالتنسيق مع روسيا وهذا هو الأتفاق الروسي الأسرائيلي ان لا تعترض روسيا على أي نشاط لها في سوريا بشرط ان يتم التنسيق معها واعلامها بذلك.

  3. عدنان هنبوز
    نعم وبعد ان اذاقت المقاومة الفلسطينية في لبنان اسرائيل الهوان وكانت حدود فلسطين تشهد عمليات يومية
    تم اعادة ترتيب الاوضاع وسيطر حزب ايران على لبنان ومن يومها اصبح شمال فلسطين مقصدا للسياح والمستثمرين والباحثين عن الهدوء والطبيعة الجميلة.
    واصبح الجنوب كالجولان من اهدأ الجبهات في التاريخ … لولا صوت الميكروفونات
    ================
    ملاحظة:
    هل تشاهد كلمة “reply” تحت اسم متابع، كان بامكانك الضغط عليها ثم الرد… انت كمن يصرخ ليكلم شخص في طرف الغرفة الاخر

  4. لقد افتى القرضاوي بضرب الجيش العربي السوري فلبت اسرائيل الفتوى…ألم يقل نتن ياهو لقد تحسنت علاقتنا مع الدول العربية السنية المعتدلة لاسرائيل والتطرفة للشعوب العربية والاسلامية فاصبحت النظرة من قبل اسرائيل وحكام الخليج بنفس درجة الحقد والأستخفاف وما عاصفة الحزم وتوصيف الحوثيين بالفرس المجوس وكذلك بنفس النظرة الى الشعب العراقي العربي بانهم فرس مجوس والقصة لدى دعاة ال سعود الذين بيدهم مفاتيح الجنة والنار فمن توهب واوهب روحه فداء لاسرائيل فهو من السلف الصالح وأما من خالف ال الشيخ فهو من المغضوب عليهم ومن الضالين فيا احباب داعش وجبهة النصرة وبقية جنود فرعون وهامان قولوا امين..

  5. هذه الضربة الإسرائيلية الجبانة من حدود لبنان تثبت بان العدو مرعوب من دخول الحدود السورية مباشرة وهذا نصر رادع لصالح القيادة السورية ورغم ان هذه الضربة لم تحقق شيئ يذكر فالأسلحة معظمها وصلت بسلام ولكن للمستقبل على الجيش اللبناني و المقاومة الحصول على أسلحة متقدمة مضادة للطيران وعلى أجهزة تشويش من دولة روسيا عاجلا .

  6. الى المعلقين الشامتين والمستهزئين
    إن ما يقوم به الجيش السوري وداعميه لا تستطيع اَي دوله القيام به في مواجه اعتى قوى الطغيان في العالم وصمودها الأسطوري يجعلنا نقف إجلالاً واحتراماً لهم وهذه الضربات الصهيونيه هي جزء من هذه المؤامره التي تخاض ضد الدولة السوريه من معظم دول الظلم والطغيان لأنهم وبالتعاون مع صهاينه سايكس بيكو لا يريدون للامه العربيه والاسلاميه ان تقوم لها قائمه

  7. أعتقد أن الغارة لم تقع وإنما الأمر يتعلق بحر إعلامية، فلا يعقل أنهم في لبنان لا يعرفون شيئا عن الغارة.

  8. التنسيق علي اعلي مستوي بين داعش وجبهة النصرة المدعومين من السعودية وقطر والكويت والامارات من ناحية ومن اسرائيل علي الناحية الاخري. فماذا انتم فاعلين في عروبتكم بحذورها الخليجية ياسيد عبد الباري عطوان؟

  9. هناك نسبة من الردود من الشامتين ب سوريا و حزب الله و طبعا
    هؤلاء عندها كره ل حزب الله و الجيش السوري اكثر من كرههم لاسرائيل
    و غالبا هؤلاء من جمهور داعش و القاعدة و الاخوان و الغربب انه
    سابقا كان يقال ان قتال حزب الله لاسرائيل أكذوبة و كذلك الامر مع
    الاسد .. و اخيرا اسرائيل تقانل اعداءها و العلاقات تذدهر مع تركيا و السعودية و قطر
    سوريا سوف تظل تحارب الارهاب كأولوية و تجهز للحرب القادمة مع اسرائيل

  10. من قال ان حزب اللله وجيش النظام لن يرد ؟ الرد في حلب بقتل النساء والأطفال

  11. إلى كل الشامتين بحزب الله أخبرونا ماذا فعلت حكوماتكم؟ أم ننتظر أن يتحفنا اللواء انور عشقي ببعض من افكاره البطولية في التصدي للعدو (الإيراني) و ليس الصهيوني!! و كأننا لم تقرأ قوله تعالى ” لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا”

  12. اكيد قوى الممانعة و المقاومة من ملشيات القتل الطائفي ستر د في الزمان و المكان المناسب و تحتفظ لنفسها بحق الرد و انها لن ينام لها جفن حتى تحرير القدس. و انهاء الاحتلال الاسرائيلي!!!لكن لاننا هذه الايام مشغولين في حلب اصبرو علينا قليلا!!!!!

  13. اذا كشفتها الرادرات فوق لبنان لماذا لن يسقوطوها
    هذا عذر اقبخ من ذنب
    اين انظمة الصواريخ ومتى سوف ستستخدمونها

  14. استهداف العدو الصهيوني لسوريا يزيدنا ثقة وايمان مطلق بأن سوريا والجيش العربي السوري هما العدو الاول للكيان الصهيوني
    وليست داعش الوهابيه
    وكل من تخندق هو واسرائيل في خندق واحد ضد اسرائيل فقد كشف نفسه وافتضح امره

  15. أين كانت كل هذه البيادق قبل فترة من الزمن ام ان الهزاىم التي تلقيتموها هي كانت السبب في سكوتكم فكل هذا لا ينفعكم والقاطرة سوف تكمل مسيرها الى الهدف المنشود وقوى الممانعة هي التي ستنتصر باذن الله وان غداً لناظره قريب

  16. افضل طريقة لصرف انظار الجيش السوري وانصاره عن حلب بعد ان اصبحت المعركة فاصلة
    ولكن لا اعتقد بان الهجوم السوري على سعوديي حلب سيتوقف
    لان ذلك يعني تحقيق اعداء سوريا هدفهم من الهجوم

  17. الى عزيزي متابع

    رد على متابع
    للاسف الجيش اللبناني لايمتلك الوسائل الى اسقاط مثل هكذا طائرات فلا يوجد لديه مضدات طائرات
    اقصى ما يملك الجيش اللبناني مضاد 23mm او ما يعرف بالشيلكا الروسي حصل عليه الجيش باتفاق مع الاحزاب اللبنانية والمقاتلين الفلسطنيين عقب اتفاق الطائف
    واذ لن تخونني الذاكرة اخر من اسقط مقاتلة صهيونية في العالم العربي هم المقاتلين الفلسطنيين
    في شرق صيدا بالقرب من مخيم المية ومية عام 1986 واحد طياريية رون اراد المفقود حتى يومنا هذا.
    اسقطوا الطائره المذكوره رغم الحضر على امتلاكهم للسلاح من قبل الانظمة العربية لا داعي للتسمية

    شاهد على التاريخ

  18. الحكومة السورية سوف ترد بكل ما أوتيت من قوة علي هذا العدوان الاسرائيلي ولكن هذا سوف يكون في 2020 م. هذا هو التصريح اللذي سوف نسمعه في الأيام القادمة من مجموعة الممانعه

  19. وكذلك لماذا لم يتصدى الجيش اللبناني للطائرات التي جاءت عبر حدوده ؟

  20. يا للسخرية ,يا حزب الممانعة يا للسخريه
    ليتكم كنتم امواتا او لم تخلقوا ابدا .بدل هذا الذل والعار الابدي
    الذي سيطاردكم على مر الازمان

  21. وأين آلاف الصواريخ ياشيخ حسن وأين أسديتك يا بشار والبراميل ؟ أم أن أطفال سوريا والمسلمين أولى بالقتل؟ قلناها مراراً وتكرارًا: الانتصارات الوحيدة للجيوش العربية هي انتصارات على شعوبها.

  22. بعد فشل أدوات إسرائيل في داخل سوريا لوقف الإمداد العسكري المقاومه في لبنان أخذت إسرائيل المبادرة مرة أخرى و لا تصح الصوره الحقيقه في سوريا و لبنان و المنطقه بين محور المقاومه و محور حماة اسرائيل

  23. ستتوجه قوات الحرس الثوري الإيراني وقوات حزب الله المجلله من جنوب لبنان لتحرير القدس ،وقوات الجيش العربي السوري الباسل بعد الانتهاء من تحرير حلب الى الجولان لتحريره ودحر قوات العدو الصهيوني منه بعد احتلال دام حوالي نصف قرن (في المكان والزمان المناسبين ) ،وقد قمت من نومي وما كان هذا الا اضغاث احلام فجيوشنا شكلت لقتلنا فقط .

  24. واين دفاعات اس ٤٠٠ !!
    يوجد احتمال بسيط ان تكون الطائرات اطلقت صواريخها من خارج الحدود السورية، لكن وان ثبت هذا فهو لاينفي حق الدوله بالرد… فهل سوف ترد
    ولابد برد موجع لكي يكون مقبولا… لننتظر ونشاهد

  25. واضح ان اسرائيل تحاول خلط الاوراق لانقاذ الارهابيين من هزيمة كاسحة في حلب

  26. هذا هو الرد التركي على الغارات السورية.. تركيا لم يعد باستطاعتهااستهداف الجيش السوري بشكل مباشر بسبب خوف اردوغان من الروس.

    من المؤكد ان الاتراك قدموا بعض الاغراءات والتنازلات لاسرائيل ظنا منهم ان الجيش السوري سيرد ويشعل الجبهة مع اسرائيل مما يخلي الساحة لاردوغان شمالا.
    انها لعبة البيادق و اكثر ما يجيده اردوغان فيها هو تلقي الصفع ايها لان رد حزب الله وايران لن يكون على اسرائيل هذه المرة ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here