غارةٌ صاروخيّةٌ إسرائيليّةٌ على مَطارِ دِمَشق الدولي.. ما الجَديد؟ وهَل دمَّرت طائِرة شَحن إيرانيّة فِعلاً؟ وما عَلاقَتها بالاستعدادات لمَعرَكةِ إدلب؟ وما هِي الرِّسالة التي تُريد إيصالها لسورية وإيران وروسيا مَعًا؟

عبد الباري عطوان

بَينَما تَلتَقِط مُعظَم الأطراف أنفاسها انتِظارًا لمَعركةِ إدلب، تُعلِن وكالة الأنباء السوريّة (سانا) عن مُتحدِّثٍ عَسكريٍّ قوله أنّ عُدوانًا صاروخيًّا إسرائيليًّا استَهدَف مطار دِمشق الدولي، وتَصدَّت لَهُ الدِّفاعات الأرضيّة، وأسقَطَت عَددًا مِن الصَّواريخ المُعادِيَة.

هُناك رِوايتان حَول الأهداف التي قَصَفتها هَذهِ الصَّواريخ:

ـ الأولى: تقول، وحسب مدير المَرصد السوري لحُقوق الإنسان المُقرَّب من المُعارَضة ومَقرّه في مدينة كوفنتري وسط بريطانيا، أنّ الصَّواريخ استهدفَت مَخزَنًا للأسلِحَة قُرب المَطار.

ـ الثانية: رِوايةٌ إسرائيليّةٌ وردت في تقريرٍ للقناة الثانية العبريّة تُؤكِّد أنّ الصَّواريخ دمّرت طائِرةَ شَحنٍ إيرانيّةٍ مِن طِراز “بوينغ” بعد ساعاتٍ من هُبوطِها في مَطارِ دِمشق، وكانت تَقِل أسلِحَةً مُتطوِّرةً، إمّا تَكون للجيش السوري أو “حزب الله”.

***

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لم يَعترِف بوُقوف حُكومته خَلف هَذهِ الغارة الصاروخيّة، ولكنّه ألمَح إلى ذلك بطريقةٍ غير مُباشرةٍ عِندما قال اليوم “أنّ إسرائيل تتحرَّك لمَنع أعدائِها من حيازَةِ أسلحةٍ مُتطوِّرةٍ” في إشارةٍ إلى سورية و”حزب الله”.

اللَّافِت أنّ القِيادة العسكريّة الإسرائيليّة لم تَعُد تَستخدِم سِلاح الجَو في غاراتِها على سورية مُنذ إسقاط طائرة “إف 16” قَبل عام، وباتَت تَلجَأ إلى الصَّواريخ المُوجَّهة لتَجنُّب سُقوط طائِراتٍ أُخرَى مُماثِلةٍ ممّا يُؤكِّد أنّ الدِّفاعات الجويّة السوريّة باتَت أكثَر تجهيزًا للتَّعاطِي بفاعليّةٍ مع هَذهِ الطَّائِرات.

إسرائيل أقرّت بأنّها شنَّت أكثَر من 200 غارةٍ على أهدافٍ مُعظَمها إيرانيّة في العُمقِ السُّوريّ في الأشهُر الـ18 الماضِية، ولا نَمْلُك دليلاً يُشَكِّك في صِحَّة هذا الرَّقم أو يُؤكِّده، ولكن ما نَملِكُه أنّ مُعظَم هَذهِ الغارات على أكثَرِها فَشِلت في إنهاءِ الوجود العَسكريّ الإيرانيّ في سورية الذي ما زالَ على حالِه ويزداد قُوّةً، وهذا أوّلاً، أو مِن إضعافِ قُدرات الجيش العربي السوري الذي استعادَ الغُوطة كامِلةً، والجنوب السوري (درعا) في الفَترةِ الأخيرة نفسها ثانيًا، وأنّ ترسانَة “حزب الله” اللُّبناني من الصَّواريخ والعَتاد العَسكريّ تتضاعَف يَومًا بعد يوم، ثالثًا.

مَوقِع شركة الأخبار الإسرائيلي (MAKO) نقل اليوم (الأحد) عن مَصادِرٍ استخباريّةٍ “أنّ القُوّة التي سيُشغِّلها الجيش الإسرائيلي في حرب لبنان المُقبِلة ستَكون ثلاثة أضعاف تِلك التي حشدها في حربِ تمّوز (يوليو) عام 2006″، وأضاف أنّ حزب الله لم يَنَم على أمجادِه في تِلك الحرب بل واصَل تعزيز قُدراتِه الهُجوميّة، وباتَ يَملُك أكثَر مِن 150 ألف صاروخ، ويُمكِن أن يُطلِق المِئات مِنها يوميًّا ودُفعَةً واحِدةً”.

ما يُقلِق القِيادة العسكريّة الإسرائيليّة في رأيِنا ليسَت عدد هَذهِ الصَّواريخ فقط، وإنّما دِقّتها العالِية أيضًا في إصابَة أهدافِها، فقد كشف السيد ناصر الدويلة، في تغريدةٍ له على حسابه على “التويتر” (وهو ضابط سابق في الجيش الكويتي وعَمِل مُستشارًا عسكريًّا لوزير الدفاع) “أنّ أربع صواريخ إيرانيّة قصيرة المَدى (300 كلم) أصابت عمارة كانت المُعارضة الإيرانيّة تتَّخِذها مَقرًّا لها في إقليم كردستان أصابَ إحداها العَمارة بشَكلِ مُباشِرٍ ودمّرها، وآخَر سقط على بُعدِ أربعة أمتار منها، والاثنان الباقِيان في مُحيطِها، ممّا يُحتِّم مُراجَعة الخُطط العسكريّة الخليجيّة وقُدراتِها الدفاعيّة”، وهو هُنا كخبير عسكري لا يُضَخِّم هَذهِ الصَّواريخ وفعاليتها، وإنّما يُحَذِّر الدُّوَل الخليجيّة مِنها، ويُطالِب بخُطَّةٍ تسليحيّةٍ مُتطوِّرةٍ لمُواجَهتِها، أو هكذا فَهِمنا.

***

نَعودُ إلى الغارةِ الصاروخيّة التي استهدفت مَطار دِمشق ونقول أنّها “ضربةٌ استفزازيّةٌ يائِسة”، هَدفها دِعائيّ بالدَّرجةِ الأُولى، تَعكِس حالةً من الارتباكِ الإسرائيليّ بعد الفَشَل الذَّريع في مَنعِ الجيش السوري من استعادَة مدينة دَرعا بدَعمٍ روسيٍّ وإعادَتها إلى سِيادَة الدَّولة، والقَضاء على الجماعات المُسلَّحة التي كانت تُسيطِر عليها، واعترَفت القِيادة الإسرائيليّة بأنّها درَّبت وسلَّحت 12 مِنها، وإخراج القُوّات العَسكريّة الإيرانيّة وأذرُعِها العَسكريّة من سورية.

الأمر المُؤكَّد، حسب آراء مُعظَم الخُبراء العسكريين أنّ هَذهِ الغارة الصاروخيّة سيكون تأثيرها مَحدودًا على سورية وإيران معًا، المُنشَغلين حاليًّا في التَّركيزِ على معركة إدلب، ولكن هذا لا يَعنِي أنّ هذا العُدوان السَّافِر وكل الغارات الأُخرى على سورية ستَظَل بِلا رَدٍّ في قادَم الأيّام، اللهُ جَلَّ وعَلا “يُمْهِل ولا يُهمِل”.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. يا أخي حاولوا أن تنظروا لبلاد الشام أرضا وشعبا ودورا بعيدا عن أي اصطفاف طائفي مشبوه من دعاة “السنة” والشيعة”.كيف تتماهى النخب مع أجندات أنظمة “اليسار “واليمين “العربي وتفقد بوصلة ومصلحة الأمة .يأ أصدقائي لا روسيا ولا ايران ولا تركيا جمعيات خيرية ولا أمريكا مجسمة لتمثال الحرية ” كل له مصلحته ومن حقه .أخبروني أي توجد مصلحة العرب حاليا ومع من تتقاطع .أقول أن هناك بداية نهاية مدوية للقطب الواحد وبروز لعدة أقطاب في العالم وهذا ايجابي للعرب أن فهموا المرحلة فتقسيم سوريا خطير جدا على ما تبقى من أمة العرب بقطع النظر من يجلس في دمشق وأول المستهدفين أشقائنا في جزيرة العرب وعلى النظام الرسمي العربي بممالكه وامراته الذين لم يستوعبوا بعد معنى ومغزى سقوط بغداد وضياع العراق بقطع النظر على من كان يحكمه الذين يتباكون عليه اليوم الأن سلموه أمس لأمريكا وأيران . …..؟؟؟

  2. واضح ان الصهاينة والارهاب المتواجد بسوريا يتناغمون واكثر ما قامت به الصهاينة بسوريا من ضربات انما لتعطي الارهاب مزيدا من الدعم وتشجيعهم على ارهابهم الذي يستنزف سوريا ويدمرها وتبقى الصهاينة فقط المستفيد الرئيسي بما يفعله الجماعات الارهابية واخواتها من تنظيمات وهابية او اخوانية تدار مخابراتيا على صعيد القادة وتدار بمعاشات واغراءات مالية ونفخ تكفيري من جانب المسلحين السوريين المنتسبين لتلك الجماعات ,, من خلال ضرب مواقع لمن يحارب الارهاب ولولا تخوفها من الروس لضربوا قوات روسية ,, تعامل الصهاينة مع روسيا بسوريا كان كالمثل الايد اللي ما فيك تقطعها بوسها وادعي عليها بالقطع ,, فنتن ياهو يعمل لاخراج ايران للنيل من الاسد ولاحقا روسيا ,, فالصهاينة دائما يستعملوا اساليب الهدنات مع فريق ليستفردوا بآخر ,,
    اليوم اعلنت ايران خروجها من معركة ادلب ,, وهذا نتيجة انجازات الصهاينة بتشكيل فريق ضاغط على ايران ولم تكن روسيا تمنع مطالب الصهاينة بشكل حازم ,, فمعركة ادلب بدون مشاركة ايران قد تكون صعبة جدا بالرغم من القوة التي يجهزها الجيش السوري والروسي ,,

  3. معركة إدلب تقرر من خلال ثلاث دول هي آسيا تركيا إيران مع الأسف الرئيس بشار لاراي له وأعتقد بزيارة أردوغان اليوم إلى موسكو ولقاء بوتن ستتغلب المصالح المشتركة بينهما ويتفقان على حل وسط حول محافظة إدلب يؤسفنا القول إننا كعرب نتلقى الأوامر فقط

  4. في تقديري الخاص ان رد الاخ الردادي هو الاقرب الصح.وهو الواقعي .منذ حرب ١٩٧٣ والى الان واسراءيل تستبيح حرمة الأراضي السوريه بالقذاءف والصواريخ. لم نسمع من هذا النظام .الا ان ردنا سيكون لاحقا وبالتوقيت المحدد. ستعيش الف سنه أخرى ولا يوجد سوى هذا الرد . اما ان المتابعين ان يفهموا الحقيقة. الحقيقة المرة لا يوجد نظام عربي واحد بجوار دولة الاغتصاب من يستطيع تصويب فوهة بندقيته نحو هذا العدو وكل العرب جميعا شركاء. بعض الحركات التي قاومت الاحتلال كحزب الله وانتصرت في صولاتها الا انه كان هذا الحد الأعلى الذي تستطيع الاقتراب منه والا فإنها عرضه الهلاك. وكذلك حماس .اهي معادلات وضعها الماردين امريكا وروسيا وابنتهم المدلله اسراءيل ولا يختلفان عليها .ومن يصفقون لهم ا بالخفاء. والعلن كثر. فلسطين هو قميص عثمان الذي كان يلبسونه حكامنا لدوام حالة كينونة الوطنيه لبعض الأنظمة العربيه. اما الان فكلهم سواء خلعوا هذا القميص وتسابقوا نحو التطبيع كالخليج وغيرهم ولا أستغرب أن حكام الشام سيلحقونهم.

  5. لن تستطيع إيران و مليشياتها و حشودها الرد على الهجمات الإسرائيلية.
    لن يستطيع نظام الملالي على إنهاء الحراك الشعبي المتعاظم.
    لن يستطيع الحرس الثوري الإيراني إغلاق مضيق هرمز.
    لن تستطيع إيران بيع البترول بعد 4 نوفمبر.
    لن تستطيع روسيا حماية الأسد من قتله أن أراد الحلفاء.
    …. و الأيام بيننا.

  6. الى الذي علق تحت مسمى: إبن الأردن الفلسطيني: بخصوص الأخ غازي الردادي
    واحدة من ميزات شبكات التواصل الاجتماعي ان المرء لا يمكنه التأكد من هوية الاخر، فربما الردادي لا يكون عربيا من الاساس ويمكن ان يكون، تماما كما يمكن ان تكون انت الردادي او لا تكون، وقد تكون في جدة او الرياض او تل ابيب او لا تكون.

  7. أخواني المعلقين الكرام
    الأخ غازي لم يشجع ولم يدعم قصف الكيان الغاصب لأرض سوريا البطلة. هو لا يخفي عدائه لإيران أو رئاسة جمهورية سوريا العربية، ولكن لم أر منه يوما مناصرة الكيان الصهيوني.
    طبعا أنا ضد الكثير مما يرد به الأخ غازي، ولكنه لم يتجاوز يوما حدود الأدب واللباقة، وهذا ما أغبطه عليه.
    أتمنى له الهداية من كل قلبي، وبأن يرى بأن سوريا وحزب الله وإيران دافعوا عنا جميعا، وإن ارتكبوا أخطاء كبيرة، إلا أنهم يبقون هم الخندق المقاوم الوحيد. بينما بلاد الحجاز وغيرها تقبع في خانة الاستسلام والخنوع والخيانة.
    أدعو الله لي وله بأن نخرج من وحل الطائفية إلى نقاء البعد عنها واحترام العرب والمسلمين بجميع طوائفهم.
    كل الاحترام

  8. صدق الله العظيم..الله يمهل ولا يهمل..
    يتحضرون لمعركة ادلب ..لهذا السبب مش فاضيين للعدو الصهيوني…على اساس قبل سنوات لما حلقت الطائرات الاسرائليه فوق دمشق كان في معركة ادلب..الله على الظالم

  9. السلام عليكم ،، تعليقي على وِلْد الردادي بشوفك مبسوط انبسط يا عم وافرح واحتفل وقدم حلويات ،، استحي يا رجل عيب عليك ،،يا إما انت ما بتخاف الله ،،يا إما انت رجل غير مسلم فعلاً ،، يوجد عندك حقد لا يوصف للأسف يا أسفآ على هيك بشر لا تشعر ولا بتحس ولا نخوة حسبي الله عليكم قال إسرائيل قال يا ردادي انت اخر شخص ممكن يتكلم عن العروبة ،، العروبة بريئة من هكذا أشخاص ٨سنوات والحرب والمؤامرات ما وقفت على سورية وانت نايم بالعسل بس شاطر تتسلى وتنتقد وتنَظِر علينا وتعليقاتك لا تغني ولا تسمن من جوع ،،الله يهديك بس بهدايته

  10. الى الرذاذي:
    ان تُبدي رأيك في هذه الصحيفة او اَي مكان اخر هذا هو طبيعي و مشكورة إدارة الصحيفة على هذا المستوى من الشفافية ، لكن أن تدعم الكيان و الاحتلال الصهيوني باعتدائه على بلد عربي هذا مرفوض وغير مقبول ، نحن نتقبل اَي رأي كان بعكس سياسات دول الاعراب في الخليج ( التي حتى حجبت هذه الصحيفة) ، لكن هذا المستوى من الشماتة و الإعجاب و التغزل بهكذا احتلال مرفوض مرفوض و نحتج عليه و نناشد الرأي اليوم ان تراعي ضوابط نشر التعليقات و الا تصل لهذه الدرجة في مستوى ابداء الإعجاب بتصرفات الكيان الصهيوني ، أرجو من جميع المتابعين ابداء رأيهم في هذا الموضوع، كما أبدينا إعجابنا و دعمنا لهذا المنبر الحر منذ انطلاقته الاولى .

  11. الى الاعراب احفاد اسرائيل كل هذا الحقد على سوريا العروبة , هناك فكرة جيده نستطيع املاؤها على القياده السورية وهي الاتصال بالنظام السعودي لاخذ عناويين وارقام تلفونات مكاتب تاجير المرتزقة كما يفعل النظام السعودي باستاجار المرتزقة بالالوف لحماية حدوده من ٤٠ عسكري يمني اعزهم الله بقوة الصلابة والايمان ضد اعدائهم ,النظام السعودي, لكن لا والف لا, الجيش العربي السوري والشعب السوري القوي يلتف حول قيادتة الحكيمة ليروي تراب بلده بدماء رجالها وليس بدماء مرتزقة , واليوم الموعود لاسرائيل قادم لا محالة هم ومن شد على ايديهم

  12. المواطن الايراني يئن بسبب الظروف الاقتصادية في بلده وحكومة ايران ترسل اسلحة لها ثمن الى سوريا لتقوم اسرائيل بقصفها فلا استفاد المواطن الإيراني ولا حكومته ولا النظام السوري وكأنها أسلحة من أموال حرام منزوعة البركة

  13. الذي يهم الجيش السوري و القيادة السوريه الان هو ادلب و الارهابيين الموجودين فيها, و كل امر آخر هو ثانوي بالنسبة ل سوريا و حلفاءها فالجيش السوري بالشمال و لن يفتح معركة جديدة في الجنوب قبل تحرير ادلب.
    ما بعد ادلب ليس ما قبل ادلب و اميركا و اسرائيل يعرفان ذلك جيدا لذلك يقومان بكل ما يملكون من قوة لمنع الجيش السوري من تحرير ادلب من الارهابيين. بعد ادلب لكل حادث حديث و سيدفع الصهاينه ثمن كل ما فعلوه باذن الله.
    شهور قليله و ستكون سوريا محررة بالكامل بعون الله و سنرى ماذا سيكون بوسع اسرائيل ان تفعل و على حدودها الشماليه الجيش السوري و حزب الله جاهزون لتحرير الارض و سحق الصهاينه.
    اما الشامتون بالضربه الصهيونيه من خونة سوريون و عرب فاقول لهم خسئتم يا خونة فنحن منتصرون عليكم و على اسيادكم و الله معنا و هو ينصرنا في كل معركة , و الجايي اعظم بإذن الواحد الاحد “ان ينصركم الله فلا غالب لكم”

  14. سوف تسقطون على أبواب أدلب ….
    لن تنفعكم صواريخ الفتيش الإيرانية ولا س ٢٠٠ الروسية وهي س( ٤٠٠ و٦٠٠ ) على رأي صاحبكم شارل أيوب ….
    لن ينفعكم قتل الاطفال و لا استباحة النساء ، لن ينفعكم سلاح الطائفية ولا شعارات ( يا لثارات الحسين ) فقد كشفتكم الأمة العربية من محيطها الى خليجها …
    المجد والخلود للشعب السوري العظيم ، والموت لأعدائه الغزاة الغرباء …

  15. الى مراقب
    بعد التحيه
    القبه الحديديه و اس 400 لحماية القصور و ال سعود و الشعب يذهب الى الصلاة للحمايه

  16. سؤال منطقي،
    هل ايران عندها طائرات بوينغ الأمريكية ?
    الجواب سيثبت كذب الرواية الصهيونية

  17. كل الرعب الصهيوني من ايران
    فبعد الاحداث الجارية في سوريا دخلت ايران على الخط
    – لحماية النظام السوري
    – قوة اسناد لحزب الله عند الحاجة
    – تهديد للاحتلال الصهيوني
    فايران تسير ببطء لانها لم تتمكن بعد في سوريا ولن ترد في حالة انكشافها ولكن حتما حتما حتما سترد
    – ايران ضيعت شعبيتها في الوطن العربي في العراق وظهرت بصورة الدولة الانتهازية ولا تسترجع شعبيتها الا بالمقاومة الحقيقية ضد الاحتلال خاصة عند عدم وجود خيارات اخرى للشباب العربي ف جل الدول العربية في فلك امريكا ولا يوجد الا مشروع ايراني
    اي اما امريكا والصهيونية وانظمة امريكا العربية واما ايران

  18. العقل يقول: لا تفرحوا بما أتاكم ولا تحزنوا على مافاتكم ! العقل يقول أن الرد على تحرك الإسرائيلي ليس من مصلحة التحالف السوري الإيران الروسبي ومعهم حزب الله .لاتستعجلوا القدر.سوربا العربية التي يريد العربان تدمرها ليست مستعجلة أما الذباب ومن صنع هذا الذباب فإنه مستعجل للرد لأنه ومن صنعه لا يفهموا أي شيئ عن الخطة والخطى التي لم ياتي أجلها.
    إسرائيل ليست هي الهدف الآن ويكفينا فيها تصرفتها الهوجاء أولا تحرير إدلب وتنقيته من الإرهابيين الذين زرعوا من طرف الذين أدعوا ويدعون محاربة الإرهاب . أليس هؤلاء (إسرائيل الصهيونية وأمريكا و الأعراب السائرون على طريق التطبيع … لا تفرحوا…بالضربات الإسرائيلية على سورية .لأن النصر آت آت .

  19. ربما كانت “إسرائيل” “تعتقد” أن القصف “سيغير المعادلات ويقلب الموازين” على غرار ما فعلت روسيا بتدخلها في شهر سبتمبر 2015 ! فالحلم سلاح المهزوم !

  20. هذا كلام خاطئ بان السلاح الاسراءيلي خاصة والامريكي والغربي عامة اقوى من السلاح الروسي بمراحل هذه اسطوانة قديمة اما الان فلا . سلاح الجو الروسي يسبب الرعب للغرب ولهذا يتحاشى الاصطدام دائما تحت ذريعة التنسيق الامني مع روسيا قبل اي تحرك .

  21. قلنا مرارا ان هذه الضربات الجبانة الاسرائيلية هي العاب نارية لا قيمة لها عسكريا لانها لا تؤثر مطلقا ودائما سورية و ايران لا يكترثون بها استهتارا لذلك اي الضربات القادمه وبعد القادمه ستكون سخيفة ومسلية للجيش السوري
    ولكن لتأديب العدو الاسرائيلي لا بد احيانا من صعق العدو كما حصل في ال 60 صاروخ التي اطلقت قبل اشهر على اهداف اسرائيلية و خنس بعدها العدو فترة طويلة
    عندما تندس احيانا طائرة اسرائيلية في السابق على الحدود السورية فانها سرعان ما تهرب من الرعب في لحظات او تضرب من الحدود اللبنانية ثم اذا كانت لها تأثير لماذا لا تعرض صور طائرة الشحن الايرانية وامريكا لديها اقمار تجسسيه على مدار الساعة اذن هذا كلام في كلام . ،
    اما من يتغابى فهذه مشكلته .. الحرب ليست مع اسرائيل ولكن مع امريكا وهذه لها حسابات دولية وليس ارتجاليات
    الحلف السوري الضارب لديه استراتيجياته وهو يخبأ الكثير ولكن ليس ضد ضربات الالعاب النارية الاسرائيلية .
    الصواريخ الايرانية الصارمة يخافها الاعداء ليل نهار سواء من قبل النظام الامريكي او الاسرائيلي والا لماذا هذا النباح باستمرار ضد الاتفاق النووي الايراني و الصواريخ الباليستية وعدم القدرة على الاقتراب منها اذا كانت كما يدعي هذا خردة !!! قليل من المنطق بدل اضاعة الوقت في الخزعبلات .

  22. الى غازي الردادي واخوانه نقول
    هنيئا للكيان الصهيوني بكم ايها الاعراب المنبطحين يامن تتحدثون بلكنة عبريه دون حياء او خجل !!
    يستقوي الاعراب المنبطحين على اطفال اليمن مستخدمين طائرات امريكيه وقنابل امريكيه !
    لكنهم يقفون في خندق الصهاينة يتكلمون بلسانهم ويرقصون طربا مع كل عدوان صهيوني على ارضنا !
    شاهدوا اعلامهم انظروا الى وجوه المرتشين والدجالين على شاشاتهم كيف يفرحون لفرح نتنياهو يحزنون لحزنه !
    وهناك في الغرف السوداء يحيك الاعراب المؤامرات والصفقات المشؤومه ويدفعون اثمان احتلال ارضنا من خزائنهم !
    والانكى انهم يزعمون زورا وبهتانا انهم يدافعون عن الامن القومي العربي !
    اذا كنتم حقا عربا وتجري في عروقكم دماء عربيه لماذا لاترفعون الصوت في وجه الصهاينه اليست كرامة السوريين والفلسطينيين من كرامتكم ؟!
    اليس الاقصى المستباح ثالث الحرمين واولى القبلتين من مقدساتكم ؟!
    اين شهامتكم ؟
    اذا كنتم لاتطيقون مواجهة الصهاينه لماذا لاتصمتون ؟! ولماذا تقفوا في صفهم وترتفع اصواتكم مع اصواتهم وتنخفض مع انخفاضها وتعادون كل من يعاديهم ؟!
    لكننا على يقين ان الدائرة ستدور عليكم طال ام قصر الزمان وان غدا لناظره قريب !

  23. يا سبحان الله …العدو الصهيوني محتل فلسطين قبلة الاسلام الأولى يدافع عن إعتداها العربان و الجربان ..شو صرتم صهاينه ونكشف القناع !..جبناء و بطونكم جرباء لذلك رخيصين بسعر أرواحكم الرخيصه و عبوديتكم لحكام اصلهم من خيبر …ولكن ألم تعلموا أم انكم لا تقراءون؟..أن سيدكم النتن ياهو ودولة على حافة الزوال والأنقراض بوعد من رب العباد !..و بشأر النصر القادم ابلغ به رسولنا المنصور محمد عليه افضل الصلاة والتسليم قاهر أجدادكم المنهزمين في خيبر وبدر و الأحزاب ..فالمهدي ومعه عيسى عليهم السلام قادمين بجند ألوبأس شديد ،ليجوسوا خلال الديار ! و ليسؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد الأقصى كما دخلوه أول مرة منصورين مرفوعين الرأس و سيسقط الهرم الشيطاني الصهيوني وسينهدم بيت العنكبوت و سيندثر العار و سيهرب أبنائه لصهيون من الصيصان الصغار حكام المحميات المستعمره لبلاد خير العباد النبي العربي الأمي سيد بني ادم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم

  24. ما يفعله العدوّ الإسرائيلي والأمريكي في سوريا شهادة إخلاص ووسام شرف على صدر المقاومة. لا يمكن لأعداء الأمة أن يضيّعوا وقتهم من أجل لا شيء. تلك صفات بعض رؤساء وملوك وأمراء بعض البلدان.
    نعم، إنّ سوريا تعاني من ظلم الدول المتقدمة، ومن المنبطحين من خدم المعتدين، وبالرغم من ذلك فإنها لم تستسلم ولم ترض بالهوان.
    ولو كانت وتيرة التفجيرات وقوّتها هي معيار صلابة المقاومة وإيمانها بقضيّتها لكان ما يقوم به العدو الإسرائيلي من قصف ورجم هو المعيار على عزم واعتزاز معسكر المقاومة بحالهم الشريف. لا يلاحق أحدٌ أحدا إلا إن كان لديه ما يخشاه منه.
    وللحرية الحمراء بابٌ **** بكلّ يدٍ مضرّجةٍ يُدقّ
    فليتمم الشرهون معروضات موائدهم تحت تهكّمات حرّاسهم من أعدائهم، ولينتظروا الموت يدبّ إليهم مدثّرين بالعار والشنار.
    لا نامت أعين الجبناء

  25. احد الانتصارات السورية هو تجميد و تحييد طائرات العدو الاسرائيلي والتي كان يفتخر بها العدو سنوات طويلة والافضل وضعها في الخردة الان . هو اللَّافِت أنّ القِيادة العسكريّة الإسرائيليّة لم تَعُد تَستخدِم سِلاح الجَو في غاراتِها على سورية مُنذ إسقاط طائرة “إف 16” قَبل عام، وباتَت تَلجَأ إلى الصَّواريخ المُوجَّهة لتَجنُّب سُقوط طائِراتٍ أُخرَى مُماثِلةٍ ممّا يُؤكِّد أنّ الدِّفاعات الجويّة السوريّة باتَت أكثَر تجهيزًا للتَّعاطِي بفاعليّةٍ مع هَذهِ الطَّائِرات !!!

  26. كيف يمكن أن نعتبرها ضربة استفزازية وهي ضربة مدروسة مسبقا وبكل دقة وعناية وتقف وراءها الاستخبارات الصهيونية والامريكيى والعملاء حيث زودت القوات الصهيونية بمعلومات دقيقة بوصول أسلحة متطورة إلى المطار الدولي السوري واكيد أن من بين هذه الأسلحة أسلحة روسية وايرانية .وقوف روسيا موقف المتفرج لا يفرح، باتت الأسلحة الروسية في سوريا دون عمل ودون جدوى بل منعدمة مادامت القوات الصهيونية تستهدف كلما شاءت المواقع العسكرية السورية والايرانية ومخازن الأسلحة والطائرات التي ترسوا في المطارات السورية تحمل شاحنة أسلحة وكذلك القوافل التي تتجه إلى لبنان.
    سوريا تحت مجهر الاستخبارات الأمريكية والصهيونية والإنكليزية والفرنسية وبعض العملاء العرب الخونة .هناك استعدادات مكثفة في صفوف القواة الغربية لتوجيه هذه المرة ضربة قوية الى سوريا وربما سيتبعها انزال بحري وبري، الدول الغربية لن ترضى بالهزيمة واستعادة سوريا قوتهاو سيطرتها على كل الأراضي السورية التي دفع الغرب وعملاءهم العرب المليارات من الدولار من اجل ان تكون تحت سيطرة المعارضة( ) والارهابيين.
    على سوريا وحلفائها من روسيا وإيران وحزب الله ان يأخذوا التلويحات الأمريكية بالعدوان على سوريا بالجدية لان هذه المرمة ستكون الضربة موجعة وقوية ومدمرة إلى شكل كبير .

  27. يا اخي غازي الردادي المحترم اتعلم لماذا لا ترد سوريا او روسيا او ايران على الضربات الاسراءيليه ؟ لان السلاح الاسراءيلي خاصة والامريكي والغربي عامة اقوى من السلاح الروسي بمراحل ولا تستطيع التصدي للسلاح الاسراءيلي . هذا ليس بسر ومعروف ان اسراءيل بعدما تشتري او تحصل على طاءرات اف 16 من امريكا تقوم باجراء تعديلات على هذه الطاءرات بحيث تكون متفوقه حتى على الطاءرات الموجوده عند الجيش الامريكي نفسه. هذه حقاءق يعرفها حتى الامريكان وللعلم اسراءيل تتحفظ على اسرار هذه التعديلات حتى من امريكا. بمعنى ان حتى امريكا لا تعلم ماهي التعديلات التي تجريها اسراءيل على طاءراتها في حين ان اسراءيل تحصل على كل اسرار الاختراعات والابتكارات التي تحصل في امريكا بفضل تغلل اليهود في كل مناحي الحياة في امريكا وكم من مره سمعنا القاء القبض على جواسيس في امريكا يقومون بسرقة اسرار صناعيه امريكيه لصالح اسراءيل . لذلك خلي بالك مرتاح اخ غازي فلن تجازف روسيا او ايران بدخول مواجهه مباشره مع اسراءيل. لكني اتوقع ان ايران ايضا ليست جالسه ويدها على خدها تنتظر الصفعات والضربات الاسراءيله فهي تقوم بهدوء وبدون ضجيج بنسج شبكتها حول اسراءيل وتكسب الانصار والمؤيدين والمخبرين وطرق امداد السلاح والمعلومات وتكوين خلايا مقاتله للمقاومه من ابناء المنطقه تحسبا من اندلاع حرب واسعه مع اسراءيل وهذا ما يقض مضاجع اسراءيل واذا ما كانت ايران تفعل هذا فهذا يعني انها في قمة الغباء . شوف اخي غازي هناك صراع ابدي بين الخير والشر وقوى الخير داءما تكون ضعيفه وقوى الشر قويه ولكن النصر داءما يكون حليف الخير في الاخير. شوف القصص والمرويات منذ القدم وليومنا هذا وشوف الروايات والافلام واقراء كتب الروايات داءما الخير ضعيف امام الشر لكنه ينتصر في الاخير لانه يمثل الحق . شوف النظام العنصري الابيض في جنوب افريقيا كان بمثل قوة اسراءيل واكثر وكانت كل اوروبا الغربيه وامريكا تساندهم لكن لان الحق كان بجانب السود فانتصروا وتفككت الدوله العنصريه. نفس الشيء في فيتنام والجزاءر وعدن وانغولا والموزمبيق وقبل ذلك في الهند والسودان ومصر والعراق وسوريا والسلسله لا تنتهي كلها حاربت وقاومت قوى استعماريه جباره لكن الغلبه بالاخير كانت للضعيف لانه صاحب الحق. فلسطين ليست استثناء من هذه المعادله فقط تذكر اليوم ذكرى مجازر صبرا وشاتيلا وهي غيض من فيض من تضحيات الشعب الفلسطيني لاسترداد حقه .ان شاء الله اكون جاوبت على سؤالك ولك مني اخلص تحيه .

  28. عمال ونظم تحميل وتفريغ الطائرات تتم في اسرع وقت ممكن لا يتعدى الاربعين دقيقة وهي حقيقة يعرفها جميع ركاب الطائرات الذين يضطرون للمكوث في الطائرات التي يستقلونها عند نزولها في المطارات الاخرى ترانزيت في طريقهم الى وجهتم، فلا بد ان يكون هناك تواطوء ايراني – سوري مشترك مع اسرائيل لجعل الطائرة تنتظر لساعات حتى يتم قصفها.

  29. الي متي تكون الدول ألعربيه مفعول به !!العدو الاسرائيلي يوم وراء يوم يقذف الارض ألعربيه بالصواريخ أو بالطائرات !!

  30. السلام عليكم، اخي عيد الباري، كل ما يحدث في المتطقة من مناورات ومناوشات، الهدف منها تدمير وإضعاف وتفريق الشعوب الإسلامية ونهب خيراتها.
    اما إسرائيل ضربت وايران احضرت وروسيا هددت،،، فكلها ضحك على الذقون.
    مع التقدير

  31. ما شاء الله عليكم جميعا واسم الله، يا ابطال العروبة تنعقون على سورية التي تواجه على اكثر من جبهة اكثر من 120 دولة وعلى رأسها الولايات المتحدة، وتطلبون منها قصف اسرائيل ذودا عن شرفكم العربي المنتهك، اين الصواريخ والاسلحة التي كلفت مئات المليارات التي تجمعها ممالككم واماراتكم ليأكلها صدأ رمال الصحراء؟
    لماذا لا تطالبون حكوماتكم بالثأر لكرامتكم العربية المهانة يا مستعربة العرب؟ اليس اولياء اموركم اولى بشرف الدفاع عن شرفكم؟

  32. هذه الضربة كباقي الضربات كلها ضربات فاشلة إيران أصبحت جسدا واحد مع الدولة السورية لايستطيع أحد أن يخرجها من سوريا إسرائيل هذه أصبحت عاجزة ومعها الدول الخليج.

  33. إلى من يفخر بدقة الصوارخ الصهيونية وخردة الصواريخ الأيرانيه إذا كانت ميولك سعودية أماراتيه فأنا كمسلم أطلب من ممن تحبهم أن يحرروا المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين وإن كانت ميولك نحو قطر وتركيا العثمانيه فأن كمسلم أطلب ممن تميل أليهم قطع علاقاتهم التجاريه مع الكيان الصهيوني وبما أن سوريا وأيران وحزب الله لا يقاتلون العدو الصهيوني فأني أطلب من البلد الذي تنتمي إليه فتح حدوده لأمثالك الشرفاء كي تحرروا القدس الشريف والأن أضيف مايلي ((منذ عام 1978وبعد أحتلال العدو الصهيوني لجزء من لبنان ومعارك المقاومة مستمره وأستطاع المحور السوري الأيراني اللبناني من تحرير الجنوب وبعد أن بدأت الخطط لتحرير الجولان من قبل هذا المحور وكان موعد المعركة قريباً لجأ العدو الصهيوني وبدعم أمريكي ومساعدة عربانيه وبعض العملاء في سوريا من النجاح والتغلغل في سوريا منذ عام 2013لتكون المعركة على الأرض السوريه ولا أريد الأطاله ولكن أقول لحضرته ليقرأ ما خطط رئيس الأمن القومي الأمريكي زبينغيو بريجنسكي للرئيس جيمي كارتر لبلدي ولبده إن كان سعودياً فمصيره ثلاث دول وإن كان يميل للتركي العثماني فمصير تركيا عشرات الدول حسب الطوائف والقوميات الموجوده فيها . زالسلام على من أتبع الهدى

  34. ما الجَديد؟ لا یوجد جدید مهما وزوز الذباب الإکتروني و رقصوا العرضة و هزّو المؤخرات فرحا من ضرب اسرائیل سوریا!! اردوغان، نتن و قوم سعود یا من یجمعکم عداء سوریا المقاومة!!! ..فاتکم القطار سوریا تحررت وإدلب هی الموقف الأخیر بل مقبرة آمالکم و الأوغاد الذین حشدتموهم من أنحاء العالم…

  35. ان اسرائيل اليوم تستغل التحضيرات لادلب لكن الرد لهجمات الصواريخ الا سرائيليه ياتي لامحاله في الزمان والمكان الذي تحدده ايران ولتعلم انها الى زوال لامحاله

  36. انا استغرب من المعلقين الذين يريدون من سوريا الرد على اسرائيل وكان اسرائيل دوله وحيده ليست مدعومه من قبل دول عظمى أولهم وأهمهم الولايات المتحده .. اذا في حاله الملف والحق الفلسطيني أمريكا فعلت وتفعل كل شيء لمصلحه اسرائيل ابتداءا من الفيتو وانتهاءا بأقفال مجرد مكتب لتمثيل الفلسطينيين ودعم الاونروا .. فهاذا فقط يدل على مدى الحقد الطائفي فهم فقط يريدون تشويه سمعه سوريا وإيران وأنهم بعيدون كل البعد عن الحسابات العسكرية والسياسيه في حاله رد سوريا او ايران على غارات اسرائيل .. سوريا بلد العروبه والمبادىء التي لم ولن تتغير فهي كانت ومازالت حصن العرب وكل ما حدث لها من تدمير ومؤامرات فقط لانها ضد التطبيع مع اسرائيل وهذا كله مدون الصوت والصوره لمسؤولين خليجيين كيف تآمرو عليها بعد رفضها المليارات لتغيير موقفها ومبادئها .. ورأينا المعارضه الارهابيه المسلحه كيف كانت تتلقى الدعم السياسي والمالي من اسرائيل والخليج .. لو ان الرئيس السوري ليس له مبدأ وعروبه ووضع يده بيد الصهاينه وأمريكا لكانت سوريا قوه اقتصاديه كبرى .. سوريا نبض الامه وسترجع دوله قويه اقتصاديا وعسكريا وسياسيا لانها على حق وجميع المتامرين والخون سنرى نهاياتهم الاقتصاديه والسياسيه قريبا جدا جدا .

  37. مالفائدة من هذة الترسانات من الاسلحة اذا كان استخدامها فقط ضد الشعوب !
    ففي حين جابت الجيوش السورية والايرانية اراضي سوريا شبرا شبرا واستخدمت افتك الاسلحة
    نراها تجبن عن صد اي هجوم اسرائيلي ناهيك هن الرد عليه !!! ولا نتحدث هنا عن هجوم او اثنين او حتى ثلاثة بل عشرات الهجمات الصاروخية والجوية القاصمة ضد اهداف سورية وايرانية واهداف لحزبالله على مدى السنوات الماضية ..

  38. انا استغرب لماذا لا ترد سواء سوريا او ايران بضرب منشأت عسكرية إسرائيلية و عندهم صواريخ بعيدة المدي ايضا …. أليس هذا يردع اسرائيل ؟؟؟

  39. ,,الامر المؤكد حسب الخبراء المراقبين ان النظام السوري والايراني حتى الروسي وحزب حسن لايمكنهم الردعلى هكذا غارات اسرائيليه وبل من المستحيل ان يكون رد فعلي حسب المفهوم العسكري خوفا ورعبا من تبعات ردة الفعل الاسرائيلي والامريكي والحفاظ على النظام السوري من السقوط والاكتفاء فقط ببيان عسكري من النظام السوري يوضح حدوث الغارات وتضليل ايضا مناصريه والتقليل من الخسائر هذه هي مقاومة ايران واخواتها فقط،،

  40. “بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لم يَعترِف بوُقوف حُكومته خَلف هَذهِ الغارة الصاروخيّة، ”

    من يعترف ب 200 غارة اسرائيلية خلال خلال عام ونصف , لن يضره بجعلها 201
    ثم الم يعترف النظام السوري بأن الانفجارات ناتجة من تماس كهربائي؟
    امام هذا التضارب المتكرر من قبل الأطراف , يجب الاخذ بنظر الاعتبار بأن هناك طرف أخر يلعب “فخاريوس.”

  41. نتنياهو مرتشي وفاسد ويريد إبعاد الأنظار عن فضائحه وفساده وعائلته ومن خلال الغارات الجوية الإسرائيلية لرفع الروح المعنويه لجيشه المهزوم .وزياده رصيد حزبه الفاشي.

  42. اللهُ جَلَّ وعَلا “يُمْهِل ولا يُهمِل”.. والأيّام بَيْنَنَا.
    الى غازي الردادي قول الله تعالى وبركاته علينا

  43. وهل إسرائيل محتاجه للدعاية عندما تدمر طائرة نقل اسلحه أو تضرب معسكر للحرس الثوري الإيراني…. لا يا استاذ عطوان. إسرائيل تدرك جيدا ماذا تفعل وضرباتها دقيقه. فإذا هدف إيران في سوريا القضاء على الطاءفه السنه كما فعلت في العراق .فالايه الكريمة تنطبق على إيران في هذه الحاله ( ان الله يمهل ولا يهمل)

  44. كول ما نتمناه ازالت هاذا الكيان ويجب ان يكون هو الهدف لمحور المقاومة

  45. Zionists and the day after
    What Future is awaiting on the Zionist, once the oil of Saudi and other arab gulf nations becomes irrelevant. the Dollars will become the first casualty, and the United states as a super power clout will be diminished . The Zionist entity is the faithful base for USA empire dominance on oil (producer, traffic, pricing) as the major economic driver, the other angle is the regime of House of Saud (replacing Iran after the 1979 revolution), Turkey was the third angle but with Ardogan is not a clear cut. So going back to our Question, the Zionist are bastardized people gathered from all corners of the earth with some original inhabitant of Palestine, where the others are the original inhabitants and going nowhere..

  46. كلهم أعداءي … منتظر الحرب بفارغ الصبر … خوفي فقط على الأبرياء من المواطنين المساكين الذي لا حول لهم ولا قوة!

  47. استاذ عبدالباري ،، لا تتعشم ، الضربات القادمه وبعد القادمه ستكون بلا رد ،
    وان وجد رد هزيل ، فيكون مخجل ومعيب مثل الرد بكم قذيفه في الجولان ،
    وهو فضيحه اكبر من فضيحة عدم الرد ،،
    لا درعا ولا ادلب كانت السبب او الحجه لعدم الرد ، فاسرائيل كانت تضرب
    قبل الحرب السوريه وتضرب اثناء الحرب ، وستستمر بعد الحرب ، وبدون رد ،
    الطائرات الاسرائيليه دخلت اجواء سوريا وقصفت اكثر من مره بعد اسقاط
    الطائره الاسرائيليه ، وهذا حسب بيانات من جيش النظام السوري ،
    الرجال الأبطال لا يتحججون بأعذار واهيه ، ضربه بضربه وان زاد ، زدنا ،
    كانت اسرائيل (مهزومه ) في حرب عام 2006 لمدة شهر ، فلم يستغل
    هؤلاء الرجال وضع اسرائيل ، وتحريك جبهة الجولان المحتل واستعادته ،
    النظام السوري ليس لديه القدره والشجاعه للرد على اسرائيل ، ولا الذين
    تحالف معهم من الايرانيين وميليشياتها ، وحتى كبيرهم الجبان الذي
    يدعي انه يسيطر على اجواء المتوسط ، طلع رخمه ، وليس بعيدا عنهم ،
    اما الكلام عن صواريخ الخرده الايرانيه ومدى دقتها ، فهذا غير صحيح
    فقد اثبتت فشلها عندما تم اطلاقها من ايران في اتجاه مواقع داعش
    في سوريا ، وتم لملمتها من صحراء العراق ، و استهداف موقع المعارضه
    الايرانيه في العراق ، لانه قريب من الحدود ، وربما كانت قنابل يدويه ،
    وفِي كل الاحوال ، هؤلاء المعارضين لا يملكون مضادات لاسقاط الصواريخ ،
    الصواريخ البالستيه لا تغير مجرى الحرب هي دمار للمدنيين فقط ونذكر
    حرب المدن بين العراق وايران ذهب ضحيتها المدنيين والوضع على
    الحدود لم يتغير ، كل الدول لديها الاف الصواريخ وليس ايران فقط مع فرق
    بين ما تملكه هذه الدول من قوه الصواريخ و دقتها ، وما تملكه ايران من
    صواريخ خرده و قديمه ،
    تحياتي ،،

  48. إعتداءات إسرائيل كثيرة ومتعددة الأهداف وكلها تصب في ما تقوله اسرائيل حماية أمن الدولة اليهودية .
    المتلقي للضربات ينفي أية مزاعم نتجت عن العدوان . والدلائل تشير الى غير ذلك .
    أٍسرائيل لا تقدم على عمل حتى تتأكد منه مئة بالمئة سواء أكان ذلك عن طريق طائرات التجسس أو عملائها في كل من سوريا وايران ولبنان . وعيون اسرائيل منتشرة في كل مكان مع الأسف
    السؤال : متى سنرد الضربة بضربة ولا أقول ضربات ؟
    ثم الروس لماذا لايتحركون ولا يعطون حلفاءهم أي إخطار بقدوم غارة أو عدوان وهم يملكو أدق وسائل التجسس والمعرفة في هذا الشأن. هل هم متامرون وموافقون ومنسقون مع اسرائيل في عدوانها ويغضون الطرف أم ماذا؟
    سوف نبقى نتلقى الضربات وسنرد في الوقت والزمان المناسبين !
    نحن أشداء فيما بيننا جبناء أمام أعدائنا . لماذا هم يسارعون بضربنا على أقل شيء من الخطر يشعرون به ونحن سبحان الله لانتحرك حتى لوضاع السلاح وخربت المطارات ودبت الحرائق
    متى ومتى سنتحرك ؟ الله أعلم . لا نامت أعين الجبناء

  49. مقال ممتاز
    بالفعل المهم هو ما يحدث على الأرض
    السيد نصر الله أوضح قديما أن هذه الغارات لن تستطيع تغيير أي شيء على الأرض وقد صدق في قوله
    إسرائيل خسرت على الأرض في غزة وفي لبنان وانسحبت مجبرة
    وهي الآن خسرت اذرعها في سوريا وعليها أيضا مواجهة تمدد الجيش الإيراني وحزب الله في سوريا وهذا هو السبب الحقيقي لغاراتها المتكررة.
    إسرائيل عالقة في مشكلة كبيرة فلا هي تجرؤ على بدء حرب شاملة وفي نفس الوقت لاتستطيع أن تقف صامتة بينما ترى ايران وحلفائها يتسلحون ضدها.
    إسرائيل لها طريق واحد فقط وهو الانتحار.

  50. لا حاجة للمبررات الفجة، هذا لاعتداء صارخ على دواة عربية حتى وان كان الصاروخ لم يَصْب هدفه او لم يلحق اضرارا.
    المفروض من النظام ان يرد بالمثل لا ان يستأسد عدى شعبه المسكين ويترك العدو الحقيقي دون عقاب.
    هذه صفعة على وجوه العرب جميعا وضربة تحت الحزام من العيار الثقيل.
    انتم تعرفون ان العدو لا يجرؤ على مثل هكذا ضربة لو يعلم ان الرد سيكون قاسيا.
    الى متى ستظل أجواءنا ومياهنا وكرامتنا مباحة، ام اننا فقدنا كل هذا.

  51. يعرف نتن ياهو وجنرالاته ، انه اذا كان اصابات وضحايا ، فان الكيان يعيش في حالة رعب الى حين الرد !.
    لذلك تبقى هذه الهجمات دعائيه ، وعلى مناطق مفتوحه ، وبدون ضحايا تذكر . ولا تستدعي اي رد في الوقت الحاضر .
    نتن يا هو يبحث له عن اي نصر معنوي ، يتفاخر به امام مؤيديه ، ليرفع معنوياتهم !. هذه كل الحكايه !.
    الرد يجب ان يكون بالاستعجال عملية تحرير ادلب !.

  52. نحن في دمشق سمعنا ورأينا تدمير الصواريخ وهي تتدمر في سماء المطار ولم نشعر بأي ارتجاجات ما يدل ان الصواريخ لم تبلغ اي هدف تدعيه اسرائيل وربما يكون مجرد تخويف للشركات الاجنبية المتواجدة في معرض دمشق التي وقعت الكثير من العقود مع الحكومة السورية وكانت الرسالة موجها لهذه الشركات ولكن الاحتفالات التي بدأت بعد اسقاط الصواريخ اشتعلت على ارض المعرض لتغلب الموازين على اصحاب الرسالة

  53. يمهل ولا يهمل! العدل الإلهي لا يتخلف! خمسون عاما أو يزيد ولم تتجه قذيفة أو رصاصة إل الجولان، أو العدو. الإرهابيون الروس قتلوا الشعب السوري، ولم يقتلو الإرهابيين المأجورين، وحسموا بطيرانهم معارك حلب والغوطة والجنوب، ويستعدون لقتل ماتبقى من الشعب السوري الرافض للطغيان والطائفية في إدلب. لم توجه إيران ولا حزب الله ولا الجيش العربي البعثي ردا – أي رد – على الإرهاب اليهودي الذي يؤيده ويحميه الإرهاب الروسي. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  54. السعوديون اشتروا القبة الحديدية الصهيونية على امل ان تقيهم من الصواريخ اليمنية. مساحة الكيان الصهيوني 8 الف ميل مربع و فشلت قبتها الحديدية في ايقاف صواريخ المقاومة. اريد اشوف هذه القبة كيف ستحمي دولتهم من الصواريخ اليمنية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here