“جيش الاسلام” و”فيلق الرحمن” يعلنان التزامهما بالهدنة وغارات جديدة على الغوطة الشرقية..والجيش الحر يسيطر على الشريط الحدودي مع تركيا في منطقة عفرين.. ومقتل 70 عنصرا من الجيش السوري

 دمشق-(د ب أ )- أكمل الجيش السوري الحر والجيش التركي السيطرة الكاملة اليوم الأحد على الحدود السورية التركية في محيط منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي .

وقال قائد عسكري من فرقة الحمزة التابعة للجيش السوري الحر “فرض الجيش السوري الحر سيطرته الكاملة على مناطق الحدود بعد السيطرة اليوم الأحد على بلدة ميدان اكبس الحدودية، كما تمت السيطرة على جبل مداليات المقابل للبلدة وعدة قرى حدودية وتم بذلك وصل اعزاز ومنطقة راجو وصولا الى منطق شيخ الحديد ومنها الى منطقة اطمه في ريف ادلب “.

كما وسعت قوات الجيش الحر سيطرتها في ريف عفرين حيث سيطرت اليوم على “قرية بندرليك في محور شنغال وقريتي المشرفة وكوسانلي في محور بلبل بريف عفرين بعد معارك عنيفة مع مسلحي وحدات حماية الشعب الكردي ومجموعات من القوات الشعبية الحكومية التي دخلت إلى عفرين الأسبوع الماضي، وبدأت وحدات الهندسة بتطهير المناطق التي تمت السيطرة عليها من الالغام والعبوات التي زرعتها الوحدات الكردية “. من جانبها، قالت قوات سورية الديمقراطية في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه اليوم الاحد إن “قوات وحدات حماية الشعب الكردي تخوض اشتباكات عنيفة في محيط قرية أومرا استمرت عدة ساعات تكبد فيها العدو خسائر في العدة والعتاد، حيث تم تأكيد مقتل 35 إرهابيا بينهم جنود أتراك، وكذلك تدمير آلية عسكرية تدميراً كاملاً “.

وأضاف البيان أن بلدتي “راجو والمعبطلي تتعرض للقصف الجوي ما بين الفترة والأخرى “.

واعلن الناطق الرسمي باسم جيش الإسلام التابع للمعارضة السورية حمزة بيرقدار مقتل 70 عنصراً من القوات الحكومية وأسر 14 آخرين خلال محاولتهم اقتحام مناطق الغوطة الشرقية اليوم الاحد .

وقال بيرقدار ، عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم ، إنه تم تدمير دبابة من نوع T 72 .

وكان قائد عسكري في غرفة عمليات ” بأنهم ظلموا ” ، التي تضم بعض فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية قال لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن ” مقاتلي المعارضة قتلوا 25 عنصراً من القوات الحكومية في جبهة حوش الضواهرة خلال التصدي لمحاولتهم التقدم إلى نقاطهم في الغوطة صباح اليوم “.

وبدأت القوات الحكومية اليوم محاولة اقتحام مناطق الغوطة الشرقية من خمسة محاور.

ولم يرد اي تصريح من الجيش السوري حول العملية العسكرية.

وحشدت القوات الحكومية أكثر من 30 الف مقاتل في محيط الغوطة الشرقية منذ مطلع الاسبوع الماضي .

من جانبه ، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى معارك عنيفة بين قوات الجيش والمسلحين الموالين لها من جانب، ومقاتلي جيش الإسلام من جانب آخر على جبهات حزرما والزريقية وحوش الضواهرة ،ومحاور أخرى في منطقة المرج الواقعة في جنوب شرق مناطق سيطرة الفصائل بالغوطة الشرقية.

وقال المرصد إن المعارك المستمرة منذ أكثر من 5 ساعات متواصلة وتسببت في سقوط خسائر بشرية كبيرة من الطرفين، إذ قضى وقتل وجرح وأسر عشرات العناصر من الطرفين.

اعلن فصيلان مقاتلان بارزان يسيطران على الغوطة الشرقية التي تشهد حملة عسكرية مكثفة من قبل النظام السوري، التزامهما باحترام قرار مجلس الامن الدولي القاضي بوقف اطلاق النار لمدة ثلاثين يوما في سوريا.

خلال سبعة ايام اوقع القصف المدفعي والغارات الجوية 519 قتيلا من المدنيين بينهم 127 طفلا في هذه المنطقة المحاصرة منذ 2013، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتبنى مجلس الامن الدولي بالاجماع السبت قرارا يطلب وقف اطلاق نار في سوريا “من دون تأخير” لمدة شهر لافساح المجال امام وصول المساعدات الانسانية واجلاء الجرحى.

واعلن “جيش الاسلام” في بيان تعهده “بحماية القوافل الانسانية التي ستدخل الى الغوطة” الشرقية، مضيفا “مع التاكيد على احتفاظنا بحق الرد الفوري لاي خرق” قد ترتكبه القوات النظامية.

وفي بيان منفصل، اكد فصيل “فيلق الرحمن” على “التزامنا الكامل والجاد بوقف اطلاق نار شامل وتسهيل ادخال كافة المساعدات الاممية الى الغوطة الشرقية” لافتا الى “حقنا المشروع في الدفاع عن النفس ورد اي اعتداء”.

وعلى الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي، تجددت غارات النظام السوري الأحد على عدد من بلدات الغوطة الشرقية، بحسب المرصد، الذي اشار في الوقت نفسه الى ان الغارات كانت اقل كثافة.

واشار المسؤول في “جيش الاسلام” محمد علوش في حسابه على “تويتر” الى ان النظام شن غارات على قرية الشوفينية كما “قام بمحاولات اقتحام” تمكن الفصيل المقاتل من صدها.

وتم تبني عدة قرارات تقضي باحلال هدنة مؤقتة في سوريا الا إن دخولها حيز النفاذ واحترامها من جانب أطراف النزاع استغرق أحيانا وقتا طويلا، وكثيرا ما سقطت في نهاية المطاف.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. سيحاول العدو الأمريكي – الصهيوني تعزيز قوى الإرهاب في الغوطة الشرقية مستغلاً قرار الهدنة ، لكن وعي وصمود الجيش السوري والقوى الحليفة والرديفة سيفشل هذا المخطط مثلما فشل في حلب ودير الزور وتدمر وغيرها .. سيحاول العدو الأمريكي نقل ارهابيي داعش والنصرة التابعين له من التنف ومناطق تواجدهم الى الغوطة في الأيام القادمة ، فقد بات واضحاً لكل ذي بصيرة ان أمريكا واتباعها العربان هم رعاة وحماة الإرهابيين من كل نوع وملة ..

  2. الجيش السوري يدافع عن سيادة بلده وحماية مواطنيه ويتصدى لمجاميع ارهابية اختطفت اكثر من ٣٥٠ الف مواطن كرهائن .

  3. إحنا نتأسف ونرجع أمرنا لله بعدما الأن نستطيع بعد الحقائق والله عيب على تواجدنا مع ناس حيث يقول في زمان هذا إسلام بدون مسلمين ومسلمين بدون إسلام إستيقظوا يا عرب وحركوا المحركات وعلجوا أنفسكم إن عندكم خلل عضوي حيث أصبحوا الرجال يجيدون فقط فن الغناء والشعر والدردشة والغيبة والنميمة والتجار على من لا يستطيع مواجهتهم والنساء والأطفال بالدرجة الأولى عيب ياعرب ما كونا أطفالا في الماضي هكذا. عيب وعيب وعار على هذه الأمة لم يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم وأله الطيبين الطاهرين بأننا من الطائفة الناجية.

  4. التعديلات الروسية على القرار يظمن للقوات االنظامية الإستمرار في العمليات الحربية ما دامت هناك فصائل يصنفها كل أعضاء مجلس الأمن بالإرهابية.
    أعتقد شخصيا أن على الفصائل المسلحة أن تواجه قوات النظام بعيدا عن المناطق الحضرية التي يتواجد بها المدنيون. فهي بهذه الطريقة ا تظهر لكل مراقب نزيه أنها تتخذ من المدنيين دروعا بشرية. أو على الأقل تترك لهم حرية الخروج أو البقاء في مناطق الإقتتال و لتبرهن للعالم أنها أرحم عليهم من قوات النظام و أنها ككل ثوار العالم لا تستخدم المدنيين كدروع بشرية

  5. التعديلات الروسية على القرار يظمن للقوات االنظامية الإستمرار في العمليات الحربية ما دامت هناك فصائل يصنفها كل أعضاء مجلس الأمن بالإرهابية.
    أعتقد شخصيا أن على الفصائل المسلحة أن تواجه قوات النظام بعيدا عن المناطق الحضرية التي يتواجد بها المدنيون. فهي بهذه الطريقة ا تظهر لكل مراقب نزيه أنها تتخذ من المدنيين دروعا بشرية. أو على الأقل تترك لهم حرية الخروج أو البقاء في مناطق الإقتتال و لتبرهن للعالم أنها أرحم عليهم من قوات النظام و أنها ككل ثوار العالم لا تستخدم المدنيين كدروع بشرية

  6. جامعتكم لم يعد لها اي تأثير في الصراعات والازمات التي تعصف بالعديد من بلدان المنطقة وتصريحات وقرارات الجامعة ما هي الا ترديد لما يقرره الآخرون . صحيح ام لا يا معالي الامين العام ؟

  7. القرار لا يشير إلى تاريخ محدّد لبدء سريان الهدنة بل ينصّ على بدء سريان الهدنة في أسرع وقت ممكن، و الوقت الآن غير ممكن بسبب تواجد جبهة النصرة في الغوطة الشرقية و تحالفها مع فيلق الرحمن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here