عون: خطة النهوض الاقتصادي ستنطلق فور تشكيل الحكومة

بيروت/وسيم سيف الدين/الاناضول – قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الجمعة، إن تشكيل الحكومة يمضي بأسرع من المتوقع، مؤكدا أن خطة النهوض الاقتصادي ستنطلق فور تشكيلها.
جاء ذلك وفق بيان للرئاسة اللبنانية، عقب استقبال عون في قصر بعبدا الرئاسي (شرق) وفدا برلمانيا فرنسيا ووفد المنظمة الانجليزية العربية.
وأوضح عون أن تشكيل الحكومة يمضي بأسرع من المتوقع لأن النظام اللبناني توافقي ويوجب إشراك الجميع في حكومة الوحدة الوطنية العتيدة.
وشدّد على أن المشاريع الكبرى التي اعتمدتها خطة النهوض الاقتصادي سيتم الانطلاق بها فور تشكيل الحكومة،  وفق ذات المصدر.
ووضعت الحكومة اللبنانية السابقة خطة اقتصادية شاملة لإنعاش الاقتصاد تنص على ضبط الأوضاع المالية العامة واستثمار 23 مليار دولار فى البنى التحتية على مدى 12 عاماً.
ودعا عون، المجتمع الدولي إلى  القيام بما عليه لحل أزمة النازحين السوريين لا أن يعمل على تأخير عودتهم من لبنان إلى سوريا بعد انتهاء الحرب .
وأشار أن  بعض المؤسسات الدولية (لم يسمها) ترهب النازحين من هذه العودة .
ويُقدر لبنان عدد السوريين اللاجئين على أراضيه؛ جراء الحرب المستمرة ببلادهم منذ عام 2011، بنحو مليون ونصف المليون، بينما تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنهم أقل من مليون.
والجمعة، أعرب رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، عن أمله في أن يتم الانتهاء من تشكيل الحكومة اليوم.
ومنذ تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة قبل أشهر، واجه الحريري، عدة عقبات، كان أحدثها قبل أسابيع، ما عرف بعقدة تمثيل النواب السُنة الستة المتحالفين مع  حزب الله ، بوزير في الحكومة.
ويرفض الحريري، هذا الطلب، لكون هؤلاء النواب خاضوا انتخابات مايو/ أيار الماضي، ضمن كتل حصلت على تمثيلها في الحكومة.
وفاز 6 مرشحين سُنة بمقاعد في الانتخابات على قوائم تابعة لـ حزب الله ، وأخرى لـ حركة أمل ، في المناطق ذات الغالبية الشيعية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here