عودة ظاهرة مُقلِقة في الأُردن: الاعتداء على حافلات السياحة جنوبي البِلاد: مدير الأمن العام “غاضب” ويتعهَّد بالمُواجهة.. ووزير سابق للنقل بلهجة حادّة للغِطاء العشائريّ: لا تُبَلِّغوني أنّهم  مُجرَّد أطفال بل سَفَلَة ومُجرمين.. وأعدكم بأن لا تنفع الجاهات ولا العطوات

 العقبة- رأي اليوم- خاص

تعهد مدير الامن العام الاردني بصفة شخصية بالقبض على كل من يتورط من ابناء مدينة معان جنوبي المملكة بحوادث الاعتداء على الحافلات السياحية العابرة إلى مدينة العقبة فيما وجه وزير سابق للنقل يدير أكبر شركات النقل السياحي نقدا لاذعا لأصحاب الجاهات والمشايخ الذين يتوسطون للمجرمين.

 وتعهد الوزير الاسبق مالك حداد وهو ايضا رئيس اتحاد النقل العربي بان تستمر حافلات الشركة التي يترأسها في التحرك للعقبة رغم تكرار الإعتداءات عليها من قبل مجهولين.

وكان مجهولون من ابناء عشائر الجنوب قد اعتدوا عدة مرات ولأغراض التسلية فقط على حافلات سياحية.

 وسبق ان اطلق الرصاص على بعض الحافلات.

 وبرز هذا الملف للواجهة بعد التعرض لحافلتين بالقرب من مدينة معان مساء الاحد مما دفع مدير الامن اللواء فاضل الحمود لإصدار تعليمات مشددة بعدم عبور هذه الإعتداءات بدون عقاب قانوني معتبرا انه بصفة شخصية سيسهر على الأمر.

وقالت مصادر مطلعة بان مدير الامن العام غاضب جدا من هذا الاستفزاز وأصدر تعليمات مشددة جدا بعدم التهاون وملاحقة المتورطين.

وكان حداد قد قال بأن من ينتهج هذه الطريقة  هدفه ضرب السياحة او من يظن انه بهذا الأسلوب يوقف رحلات المواطنين الأردنيين من والى مدينة العقبة والتي نحاول بكل ما اؤتينا من جهد لتسويقها هم واهمون ولا يرتقون الى مستوى البشر.

وطلب حداد في موقف إنفعالي له عدم ابلاغه بان الاعتداءات يرتكبها “أطفال جهلاء”.

وقال: لن تقنعوني انهم أطفال هؤلاء أناس عديمي الضمير مدفوع لهم مالاً ليقوموا بذلك”.

واستهجن حداد ان يقال ان من فعل ذلك اطفال بقوله “فلا يعقل انه في الساعة الثامنه وخمس دقائق مساء هذا اليوم ٢٠١٩/١/١٣ وعلى طريق صحراوي ومن فوق جسر معان وفي ظل برد قارس يخرج أطفال كما اعتدنا في التبريرات المتواصلة. لا ادري ما أقول..”.

وتعهد حداد بان لا تتوقف حركة الحافلات وقال : لن ننهزم امام السفلة والمجرمين الذين بعملهم هذا ممكن ان يكونوا سببا في كارثة ومن الممكن ان يكون داخل الحافلة ان حصل حادث لا سمح الله احد ابنائهم او اقربائهم”.

وفي الختام تعهد حداد بان يقع هؤلاء المجرمون بالفخ وعندها ..”لن تنفع العطوات ولا الجاهات..أعدكم بذلك”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. للاسف ان ابناء العشائر انفسهم يسيئون لعشائرهم يعني دودو من عودو . نعم الدلع التي يتمتع به ابناء العشائر في هذه الدوله سندفع ثمنه جميعا أمنيا و اجتماعيا و اقتصاديا . روحوا شوفوا شو بصير في مشاريع الجنوب وكل هامل بيجي يقولك انا فلان . أين شيوخ العشائر الحقيقيين علما ان الديوان الملكي هو من يعين هؤلاء الشيوخ و ينزع المشيخه عن من ينزع .
    في تراثنا العشيره و القبائل غير ما نشاهده الآن و نتلمسه ما تعلمناه ان ابناء العشائر كلهم صدق و نخوه و رجوله و فروسيه و لغة عربيه اصيله فماذا الان … على العشائر ان تجيب .

  2. to scrutinized look.Jordan I say , you mist be the cyber flies that has put here to instigate racism! or you are a zionist or from the countries that are planning bad for Jordan. I am sure all the comments are from Jordanians who hate tribalism. Yes, tribalism is the problem and not tribes but it seems you fell short of understanding. But you saying if anybody who does not like this to leave , this is stupidity on your part ! you must leave if you do not do anything except instigating racism. All the refugees in Jordan had finger prints on Jordan when the country did not have anything. I hope you understand what I write especially that you put your name in a language other than Arabic.

  3. على العكس من جيرانه من اﻻتجاهات اﻻربع الاردن يفتقر الى الكثير من الموارد الطبيعية، السياحة هي واحد من الموارد الشحيحة التي تدعم اﻻقتصاد وتدر بالدخل على الخزينة اﻻردنية المثقلة بالديون فلماذا يصر البعض على تدمير البلد.
    على الحكومة ان تنشر الوعي بين الشعب وتوفر الامن لهذا القطاع الذي يوفر الاف الفرص من العمل ويدعم هذا اﻻقتصاد الضعيف اصلا.
    على الرغم من قدراته المحدودة الاردن شكل على مدى السنين ملجا امنا للملايين من اللاجئين الهاربين من حروب المنطقة.
    الله يكون بعون اﻻردن، بلد فقير في الموارد لكنه غني بشعبه الذي يتحلى بالكرم والنخوة والشهامة.

  4. ليس وزير سابق للنقل
    هذا مدير ومن اصحاب شركة الباصات.
    عين وزير لساعة واحدة وبسبب جريمة قتل لأخته أجبر عل الاستقالة

  5. العشائر هي اشرف من الذين يتهجمون عليها.الأردن هي العشائر والعشائر هي الاردن .من لا يعجبه فليغادر بلادنا.واما عن الحافلات فالجميع ضد الهجوم عليها او على اي مركبه واجهزة الامن الاردنيه هي الارقى والاكثر عداله في المنطقه وهي تعرف ماذا تفعل.

  6. التهجم على عشاءر الاردن اصحاب الوطن هي رذيله كيف يجرؤ ايا كان بالهجوم بالفاظ بذيئة على الناس كما يحصل في هذا المقال.الجميع ضد اي هجوم او ازعاج لاي مركبه او اي شخص كان. ولايجب هذا الامر ان يكون مبرر او حجه للهجوم على اصحاب الوطن. يكفي انهم اصبحوا اقليه في بلادهم وعلى ارضهم.من لا يعجبه العيش في بلادنا فليغادر غير مأسوف عليه.الاردن يحوي اكبر مجموعه من اللاجئين على وجه الارض.. وهؤلاء يكادوا ان يصبحوا اعداء لهذا الوطن الذي جعلهم يستعيدوا الكرامه التي فقدوها. والجميع يعرف ان في الاردن ارقى واعدل الاجهزه الامنيه في المنطقه وهي تعرف كيف تتصرف.

  7. الاردن يدفع ثمن العشائرية غاليا وقد حان موعد دفع الفاتوره قبل مغادرة الطاوله فقد تباهى وتماهى لأكثر من 80 سنه في تسليم مقاليد الدولة للعشائر التي لا تقيم وزنا للقوانين المدنيه ولا للشرائع التي يؤمن بها المجتمع المتحضر ويكفي ان يقال ان فلانا من الناس هو ابن عشيرة كذا وكذا لتفتح امامه كل الابواب والوظائف والسلطه والتسلط وها قد حان الوقت لقطف الثمار المره .

  8. للاسف العشائرية اصبحت معيق للاصلاح الذي ينادي به ابناء العشائر بكافة جوانبه فهم كما ذكر جلالة الملك يطخون على الفاسدين ويشتمونهم بابشع الالفاظ بشرط ان لا يكون الفاسد من عشيرتهم ويقومون بتهديد العشائر الاخرى اذا ما اطلقو اسم فاسد يتبع لعشيرتهم فهل هذا اصلاح وانا اقترح ان يقوم الشعب الاردني باستيراد فاسدين من الهند او الصين لانو ما الهم دية …واذا تحدث احد عن الالم ووضع يده على الجرح اتحدو ضده وقامو بكيل التهم واتهامه بالعمالة فكلهم كانو يستمعون لنايف الطورة و رفعوه الى اعلى درجات الوطنية وعندما بمجرد لمح الرجل ولم يذكر ان الفاسدين هم منا وفينا ومن ابنء العشائر انقلبو عليه و قامو بالهجوم عليه وتخوينه هل هذا اصلاح ؟؟؟ولذلك لن يحدث اصلاح ولا تطور الا عندما يجتث هؤلاء هذه العصبية المقيتة ويلتفتو الى وطنهم كدولة مدنية هذا ان ارادو للاردن الخير

  9. التمسك بالعشائرية سبب تراجع الاردن وازدياد عدد الجرائم والمجرمين

  10. سأقول قولي هذا بلا خوف ولا وجل
    الآردن لن يتقدم ولن ينطلق بما فيه من كفاءات علمية
    الا بلجم العشائر والتخلص من سطوتها وجبروتها واعاقة الأردن عن التقدم الذي تستحقه
    ان فكرة العشائر تذكرني بمافيات ايطاليا التي دمرت ايطاليا من فساد وسطوة وهرمت الدولة أمام سطوة المافيا الايطالية

  11. If this phenomenon will start in Jordan , then good bye to the only source of revenue for the kingdom which is tourism.This is outrageous and the laws for such germs must change to execution or at least life imprisonment. As the ex minister said , no tribal strings or blood money! let us get rid of this dirty tribal issues in the country if we want to be a devloed state and investment attractive otherwise , the whole country will be begging at mosques and begging for financial assistance from the GCC who cannot stand Jordan or Jordanians any more. Be ware!

  12. ظاهره قذره اجراميه بحثه غباء سياسي يريدون تدمير الإنسانيه والدوله والمجتمع أرجو من الله وعي الشعب الأردني الله المعين

  13. من غير المقبول الاستمرار في الإساءة للوطن ولمؤسساته التي تصل الليل بالنهار لخدمة المواطنين مع العلم بأنه بأمس الحاجة إلى شبكة طرق جيدة وشركات نقل كجت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here