عودة فيروس كورونا إلى مدينة إربد شماليّ الأردن بعد “غياب” نجمها الطبيب الأبرز في الاستقصاء الوبائي عن الواجهة: تحذيرات حُكوميّة بالتحفّظ الاجتماعي وإصابة مُحامٍ وشقيقته وابنتها بعد مُخالطته والمُصابة تعمل “قابلة قانونيّة” ومُغادرة غير مُتوقّعة للرّقم “صفر” إصابات

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

فجأةً وعلى نحوٍ مُباغتٍ كشفت السلطات الصحية الأردنية وبعد أكثر من أسبوعين من عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة وفي مدينة إربد شمالي البلاد التي سبق أن عُزلت واعتبرت حتى في تصنيفات منظمة الصحة العالمية إحدى أفضل التجارب العالميّة في الاستقصاء والعزل والتصدّي للفيروس.

ووفقا لمصدر طبي مختص كانت مدينة إربد الأردنية  مصنّفة كبؤرة للفيروس في نهايات شهر آذار الماضي.

لكن جهدا كبيرا بذلته لجان الاستقصاء بقيادة طبيب من أبناء المدينة وأعضاء اللجنة الوطنية للوباء وقيل إنّه غادر البلاد بعد خلافات فنية مع وزارة الصحة وهو ما لم يتأكّد وإن كان قد توقّف عن الظّهور في وسائل الإعلام.

بكل حال إفصاحات وزارة الصحة تتحدّث عن أحد المحامين تم اكتشاف إصابته بالفيروس مساء الجمعة.

وسرعان ما تم الكشف السبت عن إصابة مخالطين للمحامي نفسه يُقيمان في نفس المنزل وهُما شقيقته وابنتها.

ومنذ عدة أيّام لم يسمع الأردنيون عن تسجيل إصابات جديدة محلية بفيروس كورونا.

لكن عودة الإصابات إلى إربد تحديدا شكّلت عنصرا من القلق لسلطات التقصّي الوبائي خصوصا وأنّ أوامر الحظر خفّت إلى حدٍّ كبيرٍ وبعيد.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وعلى هامش وإيقاع حراكات المعلمين بالشارع العام قد حذّر المواطنين من ضرورة عدم التساهل في إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي.

ولم تقدم السلطات الصحية أي إفادات تشرح كيفية إصابة المحامي الذي نقل في إربد العدوى لشقيقته وابنتها حيث تراجع الاهتمام عموما بإجراءات التقصّي الوبائي بعد الانفتاح والعودة عن الإغلاق.

وحسب تقارير محلية، الشقيقة تعمل “قابلة قانونية” وهذا يعني أنها خالطت كثيرين بدورها فيما تُعبّر بعض الأوساط الصحية عن القلق من مظاهر العودة غير التدريجية لكل مظاهر الانفتاح.

ورجّحت لجنة الوباء أن يكون المحامي المُصاب قد أُصيب جرّاء مُخالطة سائق شاحنة في مدينة الرمثا.

وكشف عضو لجنة الأوبئة الطبيب علي الزيتاوي أنه تم جمع عدد من العينات من مخالطين من الدائرتين الثانية والثالثة للمحامي من دائرة التنفيذ القضائي وبعض العاملين في قصر العدل، بالإضافة إلى جمع عيّنات لمُخالطين لشقيقته المصابة من كوادر مستشفى الأميرة بديعة.

ورجّح الزيتاوي أن يكون مصدر العدوى للمحامي، جاء من أحد سائقي الشاحنات العاملين على الخطوط الخارجية والقادمين عبر حدود العمري، حيث اختلط فيهم المحامي كون أقربائه في الرمثا، مبيّنًا أن المحامي كان قد شارك في جاهة خطبة في الرمثا خلال الأيّام الماضية.

وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر قد صرّح بأن وزير المالية الدكتور محمد العسعس يرفض العودة للإغلاق ولو ليوم واحد فقط فيما تُسجّل السلطات يوميا عدّة إصابات جديدة من الخارج وتخص على الأرجح مواطنين أردنيين عادوا إلى بلادهم ضمن ترتيبات العودة المقرّرة.

وفي الأثناء تعتبر الحكومة أن استئناف العام الدراسي في الأول من شهر أيلول المُقبل من التحديات الأساسية الآن حيث تدرس وزارة التربية بالتنسيق مع اللجنة الوبائية أفضل البرامج المُحتملة لعودة المدارس للعمل في ظل التباعد وإجراءات الوقاية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. يا عالم يا ناس اسمحوا لنا أن نعود إلى بلدنا. من حقنا أن نرجع الى بلدنا. ارحمونا يا ناس وخلصونا من الشرشحة التي نتعرض لها . اصبحنا مثل الجرابيع هنا بلا وضعية قانونية وخاضعين لغرامات باهظة وبلدنا لا تسأل فينا… مشغولون بحالة كورونا هنا أو هناك بينما آلاف الأردنيين في مهب الريح صاروا
    أرسلوا لنا طائرات أو افتحوا لنا المطار … لا تتركونا هكذا نرجوكم

  2. كورونا احسن إرهاب للمحتجين والمتظاهرين من المعلمين وغيرهم … تبا للطغاة الملتصقين بالكراسي

  3. الكورونا الاردنيه رعرعت بعدما اكلت من الشاورما المسمومه .

  4. بداية اوجه كلامي للاخ بيبسي
    لا داعي عزيزي للتلفظ بهذا الشكل على احد مهما كان علينا ان نحترم هذا المنبر للسماح لنا بالتعبير عن مشاعرنا وارأنا دون تجريح وتلفظ ضد الاخرين /
    اما ما جاء به المقال لابد لنا ان نستذكر كلام وزير الصحة صاحب الحظوة الكبيرة والحضور الجارف لدى الشعب الاردني عندما كان يحذر بكل بساطة الناس من الاختلاط وعدم التهاون بالامر وكذلك الامر مع حزم الجيش والشرطة وقوانين الدفاع ومع الماكنات الاعلامية ومع ذلك خرج علينا من عكر صفوة كل هذه النرتيبات وهذا التفاؤل الكبير / باستهتاره / عرض اكثر من ١٠٠ شخص للمرض فما بالكم الان وقد خففت الدولة من الاجراءات واصبح الوضع ابسط بالتحرك ولكن للاسف قلة الوعي و عدم احترام التعليمات الخاصة بالحجر الصحي للعائدين من السفر اعادنا للمربع الاول واخذت الناس للاسف تلوم الحكومة ونسيت الناس مظاهرات السواقين على الحدود وما حدث من وفاة احدهم متاثرا بجراحه من الدهس اثناء خروجه من الحجر بشكل غير قانوني .. لماذا الان نقاط محددة بدات تنتشر فيها لانه كان المفروض على الاشخاص الالتزام بالحجر في البيت وعدم استقبال احد حتى انتهاء الفترة الزمنية للحجر ولكن هيهات ناديت لو اسمعت ميتا

  5. اين وزير الصه الذي تم نفخه
    اللي قال نشف ومات
    يجب ان يوبخ على هذا التصريح

  6. اكيد رح يجيلك واحد يقلك مفتعله عشان المعلم .. لانو تعودنا على هيك افتراءات الغير مثبتى بس غايتها التشكيك والافتراء .
    علما استهتارهم بالمسؤلية بالصحة الاجتماعية كا استهتارهم بحقوق الطلاب المدفوعة الاجر اكبر دليل على الانجازات الذي يردون ان يتفاخرونا بها .

  7. من المستحيل الوصول الى حالة صفر إصابات. الفيروس موجود في العالم ولا بد من التعايش معه. لا يجوز تعطيل مصالح العباد والبلاد بسبب مخاوف . الاردن حصلت بها ١١ حالة وفاة فقط خلال ٥ أشهر من أزمة كورونا اي بنسبة ١ بالمليون . هذا رقم قليل جدا واقل من الوفيات بالحصبة! والأردن ذاتها أعلنت أن اكثر من نصف الذين أصيبوا بالفيروس بالفعل. لم تظهر عليهم اية أعراض ولم يشعروا به حتى ….
    يجب تجاوز حالة الرعب والهلع والعودة إلى الحياة الطبيعية رغم وجود كورونا.

  8. فجأةً وعلى نحوٍ مُباغتٍ كشفت السلطات الصحية الأردنية وبعد أكثر من أسبوعين من عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا

    كلام غير صحيح ، شجلت حالات بشكل متفرق حاله او حالتين . خبر غير دقيق

  9. لو وضع علماء الطب انبوبة اشعة فوق بنفسجيه فى منظار الرئه او جهاز الموجات الفوق صوتيه اللذان يدخلونهما داخل الرئه فى بعض امراض الرئه المختلفه للتشخيص فسوف يقضون على الكورونا داخل الرئه فى دقائق قليله .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here