عودة الشيخ البشير الى دمشق هدية دسمة للرئيس الأسد في العام الجديد.. واحالة الاعلامية المسالمة للتحقيق بسبب انتقاداتها من قبل رئيس الائتلاف التطور الأهم بعد تسريبات كيلو.. ما الذي يجري في أوساط المعارضة السورية؟ وما هو مستقبلها؟

samira nawaf.jpg 55555

منيت المعارضة السورية بضربتين من العيار الثقيل في اليومين الماضيين، الأولى تمثلت في عودة السيد نواف  البشير المعارض المعروف، وشيخ قبيلة البقار، اكبر القبائل العربية في منطقة الجزيرة، الى دمشق، والثانية تمثلت في التعاطف الكبير الذي حظيت به الإعلامية سميرة مسالمة، من نخبة من الكتاب والسياسيين المعارضين، بعد قرار السيد انس العبدة، رئيس الائتلاف الوطني، احالتها للتحقيق معها ومحاسبتها، وربما طردها من الائتلاف الذي تحتل منصب نائبة رئيسه، لانها وجهت انتقادات حادة في مقالات نشرتها في عدة منابر للائتلاف من بينها اتهامه بالفساد، وعدم الفاعلية، وغياب القيادة الجماعية.

اذا صحت تسريبات صحافية تتحدث عن احتمال انشقاق قيادات أخرى في المعارضة عن هيئاتها والعودة الى دمشق ومصالحة النظام، وإعلان الولاء للرئيس بشار الأسد، فان هذا قد يعكس بداية النهاية لمرحلة معارضة المنفى، خاصة بعد الاستدارة التركية، واستعادة قوات الجيش السوري لكامل مدينة حلب.

لا شك ان عودة الشيخ البشير، وانشقاقه عن المعارضة وعودته الى دمشق، تشكل الهدية الادسم للرئيس الأسد جاءت في توقيت على درجة كبيرة من الأهمية، أي قبل أسبوعين تقريبا من موعد انعقاد مؤتمر الآستانة الذي من المفترض ان يدشن مفاوضات بين وفد الحكومة السورية وعشرة فصائل مسلحة لها وجود على الأرض، ومقربة من السلطات التركية، ولم توجه الدعوة لحضوره لا للائتلاف الوطني، ولا هيئة المفاوضات العليا ومقرها الرياض.

قيمة هذه الهدية لا تنعكس في مكانة الشيخ نواف البشير وضخامة نفوذه في أوساط عشيرته، وانما في التصريحات الخطيرة التي ادلى بها فور وصوله الى مطار دمشق، التي اعترف فيها بأنه بنى موقفه في الانشقاق عن النظام على معلومات خاطئة، ووصف المعارضة بأنها أدوات محكومة لجهات خارجية، واعتبر تسليحها خطأ كبير دقع ثمنه الشعب السوري، وتفوه بكلمات ضد المعارضة وداعميها في تركيا والسعودية وقطر في حديث له مع محطة العالم الإيرانية لا يمكن نشرها في هذه الصحيفة “راي اليوم”، واكد ولاءه المطلق الرئيس الأسد.

نقطة البداية الرئيسية في سيل هذه الانتقادات وحالة الجدل في صفوف المعارضة السورية حول أسباب ما وصلت اليه من تفكك وضعف، تجسدت في الشريط المسرب “عمدا” للقاء جرى مع السيد ميشيل كيلو، الكاتب والسياسي المعارض، ووجه خلاله انتقادات لاذعة للمملكة العربية السعودية الداعم الرئيسي للمعارضة السورية، وقال “ان جماعة السعودية ليس لهم أي حسن وطني، ولا حس تاريخي، ولا عروبي، ولا إسلامي”، واتهمها بأنها “تريد تفشي الفوضى في سورية”، كاشفا انه قال لمسؤول سعودي “ان كل سوري يموت هنا فإنه يوفر موت 5 سعوديين  في الحرب القادمة مع ايران”.

عندما تقارن السيدة المسالمة بين النظام والائتلاف الوطني على صعيد مصادرة الحريات، وتقول في مذكرة بعثت بها الى رئيس اللجنة القانونية السيد هيثم المالح انها مستعدة للمثول الى التحقيق لكشف الفساد والفاسدين، وتؤكد ان النظام اقالها من منصبها (رئيسة تحرير تشرين) على خليفة تصريحاتها المساندة للثورة، وحق المواطنين في التعبير، فإن هذا يعني ان الكثير من هيئات المعارضة واحزابها، وفي المنفى خاصة، ضلت الطريق، وتآكل الكثير من مصداقيتها وصفتها التمثيلية، لان الثورة انطلقت من اجل الحريات بالدرجة الأولى، واولها حرية التعبير والنقد والحق في الاختلاف.

العام الجديد، الذي بدأ لتوة، سيشهد مفاجآت عديدة، ربما تكون اكثر أهمية من عودة الشيخ البشير الى دمشق التي أحدثت صدمة في أوساط المعارضة والمعارضين، ولا يمكن انكار الدور الكبير الذي لعبته هزيمة المعارضة المسلحة في حلب، بعد تخلي حلفائها العرب والأتراك عنها في هذا الاطار، وانضمام تركيا الى المعسكر الروسي السوري الإيراني، في تشجيع شخصيات معارضة اما الى الاعتزال، او العودة الى سورية.

من هي الشخصية الثانية التي ستطرق أبواب دمشق وتعقد مؤتمرا صحافيا في مطارها؟

العلم عند الله وحده.. ولكن الانتظار قد لا يطول لمعرفة هويتها.

“راي اليوم”

مشاركة

56 تعليقات

  1. اولا شكرا لإغناء الحوار ولكن كمت أتمنى ان تقرأ تعليقي بإمعان اكثر لكي تفهم أني كنت أشير الى كيف ان ما آتاه الله سبحانه نعمة القراءة والكتابة ولم تهتد بصيرته الى التمييز بين الحق والباطل وبين الفشل و النجاح
    اما تعليقك على وجود اجانب بين المتظاهرين فلا اعتقد ان تستطيع ان تقنع حتى نفسك ولكن ما تبريرك لوجود كل مجرمي الارض على ارض سوريا الطاهرة التي تهين النظام بوجوده ولا تزيد الشعب السوري المجاهد الا فخرا رغم التضحيات الجسام
    انا ايضا لا اريد ان اطيل لانا جدّتي اوصتني ان استوصي خيرا بالبعيد الأهبل

  2. آسف يا عابر سبيل..فقد بدأت عملية الاعمار و ستجدنا وشبابنا يعمرون سوريا الحبيبة على جنب اخوانهم السوريين فكما كنا معهم ايام البلاء نكون معهم ايام الرخاء و اسئل الله لك الصبر و السلوان..

  3. لو خطر للشيخ نزاف البشير أن يتساءل:أين محمود الزعبي ورستم غزالة وغازي كنعان والشيخ البلعوس والقائمة طويلة،لما ركض لحضن الأسد!إخدمني وسأقتلك في التهاية!هذا هو حال النظام السوري!

  4. أعتقد أن البعض مذهولٌ منذ ما يقارب ست سنوات وإلا لكان إستفاق منذ زمن وكفر بهكذا “ثورات” هدمت الحجر والبشر وهدمت كل ما تبقى من إنسانية في العالم العربي

  5. سيد فاضل شكري، أؤكد لك وبشكل قطعي أن هؤلاء بعيدين كل البعد عن كلمة “إدراك”، اللهم إلا بما يخص مصالحهم. لذا أكثر ما يمكننا أن نقوله في مدحهم هو أن لديهم رادار متطور شغال ليلاً نهاراً لتحديد وجهات مصالحهم والله يكفينا شرهم.

  6. يعني المغزى أن ليس كل من معه شهادة دراسية هو فعلاً واعٍ وجدير بالثقة.
    متى سيكبر هذا الشعب ويصبح راشداً ويتحقق من المعلومات قبل تحطيم البلد.
    أم أنهم الآن يحاولون حجز مقاعدهم في سوريا المستقبل بعدما أدركوا أنه لا مستقبل لمعارضاتهم وإرهابهم.
    الله يساعد سوريا على هكذا نوع من “البشر”.
    أتمنى من السوريين الذين تصدوا للإرهاب منذ بدايته أن لا يغفوا على هذه الأبواق والأصوات النكرة حتى ولو سعدنا بعودتهم إلى الصواب لأنهم أكيد أكيد لا يؤتمنون على بلدهم

  7. صح النوم !!!!
    لماذا التغيير بهذه السرعة يا عم؟
    ولكن أن تصحو الآن أفضل من أن تبقى غافياً وغافلاً.
    إنتصار الجيش السوري فيتامين ينشط ذكاء بعض المعارضين.
    أما غيرك فليأخذ وقته ليفكر وليغفى على موسيقى المعارضة والثورة السلمية وليصحو بعد خمسين عام وعندها لن يجد له مكاناً لا في سوريا ولا خارجها.

  8. السيد ( Barazi )
    1- عندما يصاب البعض بالذهول من قرائة التعليقات ويتساءل – هل مازال البعض لديه القابليه
    على القراءه والكتابه في عصر الإعلام المفتوح من مصادر المعرفه – طيب سعادة ( برازي
    بيك ) … ممكن يخبرنا من اين يستقي معلوماته اذا لم تكن لا القراءه ولا الكتابه وسيلته للمعرفه
    ولم تكن لديك القابليه عليهما – واخبرنا لو تكرمت كيف تمكنت من كتابة تعليقك ربما من خلال
    المجسات عن بعد كما اظن – وبالتأكيد سعادتك من رجال الفضاء وليس من رجال البني آدميين
    { فالله سبحانه وتعالى – كان اول ما انزل الرساله على محمد عليه الصلاة والسلام بقوله تعالى
    – إقرأ بإسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * إقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم *
    علم الإنسان مالم يعلم * } –
    2- يتساءل السيد البرازي – ماهي صفات الرئاسه التي يملكها بشار الأسد – والسؤال للسيد
    البرازي ما هي الصفات التي تظنها انت في اي رئيس لأي دوله في العالم – وهل على الناس عندما
    يريدون اختيار الرئيس ان ينزلوا الى سوق الرؤساء ويشتروا لهم رئيس ملزلز …!!! وان كان
    من صفه واحده للسيد بشار الأسد تغنيك عن 100 رئيس – الا وهي انه رجل بمعنى كلمة الرجوله
    صمد وسط شعبه ولم يغادر البلد هاربا بما خف حمله وثمنه غالي كما يفعل من تسميهم انت رساء
    برازي بيك عاش وسط الشعب هو وأبنائه وقاد شعبه من الصمود اولا الى النصر النهائي ان شاء
    الله –
    3- يبدوا ان المجسات التي تنقل لك العلم والمعرفه سيد برازي خانتك فلم تنقل لك الحقيقه مما
    اربك الخلايا الحسيه لديك – نعم يا سيد تظاهر الشعب السوري وكل شعوب الأرض تتظاهر في
    شوارع بلادها – ولكن يا سيد خدعتك المجسات الحسيه التي تتعلم انت من خلالها فقالت لك بأن
    الآلاف من من هؤلاء المتظاهرين السوريين كألمحيسني والشيشاني والطاجكستاني والأفغاني
    والتونسي والمصري الإخونجي والفرنسي والبريطاني … وآلآف من مجرمي وخريجي سجون
    العالم الذين تم الدفع بهم لتدمير سوريا قد تظاهروا مطالبين بالحريه والديمقراطيه في شوارع
    مدن سوريا – بس المحير يا سيد البرازي شو دخل الشيشاني والطاجكستاني والسعودي والخليجي
    والتونسي والأفغاني …الخ – شو دخلهم يتظاهروا مسلحين بكل انواع الأسلحه في سوريا وليش
    ما يروحوا يتظاهروا في بلادهم مطالبين بالحريه والديمقراطيه … اكيد بلادهم جنة الديموقراطيه
    والحريه في العالم … مش هيك يا بيك ….!!!
    4- بصراحه برازي بيك بديش اكمل تعليق على تعليقك … فقط اقول لك روح الله يغص بالك شو
    متخلف … هيك خالتي صبحه الله يرحمها وشوشتني …!!!!!

  9. معارض اذا ستصبح دليل مطارد لا جئ حقك فرنك ….هذا يقال ان هزم …ولكنه لا زال واقف ترمقه كل العالم …ثابت لا يبالي
    يعرف ان الكثير من العاديين والمارقين على هذه الحياه لديهم الاستعداد للتنازل وقضاء المحكوميه….انت تتكلم عن ثائر تكالب عليه العالم والا الان لم يقدم اي تنازل …إن كنت تعتقد ان الثائر سيخسر المعركه بجرة قلم قبل العالم يديه من اجل ان يوقع انت تتكلم عن خيالات متراقصه وسوء فهم لطبيعة الحياه …
    ستنتهي المحنه ذات يوم وسيعود الشعب السوري الا حظن الوطن مكرم معزز خاض معركه وانتصر وبدأ بجني الثمار واعادة عجلة الحياه …عمر السوري ما بصير حقه فرنك فتاريخه لا يستحق هذا الإجحاف

  10. وانا اقرأ بعض التعليقات أصبت بالذهول ، هل لازال من له القابلية على القراءة والكتابة في عصر الاعلام المفتوح والمحيطات من مصادر المعرفة يعتقد الى الان:
    ١. ان بشار رئيس؟ ما هي صفات الرئاسة التي يمتلكها، ابتسامات بليدةامام الكامرات ام وظيفة شرطي المرور الذي يحمل إشارات دخول فقط ولا يملك إشارة الخروج لكل مجرمي الارض من الميليشيات القذرة الى عصابات داعش المصنوعة سوريا الى جيش پوتبن سليل الإجرام وتدمير المدن نعم هو مجرم كما وصفه الأخ العربي بل أكثرهم اجراما لانه يقتل سوريا ويبيع أرضها مقابل سنين اخرى يبقى على عرش الذل المتهاوي او يورثه الى أقلية استحوذت علومهم الحضارة سوريا الطاهرة
    ٢. ثم الم يتظاهر اهلنا في سوريا المقهورة وعلى مدى ستة أشهر وباعتراف النظام وكان ردالنظام عليههو البراميل والمجازر والاعتقالات الجماعية
    ٣. لازال يحلو للبعض ان يسمي النظام عروبي! اي عروبي هذا والذي اعان ايران في حربها ضد العراق وأي عروبي هذا الذي لم يطلق إطلاقة واحدة باتجاه الكيان وعلى مدى ٤٣ عاما ورعى حسن الجوار مع الكيان الغاصب على أفضل ما يكون
    ٤. اي عروبي هذا الذي تسرح فيه ايران وتمرح وتستدعي من تستدعي وتستبدل من تستبدل وأي عروبي هذا الذي يتفاوض فيه تركيا وروسيا وتعقد المعاهدات وتقرر أطراف التفاوض ورئيسكم يتبضع على الانترنت ، اي عروبي هذا وبيانات الحرب على اهلنا في سوريا تعلن من عاصمة الشر موسكو واغرب من هذا ان البعض لغزال يسمي الميليشيات والشبيحة وما تبقى من مومياء الجيش بالجيش العربي السوري!!!
    مأساة حقيقية وكارثة إنسانية اخرجت نصف سكان سوريا من مساكنهم ونصفهم الى حيث للرجعة والمصيبة الأكبر ان البعض لازال يعيش في كوكب آخر ويفكر بطريقة تثير العجب والعجاب

  11. لا يا احمد الياسيني مش نحقك تجرح احد وجذب مصطلح القذارة الى مكان جميل ورائع ويدور بينتا حوار من المفترض انه هادف ام انك تعتقد إنك الجلاد جلال العربي واحد من الناس قال وجهـ نظره وهو ليس الوحيد في هذا العالم يعتقد ان هذا نظام مجرم من قبل الثوره بحقب ..هو وقفت على جلال العربي تحيه لروحه

  12. ارجو نشر تعليقي لانه لايهين ولايسيئ لاحد….
    عندما يصف احد المعلقين عن بشار بالمجرم …يأتي احد المعلقين المؤيدين للمقال فيصف المعلق المعلق الاخر بابشع الصفات ويشتمه …
    وهل هناك من يشك من اجرام عصابه بشار …هل يوجد من فيه ذره ضمير …ويدافع عن مااقترفته يدا بشار ومجموعته 500الف شهيد …ومليون معاق من الطرفين واكثر من 8 مليون لاجئ …و7 ملايين نازح ضمن البلد…
    ماذا … ماهذا ….. من أولئك الناس الذين يدافعون عن القتله والمجرمين … هل هناك أوضح من شروق الشمس من الشرق في وضح النهار…..

  13. انتم الذين عليكم التفكير بالعودة الى اوطانكم والاكتفاء وايجاد مبررات واعذار لشعبكم بسبب خطأكم الفادح حينما ذهبتم لتهجرو شعب وتثبتو وجهة نظر …وتقولو لهم كان هنالك ارض عصيه على الغرباء وغدر بنا من غدر

  14. الحق يجب ان يسود و فبركات المستعمرين و اذنابهم ستتلاشى حتما و الشعب السوري واعي لدور مؤامرة العدو الإسرائيلي و الاستعمار الغربي ضد سورية العروبة منذ 6 سنوات واكثر و الانتصار حتمي .

  15. قال ايش ،، رجع للحضن ،، هو اصلا طلع من الحضن ليرجعلو!! وهل يجرؤ البشير لو حقا كان معارضا لبشار ان يعود الى سوريا ؟ اخخخخخخخخ،،، ولو عاد لاصبح مجرد رقم مجهول ،، ولا استبعد ان يكون هناك من سيعودون الى الحضن !!! وكل ذلك من اجل تثبيت حكم الاسد وليصبح الامر واقعا ،، على كل حال ما زال الفرز شغال ،،،، وافلام الانشقاقات لكبار الشخصيات ستفاجئكم ،،، وبعد قرائتي لبعض التعليقات احسست ان الاسد حمل وديع وهو
    الغفار الذي لا يُظلم عنده احد ، وقال ايش عقبال ما نرجع لفلسطين ، مين يرجع فلسطين ؟ ليكون الاسد بدو يرجعها ؟ فعلا شر البلية ما يُضحك ،،، ايها الواهمون الغافلون !!!!!! ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ،،،،

  16. فقط..سؤال عابر سبيل لا يرغب بسماع الاجابه لان الوقت تأخر
    ماذا حل بمن اتهمو بالاخونه وكانو وقتها في حماه وحلب ايام الثوره المؤوده صوت وصوره ومحذوفه من الذاكره ….
    ماذا عن سوريون من قبل الثوره القو في اكناف المنفى كانت العوده الى سوريا بالنسبة لهم حلم ابليس بالجنه وضرب من الخيال وانا اعبر سبيل الحياه صادفتهم واستمعت لكننا نحن البشر مشكلتنا اننا لا نمتلك بعد النظر والقي علينا الضباب ولا يهمنا سوى راحة نفسية الزعيم وان تمضي الليله على خير

  17. وماله!! الذكرى مهمه فهي ناقوس يدق في عالم النسيان. عقبال ما تعود إنت كمان لوطنك سوريا لأنه الوطن يا أخ أسامه أهم ممن يحكمه. الحاكم زائل والوطن دائماً بنادي أهله ولا يستغني عنهم

  18. تحياتي أخي البعير الأهبل، سوريا أنتصرت وعقبال فلسطين وفي القريب العاجل سوف نعود لنكون أمه ووطن عربي واحد كما يريد الأستاذ عبد الباري وملايين العرب….

  19. يا شيخ بشير مرحبا بك الى احضان وطنك و ارض و تراب و اهلك ,
    الاعتراف بالذنب فضيلة و يدل على ان الشخص صاحب شخصية قوية ايضا : و المسامح كريم و كلنا بني ادم و ادم من تراب !,
    اما الذين من يسمون انفسهم بالمعارضة المسلحة و مقراتهم فنادق 5 و 7 نجوم و التي تحركها ملائين الدولارات من دول البترودولار السعودي و القطر ! الذين هم من يفقدون حرف واحد من كلمة الحرية و حرية التعبير و يقتلون الجنين في بطن امه اذا هتف باسم الحرية ! و سنشهد انهيارهم جميعا و سقوطهم مثل مكعبات الدومينو و عن قريب ان شاء الله !.

  20. الاعتراف بالذنب فضيلة و أن تأتي متأخرا أفضل من الآ تأتي أبدا وكلنا أمل بأن يعود الى حضن الوطن والدولة كل من تبقى لديه حسّ وطني من مايسمى بالمعارضة بعد أن تبيّن لهم الخيط الأبيض من الأسود وأن هؤلاء مجرد مرتزقة وقتلة مأجورين يعملون لحساب أجندات خارجية لدول موصوفة بالعداء لنهج وسياسة نظام حكم “د.بشار”بل ولكافة حكومات سوريا المتعاقبة منذ جلاء المستعمرين وإعلان الإستقلال كونها تمثل قلب العروبة النابض ضد الخونة والمتآمرين من مرتزقة ظلاميين ورجعيين.

  21. يا جلال حاجه زعبره فمن اختار الانشقاق وعمل ضد مصلحة الوطن ساهم بتخريب وتدمير وتفتيت عائلته قبيلته وعشيرته وهم الخاسرون هم خسروا كل شيئ ببساطه تم احتلالهم من داعش وسواهم انظر الى الساحل السوري والمناطق المواليه لانه لايوجد فيها عملاء وخلايا نائمه لم يدخل ولن يستطيعوا الدخول التكفيريون ولا الدواعش ولذلك لم تدمر ولم يشرد أهلها نعيما مرحبا معارض اذا كنت ستصبح ذليل مطارد لاجئ حقك فرنك

  22. تذكرني عودة الشيخ البشير إلى حضن النظام بهروب حسين كامل صهر صدام حسين إلى الأردن حيث تلقى كثيرا من الوعود وإذا بها سراب!

  23. كان درسا قاسيا على جميع أبناء الوطن الواحد
    نتمنى عودة جميع السوريين إلى حضن الوطن الام

    الآن الأم لاترخص في أبنائها

  24. الاخوة الكرام في رأي اليوم
    لقد كان تعقيبي في مقالي الذي لم تنشروه ردا تاديبيا وردعا لهذا المتطفل المدعو جلال العربي وكان اجدر بشطب مقاله الي يصف فيه االرئيس الاسد (بالرئيس المجرم ) ،
    وان رديي كان على عليه بان يحفظ لسانه (القذر) !
    اليس ذلك من حقي ان ارد عليه وعلى امثاله المتطفلين ؟
    ولا اريد ان اذهب ابعد من ذلك لان هذالرجل وامثاله كما يقول المثل : ( وكل أناء بمافيه ينضح )
    مع احرّ تحياتي للاخوة الكرام ، وأطيب تمنياتي لصحيفتنا الغراء -رأي اليوم – واحة للرأي الحر !

  25. هي مؤامره من اول يوم في درعا نحن عرفناها من خلال احساسنا لانه ليس لنا مصالح مع احد فكيف باقطاب تدعي أنها بنت مواقفها على معلومات خطأ هذا غير مفهوم.

  26. الحرب قامت على سوريا من اجل انبوب غاز
    مش لعيون البشير او غيره
    هذا ماادركه هذا”””المعارض””””
    لهذا عاد الى حضن الدوله
    السؤال المهم الآن:
    Whoes the next ??

  27. اعتقد سوف نری تدفقا و تسابقا للعودة الی الوطن من قبل المتسمین بالمعارضة والذین شعارهم : نحن ابناء الریح نروح حیث یروح.. و عودة البشیر هوالثقب فی السد اللی بعیده فوج یعود و فوج یلقی السلاح وجاء نصر الله و الفتح فسبح بحمد ربک!

  28. الفلسطيني المتفائل –
    رائع هذا المثل ايها المتفائل – { زيوان بلادي ولا قمح الغريب } – شكرا لك…!!!

  29. من في القبيلة قال ما تقوله هل اجتمعت في الساحة العامة و قررت استمرار الحرب الناس عانت من داعش و الارهابيين كفاهم قتلا و دمارا و القبيلة و حكماؤها يريدون السلام

  30. ادركت المعارضه انها كانت ضحيه لعبه جهنميه دوليه
    هدفها تدمير سوريا وقتل السوريين وذلك بتجميع وادخال قطاع الطرق واللصوص والمجرمين وخريجي السجون بالعالم وهذا الكوكتيل الارهابي دخل عبر الحدود التركيه وبتسهيلات لوجستيه ومدججين بالاسلحه والدولارات.

  31. الى الأخ جلال العربي .. تعقيبآ على ما ذكرت نواف البشير لم يغادر حضن النظام ليعود له. النظام الذي بقي وفيا له هو ليس نظام الأسد بل هو نظام الإنتفاع الإرتزاق والتسلق
    فبعد وقف اطلاق النار و بتفكير البعض من عجيتة المذكور بالرجوع
    و أخيرآ حلب ليست آخر المطاف فالمجابهة طويلة الأمد حتى يتحقق
    ما ثار من اجله الشعب السوري وخروج كل المحتلين من الوطن.

  32. الاخ ابن الملحة :تحية عربية اخوية
    صدقت يااخي فالرئيس السوري بشار الاسد احب شعبه وشعبه بادله حبا بحب واخلاص وتفان وتضحية ! وهذا ماكشفت عنه هذه ال الاحداث طيلةالسنوات الستة الماضية حيث اظهرت عن اواصر المحبة وعمق التفاني والتضحية من جانب الشعب السوري في الوفاءلرئيسه من خلال صناديق الاقتراع وهي انصع برهان على الاسس الديموقراطية التي ينتهجها النظام الاسد بقيادة الرئيس والقائد والزعيم المله بشار الاسد وهو النظام الذي اثار الغيظ والحقد واالحسد من جانب دول رجعية اعرابية متخلفة تفقر الى ابسط معاني الحرية الديموقراطية وفي مقدمة هذه الدو ل التي تنتهج الظلم القبلية والاسرية (مات الشيخ قام الشيخ) ،!
    لااريد ان اخوض اكثر مما أدت اليه نتائج هذا الغيظ والحسد ان ردّ الله كيد الحاسدين ال نحورهم فانقلب السحر على الساحر دولا ومعارضة للنظام وهيعبر وانتقام الهي للمعتدين الاثمين لكي يأخذوا العبر ة والعظة بان الغرور و الغطرسة والتبجح يردي بصاحبه الى الخزي والفشل وخيبة الامل ولذا ننصح هؤلاء الحكام الخليجيين وهم يعرفونانفهم ان كبريائهم في ضلال وان :
    ماطار طير وارتفع / إلّا كما طار وقع !
    فهذه السعودية ومن حالفها على الضلال حلقت جوا وسقطت ارضا ! كما وصفها شاعر بقوله :
    طارت فخلناه نسورا فوقنا ارتفعت / ثم تهاوت فكانت كلها ريشا
    احكامهاعلقم مع انها شربت / من ماء زمزم لامن ماءقاديشا
    مع اطيب تحية

  33. اعتقد ان القادم الذي سوف يطرق أبواب دمشق للمصالحة هي دول وليس أشخاص معارضة لربما تكون مصر والأردن وتونس وفرنسا او غيرها لان الأمور سوف تعود الى نصابها لان من اشعلوا الفتنة في هذا البلد العروبي الأصيل يشعرون بالعزلة والخسران والندم …

  34. بغض النظر عن المعلقين الذين يصفون الخبر بعدم الاهمية و يقولون ان 80 شخصية من قبيلة البقارة عسكريين و سياسيين تبرؤوا من الشيخ نواف لتغير موقفه و اعترفه انه كان تحت تأثي معلومات خاطئة و ان المعارضة واقعة تحت ـاثير البترو دولار.
    80 شخصا في يوم واحد استعوبتهم اجهزة إعلام المعارضة للتنديد بالشيخ نواف او بالتبرأ منه لعمري انه لدليل لقوة تأثير هذا الشيخ بالمعارضة في العشيرة و مدى قوته و عدد اتباعه و مدى خوف المعارضة ان يلحق به شخصيات معارضة من عشيرته و غير عشيرته و ان تكون خطوته مشجعة للآخرين في الانسلاخ من المعارضة.
    و طبيعي مهما تكشف امور كثيرة عن خطأ المعارضة المسلحة سيبقى دائما اناس لا تريد ان تفتح عيونها و إن فتحت عيونها يقولون عنزة و لو طارت.
    الغريب كل هذا الهجوم على من ترك المعارضة المسلحة و انتقدها و عاد للوطن, ولا نرى نصف هذا الهجوم على من ارتمى بحضن الصهيونية مثل السيد كمال اللبواني او من رحب بسلام مع الصهاينة او من استبعد الخلاف مع الصهاينة كالناطق باسم جيش الاسلام السيد علوش. او كالذي ينسق مع منظر الصهيونية الفيلسوف الفرنسي برنارد ليفي.
    في النهاية زيوان بلادي و قمح الغريب, و سيبقى للأبد اناس مهما تظهر لهم حقائق جديدة كانت مخفية عنهم سيقولون عنزة و لو طارت.

  35. الحريه لا تأتي عبر داعش والنصره
    والثوره لايقودها الناتو والمحسيني
    ومصير بشار لا يقرره المعلق محمد او الاخر سالم
    بل يقرره صندوق الانتخابات
    ستجلسون مرغمين وتوافقون موغمين على حل سلمي وليس عسكري بعد ان فشلتم عسكريا
    وستجري انتخابات عندها نريد ان نرى تعلقاتكم
    يا محمد و سالم
    لان الانتخابات ستتوج الاسد منتصرا لان اغلب الشعب يريده.

  36. القبيلة بكارة أصدرت بيانها تعلن فيها تبرؤها من شيخها نواف البشير وان ما قام بيه من عودة إلى حضن النظام لا يمثل القبيلة ولا بنائها المدنيين والعسكريين كانوا من الأوائل أبناء القبائل والعشائر العربية شاركوا في الثورة الحرية ضد النظام بشار الأسد المجرم نواف البشيرلم يكن معارض الحقيقي فهو لم يكن يدعوا اإسقاط بشار الأسد ونظامه هو من المعارضين الموالين للنظام زرعهم داخل المعارضة تفتيتها وتقسيمها وخروجه من المعارضة عودة حضن النظام لن يكون لها اي الثاتير على المعارضة نواب البشير سوف ينظم إلى المعارضةالحميمم الموالية النظام سوريا وهذه المعارضة التي ينهجها منذ بداية الثورة

  37. تخبط عصابات المعارضه وعوده بعض قيادتها لدمشق ستكون ضربه قاصمه لها بعدما دمرت سوريا من أجل حفنة دولارات قطريه وسعوديه

  38. وعقبال ما يعود هيثم مناع وجهاد المقدسي وغيرهم وغيرهم

  39. السيد عطوان التاريخ لن يحكم على ماحصل في سوريا العزيزة بعدد من رجعوا الى احضان النظام او ما قاله فلان اوفلتان. التاريخ سيحكم على من جعل كثير مدن سوريا خراب, ومن الاسرة الثى حكمت سوريا لاكثر من 40 سنة ومن اثت به لتستعين به للمشاركة في قتل اكثر من 500 الاف وتهجير الملايين. …هذا لن يحصل الان ولاكن بعد 100 سنة عندما كل الفاعلين السياسيين والاعلاميين يرحلوا. الان هناك سرطان في العالم العربي فما هي السياسات المتكررة الثى ادت الى ذلك؟ التاريخ لن يرحمنا….

  40. تسأل: من هي الشخصية الثانية التي ستطرق أبواب دمشق وتعقد مؤتمرا صحافيا في مطارها؟
    أجيبك: هي أي شخصية معارضة تفيق من سباتها ويعود لها وعيها ورشدها.

  41. سميرة المسالمة، الشيخ البشير، الشيخ معاذ الخطيب خاضوا رحلة مع معارضة عقيمة لمدة ستة سنوات، معارضة لا تفقه من الحرية إلا التبعية للنقوذ والتدخل الخارجي في سورية وتخريب البلاد وذبح العباد. بعض الناس المخلصين لوطنهم من أصحاب النيات الحسنة كهؤلاء الثلاثة وغيرهم بنوا قصورا على الرمال وغابت عنهم عيون العقل لفترة من الوقت لكنهم يملكون من الوطنية والحب لأوطانهم ومن الجرأة ما يحفزهم للاعتراف بحقيقة أنهم أخطأوا وأنهم اضطلعوا بدور في تخريب البلد، ربما عن حسن نية أو فهم خاطيء أو تحريض متواصل من دول هدفت منذ البداية لتخريب سورية وإسقاط نظامها الوطني القومي المدني العلماني الذي كان ينفتح سياسيا واقتصاديا إلى حد كبير قبل اشتعال ما يسمى زورا بالثورة.
    يدرك البعض بعد مرور ستة سنوات على بداية الكارثة السورية أن الحل الوحيد لما يجري في وطنهم ولإنهاء الكارثة التي حلت بالشعب والوطن هو الحوار والوصول إلى حلول سلمية للأزمة وأنه ما زال بإمكانهم إنقاذ الوطن وتخليصهم من الكارثة. هؤلاء يجب أن يعودوا إلى الوطن وأن يتحاوروا مع أهلهم وحكومتهم في الداخل وأن يشاركوا في عملية إعادة الإعمار لتعود سورية أفضل مما كانت، وما ذلك على الشعب السوري ببعيد، وهو ما نتمناه لهذا البلد المناضل العزيز.

  42. حتى لو عاد كل المعارضين فهذا لن يقدم ولن يؤخر….فالشعب السوري لم يأخذ الحرية التي يريد …. واولها التخلص من نظام الأسد الجبار الى الأبد والشيعة الإيرانيين واذنابهم…. ومهما طال الزمان سيصل السوريين الى مبتغاهم ان شاء الله.

  43. المفروض اليوم عودة جميع السوريين الاحرار و الشرفاء الى حضن وطنهم بعدما انكشفت خيوط اللعبة التي فبركتها القوى الاستعمارية و الكيان الصهيوني باموال اعرابية و وجيوش من الارهابيين المغرر بهم و التكفيريين و اتباع الصهاينة …. اليوم بات لزاما على جميع الشرفاء من ابناء سوريا ان يتجاوزا غفلتهم و يرجعوا الى وطنهم مهما كانت الظروف … سوريا يجب ات تبقى شامخة و على الاعراب من السعوديين و القطريين ان يدفعوا الثمن كما تدفعه اليوم تركيا السلجوقية ….. سوريا يجب ان تبقى قلب العروبة النابض …… و ان تكون البوصلة الحقيقية صوب فلسطين من اجل تحرير كل فلسطين من النهر الى البحر…. نريد الصلاة في مساجد حيفا و يافا و عكا و الخليل و بيت لحم .. نريد الاقصى و القدس نريد الجليل و النقب ….. الذل للصهاينة و اتباعهم

  44. أولاً : أشكرك على كل مقالاتك فهي محايدة وتحليلك سليم.
    ثانياً:للتصحيح استاذ عبد الباري اسمها عشيرة (البكارة) البقار. وشكراً

  45. انه لمن التحيز الواضح أن يسلط الضوء على نواف البشير الذي عرفناه من يومين فقط ولا يسلط الضوء على بيان 80 شخصية عسكرية وقبلية ومثقفه من عشيرة البقارة تبرأت منه ؛

  46. هى هديه كبيره لعشرة البكارة بعودة شيخهم إليهم بعدما وقع في فخ حمد وسعود
    وهدية كبيره لسوريا عموما ليس فقط فيما يتعلق بهذا الشيخ وإنما بكل سوري سقط في نفس الفخ السعوحمدي وعاد إلى حظن وطنه
    وما بشار الأسد إلا حاكم كأي حاكم يفرح في أي خطوة تنهي معاناة شعبه من اجرام مشيخات الرمل والصهاينة ومرتزقاتهم

  47. مهما كان الموقف قبل معركة حلب، فهذه المعركة والصورة التي انتصر الحلف الذي يدعم الاسد فيها، تبين انها كانت المعركة الفصل. واي تمديد للحرب هو مسؤولية وذنب وجريمة ضد الشعب السوري والوطن السوري، تحسب على انداد النظام. يجب عليهم الاقرار بالهزيمة مهما كانت التضحيات. دوليا واقليميا اقرت القوى بانتصار الاسد وانتهى الامر، الا طبعاً اسرائيل والسعودية وامراء الخليج، ولكن تأثيرهم محدود. نرجو ان يكون هذا العام عام انتهاء الحرب في سوريا وبداية عملية سياسية جديدة وجدية لايجاد حلول لازمة سوريا الوطن والشعب والدولة، قبل النظام.

  48. كل مابنيه على باطل فهو باطل….
    لماذا المكابره لم تكن ثوره بل كانت مؤامره..
    وافضل من اجاد في وصفها هو الاسد
    حين سماها بالؤامره الكونيه
    نعم كانت مؤامره كونيه الجميع اشترك فيها
    اغلب ابناء الشعب السوري كانوا كالمسحور والذي على عينيه غشاوه
    والآن زالت لكن لازال البعض يكابر

  49. امل ان يكون السيد معاذ الخطيب فهو كان من اوائل من ادرك
    حجم التامر الدولي على سوريا تاريخا ووطناوشعبا
    وبهذه المناسبة على اللذين افتوا بوجوب الجهاد في سوريا
    ان يعترفوا بخطاء اجتهادهم وعلى الله اجرهم
    على الشيخ العرور اذا كان يملك امره ان يفتي بوجوب وقف الفتنة في سوريا

  50. كل من بقي في كيانه ذره من الكرامة او الوطنية عليه ان يراجع نفسه كما فعل الشيخ نواف وسوف يصل الى نفس النتيجه. عودو الى سوريا وتخلصو من الاٍرهاب والمرتزقه واعيدوا بناء سوريا الحبيبه، والله هذه الامه لا تساوي شيء من غير سوريا. الكل يخطأ ولكن الاستمرار في الخطا هو جريمه وخيانه لجميع الاعراف الإنسانيه والدينيه.

  51. خلال سنة ٢٠١٧ من لم يعد من المنشقين و المعارضين الى دمشق سنسمع صوته في تل الربيع المغتصبة ينادي بعالي صوته :-
    انطواني يا فلافل ….الثلاث حبات بشيقل !!!!!
    و الأيام بيننا كما يقول قلم العروبة المناضل د. عطوان

  52. عملاً بروح المثل القائل زيوان بلادي ولا قمح الغريب. عودو كلكم الى أحضان وطنكم سوريا!

  53. صاروخ : فيديو؛ شيخ عشائر البقارة بدير الزور يكشف الخفايا في لقاء خاص مع العالم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here