عودة الباقورة والغمر إلى السّيادة الأردنيّة.. ورَفع العلم فوق تُرابهما الوطنيّ تعكِس تَحوّلًا “مُتدحرجًا” نحو مُواجهة الضّغوط والغطرسة الإسرائيليّتين.. هل سيكون إلغاء صفقة الغاز الفِلسطيني المسروق هي الخطوة القادمة؟

أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في خطاب ألقاه اليوم أمام البرلمان عودة السّيادة الأردنيّة الكامِلة على أراضي الباقورة شِمال الأردن، والغمر في الجنوب اللّتين استأجرتهما حُكومة الاحتلال لمُدّة رُبع قرن في إطار مُعاهدة وادي عربة، وبثّ التّلفزيون الأردني لقَطات حيّة لجُنود أردنيين يرفَعون علم بلادهم فوق أراضي الباقورة.

إنّه إنجازٌ وطنيٌّ كبيرٌ بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وأكبر من مسألة انتهاء عقد إيجار لأراضي أردنيّة، ويَعكِس حُدوث تغيير في السّياسة الأردنيّة الرسميّة عُنوانه التّعاطي بحَزمٍ أكبر مع الغطرسة الإسرائيليّة التي فاقت كُل الحُدود، ونأمل أن يستمر ويتصاعد.

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، هدّد بضم المِنطقتين إلى السّيادة الإسرائيليّة على غِرار ما حدث في القدس المُحتلّة وهضبة الجولان، ومارس ضُغوطًا ابتزازيّةً على السّلطات الأردنيّة لإجبارها على تمديد عقد الإيجار للمِنطقتين لـ25 عامًا أُخرى، ولكنّ الإصرار على عودتهما يُؤكِّد فشَل كُل هذه الضُغوط، وتمسّك الدولة الأردنيّة بكُل حبّة رَمل من تُرابها.

العاهل الأردني الذي قاوم كُل هذه الضّغوط تماهى مع الإرادة الشعبيّة القويّة التي تزداد صَرامةً وتشدّدًا، ليس على صعيد استعادة السّيادة على هذه الأراضي، وإنّما أيضًا المُطالبة بالانسِحاب من صفقة الغاز المَسمومة، وإغلاق السّفارة الإسرائيليّة في العاصمة الأردنيّة، وإلغاء مُعاهدة وادي عربة التي شكّلت إهانةً للشعب الأردني بكُل منابته وألوان طيفه السياسيّ والديمغرافيّ، وإرثه الوطنيّ المُشرّف الرّافض للاحتِلال.

إنّ اغلاق البوّابات في وَجه المُزارعين الإسرائيليين، ورفع العلم الأردني، علم الثّورة العربيّة الكُبرى، فوق الأراضي المُستعادة هو خطوة مُهمّة تأتي انعِكاسًا لنَهجٍ جديدٍ مُختلفٍ عُنوانه النديّة في التّعاطي مع دولة مُحتلّة اغتصبت الأراضي العربيّة، ودنّست المُقدّسات المسيحيّة والإسلاميّة في القدس المُحتلّة باحتِلالها هذا، كانت أبرز فُصوله استِدعاء السفير الأردني في تل أبيب احتِجاجًا على اعتقال مُواطنين أردنيين من قِبَل قوّات الاحتلال، والإصرار على عودتهما وهذا ما حصَل.

اليوم الباقورة والغمر، وغدًا كُل ذرّة تُراب من الأراضي العربيّة المُحتلّة، فزَمن الغطرسة والاستِكبار الإسرائيليين يتراجع في ظِل نُشوء محور المُقاومة وتكسّر موجات التّطبيع العربي ومُعَسكريه بسُرعةٍ مَلحوظةٍ، وانفجار موجه الانتفاضات المَشروعة للشّباب العربي في الجزائر والسودان وقبلهما في مِصر وتونس، والآن في العِراق ولبنان في الجِوار الأُردني القريب.

شُكرًا للأُردن، وشعبه، وقيادته، على هذا العِناد في الحق، وعدم الرُّضوخ للضُّغوط الإسرائيليّة والأمريكيّة، وأهلًا بعودة الباقورة والغمر إلى السّيادة العربيّة مُجدّدًا، ونأمَل ونُصلّي، بأن تستمر هذه المسيرة، وأن يكون الاحتفال المُقبل بإلغاء صفقة الغاز، صفقة العار، ومُحاسبة كُل الذين عَمِلوا من أجلِها ووقّعوها، وورّطوا الأردن فيها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. هو فرحه قبل ان يكون انجاز وعنوان اكبر للارض العربيه ونحن نقدر ونثمن موقف جلالة الملك عبدالله الثاني ونحيي مواقفه الثابته تجاه الامة العربية باسرها

  2. الأراضي المحررة كانت محتله من الخمسينات ولكن بموجب اتفاقيه السلام تم أخذ الاعتراف باردنيه الأراضي وبناءا عليه تم أضافه بند ايجار لتلك الأراضي بموجبه ترجع اسرائيل الأراضي المحتلة بعد انتهاء مده الإيجار. فالأصل هو احتلال والحاصل هو تحرير بكل ما تحمل الكلمة من معنى. هذا نتاج ذكاء المفاوض الاردني وحكمه الراحل الملك حسين. حفظ الله الوطن والملك. فإلى اصحاب القلوب والأقلام السوداء من الذين يقللون من هذا الإنجاز أقول موتو بغيظكم، فالأردنيون أهل العزم

  3. ما للقيمه السنوية للإيجار وهل كانت تدخل الخزينه؟ وهل هناك من مخطط لاستغلال المكان والاستفادة منه وعدم تركه منطقه عسكريه محرمه ؟ ثم كيف ان هناك ملاك يهود سيسمح لهم بزياره أراضيهم عبر المعبر الحدودية اذا كانت هذه الأماكن محتله اساسا ثم مؤجره؟

  4. الى السيد خواحى خواجات فلسطين/ حفيظ
    ===================
    قبل أن أبدأ تعقيبي على ردك على تعليقي اريد أن اقول لك أن الحفيظ هو الله سبحانه و ان تدعو نفسك بالحفيظ قد يوصلك و العياذ بالله الى الشرك ….شكرآ سيدي الخواجى .
    عندما عدت من البلد الذي كنت ادرس في إحدى جامعاته علم الأحياء بشهادة الماجستير وجدت “الدني دني” كما تقول فيروز ….وجدت أمامي خبارين “أحلاهم مر” فإما أن أدفع ثمن الوظيفه و حسب الثمن تكون الوظيفة أو يذهب جدي معي الى مطعم صديقه عبد الجواد و يرجوه ان يشغلني عنده لتنظيف المطبخ و غسل الأطباق “الصحون”….ثم طلبت إجتماع قمة لوزراء الزراعة في جبلنا فجلس جدي بطربوشه عى كرسي و جارتي العمة حليمة ذات الحجابين على كرسي حول طاولة القمة المستديرة و أما أنا المتهمة فقد جلست على حجر امام معالي الوزراء و كااااااان البيان الختامي “لا هذا و لا ذاك” و سمينا البيان فيما بعد “لاءات الزيتونة” لأن القمة كانت تحت شجرة الزيتون…..و نص البيان لم يكن طويلآ كبيانات الجامعة “اللاعربية ” النص كان “حكم على الإرهابية سعاد برعي المعيز إذا استطاعت اليه سبيلا”.
    سيدي الخواجى…عندي مزرعة معيز شامية نموذجية عضوية”Organic”كما تقولون عندكم في أمريكا …لا ارعى المعيز على قمم الجبال…..و حمدآ لله دخلي من المزرعة يفوق دخل من دفعن ثمن الوظيفة….و حتى لو كنت ارعى المعيز على قمم الجبال فهذا أشرف من دفع ثمن الوظيفة او الخدمة في الجهات الصهيونية…
    يا سيد يا خواجى انا سعاد حفيدة جدي القومي العربي رحمه الله و ابنة من يرقد في مقبرة الأرقام بعد ان صرخ صرخته الأخيرة “نموت و تحيا فلسطين”….أنا افتخر برعي المعيز لو كنت مجبرة على ذك و أغني على قمة الجبل..
    و نشرب إن وردنا الماء صفوآ..و يشرب غيرنا كدر و طينا
    ….سعاد يالخواجى تشرب الماء الصافي أو تموت عطشآ….من قبيلة قدمت عشرات الشهداء و عشرات الأسرى…..اول شهيد من قبيلتي علقة المندوب السامي البرطاني في عشرينات القرن الماضي على عود المشنقة …..لا مجال ان اقول لك من أنا و ليس هذا مكانه و لكن قبل ان تقول لى ما قلت تذكر أنا لا اعادي الشعوب بل زعماء حولوا الشعوب الى اضحوكة الأمم…لا أتملق لزعيم او ملك او امير زرعه صهيون على كرسي عرجاء ليخدمه …تعليقي كان حول الشعب الأردني لا النظام فاعد القراءة اراك لغوت…و اقرأ رد شيخ القدس المناضل احمد الياسيني الذي قبع في سجون صهيون سنين عددا قبل ان يجبر على الهجرة الى البلد المضياف الذي يقتسم أهاله رغيف الخبز مع من يأتيهم ….لك و لذويك في ارض الهنود الحمرالمغتصبة تحيات راعية المعيز الجاهلة…سعاد

  5. خواجة فلسطين و معك الياسيني
    لمادا تتدخلا في امر لا يعنيكما و تردان باسلوب وقح على المعلق (حفيظ) الدي قال الحقيقة الناصعة ., خاصة المدعو خواجة فلسطين .!.؟
    فلسطين لم تتحرر بسبب امثالكما من الثرثارين العاجزين ..!؟
    لا مجاملات في مثل هده القضايا و تحية للمعلق حفيظ الصريح..!

  6. الأخ الكريم شيخنا الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمره
    المدعو حفيظ لا يستحق الرد عليه لأن تعليقه يدل علي شخصيته… والأخت سعاد معروف عنها وطنيتها التي توزع علي آلاف من أمثال هذا المخلوق..ولديها من الأخلاق الاصيله مايفتقده هذا الغير حفيظ..نعتذر لأختنا وابنتنا سعاد عن مابدر من سفيه لا وزن له إلا في سوق البذاءات والشتائم
    مع تحياتي وتقديري لشخصك الكريم أخي العزيز أحمد الياسيني

  7. سعاد رعاة المعيز .حياك الله اختنا الكريمة وبورك فيك . أي انتصار مهما كان صغيرا يدعو الى الفخر حتى لو كان الانتصار معنويا . ربما يكون المدعو حفيظ من بين المعزات التي ترعاها اختنا الكريمة ف كبيها يا سعاد .

  8. نقول مبروك للإخوة الأردنيين فهم ممن يشتغلون في صمت وبعيدا عن إتارة الانتباه .
    مبروك على إسترجاع الأرض و كدا تحرير الأسيرين.
    يعني تحرير الأرض والإنسان

  9. الى المدعو حفيظ
    ألتشعر بالخجل يارجل ان تعيب عل فتاة فلسطينية مناضلة حتى ولو كانت ترعى المعيز
    بمثل هذا القول من السفاهة والجهالة التي لا تكمن سوى في نفوس الناقصين علما وخلقا
    عديمي الجولة من الشباب الذين وصفهم الشاعر العربي :-
    شباب خُلّٓعُّ لاخير فيهم /فبورك في الشباب الطامحينا
    ولولاك جاهل علمي لتذكرت ان مامننبي ارسله الله لهداية الناس الى سواء السبيل وطريق الرشاد
    إلّا ورعى العنم ؟فعليك الإعتذار للاخت المنضلة الفاضلة الفلسطينية قدوة الفتاة العربية الماجدة!
    اما انت ياختاه سعاد فذكري هذا الجاهل بقول الشاعر :-
    وإذا اتتني مذمة من ناقص / فهي الشهدة لي بأني كامل
    احمد الياسيني المقذسي الأصيل
    ( ارجو النشر في رسالة تهذيب وتأديب كي يرتدع من يتطاولون على الاخرين بكلام سفيه)

  10. بالفعل ودون أزن شك ان عودة الباقورة والمغير للسيادةالعربية لاردتية خبر مفرح ،وقد يمكن للمواطن العربي وخاصة الفلسطيني ان ينطر اليه كبشرى سارة ولساننا بالثناء وبالدعاء لجلالة الملك عبزالله الثاني سليل الدوحة الهاشمية ونقول له سلمت يداك على ام يتبع ذلك مواقف اخرى اكثر جرأة واعظم اهمية قذيتحذها يستعيد فيها الكرامة العربية باسترداد الحقوق الغتصبة وتئن تحت وطأة الاحتلال الاسرائيلي خلافا امنطقتي الباقورة وامغير اللتين كانتا طبق ملحق اضافي لاتفاقية الذل التي يطلق عليها وادي العربة عام1994 والتي وقعه الملك الراحلالمرحوم حسين بأكراه في ظروف املتعله توقيعه في غفلة من الزمن كانمناهمدوافعها ما اقدم عليه صريع المنصة انو السادات في اقحاه الاردن للدخول في مفاوضات علغرار اتفاقيةكمذيفيد للسلام مع الغدو الاسرائيلي على كره لاسباب لا حاجة لدكرها الان ،ألا ان انور السادات قذ وضع الاردن في موقف حرج إذ لم يقتدي بوقفه الخياني لذس شقط ضحية خيانتههذه للقضية الفلسطينية وجعل مكلنتها في مؤخرة القضايا بعد ان كانت توصف بقضية العرب والمسلمين الاولى المقدسة وتجاوز انور السادات اللاءات الثلاث
    الت وضع قاعدتها سلفه الزغيم الخاد جمال غبد الناصر فيمؤتمر القمة في الخرطوم في اعقاب نكسة حرب حزيران غام
    1976 ؟
    نعم عودة منظقتي الباقورة والمغر اثلجت قلب اموطن الارني النشي وشقيقه الوأم الفلسطيني الشهمي في المقام الاول ودون شك اذحلت السرور في قل كل عربي يأمل ليس في الغاء صفقة الغاز الاسرائيلي المسروق من حقوق الشعب الفلسطني فقط وأنما الغاء اتفاقية وادي العربة حينها سيجد الملك الهاشمي ات البارق ستعلوا الى عنان السماء تهتف عاش المليك ، لان في مثل هذا الموقف تاقومي والوطني بشارة امل وخير في تحرير الارض المحتلة وتعزير الشعار “عاشت غلسطين عربية حوة مستقلة من النهر الى البحر ” وقبل ذلك تكون القضية الفلسطينية قد عادت لتتبوأ مكانتها على الساحة العربية والإقليمية
    والدولية !
    احمز الياسيني المقزسي الأصيلز

  11. لو حدث نصف هذا فی العراق اللي تصفونه بالفاسد و هو تاج رأسکم یا فاسدی عرب! لسخرتم و هرّجتم و أبدیتم التناقضات ..لکنّ الأردن دولة شقیقة و العائلة محترمة و الرزاز مسئول و ..و الفساد حکي..

  12. والباقورة هي قرية أردنية تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 6 كيلومترات مربعة و الغمر تمتد على مساحة 4 كيلومترات مربعة .. بدون تعليق! عسى النشر

  13. Me again
    من قال لك انه الاسرائيليين يذهبون الى الدول العربية مرعوبين ؟!!!
    هل شاهدتهم في مدينة طابا المصرية او في شرم الشيخ ؟ هل شاهدتهم في الاْردن حيث يمارسون طقوسهم الدينية في مدينة البتراء بكل أريحية ؟ هل شاهدت المستوطنين اليهود وهم يرقصون في مطار الملكة علياء الدولي ؟
    هل شاهدت الاسرائيليين وهم يحتفلون ويرقصون في مشيخة البحرين ؟
    هل رأيت الاسرائيليين وهم يتجولون في مسجد الشيخ زايد في ابو ظبي ؟
    هل تعلم عدد الاسرائيليين الذين يذهبون سياحة الى المغرب ؟؟؟
    اتقي الله ياأخي ولا تدافع عن الانظمة العربية المتصهينة لانها اصبحت مكشوفة وهى نفسها صامتة ليس عندها ماتقوله تعليقا على سياحة الاسرائيليين لبلدانهم وبمئات الاف سنويا

  14. عقد ايجار وانتهى ، ولم يجدد ، اين البطوله ،،
    عقد ايجار هونغ كونغ 99 سنه وانتهت وعادت للصين لم نسمع
    من الصين بطولات ،، وهذه هونغ كونغ وليست قطعتين ارض لاول مره نسمع بها ،
    ارحمونا من ادعاء بطولات ،، فالاردن الشقيق ليس بحاجه لعنتريات لانه ببساطه ليست دولة عنتريات ،
    الله يحفظ الاردن الشقيق ،،
    تحياتي ،،

  15. مبروك للأردن عودة أراضيه..شكرا للملك علي تمسكه بعدم التجديد للصهاينه رغم الضغوط الدوليه والإسرائيليه..موقف يستحق الاحترام والتقدير.. إنها بشرة خير لتحرير باقي الأراضي العربيه

  16. الى
    حفيظ Yesterday at 8:03 pm
    سعاد…راعية المعيز
    ضحكتيني والله ..!! على الاقل انتظري دورك ثم طبلي على راحتك و يستحسن ان تضربي على الدربوكة ..! عن اي انجاز و بطولات تتكلمين ؟؟ الاردن كان مؤجر الارض للصهاينة و انتهى الايجار العار ..! و مارايك في شراكة اردن النشامى مع اسرائيل في سرقة غاز فلسطين !!؟ و التعاون الحثيث معها يا سعاااااد !!؟هل تحتاج رثاء الخنساء ؟ ام عويل ام السيد ( جارة ام فرغلي ) زميلتها في النواح!؟
    ارايت , مهنة رعي المعيزابعدتك عن الواقع …!؟

    الى حفيظ
    كرجل اخجل من نفسك تخاطب سيده فلسطينيه و حتى اي سيده شاميه في هذه المستوى الواطي
    اين الرجوله بك إنها سيده و هل تريد منها تحررك و انت جالس و بعد
    اتمنى الاراضي المرتجعه غير مسمومه و لا تصلح الزراعة و مهلوكه و ارجو إرسال مهندسين الزراعة للكشف عنها و شكرا

  17. Me again
    على من تضحك ؟ الاسرائليون اسنانهم تصطك و مرعوبين ؟ ان كنت مغربي فحدث و لا حرج , لقد اصبحوا هم الحكام و مستشار الملك يهودي و كثير منهم يحمل الجنسية المغربية و ان كنت خليجي فكدلك التطبيع على قدم و ساق مع التملق و التزلف لهم بكل القنوات , تحت الطاولة و فوقها , كلكم اصبحتم مسخرة لاسرائيل الى درجة انكم تنكرتم لفلسطين و اهلها في صفقة القرن حتى ترضى عنكم امريكا و بني صهيون ..!؟ طبعا استثني بعض الدول المخلصة التي ما زالت عل العهد و منها بلدي الدي افتخر انني منه (الجزائر) و سوريا و لبنان و الكويت .
    اما الشعوب فهي على دين ملوكها , تجدهم يبررون التطبيع و فرحانيين ببطولات ملوكهم (الدونكيشوتية) الا الاحرار و الشرفاء , كان الله في عونهم .!
    قالك الاسرائليون يدخلون مرعوبين ..! بلا حياء قالها , مثل المغرب اكد و يؤكد بانه لا علاقة له باسرائيل , لا شرعية و لا عرفي و لا هواوي ( علاقة عابرة للمهلبية ) ..!
    عش تسمع ..!؟

  18. خطوة في الاتجاه الصحيح و دائما الشعوب هي حماة الدول و الحكومات و القوى الخارجية لن تستطيع فعل اي شيئ . الى الامام .

  19. إلى حفيظ
    جاء في تعليقك التالي: (( سعاد…راعية المعيزن ضحكتيني والله ..!! على الاقل انتظري دورك ثم طبلي على راحتك و يستحسن ان تضربي على الدربوكة ..! عن اي انجاز وبطولات تتكلمين ؟؟ الاردن كان مؤجر الارض للصهاينة و انتهى الايجار العار ..!)). إسرائيل كانت تضغط بجميع الوسائل وتمارس الابتزاز لاستمرار سيطرتها على جزء من الأرض الأردنية تحت يافطة الإيجار، والأردن رفض ابتزازها وأجبرها على التخلي عن أرضه. حدث ذلك في زمن المقاومة واهتزاز ثقة الصهاينة بأنفسهم وشعورهم بالعجز، لو كانوا في لا يزالون في قوتهم لما قبلوا التخلي عن الأرض لأصحابها، ولظلوا يحتلونها بغطاء الإيجار. الأردن حقق في هذه العملية مكسبا وطنيا على حساب الكيان الصهيوني المجرم، ولسعاد الحق في أن تفرح وتعتز بالنصر الذي حققه بلدها، ولا أدري لماذا تسخر أنت من هذا الأمر؟ أظن أن سعاد لم تضحكك بتعليقها، وإنما فقستك..

  20. مبروك للامة العربية هذا الانتصار الذي يضاف لانتصارات ملك الاردن عبدالله يستاهلون النشاما والله يحفظ الدول العربية من كيد الكائدين

  21. ألم يحن الوقت لشعوب العالم العربي ان توحد كلمتهم على إسترجاع الأرض المقدسة من أيدي الصهاينة وتحرير الأوطان أولا من عند العملاء والخوانة والتجار لخيراتهم وثرواتهم وعقاراتهم وأملاكهم ببضع دينارات قليلة متدنية القيمة و من يفكرون لمصالح الإحتلال الصهيوني و القديم أكثر ويعملون ويقدمون الخدمات الأساسية والعائلية لأعداء الأمة والدين المحمدي عليه الصلاة والسلام وأله دون الإنتباه لما يحدث لأوطان من تفكيك وتدمير وتقسيمهم طوائف و مذاهب و حركات مضادة ومعادية لبعضهم و كل ذالك يذهب بنا بعيدا إلى التوترات والأزمات والحروب النفسية والاهلية والإنفصال عن الجسد الواحد و الروحانية من القضية المركزية والحساسة.

  22. إلى زين
    جاء في تعليقك ما يلي: (( لنكن واقعيين ونعترف بالحقيقة وان كانت موجعة. الاسرائيليين يسرحون ويمرحون في الاْردن وفِي مصر وايضا في بعض الدول الخليجية وفِي المغرب)). الإسرائيليون لا يسرحون ويمرحون في أي بقعة من وطنا العربي العزيز. إنهم يدخلون خلسة كاللصوص إلى هذه الدول، يدخلون وهم في حالة رعب شديد، فالتطبيع مرفوض شعبيا في كل بقعة من الوطن العربي، باعتراف قادة الكيان الصهيوني المجرم. هذا زمان المقاومة. أطراف إسرائيل ترتعد، وأسنانها تصطك، لقد أضحت في حالة هلع شديد. قريبا ستُكنس من منطقتنا بمشيئة الواح القهار، وسلّم لي على حليم يا زين…

  23. ما يعلمنا إياه جلالة الملك عبد الله الثاني وكل الأردنيين من خلفه باستعادتهم للباقورة والغمر إنما هو درس يساوي الحياة بمجملها وعبرة الدرس أن المجد إنما يكون لأصحاب الفعل فالإنسان لو أمضى عمره يتشدق بكلام وشعارات دون فعل لن يحقق شيء وأما الذي يقوم بفعل حتى وإن صغر حجم الفعل فإن ما يبنى عليه قد يكون تاريخ أمة وعزة شعب فما بالنا عندما يكون الفعل عظيما مثل تحرير الأرض وصادرا عن عظيم مثل جلالة الملك عبد الله الثاني وشعب كريم هو الشعب الأردني.

  24. من العراق الجريح نقول شكرا لكم يا جلالة الملك عبد الله الثاني وشكرا لكم يا شعب الأردن العظيم المضياف الكريم النبيل فوالله بإصراركم وصمودكم وتحديكم للظلم والعدوان وبانتزاعكم الحق الأردني والعربي إنما بلسمتم جراح أمة نازفة وأضأتم الأمل الكبير في نفق مظلم نرجو الله أن نخرج من ظلمته بهمتكم وهمة كل الشرفاء إلى النور في شمس ساطعة كشمس الباقورة والغمر الطاهرتين.

  25. سعاد…راعية المعيز
    ضحكتيني والله ..!! على الاقل انتظري دورك ثم طبلي على راحتك و يستحسن ان تضربي على الدربوكة ..! عن اي انجاز و بطولات تتكلمين ؟؟ الاردن كان مؤجر الارض للصهاينة و انتهى الايجار العار ..! و مارايك في شراكة اردن النشامى مع اسرائيل في سرقة غاز فلسطين !!؟ و التعاون الحثيث معها يا سعاااااد !!؟هل تحتاج رثاء الخنساء ؟ ام عويل ام السيد ( جارة ام فرغلي ) زميلتها في النواح!؟
    ارايت , مهنة رعي المعيزابعدتك عن الواقع …!؟

  26. بداية العد العكسي “لاسترجاع الأراضي المنهوبة من الاحتلال الصهيوني” وانكماش إلى فناء الاحتلال الصهيوني ! مصير كل احتلال مع الفاراق أن الاحتلال الصهيوني لن يجد من يحل محله مثلما حلت بيادق الاستعمار الفرنسي البريطاني الألماني …إلخ ؛ لأن الشعوب بالمرصاد لكل عميل وخائن وانهازي !!!

  27. شيء جيد وانتصار إرادة ان ترجع الأرض الأردنية الى الأردن والسيادة الأردنية . نتمنى ان يتعلم عباس ويطالب باسترجاع الحقوق الفلسطينية التي قاربت على الضياع جميعها . يجب على الأردن تكملة المشوار وقطع العلاقات الديبلوماسيية مع العدو الصهيوني وإغلاق سفارته في تل ابيب وخطرة السفير الاسرائيلي من عمان .

  28. مليون مليون مبروك على نشامى الأردن…..جذور الشجرة تبقيها ثابتة مهما عصفت الرياح … جذوركم في الشجاعة و الإباء عميقة ,,,,,نعم …اليوم أيها النشمي إرفع رأسك فانت اردني …….
    أردن أرض العزم أغنية الذبى نبت السيوف وحد سيفك ما نبا
    في حجم بعض الورد إلا إنه لك شوكة ردت إلى الشرق الصبا
    فرضت على الدنيا البطولة مشتهى و عليك دينا لا يخان و مذهبا
    وفدت تطالبني بشعر لدنة سمراء لوحها الملام و ذوبا
    من أي أهل أنت قالت من الأولى رفضوا و لم تغمد بكفهم لشبا
    فعرفتها و عرفت نشأة أمة ضربت على شرف فطابت ضربا
    غنيتها كل الطيور لها ضحى و يكون ليل فالطيور إلى الخبا
    إلاك أنت فلا صباح و لا مسا إلا في يدك السلاح له نبا
    شيم أقول نسيم أرز هزني و أشد كالدنيا إلى تلك الربى

  29. إسرائيل دولة مارقة وخارجة عن القانون. لو كان في العالم المنافق قانون دولي يسري على الجميع لكان جميع قادتها وراء القضبان في السجون. بماذا يختلف النت ياهو عن البغدادي القائد السابق لداعش؟ وماهو الفرق بني غيتس والجولاني القائد الراهن للنصرة؟ الفرق الوحيد هو أن الغرب يُلمّع صورة الصهاينة ويُجمّلها ليُخفي بشاعتها… إسرائيل هي الوجه الثاني لعملة القاعدة والنصرة وداعش..

  30. استمد الكيان الصهيوني الغاصب (( قوته)) من ضعف وتواطؤ العديد من الأنظمة العربية الحاكمة معه، ومن المساندة المطلقة التي ظل يوفرها الغرب المنافق له، حتى أن الميديا الغربية أطلقت زورا وبهتانا على عصابات جيشه وصف الجيش الذي لا يقهر، ولكن حين تسلمت المقاومة العربية في لبنان وفلسطين مشعل مواجهته، وقتها ظهر هذا الكيان المجرم على حقيقته كيانا هزيلا وهشا.. وصدق السيد حسن نصرالله حين قال عنه: إسرئيل أوهن من بيت العنكبوت..

  31. أتفق مع ما جاء في الافتتاحية للأستاذ عبد الباري عطوان، خصوصا عندما يقول: (( إنّه إنجازٌ وطنيٌّ كبيرٌ بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وأكبر من مسألة انتهاء عقد إيجار لأراضي أردنيّة، ويَعكِس حُدوث تغيير في السّياسة الأردنيّة الرسميّة عُنوانه التّعاطي بحَزمٍ أكبر مع الغطرسة الإسرائيليّة التي فاقت كُل الحُدود، ونأمل أن يستمر ويتصاعد)). بداية العد العكسي لإزالة الغذة السرطانية من منطقتنا المسماة إسرائيل أزفّت. قالها الجرم المقبور ابن غريون ذات يوم: إذا انهزمت إسرائيل في أي حرب فتلك بداية نهايتها.. الدولة المجرمة انهزمت في غزة وهربت منها واختبأت وراء جدرانها العالية كالفأر المذعور، وانهزمت على أيدي رجال حزب الله في لبنان في تموز 2006 هزيمة نكراء. لقد قال سيد المقاومة السيد حسن نصر الله حفظه الله: ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات.. إسرائيل كيان زائف وباطل، بُني على باطل وهو إلى زوال، ولا عزء للمطبعين وللخونة والعملاء المأجورين..

  32. اي كرامة عندما تستأجر ارضك لمحتل و سفاك دماء ،هي استراتجية الصهاينة يخلوك خايف على ارضك حتى لا نطالب بأرض أخوك ، الشجاعة هي عدم الاعتراف بهذه الشرذمة المحتلة و جعل الاردن شوكة في خاصرتها ،لو تتكتل دول الطوق و تسحب اعترافها بالكيان رح يسكنهم الذعر ليل نهار و سيجبرون على تقديم تنازلات ،و آسفاه

  33. هذا لا يعتبر انجاز للحكومه او احد اخر سوى المواطن ولا يحق لاحد ان يسجل بطولات ليس له فيها لا ناقة ولا جمل الا الشعب
    القضيه ليست بتلك الحجم الذي يحاول البعض اظهارها على انها انجاز حكومي او بطوله تسجل في دفاتر مسؤولين الدوله
    الموضوع هو ان هناك ارض اردنيه تم تاجيرها للصهاينه ٢٥ عاما وهذا طبعا عار على كل من سمح ووافق وقبل بان تكون ارض الوطن للايجار ونتهى عقد الايجار فحاول الصهاينه ان يقوموا بتمديده واظهر النظام في الاردن رغبه في ذالك فقام الشعب الاردني بأيصال راسائل واضحه للنظام ومن هم خلف الستائر السوداء بأن ذالك لن يحدث وان حدث سوف يصبح مصطلح خائن وخونه وعميل وعملاء وصهيوني ومتصهين بحق كل من له سلطه في الدوله من رأسها حتى اساسها ولن يجرؤ احدا بعدها من من له علاقه في السلطه حكومه اعيان برلمان ….الخ ان يتفوه ولو بحرف
    عن شيئ اسمه خوف او وفاء على وللوطن على الاطلاق
    سوف يكونوا بنظر الشعب تجار اوطان سماسره لا يؤتمنون على راس بصل في هذا الوطن وفوق ذالك ارادوا ان لا تكون هذه القضيه مدخل لاسقاط كل هلاله قدسيه حول من يظنون انهم في الوطن مقدسون من خلال التظاهرات التي سوف تنتج عن عملية التمديد
    النظام في الاردن حاول ان يجس نبض الشارع حول تمديد استباحة الاراضي الاردنيه ولقد رأينا تلك المحاولات من خلال تسريبات مقصوده او الاشاعات المقصوده ولكن ردة الفعل من الشارع على محاولات جس النبض كانت واضحه وهى التي وضعت في الزاويه من وضعتهم ولم تترك لهم اي خيار الا خياربن
    اما ان يكونوا صهاينه متصهيين تجار اوطان او عدم التمديد وتبقى حالهم كما هو عليه
    فختاروا الخيار الاخير على قاعدة مرغما اخاك وليس بطلا
    اننا لم نسمع ولم نرى ان هناك ضغوط كانت تمارس على مسؤولين الدوله لتمديد عقد الايجار وانما محاولات ممزوجه بببعض الترغيبات والرشاوي ووعود صهيونيه امريكيه اذا ما تم التمديد
    مقابل ضياع مكانة هؤلاء المسؤولين عند الشعب ودخولهم دارة التخوين والتشكيك بوطنيتهم
    فختاروا عدم التمديد رغم اسفهم على ضياع ما كان سوف يدخل في مصالحهم الشخصيه لو مددوا

  34. لنكن واقعيين ونعترف بالحقيقة وان كانت موجعة
    الاسرائيليين يسرحون ويمرحون في الاْردن وفِي مصر وايضا في بعض الدول الخليجية وفِي المغرب
    للأسف مشيخات الخليج والانظمة الملكية بالاضافة لمملكة العسكر في مصر لا يملكون قرارهم وهم تابعين للامريكان
    هذه حقيقة لا يمكن إنكارها

  35. لا تتفاءل كثيرا ..! اليوم رفع علم الاردن بادن من اسرائيل ..! و غدا لن يكون الغاء لصفقة الغاز لانها اصلا ليست شرعية و مسروقة من اصحابها و مع دلك شارك الاردن في الجريمة من البداية !!!؟؟ و تجر معها اسئلة كثيرة منها , ما الدي جعل الاردن يتهافت على معاهدة السلام مع العدو الصهيوني !!؟؟ و تعاون مع اسرائل في كل شيء , حتى تدمير سوريا !!؟؟ الضمير نائم فلا تزعجوه و غطوه

  36. الحمد لله الدي وهب الاردن بملك يحمل قلب أسد لله درك يا شيل الحسين وحفظك الله وحفظ الاردن ليبقى شامخا دائما وابدا تحت راية القياة الهاشمية التي نفخر بها

  37. الاْردن عليها ضغوطات كبيرة جدا من امريكا من جهة ومن الانظمة الخليجية والتي نصبت نفسها مدافعا عن المحتل الصهيوني من جهة اخرى
    غلطة الاْردن الكبيرة انها على الأقل لم تقف على الحياد في الحرب الوهابية الصهيونية على سورية وهذا الحياد كان اضعف الإيمان
    سورية والاْردن ولبنان مصيرهم واحد وكلهم هدف للطمع والهيمنة الصهيونية وكان يجب عليهم الاتحاد لمواجهة هذا المشروع الصهيوني المدعوم من الانظمة الرجعية في الخليج المحتل من قبل امريكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here