عهود الاسدي: التربية والتعليم بين المباشر والغير مباشر 

 

عهود الاسدي

اوحى المعلم الى تلميذه معلومة ترسخت في ذهنه دهرا ، واستقى  التلميذ من استاذه خلقا اغناه امدا ، ففي لغة الايحاءات والايماءات بلاغة تفوق لغات العالم اجمع وقد كان لها الاثر البليغ في العملية التربوية التي تعتبر من الاولويات لتطوير المجتمعات ، ولطالما كان للمعلم اثره في نفس التلميذ الذي يتواصل معه يوميا وبشكل مباشر مما يوطد العلاقة الروحية بينهما ويجعله الاب الروحي الذي تكتسب منه اخلاقيات وسلوكيات وعلوم ومعارف كثيرة ، وهذا ما حرم منه الطالب بعد جائحة كورونا واعتماد التدريس الالكتروني ( الغير مباشر ) ، لذلك كان لنا هذا الحوار مع بعض الاساتذة  الاجلاء لبيان الفرق بين التعليم المباشر والتعليم الغير مباشر وماهو الافضل بينهما …

الجمع بين النمطين المباشر والغير مباشر

د.نيرمين ماجد البورنو / فلسطين

لو قارنا بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني يتضح انه لا يمكن الاستغناء عن أسلوب أو نمط  التعليم التقليدي الحضوري وبالمقابل لا يمكن الاعتماد كليا على أسلوب التعليم الالكتروني سواء في الجامعات أو المدارس لوجود مميزات يمتاز بها كل نمط من أنماط التعليم، بل يمكن القول ان التعليم الحضوري والتعليم الالكتروني في المؤسسة التعليمية يعد واحدا مكملا للأخر وهذا يؤكد ويتماشى مع الكثير من الدراسات التي أجريت والتي تشير وتؤكد على أسلوب الدمج الذي هو شكل من أشكال التعليم الذي يستخدم التعليم الالكتروني عبر المنصات التعليمية مع الحضور الى غرفة الصف في الجامعه او المدرسة وذلك لكي يتم التأكد فعليا من اختبار الطالب وتقييمه  وتقويمة معرفيا وسلوكيا ومعنويا .

التعليم الالكتروني بين الالية والتطبيق

د. هيثم صباح حميد / العراق

ان التعليم الالكتروني هو نظام تعليمي تفاعلي يسمح للطالب التواصل مع الاستاذ والمادة الدراسية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، والاعتماد على بيئة الكترونية متكاملة تقدم المقررات الدراسية المطلوبة عبر الاثير ( العالم الافتراضي ) وتنظيم الاختبارات لتوفير التقويم والتقييم ، وقد نجح التعليم الالكتروني في العراق رغم التحديات والمعوقات التي واجهته والتي ادت الى ظهور بعض الاخطاء اعتبرها البعض سلبيات كبيرة لافشال هذه العملية لكن الحقيقة هي اخطاء في التطبيق وليست في الالية التي يعتمدها التعليم الالكتروني خصوصا انها تطبق لاول مرة في العراق ، وكلنا نعلم مستوى البنى التحتية التي يمتلكها البلد لانجاح هذه التجربة .

التعليم الغير مباشر ضروري وهو لا يغني  عن المباشر

التعليم الالكتروني بدول الحكومات الالكترونية يتيح المجال للابداع

د. سلام محمد سعيد  / العراق

التعليم الالكتروني بشكل عام هو مساند للتعليم الحضوري داخل القاعة ، كل تكنولوجيات التعليم الالكتروني تكمل الدرس الحضوري  من مصادر ومعلومات مختلفة وخصوصا الفيديوات المصورة التي لها  الاثر الكبير في انتشار وسائل وبرامج التعليم الالكتروني وذلك لسهولة نشر المقاطع  التعليمية  الفيديوية   بين الطلبة والتي تعتبر من الوسائل التوضيحية المعتمدة .

انتشر التعليم الالكتروني بدول الحكومات الالكترونية ( الحوكمة الالكترونية ) ولا وجود للورقة والقلم في المحاضرة سواء الحضورية او الالكترونية مما يسهل على الطلاب الحصول على المحاضرة والمصطلحات الرئيسية في اي وقت ليبدا الطالب بالتسجيل والتدوين مما يتيح له فرص الابداع اكثر ، شرط ان يكون التعليم الالكتروني في ظل حوكمة الكترونية مصاحبة للدرس الحضوري الذي يعزز علاقة الطالب بالمعلم .

التعليم الالكتروني بين الايجابية والسلبية

د. مسلم ماجد

من ايجابيات التعليم الإلكتروني انه يعلم التلميذ التعلم الذاتي وهو يشجع على ذلك ، فضلا عن انه قليل التكلفة مع انتشار الهواتف النقالة وخدمات الانترنت ، وهو يختصر الوقت والجهد للمعلم ، ويتيح للتلميذ التعلم في كل الاوقات ، ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين من اخلال إمكانية اعادة الدرس اكثر من مرة.

اما  سلبيات التعليم الالكتروني انه لا ينقل المشاعر بين المعلم والطالب وهو لا يدرب الطالب على المهارات المختلفة كما انه يهمل الجانب التربوي في اخلاق التلاميذ..

لابد من صحبة المعلم لتحقيق الاهداف التربوية

د. هيفاء الفوارس / الاردن

لو استعملنا مصطلح التعليم عن بعد لكان افضل  وادق من استخدام مصطلح التعليم الالكتروني  الممكن استخدامه من خلال التعليم المباشر  لذلك يجب القول التعليم عن بعد لابعاد الطالب عن المدرسة ، ولكل امر ايجابياته وسلبياته وبالنسبة للتعليم عن بعد اذا بقي بفوضى عارمة ستكون سلبياته اكثر من ايجابياته لكن اذا ضبط بمعايير الجودة وضبطت اختباراته وضبط التفاعل وايجاد البنية التحتية الالكترونية المتاحة للطلبة والمعلمين هذا سيساهم بنجاحه فالتعليم الالكتروني وفر الوقت والجهد نوعا ما في مسافات الذهاب والاياب ، في التالي هناك ايجابيات لكن سلبياته كثيره لان التعليم الحقيقي هو الذي يكون بصحبة المعلم فالكلمات التي يسمعها الطالب من معلمه في لغة  مصحوبة بلغة الجسد ونبرة الصوت المعبرة الصادقة التي تحاكي روح الطالب وعقله النابعة من قلب صادق ، فلغة الجسد هي الانجح والانجع في تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية .

وبعد الاطلاع على اراء الاساتذة وجدت بوجهة نظري القاصرة ان التعليم المباشر هو الاهم والافضل لكنه يكتمل بالتعليم الالكتروني لمواكبة التطورات العصرية وتحقيق اكبر نسبة من الابداع والتفوق التربوي التعليمي  ويبقى الايحاء هو الاهم والاولى .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. أكثر شيء سيء في التعليم الإلكتروني هو الغش في الإمتحانات وعدم العمل بتقنيات محاصرة هذه الظاهره الخطيره جدا ستكون له عواقب خطيرة جدا ففي المستقبل القريب سيكون عندنا مهندس لم يتعلم مطلقا وطبيب جاهل ومدرس فاشل إلا في كيفية الغش. كيف سنأتمن هؤلاء على الأجيال القادمه. ينجح الطالب ويحصل على أعلى العلامات بدون أن يكلف نفسه بحضور حتى المحاضرات فهو يدخر نقودا لغشاش وعديم الذمه مثله كي يتفوق في مادة لا يعرف حتى إسمها لذلك. أرى من الضرورة القصوى عقد الإمتحانات بطريقة وجاهية حتى يحصل كل ذي حق على حقه ونقضي على الحاصل حاليا من تفشي الجهل والغش وقلة الأمانه. لقد اكتسب الأستاذه مهارات كبيره بالتعليم الإلكتروني وبالمقابل هذا أثر بشكل سلبي هائل على من يتلقى التعليم بسبب فقدانه الإتصال المباشر مع مدرسه والتفاعل معه. يمكن للدمج بطريقة ما أن تكون له فوائد ولكن ليس على حساب التعليم الوجاهي مطلقا.

  2. اللهم يشافي العراق من الاحزاب التي اتت خلف الحذاء الامريكي من الفاو الى دهوك وخصوصا المتأسلمين المنافقين …
    اين سرقتم ١٠٠٠ مليار دولار ؟…كانت ستكفي لاعمار فلسطين والاردن وسوريا واليمن وتكفي لاعمار العراق…
    حسبي الله ونعم الوكيل..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here