عِندَما يُهَدَّد بومبيو بأنّ أمريكا ستَنْتَقِل مِن مَرحلةِ احتِواء إيران إلى الهُجوم عَليها فهذا “إعلانُ حَربٍ”.. واستِهدافُ لُبنان بسَببِ صَواريخ “حِزب الله” قَد يَكون أوّل جَولاتِها.. هَل سيَكتَفِي بدَعوةِ دُوَل الخَليج لحَلِّ خِلافاتِها للتَّفَرُّغ لمُواجَهةِ الخَطر الإيرانيّ أمْ سيَعمَل على فَرضِه؟ ومَاذا يَقصِد بقَولِه أنّه لن يَسمَح بتَحَوُّل سورية إلى لبنان ثَانِيَة؟

عبد الباري عطوان

الخِطاب الذي أدلَى بِه مايك بومبيو، وزَير الخارجيّة الأمريكيّ، في الجَامعة الأمريكيّة في القاهرة هو إعلان حَرب ضِد إيران وأذرُعِها العَسكريّة في المِنْطَقة، وخاصَّةً “حزب الله”، ومُحاوَلة يائِسَة لتَحسين صُورَة بلاده في الشرق الأوسط، وطَمأنة الإسرائيليّين بأنّ أمريكا ستَعمَل على احتِفاظ دولتهم بالقُدُرات العَسكريّة التي تُمَكِّنها مِن الدِّفاع عَن نفسها ضِد “النَّزعَة العُدوانيّة المُغامِرة للنِّظام الإيرانيّ”، واختِياره القاهِرة والجامعة الأمريكيّة فيها، وليسَ الرياض لشَرح السِّياسَة “الشَّرق أوسَطيّة” الجَديدة لبِلاده، جاءَ مَقصُودًا ومَحسوبًا بدِقَّةٍ، لتَعميدِها رأس حِربَة في هذه السِّياسة.

أخطَر ما قاله وزير الخارجيّة الأمريكيّ في رأينا هو “يجب أن ننتقل من مرحلة “احتِواء” إيران إلى مرحلة “مُواجهتها”.. وإنّ عَهد التَّقاعُس الأمريكيّ انتَهى وسنَمنَع تَمَدُّد النُّفُوذ الإيرانيّ في المِنطَقة”، فهذه لُغَة تَعكِس “سيناريو حَرب” مُعَد سَلَفًا، وقَد يَكون مَوعِدُ التَّنفيذ اقْتَرَب.

الانتِقال مِن مَرحلة الاحتِواء إلى مرحلة المُواجَهة ومُطالَبة دول حِلف “النِّاتو العَربيّ السنيّ” الثَّمانِيَة للتَّوحُّد، ونِسيان خِلافاتِها القَديمَة استِعدادًا، لا يَعنِي إلا أمْرٌ واحِدٌ هو اللُّجوء إلى الخِيار العَسكريّ.

لا نَعرِف ما إذا كانَت هذه التَّهديدات هِي مِن أجل الضَّغْط على إيران للعَودة إلى مائِدة المُفاوضات لتَعديل الاتِّفاق النوويّ الذي انتَقَده بومبيو بشِدَّةٍ، وِفْق الشُّروط الأمريكيّة الإسرائيليّة، أم أنّه خِيارٌ نِهائيٌّ جَرى اتِّخاذُه، وزِيارَته الحاليّة في المِنطَقة هِي لتَوزيعِ الأدوار على الحُلَفاء.

***

“حِزب الله” يحتل المَرتبة الثَّانية في الاستِهداف الأمريكيّ بعد إيران، حَسب ما يُمكِن استخلاصُه مِن ثنايا خِطاب وزير الخارجيّة الأمريكيّ، ولا نَستبعِد أن تَشهَد المَرحلة المُقبِلة الوَشيكة تَحَرُّشات إسرائيليّة عَسكريّة وأمنيّة بالحِزب، وهذا يَبدو واضَحًا مِن قوله “حزب الله له وجود كبير في لُبنان ولن نَقبَل بذلك كأمْر واقِع″، وقال أيضًا “سنَعمل على تقليل تَهديد تَرسانَة حزب الله الصاروخيّة على إسرائيل بتَزويدِها بالأسلحةِ اللَّازِمَة في هذا الصَّدَد”.

وإذا كانَ بومبيو أكَّد أنّ الرئيس دونالد ترامب سيَمضِي قُدُمًا في سَحب القُوّات الأمريكيّة مِن سورية، فإنّه أكَّد في الوَقتِ نفسه أنّ هذا الانْسِحاب لا يَعنِي تَوقُّف الغارات الجَويّة ضِد قُوّات “الدولة الإسلاميّة” (داعش)، والجُملة اللافِتَة الإضافيّة التي ذَكَرها تُؤكِّد دعْم التَّدخُّل العَسكريّ الإسرائيليّ في سورية في المُستَقبل المَنظور حيثُ قال “ندعم جهود إسرائيل لمَنع تحويل سورية إلى لُبنان آخَر”، في إشارةٍ واضِحةٍ إلى القُوّات الإيرانيّة المُتواجِدَة على الأرضِ السوريّة.

كانَ مُضْحِكًا أن يَصِفْ وزير الخارجيّة الأمريكيّ بِلاده بأنّها “ليسَت قُوّة احتِلال وإنّما قُوّة خير وتَحرير في الشرق الأوسط”، وكأنّه يُخاطِب هُنا شُعوبًا أُمِّيّةً جاهِلةً ذاكِرَتها قصيرة، ألمْ تحتل أمريكا العِراق، وتُدَمِّر ليبيا، واليَمن وأفغانستان، واعتَرف الرئيس ترامب بأنّ بلاده أنْفَقَت 7 تريليون دولار في المِنطَقة، وهل فَعَل الخَير الذي يتَحدَّث عنه هو قتْل ثلاثَة ملايين عَراقيّ وأكثَر مِن 30 ألف ليبيّ، ومِليون أفغاني؟ وهَل التَّحرير هو ما نَراه مِن فوضَى دَمويّة في أكثَر مِن أربَعِ دُوَلٍ عَربيّةٍ، على رأسِها سورية وليبيا والعِراق واليَمن؟

الوزير بومبيو مارَسَ كُل أنْواع الكَذِب والتَّضليل في خِطابِه هذا عِندَما قال إنّ انسِحاب أمريكا يُؤدِّي دائمًا إلى الفَوضى بعده، ويتَناسى أن كُل التَّدخُّلات العَسكريّة الأمريكيّة في المِنْطَقة هِي التي زرَعت الفَوضى والقَتل، وبَذَرَت بُذور التَّطرُّف، وصَعَّدت مِن العُنف والإرهاب، وكرَّسَت النَّزَعات الطائفيّة والانْفِصاليّة، فمَاذا قدَّمَت أمريكا للشُّعوب السوريّة والعِراقيّة والليبيّة واليَمنيّة غير الدَّمار، هل أنفَقَت مَلياراتها على بِناء المَساجد والكنائس والمُستَشفيات والجامِعات، أمْ لتَدميرِ البُنَى التَّحتيّة، ونَشْر المَجاعات والأمراض الفَتّاكة نَتيجَة استِخدام اليُورانيوم المنضب وغيره؟

***

لا نَعرِف ما إذا كانَ وزير الخارجيّة الأمريكيّ سيَكتَفِي بدَعوةِ حُلفائِه القُدامى الجُدد في الخليج إلى حَلِّ خِلافاتِهم القَديمة، وهو هُنا يقْصِد حتْمًا الأزَمَة الخليجيّة الحاليّة، أمْ أنّه سيَعمل على التَّدخُّل بقُوَّةٍ لفَرضِ حُلولٍ لها، لحَشدِها لمُواجَهة التَّهديد الإيرانيّ، فمِن الواضِح أنّ إنْهاء هذه الخِلافات يحْتَل مَكانَةً بارِزَةً في جَدولِ أعمال جولته الحاليّة، ولكنّ السُّؤال هو كيفَ ستَكون هذه الحُلول، فهَل سيَفْرِض على دولة قطر مَثَلًا قَطْع عُلاقاتِها مَع إيران التي وقفَت مَعها أثْناء فَرضِ الحِصار عَليها؟ وهَل سيُقْنِع السعوديّة والإمارات بمُصالَحة قطر دُونَ التَّنازُل عَن شُروطَهما الـ13، وأبْرَزها إغلاق قناة “الجزيرة؟ وماذا لو رَفَضَت هذه الدُّوَل الاستِجابَةَ لإمْلاءاتِه؟

لا نَعتقِد أنّ المستر بومبيو كانَ مُصيبًا عِنْدما قال في خِطابه أنّ بلاده تَعَلَّمَت مِن أخطائِها في “الشرق الأوسط”، وانتَقد الرئيس باراك أوباما دُونَ أنْ يُسَمِّيه بسبب تَجَنُّب الحَرب في المِنْطَقة بالتَّفاوض على الاتِّفاق النَّوويّ الإيرانيّ، فَمِنَ الواضِح أنّها بصَددِ ارتَكاب أخطاء أكبَر بدَعمِها إسرائيل وتَوريط حُلفائِها بحَربٍ ضِد إيران رُبّما تُؤدِّي إلى دَفْعِها ثَمَنًا باهِظًا جِدًّا، لأنّها ستَكون مَيدان هذه الحَرب.

أمريكا انْهَزَمت في سورية والعِراق واليمن وأفغانستان، وسيُهزَم مَشروعها في ليبيا أيْضًا، ومُحاوَلة بومبيو تَجميل وجْهَهَا القَبيح، ورَشْ العَسَل على هذه الهَزائِم مُحاوَلةٌ مَكشوفَةٌ ومَحكومَةٌ بالفَشَل.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

86 تعليقات

  1. كلمة بزر ليست بمعنى حقير ، هي تطلق على الاطفال ،، وفيها تقليل اذا قيلت للرجل ،
    مثلها مثل كلمة طفل او ولد عندما تقال للرجل ،،
    الطفل مهما فعل لا يطلق عليه حقير ، يقال له مشاغب او جني او حتى شيطان ،،
    حقير تطلق على الرجل اذا فعل أمرا حقيرا ،،
    وتعليقي واضح ان البزر هو الكوري ،، ولم يشمل الايراني او التركي والصيني ،،
    بالنسبه لللعقوبه الإلاهية ،، اتذكر عندما حصلت هزه ارضيه بالقرب من المدينه
    المنوره قبل عدة سنوات قالوا انها عقوبه الاهيه ، طيب والهزات والزلازل في ايران
    هل عقوبه الاهيه ،، لا انها ابتلاء من الله ، والمؤمن مبتلى ،، حبييييييي
    الجنادب في مكه ، لو جات في قم لقيل ان الله ارسلها لتصحي النائمين لصلاة
    الفجر بصوتها المزعج ،،، حبيييييي ،،
    بالنسبه للتصنيع والإنتاج ، فالسعوديه تستورد كل شي من النظام السوري
    لانه ينتج ويصنع كل شي من الابره الى الصاروخ وما فوق ،
    لا تعايرني ولا اعايرك ، حال العرب من بعضه وفِي الهواء سواء ،،
    تحياتي للجميع ،،

  2. لن تغامر امريكا في حربها ع إيران
    مهما حاولت دول الخليج أن تزج بامريكا في حرب هي في غنى عنها
    المعركه اذا حدثت بتهور ترامب فهذا يعني انتهاء معظم مشيخات الخليج بظربة استباقية ايرانيه

  3. الاخ / قاسم ،، ((الى الردادي …….. نفس الكلمات في كل تعليق …جيب اشى جديد )) ،،
    نعم صدقت اخي قاسم ،، طيب يا اخي جيبوا شي جديد ،، حتى أرد عليه بشي جديد ،،
    اسرائيل قصفت امس للمره 221 ، وما فيه رد ، يعني ما فيه شي جديد ،،
    والتهديدات الامريكيه والهجوم على ايران ، نفس الكلام يتكرر ، وما فيه هجوم او حرب ،
    يعني ما فيه شي جديد ،، اعطني شيئا جديدا ، ولو ردا وحيدا ، على اسرائيل ، وأبشر ،
    تحياتي لك ،،

  4. كل ما تفعله دول الخليج ما هو إلا بقرارات امريكيه
    ولا تستطيع أي دولة خليجيه الخروج
    عن ما تملية امريكا عليهم

  5. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    استخدام وصف ” البزر الكوري ، او الايراني او التركي او الصيني او الروسي ” هو وصف في غير محله. ولمن يجهل بعض المفردات السعودية فكلمة ووصف احد ما بأنه “بزر ” معناه وصفه بأنه طفل صغير حقير الشأن. طبعا استخدام الفاظ بذيئة مثل هذه هو شيئ متوقع من عميد المطبلين لنظام المنشار السعودي في ” السعودية العظمى “. نعم ، فبلدي الحبيبة اصبحت عظمى بانجازاتها الرائعة واللتي افتخر بذكر بعضها مثل :
    1- انشاء أول جيش الكتروني في العالم ، وان كان جيش تيراكوتا المكتشف في الصين قد حصد جوائز اكثر منا.
    2- نستورد بكل فخر جميع غذائنا و نصدّر الحليب المعالج جينيا للدول المجاورة.
    3- نستورد كامل ملابسنا و الاقمشة و بكل اعتزاز ، ولا تنسوا اننا نصدر الحليب المعالج جينيا لدول الجوار
    4- نحن و بكل فخر من اكبر المستوردين للسلاح القديم و المنتهي الصلاحية و بأعلى الاسعار ولنا صولات و جولات في استخدامه على ابناء شعبنا و جيراننا. ولا تنسوا الحليب لو سمحتم.
    5- نحن اذا هددنا نخرّبها صح و نقولها عالية في وجه اكبر شنب ” بتشووووووف ” . و اذا نوينا الشر قصفنا بالشيلات و الاغاني و افلام الكرتون. و شربنا شوية حليب زيادة لانة بطلنا نصّدرة لاحدى الدول المجاورة ردعا لهم و لامثالهم.
    6- حن اللي دخلنا التاريخ بأغبى عملية اغتيال في تاريخ البشرية من ايام قابيل و هابيل ،،، و بعدها اغبى محاولات تغطية و ترقيع.
    7- نحن اللي بتصرفات ” البزران ” اللي عندنا الماجنة نجحنا في وصول مرتبة فرعون موسى في استثارة و جلب الغضب و السخط الالهي و هذا اقوى انذار رباني على شاكلة انذارة لفرعون و هامان حينما ارسل عليهم الجراد و القمل ،،، فهاهو ارسل علينا جنادب الليل و في الحرم المكي و والله لقد عمي من لا يرى هذه الآية ويصدق كلام السلطات بانها من المجاري ،،، هذه ليست صراصير قذرة فلن يدنس الله بيته الحرام و لكنها جنادب ليلية تتواجد في المزارع و الحدائق ،،، فاين المزارع و الحدائق من الحرم المكي ?

    وللحديث بقية

  6. اسرائيل واميركا هم ليسوا اعداء العرب الحقيقين
    عدو العرب الحقيقي هو الجهل الفكري والحضاري والتدين المتزمت والعهر السياسي المستند على القضية الفلسطنية ودماء الفلسطنيين
    فالعرب لم ينجحوا منذ قرون بانتاج اي شيء حضاري واقصى منتج هو فكر داعشي متعشش في العقول والقلوب يسلب هذه الامة مستقبلها ويسلخها من الحضارة والقيم الانسانية ويجعلها هدف لاي طامع او غازي حالي او مستقبلي.
    في ثمانينات القرن الماضي ظهرت الصحوة الاسلامية وبدل من ان هذه الصحوة تضع العرب قي القطار المتجه نحو المستقبل عادت بهم 1500 سنة الى الوراء الى عقلية الجاهلية. فالعربي يابى الا ان يعيش بقيم او فكر اخر غير الذي كان سائدا في الجاهلية.
    الصراع الفلسطيني الاسرائيلي هو كاي صراع انساني عبر التاريخ صراع على الارض. ولكن جهل العرب واليهود انهم اختطفوا الدينين اليهودي والاسلامي وجيروه لهذا الصراع ليجعلوا منه صراع رباني سماوي وهو ليس كذلك. الدينين اليهودي والاسلامي هو ليس ملك العرب واليهود انهما للعالمين جميعا. اصبح هذا الصراع هو شرعية كل مستغل وكل جاهل وكل دموي للوصول الى غايات ضيقة.

    محور المقاومة هو اضعف واوهن (من بيت العنكبوت بعد الاذن من السيد نصرالله) ان يهزم اميركا. الذي هزم اميركا هو الصين والهزيمة كانت في السوق العالمي وسيمتدد لاحقا الى المصرح الدولي السياسي. ضعف اميركا اقتصاديا وسياسيا اجبرها على التخلي عن الشرق الاوسط لانه ضعيف اساسا في جهل شعوبه ولان الخطر الاساسي هو الصين. كان طبيعيا ان تترك اميركا فراغ في الشرق الاوسط مما خفف الظغط على محور المقاومة واظهره بانه المنتصر وهذه هي الحقيقة المرة والمؤسفة لكل مظلوم في هذه المنطقة

    ولكن الحقيقة المرة ان محور المقاومة لا يملك اي مشروع حضاري ليملىء به اي فراغ واي فراغ سيملؤه الان وفي المستقبل هو وقتي لان الجهل المستفحل بهذه الامة سيثير غريزة اي قوة صاعدة عالميا وسنعود تحت نير الاستغلال الاقتصادي والسياسي ولكن من قوة اخرى غير اميركا.

    اتمنى ان لا ياتي هذا اليوم: اذا لم تتخلص امة العرب من جهلها وجاهليتها فانها سنترحم يوما على اميركا والزمن الاميركي والنير الاميركي لانه النير الجديد سيكون اظلم واقسى.

    ان اعداء العرب اليوم هم اسرائيل واميركا وغدا طامع اخر لسبب واحد ان امم وشعوب العرب هم قبائل لا زالت تعيش في الجاهلية وهذا هو مصدر الضعف والعدو.

    شكرا جزيلا لهذه الجريدة الكريمةوللاستاذ عطوان على هذا المنبر الذي يحرص ان يسع للجميع ان يعبر عن رايه والاراء المتباعدة والمتفاوتة صعب استيعابها في منبر واحد
    فشكرا لاستاذ عطوان ولراي اليوم

  7. For Egyptian commentators, the corrupted Al Syssi confessed that he is an agent for Israel in his TV interview with 60 minutes American TV station.

  8. الى المدعو حمدي عبد الجواد المصري المشيري
    اولا -ان الموضوع المطروح وهو تحليل قويم سياسياً وعسكرياً للاستاذ الكبير ورئيسالتحرير عبدالباري عطوان !ثانيا ان !
    ثانيًاً – عنوان الموضوع ” عندما يهدّد بومبيو بان أميركا ستنتقل من مرحلة احتواء ايران الى المواجه العسكرية!
    ثالثا – ان الموضوع لايتعلق بالاضطرابا ت في السودا ن ضد البشير ؟
    رابعا – دفاعك عن المشير -وهذا هوقصدك – فهو باطل ومناقض للواقع ؟ لان التهديد الذي اطلقه بومبيو من مصر وبموافقة
    سيدك المشير وبعد اجتماع بومبيو مع سيدك المشير
    والتيجة هي ان مداخلتك باطلة واقوالك باطلة إلا أذا اعلن المشير استنكاره لتهديدات الوزير الاميركي الاخمق ؟
    وخير الكلام ماقل ودل مع العلم ان اخا مصريا افاد بانك من ضمن دائرة المشير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. هذه الجعجعة والتهديد هي لحلب المزيد من المرجفين والمنافقين والضالين من بني جلدتنا وهي واجهه ومحاوله للجلوس والتفاوض مع إيران التي رفضت وترفض الجلوس مع اكبر دوله ظالمه ومحتله وإرهابية في عالمنا اليوم وهذه العبارات التي يستخدمها هي لسان حال الصهاينه ومرواغتهم وخداعهم وما محاولات تسويق التطبيع إعلامياً مع دول فاقده الإرادة وتحت التهديد والخائفة على ثرواتها التي تهدر وتسرق أمام أعينها ويراد لها ان تكون رأس الحربه في حروب ما دفعت ثرواتها كلها الا لتجنب التهديد باقل منها ومع عدو ابعد من إيران عنها واقل خطراً ، الآن صحصح الحق والكل أمام مسؤلياته التاريخية والأخلاقية والوطنية فأين الخلاص !!!!
    محور المقاومه انتصر وبجداره ومحاولات بث الدخان والتعميه لن تفيد ولو كان بإمكان بوش الابن المقدرة لإخضاع إيران عند احتلال العراق لفعل ومعه الدول العميقة بكل مكوناتها وما اتهام اوباما بالتقصير الا لتجنب تحميل الدوله العميقة الفشل وعدم القدره على طريقه الكاوبوي الامريكي.

  10. الى الاخ غازي الردادي السعودي
    هل هذا هذيان ماتقوله ان الشيخ حسن روحاني صرح قبل يومين فقط ان اميركا خسرت ايران كحليف ؟
    وتقول ليس هناك حرب بل حب من جانب واحد والاخر لايبالي يهذ الحب الملالي ؟
    ان صح هذا القول فانت تستحق جائزة قصب السبق الاعلامي في العالم اجمع لكن في المؤخرة وليس المقدمة ؟
    يارجل هذه فضيحة وعليها شهود ان تقول ملي له ذكر اومعنى في الجود ؟
    ولكن السؤال الذي تتجاهله او تتجاهل جوابه هو :
    هل كانت زيارة بومبيو لطهران ام للحليف الواثق والموثوق السعود ؟
    وماذا كان بومبيو يحشد علنالمواجهة عسكرية ضد ايران وهو الهدف المقصود ؟
    ياسيد غازي مزاعمك هده المرة تكشفت على ” المزبوط ”
    دط فتّش على غيره تدخل العقل ؟
    ايران اليوم تملك قوة نارحامية ! وليست دولة تستجد الحماية ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  11. الى الردادي …….. نفس الكلمات في كل تعليق …جيب اشى جديد ، ولا هاي اللي بتغرفه ما علموك غيره ؟؟؟؛؛؛

  12. السيد غازي الردادي
    اعتقد ظريف الظريف او روحاني وقبل يومين قال امريكا خسرت ايران كحليف ،،
    الجماعه يتوددون لامريكا ويتمنون رضاها ، وانتم تتكلمون عن حرب ،
    ==============
    نعم حليف خسيس على حساب المنطقة من الأبرياء من الإيرانيين و العرب

  13. الى المدعو :مواطن عربي ويججل
    ====================
    —انت تجنبت الرد على السوال الذي يثير الشكوك في هويتك سواء بالعماة او بالجهالة او بااثنتين معا وانا أُصِرُّ على ذلك وليحكم بيننا روار رأي اليوم الكرام؟
    هل من ينتسب لامة القران الكريم يطلق على نفسه مواطن عربي ويخجل ؟
    الاتخجل من هذا القول ؟
    —-ثنيا لمتأت بأي معلومة او حدث مين يويد كونك خجلا سوى تاكيدك ان اميركا ربحت المعركةعلى العرب وهذا غير صحيخ لانه تريد الهرب من المنطقة خوفا من صواريخ ايران وحزب الله احاس الت ي تصفها عبثية
    —اذا انت خجل بانك مواطن عري وتحجل !فاترك صفتك مواطن عربي و احتفظ يهويتك “تخجل ”
    بعد ذلك :تريح وتستريح ولك الحق فيما تختار اوتشاء عميل وحتى اصيل ؟ولكن أكِّرك :
    سَلِ المعالي عنا إننا عرب شعارنا المجد نهْواه ويهْوان
    انصحك ان تبتعد عن المماطلة والافتراء والمخادعة واعرف انك لاتستطيع مجادلتي لافي دين ولافي سياسة ولا في معرفة وعلم
    ولافخر فما اعرفه تجهله ولافخر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    { ملحوظة : لعلما انني استخدم كلمة اصيل ليس تمييزا اتكابر ا فكل مواطن عبي ومسلم فهو اصيل وذو أصالةعريقة ؟
    ولكن لان احدا من عملاء دولة مشيرية مستبدة حاول ان ينتحل اسمي( احمد الياسيني ) ؟
    وان الاخوة الاعزاء في رأياليو م وزوارها الكرام يعرفون الخبر اليقين }!

  14. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    الاخ / مواطن عربي و يخجل ,,, بعد التحية
    لقد قرأت كلتا مداخلاتك و رد أخي و حبيبي / الشيخ أحمد الياسيني المقدسي عليك ,,, و احببت ان أدلي بدلوي في حواركما .. نعم انا اتفق مع أخي الياسيني بأن نظرتك لشعوبنا العربية بأنها شعوب جاهله هي نظرة مجحفة و تعدي على هذه الشعوب ,,, ومن هذا المنطلق فأنا التمس العذر لاخي الياسيني ان صنفك في خانة المثبطين و المغرضين و المعادين لهذه الامة الابية . وارجو من شخصك الكريم ان تلتمس له العذر على ردة فعله هذه فهو من اشد الناس تعصبا لنصرة الحق و من اشد المتحمسين لدعم المقاومة ضد المطبعين و العملاء و طبولهم اللتي تحاول في هذه الساحة الكريمة ان تشوشر على الحق المبين فيكون شيخنا الياسيني الفاضل على رأس المتصدين لهم و الجامهم .
    اما قولك اخي الفاضل بأن امريكا لم تهزم فلا اتفق معك ابدا ,,, فمشروعها بالفوضى الخلاقة هزم شر هزيمة و حاجتهم للنفط العربي هي السبب الاساسي لاثارة الفتن بيننا . نعم ان خطر امريكا و حلفائها لم ينتهي ,,, بل لازلت اقول انهم يعدون العدة لخلط الامور و بقوة و استخدام قواتهم مباشرة اذا تطلب الامر ,,, ولكن وانا اعي ما اقول فان نتيجة حربهم و افعالهم ستكون هزيمة مدوية اخرى و تكون القاصمة باذن الله.
    ختاما , ارجو منك اخي الفاضل ان ترفع معنوياتك عندما تفكر بالشعوب العربية ,,, فهناك الكثير اللذي يخفى عن علمك و علم الاخرين و لكن نتائجة تبان على ارض الواقع و يكفيك من اليقين وعد رب العالمين لنا بالنصر المبين و نحن ورب الكعبة في زمن هذا النصر .

  15. مصر والرؤية المستقبلية والحرب القادمة
    ____________________________________
    الازمات فى الشرق الاوسط تتصاعد وتتعقد فى ظل غياب رؤية عربية موحدة واستراتيجية شاملة تراعى مصالح جميع الدول العربية جمعاء والسعى الجاد للحفاظ على الامن القومى العربى ،وتحقيق والسعى لحل قضايا وازمات العالم العربى .
    جمهورية مصر العربية هنا هى صوت الحكمة فى اتخاذ القرار المعبر عت الضمير العربي ولا يمكن تصور مصر تابع لاى املاءات من اى طرف خارجى ، وخاصة سياسة الاملاءات الامريكية والتعامل الفوقى دونما اعتبار لمصالحنا وامننا القومى ، فقط تراعى امريكا مصالح اسرائيل وامنها ولتذهب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى الى الجحيم .
    الرؤية العربية ما لم تتضمن حلا عادلا للقضية الفلسطينية واستقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وتمثيل كامل لفلسطين فى كل مؤسسات ومنظمات الامم المتحدة ، ثم ايجاد حل للوضع فى سوريا وليبيا وعودة الاستقرار اليهما .
    ترامب يريد دفع اسرائيل دفعا الى حلف عربى اسرائيلى بزعم مكافحة الارهاب وهذا تحت مسميات ،، ناتو عربى ،، او ماشابه وخاصة ان التحالف العربى الامريكى الاسلامى لمكافحة الارهاب حسبما اعلن فسل ، وفشل التحالف فى الحرب فى اليمن ، فلا امن ولا استقرار تحقق ، ولا رؤية فى الافق القريب تحققت غير كوارث واحداث كارثية
    السودان الان يواجه ازمة واحتجاجات تتصاعد ومطالبات شعبية تتزايد وتطالب برحيل عمر البشير ، وبدلا من ان يبحث البشير عن حل والية للحوار مع الاحزاب ،، الديكورية اصلا ،، ويتحدث مع المهنيين والنقابات المهنية ، خرج البشير فى تجمع بسيط وعلى انغام اخوانية بدا يرقص ويرقص ويدعو الجميع الى الجاهزية لانتخابات _ 2020 .
    المحتومة مسبقا بنتائجها البشير حتى يحكم مدى الحياة سواء بتعديل الدستور ، او بانتخابات شكلية والسودان يواجه مشاكل وتحديات وغلاء معيشة بشكل جعل من الاحتجاجات والمظاهرات تتصاعد ، وفى ظل غياب الرؤية للقيادة السياسية للحل ، وفى ظل كتائب الظل والتى تدافع عن النظام وفى ظل تصاعد الاحدات وقد يتطور الامر لاحداث خطيرة تهدد امن واستقرار السودان بشكل خطير ، والسودان الشقيق هو امن قومى مصرى بامتياز واستقراره هو شان مصرى ولابد للبحث عن حل .
    البشير رقص فى السودان بعصاه وهو لا يعلم لماذا يرقص ، وترامب رقص فى الرياض ولكن يعلم جيدا لماذا يرقص ولمن يرفص ، بعد رقصته الشهيرة وجدنا المقاطعة الخليجية لقطر ، وبوادر تحالف ،، اسلامى ،، لمكافحة الارهاب ودفع المنطقة العربية دفعا الى حرب قادمة موجهة اما لايران ، او تركيا دونما اعتبار للامن القومى العربى فقط نطيع وننصت بابتسامات لسياسة الاملاءات الامريكية .

  16. لوكانت لأمريكا وبنها اللقيطة إسرائيل بنت وأم صهيون القدرة على حسم حربهما مع محوار المقاومة (إيران وحزب الله وسوريا والمقاومة الفلسطينة ) لما أرسلت البوق* بومبييو* للتشدق بكالماته المهينة والمشينة أتجاه هذا المحوارالشريف. لوكان أترامبيت قادرا على مسح الشرق الأوسط ومعه كل الوطن العربي لفعل.الأمر الذي يريده محوار شرأمريكا ومعهم الأنظمة العربية المتسلطة على ثروات شعوبها هو الإستلاء على ما تبقي من ثروات العرب.بعبارة أخرى تريد أن تشعل نار حرب لا تبقي ولا تذروتنسحب وتترك العرب يقتتلوا في ما بينهم ثم تتركهم لإسرائيل .لأن أمريكا لايهمها الأمر…أمر العرب كل العرب بل يهمها بقاء الصهاينة و دولتهم المزعومة داخل فلسطين .

  17. هذه هي اوهام و خيالات العدو الاسرائيلي و الامريكي المهزومين . لو يدرون مصيرهم الحتمي

    هذه هي اوهام و خيالات العدو الاسرائيلي و الامريكي المهزومين . لو يدرون مصيرهم الحتمي لما ناموا ليلهم !

  18. الى ابو علي عراقي من استراليا
    لا والله؟ شنو هالعبقرية الفذة… يعني كل ما يجري في المنطقة تمثيلية؟ من جماعة عنزة ولو طارت. صدق الله العظيم في كتابه الكريم: لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا

  19. اعتقد ظريف الظريف او روحاني وقبل يومين قال امريكا خسرت ايران كحليف ،،
    الجماعه يتوددون لامريكا ويتمنون رضاها ، وانتم تتكلمون عن حرب ،،
    لا يوجد حرب ، انما حب ولكن من طرف واحد يتمنى ان يتمتع مع العم سام ،
    لا توجد حرب ، كما لم توجد حرب سابقا ، وكذلك لم توجد تلك الحرب بين الزر الكبير
    الامريكي وزر البزر الكوري ، ولا مع التركي ولا الروسي ولا الصيني ،
    لا توجد حرب وبالذات مع ايران ، فهؤلاء واقصد الملالي ، جعجعة فقط ، فهم يتراجعون
    بسرعه اذا شافوا العين الحمراء وان الامر جدي ، فهم صدعونا بتدمير اسرائيل ،
    وقصفتهم اسرائيل 220 مره ، في البدايات كانوا يهددون بالرد القريب وبعدها هددوا
    بالرد البعيد ، وبعد الادمان على تعاطي الضربات الاسرائيليه اصبح أكلها سكاتي ،،
    بل ويحنون لها ، ولو تأخرت الحقنه او الضربه يهرشون بأجسامهم ،،
    فعن اي حرب تتكلمووون ،، فهل مثل هؤلاء اهل حرب ،،
    تحياتي ،،

  20. القصه مجملها في اعتراف ايران بدولة اليهوديه والأمر ينتهي.. لكن في عهد الحكم الإسلامي الحالي هذا من آلاف المستحيلات.. حلهم الوحيد ضرب ايران من الداخل.. لكن المواجهة مكلفة خوفا عل بني صهيون

  21. من فمك للباب السماء ان شاءالله ياليت يهاجمون ايران ويخلصون العرب والمسلمين من مشاكلها قتلت العراقيين والسوريين واليمنيين وفِي اَي مكان تحل ايران يحل معها الخراب دوله مارقه تنشر الاٍرهاب وتدعمه في كل مكان والمصيبه انها تخدع المغفلين من العرب بترهات المقاومه وشعارات تحرير فلسطين ولو عدنا للتاريخ لن تجد إيراني واحد مات من اجل فلسطين

  22. و اظن ان الحاضرين استقبلوا كلامه بالتكبير.
    مصر الرسمية انتهت يا جدعان..
    عليها العوض.

  23. الاستراتيجية الأمريكية الحديثة، وبعد تجربة الغزو المباشر لأفغانستان والعراق، والتي تطبق المثل الشعبي “فخار يكسر بعضه” وآخر “من دهنه واقلي به” أو النظرية الباسوسية نسبة الى حرب البسوس، وقد تم تجربتها بنجاح كبير في المنطقة العربية حيث يقتل العرب بعضهم البعض بوحشية، ويدمروا أوطانهم بكل فخر، هذه الاستراتيجيه سوف تطبقها أمريكا الآن على العرب وأيران، وغالبا هي صفقة كبرى لأمريكا تدر عليها ثروات هائلة لا يعلم مداها الا الله، ولن تعلن أمريكا، أو ربيبتها ورأس حربتها في منطقتنا، الحرب على إيران وسوف يكتفيان بالقيادة من الغرف المظلمة وعمل كل ما يلزم لاشعال النيران الكبرى في منطقة الخليج خاصة، وقد تمتد لسوريا أو قد تبدأ من سوريا وتمتد للخليج وايران، وهناك احتمال عقد صفقة مع روسيا وتسوية الأوضاع وتقسيم الغنائم بين الكبار والشواهد كثيرة وأهمها قيام “نفرين”، ومنذ قرن من الزمان، واحد اسمو سايكس والثاني بيكو، برسم حدود ومستقبل عالمنا العربي ولا يزال هذا التقسيم ساري المفعول. وكل شيء ممكن، والله أعلم.

  24. سؤال محيرني من زمان

    متى ستقوم هذه الحرب التي يؤكد دائما انها ستقوم منذ عشرات السنين.

  25. ما دام ان الحرب تحرك الماكنة الاقتصادية-العسكرية، فالحرب على إيران و حتى على تركيا امر وارد طبعا بموا دنا الإنسانية و المادية. انه زمن الحروب على اراضينا و بمواردنا…..

  26. الى المبجل احمد الباسيني “الأصيل”
    اولا، لم تلتزم حضرتك بشروط التعليق التي تنص التزام زوار “راي اليوم” بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة. ، كان الاولى برقيب هذه الجريدة المحترمة ان يحجب تعليقك لعدم الاتزام بشروط التعليق قبل عدم التزامك على اللباقة الانسانية في التخاطب.
    ثانيا، من يدعي انه مقدسي واصيل ومؤمن لا يحكم على الناس بالعمالة من بضعة سطور فاذا كنت مؤمنا وتخاف من يوم الحساب فانت اتهمتني بالعمالة والعمالة اتهام كبير ومن يتهم غيره زورا تهمة كبيرة فهو يرتكب اثم كبير. الا اذا كنت انت تدعي الاصالة والايمان زيفا وانت من يختبا وراء الاسماء. بكل تجرد: لا من اصيل يدعي انه اصيل.
    ثالثا، تعليقي موجود. انا لم اقل اي كلمة بذيئة او شيء سفيه كما تدعي. واتهامك لي بالسفاهة ةالبذائة هو تجني ومردود عليك ومن كان يؤمن باليوم الاخر ويدعي الاصالة لا يتطاول على كرامات البشر ويتجنى عليهم.
    رابعا، انت لم يرق لك تعليقي وهذا دفعك ان تتهمني بالعمالة. هل يجب ان تكون افكارنا فكر واحد. وهل المجتمع الذي يسود فيه راي واحد هو مجتمع سليم. الجواب لا. وكونك تريد كل القراء ان يكونوا راي واحد فانت لا تفقه ان ما تريده هو ليس الخير لمجتمعك والاولى بك التبصر وعدم ادعاء الحكمة كما تدعي الاصالة.
    خامسا، اتمنى لك ولمحور المقاومة ولكل البشر الابرياء بما فيهم اليهود (اليس هناك يود ابرياء) ان لا نكون على شفير حرب تباد فيها مئات تاوف البشر. لنسال انفسنا سؤال: هل الصواريخ التي نقوم بتكيسها هي اسلحة متطورة؟ الجواب لا هي صواريخ قديمة جدا. هناك من نبه الامم المتحدة ان دولة تقوم باستعمال التكنولوجيا الحديثة لتصنيع اسلحة لم ترى البشرية مثلها او تخيلتها. ارجو ان لا تكون هذه الدولو هي اسرائيل لان الاصيل امثالك ستكون كل حساباته غلط وسيكون هو من اوهم الاجيال العربية الصاعدة وايهام اجيال عير انفعالات وشعارات هو خطيئة
    الشعارات الرنانة والانفعال وتخوين الاخر ان لها ان تصمت وان تصمت الى الابد
    ارجو النشر لاني التزمت بشروط التعليق الخاصة لهذه الجريدة في وقت ان المبجل لم يلتزم بها وقمتم بنشر تعليقه
    مع تحياتي للاستاذ عطوان ولكلامه الذي يحمل الامل في زمن الظلمات وتحياتي للمبجل احمد فليس بيننا معرفة ليكون بيننا خصومة وكلام غير لبق واتهمات وتجني

  27. زيارة البمبو هذا الى دول المنطقه هى من اجل تمويل اعمار سوريا من قبل دول التامر الخليجي واعادة سوريا الى الجامعه العربيه ومقايضة الوجود الايراني بالوجود التركي وغيره وحل المليشات المرتزقه التركيه واطلاق يد الجيش العربي السوري على ما تبقى من مجاميع الارهاب
    لتعود الاوضاع الى ما كانت عليه قبل 2011
    فخسارة الامريكان والصهاينه من جراء هذه الازمه هائله هائله جدا ولن تعوض على الاطلاق
    فكلما طالت الازمه كلما تقزم الصهاينه وخفت صوتهم وكشفت عورة قوتهم وجرائتهم وبان بنأئهم على حقيقته
    خلال هذه السنه سوف ينتهى كل شيئ
    حرب او نيتو عربي لشن الحرب على ايران او غير ايران هذا لن يحصل ابدا ابدا ابدا
    كون الدول التي زارها البمبو هذا هى دولنا ولا نتحدث عن دول على الجانب المظلم من القمر او على كوكب المريخ دولا سريه لا نعلم ماهيتها ولا نعلم اسمائها
    انها دولنا ونعيش فيها ونعلم عنها كل صغيرة وكبيره
    انها دولا فاشله اداريا واقتصاديا وعلميا وعسكريا ودستوريا وقانونيا
    هذه الدول لا تستطيع شيئ وليس لها القدره على فعل شيئ
    انها لا تستطيع محاربة الفساد في عقر دارها هل تستطيع ان تدخل مناوشه او شجار خارج حدودها
    ما تستطيعه هذه الدول هو فقط تاجير مطارات او تامين معابر دخول او خروج وتميل مادي او طباخين كما حصل في حرب العراق
    يعني دورهم الذي اسست دولهم على اساسه هو ضرب الدفوف خلف المجرمين والزغاريد في الاعلام

    نحن ان شاء الله على موعد في دمشق هذه السنه لتزينها بالياسمين ومهنئين الشعب والقياده العربيه السوريه بالنصر والثبات
    نلقاكم باذن الله تعالى في دمشق

  28. هذه التصريحات ناتجة من استغلال امريكا وبريطانيا وفرنسا ومصر السادات وما بعده لدول الخليج والعراق صدام
    الذين بسبب ضعفهم وخوفا على حكمهم صدقوا كل التهويل والاكاذيب الامريكية وحلفها الشيطاني ضد ايران بعد نجاح الثورة الاسلامية الخمينية التي اطاحت بنظام الشاه العميل وكنست امريكا واسرائيل من اراضيها وحولت سفارة اسرائيل الى سفارة فلسطين

    نعم لان امريكا العدوة لكل ماهو عربي خافت ان تنتقل عدوى الثورة الايرانية لمصر السادات كامب ديفد الذي باع فلسطين وافتتح اول سفارة للصهاينة بالقاهرة عاصمة العرب

    وهدف امريكا كان ومازال نهب ثروات المنطقة والحفاظ على امن المحتلين الغاصبين الصهاينة على حساب ايران
    وحكام العرب الذين سيدفعون الثمن دما وفرقة ومالا وعداوات غائرة مع الزمن ويزداد حكام العرب في الخليج ارتماء باحضان الاعداء الامريكان والصهاينة والاستعماريين خوفاورعبا

    وهذا هو الذي حصل لنفس الحلف بقيادة صدام حسين١٩٨
    حين غزى ايران

    ونجحت الخطة لكن انهزم العراق واحتل ونهبت ثرواته واستعمروه من جديد وانتصرت ايران رغم فداحة الثمن

    ثم للاسف نفس الحلف بلع الطعم حين استغلت امريكا عدو العرب مرة اخرى الخريف العربي ومولوا وسلحوا ونقلوا مئات الوف التكفيريين لتدمير سوريا وليبيا واليمن مقدمة لهزيمة ايران
    ومرة اخرى انتصرت ايران دون خسائر تذكر وانتصرت سوريا مدمرة ودمرت ليبيا ونهبت
    ودمر اليمن وعلقت بناره دول الخليج
    حتى الان

    وللاسف امريكا العدو وفرنسا وبريطانيا ومصر يقبضون مئات مليارات الدولارات وتحالف السعودية واليمن يدفع الثمن دماء واموال وامن وعداوات جديدة

    ورغم ان ايران الآن انتصرت في سورياومعها حلف روسي وتركي وسوري

    تعود امريكا المهزومة لتلعب نفس اللعبة وتتحدث من عاصمة العميل العربي الكبير مصر السادات وما بعد السادات عن نفس الحلف مخوفة دول الخليج مرة اخرى من ايران وزادوا عليها تركيا لتبتز دول الخليج

    لتحارب اخوتها الجوار (ايران وتركيا)لتحارب معركة امن اسرائيل والصرف على مصر السادات وما بعده مقابل ان يشارك بالتهويل علما انه لن يشارك باي حرب ضد ايران او تركيا

    ان دول الخليج العربي العربية لو استجابت سيلحق بها ما لحق بالعراق صدام حسين
    فهل تستجيب دول الخليج العربية لهذه الخدعة للمرة الثالثة

    لا اعتقد ذلك واتوقع ان تصفع السعودية امريكا والسيسي وتبحث عن حلول مشرفة لعلاقات العرب مع الجارتين المسلمتين ايران وتركيا وبوساطة باكستانية
    واتمنى ان تتحرك باكستان دون تأخير لملأ الفراغ الامني والسياسي بمجلس التعاون وتكون الضمان لما تبقى من دول العرب(السعودية ) المركزة عين العدو الامريكي والاسرائيلي والبريطاني والفرنسي والسيسي عليها
    ولقد قالها العنصري الرئيس الامريكي ترامب
    ان السعودية بقرة حلوب لنا ان توقف حليبها ذبحناها
    هذا كلام لا يحتاج لتأويل وعلى ساسة السعودية ان يتحركوا قبل فوات الاوان والتدرع بالاسلام
    ( باكستان وايران وتركيا )والتخلي عن العدو الامريكي والصهاينة و السيسي

  29. ايران لن تهاجمها امريكا هي البنت الكبري لها بعد الكيان صهيوني

  30. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    كنت أتمنى أن تذكر أن بومبيو إذا كان جادا في مهاجمة ايران فلتهاجم أمريكا المدمرات الايرانية في المحيط الأطلسي فهي أقرب لها وأكثر تهديدا وتحديا ، وهذا العمل أسهل لها بكثير من أن تهاجم الأراضي الايرانية .
    هذا وأرجو من مسؤولي الصحيفة الأخذ باقتراح الأخ أبي علي العراقي من استراليا باستحداث قسم في صحيفة رأي اليوم لاجراء استفتاءات اسبوعية حول أهم القضايا . فهو اقتراح جيد .

  31. When American army have a heavy human lose, the American public pressure whoever in power to withdrew from the area. More Arabs human sacrifice not more talks is needed.

  32. الأميركان، كل يوم، يُثبتون للعالم أنهم ” فايتين بالحيط”

  33. ايران خطر على المشاريع الامريكيه بالمنطقه لأنها تتناقض بالأهداف والقروية.
    في حين يرى الأمريكان أن تقدم العرب وتخلصهم من الدكتوريات يعرض وجود إسرائيل ومشاريعها التوسعية وعرضها نفسها للإفلاس حيت البترول العربي الخليجي هو أحد روافع الاقتصاد الأمريكي.

    بالتالي الحفاظ على تلك الانظمه كدمى تغطي به أجراها أولوية قصوى ومن هنا موضوع المحور المطروح بين الدكتوريات باسم المحور السني والسنه منه براءه ولاكن تغذية اضافيه للتمور الإقليمي.

    إيران لاتخفي كونها حضارة امتدت لآلاف السنيين عبر التاريخ ولكن تنظر للدول العربية من منظور إسلامي وثقافي جامع وتريد أن تكون رافعه لنهضة اسلاميه بالمنطقه تتعايش مع دول العالم ولايوجد لها أهداف استعمارية بل أهداف استراتيجية.

    نحن الشعوب العربيه بين حضارتين الفرس المسلمين والروم المستعمرين كانا بالماضي عدوين لذوذين للعرب وأما اليوم فيوجد أحدهما عدو والآخر صديق.

    صديق اسلم وسلم بمبادئ الإسلام ولكن المتغير هو نحن من ترك المبادئ وعاد للجاهليه الأولى بتنكرنا لهويتنا.

  34. “وكأنّه يُخاطِب هُنا شُعوبًا أُمِّيّةً جاهِلةً ذاكِرَتها قصيرة”
    نعم يا استاذ عبدالباري. القاءه لهذا الخطب العدائي الوقع الصهيوني قي قلب عاصمة عربيه كالقاهره يدل على أن هذه الشعوب هي فعلا كذلك.

  35. هذا مجرد تهديد لإرضاء اسرائيل وما إن تبدأالحرب حتى تنتهي بطلب إسرائيلي إسرائيل وأمريكا ليستا جاهزتين لحرب عالميه ثالثه لعدة أسباب منها الانقسام والتفكك الداخلي لكليهماو وجود روسيا في المنطقة التي تسعى لتفكيك ألقوه العسكرية الامريكيه المهيمنة في المنطقه امتلاك ايران وحزب الله قوه عسكريه وبشريه هائله لا يستهان بها وتجارب أمريكا العسكرية في المنطقه فاشله وخسائرها فادحه وبذات بعد فشلها الذريع بسوريا وتحالف سني فاشل لا يقدم دعما إنما يستخدم الدعم العسكري من أمريكا اذا كان في حرب العراق تحالفت مع عمالقة العالم كبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول ذات ألقوى العسكرية الهائله لا تستطيع ان تخوض حربا كهذه ضد ا

  36. يا ليته يقول ويفعل وبين القول والفعل مسافة طولها يعادل ما بين طهران وواشنطن ـ أمريكا إن هي هاجمت طهران فعليها وعلى الكيان ستنزل الحمم ـ بومبيو له أنف بنيكيو ـ وإن غدا لناظره قريب

  37. سواء يوجد حرب أو لا توجد حرب يجب على الجميع الاستعداد للاسوا يجب على جميع دول المقاومة من أيران الى لبنان الى سوريا الاستعداد وأن يكون الكل متأهب للحرب أن اندلعت في أي لحظة.

  38. الى مواطن عربي انهزامي
    لا ادري من اي صنف انت انت من االانهزامذين الرجعيين اوفئات الاعراب او المتصهيينين او المستعربين المهرولين اوالعملاء المربين على اثارة الاحباط في نفوس المواطنين العرب الشرفاء ؟
    إيه يارجل اتظن ان الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان ينخدع ببعض ملمات منمقة ومغرضة في حين ان معظم كلامك البذئي والسفيه يرمي الى احبط في نفوس الاجيال العربية الصاعدة وحت لوكان ماتقوله صحيحا وعن نية صادقة في قولك المنكر
    ” اصحوا ياعرب ‘” لما اخفيت هويتك تحت غطاء تمويهي خادع باسم “مواطن عربي ” واي مواطن اعرابي اومسعرب انت ؟
    ذاهذا أذا كان كلامك هذا لاينطلي على مواطن عربي عادي رساذج فهل تظن ان عملاق السياسة العربية القومية تنطلي عليه احابيلك بكلمة مديح ومنورائها مقصد قبيح ؟
    ياراجل الشباب العربي الصاعد ليس في سبات كي تقول له اصحوا من غفوتكم اوماهوبهذ القصد والهدف ؟
    فانظر الى زوار راي اليوم الكرام فهم مثال الصحوة العربية القومية والاسلامية ؟
    واحفظ صحوتك لنفسك أنت وحدك وامثالك ، فليس لها في نفوس الشباب العربي الثائر و القومي الصاعد القوي بإيمانه وعقيدته وامته العربية الاسلامية المجيدة مكان اومقام!
    وعاشت الامة العربية الماجدة ورسالتها الاسلامية خالدة في المدة والتحرر والبقاء وليمت بغيظهم الاعداء ؟
    احمد الياسينيالمقدسي الأصيل

  39. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    لم أقرأ لك اي تعليق انشاء الله كل خير
    مع احترامي لك

  40. لا يوجد عرب حتى ولو بالمال من يضحي بنفسه لحرب ايران امريكا تريد حلف سني ليحصل علي المد البشري واليمن تبرهن على عدم وجوده في الواقع امريكا لن تضحي بأفراد من جيشها انظر انسحاب الجيش الامريكي من سوريا

  41. طيب هذا الميدان لما تتكلم كثيرا؟ امس هو هذا وزير خارجية امريكا قال لن نسمح لايران باطلاق صواريخ واقمار صناعية واليوم ايران اعلنت انها ستطلق خلال اسابيع قمرين صناعيين بصواريخ ايرانية . يلا قبل يومين قلت لن نسمح بالله لو اطلقت اقمار كيف امريكا لن تسمح؟ اخي امريكا هي كاوبوي وفحل وقوية بس على الدول الضعيفة بس لو تعرف ان دولة تقدر تقطع ايادي امريكا بالمنطقة وتذلها والله ما تتجرأ . امريكا والصهاينة والغرب ترى ماعدهم مباديء ولا شرف . اهم شي المصلحة . بقضية خاشقجي الغرب وامريكا والعالم كله يقولك فضيع اجرام مو معقول همجية الخ الخ وبنفس الوقت يقولك ها؟ مصالحنا . فلوس عقود . تجارة . اقتصاد . … كللله نفاق .
    اما دول التحالف السني فهي حكومات بلهاء غبية ولكنها ايضا حكومات جبانة . وكل الي يقولك اي اني بطل ومسافة السكة والمصير الواحد كله كلام مدفوع الثمن بس بالواقع فكل هؤلاء ظواهر صوتية فقط وهم يعرفون انفسهم .

    المهم اتمنى من رأي اليوم باستحداث قسم بموقعكم لاجراء استفتاءات اسبوعية ولنرى هل لا يزال اغلب العرب يصدقون خزعبلات امريكا وحكامنا العرب ؟ من مع ابن سلمان ومن مع السيد حسن نصرالله؟

  42. في اعتقادي أنه لا أمريكا ولا إسرائيل تطيق تبعات الحرب المباشرة على إيران – وإن كان في ذلك تثبيت لحكم ترامب لولاية ثانية وإنقاذاً لنتنياهو – ليس خوفاً من إيران التي يمكن وصفها بأنها نمر من ورق و يمكن تدميرها بسهولة، وإنما من حلفائها وفي مقدمتهم حزب الله اللبناني وأنصار الله في اليمن.
    لذلك الراجح هو إشعال حرب بالوكالة عن طريق دعم ميليشيات مسلحة في الداخل الإيراني بهدف زعزعة استقرار البلد و إسقاط النظام، وحشد كل الطاقات و الإمكانات لتحقيق ذلك، والله أعلم.

  43. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لقد صدقت ان اختياربومبيو القاهرة باذا لالقاء خطابه التهديدي الخالي من اي معنى اوذوق لايران كاكبر دولة عربية بهدف انه قد يضزب عصفورين بحجر واحدلاعتقاده انه قبض عصفورا خليجيابيد واخر اردنيا مصريابيده الاخرى والعراق زيادة البيّاع ؟
    لكن بومبيدو سيعود من جولته هذه للقاهرة ولعمان ولبغداد خالي الوفاض سوى من اكلة، منسف الكبيسة في الرياض !وتيتي تيتي رحتي زي ماجيتي ؟
    حتي ركيزة وركن واشنطن الاول في المنطقة المشير خشي ان يظهر أمام امام الجمهور في مكان عام او ان يكون في الجامعة الامىركية الى جانب بومبيو اثناء اطلاق بومبيو تهديداته الورقيةضد ايران وكان كلمات الضيف ثقيل الظلّ التي تقاذفتها الرياح مثل ريشة عصفور أو اوهشيم اوذرات رمال ؟
    يابومبيو لو ان ايران العظمى تخشى تهديداتكم لأعلنت انسحابها من سوريا ؟
    فأنت ادرى يابومبيو بالرئيس المعتوه الاحمق الذي يعلن تارة الانسحاب وتارة التراجع مراراً وتكرارا ؟
    ايران لم تعلن مرة واحدة خشيتها اوخضوعها ولن تعلن لانه في وطنه الثاني ولها هدفها وانها تحظى بالترحيب الاخوي الحاز
    منزعيم وقائد الامة العربية وشعوبها المجيدة بينما وجود الغزاة على الأرض السورية او العراقية تحت المرمى لان وجوده م باعث على كراهيتهم والتصدي لهم وهذا ماجعل احمق البيت الابيض يسابق الزمن ليسحبهم جنده الغزاة قبل ان تقع فيتنام اخرى ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل د

  44. خواجه فلسطين ….. لطيف انك تكتب نفس التعليق بأسمين مختلفين مرة باسمك و مرة باسم Anonymous لكى تشعر نفسك ان كل الناس تؤيد رأيك !!!!

  45. السؤال هو لمادا اختار مصر لخطاب ناري مثل هدا .
    هل مصر تحتاج الى حرب ضد ايران لتحقق الاقﻻع الاقتصادي و التنموي في بلدها .
    امريكا تحتاج الى دولة ارتكاز تمثل العرب لانطﻻقها في عاصفة الصحراء الثانية اتجاه ايران و محورها و السعودية اليوم اكثر انغماسا في حرب اليمن .
    الرئيس السيسي يحسبها مثل الارملة التي تكد و تعمل على الايتام . وبخلفيته كرئيس المخابرات الحربية سابقا وليس له لقب صاحب الضربة الاولى في حرب اكتوبر .
    ادا العقلية المباركية التي غائبة هده المرة .
    هل محور المقاومة مستعد لحسم الامور لدخوله لاخر الحروب في المنطقة . او يحتمل ضربة محدودة لاعادة توزيع الاوراق .
    هل محور المقاومة يقبل بضربات جوية امريكية في سوريا و لبنان من الحين لاخر لتغير قواعد الاشتباك ﻻسيما في لبنان . واين موقف روسيا .
    من يمول هده الاستراتجية الجديدة لامريكا . السعودية ام عدوتها قطر او الامارت المتناقضة معها في اليمن .
    اعتقد ان امريكا ﻻ تستتطيع الخروج من التكتيكات العقيمة الى استراتجية تحتاج الى حشد عسكري كبير و غير محسوبة العواقب وكم تحتاج من وقت لتغير الواقع المر لها اليوم .
    الحلف الثماني متناقض و يحتاج الى تركيا اوﻻ و استسﻻم سوريا في سوريا .

  46. المشكلة انه اتخذ القاهرة منصة لالقاء هذا الخطاب والاستخفاف بعقول العرب

  47. لم يبقى شيء سوى ابو منشار و كامب ديفيد و اسلو و وادي عربة و اسلو في فراش الموت مثل عباس

  48. خلينا نتمعن شوي بحلف الناتو العربي هذا الذي من المفروض ان يتكون من دول الخليج ومصر والأردن بدعم أمريكي واكيد صهيوني لمواجهة ايران. اولا قطر والكويت وعمان لن يشتركوا بهذا الحلف او ينجروا الى مثل هذه المواجهة وحتى بضغط أمريكي فليس لديهم اَي مشكله مع ايران بل بالعكس. مصر والأردن لن يشاركوا بجندي واحد وخصوصا ان ايران لم تعتدي ولن تكون البادئه باي عدوان على دول الخليج والشعبين في مصر والأردن لن يسمحوا بهذه المسخرة والنظامين المصري والأردني لن يجازفوا بذلك من اجل عيون ابن سلمان. هل ستشارك امريكا “وإسرائيل” بجنود؟ أكيد لا، من تبقى؟ السعوديه والإمارات والبحرين؟ اليست هذه نفس الدول التي ما زالت تباطح باليمن المعدم مع الحوثيين منذ اربع سنوات مع الدعم اللوجستي والاستخباراتي الأمريكي والاسرائيلي ولَم يحققوا سوى الهزائم . هذه الدول ستواجه ايران ؟ هل الأمريكي والاسرائيلي لا يعرف ذلك؟ بالطبع يعرفون ان هذه الدول وجيوش الكبسة التي لديها لن تصمد ثلاث ساعات أمام ايران كما قال ترمب حتى لو افترضنا ان ايران ستكون بالمواجهة لوحدها بدون حزب الله او سوريا او الحشد الشعبي وهذا مستحيل. هذه المهزله المسما بحلف الناتو العربي لن تكون سوى محلبه لما تبقى من أموال السعوديه والإمارات ومنفذ للصهاينه للتغلغل في كل مكونات هذه الدول على حساب القضيه الفلسطينيه.

  49. ايران عصية عليهم كما هي فيتنام
    امريكا لم تواجه الرجال لأنهم أنصاف الرجال
    تتآمر على العالم بأساليب قذره وتنهب ثرواته

  50. العالم لم يعد ان كل دولة تعيش منفردة بل اصبحت الدول تصنع تحالفات مصيرية لانه اكلت يوم اكل الثور الابيض اثبتت صحتها والكل فهمها ، انظر الى كوريا الشمالية التي حارت امريكا بالتعامل معها ، ايران ستكون لقمه مره وكبيره على هذا التحالف لانها من ٣٠ سنه تحضر لهذا السيناريو ولا تنسو حلفائها من الصين وروسيا التي قبل فترة طارت طائراتها الاستراتيجية من فوق اراضي ايران ، يعني روسيا تقول ان ايران تحت جناحي

  51. من المعروف ان امريكا هي اسرائيل الكبرى واسرائيل الصغرى هي من يحس بالخطر الايراني والمقاومة اللبنانية والسورية والفلسطينية وعليه فان هذه الحرب قد تنشب بين الطرفين والله اعلنم , ولكن الخاسر الأكبر هي اسرائيل فستمحى من الوجود نهائيا اذا ما نشبت هذه الحرب لذا هم يتجنبونها على الأقل حاليا وفي الظرف الراهن وينتظرون مؤامرة جديدة لاشعال حرب اهلية في لبنان بواسطة عملائهم وفتح جبهة جديدة في سوريا واخراج غزة من المقاومة بواسطة مصر وعباس بضمها الى مصر وضم ما تبقى من الضفة الى الاردن وبذلك يكونوا قد جنبوا انفسهم الحرب الى مراحل زمنية قادمة

  52. ____ و إن بعضهم لو خيّر بين ’’ صفقة القرن ’’ و بين ’’ الحرب على إيران ’’ لختار الأولى .. أولا و آخرا . لأنهم بعرفون أن إعلان الحرب على إيران لن يكون فسحة بل .. مراثون بلا حدود .

  53. لم يمنع بومبيو “تمدد إيران” حتى وهو يضع أظلافه على حلب والغوطة وجنوب سوريا ؛ فكيف يستطيع ذلك وقد تآكلت كل حوافره ؛ أم هل تراه ينتظر “معجزة مده بشياطين تحارب إلى جانبه” مثلما سبق وتوهم المحيسني مراهنته على اصطفاف “ملائكة” تحارب إلى جانبه ؟؟؟!!!

  54. بعد الاذن والاحترام من الاستاذ عطوان، لا اتفق معه عندما قال:
    “كانَ مُضْحِكًا أن يَصِفْ وزير الخارجيّة الأمريكيّ بِلاده بأنّها “ليسَت قُوّة احتِلال وإنّما قُوّة خير وتَحرير في الشرق الأوسط”، وكأنّه يُخاطِب هُنا شُعوبًا أُمِّيّةً جاهِلةً ذاكِرَتها قصيرة”
    نعم ان امم العرب هي امم جاهلة وذاكرتها قصيرة (مع الاسف الشديد والكلام هنا للتصحيح وليس للتجريح او الاهانة)
    الم تزرع اميركا نظام في المنطقة العربية استمر اكثر منمئة سنة رزعت خلالها انظمة قدمت خيرات الامم للغرباء على طبق من ذهب وجلبت لشعوبها الجهل والتخلف.
    ألم تستعمل اميركا الاسلاميين لكسر الاتحاد السوفياتي ومن ثم ذبحتهم.
    ألم تخلق اميركا داعش وسار الوف الشباب “والشبات” العرب وراءها كالعميان
    الم تنجح اميركا واسرائيل والسعودية باقاع 85% من هذه الامم بان ايرات عدوتها وليس اسرائيل وقام هؤلاء 85% باطلاق العنان للجهل والتخلف والقبلية.
    الم تحفظ امن اسرائيل الاستراتيجي متفوقة على كل العرب في وقت كانت تستغل النفط العربي والمال العربي في ان وتدعم الدولة التي يحج اليها ملايين المسلمين. اين كان وعي العرب والمسلمين ليقولوا لن نحج المقدسات ما دامت اميركا تضع يدها وتبسط وصايتها عليها.

    أميركا لم تهزم بالشرق الاوسط كما يختم المقال.
    اميركا لم تعد بحاجة للنفط العربي وهي قررت الانسحاب رويدا رويدا
    واليوم عندما تعلن اميركا سحب 2000 جندي نعلن انتصارنا؟
    2000 جندي هو دليل على ان اميركا لا تابه بالمنطقة وهمها الوحيد زرع الفتن لانها تعلم اننا قبائل بالجينات وقتال بعضنا البعض جزء لا يتجزا من جيناتنا

    الشكر الجزيل للاستاذ عطوان وامثاله لزرع شمعة الامل في احلك الازمنة
    ولكن الشمعة الحقيقية التي نحتاجها هي الحقيقة
    والحقيقة هي اننا شعوب جاهلة
    وعلينا ان نوعي هذه الحفيفة من اجل ان نخطو الخطوة الاولى في تصحيح انفسنا ومؤسساتنا ومستقبل اجيالنا

  55. ايران عصية ، وهي شوكة مسمومة عجز عن مواجهتها او احتواءىها حكام امريكا السابقون وعلى راسهم البوشين ” الاب والابن ” ، فكيف يقدر على ذلك ” ترامب ” وفريقه وعلى راسه المتصهيينين ” بومبيو و بولتون ” ؟؟.. سيبقى عبيد الصهيونية في امريكا عاجزين عن تقييد او شل قوة ايران المتنامية باطراد .. ايران 2019 م اكثر قوة وصلابة مما كانت عليه في بداية ثورتها الاسلامية 1987م .. كل ما يشاع ضدها يبقى ضمن داءىرة امال بيادق الصهيونية وعلى راسهم اعراب الخليخ الذين يعانون رهابا لمجرد ذكر اسم ايران !!. امريكا تجيد اذلال العرب وابتزازهم لانهم مهيؤون لذلك .اما غيرهم وهم كثر في هذا العالم ، فهي داءىما تقف في حدود الوعيد ولا تتجاوز اللغط والتهديد .. ايران ماضية في تجسيد مخططاتها بخطى ثابتة ورؤيةثابقة , وليقل عنها اعداؤها ما يشاءون او ما يحلوا لهم ..

  56. الخطيئة الكبرى في نظرى السماح له بإلقاه خطابه في عاصمة ام الدنيا

  57. ااخي المكرم عبد الباري عطوان
    الرجل مثل صاحبه في البيت الابيض يهذي مرتبكا لاحيلة ولاوسيلة سوى الكلام قولا لا فعلا لان فاقد الشيئ لايعطية !
    واشنطن اصبحت بطة عرجاء ومكسورة الجناح لا تستطيع الطيران لابرا ولابحرا ولاتتقدم خطوة ارضا ؟
    وحلفائها في الخليج مثل الحبشي المذبوح الذي يتنطنط اعلى ويهبط ادنى فيظنه الناظر طربا وماكل رقص يُطرب بينما ااسرائيل الربيبة ذليلة تذهب شرقا تارة وغربا تارة اخى مثل الحزينة تحاول ان تفرح وتفتش عن مكان فلا تجد لها مطرح ؟
    اما بومبيو وزميله بولتون وكاهنهم ترامب فهم في تهديداتهم هذه ينطبق عليهم القول ً”قصر ذيل قيك يازعر ” وقديما قيل :-
    زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا / ابشر بطول سلامة يا “حسن نصرالله “؟
    لاندري ايهم يسعى نحودعم اوحماية الخر :
    —اهي الولايات المتحد اواسرائيل ؟
    —اهي اسرائيل ام حكام الحليج ؟
    —اهم حكام الخليج واسراييل والولايات المتحدة
    نعم هذا هو الهذيان الاميركي وهذا هو الرعب الاسرائيلي وهذ هوالفذع الخليجي ؟
    لان العملاق المارد خرج مقمقمخ في قم فهم عباد الرحمن فهم الفرس المسلمون اهل طهرانىخراسان بقوة الرحمن بامن وامان ” والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون ” صدق الله العظيم .
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  58. كلام ه دا الرجل بهده الطريقة في اكبر بلد عربي توريط صريح لنا في مشاريع اعدائنالشغلنا عن بناءاوطاننا وللحاق بالامم المتحضره في مجلات التعليم والحريات.

  59. تهديد صريح واول خطواته الهروب من سوريا
    لم يبقى الا ان تستعمل اميركا الاسلحة النووية لتحرز نصراً. ترامب خائف من الكونجرس الجديد ويحاول اثبات رجولته المشكوك بها فقط.

  60. الحرب قادمة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بقليل. الحرب ضرورية لإعادة انتخاب ترامپ وتثبيت نتنياهو وتتويج بن سلمان ملكا وبطل سعودي. ثلاثة عصافير بحجر! الخاسر هو اولاد الخايبه من العرب والجنود الامريكان. والرابح كالعاده هم شركات السلاح وإعادة البناء والمستثمرين فيها وهكذا كان في حروب المنطقة السابقة.

  61. السلام عليكم، تعليقي على بومبيو اقول له لا انت ولا ترامبو ولا رامبو ولا كل العالم يستطيع كسر المقاومين الشرفاء ،،كلامك هذا عالفاضي لأن قالها لكم سيد المقاومة السيد حسن نصر الله ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات ،، كلامك هذا يا بومبيو الصهيو امريكي من أجل الشحادة والشحاد لا يستحي وانتم أُناس شحادين لا تستحون …

  62. دائما السؤال الذي تعرفة ونريد الجواب علية خلال ١٧عام ماذا فعلت امريكا تجاه الرد سوى تدمير الدول العربية وإخضاعها الى سياستها التى تعرفها جيدا ايران ليست سوى شماعة يعلق عليها الأمريكيون فشلهم في فعل اي شئ تجاه ايران ولايمكن ان يفعلوا شئ حتى ولأبعد مئة سنه لانهم لايستطيعون مواجهة شعب وحكومة معا لانهم ينتمون عقائدين الى بلدهم اولا والإسلام ثانيا وليس عندهم شك في مواجهة امريكا ميدانيا كونهم درسوا عقلية الأمريكين وافعلالهم اذا كنت تريدانسان لاتتردد قبل ان يهاجمك هو فهذه لعبة سياسية وأصحبت عقول الناس متفتحة وقادرة على قراءة الواقع من يضيع مليارات الدولارات في مشروع فاشل كأن بأمكانه مساعدة الفقراء والمحتاجين في أنحاء العالم العالم بحاجة الى سلام ومحبة وإخاء وليس لحروب تقتل الأبرياء وتحاصر الناس وتجوع الشعوب اما حان ان نرسل السلام على جميع العالم .

  63. القاهره بعد اتفاقيه الخيانه في كامب دافيد ليست كما قبلها. تسيبي ليفني اعلنت من القاهره الاعتداء الغاشم على غزه، واوباما من القاهره ايضا اعلن انطلاق الخريف العربي وتكريس الطاءفيه والمناطقيه، وها هو مبعوث الرءيس المتخبط يبشر الكيان ومشيخات النفط بخطه العمل ضد ايران ومن يعارض الاحتلال الصهيوني . ما لا يدركه ان مقاومه النفوذ الصهيواميركي هو ايمان عقاءدي لدى محور المقاومه ولا يقاس بتكديس الاسلحه او خزاءن الدولارات.

  64. مصيبة المنطقه وفلسطين هم الانظمه العربيه الخليجيه لولا هؤلاء لما رايت امريكا ولكانت انهزمت مند عام 1948 ولكان العرب الان بالف خير امتطت هده الانظمه ضهر الدين لتخدر العقول الاتكاليه لشعوبها والتي بنظرنا هي عباره عن قطيع مسير فقد بوصلته بحجة ومظهر الدين والطائفة وبنظري ان هده الشعوب لا تستحق الكرامه لانها تسير بعقل القطيع والغريزه وهي اداة لا استمرا لمؤامرات والمصائب في المنطقه الانظمه هي صفوة هده المجتمعات هدا ما فرزته بطريقة او اخرى وهي مرآة هده الشعوب انها مصيبه العالم

  65. المشكلة الأكبر يا سيدي أن هذه الكلمات نطقت على ارض الكنانة إلى أين وصل الحكام ؟

  66. السؤال هو هل تستطيع أمريكا إمداد إسرائيل بتكنولوجيا لاعتراض الصواريخ الباليستية أفضل من القبة الحديدية اللتي أثبتت فشلا واضحا في اعتراض هذه الصواريخ كما ظهر في اخريات الحرب السورية؟
    بل هل توجد هذه التكنولوجيا اللتي يمكنها اعتراض و اسقاط هذه الصواريخ إذا انطلقت بأعداد كبيرة في وقت واحد أصلا ؟
    الإجابة هي أنه ليست هناك إمكانية لإمداد إسرائيل بدرع صاروخية أفضل مما حصلوا عليه،نعني تلك القبة الحديدية المزعومة اللتي تمتلكها إسرائيل حاليا لأنه لا يمكن عسكريا اعتراض صواريخ تنطلق بأعدد كبيرة في وقت واحد ولا يمكن لأي درع صاروخية أن تسقط أكثر من ثلاثين إلي أربعين في المأئة علي أقصي تقدير من هذه الصواريخ إذا انطلقت بالمئات في نفس الآن.

    و قد قامت إيران بتخزين الكثير منها في سوريا علي حدود الجولان بالفعل،هذا غير الموجود بترسانة حزب الله من هذه الصواريخ اللتي ارتفع عددها من خمسة عشر ألف صاروخ إلي مائة و عشرة آلاف صاروخ يحوزها الحزب حاليا كما اعترف نتنياهو بذلك قبل اجتماع مجلس الأمن في ديسمبر الماضي.
    و حاصل الأمر يا سيد بومبيو أن كلامك عن دعم إسرائيل لمواجهة هذه الصواريخ لا يثير إلا السخرية ولا يعدو كونه “طق حنق”علي حد تعبير الإخوة الشوام.
    إسرائيل في وضع تكتيكي ضعيف بالنسبة لمنظومة صواريخ حزب الله الباليستية و هذا محقق لا يشك فيه أحد و لا نتنياهو نفسه
    و السلام

  67. الامريكيين مثل الاسرائليين…مغرورين بقوتهم..ولكنهم لايريدون او لايستطيعون فهم تركيبة هذه الامة..صحيح ان العرب و المسلمين لديهم الكثير من الاخطاء..ولكن الركوع للغرب ولاسرائيل لن يحدث و سنوات اسرائيل هي معدودة..و جميع القوى الاستعمارية منذ الصليبين والمغول و حتى الان لم تنجح في القضاء على العرب والمسلمين..ولن تنجح امريكا ولاسرائيل…اذا خسرت امريكا في العراق 5000 جندي على الاقل ستخسر في ايران 50 الف..وستكون فيتنام القرن ال21…و ستبدا نهاية دولة اسرائيل بعدها..والايام بيننا…

  68. عندنا مثل تونسي يقول : ان هذا الشخص يريد اكل الشوك بفم غيره …. و أمريكا تريد مواجهة النفوذ الفارسي في الشرق الاوسط بتجييش ” حلفها” السني …… حسنا الامريكان لا يتعلمون من دروس التاريخ القريب و البعيد و مادام هناك حكام طغاة يحكموننا فاءننا ستكون دائما من يدفع فاتورة الدم

  69. غرد ترامب منذ أيام بأن إيران غيرت سلوكها في المنطقة ولم تعد عدوانية، إلخ . كل هذا يعكس تهافت الخطاب السياسي الأمريكي الذي يدل بشكل واضح أن أمريكا لم تعد لا دولة ولا عظمى. وأنها غير قادرة على تحديد سياسة خارجيةتابثة لمدة أسبوع واحد، فمابالك بإستراتيجية على المدى الطويل ! عندما ننظر إلى السماء نرى النجوم، ولكن ننسى أن ما نراه هو ماضيها لإن الوقت الذي يستغرقه وصول الضوء من من النجم البعيد إلى الأرض قد يستغرق مئات بل آلاف السنوات، وبالتالي فنحن نرى ضؤ نجم لم يعد له وجود على الإطلاق . هذا حال أمريكا. لن ندرك أنها أثرا بعد عين إلا بعد أن يأكل النمل العصا التي يستند عليها كيان تصلبت شرايينه منذ زمان.

  70. اغنية تعبنا يا بلدنا جميلة ولكن الشعب الفلسطيني يهمه من بدأ الانقسام وهاجم المقاومة المسلحة ووصفها بالعبثية وهنا مربط الفرس ثم جاء التنسيق الامني للسلطة الفلسطينية مع العدو الاسرائيلي القاتل منذ 70 سنة وهذا خطأ جسيم و المشكلة انه لم يتم الغاءه من السلطة رغم عشرات الوعود الكلامية ثم انبثق عن هذا التنسيق الخطير الابلاغ عن النشطاء و المقاومين الفلسطينيين للعدو لكي يغتالهم و يسجنهم او يتم اعتقالهم من السلطة .. هل هذا امر بسيط يا سلطة يجب وضع النقاط على الحروف لا وقت للرمادية بعد الان .. انها خيانة لا يهتز لها ضمير السلطة و تستمر بها وهذا شيئ عجيب و يا حيف . لذا عندما يذكر الانقسام يجب ان توجه التهمة الى السلطة فقط وليس الى مقاومة غزة الشريفة لكي لا تختبئ السلطة تحت حجة ان الانقسام سببه حماس و فتح و تستمر بالانحراف طالما الطاسة ضايعة ويستمر البعض بتكرار اسطوانة الانقسام وهذا ما تريده السلطة و الحقيقة انه لا يوجد انقسام بين الشعب و الفصائل ولكن الانفسام هو فقط في جبهة السلطة و بعض اجنحة فتح . لن يكون هناك مصالحة او حوار استراتيجي اذا لا تغير السلطة نهجها بمداهنة العدو الاسرائيلي في الخفاء .. هذا عار . وكيف يمكن لمقاومة غزة ان تنتقل للمقاومة ضد اسرائيل في الضفة .. هل لكي تقوم السلطة بالابلاغ عنهم في الخفاء لاسرائيل . على السلطة ايضا ان ترعى شؤون الاسرى قي سجون الاحتلال منذ سنوات .. ما هذا !!!!!

  71. بومبیو هذا لا یهش ولا ینش وما بیطلع معه شي٠ سوریا ستکون کما تریدها القیاده السوریه٠ وقریبا ستعود القوات الامریکیه من سوریا والعراق وافغانستان الی بلادها٠ ترامب اجدب لکنه لیس الی هذه الدرجه٠ ترامب مش مستعد یحارب ایران نیابة عن الصهاینه والمتصهینین٠ ولا هو مستعد للدخول في لصالح الشرکات الامریکیه٠٠یعني اذا اصحاب شرکات طلبو من ترامب ان یدخل حرب لاجل ارباحهم سیقول لهم روحو حاربو بموظفینکم٠٠

  72. أرى أن الأمر واضح بشكل مستفز فالغوغاء من الإعراب ستمتثل للمطالب السيادية وتلبي حاجة ترامب الذي ليس غبيا بالمناسبة وستكون الوليمة دسمة وسيحظى بالعطاء على عادة اهل المنطقة وسيبقون كعادتهم مكشرين عن أنياب الكراهية لبعضهم وسيعود ترامب محملا بالمال والهدايا لنفسه ولاسرائيل ربيبته وستعض الشعوب اصابعها حسرة مرة اخرى الا بئس الزمان وكان الخنوع والذلة

  73. هذه امنيات النتن ياهو يجسدها المتصهين خطابا في القاهره التي اعلن الصهاينه منها الحرب على غزة ولتي منها خرج قرار تدمير العراق والتي منها خرج قرار تدمير سوريا والتي منها خرج تدمير ليبيا انها عاصمة اعلان الحروب على العرب تحت قيادات متصهينه اكثر من الصهاينه انفسهم
    انها امنيات واحلام مبنيه على حقائق لا يريد ان يراها الصهيوامريكي وهى ان الدول التي يطوف بين اعجاز نخلها هذا المتصهين لم تدخل الحرب قط وليست دولا اهلا لدخول الحروب حتى مصر الا اذا كان القائد العراق او سوريا
    واشتراكهم بحرب تقودها سوريا او العراق لن يزيد عن اشتراك مادي واعلامي لفقدان عنصر المقاتل والمحارب فيها
    اذا كانت مصر 100 مليون واربعة جيوش تستجدي عون ومساعدة الصهاينه ضد شرذمه في صحراء سيناء فهل يعقل انها ستقود حربا ضد ايران وعلى يمينها ابن زايد وشمالها ابن سلمان وبينهما من هو جائع ومن هو عطشان

    لو كان الصهاينه هم من سيقود الحرب لاعلنوها منذ زمن طوييييييييل ولكن ما نراه هو انهم اصبحوا يحبون حبوا الى مجلس الامن شاكين له رجولة حزب الله وقلة حيلتهم ووسيلتهم
    ولو ان امريكا هى التي ستقود الحرب ضد ايران لفعلوا ذالك منذ زمن طوييييييييل ولما رأيناهم يتصارعون على سحب او بقاء قواتهم في سوريا وافغانستان يتصارعون على بقاء او سحب وليس على دخول حرب هائله تكون مفتاح لحرب عالميه ثالثه
    هذه جعجعات للاستهلاك الاعلامي بين قطعان الصهاينه حتى لا يصابوا بمرض نفسي حاد و تتحول حياتهم الى انتظار متى ستكون القاضيه بعدما تيقنوا ان موازين القوة انقلبت ولن تتغير ابدا الا بمعركة لا شك انهم سيكونون وقودها الرئيسي ونتيجتها غامضه ومقامرة ضخمه يتوقف عليها وجودهم ليس في منطقتنا ولكن في العالم ككل
    وهذا لن يكون لن يكون لن يكون لانهم ليسوا اهلا للحروب ولو كانوا كذالك ما بحثوا بين هؤلاء عن احلاف
    هؤلاء منذ تاسيسي دولهم اسست لا لخوض الحروب ولا حتى المناوشات وانما لتمويل حروب امريكا التي كانت تشنها بدل الصهاينه
    بعد حرب العراق انتهت حروب امريكا المباشره ولن تفعلها على الاطلاق اما عن مرزقاتها من الانظمه فحروب الوكاله اليوم خارج نطاق استطاعتهم وقدراتهم ولو تضاعف اضعاف ما هى عليه اليوم
    ان خطاب هذا الواهم من عاصمة قرارات شن الحروب على العرب مثله كمثل مهدئ ألم او نوبة خوف للصهاينه ورساله الى الشعب الامريكي انهم ما زالو يمسكون زمام الخطاب والجعجعه بعدما تيقن الشعب الامريكي ان دولتهم لم تعد صاحبة القرار الوحيد في العالم

    اننا نتمنى ان تشتعل الحرب لاننا نعلم انها ستكون هى الحرب لاننا سئمنا الانتظار والتنبؤ حول من سيبقى بعدها ومن سيزول
    نحن نستنزف استنزاف بطيئ اثاره كارثيه واكبر من لو اندلعت حرب شامله

  74. خطاب يعبر عن الإفلاس السياسي والأخلاقي وهم أكبر مجرمين على مر العصور ويشهد على ذلك مليون شهيد مدني عراقي .وهم من أوجد داعش ومدها بمليارات الدولارات هم وأتباعهم من الدول العربيه وتركيا التي انسحبت بعد فشل المشروع التدميري التقسيمي.
    وخطاب مليء بالأكاذيب وبصراحة لولا تدخل روسيا وانتصار الجيش العربي السوري والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا. لولا ذلك لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق وحلب وحتى ببيروت وعواصم عربيه أخرى.
    الم يقدر الأمريكان مده القضاء على الارهابيين الدواعش ب ٢٠ او ٣٠ سنه.
    انهم يعلمون قوه الحشد الإرهابي الدولي الذي حشدته لاخضاع سوريا والعراق وليبيا. ثم انتقال الدواعش وتصديرهم يعد ذلك لتدمير روسيا لان اغلب الإرهابيين الدوليين حضروا من دول الإتحاد السوفياتي السابق او روسيا أي أن الهدف الأكبر لأمريكا كان تدمير روسيا والاستيلاء عل ثرواتهم وهذا سبب اندفاع روسيا بالأساس
    لتدافع عن أمنها القومي.

  75. يجب ان لا يستهان بتصريحات هذا الرجل فهو يمثل سياسة رجل اهوس لا يهمه شيئ سوى نفسه ولشدة غروره لا ولن يتورع عن اثارة حرب والنظره الى هو جار الان في بلده ( تجويع ما لا يقل عن مايون انسان) بسبب تصميمه على بناء الجدار لاكبر دليل على انه رجل تنقصه الانسانيه ولا يخرج عن كونه هذا ما اريد انا وليكن بعدي الطوفان . لقد ضحى بكل من دعمه في الانتخاب وبالذين اوصلوه الى الرئاسه ولذلك فلن يتورع عن التضحية بكل من يقف امامه في تنفيذه ما يريد وعلى راي الاستاذ عبد الباري والايام بيننا

  76. لو كان الاميركي يملك القدرة على المواجهة، لما انسحب من سورية والعراق.
    ولا اظن ان ما عجز عنه الاميركي سيكون في مستطاع اسرائيل وتحالفها السني من عربان الخليج والاردن ومصر.

  77. ____ إذا كان من مهام بومبيو ’’ توزيع الأدوار ’’ هذا لعمرهم تطور ملحوظ .. إذ من ’’ كومبارس ’’ .. إلى ’’ كوميدي ’’ .

  78. نتفق معك استاذ عطوان بأن أمريكا تمارس مسلسلها المستمر ف جر المنطقة إلى حرب دمار. لابد للعرب أن يطوي صفحات خلافاتهم على جنب. والتعامل معها بلغة المصالح. رأي اقوله بصراحة الجلوس مع إيران علي طاولة حوار أفضل لنا بكثير من خطط أمريكا التي سوف تجعلنا نندم على ما كان وماسيكون. أيها العرب من تقطي بلحاف أمريكا عرياااان. والسلام.

  79. ____ وزير خارجية أمريكي بيداغوجي يحاضر يلقن . يهدد . يتوعد . يحشد . المتلقى كما العادة .. تلاميذ عرب كلهم سمعطاعة .

  80. الخطيئة الكبرى لأمريكا ستأتي في عهد هذا المخبول والمتغطرس. ستكون خسارته بفيتنام لاتذكر مقابل خسارته أمام إيران ودول المنطقة وينسحب ذليلاً وسيجر ذيول الخيبة وراءه وكل اذنابه معه و سوف يتغير وجهه المنطقه نهائيا.

  81. المستر بومبيو سوف يأمر بن سلمان و بن زايد ان يسحبوا ال١٣ مطلب من دولة قطر و سوف ينفذان الأمر فوراً و بدون نقاش.

  82. نقطــة بدايــة السطـر
    الكـلاب التـي تنبــح كثيـرا لا تعـض
    ولطالما سمعنـا اجتـرار العـواء الأمـريكـي الذي لا يعـدو كونـه نبـاحـا ليس إلا
    مع اعتزازي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here