عندما ينصب ترامب فخا للسعودية يستشهد بوتين بآية قرآنية لإنقاذها

كمال خلف

الواضح أن ضربة منشآت أرامكو في بقيق السعودية أكبر من تصبح حدثا عابرا، وأقرب إلى كونها نقطة تحول، ولكن بأي اتجاه؟ يرمي الرئيس دونالد ترامب كرة اللهب نحو الرياض، ويترك لها تحديد الفاعل، ليتصرف على أساس ما ستقوله السعودية. منطق الأمور أن تسأل الرياض، هذا السؤال للحليف الامريكي الذي، يملك حاملات الطائرات والمراقبة الجوية والبحرية ومهمة الحماية. لكن دونالد ترامب قرر أن يخطو اول خطوات الهروب من الملف، لاعتبارات كثيرة، فهو ليس بحاجة لسناتور أمريكي ليذكره أن أمريكا لا تخوض حربا نيابة عن السعودية، هو نفسه صاحب هذه النظرية ومثيلاتها، وهو يسعى لأحداث اختراق مع إيران بلقاء الرئيس روحاني بعد أيام في الأمم المتحدة.

بعض النخب السعودية وآخرين من جنرالات التوتر واليوتيوب اندفعوا لاتهام إيران وكيل الوعيد والتهديد. وبعض الاتهامات طالت الحشد الشعبي العراقي وفق فرضية أن الطائرات المسيرة التي استهدفت المملكة انطلقت من جنوب العراق. لكن الموقف الرسمي السعودي كان أكثر حذرا من شطحات الواجهة الافتراضية، وقد أشارت بعض النخب في السعودية إلى ضرورة عدم، الوقوع في الفخ الأمريكي، في إشارة تعكس مستوى ضعف الثقة بالإدارة الأمريكية بعد تجربة التوتر الأخير في مياه الخليج.

 أعطت الرياض فرصة للتحقيقات، واكتفت بالإشارة إلى أن الأسلحة المستخدمة في الهجوم أسلحة إيرانية دون إعلان اتهام رسمي لإيران حتى الآن. وكذلك دعت لمشاركة عدد من الدول في التحقيق. وهي بذلك وحتى اللحظة استطاعت الإفلات من، الفخ الأمريكي.

بعض التقارير تتحدث عن مسؤولية الحشد الشعبي، كرد على الغارات الإسرائيلية التي استهدفته وهي غارات انطلقت حسب بعض المعطيات من شرق الفرات ومن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في سوريا وبتسهيل وتمويل وتنسيق سعودي، بعد زيارات متكررة للوزير “ثامر السبهان، الى تلك المنطقة”. وهذه معلومات تبقى موضع شك. وبعض التقارير تتحدث عن مسيرات انطلقت من البحر في إشارة إلى مسؤولية مباشرة للحرس الثوري. ولكن حركة أنصار الله في اليمن في نهاية المطاف قالت انا الفاعل.

الولايات المتحدة تريد أن تخلق للسعودية حوثي آخر في العراق. وإذا ما ردت السعودية عسكريا، على الحشد الشعبي العراقي، او غير بطريقة غير، مباشرة، فإنها ستكون في فوهة المدفع، وستعمل من حيث تدري أو لا تدري على خدمة أهداف إسرائيلية أمريكية في العراق، بينما هي وحدها من يتلقى الضربات.

الاهتمام السعودي والأمريكي منصب حول من أين جاءت المسيرات؟ أي حول المكان. وهذا لا يغير في حقيقة الوقائع من شيء. إنما الجوهري في القضية هي الأسباب التي أوصلت الأمور إلى هذا المستوى من التصعيد. ومعالجة أي معضلة تبدأ بإزالة الأسباب. أي إنهاء الحرب في اليمن والعمل على حل سياسي يوقف هذا الصراع من أجل مصلحة اليمن ومصلحة السعودية والمنطقة.

هذا ما قرأ من أجله الرئيس فلاديمير بوتين امس، الآية التالية “واعتصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا”.

في معرض تعليقه على هجوم أرامكو والحرب في اليمن، ألقى بوتين طوق نجاة للسعودية وهو ليس أول الناصحين لها بالتخلي عن الحرب. وعرض بوتين مسارا تفاوضيا لا ينبغي للمملكة أن تتجاهله. روسيا قادرة على لعب دور الوسيط، وفلاديمير بوتين بلا شك قد تحدث مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في هذا الشأن. روسيا هي أكثر طرف مؤهل لرعاية مفاوضات يمنية سعودية تنهي الحرب. وسبق أن جربت الإمارات الوساطة الروسية بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي” عبد الله بن زايد”، موسكو. وهذه الزيارة جنبت أبو ظبي هجمات كانت وشيكة وعلى قدر كبير من الحساسية.

الولايات المتحدة لن تخوض حربا من أجل السعودية هذا ثابت، بل على العكس تريد لها أن تنخرط في مزيد من الصراعات لفائدة مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل. وعليه تظل السعودية تشتري السلاح، بالمليارات، وتتحمل هي وحدها تبعات بيئات معادية لها في الجوار والمحيط الحيوي. بعد أشهر قليلة سوف تدخل الولايات المتحدة طقس الانتخابات، ولن يكون هناك مجال واسع لها في التحرك أو شن هجمات أو تحمل ردود فعل. ولذلك على السعودية أن تتوقع المزيد من الهجمات من اليمن.

 فبينما يستخدم بوتين آية قرآنية لحث السعودية على وقف الحرب واللجوء إلى الحوار، يجرها دونالد ترامب إلى مصير مجهول. وعليها أن تختار وباقصى سرعة ممكنة أيا من الطريقين سوف تسلك؟

كاتب واعلامي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. ليست هناك من ” حلول ” ترتبط بتفاصيل دقيقة ومشاهد من مرتبة ” طائرة مسيرة ” ولو أن الهدف هذه المرة كان بحجم ” بقيق وخريص ” وآثاره التي تجاوزت حدود المملكة والإقليم ، وحتى الوساطات في هكذا ملفات لن تكون ناجحة ، مالم تنبع من هوية ” النظام العالمي الجديد ” وسياسات وإرادات اللاعبين الجيوبوليتتين الكبار على ” الحلبة الأوراسية ” ، بالتأكيد الأحداث بمختلف مستوياتها مؤشرات مفيدة لقراءة المتغيرات على الساحة الدولية ، ولكن المشهد النهائي وجغرافياته ترتبط بأدوار كتلتين حاسمتين في ادوارهما ، الولايات المتحدة الامريكية وواجهتها أوروبا الغربية والكتلة الصينية الروسية الإيرانية ، ولعل خارطة المصالح الاستراتيجية باتت مرتسماتها في المنطقة الاوراسية ” ولا سيما في الشرق الاوسط ” شبه ناضجة ، وثمة ” حرب باردة ” وضعت أوزارها ، والأمور ذاهبة باتجاه احتواء النزاعات والصدامات ، ومالم يحصل مثل ذلك وتتفاقم المواجهات والاحتكاكات بين الدول الكبرى ” لابل والنووية ” فإن الكرة الأرضية برمتها تصبح في خطر !!!!

  2. لا خوف عن القناة الميادين مادام نية أهلها الصدق والحق والحقيقة و النية الحسنة يثبتون ذالك فسيعودون إلى المشهد بقوة و أكثر مشاهدة ومتابعة وحتى بالمقالات والمواضيع والبرامج إعلامية كيفما كانت منهجهم فلهم رجال صدقوا والمحسنين وأولياء الله همهم الواحد خدمة الدين المحمدي و الوقوف مع إخوانهم المغلوب على أمرهم والمحتاجين لهم أما فئة من طائفتنا الخرفان إن لم يصحون من سباتهم العميق و يعودون لشعوبهم أولا وخدمة أوطانهم و يعتمدون على أنفسهم لحمايتهم ويستغنون عن من يشترون منهم الأسلحة ويمنعون ويحرمون عنهم الإستثمار بالتعليم والتطور التكنولوجي والصناعي وحماية الأمن بالإعتماد على من يكرهوننا ويحقدوننا ولهم مصالحهم في أجسادنا وأرواحنا و همهم خدمة وتحقيق غايتهم ومصالحهم الذاتية والشخصية والوقوف والتواجد بجانب الطفل الصهيوني هم سبب وجوده وإن لم يصحون من ننتمي إليهم نستحي أن نقول منهم بسبب ذلهم و إهانتهم لنا بالتطبيع مع أعداء نا فسيكون بالمستقبل القريب نتيجة ذهابهم ومحوهم إلى مزبلة التاريخ و نقول بصوت مؤلم وشديد وحزين ومحمداه وغربتاه و أسفاه يالله أوقف بجانبنا قبل فوات الأجل والأوان.

  3. من الاخير الذي يسعى الى تدمير ارامكو والسعودية معروف بدون تشويش على عقول الناس محمد بن زايد صاحب نظرية تفكيك ارامكو من الاخير

  4. تحياتي استاذ كمال الى متى سنبقى ملطشه لهذا وذاك وشكرا للشيخ بوتين

  5. والله يا استاذ كمال هؤلاء عيونهم تتجه صوب ارض الحجاز ويريدون خقوقهم التاريخيه فيها هؤلاء الصهاينه ليس لهم رب سوى المال وعلى السعوديين ان يفهموا بان ادارتهم سوف تذهب بهم الى التهلكه بتزيين بعض الامور التي طالما الشعب السعودي حرم منها (كما تعطي طفل صغير بعض الحلوى والالعاب لكي يقاد الى بيع الاعضاء) هؤلاءالصهاينه شيمهم الغدر ولا يؤمن جانبهم والزمن القريب بيننا عباره مقتبسه عن استاذنا الكبير عطوان

  6. صبي طاءش يقود المنطقة للهلاك!
    و سترون كما يقول المثل: اذا أعطيت الامور لغير اَهلها فانتظر الساعة، و هذا هو الأكيد الموءكد مع ابو منشار الا اذا حدثت معجزة، اي استيقاظ شعب الجزيرة العربية من سباته الأكثر من عميق و المحتمل انه لا زال ناءماً و لن يستيقظ حتى ينفجر برميل النفط حوله او بالأحرى فوق مسكنه.

  7. شيطان العرب الذي ورط السعودية في كل حروبها فعلى النظام السعودي أن يحذر من القادم ويقوم بالتصالح مع قطر وإيران والحوثيين والعراق وان يحافظ على شعبه كانوا سنة وشيعة وان يحفظ أموال شعبه وان لا يجعلوا السعودية ثكنة عسكرية كل الدول المصدرة للسلاح تريد مكاسب مالية منها من الافضل لها أن تتحاور مع تلك الدول انها لن تصبح بقوة امريكا ولا روسيا وامريكا لن تدافع عن السعودية بالمجان احفظوا بلادكم وشعبكم كم من السنون وانتم تحاربوا بدون اي فائدة ومن سمع لشيطان العرب فيدله على خراب بلاده التجارة بين إيران والإمارات تسير على أحسن حال انتبهوا من شيطان العرب فهو بلاء الأمة.

  8. قال الله تعالى:﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ (العنكبوت:41) هذا مثل ضربه الله تعالى لكل من اتخذ من دون الله وليًا معتمدًا، يلجأ إليه، ويحتمي بحماه، وهو لا يجلب له نفعًا، ولا يدفع عنه ضرًّا، شبَّه فيه حاله هذه بحال العنكبوت اتخذت بيتًا؛ لتحتمي به من الأهوال والأخطار، وتأوي إليه، معتمدة على خيوطها القوية، وهي لا تدري أن هذا البيت لا يقي حرًّا، ولا بردًا، ولا يجير آويًا، ولا يريح ثاويًا.

  9. ليس هناك افضل من السلام والمودة بين الشعوب فكيف اذا كانت الشعوب اسلامية وما اجمل الصفاء والوئام بين الاخوة (انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم) لماذا لا نسمع ايات الله وننأى عنها ولا نعتصم بحبل الله (ومن يعتصم بالله فقد هدي الى صراط مستقطم) ياحكام العرب ليس هناك اي نفع في الحروب فتجنبوها وجنبوا شعوبكم ويلاتها انظروا الى العراق البلد الغنط الذي كان متقدما قبل ستين عانا كيف وصل به الحال بسبب الحروب والتناحر وانظروا الى ليبيا واليمن وسوريا والسودان لماذا نكو المسلمين والعرب خسوصا نتناحر ونتحارب وديننا الاسلامي دين سلام ومحبة فلا يجرمنكم شنآن قوم ان تفقدوا صوابكم وتقتلوا انفسكم وتدمروا بلدكَ الاعداء يتربصون بكم فاعرفوا عدوكَ ولا تتناحروا وتتفرقوافتفشلوا وتذهب ريحكَم هداكم الله ياحكام العرب والجزيرة العربية

  10. هم يعرفو كل شي لكن مش مستوعبين!!
    اوقفو عدوانكم وارفعو حصاركم
    مالم سوف تعرفون بالايام القادمه…

  11. يوجد مسلمون في الاتحاد الروسي اكثر مما يوجد مسلمون في مملكة بني سعود الوهابية.

  12. یا اخوتی و اخواتی فی المملکه العربیه السعودیه بعد کل هذا والله نتآلم لالمکم لان کلنا اخوه فی الدین ما فرق بین ایران والسعودیه وقطر وبحرین وسوریه والعراق ولبنان وفلسطین والیمن کلنا مسلمین وعدونا واحد وهم الصهاینه امریکا ترید ان نحن المسلمین نحارب بعضنا بعض لکی تقوی اسرائیل العدوا لکل مسلم.لو المملکه تنازلت عن حربها فی الیمن وتعاونت مع ایران الی اعمار العراق وسوریه من الخراب والله لرکعت امریکا واسرائیل لهما

  13. إذا عمّ السلام استيقظ الشعب، لذلك الأفضل إبقاء الأزمات كي يبقى الشعب مشغول بالمجوس و الحوثي و الروافض و موزة و العصملي

  14. طریق الحل تنحی ملک سلمان و ابنه من الحکم و یعطون الحکومه الا شخص آخر من العائله

  15. ضربة المنشئات السعودية كبيرة ومؤثرة. اعلن الحوثيون مسئوليتهم وشككت أميركا بذلك. الأرجح انها من الحوثين، لكن هناك احتمالين:
    اذا كانت من الحوثيين فهي ضربة قوية باتجاه الدفع لحل سياسي لإيقاف الحرب ضمن تسوية بين ايران والخليج وهذا تطور جيد. اذا لم تكن من الحوثيين فربما نفذتها جهات غامضة تريد إشعال الحرب بين الخليج وايران. أكبر المستفيدين عند ذلك تيار العولمة وإسرائيل. ولا اعتقد ان ترامب سيكون سعيدا بذلك.
    الحل الأنسب في كلا الاحتمالين إيقاف الحرب وتسوية شاملة بين الخليج وايران برعاية أميركية روسية.

  16. سؤال هل يا ترى الامارات مستثناة من الاتهام فهي كانت ضالعه في التحالف ضد اليمن وقد نشبت خلافات شديده وصلت لمقتل ستة ضباط اماراتيين وتصاعدت وتيرة الخلافات بينهم
    من الممكن ان تكون الامارات لها يد في ذالك

  17. الأخ كمال ، أَجَدْتَ و أَبْدَعْت ، و هي ذي الموعضة الحسنة بارك الله فيك !!… لاكن ، هل ممالك السعودية يستوعبون قراءة ما فصَّلتَ و ما حلَّلْت (من التحليل) ؟؟…

  18. الى العرب العقلاء في المملكة العربية السعودية: ايها الاخوة احتكموا الى عقولكم و ادفعوا عن اهليكم وشعبكم و امتكم العربية أهوال الحرب و خسائر الانفس و الاموال. و الله العظيم لن ينفعكم نتن ياهو لأنه مشغول بنفسه و هو يخشى حتى غزة و المقاومة فيها دعك من هلعه من حزب الله و بالطبع من ايران بعبعه الاعظم. و الله العظيم لن ينفعكم ترامب فقد قال عنكم انكم بقرة حلوب و قال أن ليس لديكم غير المال. لن ينفعكم الا شعبكم و عروبتكم. لا تجعلوا للشيطان عليكم سبيلا. لا تدفعكم حمية الجاهلية لمزيد من الحروب و كلها خاسرة. يا شعبنا العربي في الجزيرة توحدوا وراء راية العروبة فاليمن وطنكم و شعبه شعبكم. لا يشغلنكم اعداؤكم بالتفرقة الطائفية: هذا سني و هذا شيعي و هذا وهابي وهذا زيدي و هذا اسماعيلي و هذا اباظي. كلكم عرب و كل انسان مسؤول عن معتقده امام الله و ليس امام احد سواه فدعوا ذلك لله و لكنكم مسؤولون عن وطنكم و شعبكم. يمكنكم الان تغيير كل شئ و الاتجاه للمصالحة مع اخوتكم اليمنيين و مع جارتكم ايران و مع اخوانكم في قطر و تغيير الحروب الى بناء. ان اول من سنتنصرون عليه هو عدوكم الصهيوني الذي يتفرج فرحا بما يصيبكم و ما يصيب العرب و المسلمين. و سترون انكم لن تحتاجوا لترامب . يا اهلنا العرب استمعوا لصوت العقل فانه لا يغشكم.

  19. كل التحية استاذ كمال،

    بإختصار ، اعتقد ان الاوان لقناة الميادين لان تجدد حضورها . انا اتفهم الظرف المادي الذي تمو فيها المقاومة لكن على سبيل المثال الصفحة الالكترونية للميادين الاسواء كما هو حال ال App سيء جداً .

    قناة الميادين هي قناتنا ، الجمهور حاضر لكن هناك تقصير كبير من جانب القناة .

  20. وكيف لهم يا اخ كمال أن يفهموا كلام الله أو أن يتبعوه أن هم فهموه .
    الغريب في الأمر أننا… عامة الناس ندرك
    مقاصد امريكا تجاه العرب والسعودية والاسلام! أفلا يدرك الاعراب ذلك أم على قلوب اقفالها؟!.ام أنهم يدركون ولا حول ولا قوة لهم لأنهم طلاب كراسي حتى ولو كانت خوازيق!!!!.

  21. المملكه اتخذت من إيران عدوا وشماعه تلقي عليها فشلها في اداره امورها مع ان العدو واضح وهو اسرائيل والغرب

  22. احسنت
    على السعوديه أن تختار بين مما أنزله الله بالقرآن أو أن تلهث وراء ترامب
    ربي يهديهم إلى طريق الصواب

  23. على حكام الخليج أن يأخذوا العبرة من خلال هذه الهجمات بالإنسحاب من الحرب على اليمن و إلا سيتم توريطهم فيها حتى آخر دولار و للأسف الشديد خدمة لإسرائيل و أمريكا

  24. اللي صار ضربة معلم بكل القراءات ..اللهم لاشماته ..وبوتبن احيط علما بكل ما جرى من اجهزته ومن غيرها ومن هنا جاء تهكمه على بيع ..أس 300 ..و..أس 400 . اللهم لاتجعلنا ملطشة……. .اخ يابني قومي .
    لكل داء دواء يستطب له ……………الا الحماقة اعيت من يداويها .
    غفرانك ربي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here