عندما يركع شرطيّون وفنّانون وسياسيّون وحكّام على ركبةٍ واحدةٍ وينضمّون إلى صُفوف المحتجّين تضامنًا ردًّا على تهديدا ترامب بإنزال الجيش فإنّ نهاية العُنصريّة باتت وشيكةً.. ولماذا لا نتردّد في الوقوف في خندق الشّامتين؟

جاء الرّد الأمريكيّ العفويّ على تهديدات الرئيس العُنصريّ دونالد ترامب بإنزال الجيش إلى الشّوارع للتصدّي للمُتظاهرين مُزَلزِلًا، ليس بانخِفاض أعمال العُنف والنّهب للمتاجر والمُمتلكات الخاصّة والعامّة، وهذا تطوّرٌ حضاريٌّ يسحَب كُل الأعذار من يد أعداء الانتِفاضة، وإنّما أيضًا بانحِياز مجموعات كبيرة من رجال الشّرطة إلى المُحتجّين، وخلعهم ملابسهم الرسميّة والانضِمام إلى صُفوفهم في ظاهرةٍ تضامنيّةٍ غير مسبوقة، توجّه صفعةً قويّةً لساكن البيت الأبيض ورَهطِه.

تفاجأ الأمريكيّون بانتِشار صور على وسائط التواصل الاجتماعي لرجال شرطة ركعوا على ركبةٍ واحدةٍ أمام المُحتجّين تنديدًا بجريمة مقتل الشّاب الأسود جورج فلويد وإدانة لها، مثلما تفاجأوا أيضًا بمُظاهرات تضامن مع الأمريكيين من أصلٍ إفريقيٍّ وحقّهم في المُساواة، ووقف المُمارسات العُنصريّة التمييزيّة ضدّهم في العديد من العواصم العالميّة والأوروبيّة منها خاصّةً.

ظاهرة الرّكوع هذه التي انتشرت مِثل النّار في الهشيم في مُختلف الولايات الأمريكيّة الخمسين، باستِثناء تلك المُؤيّدة لعُنصريّة الرئيس ترامب، هذه الظّاهرة غير المسبوقة، لم تقتصر على رجال الشّرطة وقادتهم، وإنّما امتدّت للسّياسيين والحكّام، والفنّانين ونُجوم الرياضة، ممّا يعكس بداية تحوّل كبير في أوساط الرأي العام الأمريكي مُناهض للعنصريّة ورمزها الأبرز دونالد ترامب.

هيبة أمريكا تتآكل، وزعامتها تتراجع، ووحدتها الوطنيّة تُعاني من شرخٍ يتّسع، وباتت تغريدات الرئيس ترامب التي تتّسم بالفوقيّة البيضاء والغطرسة، تَصُب الزّيت على نار الاحتِجاجات بدلًا من أن تُؤدِّي إلى تهدئة الخواطر، وامتِصاص حالة الغضب، ولهذا من الصّعب علينا ان نتصوّر نهايةً قريبةً لهذه الانتِفاضة التي فجّرها المقتل البَشِع للشّاب جورج فلويد تحت رُكبة شرطي عُنصري أبيض.

كثيرةٌ هي المناظر اللّافتة التي يُمكن رصدها من خِلال هذه الاحتِجاجات التي ستُزيل الوجه العُنصريّ للدولة الأمريكيّة العميقة في نهاية المطاف، وإلا فإنّ التّفكّك، والحرب الأهليّة، والمُواجهات الدّامية في بلدٍ يُوصَف بأنّه غابة سِلاح، سيكون البديل الذي لا يُريده مُعظم الحُكماء في هذا البلد الذي أفقده حُكّامه البَوصلة، وجعلوه الأكثر كراهيّةً في العالم بأسرِه.

ففي الوقت الذي يسير فيه مُعظم المسؤولين في الحُكومة الأمريكيّة على درب رئيسهم العُنصري، تتعاظم الانتِقادات من جانب مُعظم قادة العالم، وحُلفاء أمريكا مِثل البريطاني بوريس جونسون لهذا القتل البشع للشّاب فلويد، فمن يستطيع أن يُجاهر هذه الأيّام بالوقوف في خندق هذا الرئيس ومُحاولة تبرير نزَعاته العُنصريّة البغيضة؟

نختم هذا المقال الافتتاحي، بالمُقارنة بين المُتحدّثين الأمريكيين المُتعجرفين، ونُظرائهم في الصين، المُنافس الصّاعد لأمريكا وهيمنتها على مُقدّرات العالم، فبينما حاول ويُحاول الأمريكيّون تحويل الأنظار عن عُنصريّة إدارتهم بتصعيد الانتِقادات ضدّ أوضاع حُقوق الإنسان في هونغ كونغ، ومُمارسات الحُكومة الصينيّة، وهي ليست جديّة في جميع الأحوال، مثلما جاء على لسان المُتحدّثة باسم الخارجيّة الأمريكيّة، يَرُد نظيرها الصّيني بكُل برود قائِلًا “لا أستطيع أنْ أتنفّس”.

لهذا السّبب، وأسباب أخرى مُماثلة، تكسب الصين حملات العُلاقات وتخسر أمريكا، النّتيجة النهائيّة مكتوبةً على الحائط، التنّين الصّيني يتقدّم بسُرعةٍ لإطاحة أمريكا من عرشها الذي تربّعت عليه لأكثر من سبعين عامًا، والحُلول مكانها.

نعم، نحن كعرب ومُسلمين عانينا كثيرًا من الظّلم والاستِكبار الأمريكي، وكُنّا، وما زِلنا، من أبرز ضحايا حُروبه وسِياساته، وتدخّلاته العسكريّة، لا نتردّد مُطلقًا في الوقوف في خندق الشّامتين.

والله جلّ وعلا يُمهِل ولا يُهمِل.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

45 تعليقات

  1. ________ جرائم التمييز العنصري على الفلسطينيين الأصلاء في ’’ دولة ’’ الكيان الإسرائيلي هي أكثر بشاعة و شناعة … أين كان كل هذا الإعلام الغربي و الدولي الذي غطى وقائع جريمة جون فلويد الأمريكي ؟؟ .. هل التغطية الإعلامية هي الأخرى .. عنصرية ؟! نتساءل .. عين طافية ؟؟ .. و عين تشوف ؟؟ .

  2. علينا نحن كعرب ألا ننساق بما ينشره الاعلام الغربي ليخفف عن نفسه الضغط , وعلى الاعلام العربي ان يعالج الموضوع بطرق مختلفة عما يروج له الغربيون لا أظن أن الجميع لم يلاحظ كيف يتعامل الاعلام العربي المرئي والمكتوب والمسموع مع الاحداث الامريكية ولو أجرينا مقارنه بسيطة مع نفس الاعلام أثناء احداث أقل خطورة وأقل عنفا مما يجري اليوم في أمريكا لتوصلنا الى حقيقة مرة وهو أن الاعلام العربي لم يصل بعد الى درجة النضج أثناء تغطيته للاحداث التي جرت في العالم العربي راينا القنوات العربية المختصة كيف تنقل الاحداث نقلا مباشرا وعلى ست شاشات في شاشة واحدة وكيف تزور الاحداث وتفبركها ليتماشى مع التعليمات التي قدمت لها
    ما يحدث في أمريكا ولا قناة عربية واحدة تجرأت ونقلت لنا الاحداث بصفة مباشرة فكل ما هناك هو نقل الاخبار جافة دون تعليق الا من بعض المحللين الذين يمسكون العصا من الوسط أما نقل الاحتجاجات مباشرة وعلى أكثر من شاشة في شاشة واحدة كما رأينا في مصر وتونس وسوريا والسودان فهذا لم ولن يحدث لان هناك العم صام الذي يحمل عصا غليظة جدا

  3. ________ قصة ترامب الممثل و السنمائي كانت قصيرة . مضحكة . و خائبة .. كقصته السياسية خيبة ( + ) !!
    . تحياتي للأخ العزيز خواجه فلسطين .

  4. الأخ خواجه فلسطين المحترم
    ترامب من شدة محبته لاسرائيل ولبعض الحكام العرب أصابه جنون العظمه ونسي أنه رئيس أكبر دوله في العالم ولها دستورها وليس مطلق اليدين كاصدقاؤه العرب للعلم اصدقاؤه علي أتم الاستعداد لمساندته ودعمه في كل ما يملكونه لأن بقاؤه هو من بقاؤهم مصيره السجن بسبب تجاوزاته علي الدستور وفضائحه الجنسيه والضريبيه وأنت تعرف أن هناك أمرين لا بد منهم في أمريكا الأمر الأول هو الموت والثاني هو الضريبه وترامب لديه مليون علامة استفهام حول الضريبه ولا يمكن التسامح في هذا الأمر
    أصدقاء ترامب اوفياء له وزعلانين علي الخليلي الذي سبب له هذه الفوضي المدمره عشان هيك بعض الحشرات الإلكترونية تهاجم وتحرض علي الفلسطينيه لكن الواقع يقول إن الفلسطيني هو الوحيد الذي حاول إنقاذ جورج فلويد كما ذكرت الواشنطن بوست كتابة وفيديو

  5. ان شاء الله نعيش و نرى ترامب اذا خسر الانتخابات كيف سوف يسلم الرئاسة الى الرئيس الجديد هل يخرج من البيت الأبيض في سلام أو عن طريق جاكت المجانين و على المستشفى على طول و اني اتمنى له الحياه و يخسر الانتخابات لكي ارى ماذا سوف يفعل و هيا أشد من الموت
    اخي العزيز taboukar
    شو رأيك و هو مهم
    و هل يكون ترامب مثل Mr Bean في نسخة جديده

  6. Mighty God destroyed Pharaoh & his army in seconds in red sea . Justice is above power . the policeman who killed american citizen intentionally by pressing on his neck 9 minutes so no other explanations accepted the killer must be punished same .. this is only solution power not feasible . finished . who carry Bible must not kill or steal or talk fakes

  7. . Add all Arab countries too to the issue. How many Egyptians are killed and prisoned by Al Syssi police in Egypt and no one car. There are energetic societies and sleeping societies.

  8. الى المعلق ليتهم ركعوا ..
    لا يا اخي لا تشتبه عليك الامور وانظر الى عمليات القتل والقمع التي ترتكبها مليشيات ترامب بحق المتظاهربن واذا اردت ان تشاهد ذلك فعليك باليوتيوب وما خفي كان اعظم ..
    ولا ننسى جرائم الجيش الامريكي في العراق وافغانستان ووووو.
    ما ارتكبوه من جرائم يندى لها الجبين ..
    فهم انجس من جيوشنا العربية والذي جعل جيوشنا تظهر بحوشية مع الشعوب هو اختراق المخابرات الامريكية لها وللانظمة العربية ..

  9. أحيانا استغرب لا اعلم سبب عدم نشر تعليقاتي.
    وعن جريمة قتل جورج فلويد
    من خلال الإقامة في الولايات المتحدة نلاحظ دائماً عندما يُقتل شخص اسود بيد شخص اسود آخر لا تحدث تظاهرات ضد العنصرية ولا اعمال شغب، ونفس الشيء عندما يُقتل شخص أبيض او من العرقيات الأخرى بيد شخص اسود لا تحدث اعمال شغب وما الى ذلك، كثيرة هي جرائم السطو المسلح على محلات بقالة و 11-7 مثلا يملكها مُهاجرون مثل الآسيويون والشرق الأوسط “العرب” ومن عرقيات ( أمريكا الجنوبية )، مثل هذه الحوادث تمر بصمت.
    هؤلاء الأبرياء كانوا يتعبون ويقضون ساعات طويلة في متاجرهم بعيدين عن البيت من اجل توفير حياة لا بأس بها وتربية الأبناء.
    آسف ان أقول مثل هؤلاء الأبرياء لا يُهتم بمعاناتهم تُدمر حياة عوائل وأبناء.
    بينما جورج فلويد ستُقام له تماثيل وقصص وأساطير وتعويضات بمئات الملاين، لن يُذكر انه كان له سجل وسوابق وبيع العملات المزورة.

  10. عندما وصف البطه العرجاء ( رامسفيلد ) اروبا بالعجوز والذي ما زال متدولا الى اليوم ابان تخطيطه مع رئيسه السكير بوش لاحتلال العراق كان مصدر وصفه هو المستشار الالماني والرئيس الفرنسي بسبب كبر سنهم ومعارضتهم الحرب في ذالك الوقت
    اليوم دارت الدوائر على امريكا نفسها واصبحت احق بهذا القب من غيرها
    امريكا العجوز التي يحكمها عجموز احمق وينافسه عليها عجوز نعسان احمق منه رجل في القبر والاخرى على الحافه
    انها النهاية المأساويه لامريكا العجوز

  11. ____ معذرة للموقع و لكل الأعزاء القراء .. إن أثقلت التعليق.
    ________دعونا نسأل لنقول / هل يتعذر على هولييوود أن يخرجلك سيناريو ’’ ثورة مضادة ’’ من أجل ’’ الشوبينغ ’’ أي التسوّق أو التبضّع ؟؟ و مشاهد .. كر.. و جر.. و فر .. ؟!
    .

  12. ________ حتى ’’ سلمان رشدي ’’ رفع ’’ إساءاته الشيطانية ’’ أمام الكاميرات .. و من ذاك التاريخ إختفى عن الأنظار . هل هو مصير كل المقلدين .. ؟؟ .. و هل ينفع الديتول و .. الإعتكاف – طول ؟؟؟!!!
    .

  13. ________ ’’ ركوع ’’ بعض الشرطيون و السياسيون و الفنانون .. مسخرة كوميدية لا تعني شيئ .. الجريمة درامية بشعة و ليست ’’ سنة فعلية ’’/ … تحية تقدير للمسيرات الإحتجاجية التي عرفتها بعض العواصم و المدن الأوروبية تنديدا بالجريمة و التمييز العنصري .. الخزي و العيب على فضائيات جرى فيها نقاش آخر و خبث آخر مع التركيز على / الإحتجاجات لم تكن سلمية ! .. هذا كلام يا عرب 24 يلاطوه .. ناطق عرباوي .. و القلب طرمباوي !!!

  14. لا شك ان عنصرية امريكا متأصلة فيها البيض ضد السود وغيرهم من الأقليات ، ولكن ماذا عن العنصرية العربية الاسوأ وهي ليست ابيض ضد اسود او اسمر او حنطي بل هي فرق بين عربي وآخر واحد من مصر وآخر من الكويت. وثالث من المغرب ورابع من الجزائر وليبيا. السودان وفلسطين والسعودية والعنصرية لا تنتهي !! الوقوف على أبواب السفارات العربية من قبل العرب لساعات طويلة لطلب تأشيرة عمل او عمرة او حج او زيارة هي نوع من أنواع التفرقة العنصرية . التعالي على المسافرين القادمين والمغادرين في المطارات العربية من قبل الأمن والحرس والمسؤوليبن هي نوع من أنواع العنصرية . التفرقة في إنجاز المعاملات الرسمية في البلد الواحد مثلما يحدث في الأردن هو نوع من أنواع التفرقة العنصرية . الدعوة الى طرد الفلسطينيين او المصريين او السوريين او السودانيين من بلد عربي هو عنصرية مقيتة . باختصار أصلحوا انفسكم قبل انتقاد الآخرين . ترامب سيذهب الى مزبلة التاريخ ولكنه شيأخذ معه أمثاله من الحكام العرب والمسؤولين االعرب ، مثل النظام السوري والإيراني والفلسطيني والمصري والليبي والسوداني والخليجي والقائمة تطول ……………٥……………٥٨-٠١

  15. الى المشككين بمكانه أمتنا العربيه…وعظم شأنها ..
    نحن الامه العربيه العظيمه.. مكانتنا محفوظه بإذن الله عز وجل .. وسيكافئنا خيرا ..بعدما تعرضنا لكل هذا الظلم العالمي … والحروب التي خضناها دفاعا عن أوطاننا..وتضحياتنا وصمودنا.. وتحدينا… وانكسار الدول العظمى سابقا وحاليا ولاحقا بإذن الله عز وجل…
    نحن بإذن الله عز وجل .. الرقم الصعب .. ورجال هذا العالم الاشداء.. الاصلاء… الذين يحقد علينا العالم بأسره
    وكل منافقي الأرض ومجرميها.. ليس من فراغ ولاكن من تاريخ حافل بالانتصارات والبطولات… وبسبب الأطماع ونخن أصحاب تاريخ عظيم وخبرات .. وهذه ليست المرة الأولى التي نتعرض بها إلى كل هذه الظباع… والأمم الإجراميه عديمه الأخلاق والانسانيه.. نحن مكانتنا محفوظه… ونصرنا يلوح بالافق .. نحن الشعوب الابيه والحره..
    نحن الشعب الفلسطيني الجبار…بشهاده خالق الأرض والسموات… والشعب العراقي البطل…وشعب مصر ..
    واليمن … والجزائر الذي خاضت حرب التحرير وطردت الغزاه..لن يخذلنا العزيز الجبار المنتقم.. سينصرنا ويثبت اقدامنا.. وعلى أسوار قلاعنا سيتحطم الغزاه..
    مثلما كسرنا الحملات الصليبية.. وهزمناها شر هزيمه..ومثلما هزمنا المغول والتتار.. ومثلما خرجنا من الصحاري القاحله… وخضنا الحروب العظمى..وانتصرنا.. وحملنا على عاتقنا نشر النور والهدى.. ورساله الإسلام.. ولن يخذلنا الله عز وجل بإذنه وبفضله ورحمته وعدالته.. فهو العالم بما يكن لنا من أحقاد وحسد.. وكم تعرضنا لخبث الخبثاء وتآمر القوى العالميه…وما يحاك لنا ..ولماذا ..
    نحن على أرضنا ستكون هنالك الملحمه الكبرى…التي تحدثت بها الأديان السماوية كلها… وكل هذه الحشود العسكريه من أجلها.. ونحن نعرف ان الانتصار حليفنا…
    وان عجزنا…فالملائكه ستقاتل معنا.. وكل مؤمن بالله عز سيأتينا ويساندنا .. وسننتصر ليس لسواد عيوننا ربما… ولكن لأن اعدائنا مجرمين وقادمين بغير حق.. ويعتلون أحقاد متراكمه.. وسيئون جدا
    تحيه لأمتنا العربيه العظيمه. . الاستثنائيه.. اول الثائرين في العصر الحديث .. على منظومة الإجرام العالميه… وأكثر من قدم التضحيات والبطولات. .
    واهل الشجاعه والمرجله… وأصحاب المكانه الرفيعه…واختيار الله عز وجل.. وليضحك البعض على نفسه… ويفبرك ويشن حروبه النفسيه .. ضد أمتنا العربيه الابيه..

  16. أنا للأمانه شامت في ترمب وإدارته الماسونيه وحلف الإعتدال الأعرابي أتباعه في إقليمنا “غرب أسيا” لأنهم المأزومون الأن ترمب يختبئ في القبو النووي في البيت الأبيض من تولى السيطره الأمنيه هناك خدمة الأمن الرئاسيه لفت نظري كثير من رجال الشرطه الأمريكيه والحرس الوطني الأمريكي رفضوا التعاامل مع المحتجين بقسوه بيان وزارة الدفاع الأمريكيه كان مخيب لترمب وهذا يحسب لهم أيضا هناك نقطه هامه الإحتجاجات موحده (بيض وسود) وهذه ضربه أيضا لترمب العنصري الشوفيني لفت نظري شيء أخر أن الذباب الإلكتروني الأعرابي هاجم الفلسطينيين أنهم سبب الأحداث وتناولوا فتنة أيلول الأسود والحرب الأهليه اللبنانيه كنوع من الشيطنه ونسي هذا الذباب عدة أمور الأول أن معظم مقاتلين داعش من بلدهم ثانيا ترمب خاسر خاسر في الإنتخابات والذي سيأتي بعده سيلجمهم لجم ثالثا هناك قوانين ستسحب مثل جاسته وقضية خشقجي والحبل على الجرار الزراعي الذي سيحرث الأرض البور والتحالفات الإقليميه ستتغير وسنتفاجئ بها أنا شخصيا أتمنى سقوط ترمب وإدارته الماسونيه بشكل نهائي لأنه سينعكس على مايسمى تحالف الإعتدال الأعرابي وعلى دولة صهيون الإستيطنيه لاكن لاأتمنى السوء للشعب الأمريكي بل على العكس يجب على جاليتنا الفلسطينيه هناك أن تحاول إستجلاب الشعب الأمريكي لصفنا وتوعيتهم وتثقيفهم في المسأله الفلسطينيه وكفاح الشعب المشروع ضد الصهاينه الإستطانيين وهذه ستكون ضربه في الصميم لدعاية تل أبيب بالنسبه لمن يقولون إنهيار كلي لأمريكا أنا لاأتوقع هذا أمريكا بها مؤسسات مستقله قويه ومؤسسه عميقه كل هذا برأيي سيكون حاجز لاكن هذه إنتفاضة فلويد ستغير القوانين الداخليه وكما قال بايدن أنه سيسن قوانين تجرم العنصريه في حال وصوله إلى البيت الأبيض وسيكون لها إرتدادات خارجيه كبيره تحياتي والرجاء النشر

  17. هذا الرئيس العنصري المتهور نفد ما يريده منه الكيان الصهيوني في وقت قياسي كاعتراف بالقدس عاصمته وصفقة القرن و اكن اصبح مزعجا لهم و للقوة الخفية التي تسيطر على العالم. و حان الوقت للتخلص منه فان لم يعزل او يستقيل فسوف يقتل و الايام بيننا

  18. الاخوة أبو انس و عربي في المهجر شكرا” لكم علي التنوير و تبيين حقيقة الصورة، و إن كانت الصورة مزورة لكنها تعكس واقع مرير كما قال عربي في المهجر و شكرا”

  19. نسأل الله العلي العظيم… ان ينصر أمتنا الاسلاميه .. ويخلص الانسانيه … من الدولى العظمى ذات الأطماع الانانيه.. وان يفرجها على شعوب العالم اجمعين..
    وان لا تستبدل أمريكا بالصين .. و لا غيرها..
    ولا ان يقبع العالم تحت إستعمار جديد…يريد إثبات وجوده وبسط نفوذه .. ويستمد قوته.. من عالم الظلمات .. مثل الصين التي أصبحت وجهه هؤلاء وملاذهم الأمن.. ونقطه لانطلاق حقبه جديده.. من استعباد البشريه.. بطريقه أكثر إحترافية .. وبمساعده تكنلوجيا متطوره… وبعد إنهاك العالم.. بمرحله انتقاليه.. تفرض قوانينها على عالم . . مرهق خارج من حروب جهنميه.. معلبه
    ومستعد لتقديم التنازلات العظيمه.. مقابل السلام..والأمان
    مثلما حدث ما بعد الحرب العالميه الثانيه… وما فعلته أمريكا..لاستعراض عضلاتها… والوحشيه .. مابعد ضرب اليابان بالقنابل النوويه.. وسحب البساط من تحت بريطانيا .. التي كانت لا تغيب الشمس عن امبراطوريتها.. نسأل الله عز وجل .. ان ينجي البشريه من المؤامرات الكبرى.. ومن خبث صهاينه العالم.. وان لا تأتي الصين.. لتفرض قوانينها .. وتعيد تثقيف العالم ..وتهذيبه… فكره على مره كانت القوى الاستعمارية تتطور من أدائها..وتزداد خبراتها..
    ونحن كأمه إسلاميه… ظاهر الأمر اننا .. بحاله يرثى لها.. ولا نمتلك الامكانيه.. وان هذا العالم متحضر اكثر.. ولكن الحقيقه… إننا نمتلك كل مقومات النهوض من تحت الركام… والتمرد.. واستثمار هذه المرحله الانتقاليه.. والأتكال على الله عز وجل..وحده لا شريك له..
    والعودة إلى ذاتنا.. وما لدينا من امكانيات..
    اما ان أنتظار السلام العالمي.. من الصين وغيرها..
    فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين..
    بالنسبه الي شخصيا على يقين تام…وايمان لا متناهي ..وثقه.. ان المستقبل للامه الاسلاميه.. وان هنالك تدخل إلهي .. يرحم به هذا العالم المنهك… والذي دفع فاتورة ضخمه..لصراعات دول عظمى .. يتم ترويضها .. وتوجيهها من أجل الفتك بالمجتمعات ..والدول .. ومن أجل تكريس العبودية السياسيه…والرضوخ والولاء…لمن يمتلك القدرات العسكريه الجباره… ا لعالم بأمس الحاجة إلى بزوغ فجر الامه الاسلاميه… وخلاص شعوبنا .. وفتح صفحه جديده.. وان تنال أمتنا فرصه اخرى.. بعد تجربه مريره ومؤلمه.. كلي إيمان وثقه بهذا… ويعرف هذا كل من في قلبه إيمان بالله عز وجل.. ونصره الموعود.. وعصر ذهبي قادم سيملأ به هذا العالم عدلا كما ملئ ظلما وجورا… وسيصلحنا الله عز وجل في يوم وليله.. وستركب سفيتنتنا كل الشعوب في هذا العالم… وتكون كلمه الله عز وجل هي العليا… ويتم الله عز وجل نوره ولو كره الكافرون.. والمشككون..
    وتحيه لأمتنا العربيه.. التي حركت المياه الراكده..
    وهزت أركان الطغيان العالمي… والتي ارضها ستشهد أكبر الملاحم واعظمها على مر التاريخ.. وستنتصر… وتعلن بدايه ميلاد عصر جديد…فيه من العلم والتكنلوجيا..والرقي والحضاره..والعداله.. ما سيشفي البشريه من الامراض..على كل ا لاصعده…

  20. يا استاذ عبد الباري كلامك مجرد امنيات لا اكثر و لا اقل.
    امريكا قوية و ستبقى قوية.
    ملاحظة هامة : امريكا تسيطر على العالم افضل من سيطرة الصين على العالم لأسباب يطول شرحها.

  21. للمعلق هادي من ايران…بالمناسبة هذه الصوره التي شاهدتها مفبركه عن طريق الفوتوشوب فهي ليست حقيقيه. لا اختلف معك ان مضمون الجمله حقيقي و لكن مع ذلك الصوره مفبركه!!!

  22. شعوب العالم المتحضر تخرج مندده بعنصرية هذا العنصري وجريدة رأي اليوم وهى التي اكثر ندائا للعالم الحر ان يتظامن مع قضايانا استكثر المدقق وجهة نظر تدعوا العرب للخروج كأول المنددين بعنصرية هذا العنصري ونظامه
    هل نستطيع ان نناشد العالم ان يتظامن مع حقوقنا المسلوبه وان يقف معنا ضد عنصرية العنصريين
    هل نحن صادقين
    هل نحن فعلا نؤمن بما تؤمن به شعوب العالم الحره التي ندعوها لنصرة قضايانا من عدل وحقوق انسان وتظامن مع المظلوم ام هو تسويق كلامي للمتعه
    لا اعتقد ان احدا من العرب سوف يوجه ندائه للعالم الحر لنصرة قضيته استكثر على العالم الحر التظامن مع انسانيته بنشر تعليق يدعوا لذالك ربما لن يقرأه احد
    اذا ناشد العربي احدا غير نفسه لنصرته على الظالم والمعتدي على حقوقه سيكون هناك الف اشارة استفهام تاتي بعد كل حرف ينطقه

  23. أمريكا مستعدة للزوال و هذه هي سنت الحياة لابد منها
    الصين مستعدة لزعامة العالم ب إقتصادها العملاق
    روسيا مستعدة بقوتها العسكرية الرهيبة لخطف الزعامة من الصين في لحظات الأخيرة أو تقاسم السطلة معها بعد الإطاحة بأمريكا من العرش
    اروبا المتحدة، محتفظة بمكانتها الإقتصادية و السياسية و لا فرق عندها التعايش مع إمريكا أو الصين
    إيران محتفظة بعزمها و إرادتها و كرامتها و لديها مخطط يجعلها بحال أحسن لو تزول أمريكا
    اليهود لا خوف عليهم فهم لا مبدأ لهم و يميلون أينما تميل السلطة و أصلا هم لديهم مشروع للوصول إلي العرش
    و…..
    لكن أين مكانة العرب من هذه التحولات العالمية؟ فهم ليس لديهم فيها لا ناقة و لا جمل، المشكلة ليس في قوة أمريكا بل في تشتتهم و ضعفهم
    نرحب بسقوط أمريكا و صعود الصين، لكن الصين أيضا قد لا ترحم الضعفاء إذا أستولت علي عرش العالم

  24. لا شك بأن ترامب عنصري بغيض ولا شك بأن العنصرية لا زالت متجذرة في المجتمع الأمريكي ومما لا شك فيه بأن كل انسان حر سيكون سعيد بانكشاف الوجه الحقيقي للسياسة و السياسين الأمريكيين وانهيار هاذا النظام البغيض … ولاكن مقارنة مسألة حقوق الإنسان بين أمريكا و الصين و جعل الصين ملاك هاذا ما لا يجوز فسجل الصين في ملف حقوق الإنسان أسواء من ملفات جمهوريات الموز العربية و من باب أولى أن نقارن وضع حقوق الإنسان في بلاد العربان مع وضعها في امريكا ترامب وليس الهروب من الواقع والتطبيل للصين حتى لا يأتي يوم و نقول “بين حانا و مانا ضاعت لحانا” وحتى لا يأتي يوم نترحم فيه على أيام امريكا عندما تهيمن الصين على العالم … باختصار علينا العمل على إيجاد حل للعنصرية و القمع و امتهان حقوق الإنسان في بلاد العربان حتى لا تبقى في ذيل الامم

  25. هادى_ايران
    لافته كانوا يحملونها المتظاهرين لفتت نظري، مكتوب عليها
    “We are not ARABS to kill us and keep Silent”
    ——
    هذه لافتة غير صحيحة،، وانما المأجورين الحاقدين على امتنا العربية قاموا بعمل فوتوشوب لمقطع مصور ووضعوا العبارة على لافتة احد المحتجين في الشارع ، ولو كان هذا الموقع فيه خاصية انزال الصور لارسلت الصورة الحقيقية للمقطع بجانب الصورة المزورة والتي كتب على اللافتة الاصلية STOP KILLING US وبخط اليد ، فيما اللافتة المزورة مطبوعة طباعة ،

  26. لن نكون في مأمن لا مع الكوبوي الامريكي و لا مع التنين الصيني و لا مع القيصر الروسي. كل هذه الدول تريد السيطرة على مقدراتنا و ذلك بإزلتنا من الوجود او ابقائنا تحد اقدامهم. الحل الوحيد ان نجتمع على المشترك و نتحاور على ما يفرقنا. كذلك يجب علينا ان نكون لاعبين جيدين و ان لا نضع بيوضنا في سلة واحدة. العالم محكوم بالقوة و في الحالة الدولية المسيطر هو توليفة بين مجموعة من القوى، لذا وجب علينا ان نكون اولا متحدون و ثانية نستشرف تحول منحنى القوى المشكلة للعالم.

  27. لافته كانوا يحملونها المتظاهرين لفتت نظري، مكتوب عليها
    “We are not ARABS to kill us and keep Silent”

  28. ترامب يستمع الى ملكة بريطانيا و يعتقد أنه ملك

  29. ________ هل يستقيل ترامب ؟؟ … أم عز عليه فراق المنشفة !!
    .

  30. صحيح أن جميع المتظررين من السياسه الأمريكيه في هذا العالم شامتين. ولكن أﻷفظل من الشماته والتشفي والفرح على مايحدث في أمريكا هو الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى على تخليص البشريه من هذه العصابه المجرمه التي تسكن البيت أﻷسود (الأبيض) …………………. ومن ثمار وعلامات التراجع اﻷمريكي للوراء هو وصول السفن اﻹيرانيه بسلام إلى الشعب الفنزويلي المحاصر رغم التهديدات الأمريكيه بمنعها او ظربها قبل وصولها …… وكذالك إسقاط الطائره الأمريكيه العملاقه في بحر الخليج ومظيق هرمز دون وانتهت القصه بعدم الرد اﻷمريكي على إيران كذالك قصف قاعدة الأسد العسكريه الأمريكيه في العراق من قبل الحرس الثوري اﻹيراني وبدون أن ترد أمريكا بطلقه واحده وهذا هو ماجعل اغلب شعوب العالم تتفائل بسقوط امبراطورية الشر……………

  31. اسأل الله ان يكتب لي العيش حتى أرى امريكا أصبحت الولايات المتقطعة أوصالها،
    ولكن يا استاذ عبد الباري الى متى نحن العرب سنبقى رهائن وعبيد لغيرنا ؟ أي ان انتهت امريكا كقوة عظمى سنتبع الصين وغيرها من الدول ، متى سنكون نحن ؟؟ ونحن نمتلك كل المقومات التي تجعلنا من افضل الامم بتقدمنا ، متى سنكون ونحن نمتلك العقول التي نهضت في امريكا وكل اوروبا ؟ للاسف لن نكون أبدا وسنبقى عبيداً ما دمنا نحن العرب نتنازع فيما بيننا ونقاتل بعضنا ، والاهم من كل ذلك ما دامت شعوبنا العربية منقسمة فيما بينها منها من يؤيد هذا الحاكم وذاك ومنها من يعارض ، يا سيدي شعبنا العربي اليوم منقسم الى فسطاسين ، فسطاس حق وفسطاس باطل ، فمن يؤيد اي حاكم عربي اليوم فحتما هو على الباطل لا بل هو السم بعينه، ومن يعتقد غير ذلك فأسأله ماذا فعل حاكمك الذي تؤيده وهو يتربع على كرسيه بالوراثة منذ 50 و40 و30 عاما ؟ للاسف نحن امة لن تنهض أبدا ما دام يوجد فينا المطبلون والعازفون على جراح الايتام والثكالى، وما دام يوجد فينا المنافقون الاذلاء ، ما دام يوجد فينا المأجورون والفاسدون ، نحن يا سيدي أمة اعزنا الله بالاسلام ولن ينصرنا الله بأن نكون افضل الامم ونتربع القمم الا بأيماننا المطلق ان الله ناصرنا ، وليس امريكا وروسيا أو الصين ، أو اوروبا ، الى متى ســــنبقى عبيـــــــدا لغيـــــــــرنا ؟؟!!!!!

  32. هل يتعلم العرب من الاخرين بنبذ العنصريه و الوقوف مع الحق ؟ هل الشرطي العربي يتعامل مع اصحاب القرار بنفس المهنيه مع الاخرين الاقل نفوذا ؟ هل العربي يعامل عربي اخر على اساس الجميع واحد ما قبل سايسبيكوا ؟ الجميع متفرج و لكن هل ياخذوا العبر. عاجل – ناءب يدعوا الى طرد ٤٠٠ الف مصري من الكويت. عاجل – جعجع يطالب بطرد اللاجئيين الفلسطينيين من لبنان ومنعهم من العمل و منعهن امتلاك شقه. انشر.

  33. ترامب رجل متهور وانفعالي وسطحي وسعة صدره وتفكيره لاتناسب مساحة ومكانة الدوله التي يقودها وسعة نفوذها السياسي والعسكري والاقتصادي واظن انه سيكون سببا في تاكل النفوذ الامريكي في العالم ، واظن انه احدث هزه وشرخا في مكونات المجتمع الامريكي وخاصة بين الجنس الاري واخرين من مكونات المجتمع الامريكي ، و اظن ان حظوظه في دوره رئاسيه ثانيه مشكوك فيها .

  34. هناك الاقزام العبيد دفيعة الجزيه الذين سوف يفتحوا مجالس عزاء لقرب فقدان سيدهم لتبداء رحلة البحث عن سيد جديد
    وهم الذي ينطبق عليهم قول افلاطون
    لو امطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون مظله

  35. ابو احمد ، وبعض العرب يبكي الان من قانون قيصر والذي يحمل ادله قاطعه في ادانة النظام السوري .. يمهل ولا يهمل

  36. ليت قوات الشرطه والجيش في بلداننا العربيه فعلت مثلهم وركعت اما المحتجين بدلا من استخدام الرصاص والقذائف والدبابات و البراميل لما حصل القتل والتهجير والتدمير .
    تحيه الى ترامب الذي لم يرسل شبيحه ويا دونالد او نحرق البلد .
    تحيه لكل حاكم جبان امام شعبه وأمام اعدائه أسد هصور .

  37. نعم السياسي و الشرطي و العسكري و الحكم و كل الحكومة و هيا ملك و تعمل تحت خدمة الشعب
    و لا شى اسمه نظام ملكي الكل ملك من أملاك الشعب و تحياتي الى كل الشعوب و الشعوب محترمه و الشياطين هم الحكام و الحكومه مصاصين دماء الشعوب

  38. ذهبت مليارات السعوديين هباءا منثورا
    المال الذي يأتي بسهولة بدون تعب يذهب بسهولة
    كل الأموال المنهوبة من ارض العرب ذهبت ادراج الرياح
    سبحان الله يرسل للطغاة العرب إشارات ليتعظوا لكنهم يمعنون في غيهم وطغيانهم وفِي دعمهم لالد أعداء الاسلام
    يبدو انه نهايتهم ستكون على أيدي ترامبو نفسه

  39. …السيناريو المتوقع والمرعب…والاكثر قتامة فى المشهد الامريكى المتحرك…هو وقوع الصدام المسلح بين ثلاثة طوائف….ANTIVA..WHITE NATIONALISTS…BLACK LIVES MATTER GROUP…..فى الاعتقاد الشخصى المشهد الامريكى مقبل على صدام مجتمعى عنيف ورهيب …هو ترجمة لاحقاد دفينة وشحنات من الكراهية لا احد يعلم حجمها…فكل الظروف مواتية لتفجير برميل البارود مع
    توافر السلاح الفردى ….والله اعلم

  40. Trump lost his advantage as a builder for new high American economy. Add what is happening now, the Republican party will loss election in November since the unemployment is expected to be two digits as that time.

  41. لیست الصفعة علی وجه ترامب الصلف فحسب.. بل رکلة علی مؤخرة النظام الرأسماليّ الأمبریالي الظالم السلطوي.. ابتلعوا السنتکم یا ذیول أمریکا.. والیوم یوم الحساب!!

  42. نعم كلنا نريد لإمريكا التمزق والنزول من قمة التحكم بالعالم لاننا “نريد ان نتنفس “؟؟!!!!
    ومن يخاف على إمريكا هو انسان خطر على الإنسانية البريئة

  43. ليس كل العرب والمسلمين شامتين بل هناك (الأيتام) الذين يبكون بكاءً مر على الخليل الذي وصل قاب قوسين او ادنى من فقده الكرسي وترك البيت الابيض .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here