عندما يرفُض الرئيس ترامب إدانة مُنَفِّذ مجزرة المسجدين في نيوزيلندا ووصفِه بالإرهابيّ فإنّها لن تكون الأخيرة.. نحن أمام تطوّر خطير وغير مسبوق لظاهرة “الإسلاموفوبيا”.. وهذهِ هي الأسباب

عبد الباري عطوان

بينما تدخُل الحرب التي يشنّها التحالف الأمريكي للقضاء على تنظيم “الدولة الإسلاميّة” مرحلتها الأخيرة بعد حِصارها في آخِر معاقِلها في بلدة “الباغوز” السوريّة شرق الفُرات، يُفاجأ العالم الإسلاميّ بظاهرةٍ جديدةٍ ربّما لا تقِلُّ خُطورةً، تتمثّل في مجزرة المسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلنديّة التي نفّذها مُتطرّف يميني مُتعصّب، وأدّت إلى مقتل 50 مُصلّيًا مُتعبّدًا أعزلا.

ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، أو العداء للمُسلمين في أوروبا والعالم الغربي عُمومًا، ليست جديدةً، ولكن الجديد أنّها بدأت تأخذ طابعًا إرهابيًّا مُسلّحًا، وتنتقل من البيانات والكتابات التحريضيّة وتدنيس المقابر، إلى الهجَمات الدمويّة، ومن الأعمال الفرديّة أو المحدودة، إلى الأعمال المُنظّمة والمُؤطّرة أيديولوجيًّا ومُؤسّساتيًّا.

التطوّر الأخطر الذي كشفت عنه مجزرة المسجدين أيضًا، هو أنّها يُمكن أن تكون قمّة جبل الثلج، فهُناك منظومة تتضخّم في ظِل التّركيز الغربيّ على ظاهرة “الإرهاب الإسلاميّ” وإلصاق هذه التّهمة بالمُسلمين وحدهم، وتصوير المُجتمع الغربي على أنّه الضحيّة.

برينتون تارانت مُنفّذ المجزرة المذكورة ارتكب جريمته بعد تحضيرٍ جيّد، وتحت وقع الموسيقى، واستخدام آلة تصوير تُوثّق كُل خطواته، من باب بيته حتى اقتِحام المسجد وإطلاق النّار على المُصلّين، والإجهاز عليهم الواحِد تِلو الآخر.

 

***

أيديولوجيّة هذا العُنصري الإرهابيّة وثّقها في رسالةٍ من 73 صفحة، كشف فيها أنّه يُنفّذ هُجومه الدمويّ دِفاعًا عن العِرق الأبيض، وثأرًا لضحايا هجمات نفّذها المُسلمون في أوروبا، وانطِلاقًا من العداء للمُهاجرين وتزايُد أعدادهم بشكلٍ كبيرٍ يُهدِّد المُجتمعات الغربيّة البيضاء، ويعتبرهم مُحتلّين وغُزاةً ويجِب القضاء عليهم.

كان لافتًا أن القُدوة التي يقتدِي بها هذا الإرهابي المُجرم هو الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب ومجموعة المُحرّضين الإعلاميين الذين يُروّجون لعُنصريّته البغيضة، داخل الولايات المتحدة وخارجها، في إطار منظومة من دور النّشر، ومواقع قويّة على وسائل التواصل الاجتماعي.

صحيح أن الحُكومات الغربيّة تدرك خطر هذه الجماعات العنصريّة على أمن واستقرار بُلدانها، وتُؤكّد على المُساواة في المُواطنة، وحماية المُهاجرين وأرواحهم ومصالحهم بالتّالي، ولكن الخُطورة تكمُن في تنامي الأحزاب والمُنظّمات والأيديولوجيّات التي تُشكّل الحواضِن لهؤلاء، والنّتائج التي يُمكِن أن تترتّب على أعمالهم هذه التي يُصنّفونها في إطار الانتقام والثّأر، في تحدٍّ واضِحٍ للحُكومات.

الرئيس ترامب هو المُنظّر والأب الروحي لهذا الفكر الإقصائي الدمويّ الذي يُوفّر له الدعم، والغِطاء الرسمي، ليس فقط عندما منع مواطني سبع دول إسلاميّة من دخول الولايات المتحدة، وإنّما أيضًا عندما رفض، وبكُل وقاحة، وصف مُنفّذ مجزرة نيوزيلندا بالإرهابي، وقدّم تعزيةً “باهِتةً” لأهالي ضحاياها.

هذه المجزرة تُقدّم هديّة قيمة للجماعات الإسلاميّة المُتطرّفة، وعلى رأسها تنظيم “داعش” “القاعدة”، وتُسهّل عمليّات التّجنيد التي ستتصاعد لآلاف الشبّان المُحبطين والمُستهدفين من قبل اليمين العُنصريّ في الدول الغربيّة.

سيطرة قوات سورية الديمقراطيّة على مدينة الباغوز آخر جُيوب تنظيم “داعش” في شرق الفُرات، قد لا تكون نهاية هذا التنظيم، وإنّما انتقاله من مرحلة التّمكين ودولة الخلافة إلى مرحلة العمل السريّ وما تعنيه من التّركيز على الأعمال الإرهابيّة الأقل كُلفة، والأكثَر دمويّة وتأثيرًا، فالبيئة الحاضِنة لهذه الجماعات والمُنظّمات المُتطرّفة، والأسباب التي أدّت إلى ظُهورها بالقِوى التي ظهرت بها خِلال السّنوات الخمس الماضية، وأبرزها التدخّلات العسكريّة الغربيّة، والتّهميش والإذلال، والطائفيّة، وغِياب الحُكم الرّشيد، ما زالت موجودة.

 

***

الحُكومات الغربيّة ارتكبت جريمةً كُبرى عندما “تساهلت” تُجاه ظاهرة “الإسلاموفوبيا” ولم تتّخذ الإجراءات القانونيّة المطلوبة لمُواجهتها، مثلما تعاطت مع ظاهرة “العداء للساميّة”، ولا يُمكِن أن ننسى كعرب ومسلمين تصريحات بوريس جونسون، وزير الخارجيّة البريطاني السابق، التي تطاول فيها على المُسلمات المُنقّبات عندما وصفهن بـ”صناديق البريد”، ولا تصريحات ترامب التي أدلى بها أثناء زيارته للندن وحذّر فيها الحُكومة البريطانيّة بقوله “الهجرة بدأت تُغيّر النّسيج الاجتماعي في الدول الأوروبيّة، ويجِب التّعامل بسرعة معها”، وأضاف “الإسلام يكرهنا”، ونسي أن أوّل من غيّر النّسيج الاجتماعي للشعوب هم المُهاجرون والغُزاة البيض الأوروبيّون الذين غزو أمريكا الشماليّة وأبادوا سُكّانها الأصليين وقتلوا عشرات الملايين منهم.

مُؤسِف أن تلتزم الحُكومات الإسلاميّة في مُعظمها الصّمت تُجاه اتّساع نِطاق ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، ولا تُقدِم على أيّ تحرّك حقيقيّ لحث نظيراتها الغربيّة لمُحاربتها، ووضع حدٍّ لانتشارها وهي التي لبّت دائمًا النّداءات الغربيّة، والأمريكيّة تحديدًا لمُواجهة الجماعات الإسلاميّة المُصنّفة على قوائِم الإرهاب.

مجزرة مسجدي “كرايس تشيرش” النيوزيلنديّة ربّما تكون الأُولى من حيث ضخامة عدد الضّحايا، والحِقد العُنصريّ الذي كشف عنه مُنفّذها، ولكنّها قطعًا لن تكون الأخيرة، في ظِل وجود زعماء غربيين لا يتورّعون عن إظهار كُل أنواع الكراهية للمُسلمين على رأسهم زعيم اسمه ترامب، يحظى بصداقةِ ودعمِ طابورٍ طويلٍ من القادة العرب والمُسلمين.

Print Friendly, PDF & Email

80 تعليقات

  1. الي السعودي الذي لقب نفسه ب التاريخ يعيد نفسه
    لقد ختم الله على ابصاركم وعقولكم فأصبحتم غائبين مغيبين اغبياءومستغبيين
    يا اخي حتى لو كنت من أصل يهودي عليك استخدام القليل من المنطق
    ولكن اذا كره الله عبداً مسحه ونزع محبته من قلوب البشر

  2. الى المدعو ” من اهل الرباط ”
    تحية مقدسية حطرة
    هل انقطعت الاسماء حتى تصف نفسك بهذه الصففة الت هي صفة كل مواطن من اعل الرباظ والمرابطين ؟
    فاذا تعذر عليك ان تجد اسما علما لانك لاتنتمي لاهل الرباظ والمرابطين فانك تنتحل هذهالوصف المقدس لاهل بيت المقدس الاصليين وتجهل ان استخدامي كلمة المقدسي الاصيل لان احد المدسوسين الذي ينتمي لموسسة استخبارية تلاجقني وتعجز عن الوصول الي حاول ان ينتحل اسمي الذي هو الاسمالحقيقي ، وان اسرة وزوار رأي اليوم الكرام يعرفون ذلك جيدا فصرت استخدم كلمة المقدسي “الاصيل ” تمييزا عن المنتحل الدخيل وقد اخرسته وللابد ؟
    مع انني اعتبر كل مواطن مقدسي ونشا وترعرع واصبح في عمر متقدم يشرف على 90 ربيعا مثلي هو مقدسي اصيل ؟
    مع اطيب تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الى الأخ غازي الردادي /السعودي
    اماسؤالك “مادخل ترامب في جريمة المسجدين ” فهو غريب وعجيب ومستنكر او بالاحرى فهو إثم وخطيئة منكرة ؟
    فالذي يدافع عن مجرم اثم فهو على شاكلته ؟
    الم يكن الاجدر بك ان تسأل مثل هذا السؤال حين اعلن البيت الابيض ان محمد بن سلمان لم يشترك ولم يأمر بقتل ونشر وصهر جثة المغدور جمال خاشقجي ؟
    ألم تذكر انذاك انك استشهدت باقوال هذا الاحمق وصدّقت مزاعمه ببراءة الذئب من هذا الدم الطهور لهذا المغدور ؟ مع ان يدي الذئب وفمه وانيابه ملوثة بدماء المغدور ؟
    فهل تجيب على هذا السوال الذي يعرف جوابه كل عربي ومسلم بل والعدو قبل الصديق والغريب قبل القريب :
    من هو احمق البيت الابيض الذي اعتنق عقيدة مكافحة ما وصفه ظلما وزورا وباطلا “اسلام فوبيا ” ؟
    ومن هو الذي اصدر اول قرار افتتح به إدارته المشئومة بمنع رعايا سبعة او ستتة دول عربية واسلامية من دخول الولايات المتحدة لاول مرة في تاريخها الديموقراطي سوى هذا -بطرس الناسك – الاميركي الصليبي الجديد ويفعل ذلك في جولاته على مدن الولايات المتحدة يدعو لمحاربة العرب والمسلمين تحت شعار خسيس “اسلام فوبيا ” مثلما كان يفعل الراهب الأوروبي الاحمق بطرس الناسك الذي كان راكبا حمارا مثله ويطوف على اباطرة اوروبا يدعوهم لحرب صليبية تحت شعار تخليص قبر المسيح في القدس من ايدي المسلمين ؟
    اماكان قرار ترامب “بطرس الناسك ” الجديد في سيادة اسرائيل الى القدس والاماكن المقدسة مسيحية واسلامية هو تلبية
    بل تجاوبا لنداء بطرس الناسك القديم ؟
    يابن الردادي
    لاتدافع عن بطرس الناسك الذي يجلس على كرسي الغرفة البيضاوية فلا يأمن غدره وشره سوى السذّج من الناس فلاتكن واحدا منهم ،فلسوف ينقلب السحر عل الساحر وليس بعيدا ان تكون السعودية ودول الخليج صورة اخرى بل واعنف مما حصل للمسجدين فينيو زيلندة عندئذ فتش عن شعار بطرس الناسك الاميركي “اسلام فوبيا ”
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الاخ سفيان شكرا لك…
    هو الحقيقه كان تعليق انفعالي …والواو سقطت سهوا وتحياتي لك

  5. الى عابرسبيل..
    مجرد تصحيح
    تقول في تعليقك (( ..التي هي أن هنالك مليار ونصف مليار إنسان عربي مسلم على هذه الأرض ))!!!
    هذا عجيب ياعابر سبيل .. !! يااخي العرب لا يشكلون الا نسبة 23% من المليار ونصف المليار مسلم
    الا اذا كنت تعتبر الصين دولة عربية !!! راجع معلوماتك
    تحياتي

  6. As long as Muslims are weak and don’t have the foundation of modern countries, democratic and reliable research and education systems, Muslims has to do what Jewish did ( take Jewish ways) to control the world .

  7. الى الاخ احمد الياسيني
    نحن اهل الرباط المقدسين لا ننعت انفسنا بالاصليين
    يكفينا ان الله عز وجل انعم علينا بلقب اهل الرباط
    المقدسي مقدسي وليس هناك حاجة للتذكير بانه اصيل

  8. يا رادادي لا لوم عليك لانك لا تستطيع الخروج وقول كلمة الحق امام ولي نعمتك وبينطبق عليك المثل الفلسطيني
    اللي بيقول: “اطعم الفم تستحي العين”…

  9. ياغازي الردادي تدافع عن ترامب وتقول ايش دخله ذكرتني بالسديس عندما قال ان ترامب رجل الأمن والسلام العالمي ياسيد غازي العالم كله يعلم ان ترامب يكن عداءا شديدا للمسلمين لماذا تدافع عنه على الأقل اذا ابتليتم فاستتروا ياسعوديين

  10. (تبا لكم أيها العرب المسلمين لقد فقدتم كرامتكم ، مكانتكم ، ومصداقيتكم امام الله و البشر . لجهنم وبئس المصير)…
    السيد ابوعماد …بإذن الله عز وجل أمتنا العربيه والاسلاميه كانت ولا زالت وستبقى بأذن الله عز وجل خير امه اخرجت للناس وستبقى شعوبنا اكثر شعوب الأرض كرامه ومصداقيه …ولن تكون لنا كلمه تبا ولجهنم وبئس المصير …نحن امه والحمدلله رب العالمين نمتلك رصيدا من الايمان بالله عز وجل والأخلاق والشرف والكرامه يكفي لمليار سنه …وهذا ليس كلاما وأوهام
    وانت كنت تدري في تلك مصيبه وان كنت لا تدري فتلك مصيبه اكبر…وشهادتك شهاده زور وفيها شكرا شموليه مشبوهه ومن انت لتلعن وتهين مليارات البشر
    وتحكم عليها بأنها الى جهنم وبئس المصير …أن يا سيد ابوعماد لا يؤخذ بكلامك وانت وامثالك طعنات في الخاصره وأصحاب خيانات فكريه وشهادات زور ووبال ومشوهين للحقيقه …التي هي أن هنالك مليار ونصف مليار إنسان عربي مسلم على هذه الأرض مؤمن بالله عز وجل ولديه المصداقيه والفرق ما بينه وبين الآخرين أنه لا يذهب بجيوشه الارهابيه لقتل البشر واحتلال أرضهم ونهب ثرواتهم وغير مستعد للتصرف بشيطنه وزرع عملاء وخونه …وأنه الحياه الدنيا بالنسبه له مجرد وهله ويخاف الله عز وجل. ….وليس على استعداد لسفك دم انسان
    هذه الحقيقه اننا امه ذات اخلاق ومبادئ وشعوبنا شعوب بطله وتستحق الحياه ..ولا تمثلها ثله الخونه والمحبطين
    الذين لا ينظرون الا إلى الجوانب المظلمه

  11. لماذا نحمل ترامب كل أسباب تطرف هذا المجرم؟
    ترامب موجود منذ سنتين فقط ولكن إجرام القاعدة وداعش وغيرهما من الإسلامويين ترك أثراً كبيراً في نفوس الغربيين واستخدمه المتطرفون لخدمة إيديولوجيتهم وتصرفات البعض من الجاليات العربية نفّر الجميع حتى نحن أبناء هذه الجاليات أصبحنا نبتعد عن هؤلاء ونتجنب عنفهم وقلة وعيهم.
    وجزيل الشكر للمعلق الذي ذكر ببعض العمليات الإرهابية والوحشية في أوروبا التي راح ضحيتها المئات من الأبرياء.
    كل التعازي لكل أهالي ضحايا الإجرام أكان إسلاموياً أم عنصرياً لأن حزنهم واحد ومصيبتهم واحدة.
    والجميع في أوروبا وصف هذا المجرم وعمله الشنيع بالإرهابي واستنكروا إيديولوجيته وعنفه.

  12. طزامب عنصري حاقد، لكنه لا شىء مقارنة بمستشاره السابق المدعو فلين. لقد استمعت لخطاب مطول للارهابي والعنصري فلين حيث قال بالحرف الواحد أن هدفه هو استئصال الإسلام من ١,٧ مليار مسلم. لم يذكر في خطابه السنة أو الشيعة. كل مسلم على وجه البسيطة يتوجب أن يكون واجبه محاربة فلين واذنابه في المنطقة وبخاصة السيسي، الذي امتدحه فلين مطولا في خطابه. العدو الأكبر للأمة في منطقتنا خاصة هم الجواسيس.

  13. الى المدعو شرحبيل ؟
    لمن تقول يامقاومين وياممانعين “هيا تقدمواوحرروا القدس ؟
    لماذا تحمل اسم شرحبيل ؟
    أليس شرحبيل بن حسنةاحد قادة المسلمين الذين شاركوا في فتح القدس وارض الرباط والمرابطين ؟ وقبره في منطقة غور الأردن قريبا من القدس ؟
    فبدل من ان تقول “كـشْ” إكسر رجلها ؟
    إلا اذا كنت من اتباع احد حكام الاعراب او ولي امرك اووليّ نعمتك !عندئذا لالوم عليك لان المنتفع يتبع ولي نعمته ؟
    ماعليك القدس لها رجالها ً،وأهلها ادرى بشعابها ، والاقصى بيتالله والله حامي بيته فلا ترامب ولانتنياهو ولا ال سلمان ولا ال زايدونهيان ولاانس ولاجن يقف امام قدرة حامي البيت ؟
    ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ، صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. كلكم من ادم وادم من تراب….وذكر سبحانه وتعالى في القران الكريم من هي خير امة اخرجت للناس….العداء العقائدي والعرقي. منذ ان خلقت البشرية…لكن هذه الحادثة من منظوري كان سببها التحريض المعلن من كثير من قادة الانظمة العربية والاسلامية ضد مسلمي اوربا…اعداء الاسلام من المسلمين هم العصا المحركة ضد المسلمين خاصة في اوروبا…لكن منصفين فقد اوى الغرب الاوربي المظطهدين وحمتهم من الظلم الواقع عليهم ..

  15. الى الأخ زين الدين:
    نعم نحن نبغضهم ونمقت فعلهم ونسأل الله ان يجنبنا منهم ويبعد عنا شرهم كما انهم لايمتون لديننا بأي صلة ولكن، بخصوص التسمية،
    وبرأيك ماذا تعني “داعش” سوى “الدولة الاسلامية بالعراق والشام”؟ اليس من الأقل جرما عدم ربط اسمها بالعراق والشام لكي تكون “الدولة الاسلامية” وفقط؟ .

  16. كي لا ننسى ؟
    ==========
    الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    ليس هناك ادنى شك ان تحليلك هذا هو تقييم كامل من كافة جوانبهودوافعه السياسية والدينية والعنصرية لهذا العدوان الاجرامي الذي قام به هدا المتطرف الارهابي العنصري والتعصب ذينيا الاسترالي الهوية المجرم برينتون بارانت ضد هذين المسجدين فيي مدينة كرايست تشيتش في نيوزيلندا ، وربما انه لن يكون الاخير في مثل هذا التعصب والتطرف الديني والمذهبي مثلما انه لم يكن الاول في مثل هذه الجزيمة النكرة البربرية فقد سبقه في مثل هذا الهجوم معتوه استرالي اخر متعصب دينيا هو المجرم مايكل دنيس روهين الذي اقدم على احراق الجزء الجنوبي الشرقي من المسجد الاقصى المبارك في 21اغسطس/اب 1969 والذيي ادى الى اتلاف المنبر الصلاحي الاثري والتاريخي في المسجد وذلك بتحريض واندفاع من الحاخمين الاسرائيليين المتطرفين والتعصبين لديانتهم اليهودية المعادية للاسلام والمسيحية !
    كما ان الهجوم على المسجدين الاسلاميين في نيوزيلندا قد سبقهما هجوم ممايل من متعصب ديني يهودي هو المجرم الحاخام باروخ غولد شتاين احد اتباع الحاخام الارهابي المقبور مئير كاهاني زعيم حركة كاخ العنصرية اليهودية التي تنادي بعملية التطير العرقي للعرب وامسلمين من القدس وفلسظين وهي العملية المعروفة في سياساتهم العمسريةالصهيونية
    باسم “الترانسفير ” ؟
    ففي يوم الجمعة 15 رمضان 1414هجري الموافق 25 فبراير /شباط1994 ميلادي اقدم الحاخام المجرم باروخ غولدشتاين على اقتحام المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل اثناء تأدية فريضة الفجر يحمل رشاشين اوتوماتيكيين من طراز عوزي الاسرائلي مع اكثر من10 خزانات رصاص اضافية واخذ يمطر المصلين المسلمين وهم ركع وسجود فقضى على 39 شهيدا واكثر ون 125 مصابا قبل ان يتمكن المصلون من تجريده منسلاحه وقتله بنفس السلاح الذي قتل به هؤلاء الشهداء !
    واما جريمة المسجدين واندفاع عذا المجرم الاستراليي لارتكاب هذه الجريمة المروعة فقد يتحمل مسؤوليتها اولا واخيرا الرئيس الاميرمي المعتوه دونالد ترامب الذي يعتنق عقيدة مايصفها بالاسلام فوبيا من اليوم الاول لذخوله البيت الابيض فييناير/كانون الثاني عام 2017 والذي كان اول قرار يتخذه في حملته العقائدية العنصرية والدينية وامذهبية والعرقية : منع رعايا سبعةدول عربية واسلامية من دخول الولايات المتحدة والاقامة فيها وقد تذررع باسباب واهية لا اساس لها من الصحة مطلقا لتبرير قراره هذا بزعمه ان رعايا هذه الدول هم ارهابيون متطرفون ،
    ولدا فأن ماجاء في ايدلوجية المجرم الاسترالي مرتكب مجزرة المسجدين والتي اوضحها في بيانه الذي يتألف من 73 صفحة
    هو انه يعتبر المهاجرين العرب والمسلمين الى دول اوروبية او اميركية اواالً القارة الاسترالية هم “غزاة”ويجب محاربتهم وقتلهم وردعهم وهده هي من ايحاءات الرئيس الاحمق والسوقي العنصري دونالد ترامب الذ ي جعل مننفسه خليفة لبطرس الناسك قبا 10 قرون الدي كان ذطوف اوروروبا على ظهر حمار في عام 1095ميلادي يدع الاباطرة الى كرب صليبية ضد المشرق الاسلامي لتخليص القبر المقدس من ايد المسلمين وهو نفس الهدف الذي يسعى اليه بطرس الناسك الاميركي اليوم الذ يطوف الولايات الاميركية داعيا الى مجاربة العرب والمسلمين تحت ذريعة “اسلامفوبيا ” ؟
    لمن بطرس النسك الاميركي الجديد نسي النهاية المأساوية للحروب الصليسبية ومانت اخرها الحملة الثامنة التي وقع قائدها الفرنسي الملك لويس التاسع اسيرا بيد المماليك في مصر واودعو السجن في “دار لقنان ” بمدينة المنصوررة مقيدا بيديه ورجليه وحيث قيل فيه البيت الشعري المشهر:
    دار ابن لقمان على عهدها /والقيدباق والطواشي سبيح ؟
    يابطرس الناسك الاجديد ! إذا كنت ناسيا فإني أُذكّرك ،!وإذا كنت جاهلا سأعلّمك التاريخ ؟!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  17. الى فلسطيني ومن نابلس
    اخي يا ابن نابلس فلسطين هيا شعار العروبه و الاسلام و عليك انت تفتخر أنسى. تركيا

  18. تحیة و اکرام للسید الاستاذ عبد الباری عطوان .
    ارجو من الاستاذ عطوان …. ان لا یسمی عصابة داعش الارهابیة باسم ( تنظیم الدولة الاسلامیة ) . حبیبی الاستاذ انتم تعلون اکثر منا ان هذه العصابة الارهابیة لیست من الاسلام بصلة و لا شئ اخر ، بل هی اداة اوجدها الامریکان و الصهیونیة العالمیة و بدعم من بعض الخونة حکام العرب ( کلنا یعرفهم ) و بعض دول الاروبیة . فهم طغاة عصاة شرسة قتلة من شتی الاقالیم . ینبغی لنا ان لا نسمیهم الا باسمهم الحقیقی و هو ارهابیو داعش و لا غیر . والسلام . شکرا لکم

  19. صدق الله القائل ” هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ ”

    فترامب الذي يجاهر بحقده وكراهيته للمسلمين نجد الكثير من المسلمين (وخصوصا من طبقة الحكام والسياسيين) يتوددون له ويجاهرون بحبهم واحترامهم له بل انهم يعتبرونه وليا لامرهم بطاعتهم لأوامره وتنفيذهم لتوجيهاته .. يستدعيهم للحضور الى البيت الابيض فيسارعون إليه .. بالله عليكم هل علمتم يوما ان رئيسا امريكيا استدعى حاكما عربيا فرفض الذهاب ؟؟

  20. لماذا لا نصلح انفسنا قبل ان ننتقد الغرب ~ نحن اصلنا شبابنا ان يكفر بالمجتمع الاسلامى ويقتل ويهدد مجتمعات اوتهم من ظلم مجتمعهم او حروب طاحنه ~ نحن اصحاب الارهاب صنعناهم حين خرجوا بلا امل فى وظيفه او حتى مجتمع عادل ~ كثره الظلم سواء من حكومتنا او من الغرب نفسهم أضاع الشباب وتشوهت الصوره التى يستكثر أن يرى الشاب الاروبى ان يزاحمه المسلم فى فرص العمل ويؤرق السلم الجتماعى لديهم لنظرتهم المسبقه عن أن المسلم بربرى قاتل يستحق القتل…

  21. الى الأخ المعلق مواطن عربي عادي ،
    تعليقك يضرب في الصميم ، فعلاً شهدائنا ومصائبنا وإحباطاتنا وخلو بيت المال كلها بذمتة حكامنا ، خاصة المنبطحين منهم .

  22. الى سعيد العربي
    الظاهر انك تتاسف على تنظيم داعش والداعشين
    تنظيم الدولة دمر سوريا والعراق والحق افدح الضرر بالاسلام والمسلمين
    ما حدث في نيوزيلاند له علاقة بشكل مباشر بتنظيم الدولة وفكره البغيض
    اكنت تود ان تقوم الشرطة النيوزيلاندية بقتل المجرم وعدم اعتقلاه؟
    الم ينكل تنظيم الدولة وقتل ودهس وفجر الابرياء في اوروبا؟
    اليس كافيا ان يقوم فتى نيوزيلاندي بصفع نائب من بلاده ببيضة لالقاء اللوم على المهاجرين؟
    اليس كافيا ان يقدم المجرم للمحاكمة في اليوم التالي للجريمة؟
    اليس كافيا ان تقوم حكومة ذلك البلد بالعمل فورا على تغيير قوانين حيازة السلاح؟
    ما هي الاجراءات التي قامت بها الدول العربية لوضع حد للتطرف الاسلامي او اخراس اصوات العنصرية من وسائل الاعلام او المنابر السياسية والدينية؟
    لنوجه الانتقاد لانفسنا يا عزيزي قبل غيرنا
    احمد من لبنان

  23. ايش دخل ترامب في الجريمه الارهابيه في نيوزيلاند ،،
    ترامب ادان الجريمه وقدم التعازي والمتحدثة باسم
    البيت الابيض ادانت الجريمه بأشد العبارات ،
    في حين زعماء عرب اصابهم الخرس ،
    واذا ترامب منع رعايا سبعة دول اسلاميه مضطربه
    فما دخل الاسلام في ذلك ، توجد خمسين دوله اسلاميه
    اخرى لم يتعرض مواطنيها للمنع ،،

    لقد تعرض مواطنيين غربيين سواح للخطف والذبح في
    بلادنا العربيه وتم التمثيل بجثثهم وتصويرها ونشره ،
    اخر فتاتين في المغرب قبل فتره تم ذبحهم وفِي السعوديه قبل
    اكثر من عشر سنوات تم الهجوم على احد الشركات في ينبع
    وقتل غربيين وسحل احدهم في الشارع وفِي الجزائر قبل عشرين
    عاما تم ذبح إيطاليين بشفرات الحلاقه وفِي مصر واليمن ولبنان
    في كل دوله عربيه واسلاميه تعرض الغربيين للذبح ،، لا دين للارهاب ،
    وهذه الجريمه البشعه والمدانه التي حصلت في نيوزيلاند ، أدانها الشعب
    النيوزيلاندي ووضع الاف باقات الورود امام المسجد ،
    وبكت رئيسة الوزراء وارتدت الحجاب احتراما للمسلمين ،،
    وهذا الارهابي الأسترالي اللعين لا يمثل الشعب الأسترالي او النيوزيلاندي
    ومثله مثل الزرقاوي وابودرع وعزرائيل وغيرهم الذين لا يمثلون شعوبهم ،،
    تحياتي ،،

  24. من سيعيد للمسلمين كرامتهم؟ وهل تحرير المسلمين من هذا الذل سيبدأ من الجزائر ؟ اقترفنا كثيرا من الأخطاء لإرضاء الشرق والغرب لكن هل هؤلاء اقتربوا منا قيد أنملة ؟ هم واثقون بأننا لم ولن نرق إلى مرتبة البشر ويجب أن نظل كذلك فهل استوعبنا الدروس؟ أعطيناهم المال والبلاد والغاز والنفط وأعطونا القنابل والسلاح والطغاة فهل نستيقظ ونثور على هذا الظلم ؟ ومتى؟ الشعب الأفغاني والجزائري أركع الطغاة في الماضي والحاضر فهل نقتدي بالتجارب الناجحة وندع جانبا نصائح المنافقين من الشيوخ والسياسيين الذين يقتاتون من نعم الطغاة ؟ هل نترك نصائح مسالك نفايات الديموقراطية وأئمتهم امثال برنار هنري ليفي ؟ الشعب الجزائري ضغط على الزر ليرن منبه الإستيقاظ فهل سنستجيب ؟ ماذا ننتظر؟ أنريد الموت منبطحين ؟ ألا نامت أعين الجبناء!

  25. ماذا تريدون من ترامب ….؟
    اتركوا ترامب بحاله ، فهو عدو العرب والمسلمين ….اذهبوا لتحرير القدس … ماذا تنتظرون بعد أن قضيتم على القرهابيين ؟ القدس تناديكم يا مقاومون وبا ممانعون ….!!!! يامعن أبو ترامب على أبو اللي نفضو ….. تقدموا وحرروا القدس ….!!

  26. وسنرى إن شاء الله المفجأة تلو المفجاة إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا . رأينا مثلها في العراق ومصر واليمن والكويت والسعودية وفلسطين وسوريا وباكستان وأفغانستان وبورما والٱن نيوزلندا اللهم أن هذه موثقة وعلى المباش

  27. الغضب العربي والإسلامي اعتقد ليس لان الضحايا مسلمون ، ولكن الان الجاني اجنبي ابيض والدليل اننا لم نرى هذا الغضب عندما يسقط القتلى في العراق والشام وأيمن وإيران على يد القاعدة وأعوانه من الإسلام السياس البغيض، تطلب من ترامب شي لم تطلبه من القادة العرب والمسلمين عندما يسقط القتلى من الدول التي ذكرتها انفا، ما فعله هذا المجرم لا يبرره اَي قانون او شريعة دينية او دنيوية ، والغرب بأغلبيته ضد هذه الجريمة ، سؤالي كم نسبة المسلميين الذين ينددون بهكذا أعمال عندما تقع في الغرب ضد الغربيين ، استطلاعات بريطانيا بينت ان المسلمين هناك ليسو على استعداد بالابلاغ عن الإرهابي ان كان مسلما او مساعدة الشرطة في القبض عليه ، هذا اذا لم يكونو يفرحون لاعمال كهذه ، ترى القذى في عينا لآخر ولا ترى الحسبة التي في عينيك،

  28. الغريب في الأمر أن القاتل مرتكب الجريمة قبض عليه حيا لأنه من الجنس الأبيض و يخفف عنه الحكم لاحقا لأسباب معروفة كمعاناته من إضطرابات نفسية أما لو كان من مقاتلي الدولة الإسلامية فسيرضونه قتيلا في الحين و يلفق الأمر و تنسج خيوط الجريمة كما يريد الغرب

  29. (( يُفاجأ العالم الإسلاميّ بظاهرةٍ جديدةٍ ربّما لا تقِلُّ خُطورةً، تتمثّل في مجزرة المسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلنديّة التي نفّذها مُتطرّف يميني مُتعصّب، وأدّت إلى مقتل 50 مُصلّيًا مُتعبّدًا أعزلا.))
    لا..ياسيدي نحن لم نفاجأ
    فلايفاجأ الا الذين يملكون ذاكرة السمكة : هل نسيت استاذي المحترم مجزرة الحرم الابراهيمي التي راح ضحيتها 29 مصليا واكثر من 150 جريحا يوم الجمعة 25 فبراير 1994 التي نفذها الصهيوني جولد شتاين

  30. NO MORE STUPID POLICY
    SARCOPHAGUS & SANGUISUGE CANNIBALIZING  ..CAUSE OF HATRED. ANIMOSITY. .
    YES ITS MEGA STIGMA & TRAGEDY AGAINST PAN HUMANITY INDEED..STUPID SICK MENTALITY..BLIND. FANATIC. STENOMYALO. BRINGS THANATOS OF MORE THAN 50 PERSONS…THIS. IS GENOCIDE AGAINST ALL OF US..YES NO MORE CATALEPSY. YES FOR HARMONY LIFE FOR ALL.YES FOR EXCELLENT CATECHESIS. NO MORE HOPLON..BLOODSHED
    نعم ناسف علي هذا السلوك الجنوني الأحمق الوحشي العنصري الاعمي البصر والبصيرة ضد الإنسانية جمعا بدون أي شك..
    نعم هذا العمل الإجرامي. يعود الي الكراهية والحقد في عقول و القلوب الامريضه التي غلب عليها الجهل والكراهية والعنصرية ضد البشريه…وهذا يشكل وصمة عار لنا جميعا …وعلينا محاربه هذا المرض قبل ما ينتشر ولن نستطيع السيطره عليه.  بل يدمرنا. جميعنا
    فالإنسان هو أغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا. بدون أي تمييز أو استبداد أو إذلال..والعقيدة هي العمل في الرقي الإنساني. وليس سفك دماه…
    النشاشيبي: نأمل من البشريه أن يكون هذا الإجرام الدموي هو. درس لنا جميعا.. واخر من سيفك وينزف دما الإنسان علي هذه الأرض..نعم للمحبه لا الكراهية والحقد…نعم لتوسيع مدارك الإنسان وليس انحصارها في حلقه مفرغه من العلم والمعرفة والحوار الذي يؤدي الي القناعة وسداد الرأي بأسلوب علمي حضاري يؤلف بين قلوب الشعوب…نعم للانسانيه أولا بغض النظر عن جنسه أو لغته أو لونه أو موقعه الجغرافي أو عقيدته أو عدمها…نعم للاعمال التي تدل علي انفسنا بالعلم والمحبة والإرشاد والتفاهم والتعاون ومعرفه الهدف المرجو منه اللا وهو كرامه العيش الشريف لكل إنسان وجد علي سطح هذه الكره الارضيه…فلا داعي للانسانيه أن تحزن ونحن نستطيع استبدالها بالسعادة…فهل من مجيب ؟؟؟

  31. هناك محاولة من الغرب سياسة واعلام اضفاء صفة العمل المنفرد على هذه المذبحة النكراء . فهل يعقل ذلك ؟
    للاسف فان العالم العربي ممثلا بأنظمته السياسية (فرضيا الراعي الرسمي للاسلام والممثل الرسمي للمسلمين) بمواقفه الجبانة تبرأ من تحمل مسؤوليته بالدفاع عن المسلمين وبأي صفة . دينيه كانت أم انسانية بحتة . تبا لكم أيها العرب المسلمين لقد فقدتم كرامتكم ، مكانتكم ، ومصداقيتكم امام الله و البشر . لجهنم وبئس المصير .

  32. فوكس نيوز الاكثر تطرفا ستطرد احد مقدمي برامجها لكلام متطرف قالته بعد المجزرة
    متى نقوم باصمات من قام ببش الكراهية والحقد ضد كل ما هو غير مسلم من منابرنا؟

  33. الله عز وجل خلق الانسان بعيني وليس عين واحدة
    نستنكر الاعتداء الاثم على من يجمعنا بهم من دين
    وبنفس الوقت نترحم على الابرياء الذين قضوا باعمال ارهابية باسم ديننا الحنيف بمن يجمعنا بهم الانسانية ويدينون بغير ديننا
    ان لنا ان نعيد التفكير يالكثير من الافكار الخاطئة التي ننسبها لديننا الحنيف والذي انزل للعالمين
    للاسف خطفنا ديننا لنجيره لقضايانا السياسية والاقتصادية لجهلنا اننا نسيء لدين الله اولا ولانفسنا ثانيا
    العمل الاجرامي في نيوزيلاند هو بعض ما جنينا من جراء ذلك
    جوامعنا حبلى بالكراهية السياسية تجاه الاخر
    على كل واحد منا ان يخرج من اي بيت من بيوت الله حالما يسمع فيه اي كراهية او كلام سياسي
    عندها اذا نرد على التطرف الذي يواجهنا كمسلمين اكان من الصهاينة او ترامب او غيره
    مع الشكر

  34. أنا لا الوم ترامب على عدم وصفه للعملية انها ارهابية، لان تركيبته واديولوجيته مبنية على العنصرية والكراهية المطلقة للإسلام وعلى هدا الأساس خاض معركته الانتخابية واستطاع الفوز على منافسه المخضرم هيلاري كلينتون. المشكلة في الاعراب الدين أغرموا بترامب وكوشنر ونتانياهو رغم علمهم بكراهيتهم الا محدودة للاسلام وقتلهم الأبرياء منهم. الخطر اصبح ليس من هؤلاء العنصريين المناهضين للإسلام لانهم على الأقل يصرحون بنواياهم تجاه المسلمين بل من الاعراب الدين يبالغون في دعمهم ومؤازرتهم والتحالف معهم ضد الشعوب المسلمة. فكيف يعقل ان يترأس نتانياهو تحالفا سنيا ضد دولة إسلامية. كل المصائب التي حلت على العالم الاسلامي منبعها من الخليج ، . . .).

  35. لعنة الله على ترمب ومن والاه ومن اتَّبعه ومن اهتدى بهواه !!!
    ومين قال انه احنا اصلاً مستنيين من هذا المعتوه التافه المختل عقلياً ان يدين ويشجب ويستنكر هذه الجريمة البشعة والعنصرية ، بكفي انه يسد بوزه ويسكّر ثمه ويحل عنا بكون احسن النا واله ، واحكوله انه مهما حاول يدرس ويحلل عن طريق اجهزة مخابراته عقلية الشعب الاردني ومدى صبره ، فلن يعرف اطلاقاً متى يثور ويتفجّر هذا الشعب العظيم في وجه العاصفه وسيتفاجئ هو والعالم بأكمله بموقف الشعب الاردني العظيم بكل اطيافه واصوله ومنابته اذا جدّ الجد !!!

  36. ترامب يعتبر هذا العمل بطولي والبعض يرى ان هذه العملية بسيطة والبعض يروج لعملية كبيرة تكون في موسم الحج والناس مكتظه ويكون حفل شواء ونهاية الاسلام من جذورة

  37. بشكل عام كل كوب الارض بإستثناء القله القليله من المرضى فكريا ونفسيا ومغسولي الادمغه … اظهر حزنه وتعاطفه وعبر عن الصدمه وقدم احر التعازي وشاهدنا اناس يبكون بحراره ويأتون بالزهور ويضيئون الشموع وهذا ليس بصدمه هذه هي الفطره السليمه وهذا هو الانسان ذالك المخلوق الرائع الذي يمتلك مشاعر واحاسيس وفيه الرحمه والرأفه …ولكن كل الخوف من عمل ارهابي انتقامي …اكثر بشاعه وقذاره يأتي من أجل استدراك الموقف ولفت الأنظار والتغطية على هذه الجريمه بعمليه ارهابيه اصطناعيه …يقوم بها تنظيم يدعي الاسلام …نحن أمام أعداء يمكرون مكرا شديد وخبثاء ويحترفون لعبه الارهاب …والأخطر من ذالك أن يكون لهم في هذا العمل مآرب اخرى

  38. الاستاذ عبد الباري
    أرجو ان توضح لنا ما ماذا سيجني المسلمون
    فيما لو استنكر وشجب ترامب الحادث هل سنعلن انتصارنا مثلاً الم يكن اوباما يستنكر ويشجب ويتباكى على مثل هذه الحوادث وهو احد صناع داعش التي قتلت الااااف المسلمين
    هان العربي والمسلم في بلاده فهان خارجها

  39. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    اللهم ارحم شهداء هذه المجزرة البشعة وشهداء المسلمين في كل مكان .. وأدخلهم الجنة بغير حساب ..
    اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم ولأمة محمد ( المبتلاة بكل مصائب الدنيا )..
    أما بعد :
    رب ضارة نافعة !!!
    قادة الدول الإسلامية عموما والعربية خصوصا ( إلا من رحم ربي ) لا أتأمل منهم شيئا على الإطلاق !!!
    صورة الإسلام المذمومة في الغرب سببها نحن !!!
    نحن مقصرون في الدعاية والإعلام والمعرفة ..
    نصرف البلايين على فضائيات ناطقة باللغة العربية لا تنتج إلا السفاهة والخلاعة والبلاهة وسفاسف الأمور…
    والأخطر من هذا كله !!!!!!
    الأمثلة السيئة جدا التي تذهب إليهم للدراسة أو العمل أو السياحة أو ..أو .. وتعطي أبشع أنواع الصور عن العرب والمسلمين ..
    شاهدت حوارا لمفكر بريطاني أبيض يعتنق الإسلام..
    قال معظم القادمين من منطقتنا يذهبون للمطاعم والمراقص والملاهي وأماكن الدعارة..
    ونادر جدا من يذهب إلى المتاحف والمكتبات ودور الثقافة …
    أتمنى من الله العلي القدير أن تكون هذه المجزرة هي
    ( صاعقا حقيقيا لنا ..) ليلتفت القادرون منا على اختلاف مشاربهم إلى العمل الحثيث لتغيير الصورة النمطية السيئة عن الإسلام والمسلمين ..
    ومن جهة أخرى أنت تتهم حكومات الغرب بالتقصير في محاربة متطرفيهم و الإسلام فوبيا ؟؟؟؟؟
    إنهم هم منهم !!!!
    يا سيدي الغرب منافق مسعور..
    الخطاب يجب أن يكون لنا.. لنعرف ماذا يجب علينا أن نفعل ….

  40. تحياتنا لك استاذ عبدالباري عطوان
    بالنسبه لدور الانظمه العربيه والاسلاميه …واقدامهم على العمل على الدفاع عن الاسلام والمسلمين ومكافحة الحملات العنصريه ضد الإسلام….والاسلامفوبيا فهذا ضرب من الخيال ومستحيل وقد تشرق الشمس من الشمال ولا يفعلون هذا .. هؤلاء استاذ عطوان عملاء وفي الاصل هم من أكثر المستفيدين من هكذا حملات
    هؤلاء يعملون على تصوير الامه الاسلاميه والعربيه على أنها ارهابيه ويعملون جاهدا على إثبات هذا
    كيف وهم من يذهبون إلى كل اصقاع الدنيا ويجلبون جيوش عالميه لتدمر أوطاننا بإسم مكافحه الارهاب
    هؤلاء يصنعون الارهاب والارهابيين ويسلمونهم المدن ويفرون هم وحيوشهم …ويصرخون ويولولون وينادون على العالم من أجل التدخل وانقاذ العالم من الإرهاب الاسلامي الافتراضي…هؤلاء أكثر المستفيدين كيف نطالبهم بأن يصبحو متناقضين ويدافعو عن الاسلام والمسلمين ويبذلون جهود من أجل الوقوف في وجه الحملات التشويهيه. …بالامس كان رئيس مصر يحذر العالم من الإرهاب الاسلامي ويدعوهم لمراقبه المساجد
    هؤلاء لا خير يرتجى منهم..هؤلاء كذبه الإرهاب الاسلامي رئتهم التي يتنفسون بها ….ومصدر رزق لهم وسببا وجيه للبقاء

  41. العمليه الارهابيه القذره في نيوزلندا ليس عمليه ارتجاليه وهنالك معلومات بدأت تتكشف عن هذا المجرم وعن أصوله ومراحل حياته ومنابع فكره ومصادر حقده وانتمائاته والى اي عصابه من عصابات عالم الظلمات ينتمي …الرجل ليس مسيحيا ابدا الرجل صهيوني ينتمي إلى الماسونيه العالميه وعائلته هاجرت من إسرائيل عام 48 …وهنالك الكثير من المعلومات عنه واظنها أصبحت معروفه ولا داعي لسردها
    المهم هو أن هذه العمليه الارهابيه ..نفذت على يد اولائك الذين لا يطيقون هذا الانسجام ما بين الشعوب في العالم والتجانس …انا في بلاد الغربه …لا ننكر أن هنالك بعض النظرات المريبه وتقرأ في ايمائات البعض ونظراتهم شيئا من العنصريه وتشتم رائحه الحقد والكراهية والتأثر أو تصديق ما تروجه المنظمات العنصريه وألتها الاعلاميه
    التي تمتلك في جعبتها الكثير من المبررات للترويج لنظريه الارهاب الاسلامي والاستعانة بالمشاهد الاجراميه لتنظيم داعش. …كنت أبذل مجهودات خرافيه لإقناع أحدهم يعمل لدي ببرائه الديانه الاسلاميه من هذا التنظيم
    بصراحه هنالك تقصير كبير لدى علماء الامه الاسلاميه وصمت مريب …وعدم شعور بالمسؤولية لدى الطبقه المثقفه والمفكرين والفلاسفة والقادرين على إطلاق حمله عالميه للدفاع عن الامه الاسلاميه وعن الدين الاسلامي وتحسين الصوره المتداولة عن الإسلام وتقصيرهم أو خطيئتهم الكبرى ودياثتهم الفكريه وعدم الغيره والشعور بالحميه ويظنون أن الأمور اختياريه…في قمه اللامبالاة واللا انتماء …نحن الامه الاسلاميه قادرين على الرد على هذه الحملات التظليليه والمحاولات الشيطانيه من أجل شيطنه الاسلام …واثاره الرعب لدى الأمم الأخرى وتقديم الامه الاسلاميه على أنها امه وحشيه ارهابيه تعشق القتل
    على علماء الامه الاسلاميه التحرك على كل الأصعدة
    والمهمه ليست مستحيله….وعلى العكس تماما العالم والبشرية جمعاء بحاجه الى التعرف على الاسلام ومكارمه وامتيازاته …العالم متعب فكريا وهنالك الكثير من الفراغ الروحاني وهنالك يوميا اعداد كبيره تدخل في دين الله أفواجا …رغم كل الشبهات وعمليات التشويه المبرمجه
    وقال عليه الصلاه والسلام …(ليهدين الله بك رجلا للإسلام خير لك من الدنيا وما فيها )وايضا أن حمل شعله الاسلام مهمه موكله الى هذه الامه من أجل نشر الحقيقه وان نقوم بهدايه الناس وتعريفها بالله عز وجل وأن نخبرهم الحقيقه وهذا دين في رقبه كل إنسان مسلم ومهمه اوكلها عز وجل الينا كأمه من المفترض أنها خير امه اخرجت للناس… تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
    وفي النهايه…نور الاسلام سيعم العالم ونور الله اعظم واقوى من أن تتطفئه التنظيمات اليمينيه المتتطرفه وبإذن الله عز وجل سيتم الله نوره ولو كره الكافرون

  42. كلامكم لا يخرج عن الاستعراضات والمهاترات الاعلامية …. ويدخل في باب العنصريه والطائفيه هل انتم اولياء الدم
    الاجدى ان تطالبوا اولياء الدم برفع دعاوي قضائية في المحكم الدولية والنيوزيلندية وتعرفوهوم بحقوقهم وتعينوهم على ذلك….. وان يتطوع من يستطيع من المحامين لمساعدتهم
    لان المجرم له شركاء, و اعترف المجرم وبشكل صريح على المحرضين له على القتل.
    يجب ان يتبنى اولياء الدم رفع دعاوي قضائية ضد المحرضين وادانتهم وفضحهم حتى لايتكرر ما حدث
    اتعرفون من هم اولياء الدم , الاقرباء والدول التي يحمل الضحايا جناسيها و منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الاسلامية في نيوزيلاندا
    حيث كشفت الإحصائية عن أن الشهداء 19 فلسطينيًا و5 تونسيين، و5 بنغاليين (بنغلادش)، بالإضافة إلى 4 مغاربة.كما أسفرت الهجوم الإرهابي عن مقتل 3 يمنيين، وعراقييْن، وأردنيَيْن وكان الضحايا من سوريا واحد فقط ، وكذلك إيران وأفغانستان، بالإضافة أيضًا إلى سعودي واحد.
    اما مازاد عن هذا فهو يدخل في باب تأجيج العنصرية والطائفيه والخ………

  43. You are asking an idiot,,racist , crazy , arrogant anti anybody president to condemn this ugly action and he is the one who entice terrorism against Moslems. He is after all a criminal president who is responsible for the misery of maxicans , Venezuelans, Syrians and Palestinians. The idea that he is supporting criminals means he is anti human being and anti human love . What is a president who is fond of a criminal like Netanyahoo? what os a president who is defending all Arab crimnals and dictators. Do not expect anything from such a n inhuman being. I was sad for what happened in N.Z but I am sure most European racist countries like Holland , Germany , Italy , Spain and half of Britain are the same and do not care. Let us hear what the 6 British labot MPs say about this compared to the reason of their resignation because of the supposed anti jewish sentiments in their party. Tony Blaire was Labor Prime Minister and he was as bad as the neo born christians in USA. Those countries are not to be trusted. As for the Arab countries, they are so good in condemning! They must take a stand against whoever is anti Arab and anti Islam if they are peaceful nations. Can Arabs take a stand against the White Supremacists ?? Cowards. They are only good to jail their own fellow Moslems !

  44. من المؤكد أن قلب المعتوه الامريكى يكاد يخرج من قفصة الصدرى من الفرحة ولكن ” وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم” وهذا الارهابى الاسترالى سوف يحاكم فى محاكم نيوزيلندا وانتهى الامر. ويجب على الشرفاء من الامة الاسلامية أرسال تلك اللقطات البشعة الى الملايين بالعالم عبر الميديا حتى يرى العالم المسيحى والمسلم والهندوسى والبوذى بشاعة الحادث ضد الابرياء العزل.

  45. من تفد تهديده ونقل السفارة الامريكية للقدس متخطئا معظم القرارات الدولية وحتى لو ندد شكلا اما المضمون فهو اشد كرها للاسلام والمسلمين فهو ليس بدرة سلام ياخي عطوان انظروا حال المجتمع الامريكي مند توليه مقاليد البيت الاسود مشاكل تلو الاخرى انه عبد للشهوة والمال لايرجى منه خير والدي يحز في القلب ايها الاخوان هو السكوت المطبق لبعض المؤسسات التي تمثل العرب والمسلمين تتعامل معهم كانهم قطيع ابقار يخافون من مجتمعهم الدولي ويقيمون له الف حساب ولا يخافون من الله فيوم واقعة شارل ايبدوا حتى الرئيس الفلسطيني ترك الدماء تزهق بايدي الصهايتة في فلسطين وهرول الى باريس اسوة بالممثلين بمسرحية الخداع البشري الحل ايها الاخوان هو بلافتكاك من عبدة الدولار وان تقرر الشعوب الاسلامية مصيرها وتقول لا كبيرة لكل المطبعين المطبلين في باب البيت الاسود الامريكي وتخطي مخلفات سايس بيكو وانشاء وحدة عربية اسلامية لمجابهة قوى الشر في هدا الزمان زمن الفتن غير دلك لن يفيدنا في شيء بل سيزيد جراح الاسلام والمسلمين والله المستعان

  46. الى التاريخ لا يعيد نفسة تقول عن مجرم فاشي عنصري قاتل أنه معتوه وتتسأل عن زيارته لتركيا واتهام مبطن لتركيا الم تفكر بأنه المجرم ربما كانت تنفيذ هذا العمل الجبان في تركيا فوجد انها دولة حذرة وغير خطته بسبب جهله بالأخوة الأتراك وغيضة من الفتوحات العثمانية المشرفة وحقدة على نشر الاسلام على يد القادة العثمانيين الإشراف لماذا امريكا واوروبا يحاولون منع أي تقارب عربي عثماني ويهددون العرب بهذا التقارب وذلك لو تم هذا التقارب لتغيرت خريطة العالم واصبحوا قوة أعادت قوة الاسلام لما كانت من قبل ولهاجر الصهاينة من فلسطين وانتهت مشاكل الأمة ولكن زعماء العرب يتراكضون لامريكا وأوروبا لحماية عروشهم وترك الأخوة الأتراك يقارعون أعداء الإسلام لوحدهم وان الله لينصر من نصره.

  47. الغرب له وجهة نظر معروفة عن المسلمين ،لاجدال في ذلك ولكن يجب ان ننظر للدول الاسلامية والعربية بالتحديد……في احداث شارل ايبدو في فرنسا جاء زعماء الى باريس ليدينو الارهاب ولاانسي دموع ملك الاردن “حزنا” علي الضحايا ال11 . كم دمعة ياتري ذرفها علي ال50 اللذين قتلوا في نيوزيلندا؟؟؟؟؟؟؟

  48. الأمة التي تدفع الاتاوات لا تنتضروا أن يحترمها أحد سواء ترامب او غيره

  49. وكما تدعي السعودية بأنها خادمة الحرمين الشريفين وتدافع عن المسلمين في الارض وتتنازل عن القدس لإرضاء امريكا واسرائيل خوفا منهم فهناك دول إسلامية قادرة على حماية المسلمين ومقدساتهم فعليهم تسليم الراية لتلك الدول مثل تركيا وإيران وباكستان أما أن تتفق مع أعداء الإسلام على هذه الدول ايضا فيوحي بان ولاة الأمر في السعودية لا يهمهم الا انفسهم.

  50. الكل بقول ترمب كلب وحقود وعنصري وبكره العرب والمسلمين وياخذ اموال المسلمين , خلينا نحكي بصراحه وبدون مزايدات الرئيس ترمب في سنتين حكمه اشتغل وقدم لشعبه اكثر ما قدم قادة العرب مجتمعين في عشرين سنه واكثر , الاموال الي حلبها من السعودية ما حطها بجيبو دخلت صندوق الدولة لو هذا المبلغ وصل لاي دولة عربية ولا دولار بيصل المواطن كلها بحسابات سويسرية باسماء الحكام وحاشيتهم , اكثر من نصف شباب الوطن العربي بدون شغل هذا قمة الاحباط , سيارة المطافي بتصل بعد ما البيت ينحرق ويموت اصحابة جواه وتطفي النار لحالها وبتقولي دول عربية صرنا نكره بلادنا من حكامنا وحاشيتهم , تصور لو حادث قطار مصر صار بامريكا كم راس بالحكومة راح يدخل السجن ويمكن ترمب اذا كان رافض يصلح مصلحة القطارات وصارت مصيبة مثل هذه بشيلو من اذنه على السجن احكولي عن رئيس او وزير او محافظ دخل السجن علشان فساد ولا واحد واذا صارت بس لعبة سياسية وبتتنسى والمية بترجع لمجاريها , خلي ترمب يشتري يخت او قصر من اموال الدولة طيب بلاش ترمب اي رئيس او مسؤول باي دولة اوربية يشتري اي شي من اموال الدولة والتاريخ يشهد على هذا الكلام عندنا ابن الوزير وزير واصحاب رؤوس الاموال بيدخلو شراكة مع اولاد المسؤولين بيوخذو كل مناقصات الدولة , فلا تحكو عن رؤساء الدول الغربية اطلعو على رؤساكم واحكمو , احنا مش العالم الثالث احنا العالم الثلاثين , الدنماك فيها مليونيين بقره بتطعم العالم اجبان واللبان السودان فيها ٣٠ مليون بقره ومش متذكر ١٥ مليون راس اغنام وملايين الجمال وميتيين من الجوع مش هذا حرام او لا لا تظلكو تعلقو غلطكم على الغرب حكامنا لا بد انهم يتغيرو , البيت الي اساسة مش قوي بينهار لو بكون من اجمل بيوت العالم اول ريح بصير فطيس , واحنا دولنا العربية ورؤسائنا بلاش الواحد يحكي زياده احس لانه يمكن ما ينزلوا اي كتبناه , طيب بيت المال موجود بكل الدول الغربية الا الدول العربية واذا بكون موجود دعم قليل من الحكومه والباقي تبرعات واموال زكاة ما بكفو اكمن عيله بالغرب ما عندك شغل اكلك بتوفرو الحكومة لانه ممنوع حد يجوع , والله بحب الدول العربية بس بدها تغيير من الجذور , الله يرحم شهداء المسجدين ويصبر اهاليهم ويلعن الرؤساء العرب سبب مصائب الوطن العربي

  51. إنا لله وإنا إليه راجعون
    تحليلك رائع ودقيق أستاذ عطوان
    و
    السياسات التكفيرية الصهيونية هي الرابح الأكبر

    لن تقدر على عدوك إلا حينما تتجاوزه عدة واستعدادا

    حفظ الله المسلمين ومحبي السلام أينما وجدوا

  52. ترامب يعمل بعقلية الصفقات كتاجر عقارات و يطبقها في السياسه لانه لا يعرف غير ذلك و من احتكاكه مع اليهود كأصحاب المال و الصفقات في أمريكا كانت مصالحه معهم و انتقل كل ذلك الى الكيان الصهيوني الذي يجيد إلصاق جرائمه بالآخرين و لهذا وضع الإسلام في الواجهه لمحاربة ايران و حزب الله و حماس و ضمّهم الى مجموعة ” الارهاب الاسلامي” حتى يطلق يده حره في فلسطين يفعل ما يشاء من الفظائع و العالم مشغول بمكافحة ارهاب غير ارهابه و وضع ترامب العنصري على رأس الحربه. في كل الثورات العربيه ضد الاستعمار و حتى الحروب ضد الكيان و مقاومة فلسطين المسلحه في اوروبا في السبعينيات لم يكن الإسلام واردا او واجهه في العقليه الغربيه حتى ظهرت جماعات و ليس جماعه واحده تسمي نفسها اسلاميه وهي او معظمها وليدة الموساد و السي اي ايه لتزيد في كراهية الاسلام في الغرب و هو ما يحصل في العلن او في الخفاء و يولد المجرمين القتَله كما في نيوزيلندا بوحشيه تفوق الوصف و المسؤول عن ذلك هو العنصري ترامب المسيّر من الصهاينه و التقاعس العربي

  53. هذا الخنزير زار معظم الدول
    ومنها تركيا .يجب على القضاء النيوزلدي.عدم حصر الجريمه في شخص هذا الارهابي .اعتقد
    ان وراءه مافيا من اعلى المستويات.
    حرضته ودفعته لهكذا اجرامِ.
    يجب تقديمهم لينالو جزاءهمِ.

  54. الا يسهل المتأسلمون بأفعالهم في جميع انحاء العالم استهداف المسلمين على ترامب وامثال ترامب؟

  55. الى التاريخ يعيد نفسه: اعتقد انك مريض وتتصيد بالماء العكر ، تركيا هي رمزنا كمسلمين وكفلسطيني احي تركيا البلد الاسلاميه الوحيدة التي تتحرك على كل الجهات. انت من أعداء الامه ومن الطابور الخامس التزم الصمت وعيش في جحرك

  56. لكي لا ننسى: بين مارس 2004 وأغسطس 2018 وقع في اوروبا 55 عملية ارهابية أبرزها:
    * مدريد، 11 مارس ، 2004، 193 قتيل و 2000 جريح
    * لندن، 7 يوليو 2005، 52 قتيل و 784 جريح
    * فرنسا، 7-9 يناير 2015، 17 قتيل و 22 جريح
    * باريس، 13-14 نوفمبر، 130 قتيل و 413 جريح
    * بلجيكا، 22 مترس 2016، 32 قتيل و340 جريح
    * فرنسا، 14 يوليو 2016، 86 قتيل و 458 جريح
    * روسيا، 14 ابريل 2017، 15 قتيل و 64 جريح
    * مانشستر، 22 مايو 2017، 22 قتيل و 512 جريح
    * برشلونة، 16-21 اغسطس 2017، 16 قتيل و 152 جريح

    – ناسف لوقوع اي ابرياء مسلمين وغير مسلمين على يد اي ارهاب اكان اسلامي او على اساس عرقي
    – اليس عدد لا يستهان به من المسلمين يعتبر غير المسلمين كفرة ويستحقون القتل ويهللوا لكل “غزوة” قام بها “الجهاديين” ضدهم؟
    – ما الفرق بين الذي حصل في نيوزيلاند “والغزوات المباركة” التي قام بها “الفحول الاسلامية” في اوروبا
    – منذ ثماننيات القرن الماضي وهناك من يعبء المسلمين بعصبية الجاهلية مما دمر اوطان المنطقة وارجعها قرون خلت من التخلف والجهل.
    – من لم يسمع منا الشيوخ في عدد كبير من مدن اسلامية ينعت اليهود والنصارى بالقردة والخنازير من على منابر بيوت الله حيث لا مكان للكره والحقد

    تحياتي

  57. المشكل يا اخونا وأستاذنا عطوان لخصته في كون ترامب، عدو الاسلام والمسلمين وكبير المحرضين ضد هذه الديانة السمحاء، “يحظى بصداقة ودعم من طابور طويل من القدة العرب والمسلمين” واضيف، بل كل أعداء الاسلام والأمتين العربية والإسلامية من مجرمي حرب ومجرمين ضد الانسانية وعتاة الصهاينة، من أمثال التتن وبلير وكسنحر و اللائحة جد طويلة، يحظون بنفس المعاملة ويفرش لهم السجاد الأحمر أينما حلوا في وطننا!

  58. هو نفذ معتقدات وأفكار ترامب. على اي اساس نريد من ترامب ادانته

  59. ان الماسونيه تلعب دورا فعالا على القضاء. على. المسيحيه. الحقيقية. والإسلام. الحقيقي

    الإرهابي. الأسترالي هو. مجرم. منذ. ان. كان. في. بطن. أمه.

  60. نقطة نظام للاخ عبد الباري:
    استغرب من حضرتكم وصف الحكام العرب بالقادة…
    بعد عبد الناصر وين بيلا ابو مدين وصدام حسين،لا يوجد قادة بالمعنى العلمي او السياسي،
    هؤلاء حكام فقط.
    ما الفرق بين السيسي ومحرك نيوزيلاندا؟؟
    ما الفرق بين ملايين القتلى في فلسطين والعراق ولبنان وسوريا والصومال وليبيا؟؟
    المجرمين منا وفينا.
    وهذا اضافة كمية جديدة.
    علنا لا ننسى….

  61. العتب ليس فقط على طرمب ؛ وإن كان “هو زعيم عصابة الإرهاب المسيحي – الصهيوني”
    لكن ؛ العتب على من “اندس وسطنا منتحلا صفة العروبة” ؛ ومن قلب مينيخ “نبه الغرب إلى “ضرورة الانتباه إلى “المساجد” !!!
    فقد قالها السيسي “متحديا ملير ونصف مسلم” عندما “حرض على مساجد المسلمين” “أرجوكم راقبوا المساجد ببلدانكم” !!!
    ومثلما كان “تعهد عبد العزيز آل سعود” “لبيرسي كوكس” “أخطر على الفلسطينيين ؛ من “وعد بلفور” “كونه نابع من “قلب العروبة والإسلام”
    فكذلك ؛ “كان تحريض السيسي على مساجد المسلمين” ؛ أخطر على مساجد المسلمين من “التحريض على منع المسلمين من “دخول أمريكا” !!!
    ومهما صرح الإرهابي المسيحي من “خضوعه لتأثير طرمب ” ورفع “شارة “تفوق العنصر الأبيض” إلا أن ما قام به “هو تنفيذ حرفي لتحريض السيسي” !!!

  62. اولا ترامب ليس هو المنظر للاسلاموفوبيا او المحرض الاساسي و انما هو و غيره من اليمين المتطرف يتبعون اجندة لها اسسها وضعها راديكاليون لهم ايديولوجية خطيرة و هي السيطرة على العالم و اخطر منافس لهم بعد دراسة و تمحيص هو الاسلام لانه يساوي بين الناس في كل شي و يدعو الى الحق مما يخلط عليهم مخططهم الشيطاني فلا بد من محاربته و القضاء على اتياعه في مراحل بعد تصويره على انه بعبع الارهاب في العالم في وسائل الاعلام التي توطيء للمرحل التالية و هي كشف الستار معلنيين ان المسلمين ارهابيين يجب قتلهم و معها صفقة القرن التي تعتبر من اعراض هدا المخطط في هده الظروف التي حل فيها الهوان على امة الاسلام بسبب الخونة اولا واعدائها ثانيا …!!
    باختصار حتى لا اطيل في هداالموضوع المعقد اقول ان البيض المتطرفون و الدين يرتكبون جرائم ضد الانسانية بسبب العنصرية المقيتة و من يدعمهم مثل المخبول ترامب و غيره ما هم الا ادواة للصهيونية التي تتحكم في امريكا و كل العالم الغربي لتنفيثد مخطط السيطرة الكاملة على العالم ثم تخلص منهم و من دولهم و ملتهم و من انجبهم ..!
    لدا اقول ان القادم اسوء و ما بعده كارثي حيث ستكون الحرب جهارا نهارا على المسلمين و الاسلام خاصة لا تنفع معها تنديدات و لا حرية ولا حقوق الانسان كل شي ينهار و ينكشف الوجه القبيح ..!
    الاديان كلها و الواقع يؤكد بان الصراع في هده الدنيا حتمي (الابتلاء) بين الحق و الباطل حتى يحكم الله بين الفريقين و اول هدا الصراع هي قصة قابيل و هابيل ..
    على المسلمين المقيمين في امريكا خاصة و الدول الغربية العنصرية ان يفكروا في الرحيل و ينفدوا بجلدهم و دينهم .
    قالك حوار حضارات ..!!!
    شكرا

  63. الشريط الذي صوره هذا المختل تذكر بفيديوهات داعش التسويقية التي تظهر اعدامات بالجملة على وقع اناشيدهم الداعشية، وما تسجيل اغتيال الشهيد معاذ الكساسبة الذي قضى شامخا كشجرة نخيل الا واحد من امثلة كثيرة.

  64. فتش عن خطابات العنصرية والحقد والكراهية تجاه العالم العربى والاسلامى
    _________________________________________________________
    جريمة بشعة تخجل السينما العالمية ان تعرضها بمثل هذا المستوى الاجرامى الارهابى ، وبصعب على اى مصمم العاب ان يفعلها اما خوفا من الملاحقة القانونية ، او خشية لبشاعة المشهد الشديدة ضد مصلين فى مسجد ولا ذنب لهم سوى انهم مسلمون .
    جريمة ارهابية منظمة كاشفة عن تصاعد خطير لخطابات العنصرية والكراهية والحقد والعداء والتحريض الممنهج ضد العرب والمسلمين شرقا وغربا ، شمالا وجنوبا .
    ان هذا الحادث الارهابى الجبان لهو كاشف عن خطابات الكراهية والعنصرية والتحريض على العرب والمسلمين والمهاجرين ، وهى خطابات ليست جديدة وهى قديمة ولكن تم استحداثها بالبحث عن عدو جديد للعالم بصفة عامة والغربى بصفة خاصة وهو ،، الاسلام ،، ومحاولة ربط كل الاعمال الارهابية فى العالم كله بالاسلام والمسلمين . الان منفذو العملية ،، مسيحى ،، الديانة فهل يمكن ربط المسيحية بالارهاب والحديث عن ،، الارهاب المسيحى ،،’؟!
    تحدثنا من قبل ان الارهاب لو كان صنما يعبد لحطمناه تحطيما ، ولكن الارهاب لا دين له ولا وطن ، ولا يمكن على الاطلاق ربطه بالاسلام او المسيحية او اليهودية فهى ديانات سماوية ، والاسلام هو دين السماحة والسلام وتحيتنا للعالم كله السلام عليكم .المشكلة الجوهرية فى تبنى خطاب العنصرية والكراهية ، وهنا اجد مثالا بجلاء واستجلاءالحقيقة ، فتش عن خطابات ترامب العنصرية ستجدها ملهمة لكثيرين من ضعاف النفوس ، فترامب ليس منظرا ، ولكنه جاهل يردد عن جهل او عمد وقصد خطاب عنصرى غربى متطرف كاشف عن مرض خطير وعدم سواء نفسى .
    جريمة ارهابية من العيار الثقيل ، متلفزة وببث مباشر يقوم المجرم وبعد سماع الموسيقى بقتل المصلين بدم بارد ،
    هذه الجريمة النكراء وهى تعتبر ،، سيمفونية بالنسبة لعقيدة الارهابى ،، تؤكد سبق الاصرار والترصد والمجرم هنا ينفذ الجريمة وهو منتشى ومتشبع بخطابات الكراهية والشحن العنصرى .
    يجب على الدول حماية المساجد من الاستهداف بحراسة مسلحة ، ويجب علينا جميعا كعالم عربى واسلامى ومسيحى التصدى وبكل حزم لدعوات العنصرية والتحريض على القتل الممنهج ، واحترام الاديان السماوية والمعتقدات ، وعدم الاساءة للدين برسم كاريكاتيرى ، او عمل فنى ، او ادبى او ماشابه .
    رحم الله شهداء هذا العمل الارهابى الجبان ، اسكنهم الله فسيح جناته . إنا لله وإنا اليه راجعون .

  65. يقول الامام السافعي
    نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا
    وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
    وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ
    وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
    وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ
    وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا

  66. السيد عبد الباري عطوان انت تعتب على ترامب ولاتعتب على من يدعون انفسهم راس العالم الاسلامي ويسمون انفسهم بخادم وما الى دلك انت لأ أتستطيع ان تعز شخصا ان لم يعز نفسه ويحترمها ان كان حكام النسلنين اداناتهم باهته ورماديه لمادا تنتظر من الغير ان بكون ملك امثر من الملك اننا قوم نطلب من الغير ان يحترمنا ونحن لا نحترم انفسا نريد من الغير ان يدافع عنا ونحنا لا ندافع عن انفسنا نريد من الغير ان يقطع ولايعترف بإسرائيل ونحن نعترف وتزور ونمجد قوة إسرائيل العيب فينا وليس بغيرنا كما قال الساعر نعيب زماننا والعيب فيا وما عيب الزمتن سوانا الى اخر القصيده

  67. قال تعالى ” لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”” هذا التعليق يكفي بكل معانيه . اما المنافقون فانهم في الدرك الأسفل من النار. وما اكثرهم هذه الايام بيننا .

  68. ترامب نجح في الانتخابات باصوات العنصريين البيض الانجلوسكسون وهو يمثلهم جميعا , وازدادت في فترة حكمه العمليات الارهابية ضد المسلمين في كندا واوروبا وقوية الاحزاب اليمينية ايضا, يريدونها حربا بين المسلمين وبين الافرنج, ومن المخزي ان هنالك مسلمين وعرب متعاونين مع هذا العنصري ضد مسلمين اخرين, وهنا مربط الفرس تحويل العدو من اسرائيل الى ايران, وبمعتى اخر التمهيد لسيطرة الصهيونية على بلاد المسلمين والعرب وهذه مواقف خيانية لن تنسى على مدى الدهر
    اما منفذ جريمة المساجد فهو غضو في تنظيم عنصري ابيض معاد للمسلمين والملونين على طول الخط ولديهم ثقافة واتيدولوجيا يعتنقونها اي انه لم يرتكب جريمته من فراغ وامنا من ثقافة متاصلة وشكر لك اخ ابوخالد على ما تفضلت به

  69. ه(نن)ا على أنفسنا فهننا على الناس، إضافة إلى أن عدونا عديم الأخلاق/ الإنسانية

  70. لايختلف اثنان عاقلان على ان الهجوم على المسجدين في نيوزلندا عمل ارهابي تماما لكن لا تنسوا ايضا ان ترامب والعالم كله يصمت عن قتل المسلمين في اليمن ٥٠ هذا العدد من الشهداء تقتلهم طائرات بن سلمان في دقائق نسيتم عندما قصفت طائرات السعودية حافلة لنقل اطفال اليمن وقتلتهم جميعا وحتى المشافي تقصفها طائرات التحالف والمشافي لاتقل أهمية وقدسية عن دور العبادة لانه بها مرضى لذلك ترامب يصمت عن قتل المسلمين لانه يكره المسلمين لكن لماذا يصمت العرب والمسلمين عن قتل اطفال اليمن بهذه الطريقة المتوحشة منذ اربع سنوات ؟

  71. ليس فقط ترامب اتحدى اي قناة غربية او اوروبية ولو حتى ناطقة بالعربية وصفت هذا الارهابي القاتل بالارهابي منذ الامس وصورة الفتاة التي كانت تقول help me وهي ملقاة على الشارع لياتي القاتل وينثر دماغها برصاصتين لا تفارق مخيلتي …… لماذا في احداث شارل ايبدو في فرنسا قتل 11 شخص جاء كل زعماء العالم الى باريس وامسكو بايدي بعض ليدينو الارهاب بينما قتل اكثر من 60 نفس بريئة بعد وفاة العديد من المصابين اليوم ولا يزال العديد في حكم الاموات لم تجرؤ قناة على وصف الشخص بالارهابي ؟؟؟ قمة الاذلال والمهانة التي اوصلونا اليها حكامنا فقد هانو فاهانونا ……. فكيف نطلب من ترامب الذي كان يتخذه الارهابي القاتل مثالا ان يدينه ؟؟؟ جميعكم يعلم ان ما في قلب ترامب نعلمه جميعا وهو فرحه واشادته بهذا الشخص بينه وبين نفسه وخاصته ودليلي ان افعاله اي ترامب العنصرية وبنائه للجدران ومنعه للمسلمين هي افعال وافكار الارهابي الذي نفذ جريمته … ما لفت نظري انه عندما كانت تحدث حادثة اعتداء ضد احد الاجانب او الغربيين في احد الدول الاسلامية كانو يصفون الحادث كالتالي …ارهابي مسلم يقتل كذا وكذا …أليس كلامي صحيح ونحن كأمة اثبتت رقيها لم نفعل مثلهم …… اقول اخيرا ان مجموع ما قتله داعش او التنظيمات الاسلامية منهم لم يصل حتى لعدد الذين قتلو بالامس من اطفال ونساء وشيوخ بريئين مسالمين ومسلمين وها هي الاعتداءات يبدو انها تتصاعد في حملة يبدو انها ممنهجة …. نهاية صراعنا مع الغرب لم يكون يوما وجوديا بمعنى انا او انت ….بل كان حضاريا تنافسيا هكذا علمنا التاريخ والدليل في العصر الحديث وفي العصور الوسطى عندما كانت اوروبا غارقة في الجهل وصكوك الغفران ومحاربة العلم وتغول الكنيسة وانتشار الجهل والمرض كنا امة حضارة وعلم وفلك وطب ونؤلف الكتب ونعالج بالطب وكان الرازي وابن سينا يصفون الادوية ووظائف الاعضاء في حين كانت اوروبا تعالج بالسحر والشعوذة كنا نؤلف الكتب واصبحنا ننشر ليس فقط العلم بل الفن والموسيقى والفلسفة واصبحنا منارة علم ….. والان انقلبت الاية تماما فيما يبدو انها سنن كونية ومعادلة لا تقبل القسمة وهي اننا اذا نهضنا سنكون الاقوى واذا تخلفنا كنا كما نحن عليه اليوم

  72. عزيزي عبدالباري، هناك العديد من القطب المخفية في ما جرى.
    المعتوه الذي ارتكب هذه المجزرة زار تركيا مرات عدة وباعتراف السلطات التركية، هل من دور تركي في ما جرى؟
    لا بد انك لا زلت تذكر محاولة اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني البولندي الجنسية على يد محمد على أغا التركي الجنسية، وما نتج عن محاولة الاغتيال تلك من رد فعل ديني مفاجىء في بولندا ادت تداعياته في نهاية المطاف الى انهيار المنظومة الاشتراكية.

  73. مايشجع ترامب العنصري من التمادي في التحريض على العرب والمسلمين هو وجود كثير من الحكام الذين يتمنن عليهم بأنه هو الحامي لهم ولولاه لما استمروا أسبوعين
    هذا المجرم العنصري سبب ومشجع لكل هذه الموجه من الكراهية والحقد علينا. زياده على ذلك يعطوه المليارات مقابل اسلحه أثبتت فشلها أمام اسلحه روسيا المتطوره ولم يجد أمامه غير العقوبات الاقتصادية لينتقم. وتهديد تركيا اذا اشترت اسلحه روسيا المتطوره.
    فعلا التربه خصبه الآن بفضل العنصري ترامب لخلق إرهاب جديد وعنيف .

  74. العنصري ترامب رئيس امريكا لو وجد في القيادة السعودية غلظة لما تجراء على السكوت على هذه المذبحة ولكن عندما يهين السعودية ويهددهم بأن لا احد يحمي عروشهم الا امريكا ويبيعهم السلاح رغما عنهم ويطلب مزيدا من الأموال من السعودية ويهين المسلمين جهارا نهارا ويقوم رجال دين سعوديون بالدفاع عن ترامب اللعين يوحي بأن هناك اتفاق أميركي سعودي للقضاء على الاسلام إذا ولماذا تبقى السعودية بعيدة عن هذا الحدث الاليم وشيوخ اسلامها يكذبون ويمتدحون ترامب وسياسته تجاه الإسلام ولكن الله شديد الانتقام انتظروا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here