عندما يتحول ترامب وقرارته الى “مسخرة” امام القضاء الامريكي ولم يجد من يستند اليهم في الدفاع عن هذه القرارات العنصرية غير حكومات عربية.. انها ذروة المأساة

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

تحول الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى مسخرة داخل بلاده والعالم بأسره في ايامه العشرة الاولى في السلطة، فقد خسر هيبته، مثلما اصاب هيبة بلاده في مقتل، وهو الذي قال انه سيعيد اليها عظمتها، عندما بدأ يتراجع عن قراراته الخاصة بمنع المسلمين، الواحدة تلو الاخرى، وبطرق مهينة، مرغما، بقوة القانون.

اليوم ابطل القاضي الامريكي الفيدرالي الشجاع جيمس روبارت في ولاية واشنطن قرار الرئيس الامريكي ترامب بفرض هذا المنع العنصري الطابع، واكد عدم دستوريته، وأمر  الموظفين الفيدراليين في مختلف نقاط الحدود والمطارات الأمريكية عدم تطبيقه.

رد الرئيس ترامب كان “سفيها” على هذه الفتوى القانونية التي جرى العمل بها فورا، وقال “هذا المسمى بالقاضي الذي سلب اساس انقاذ القانون في بلدنا، امر مثير للسخرية، وسيتم ابطاله وبسرعة”.

***

اكثر الامور اساءة واهانة بالنسبة الينا ان ترامب لم يجد من يؤيده في خطواته العنصرية الكريهة هذه غير مسؤولين عرب للأسف، حيث قال في تغريدة اخرى في حسابه على “التويتر”، “امر مثير للاهتمام ان بلدانا في الشرق الاوسط تتفق مع الحظر المفروض لانها تعرف انه اذا ما تم السماح لبعض الاشخاص بالدخول، فسينتج عن ذلك دمار ووفيات”.

المشكلة ان سياسات ترامب هذه لن تتوقف عند منع مواطنين سبع دول اسلامية من دخول الولايات المتحدة فقط، وانما محاولة اشعال الحروب في الشرق الاوسط، وتأجيج التقسيمات الطائفية في المنطقة والعالم الاسلامي بأسره، وذلك من خلال قوله ان ايران تلعب بالنار، وتأكيد وزير دفاعه جيمس ماتيس اليوم في طوكيو بأنها اكبر راعية للارهاب في العالم، والبدء في تحشيد دول الخليج العربية في خندق السياسة الامريكية استعدادا لمواجهتها.

الرئيس ترامب يحاول التصعيد والتحرش وفرض عقوبات جديدة على ايران (وضع 25 شخصية وشركة على القائمة)، بإجراء الاخيرة تجربة لاطلاق صواريخ باليستية، واعتبار ذلك انتهاكا للاتفاق النووي، وقرارات الامم المتحدة، ولكن واقع الحال يؤكد انه تحدث عن فرض هذه العقوبات والغاء الاتفاق النووي برمته قبل هذه التجربة الصاروخية بأشهر، وفي ذروة حملته الانتخابية في سباق الرئاسة.

الولايات المتحدة تبعد اكثر من عشرة آلاف كيلومتر عن ايران، واي رد ايراني على اي تحرش من قبل رئيسها سيكون في الجوار العربي الخليجي، حيث توجد القواعد العسكرية الامريكية، وآبار النفط، ومضيق هرمز، مما يعني اننا كعرب ودولنا ومدننا ومواطنينا هم الهدف والضحية، وتحالف بعض البلدان او الحكومات العربية علنا مع ترامب يعطي المبرر والغطاء الشرعي لهذا الانتقام.

نحن هنا لا ندافع عن ايران، وان كان هناك من حاول، ويحاول، جاهدا الصاق هذه التهمة بنا، لاننا لم نقف في خندقه وحروبه في سورية والعراق واليمن وليبيا، وانما ندافع عن امتنا وشعوبنا، ونريد حقن دماء الابرياء التي تزهق بسبب سياسات تدخل حمقاء ورعناء في الدول المذكورة آنفا.

***

كنا وما زلنا مع الحوار مع الجار الايراني، للتوصل الى اتفاقات تضمن المصالح المشتركة للجانبين، وتحقق التعايش والاحترام المتبادل، واصطفاف البعض مع ترامب في تحرشاته وتصعيده ضد ايران، وضخ استثمارات مالية ضخمة في بلاده، وانفاق عشرات المليارات في شراء صفقات اسلحة تحت ذريعة مواجهة الخطر الايراني، في وقت تعاني شعوب منطقة الخليج من التقشف، لا يصب في مصلحة هذه الطموحات العقلانية التي نسعى اليها.

لا نعتقد ان مجلة “الايكونوميست” البريطانية العريقة ايرانية الهوى، وتتحدث باسم المجوس، وتحرص على مصالحهم، عندما قالت في افتتاحية عددها امس، بأنه على العرب الابتعاد عن ترامب والعمل من اجل السلام مع ايران.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

88 تعليقات

  1. ان اعتقد بان ترامب كان على يقين بان قراراته حول الهجره والتأشيرات سوف تصطدم بالقضاء الامريكي ،فلديه من المستشارين القانونيين الذين من غير المعقول تفوتهم فقره قانونيه .
    ولكن ترامب ضرب عدة عصافير بحجر واحد
    اولا: كسب رضاء ناخبيه بانه حاول تنفيذ وعوده في الأسبوع الاول من توليه الرئاسه
    ولكنه اصطدم بالقضاء.
    ثانيا: سرق الاضواء اعلاميا في جميع أنحاء العالم .
    ثالثا: ظهرت امربكا وكأنها اكبر ديمقراطيات العالم.
    رابعا: إرسال رساله الى دول العالم بانه رجل خطر ويتخذ قرارات سربعه( ليتمكن من ابتزاز من يقدر على ابتزازه)
    فلا ننسى بانه رجل اداره واقتصاد والاثنان بأيديها بنجاح الا سياسي ناجح.
    وهو رجل اعمال ناجح وعنده الغايه تبرر الوسيله

  2. _____.. و الله أنت كبرت في عنينا و في قلوبنا و زاد احترامنا و تقديرنا ليك أخونا الكبير البعير الاهبل .. متعك الله بالصحة و يعطيك العافية و الله يحفظك .. ما عندك شر و ديما لاباس أيها الشجاع المقاوم .. و لصديقنا عابر سبيل أهبل نقول : الهبل .. حكمة ، و الأهبل .. أكثر حكمة .

  3. أخي العزيز الغزواي.
    أثلجت صدري بتعليقك الكريم وبكلماتك الرآئعة وطرحك الإنساني لقضية معاناة الشعب اليمني من الحرب التي يشنها عليهم أعراب الجزيرة العربية والذي كان كلام الله في كتابة أبلغ وصف لهؤلاء القوم.
    لا أتمنی أن يحذف أي من تعليقاتك فليس هناك أروع من قرآءة كلماتك.
    تحية خالصة لك من القلب من إخوتك في اليمن.

  4. اخ خالد انا اطالب ليس بالذهاب الى ايران والعمل هنالك …انا اطالب بأن تتبنانا ايران وان نعطيها حقوقها التاريخيه والارض..
    انا اطالب بأستبدال الهوية العربيه التي اشعرت البعض بالخجل والهوان وذهب في رحلة البحث عن اوطان بديله وثقافات جديده ووجد في ايران رمزا للصمود والاستكبار على الاستكبار
    وبارقة الامل الوحيده….انا اطالب بمد الجسور مع ايران وفتح باب الهجرة لمواطنيها الى ارضنا العربيه والا المدن الخاويه على عروشها والتي قامت البراميل المتفجرة المحملة بالاخلاقيات والسلام والحب والوطنية والعروبه والأولويات بإخلائها وتنقيتها من الارهابيين انا اتحدث عن اقوام لم يدخل الايمان بالعروبة الى قلبهم…ولو لثانيه يجلدون العروبه ويسوقونها ويبحثون لها بيوت العجزة ولا هم لهم سوى تلميع العوالم الخارجيه وبقاء الأنظمة الاستعباديه والمحافظة على الوتيرة
    انا كنت اتهكم اخ خالد وانت قرأت تعليقي بالمقلوب

  5. شكرا لك الاخ الرائع محمد ابو القاسم والله اعلم كم احترمك واقدرك …ولكن اين ما وليت وجهك تجد اسماء عربيه لا تنتمي لهذه الامه العربيه وتمادت في الاسائات ..اعلم الامه العربيه وتصلب في سوق النفاق ويأتي الذي يسوى والذي لا يسوى والذي لا يعرف عن الامه العربيه سوى تحيات عربيه مجوفه …وفي ذرواته الفكريه
    وبكل بساطه يقول لك ماذا قدمت هذه الامه للبشريه وماذا صنعت
    بقمة الإجحاف..والأنانية ومن اجل مصالح آنيه وحفاظا على التحرر ومحاباة العوالم الخارجيه ….وليلا ونهار يصرخون ان الامه العربيه ارهابيه وارهابيه ومتخلفه….وشرعت المجازر الدمويه…
    وغض البصر عن كل مساوئ العالم وتزلمن على اهل البيت

  6. ايران ليس أحسن من العراق لقد تم ضرب العراق وقتل الرئيس صدام الذي كان رومنة الميزان بين العرب وإيران ، والآن حان تحجيم نظام الملالي في ايران سبب الفتنة والحروب والاقتتال في الدول العربية.

  7. بلد عظيم يستطيع القاضي بكل حرية أن يقف أمام الرئيس و لا يصاب بسوء.
    تحية لأمريكا و للقاضي و للرئيس.

    لنتخيل أن قاضي قد فعل ذلك في روسيا أو سوريا أو ايران أو أي بلد من حولنا.

    كثير من القضاة يقضون بما يحلم به الرئيس…. ….

  8. في عهد جورج بوش الابن وكذلك اوباما اقدم مسؤولي المحاصصة الذين يحكمون العراق منذ أربعة عشر عاماً وبرعاية أمريكية على نهب أموال العراق والتي جاوزت المئات المليارات من الدولارات الى تهريبها الى البنوك في الخارج وكذلك شراء العقارات في الاْردن ودبي وأمريكا واوربا بعلم الإدارتين الامريكيتين ولم يحاسب اي مسؤول عراقي من الذين جاؤوا مع إدارة الحاكم المدني بريمر ، والعراقيون يتطلعون اليوم الى إدارة الرئيس ترامب لكي يتخذ القرار بإعادة تصحيح العملية السياسية في العراق التي انهكت الشعب العراقي لان امريكا هي من سلمتهم الحكم بعد سقوط النظام السابق ومن الواجب عليها محاسبة الفاسدين وإعادة الأموال العراقية المنهوبة وتقديم السارقين الى القضاء وهذا يتطلب قرار دولي لان السرقات في العراق تفوق الوصف والخيال . والعراقيون ينتظرون قرارات الادارة الامريكية فيما يتعلق بالعراق .

  9. كنت قد توقفت منذ فترة طويلة عن التعليق لأن أغلب تعليقاتي كانت تحذف مع أنها كانت تتضمن حقائق لا يستطيع أحد أن يجادل في صحتها، اليوم أجد نفسي مضطرا للتعليق لأن التضليل الإعلامي نجح بإمتياز في خداع الكثير من الناس، يتسائل البعض عن سر التصعيد الأمريكي مع إيران؟ الجميع يتحدث عن الصواريخ والإتفاق النووي بينما الحقيقة في مكان آخر، كل هذا الضجيج والصخب والتهريج هدفه التغطية علي المجاعة والإبادة الجماعية وجرائم الحرب في اليمن، السعودية بعد سقوط مشروعها في حلب تريد تحقيق إنتصار مهما كان الثمن، المعادلة بسيطة: السعودية تريد إنتصار وترامب يريد صفقات أسلحة بعشرات المليارات، السعودية والإمارات عليهم دفع المليارات وأمريكا تقوم بتوفير الغطاء الإعلامي والسياسي لجرائم الحرب في اليمن، وزير الدفاع الأمريكي يقول لنا أن إرسال إيران أسلحة للحوثيين غير شرعي ويزعزع الإستقرار أما إرسال السعودية وقطر لمئات أطنان الأسلحة إلي إرهابيي النصرة في سوريا فهو شرعي ويدعم الإستقرار، تدخل إيران في اليمن غير شرعي بينما تدخل السعودية الإمارات والمغرب والسودان في اليمن فهو شرعي، إنزال قوات خاصة أمريكية في اليمن وقتل أربعين مدني يمني بينهم ستة عشر طفلا هو حرب مشروعة ضد الإرهاب وعلينا جميعا أن ندعمها ونؤيدها، حصار ميناء الحديدة شرعي تماما مثل حصار غزة، مشايخ النصب والإحتيال ذرفوا دموع التماسيح دفاعا عن حقوق الشعب السوري التي سلبهم إياها طاغية دمشق بينما صمتوا صمت القبور عندما منع صاحب الجلالة الملك دونالد إبن ترامب حفظه الله ورعاه السوريين من دخول أمريكا بحجة أنهم إرهابيين، عندما وصف الرئيس الأسد بعض المعارضة السورية بالإرهاب قامت قيامة فضائيات الفتنة والتزوير والتضليل وعندما وصف الملك دونالد إبن ترامب الشعب السوري كله بالإرهاب صمت مشايخ الفضائيات وتويتر وفيس بوك صمت العذاري ولم يعد هناك رأي آخر ولا شفافية ولا نزاهة، فضيحة أخري تركت مشايخ الفضائيات عراة أمام الأمة وهي المجازر في بورما، القرضاوي طالب المسلمين بالجهاد في ليبيا وسوريا ولكنه لن يجرؤ أبدا علي المطالبة بالجهاد في بورما، من هذه الصحيفة نتحدي القرضاوي وإتحاد علماؤه أن يطالبوا بالجهاد في بورما، القرضاوي وإتحاد علماؤه سيكتفوا بإصدار بيان شجب وإستنكار للأوضاع الصعبة في بورما وسيطالبون جلالة الملك ترامب وسموالأميرة أنجيلا بنت ميركل بالتدخل العاجل وإنصاف المظلومين، وزير خارجية السعودية طالب بإرسال السلاح النوعي لجبهة النصرة لتدافع عن نفسها، فهل يستطيع أن يطالب بإرسال السلاح لمسلمي الروهينجا ليدافعوا عن أنفسهم؟ لا ننتظر جوابا من آل سعود ولكن ننتظر جوابا من الجيوش الألكترونية والأقلام المأجورة والنصابين أن يشرحوا لنا سر صمتهم عن مجازر طاغية نايبيداو (نايبيداو هي عاصمة بورما)، أم أن أحدا لا يدفع أموالا للدفاع عن مسلمي الروهينجا؟ وحتي نثبت بالدليل القاطع أننا فرس ومجوس وروافض فها نحن نكشف سرا لمصلحة إيران: أمريكا كانت تطور قذائف قادرة علي تدمير مفاعل نتانز شديد التحصين ولكن كانت تعترضهم صعوبات وعقبات تقنية لذلك لجأ أوباما مؤقتا لخيار التفاوض والتوقيع لتحقيق هدفين، أولهما تجميد البرنامج النووي الإيراني ريثما يتم حل المشاكل والعقبات التقنية وثانيهما أن يعرف الأمريكان بالضبط النقطة التي وصلها الإيرانيون، في آخر عهد أوباما حقق الأمريكان تقدما جوهريا لذلك لجأ أوباما للماطلة في رفع العقوبات تمهيدا لقدوم ترامب، ترامب هو آخر طلقة في جعبة المحافظين الجدد ولن يتركوا فرصتهم الأخيرة تمر بدون إستغلالها، بوش وأوباما وترامب يعملون علي تنفيذ وإنشاء إسرائيل الكبري، بوش أنشأ دولة كردستان العراق وأوباما دعم كرد سوريا وترامب يريد إقامة منطقة آمنة لربط الجولان مع مناطق الكرد في سوريا، آخر عقبة في وجه إسرائيل الكبري هي مقاومة حزب الله وغزة وكلاهما يحصل علي السلاح من إيران، من هذا المنبر نناشد الشعوب العربية القيام بمظاهرات سلمية وقانونية للضغط علي وزراء خارجية الدول العربية لرفع الحصار عن اليمن، لماذا لا يتظاهر سلميا ويعتصم اللبنانيون أمام وزارة الخارجية اللبنانية للضغط علي وزير الخارجية لإجباره علي الحديث عن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في اليمن في إجتماعات مهزلة أبو الغيط القادمة في الأردن؟ ألا يعرف العراقيون والجزائريون والموريتانيون والتوانسة عناوين وزارات خارجيتهم للتظاهر السلمي أمامها للضغط من أجل رفع الحصار عن اليمن؟ هل يعجز نشامي الأردن عن التظاهر السلمي أمام قاعة المؤامرات؟ هل نسي المغاربة والسودانيون أن جيشيهما يرتكبان مجازر حرب في اليمن؟ هل عجزنا عن مساندة أهلنا في اليمن بمجرد مظاهرات سلمية؟ هل نطلب من لندن وباريس أن يتحركوا لنصرة أهلنا في اليمن؟ لا نطلب منكم المستحيل، كل ما نطلبه منكم هو مظاهرات وإعتصامات سلمية وقانونية أمام وزارات خارجياتكم في عواصمكم، هل تعجزون عن مجرد مظاهرة سلمية وقانونية؟ لا بارك الله في أمة العجز والكسل

  10. هذه تمثيلية صنعها حكماء امريكا ــ لأنهم شعروا أن الأنتقام حتماً سيطالهم كما طال فرنسا والمانيا وستكون هنالك
    جلبة في بلادهم لذلك هم اسبقوا ما قد يأتي ليقول قضاتهم نحن نراعي حقوق الضعفاء بينما هم يمصون دماء الشعوب
    الضعيفة من في قلبه انتقام سيفعلها في أمريكا يا ـ ترامب وقاضية الذي يمثل الحرية والعدالة لقد قتلتم الشعوب وسيأتي
    الدور عليكم حتما هذه هي الحقيقة

  11. اعزاءي ان ايران بحاجة الى الاستقرار وهي على استعداد للحوار مع بلدان المنطقة ولا تبحث عن مواجه .

  12. المشكلة حاليا تتمثل في ترامب لقلة خبرته السياسية وكما يبدو سيكون سبب في نقل أمريكا من حال الى اخر مختلف تنتهي فيه أمريكا كقوة أولى في العالم.

  13. اتدرون ان هناك رجال ونساء سجنوا في شمال افريقيا فقط لانهم عبروا عن انتمائهم الامازيغي بحرف جسدوه في سلسلة او شعار او اسم اطلق على احد ابنائهم؟أتدرون ان شمال افريقيا يسمى المغرب العربي الكبير وسكان دوله 80% من الامازيغ اصحاب الارض الاولين.هؤلاء هم العرب وهذه ثقافتهم وتوجهاتهم يظنون انهم سيمحون الآخر بتدجينه لكن لا يعرفوا ان ثقافة اخرى وقيم اخرى قيمة مظافة للحضارة الانسانية

  14. يا اسد تكريت, ايام صدام وقصف المفاعل ماذا عملتو تجاهه يا اسد البعث

  15. ابو يزن المحترم
    لا اتذكر ما تقوله انت عني انني اثرت الصخب او بمنطق الجمع اترتم الصخب والحقيقه انا شخص
    اكتب بصفة شخصيه ولا علاقة لها بالجماعه فلست من حزب ادافع عنه او من تلك الماليشيات
    الإلكترونيه المكلفه بالكتابه وانما انا شخص لديه فراغ بعد التقاعد من عمل لمدة 34 سنه في الخليج
    وحافزي هو التعبير عما في نفسي وقيم اعتقدها في داخلي ولم ادعي يوما انني محترفا للكتابه ولو
    احببت ان اكون فلا املك هذه القدره في ان اكون كاتبا …!!!
    واذا اردت معرفة حقيقة مشاعري فلن تكون حتى مع ما يعلنه ترامب ولو من الناحيه الشخصيه
    على الأقل بإلغاء ترامب للتأمين الصحي الذي استفدت منه تماما في علاجي من امراض كانت
    مصيريه – فقد عالجت عيوني بعدة عمليات استطاع الأطباء انقاذي ولو في عين واحده من العمى
    اثر نزيف حاد في العيون { 4 عمليات } كأحد نتائج مرض السكر بعد ان خسرت احدى العيون
    في عمان على مبدأ اجا يكحلهاعماها والثانيه كانت بعد التهاب بقدمي اتضح انه غرغرينا كدت
    ان اخسر فيها احدى قدمي عندما بدأت البقع السوداء تنتقل من من اصبع القدم الى الكعب وذلك
    اثر انسداد كبير في الشريان الرئيسي للقدم لا يمكن فتحه بالدعامات او الشبكه مما اوجد حالة
    نقص حاده في الترويه للقدم ولو كنت بعمان لكانوا بتروا القدم من الركبه ولكن حظي جيد عملت
    هذه العمليه في نيوجيرسي واكبر مستشفياتها وتم تركيب شريان بلاستك بديل بطول اكثر من 75
    سم من الفخذ بالقدم اليسرى مرورا بالبطن تحت الصره الى الركبه في القدم اليمنى وعلاج بقعة
    الغرغرينا في كعب القدم اليمنى والإكتفا فقط ببتر الأصبع المصاب – وخطورة هذه العمليه كانت
    في التخدير الكامل كما قال الطبيب الجراح لأن عضلة القلب كانت ضعيفه نتيجة جلطه سابقه
    ولكن الحمد لله نجوت من الخطر وكانت العنايه بي اكثر من ممتازه وكل هذا كان على نفقة
    التأمين الصحي الحكومي…!!! والغاء ترامب لهذا التأمين حرمني والآلاف غير من هذه الرعايه
    الصحيه { اذن يا سيدس الفاضل كيف سأكون مثيرا للصخب بفوز من حرمني اغلى ما نلته من
    ميزه حرمت منها بفوزه } ناهيك عن انني بطبيعة الفكر الذي أميل اليه لا اميل الى الفكر اليميني
    للحزب الجمهوري وانا انما ارى في الديمقراطيين هم اهون الشرين مقارنة بتاريخ اليمين
    الأمريكي للجمهوريين وهل انسى كعربي الأصل وفلسطيني الوطن الأرتباط بين اليمين
    الجمهوري والصهيونيه وهل انسى الدور الذي قام به جورج بوش الإبن في اسقاط دوله واحتلالها
    كالعراق والدور البغيض لهذا اليمين في منطقتنا العربيه وضد قضيتي الوطنيه – والعجيب في
    قولك اننا او انني اثرت الدنيا تأييدا للمرشح ترامب رغم انني اعتبر الديمقراطيين لا يختلفون كثيرا
    عن الجمهوريين ولكن الجمهوريين لا يخفون انحيازهم التام لإسرائيل والفكر الصهيوني
    ويجعلوننا كعرب في قمة الإستهداف وتحديدا القوى العربيه القوميه المعاديه للإحتلال الإسرائيلي
    لبلدي فلسطين – اما آخر الآراء فقد كنت اتوقع فوز هيلاري كلنتون كونها كانت ستكون اول إمرأه
    تصل لرئاسة الولايات المتحده وربما اغراني نجاح اوباما ليكون او رئيس امريكي اسود فخطر
    ببالي بأن المزاج الشعبي يريد كسر احتكارالرجال في الوصول الى منصب الرئاسه وانا كنت
    ميالا لهذا المبدأ على كل كما يقال كانت مشاعري مع اهون الشرين السيده هلاري كلينتون – وفي
    الإنتخابات الأمريكيه دائما تكون مخير بين السيء والأسوأ –

  16. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
    ألـيـسـوا هـم مـن يـتـمـسـك بـالـقـرارات الـدولـيـة ضـد إخـوانـهـم ويـنـفـذونـهـا بـالـحـديـد والـنـار ؟ بـيـنـمـا يـتـغـزلـون ويـذوبـون عـشـقـا وهـيـامـا فـي مـن صـدرت ضـده مـئـات الـقـرارات ووضـعـهـا تـحـت قـدمـه وأعـنـي بـهـم الـكـيـان اللـقـيـط ؟!!.
    ألـيـسـوا هـم مـن يـرددون تـقـريـر الـمـصـيـر و حـريـة الـشـعـوب بـيـنـمـا شـعـوبـهـم لا تـجـد قـوت يـومـهـا ، وإن فـتـحـت فـمهـا داسـهـا الـعـسـكـر والـشـرطـة بـالـدبـابـات وبـعـدهـا يـرفـعـون أصـواتـهـم مـتـهـمـيـن الـمـسـلـمـيـن بـارتـكـاب تـلـك الـفـظـاعـات ؟!!.
    أخـي الـبـعـيـر الأهـبـل تـرامـب هـو الـحـقـيـقـة الـمـثـلـى والـمـكـبـرة لـمـن يـحـكـم الـوطـن الـعـربـي ، ولـهـذا فـهـذا الـتـلاقـي الـشـيـطـانـي بـيـنـهـم وبـيـن تـرامـب فـي قـراراتـه ضـد الـمـسـلـمـيـن مـا هـو إلا صـدى لـمـا تـقـوم بـه أنـظـمـة الإصـطـبـلات والـتـي مـنـهـا مـن سـرق الـديـنـا وزوره وتـحـالـف مـع كـهـنـة يـبـيـعـون الإجـرام ويـسـتـرخـصـون الـدمـاء ويـسـبـحـون بـحـمـد مـن وضـعـهـم الإسـتـعـمـار كـجـلاوزة وحـراس لـشـعـوب عـربـيـة خـرجـت مـن الإسـتـعـمـار الـغـربـي صـوريـا لـتـدخـل فـي إسـتـعـمـار وإسـتـحـمـار لأحـفـاد قـطـاع الـطـرق الـذيـن لا يـعـرف أصـلـهـم وآخـرون عـسـكـروا الـثـورات ونـهـبـوا الـثـروات و جـعـلـوا قـضـيـتـهـم الأولـى هـي الـمـحـافـظـة عـلـى الـتـركـة الإسـتـعـمـاريـة والـعـمـل عـلـى تـقـسـيـم الـبـلـدان و تـعـطـيـل الـتـنـمـيـة و تـهـريـب الأمـوال إلـى الـخـارج .
    أخـيـرا إن قـرارات تـرامـب لـم تـفـاجـئـنـي ولـكـن الـمـفـاجـئـة هـي أن نـنـتـظـر مـن حـراس الإصـطـبـلات الـعـربـيـة أي رد فـعـل والـسـبـب هـو أنـهـم يـطـبـقـون أفـدح وأبـشـع مـن قـرارات تـرامـب وذلـك مـنـذ أن مُـكِّـنـوا مـن رقـاب شـعـوب عـلـيـهـا الـسـمـع والـطـاعـة .
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه .

  17. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
    الأخ الـعـزيـز البعير الأهبل – عمان تـحـيـة صـادقـة وبـعـد
    إن هذه الدول الغير مستقله تهدد الدول المستقله بسيف من يستعبدها ….!!!!
    أغـلـب الـدول الـعـربـيـة مـاهـي إلا إصـطـبـلات ومـخـازن وأسـواق إسـتـهـلاكـيـة .
    فالإصـطـبـلات تـحـرسـهـا ذئـاب قـيـل لـنـا ـ والله أعـلـم ـ أنـهـا مـن بـنـي جـلـدتـنـا ،قـهـرت الـمـواطـن وضـيـقـت عـلـيـه فـي رزقـه وحـطـت مـن كـرامـتـه و نـفـخـت فـيـه مـن حـربـهـا الـدعـائـيـة حـتـى تـحـول الـعـرب داخـل تـلـك الإصـطـبـلات مـن آكـلـي لـحـوم إخـوتـهـم خـاصـة وأنـه وبـحـكـم الـتـجـهـيـل والـشـوفـيـنـيـة الـضـيـقـة الـمـريـضـة أصـبـحـت شـعـوب تـتـلـذذ بـأكـل لـحـم أخـوتـهــا وهـي مـطـمـئـنــة الـبـال يـمـلـؤهــا الـزهـو والـفـخـر .
    أمـا الـمـخـازن فـهـي سـلـع بـشـريـة يـتـحـكـم فـيـهـا بـالـريـمـوت كـنـتـرول لـتـسـتـجـيـب وقـت الـحـاجـة لـتـنـفـيـذ خـطـط أربـاب الـذئـاب الـتـي تـحـرسـهـا ، وغـالـبـا مـا تـكـون تـلـك الـخـطـط و الـجـرائـم فـي حـق الـمـواطـنـيـن الـعـرب الـذيـن شـيـطـنـهـم الـتـجـهـيـل الإعـلامـي و جـعـل مـن عـقـول الـقـطـيـع إسـفـنـجـة تـمـتـص قـذارات و عـنـف ودعـايـة مـركـزة مـعـدة سـلـفـا و قـبـل سـنـوات .
    كـمـا أن السـوق الإسـتـهـلاكـيـة الأكـثـر نـشـاطـا عـلـى وجـه الـكـرة الأرضـيـة هـي الـسـوق الـعـربـيـة لاسـتـهـلاكـهـا كـل سـلـبـيـات مـا تـوصـل إلـيـه الـبـائـعـون الـحـصـريـون لأسـلـحـة مـهـتـرئـة ومـواد غـذائـيـة مـسـمـومـة وثـقـافـة عـدوانـيـة وإعـلام مـوجـه .
    لـهـذا أخـي الـبـعـيـر فـالـسـوق الـعـربـيـة تـعـج بـكـل آفـات الإنـسـانـيـة وهـي تـعـمـل خـاصـة ضـد الـجـنـس الـعـربـي الـذي إكـتـسـب مـع مـرور قـرون مـن الـقـهـر والإسـتـبـداد مـنـاعـة فـولاذيـة ضـد الأخـوة الإنـسـانـيـة ، و حـب الـغـيـر والإحـسـاس الـحـقـيـقـي الـفـاعـل فـي كـونـنـا حـقـا أمـة واحـدة ، بـل إن كـيـمـيـاء الأنـظـمـة الـمـتـسـلـطـة وجـدت عـقـولا تـسـتـجـيـب لإعـادة بـرمـجـتـهـا بـل ولـغـسـل أدمـغـتـهـا مـع قـبـول الـمـتـنـاقـضـات الـصـارخـة .
    إن تـآمـرنـا عـلـى بـعـضـنـا الـبـعـض هـو مـن يـشـجـع أمـثـال تـرامـب فـي الـتـمـادي فـي إهـانـتـنـا وربـطـنـا بـالإسـلام ـ مـع أن الإسـلام مـنـا بـراء ونـكـاد لا نـعـرف عـن ديـنـنـا إلا طـقـوس جـافـة جـوفـاء ـ وربـط الإسـلام بـالإرهـاب ،فـي حـيـن أن نـظـرة سـريـعـة للـرئـيـس تـرامـب وتـاريـخـه يـعـتـبـر أبـشـع أنـواع الإرهـاب الإنـسـانـي فـهـو سـلـيـل أسـرة بـنـت ثـروتـهـا عـلـى إسـتـغـلال أجـسـاد الـنـسـاء وإرغـامـهـن عـلـى بـيـع خـدمـاتـهـن للـمـغـامـريـن والـمـقـامـريـن والـبـاحـثـيـن عـن الـذهـب أواءل الـقـرن الـتـاسـع عـشـر ، ولـهـذا فـهـو يـلـتـقـي بـحـمـضـه الـنـووي وجـيـنـاتـه مـع الذئـاب الـتـي تـحـرس الإصـطـبـلات الـعـربـيـة فـهـي تـمـول وتـرسـل الـمـهـووسـيـن بـالـجـنـس لـتـدمـيـر بـلـدان عـربـيـة عـريـقـة ذات حـضـارة ضـاربـة فـي أعـمـاق الـتـاريـخ بـحـجـج طـائـفـيـة مـقـيـتـة أو لـنـشـر الـديـمـقـراطـيـة الـتـي يـبـدعـهـا ويـكـفـرهـا حـراس الإصـطـبـلات فـي فـتـاوى مـدفـوعـة الأجـر .
    إن هـذه الإصـطـبـلات الـتـي أنـشـأهـا الـغـرب فـي بـلدانـنـا الـعـربـيـة سـواء فـي الـشـرق أو الـغـرب كـلـهـا :
    وكـلٌّ يـدّعـي وصـلاً بلـيلـى — وليلـى لا تقـرُّ لهـم وِصـالاً
    ولـو عَلِمـتْ بمـا يحكيـهِ عنهـا– لشقّـتْ صـدرَهـا وأتـتْ وبـالا..
    كـلـهـا تـحـب الـديـمـقـراطـيـة وحـقـوق الإنـسـان وحـق تـقـريـر الـمـصـيـر للـشـعـوب وتـقـديـس الـمـوروث الإسـتـعـمـاري لـكـن كـل ذلـك تـحـب أن تـراه فـي الـبـلـدان الـمـجـاورة ، ولـهـذا فـهـي تـبـذر مـلايـيـر الـدولارات مـن أجـل تـمـزيـق الـمـمـزق وتـشـتـيـت الـمـشـتـت ومـحـاولـة تـشـريـد مـلايـيـن الـعـرب مـع سـرقـة وتـدمـيـر تـاريـخـهـم مـن أجـل عـيـون الـصـهـايـنـة وإزالـة تـهـمـة الـخـراب والـتـسـبـب فـي هـجـرة مـلايـيـن الـفـلـسـطـيـنـيـيـن ومـحـاولـة طـمـس تـاريـخـهـم الـذي تـسـبـب فـيـه مـن وضـع رعـاة وحـراس الإصـطـبـلات الـعـربـيـة وأعـنـي بـهـم الـصـهـايـنـة .
    ألـيـس بـعـض حـراس الإصـطـبـلات هـم مـن يـجـوعـون شـعـوبـهـم ويـحـرمـونـهـم مـن أبـسـط حـقـوقـهـم الإنـسـانـيـة ويـتـبـاكـون عـلـى الإصـطـبـلات الـمـجـاورة؟!.
    يـتـبـع إن شـاء الله ……
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه .

  18. الي عابر سبيل أنا لا أفهمك او الاقلام المرتزقة التي تتباكي علي ايران وانت الان تطالب بان تكتب وثيقة تعتذر فيها لإيران. ايران التي استحلت علي ٤ دول عربية وتقتل العراقيين والسوريين من الأطفال والنساء وتفاخر بان بغداد هي عاصمة ايران. لما لا تطالبها بالاعتذار عن قتل الشعب العربي ولكن اعتقد هذا هو الذل الذي تعيشونه يامن تدافعون عن ايران اكثر من الإيرانيين أنفسهم وفِي النهاية لم اري في حياتي أنتم او الشيعة العرب يامن تكرهون العرب او العروبة تذهبون لكي تعيشوا او تعملو في ايران ما دامت ايران هي بلد الحرية وفرص العمل ولكن أنتم تعرفون الحقيقة المره اللتي سوف تواجهون هناك من عنصرية وإهانة بسب إنكم عرب. اتمني ان ينشر تعليقي حتي يكون هناك وجهتين نظر وليس واحده كما اري الي الان

  19. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    الأخ أسد تكريت اللـهـم شـافـيـنـا
    إن الـتـهـويـل والـتـضـخـيـم والإفـتـراء عـلـى إيـران هـو تـخـوف بـعـض أحـفـاد مـن وضـعـتـهـم بـريـطـانـيـا عـلـى مـحـمـيـاتـهـا لـكـي لا تـتـعـلـم شـعـوب الـمـحـمـيـات مـعـانـي الـعـزة والـمـقـاومـة والـثـورة عـلـى مـن بـاع الأرض والـعـرض وتـبـقـى مـسـتـكـيـنـة تـسـتـدعـي ثـراتـا وفـتـاوى مـشـبـوهـة لـبـعـض الـشـيـوخ والـفـقـهـاء جـعـلـوا الإسـلام حِـكـرا عـلـيـهـم وعـلـى أحـفـاد نـجـد ” قـرن الـشـيـطـان “ وبـاقـي الإنـسـانـيـة كـفـارا وخـاصـة الـمـسـلـمـيـن يـحـل قـتـلـهـم و سبـي نـسـاءهـم وتـدمـيـر مـسـاجـدهـم ومـعـابـدهـم .
    لـهـذا فـإيـران الـمـسـلـمـة تـحـولـت إلـى فارسـيـة مـجـوسـيـة تـعـبـد الـنـار وذلـك حـتـى يـقـتـنـع الـعـوام والـمـتـديـنـون عـن طـريـق الـثـرات الـدمـوي فـي وجـوب قـتـالـهـا وإزالـتـهـا مـن الأرض إن أمـكـن .
    يـقـول الله تـبـارك و تـعـالـى:( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ( 251 ) ) سورة البقرة .
    ويقول تعالى كـذلـك: ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) (الحج:40-41)
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه .

  20. مع التحية والتقدير للأخ الفاضل ‘ عابرسبيل ‘ …
    عندما نذكر كلمة وصفة ‘ بلادنا العربية المسخرة ‘ .. فإننا نعني بها فقط ‘ النظام العربي الحاكم ‘ في تلك البلدان العربية المنكوبة بهم وبسببهم … فقط لا غير ..!!؟؟
    الأمثلة التي تطرقت اليها في تعليقي اعلاه عن بعض القوانين الظالمة من النظم العربية الظالمة الحاكمة في ثلاث من تلك الدول العربية البائسة يذهب ضحيتها ‘ المواطن العربي ‘رغماً عنه ..!!؟؟
    فهل من العدل والإنصاف أن نطلق صفة ‘ مسخرة ‘ على مواطن عربي ‘ ضعيف أو مستضعف ‘ لا حول له ولا قوة ..!!؟؟؟
    ومع عظيم المحبة والتقدير لأسماء الشهداء التي ذكرتها في تعليقك الكريم .. أقول أنها أسماء لأشخاص كرام اختارهم الله في عباده الشهداء والصالحين .. وليس لدينا اي حق او حتى نية مبيتة بتوجيه كلمة نقد أو صفة ذم بحقهم وحق أسرهم .. فهم كالنجوم في السماء لا نستطيع النيل منهم بكلماتنا القليلة .. فقد سبقونا بالأفعال …!!؟؟
    مع محبتي وتقديري لكم أخي ‘عابر سبيل ‘ …..!!؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  21. ____ههههه__.. ترامب قد يتساءل : ” لماذا كل العالم يكرهنا ؟ ثم يستدرك : .. باستثناء بعض العرب .. !!! طيب .

  22. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    الأخ أسد تكريت اللـهـم شـافـيـنـا
    إن الـتـهـويـل والـتـضـخـيـم والإفـتـراء عـلـى إيـران هـو تـخـوف بـعـض أحـفـاد مـن وضـعـتـهـم بـريـطـانـيـا عـلـى مـحـمـيـاتـهـا لـكـي لا تـتـعـلـم شـعـوب الـمـحـمـيـات مـعـانـي الـعـزة والـمـقـاومـة والـثـورة عـلـى مـن بـاع الأرض والـعـرض وتـبـقـى مـسـتـكـيـنـة تـسـتـدعـي ثـراتـا وفـتـاوى مـشـبـوهـة لـبـعـض الـشـيـوخ والـفـقـهـاء جـعـلـوا الإسـلام حِـكـرا عـلـيـهـم وعـلـى أحـفـاد نـجـد ” قـرن الـشـيـطـان “ وبـاقـي الإنـسـانـيـة كـفـارا وخـاصـة الـمـسـلـمـيـن يـحـل قـتـلـهـم و سبـي نـسـاءهـم وتـدمـيـر مـسـاجـدهـم ومـعـابـدهـم .
    لـهـذا فـإيـران الـمـسـلـمـة تـحـولـت إلـى فارسـيـة مـجـوسـيـة تـعـبـد الـنـار وذلـك حـتـى يـقـتـنـع الـعـوام والـمـتـديـنـون عـن طـريـق الـثـرات الـدمـوي فـي وجـوب قـتـالـهـا وإزالـتـهـا مـن الأرض إن أمـكـن .
    يـقـول الله تـبـارك و تـعـالـى:( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ( 251 ) ) سورة البقرة .
    ويقول تعالى كـذلـك: ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) (الحج:40-41)
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه .

  23. قال التاريخ حكمه ….اذا اكرمت الكريم ملكته ….
    وإذا اكرمت اللئيم تمردا….ونحن امه لئيمه انهم الله علينا بنعمة لا تعد ولا تحصى واكرمنا وغمرنا تاريخ ومجد واعطانا لغة النجوم والملاىكه وتظل علينا القرآن ومنا خرج سيد البشريه عليه الصلاة والسلام وكان الخير فوق الارض وتحتها وبحار وتاريخ وحظارات وحياه حافله بالتجارب والنجاح والفشل والانتصارات والهزائم
    وفي نهاية المطاف جمعنا حاجياتنا وممتلكاتنا..ومن اجل شخص بعنا الاخضر واليابس واثرنا حفيظة العالم والفزع وبألستنا قلنا للعالم نحن الارهاب ونحن اللحى الخطيرة ونحن داعش

  24. _____.. القضية ربما سيتم رفعها للمجلس الأعلى في أمريكا الذي سيقضي ببطلان ( قرار ) المنع بطلانا مطلقا .. هذا معناه أن كل ما قيل من مدح و شكر و مؤازرة و تأييد من لدن من لهم قابلية الإستعباد .. باطل .
    لكم تحياتي أخي الأستاذ البعير الأهبل .

  25. حتى انت استاذ محمد ابو القاسم….ترانا وطن المسخره في الكره الارضيه …وهل الشعب الفلسطيني الذي صمد في وجه اسرائيل وحمل الحجارة وقدم الاف التضحيات مسخره…
    هل فارس عوده عندما حمل الحصى ليدافع عنكم كان يعرف اننا وطن المسخره ..لو كان يعرف لما فرط بروحه من اجل قوم يجحدون…من اجل قوم قال لهم العالم انتم سيئون وذهبو الا المرآه واذا بهم يصدقون وعقدة النقص تغمرهم ولو كانت ايات الأخرس تعرف اننا امة مسخره…لما قتلت فرحتها في يوم زفافها من اجل ان تشعرو بالفخر ….وعندما تنتهون تحيلون تضحياتها الى ارشيف المسخره.ِِِِ…..والله مسخره
    ولكن لا عليك استاذ ابو القاسم …

  26. عندما اسمع مصطلح” الامة العربية” اصاب بالحيرة ذلك لان هذه الامة لم يعد لها وجود اصلا وما يحدث الان يشير بوضوح الى حالة من الانهيار التام على جميع المستويات اما انبطاح بعض الدول العربية امام سياسة ترامب ذات الطابع العنصري فيفهم منها ان ايران لا تهمه ولكن الذي يهمه هو الاموال الخليجية اليس بطبيعته رجل اعمال ولا علاقة له بالسياسة .

  27. استاذ عطوان ..علينا بإيران فهي بر الأمان …لا تشعر بحرج ولا عليك بمن يتهمك بمحاباة ايران وتصويرها جنه ذات افنان
    علينا اقناع انفسنا والافراط بالصراحه…
    علينا كأمه الاعتذار من الله والتاريخ وكوكب الارض وكل شعوب العالم المتحضر الذي استبق الزمن ودخل جنته ويعيش بأمان واطمئنان وسلوان ووجد مضاد حيوي وجعل من اوطانه خاليه من الأحزان…علينا استاذ عطوان الأنصات لك واخذ نصيحتك عل محمل الجد والتوجه لايران ونكتب لها وثيقة تاريخيه نعتذر لها بها ونطلب منها السماح والصفح ونعطيها المراد وما لذ وطاب لها من الارض التي لا نستحقها ولربما يأتي غيرنا يعاملها بإنصاف
    علينا اطلاق رصاصة الرحمه على انفسنا والتوقف عن الهذيان وتصوير انفسنا على اننا رجال وابطال ومواطن النضال
    تحيا ايران وروسيا ومن اراد القرب من الغرب والتودد كقطة شيراز..معك حق هذه امه لا تمتلك مقومات الصمود وتعيش حاله من الضياع فرطت بنعمة النظام والامن والاستقرار وتمردت على الاستنزاف والاستبداد وارتدت عن ديانة الخضوع والهوان وثارت كغبار لا يحمل عنوان….امه عربيه وهميه بدأت اشك بها وبدأت بإستئصال حبها من القلب
    تبكي روحي وانا اكتب هذه الكلمات …وترتعش أصابعي والندم يغمرني على كل كلمه كتبتها دفاعا عن هذه الأمه وعلى كل ذالك الوقت والاكتراث كم كنت عابر سبيل اهبل …

  28. المهم لاينصر الدول المعندلة سوى اسرائيل حليفة دول الخليخ ضد ايران وكل من يعادي اسرائبل كما قال سمو الأمير تركي الفيصل في باريس اثناء اجتماعه بالمعارضة الايرانية.
    الشعب يريد اسقاط النظام فيانرى هل هو ابراني ام ينوب عن الشعوب

  29. هذه هي بداية النهاية للرئيس الأمريكي الجديد. تحية للقاضي مستر جميس روبارت علي انسانيه فقد دخل التاريخ الإنساني من أوسع أبوابه بحسبان انه دافع عن أصحاب حق.

  30. أولا نحي القاضي (جميس روبارت) علي انسانيه فقد دخل التاريخ الإنساني من أوسع أبوابه بحسبان انه دافع عن أصحاب حق وفي الوقت نفسه كشف للناس كل الناس حقيقة ان أمريكا وبحكم الدستور الأمريكي مفتوحة لكل من أحترم دستورها وان من يحاول منع الأفراد من دخول الأراضي الأمريكية بلا جرم مسبق يعتبر شخصا غير جدير بالاحترام وان كان الرئيس نفسه كما في حالة رئيسها الحالي. دونالد ترامب. ثانيا ليست من مصلحة أمريكا التعامل مع الآخرين بمثل هذه العداوة فالمصلحة العليا فوق كل اعتبار! واخيرا في تقديرى ان هذه هي بداية النهاية للرئيس الأمريكي الجديد؟

  31. لكن استاذ البعير الاهبل ملئتم الدنيا صخب عندما كسب دونالد ترامب الانتخابات وتجاوزتم فكريا عن كل الاسائات للامه العربيه والإسلامية وبإمكانك العوده الى تعليقاتكم وزهوكم الفكري ورفعكم راية الانتصار فدونالد ترامب رغم كل اسائاته ومساوئه اعطاكم ايحاء بأنه سيضع حدا وسيمتص الخليج ويثلج بعض الصدور بجاستا كان لا يهمكم سوى انه صديق بوتين كانت كلماته المؤلمه ترسم ابتسامات على وجوه تعليقاتكم ..كنتم سعداء جدا تشعرون ان الرياح تجري بما تشتهيه سفنكم …انا لا انساكم يوم كان يهين الامه العربيه والإسلامية وكان على قلبكم مثل العسل
    فهو من سيضع حدا للإسلام والمسلمين اجمعين …ولكن لا يهم فهو افضل من هيلاري كلينتون ولم يكن امامكم خيارات سوى السيئ والاسوأ واخترتم الاسوأ …انا استاذ البعير الاهبل لن ادافع بعد اليوم عن الامه العربيه ولا عن حق شعوبنا بالحرية اللعينه والكرامة المزعجه والفظ انفاسي الاخيره ولن اضيع ما امتلكه من حبر على قوم لا يستحقون سوى السحل في شوارع التاريخ
    واصبحت مسخره مع مرتبة الشرف
    ولكن كل رأس مال الامه العربيه والإسلامية بمليارها والنصف
    عمليه ارهابيه من العيار الثقيل …ويأتيكم ترامب بالكرباج ليصلح الاعوجاج …وان ذهب فالبديل لن يكن سوى سلط من الله على هذه الامه الاي لا تستحق

  32. اذا فقدنا انسانيتنا فقدنا كل شي .. يعتصر القلوب الما عندما ترى الابرياء في العراق وسورية واليمن يدفعون ثمن مغامرات وطيش السعودية واموالها التي تنفق من اجل قتل العربي وتدمير بلاده بدلا من بناء الانسان قبل البنيان

  33. لكل حظارة افول و من مميزات السقوط هرم الحكم اما ان يكون صبيا او متهورا منحرفا او امراة باغية ، في الحالة الغربية بقيادة امريكا نشتمها في رئيس الولايات المتحدة ، فكما فعلها ساركوزي مع القذافي وفضيحة ملايين الدولارات التي ساهمت في الحملة الانتخابية الفرنسية نشتم نفس الفضيحة مع ترامب و هذا ما سيعجل في الانهيار ، سنوات قليلة و ينتهي الحلم الامريكي . الادارة الامريكية لم تعد تنجب الا الاشرار من بني البشر فكما جمعها النجباء امثال جفرسون و جورج واشنطن و ابراهام لنكلن جاء من يفرقها من سلالة بوش و ترامب

  34. الحمد لله أشعر براح اتجاه سياسات اترامب وتحالف العربان معهم لأنهم في النهاية سيجلبون الويلات على شعوبهم .وانا على يقين من خرب الشعوب العربية والإسلامية سوف يأتي الدور على شعوبهم سوف تخرب وتباد الشعوب العربية نتيجة رؤيتهم الرعناء وسياساتهم الطاىفية الميتة.

  35. الحمد لله ( حيلهم بينهم ) ، اشعر بالراحة و السعادة تجاه سياسات الرئيس دونالد ترامب ضد المشروع الإيراني التخريبي

  36. ماذا يمكن تعمله الحكومات العربيه التي تم ترويضها للسمع والطاعه الا مزيدا من الذل وتقديم الولاء والطاعه ﻷمريكا وهم مدركين ان كل هذا الذي يخطط له امام العالم ﻷبتزاز ودمار اﻷمه العربيه ةاﻷسلاميه وكل ما قدم العرب من ذل وهوان وتنازلات فتحت شهية الوحوش اﻷمريكيه لطلب المزيد ، اما ايران فقد اثبتت قدرتها السياسيه في العالم بافضل من العرب الى جانب ان لديها قدره عسكربه افضل من العرب من حيث اﻷعتماد الذاتي على التصنيع ااحربي . ( العرب يدعون الله ولا يعملون باﻷسباب )

  37. من غرد ..نايد ترامب تايدا مطلقا.. هو فى الحقيقة يقصد.. نخاف من ترامب خوفا مطلقا.. لاحقا عندما يقول الممنوعين من دخول امريكا الان ..نايد جاستا تايدا مطلقا فلا تزعلوا.

  38. ” بدأ يتراجع عن قراراته الخاصة بمنع المسلمين، الواحدة تلو الاخرى، وبطرق مهينة، مرغما، بقوة القانون “..!!؟؟
    مع خالص التقدير والاحترام إلى الأخ الفاضل ‘ عبدالباري عطوان ‘ … لكن …..!!!!!؟؟؟؟؟
    أين ‘ المسخرة ‘ فيما حدث ويحدث في ‘ الولايات المتحدة الأمريكية ‘…..!!!!؟؟؟؟
    رئيس دولة عظمى جاء الى سدة الحكم والرئاسة بانتخابات ‘ نزيهة الهبلة ‘ بنت خالة الفاضية ‘ شريفة ‘.. فتصور وتخيل أن قراراته وقوانينه هي قانون مجبر وملزم للعالم كله … دون حق الاعتراض أو الانتقاد من أحد ..!!؟؟
    فيأتي ‘ القاضي الشجاع ‘ ويبطل ويلغي ويشطب ‘ قانون ترامب ‘ قانونياً ودستوريا – وليس برأيه الشخصي – …!!؟؟
    نموذج راقي ومحترم ومثير للإعجاب في كيفية التعامل بين ‘ الحاكم والمحكوم وما بينهما ‘…!!!؟؟؟؟
    إذا اين تكمن وتعيش وتكثر وتحمل وتلد ‘ أم المسخرة ‘…!!!؟؟؟
    – قامت احدى الدول العربية بترحيل وإبعاد عدد من مواطنيها حملة جنسيتها وجواز سفرها إلى خارج الدولة …!!؟؟
    – دولة عربية أخرى تسقط جنسيتها عن أي من مواطنيها المقيمين في الخارج لأكثر من ستة شهور بدون تصريح .. حتى لا تتشكل معارضة سياسية لها في خارج البلاد ..!!؟؟
    – دولة عربية تمنع وتحرم مواطنيها من العمل والدراسة والسفر وكافة الحقوق المدنية .. لأنه كتب أو قال رأيه في أحد المواقع الالكترونية عن ‘ حكم السفيه بن السفيه ‘ ..!!؟؟؟
    ولمن أراد الزيادة من مثل تلك الاخبار الشيقة والممتعة .. فلدينا المزيد ..!!؟؟
    ما هو ملخص تعليقي هذا ….!!!؟؟؟
    ” العالم العربي هو الوكيل الحصري الوحيد والمعتمد .. للمسخرة .. في الكرة الأرضية ” … ولا فخر ..!!؟؟
    أتمنى من كل قلبي أن أعيش ‘ مسخرتهم ‘ في بلادنا العربية … ‘ المسخرة ‘ ..!!؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  39. الفيدرالية تحمي المواطن من الولاية هذا اساس الحكم في الولايات الامريكية

  40. اليوم ايران اكثر تصميما على انهاء النفوذ الأمريكي في المنطقة ولو كان ترامب يبحث عن امجاد .

  41. n.
    الذين دعموك يامستر ترامب من الشرق الأوسط
    هم الدول التي حاربت ودمرت ليبيا واليمن والصومال وسوريا
    وشطرت السودان اربعه اشطار .وتعمل على زعزعة إيران.
    فهل من المنطق أن تكون تابعا وانت رئيس دولة عظمى؟
    وهل من المنطق أن تحلل دخول اغنياء النفط المسلمين.؟فقط
    وتمنع أقارب المهاجرين بصوره شرعيه؟
    نرفع القبعه للقضاء الاميركي . النزيه الذي يدافع عن الحقوق في هذا الوطن العظيم

  42. والله لم استغرب ماتفوهت به دول الخليج من تأييدها لقرار ترامب فنحن الذين تذوقنا من غدرهم وعمالتهم ونعرفهم جيدا

  43. هناك حدثان غريبان يلتقيان لاول مرة ينذران بنهاية حضارة الانسان الراقية وقيمه الرفيعة القائمة علي المحبة والتسامح والتفاعل بين الشعوب والحضارات .الحدث الأول قادم من الشرق وهو الارهاب القائم علي القتل وعلي الكراهية والبغض للآخر وللأسف مروجيه وحاملي لواءه ومنفذيه هم من العرب والمسلمين وقد أساءوا به علي المسلمين ربما اكثر من من هم يستهدفونه به في الأساس وهوالغرب .أما الحدث الثاني وربما يكون ردت فعل وقد جاء مفاجأة هو انتخاب العنصري الآمريكي دونالد اتراب كردة فعل علي داعش فقد مثل هو ان صح التعبير مكمن الخطر في هذا المشهد اتراجيدي المأساوي هو أن أحد اطرافه التي بدأت تدق ناقوس خطر انهيار القيم الانسانية هي الولايات المتحدة الآمريكية التي مثلت قيم التسامح واختلاط الاعراق وتكوين أمة من المهاجرين اليها من حضارات واجناس مختلفة وظلت دائمة الروافد والنزوح اليها من جميع اصقاع العالم حالمين بأن يحققوا الحلم الآمريكي القائم علي امكانية التحقيق في ظل هذا المجتمع الحر الذي يتيح حرية التفكير والمضاربة في السوق و في ظل حماية قانونية لكل الوضعيات وعرفت الولايات المتحدة بأنها القاطرة التي تجر النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية وترسخ قيمه وتنطلق منها المؤسسات والهيئلت الدولية والمنظمات الحقوقية والانسانية التي تنتشر في انحاء العالم التي تقدم العون والمساعدات المختلفة وتحظي ميزانياتها بدعم كبير من الولايات المتحدة عدما تتخلي هذه الدولة الكبيرة عن هذا الدور العظيم وتنكفئ علي نفسها ويبدأ هرم السلطة يتخلي عن هذه القيم الانسانية العظيمة يعني ذالك أن حضارة الامس وقيم التسامح وعون الانسان للانسان بدأ العد العكسي لنهايته وعودة الانسان من حيث بدأ الانكفاء علي الذات وتغليب الخصوصيات الضيقة والتصارع علي أساس العرق والدين والهوية مما يصاحيها من اتهاكات للقيم الانسانية النبيلة والقتل والتوحش

  44. للتوضيح.
    نقول شكرآ جزيلآ ومن قلوبنا لكل إخوتنا الإعزآء من الشعوب العربية وبالأخص الأخوه المعلقين في هذه الصحفية الكريمة علی مواقفهم الإنسانية الشجاعة الرافضة لهذا العدوان علی إخوانهم اليمنيين وعلی تضامنهم مع أبنآء الشعب اليمني . فهذه المواقف النبيلة تعني لنا الكثير ودومآ مانجد هنا من إخوتنا المعلقين من التضامن الأخوي الصادق مايشفي الجرح. فنقول لهم جميعآ ومن صميم قلوبنا شكرآ لكم.

  45. العنصرية مرفوضة في المجتمع الأمريكي وبنفس الوقت تحظی بالتأييد ممن صدرت بحقه هذه العنصرية.
    علی كل حال فنحن في اليمن كأحد الشعوب العربية لم نعد ننتظر إنصافآ من الدول العربية.
    تلك الدول التي نسيت قضاياها المحورية وعلی رأسها القضية الأم القضية الفلسطينية ولكنها توحد جهودها في شن حرب عدوانية علی الشعب اليمني.
    تلك الدول العربية التي كنا في اليمن نعتبرهم دومآ إخوة لنا وكنا مستعدين دومآ بالتضحية بأنفسنا فدآءا لكل الدول العربية.
    الدول العربية التي وقف الشعب اليمني دومآ وأبدآ الی جانب قضاياها.
    واليوم نسيت الدول العربية كل مشاكلها الداخلية والخارجية ونسيت أراضيها المحتلة وألقت ورآء ظهرها كل أزماتها و إنقسمت تلك الدول العربية الی ثلاثة أقسام .
    الأول يقود حرب بربرية علی كل أبنآء الشعب اليمني ويرتكب بحق أبنآءه ونسآءه وأطفاله أبشع الجرآئم الوحشية.
    والثاني يؤيد وبحماس منقطع النظير تلك الجريمة النكرآء.
    والثالث والأخير يتفرج بصمت مخزي علی مايجري من إنتهاك غير مسبوق لليمن أرضآ وإنسانآ.
    اليوم تكالب العرب علی أبنآء اليمن. وأظهروا شجاعتهم الغآئبه منذ عشرات السنين أظهروها فوق أطفال اليمن . وجربوا كل أسلحتهم علی أبنآء اليمن.
    وتباروا علی تدمير اليمن وحصاره حصارآ جويآ وبحريآ وبريآ بشكل غير مسبوق ومنذ عامين حتی مات اليمنيون جوعآ ومرضآ بسبب نقص المواد الغذآئية والطبية.
    وللعلم فقط فإن جميع المنظمات الإنسآنية وبإعتراف بعض الدول الغربية بالطبع فإنها شهدت ووثقت كل ماتم ذكره من جرآئم حرب إرتكبها تحالف العدوان بحق اليمن.
    اليوم إتحدت الأنظمة العربية . ولكن ليس لتحرير الأقصی من دنس بني صهيون . ولكن إتحدوا لإبادة الشعب اليمني كاملآ.
    من زار صنعاء من قبل سيجد أن أجمل شوارعها يحمل كل واحد منها إسم عاصمة عربية.
    عندما كنا أطفالآ في المدارس وكان يتم تقسيمنا إلی مجموعات بهدف إجراء مسابقات علمية وفنية بين الطلاب فكان يتم تسمية كل مجموعة بإسم عاصمة عربية إمتدادا من المحيط الی الخليج.
    واليوم وجدت الإنظمة العربية فينا مكانآ لإفراغ إحقادهم وإنتكاساتهم ومآربهم المشبوهه.
    اليوم توحد العرب فعلآ وهذا شيء من النادر جدآ أن يحدث ولكنهم توحدوا لتدمير اليمن.
    اليوم نری مشهدآ آخرآ لدار الندوة.
    اليوم إستخدمت الأنظمة العربية كل نفوذها لدی دول العالم وضغطت بكل إمكانياتها المادية والدبلوماسية وسخرت مواردها لإسكات أي معارضة ممكنة لهذه الحرب وقامت بشرآء أصوات الجميع وسخرت معظم وسآئل الإعلام للتغطية علی جرآئمها البشعة بحق أبنآء اليمن.
    اليوم يتم ذبح أبنآء اليمن. أبنآء ذلك الشعب الذي كان دومآ سندآ ونصيرآ لكل قضايا أمته والتي لم تكن أولها نصرته وبفضل من الله لنبيه عليه الصلاة والسلام عندما أختار رب العالمين لأجدادنا وأسلافنا من أنصار يثرب أن يكونوا هم من يستقبل رسول الله ولتكون مدينتهم هي مركز الإشعاع لرسالة رب العالمين.
    ولكن اليوم وبرغم الفقر والجوع ومحدودية الموارد والإمكانيات وبعد مرور عامين من الحرب علی أحدی أفقر الدول العربية وهي اليمن فلايزال اليمن صامدآ في وجه العدوان. ونقسم بالله أننا لن نركع لغير الله حتی لو تكالبت علينا كل دول العالم. ونحن بالمرصاد لكل من إعتدی علی أي شبر من بلادنا.
    وعلی كل حال فنحن في اليمن لانشكو أمرنا لغير الله. ولاننتظر من الأنظمة العربية لاصدقة ولاغيرها. فقط أن تتركنا تلك الإنظمة لحالنا.
    وعلی كل حال فإننا سنبقی أوفيآء لكل قضايا أمتنا العربية مادام فينا عرق واحد ينبض.
    للأستاذ العزيز علی قلب كل يمني الأستاذ عبدالباري عطوان تحية خالصة للهامة العربية الكبيرة الأستاذ عبدالباري عطوان.

  46. تحية طيبة استاذنا الكبير
    نحن مثلك ايها الاستاذ القدير نحب عروبتنا و نخاف على امن اوطاننا و لكن الجاهلين لا يفقهون. سلمتْ يدك على هذا المقال الطيب. و ليتهم يقرأون و ليتهم ينتصحون اذ نصحتهم و اخشى ان تكون انت وإياهم كمن قال:
    نـصـحت لهم امري بـمنعـرج اللـوى
    فلم يستبينوا النصح الا ضحى الغد

  47. المسخرة الكبرى هي في دولنا الممانعة والمعتدلة،هذه المسخرة تكمن في قضائها الذي يهتف صباح مساء بما يبصم عليه الحاكم فلم نر قضاء سوريا ولا السعوية ولا إيران ولا الإمارات ولا مصر ولا العراقولا…ولا….يقضي بغير ما قضى به الحاكم،اترك مسخرتهم لهم فزيتهم في دقيقهم،حدثنا عن مسخراتنا التي تجاوزت حدود الخبال والدليل أنهم يستعملوننا ممانعة واعتدالا في الإقتتال فيما بيننا بالتداول،مرة يشدون حبل الاعتدال خدمة للممانعة ،ومرة يشدون حبل الممانعة خدمة للاعتدال وبذلك ضربوا بعضنا ببعض بنجاح لأن كلا الطرفين مستعدان ليكونا تحت طلبهم وفي خدمتهم ،هذا رأي البارحة واليوم والغد لو تنشرون

  48. يا سيد هادي
    ايران واعيه للمخطط وتعرفه جيدا ، وهي تملك الصبر وقراراتها ليست ارتجاليه ولا ردات فعل ، انها دوله عميقه ليها مؤسسات حكم قويه ورصينه ، المطلوب ان تعي دول الخليج العربي ما يحاك للمنطقه !

  49. Even when the US government makes a blunder such as this one has stand in awe and appreciation to what this country USA is able to do to its president by revoking his decision to go ahead with this ban. Its the separation of powers within that has to be admired
    Can anyone name an Arab county where the king’s or president’s decision has been overturned
    I doubt it
    Finally this is what the Muslims in the west get and the world at large get from the Saudis and their Gulf “brother” nothing but bad images and headaches

  50. العرب يؤيدون ويدافعون عن القرارات المسخرة، دي من بركات العروبة يا استاذ عبد الباري، ربنا يديك طولة العمر وتشوف كمان وكمان من فضايح اهل العروبة. انت لسه شوفت حاجة؟! اؤكد لك انك في يوم من الايام هتقول بركاتك يا محمد يا بدري

  51. اموال العرب أضاعوها امراء الطوائففي استثمارات وسندات خزائن ليطبق قانون جاستا وقد زيدت الاستثمارات لكي يتم الاستيلاء عليها ويتم التبرع بالمليارات لإعادة بناء البنية التحتية لغير بلدانهم بينما اخوتهم الذين يتابكون عليهم ويدعون قيادتهم يموتون بالالف في البحار والبرد القارص والجوع ،،انه عار العربان وعار الامة ومثقفيها وإعلامها .

  52. هل تعلموا اخواني الاعزاء ان دولا عربية ادانت ما تعرص له الشرطي الفرنسي (جرح بسيط على وجهه) ولم تدين مجزرة الامريكان في اليمن ؟؟؟
    ما الذي يجري ؟؟ هل هم عرب فعلا انا شخصيا لا اعتقد

  53. الاخ عاطف اعتقد بأنك لم تغادر فلسطين اذا دبي وأبوظبي والرياض والكويت والدوحة غير معروفه فكيف تصبح مقصدا للملايين من الأخوه العرب وغيرهم للعمل فيها أعطني اسم مدينه عربيه تظاهيها تطورا هل تعلم ان دبي مثلا أصبحت حلم الجميع لزيارتها حتى الأوربيين ،،، و تقول من يعرف عواصم دول الخليج ،،،

  54. سؤال موجه الى كاتب المقال السيد عبد الباري عطوان
    هل إيران لها دخل في تخريب ليبيا
    هل ايران تدعم الشيعة في ليبيا
    هل ايران هي من تدخلت مع الناتو لقتل الليبيين
    هل ايران ارسلت مليشيات ومساعدات عسكرية الى من وصفوهم بثوار القرن
    هل ايران مولات وجهزت الشيعة في ليبيا
    نريد منك جوابا صريحا
    نحن نعلم ان هناك صراع ايراني سعودي في المنطقة.كما نعلم ان ضحايا أبرياء قتلوا ولا يازالون يقتلون في اليمن والعراق وسوريا
    لكن على حد علمنا ان ايران بعيدة كل البعد على مايجري في ليبيا
    والحقيقة ان ايران وسوريا هما عماد وارتكاز للقضية الفلسطينية وهما الدولتان الوحيدتان الداعمتان استقلال فلسطين وعودتها الى اصحابها وقدموا خدمات للمقاومة الفلسطينية اكتر من اي دولة من دول الخليج وعلى رأسهم المملكة العربية التي تأخدوا مكان التطبيع مع إسرائيل الدولة المحتلة لدولة تتعتبر مهد الاسلام والمسلمين
    جاوبنا ان كنا كذابين

  55. ما هي خيارات ترامب ضد ايران
    العقوبات جربت 40 عام ولا نتيجة بل لعل الخبر فيما وقع
    الحرب المباشره مثلا الجيش الامريكي يغزو ايران ليس من عاقل يفعل ذلك
    الحرب الغير مباشره من الجيش السعودي او البحريني مع كل الاحترام للجيوش الخليجيه
    العمل الاستخباري ثورات ملونه بكلمه واحده من المرجعيه ترى عشرين بالميه من الشعب في الشوارع
    اغتيال القاده يوجد نظام مؤسسات لا اشخاص الى الابد حتى السيد القاءد يمثل المؤسسه الدينيه
    اذن انها ذريعه للحكام العرب وبعلمهم لتبرير امام شعوبهم عمليه دفع الجزيه لامريكا التي طالبهم بها ترامب

  56. قد يكون ما قلته انت صحيحا بالنسبه للمغرب والجزائر وبين سبته والمغرب – ولكن قرار ترامب
    تخالف الدستور الأمريكي وليس رأيي انا العربي فقط بل رأي القضاء الأمريكي نفسه – وبغرور
    ترامب انه يريد بناء السور والذي قد تبلغ تكلفته 10 مليار دولار وعلى نفقة المكسيك – وهذه
    بلطجه رفضتها المكسيك واذا اراد ان يبني السور ليبنيه في ارض الولايات المتحده وعلى نفقتها
    اي من جيوب الأمريكان دافعي الضرائب وفي هذه الحاله تكون مشكلة ترامب مع الشعب
    الأمريكي وليس مع المكسيك ولكن ترامب يريدها مشكله مع المكسيك فقط ….!!!!
    فكان رد المكسيك له { ابعد بعيد يا شاطر والعب في حديقة اهلك }- وانت يا سيد العب بعيد
    يا شاطر ومتفتيش بما لا تعلم..!!!
    ولاتنسى يا سيد مقدار التشابه بين السور العنصري الذي بنته اسرائيل فوق الأرض الفلسطينيه
    وادانته كل الجمعيات الحقوقيه والقضاء الدولي … لذا كان اول من أيد ترامب وهذا السور الذي
    ينوي بنائه … هو رئيس الوزراء الإسرائيلي النتن ياهو والطيور على اشكالها تقع …!!!!

  57. دويلات عربان الخليج عقول حكامها اصيبت بالخرف ولم تعلم أن المنطقة ألعربيه لا تتحمل حرب جديده لأن تأثيرها يعود على العرب أساسا من ناحية الخسائر البشرية والماديه لأن تكاليف هذه الحروب يتم سدادها من ضرع البقره الحلوب التي قارب ضرعها على الجفاف بسبب روعونة حكام الخليج وسياساتهم ألهو جاء التي أثرت على شعوبها بالدرجه الأولى أما أمريكا وشركات السلاح سوف تكون الرابح الأكبر من خلال بيع مخزون اسلحتها القديمة وإبدالها بإخرى جديده من أجل حروب طواحين الهواء الدونكيشوتيه التي تحارب بها البعبع الإيراني

  58. ومن الغريب ايها المبدع taboukar – ان هذه الدول الغير مستقله تهدد الدول المستقله
    بسيف من يستعبدها ….!!!!

  59. الأمة العربية هي وبكل فخر عربية التاريخ بكل حضارتها و اسلامها . اما بخصوص ترامب فالموضوع ليس الجدار ولكن اسلوب الغطرسة بالزام المكسيك بدفع التكاليف . ثانيا ان اغلاق الباب امام سفر الشعوب الاسلامية هو اجراء عنصري قذر . ثالثا ان النظام الامريكي المستعمر هو من غزا العراق ولكنه هزم شر هزيمة على يد المقاومين الابطال وهرب بالذل فيما بعد وهو ايضا من حاول التدخل غير المباشر في سورية و اليمن وانهزم هو و حلفاءه امام الجيش العربي السوري الضارب و حلفاءه . لن يفيد السكوت عن ترامب او تجميل صورته القبيحة في العالم .

  60. أظن والله اعلم انني كنت من اوائل من انتقد قرارات السيد ترامب حتى قبل انتخابه رئيسا للولاياتن المتحده
    الأمريكيه واظن عندما هدد عمدة لندن المسلم بعد فوزه في الإنتخابات بمنعه من دخول الولايات المتحده
    فقلت ان ما يقوله السيد ترامب مخالف لنص الدستور الأمريكي وتعديلاتحرية المعتقد الديني والحقوق المدنيه
    في الدستور الأمريكي – وجاء قرار القاضي الفدرالي جيمس روبارت مؤكدا بعدم دستورية قرارات الرئيس
    الأمريكي دونلد ترامب – وكما قال رئيس الأتحاد الأمريكي للحريات المدنيه انتوني روميرو { هذا اول الغيث
    – وان المحاكم وجدت للدفاع عن الجميع …!!!!! }

  61. فليفهم من غرد : ((نؤيد ترامب تأييداً مطلقاً!)) أنه كان يغرد خارج السرب !

  62. قلت دول الخليج؟؟ تقصد المحميات الامريكيه؟؟ اليس كذلك؟؟
    هل هناك عربي يعرف بالضبط كم هو عدد دول الخليج؟؟ ما هي عاصمة كل منها؟؟ نعرف انها بلاد خيراتها منهوبه. يسكتون أصحابها بالسياراه الفارهه وسممون دماغهم بانهم اسياد ولكنهم في الحقيقه لا يملكون أي سيطره على امورهم. المياردات في الخليج تذهب لصناعات الاسحله الامريكيه لتشغل أبناء وببنات أمريكيا بينما ابناءهم وبناتهم باطلون عن العمل.

  63. في الوقت الذي يرفض العالم مواقف ترمب العنصريه تجاه المسلمين تجد بعض الانظمه العربيه توفر له الغطاء وتؤيد كلامه وفِي الوقت الذي يواجه العالم اسرائيل وسياستها العنصريه والاستيطانية بالمقاطعة والشجب تجد نفس هذه الانظمه تطبع وتزيد التعاون الأمني والاقتصادي مع اسرائيل. اليست هذه الانظمه هي نفسها التي تآمرت على العراق وسوريا واليمن وليبيا ومولت الحروب والدمار والطائفيه المقيته في بلادنا وما تزال؟

  64. السيد عبدالباري عطوان في رايي كل الذي يريده ترامب وكما تفضلت هو صب الزيت على النار في الشرق الاوسط وخصوصا فيما يتصل بايران الى حد معين فقط يرعب ويهستر حلفائه في الخليج ليسارعوا اكثر فاكثر بالارتماء في احضانه وبذا يضمن ابتزازهم لفترة طويلة من الزمن بشراء مليارات الاسلحة والمعدات الامريكية .هو يصور لهم انه الحامي والرادع ولكنه سوف لن يفعل اي شيئ يثير حفيظة ايران فعلا او ان ان يدخل في نزاع عسكري مباشر معها لان هذا يتعارض مع مصلحته .يريد ان يحتفظ بايران كبعبع لاطول فترة ممكنة .ولكنه سوف لن يبالي ان نشبت حرب مفتوحة بين ايران ومحمياته في الخليج شرط ان يطول امدها وتنهك الجميع حتى الرمق الاخير ،وتفتح على مصاريعها ابواب مصانع السلاح الامريكية فهو ليس عنده من تجارة سوى تجارة الموت والدمار،لهذه الاسباب مجتمعة على العقلاء في ايران والخليلج الا ينخدعوا ويدخلون في الفخ المميت من خلال التصعيد والتصعيد المقابل بل ادارة الظهر لمارشات ترامب وحواريه .

  65. رئیس تحریر رای الیوم الاغر شکرا لتحلیلا تک السیاسیه وان کانت مبطنه ومحایده فی اکثر الحا لات ولکن مامعنی الاسف علی دول تفتخر هذه الایام علی انها تسیر علی نهج الجبابره المتغطرسین الذین لم یلاقوا حتی تایید شعبهم سوی ثله من العصابات المتعطشه للحکم والدفاع الاعمی عن اسرائیل حتی وان کلفهم ذلک ثمنا غالیا لانهم لا یابهون بارواح الناس الابریاء ویحسبون انفسهم فوق کل شئ حتی اکبر من الاله ودول الخلیج تتباهی ان تکون کشرطی خادم صغیر لاوامر الطغات علی حساب الشعوب الصامده لقد تناسوا فلسطین وکان شیئا لم یحدث لقد تناسوا مجازر دیر یاسین وصبرا وشاتیلا وعشرات الجرائم التی ارتکبت ضد الامه العربیه واحتلال الکثیر من الاراضی من سوریا ولبنان والاردن ومصر ولفوا لفهم حول قضایا لاوجود لها کالجزر والتدخل فی الیمن وسوریا من قبل ایران وهذه الخرافات (ماجد)

  66. الدفاع عن إيران ليست تهمة
    و ربما يأتي اليوم الذي يعتبر الدفاع عنها شرف و خبرة
    و اعتبر نفسك تدافع عن الحق و الذي إيران تقف معه.

  67. على النظام الأمريكي الجديد الابتعاد عن التهور و الخضوع للاملاءات الإسرائيلية لانها ستضعف الشعب الأمريكي و ولاياته .
    على ما يبدوا بان ترامب هو من سيسقط من قبل الشعب الأمريكي و مجلس النواب لن يسمح باي تهور فمصلحة أمريكا ومصداقيتها في العالم فوق كل شيئ . لن تتحقق أي مكاسب لمحور ترامب المتهور و سيسقط حتما امام دول العالم .

  68. العرب منفاقون
    يعيبون على ترامب بناء الجدار مع المكسيك ألا يوجد جدار بين المغرب والجزائر من من البلدين يمكنه عبور الحدود
    والأوربيون منافقون
    ألم تبني أوربا جدارا بعلو 10 أمتار بين سبتة المحتلة والمغرب لمنع دخول المغاربة والأفارقة إلى أوربا
    طبعا سياسات ترامب متهورة ولكن هناك من سبقه إليها ولم يثار كل هذا الضجيج
    نعيب على أمريكا أنها دمرت العراق صحيح لكن من يدمير اليوم سورية واليمن
    كفاكم نفاقا يا عرب

  69. على ما يبدوا بان أيام ترامب أصبحت معدودة و سيقيله الشعب الأمريكي و الكونغرس طالما استمر بهذا التهور و سماع اراء مستشاريه عديمي الخبرة .

  70. ترامب اعد خصيصا من قبل اللوبي الصهيوني من أجل ” ايران ” مثلما اعد ” بوش ” من اجل العراق … السياسة الامريكية دائما ما ترسم خطوطها ” الصهيونية” التي تهيمن على الاقتصصاد الامريكي بل على الاقتصاد العالمي. والملفت للنظر ان كل رؤسا امريكا يهتمون بالوضع الخارجي اكثر من اهتمامهم بالوضع الداخلي الذي غالبا ما يكون واجهة شعارتهم الانتخابية … المجتمع الامريكي دائما ماتنتهي ولاية رئيسه ولم يححقق ابسط ما وعدهم به في برنامحه الانتخابي اللهم الا حروب هنا وعقوبات هناك وهلم جر .

  71. ______.. في أمريكا قضاء مستقل .. في الوطن العربي و الإسلامي دول بحالها غير مستقلة .. هكذا يبدو المشهد .

  72. كلمة عتاب لأستاذنا الكبير حول جملته التي تقول “اكثر الامور اساءة واهانة بالنسبة الينا ان ترامب لم يجد من يؤيده في خطواته العنصرية الكريهة هذه غير مسؤولين عرب للأسف” ….. علام الأسف ياأستاذنا الكبير …. هل هو على نفوس ميتة أم على شخصيات عاشت في ظل العبودية الأزلية من يوم سلمها المستعمر البغيض زمام الأمور وتكفل بحمايتها … أم هو الأسف على شخصيات لا هم لها سوى التطبيل والتزمير لأسيادها …… عتابي ياأستاذي أنهم والله لايستحقون الأسف على شيء …. سيجدون أنفسهم في مهب الريح قريبا تماما كما حصل مع سابقين مثل الشاه وماركوس والمخلوع و و و و …..

  73. سوف تؤكل … مصر العروبه بعد ان أوكلت ابعراق وسوريا وليبيا .. وبخاصة اذا تدخلت ضد إيران .. كما ان الدور سيأتي على دول الخليج وعلى رأسها السعودية .. لأن هتلر القرن ” ترامب ” أتت به دوائر الماسونية واللوبي الصهيوني العالمي ليحقق هدفها بدولة اسرائيل من النيل إلى الفرات .

  74. الأستاذ عبدالباري لا تتأسف على قوم تستحوذ عليهم الشيطان فأضلهم ضلالا بعيدا واتخذوا العدو صديقا .

  75. فعلا كما تفضلتم يا استاذ عطوان – و بعد اذنكم !
    عندما يتحول ترامب وقرارته الى “مسخرة” امام القضاء الامريكي ولم يجد من يستند اليهم في الدفاع عن هذه القرارات العنصرية غير حكومات عربية.. انها ذروة المأساة ,
    انا سيعد بهذا الخبر لان انكسرت خشوم الذين دافعوا عن قرارات سيدهم ترامب العنصرية !

  76. ممكن تكون لعبة اعلامية بروباغاندا بعد يومين يرجع ينقضو الحكم ويبين انو القضاء مستقل

  77. ممكن تكون ايضا اتفاقية سرية من ايران وامريكا حتى ياخذ رجالات ترامب مال العرب .. تتذكرون ايران كونترى وغيرها من اتفاقات الرئيس راجن مع ايران

    المؤسف ان الامة ضلت سبيل رسول الله عليه السلام بعدما طمسته الوهابية والاخوان غير التلمسانيين والسلام

  78. نصائحكم في مكانها يا استادنا الكريم لهؤلاء ولكن اسمعتم لو ناديتم حيا فصدق من قال ان العرب بكل اسى واسف لا يقرؤون وادا قرؤوا لا يفهمون.

  79. افعال وتصرفات طائشه للاسف من اعظم
    دوله بالعالم .عندما يعيدوا من مطاراتهم رجال ونساء
    تجاوزوا السبعين عاما ذاهبون لزياره ابنائهم وبناتهم
    الذين اكتسبوا الجنسيه الامريكيه او المقيميين اقامه دائمه .
    المفروض ان من اعطي فيزه الدخول منحوها له بعد فحص امني دقيق والشخص قادر على تحمل مصاريفه.
    قراراته وتصرفاته تثير الاشمئزاز والاستهجان.

  80. صدقت ياأخي. هذا تضخيم من خطر الايراني هي الطريقه نفسها التي استعملت ضد العراق وكانت النتيجه اطفال معاقون و استفحال مرض سرطان بين الاطفال وتوفيه او استشهد لانهم شهداء اكثر من نصف مليون طفل جراء حصار ظالم كانت دول عربيه وبالاخص الخليجيه الاداة المنفذه لهذا الحصار. وكان نفس هؤلاء الدول الخليجيه و مصر استعملت كأداة للتفيذ. واليوم التاريخ يعيد نفسه. وكلهم اقصد العرب كانوا من مطبلين بخطورة العراق على السلم العالمي. و بعد ذلك اتضح انها كانت اخبار كاذبه وملفقه مصدرها امريكا و مصدريها دول الخليج و أخص بذلك السعودية.

  81. المصيبة الكبرى أن ترامب ذكر في موقعه على تويتر أن هناك دول عربية تؤيد قراره بالحظر ليبرر قراره العنصري
    يعني معارضة قوية من الشعب الأمريكي
    ومعارضة عربية من الشعوب العربية الحرة ومعارضة عالمية
    ولكن تأييد من بعض أنظمة الدول العربية
    أي عار أكبر من ذلك؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here