عندما يؤيد ترامب علنا حصار قطر ويتهمها بدعم الإرهاب فمن حق القطريين ان يخّزنوا الطعام تحسبا للأسوأ.. ما هي قصة المليار دولار التي دفعتها الدوحة في العراق وسورية؟ ولماذا قرر امير الكويت استئناف وساطته بعد تلكؤ؟ وماذا لو فشل في مهمته؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

عندما تطول طوابير المتسوقين امام محلات السوبرماركت في الأسواق القطرية، وتطفح عرباتها بالمواد الغذائية الأساسية من ارز وعلب الحليب والدجاج واللحوم وقوارير المياه، فان هذه مؤشرات توحي بالقلق من احتمالات اندلاع وشيك للحرب، واشتداد الحصار الذي أعلنته ثلاث دول خليجية ضد قطر بزعامة المملكة العربية السعودية قبل يومين.

من حق المواطنين القطريين ومعهم مليونا اجنبي معظمهم من الهنود والباكستانيين والعرب ان يقلقوا في ظل تصاعد الخلاف القطري مع اربع دول عربية هي السعودية ومصر والامارات والبحرين، خاصة بعد قرارات اغلاق الحدود البرية والبحرية والاجواء ووقف حركة الطيران.

من يتابع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على “التويتر”، والتي اعلن فيها تأييده لهذه الإجراءات التصعيدية للدول الأربع واعتبارها “بداية النهاية للارهاب”، يخرج بإنطباع راسخ بأنها جاءت بضوء اخضر امريكي، ولوضع قطر تحت “انتداب” هذه الدول الأربع ووصايتها.

ترامب الذي قبض ثمن هذا الموقف المؤيد للسعودية وقراراتها اكثر من نصف تريليون دولار (460 مليار دولار) على شكل صفقات أسلحة واستثمارات في البنى التحتية الامريكية، قال بالحرف الواحد، “ان دول الخليج الثلاث قالت انها ستتبع نهجا حازما ضد تمويل التطرف، وكل الدلائل تشير الى قطر”.

***

صحيح ان الشيخ خليفة بن جاسم بن حمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة قطر اعترف بطريقة غير مباشرة، بحالة “الهلع” التي تسود أوساط المواطنين والمقيمين في دول قطر، عندما ادلى بتصريح اكد فيه ان بلاده تملك مخزونا استراتيجيا من السلع الغذائية يغطي احتياجاتها لمدة عام، وصحيح أيضا ان ايران فتحت اجواءها ووضعت ثلاث موانيء بحرية امام الواردات القطرية، لكن هذا كله لا ينفي وجود ازمة حقيقية ويقلل من اخطارها بالتالي، فأكثر من 40 بالمئة من واردات قطر الغذائية تأتي عبر المعبر الحدودي البري الوحيد مع السعودية.

امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الذي اطفأ فتيل ازمة مماثلة، ولكن اقل خطورة، بين الدول الأربع ودولة قطر عام 2014 ، ادرك بحكم خبرته، ان احتمالات الحرب باتت اكبر من أي وقت مضى، وطالب امير قطر الشيخ تميم بن حمد بضبط النفس، وعدم التصعيد وتأجيل خطاب ناري كان على وشك القائه يرفض فيه الوصاية السعودية الإماراتية المصرية، وشد الرحال الى مدينة جدة للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مبادرة وساطة لتطويق الازمة.

فرص نجاح هذه الوساطة، وبعد تغريدات الرئيس ترامب المؤيدة للحرب، والداعمة لها، تبدو محدودة، خاصة بعد ان كشفت صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية الرصينة ان قطر قدمت مليار دولار نقدا (كاش) لجماعات “إرهابية” في العراق وسورية، ذهب نصفها الى “حزب الله” العراقي، مقابل الافراج عن 26 مختطف قطري كانوا في رحلة صيد معظمهم من الاسرة الحاكمة، علاوة على 200 الى 300 مليون دولار الى “فتح الشام”، الفرع السوري لتنظيم “القاعدة”، و120 الى 140 مليون دولار لجماعة “احرار الشام”، ومعظم هذه التنظيمات والجماعات، ان لم يكن كلها، موضوعة على قائمة الإرهاب الامريكية والسعودية، وهذه الارقام موثقة، وجرت مصادرة 500 مليون دولار نقدا أرسلتها دولة قطر على متن طائرة قطرية الى العراق من قبل الحكومة العراقية وما زالت في حوزتها.

الحرب بين قطر وخصومها بزعامة السعودية المشتعلة منذ عشرين عاما، اتخذت أربعة مراحل:

  • الأولى: إعلامية، ولعبت فيها كل من قناتي “العربية” و”الجزيرة” دورا بارزا.

  • الثانية: سحب السفراء مثلما حدث عام 2014، وهذه الخطوة جرى تطويقها ولكنها لم تحل الازمة.

  • الثالثة: الحصار الاقتصادي واغلاق الحدود والموانئ والمجالات الجوية، ووقف التعامل مع المصارف القطرية وهذا ما يحدث حاليا.

  • الرابعة: المواجهة العسكرية، وهي ستكون عنوان الأسابيع او الأشهر المقبلة في حال فشل الوساطة الكويتية الثانية، او الحالية، التي بدأت اليوم الثلاثاء بزيارة الشيخ صباح الأحمد للسعودية.

***

قطر خسرت ثمانية مليارات دولار في يوم واحد، أي الاثنين، عندما انخفضت قيمة أسهمها في البورصة بحوالي 7 بالمئة، واذا استمر الحصار وزاد تشديدا، وهذا المرجح، فان الخسارة قد تكون مضاعفة، مضافا اليها ارتفاع أسعار بوليصات التأمين، وأسعار الشحن وخسائر شركة الطيران، وارتفاع أسعار الواردات، وانخفاض الصادرات، وهي كلها أمور متوقعة.

بإختصار شديد نقول ان نجاح الوساطة الكويتية يعني قبول قطر بالشروط السعودية الإماراتية المصرية الامريكية، أي القبول بالوصاية والانتداب الكاملين، وان تقبل بقوات سعودية إماراتية على اراضيها بطريقة او باخرى، على غرار ما حدث ويحدث في البحرين.

المطلوب “تركيع” قطر وتحويلها الى دولة منزوعة الانياب والمخالب عسكريا وسياسيا واعلاميا.. دولة بدون “الجزيرة”، و”الرأي.. والرأي الآخر”، وكل ما يتفرع عن ذلك من برامج ومذيعين ومذيعات وقنوات وصحف ومواقع الكترونية، في الوقت الراهن على الأقل، والباقي متروك لخيالكم، وهو خصب بكل تأكيد.

Print Friendly, PDF & Email

102 تعليقات

  1. حغظ الله قطر وشعبها واميرها والمقيمين بها من كيد كل من يتربص بها اللهم وحد كلمة المسلمين وجمع شملهم

  2. انتهت داعش و النصره في العراق و سوريا و هرب الشعب من نعيم عفوا من جحيم دوله الخلافه الوهابيه الى مواقع الحشد الشعبي و الجيش السوري و انتهى المشروع الامريكي السعودي الإسرائيلي و معه انتهت أدوار جميع المتآمرين و اختلف اللصوص و بدأوا بحلب بعضهم بعضا ليتم ذبحهم واحدا تلو الآخر بشرط أن لا يبقى في ضروعهم نقطه حليب و بدأ فجر الامه العربيه بالبزوغ فجر بشار و حسن نصرالله و الحوثي و حماس و فلسطين . فلا
    العثمانيين و لا الوهابيين سينقذوا مشروع الإمبريالية في بلادنا

  3. خلافات حادة تعصف بآل سعود.. الملك سلمان لا يعلم شيئا عن الحملة ضد قطر وانقلاب ناعم ستشهده الرياض قريبا

    كشفت مصادر مطلعة في العاصمة السعودية، الرياض، أن العائلة الحاكمة في السعودية تشهد انقساما وخلافات حادة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لا يعلم شيئا عن الحملة ضد دولة قطر وأن من يديرها هو نجله محمد بن سلمان والمخابرات السعودية والإماراتية.

    وأوضحت المصادر أن انقلابا ناعما ووشيكا ستشهده الرياض، سيتم خلاله استبعاد الامير محمد بن نايف واخرين ، وتصعيد الامير متعب بن عبد الله وليا للعهد بدلا عنه، في حين يخضع عادل الجبير للتوقيف عقب زيارته لدولة قطر، التي قالت المصادر أن الخلاف مع قطر يأتي لتمرير ذلك الانقلاب وإلهاء الشارع السعودي عن هذا الحدث.

    وذكرت المصادر أن اليمن تتصدر الخلافات المستعرة وتعد أحد اسباب التوتر بين المحمدين؛ “محمد بن نايف” و “محمد بن سلمان” .

    وزعمت المصادر انه وقبل اسبوعين رفضت القيادة السعودية طلبا للرئيس عبدربه منصور هادي بلقاء الملك “سلمان”، ونوهت إلى أن “هادي” وبعد اعلان المجلس الانتقالي الجنوبي طلب لقاء “الملك” ولم يتم الاستجابة له فهدد انه خلال ٢٤ سيعفي الامارات من المشاركة في التحالف العربي، الا أن طلبات الرئيس هادي للقاء “سلمان” ، قوبلت بالرفض ثلاث مرات ، ثم قدمت له المخابرات السعودية مقترحات للتوقيع عليها منها موضوع اللجنة الثلاثية وان القرار بالتصويت والرئاسة لليمن.

    وبعد ثلاثة ايام من الوعود بتمكين الرئيس هادي ، من اللقاء بالملك سلمان ، تم الموافقة على لقاءه بشرط الا يزيد اللقاء عن خمس دقائق ،وبالفعل رتب له اللقاء ، الذي امتد لخمسين دقيقة ، طرح خلاله الرئيس هادي ، كل شيء ، وبالمقابل وعده “سلمان” باتخاذ اجراءات.

    وتشير المصادر وفقا لصحيفة “الخبر” اليمنية، إلى أنه وبعد شكوى الرئيس هادي للملك “سلمان” ، غضبت منه الدائرة المحيطة بمحمد بن سلمان ، وفي نفس الوقت تم رفض استقبال عيدروس الزبيدي ، عقب وصوله الى السعودية.

    وأوضحت المصادر أنه وفي اللجنة الثلاثية طرحت الامارات تعيين عيدروس الزبيدي وزيرا للدفاع، لكن الفريق علي محسن رفض ذلك ، فاخرجوا له توقيع الرئيس هادي بالموافقة ، وهي المقترحات التي اعطيت لهادي في ورقة يوقع عليها ، كشرط لتمكينه من اللقاء بالملك سلمان.

    ونوهت المصادر إلى أن اللجنة الثلاثية التي هي برئاسة الفريق علي محسن ، اصبحت بعد توقيع الرئيس هادي على المقترحات التي قدمت له من المخابرات السعودية التي تتلقى توجيهاتها من “بن سلمان” ، باتت لجنة شكلية لا اثر لها على ارض الواقع، بدليل التصعيد الاماراتي الاخير في مطار عدن الدولي.

    وبحسب المصادر فقد حصلت بين المخابرات السعودية والرئيس هادي مشادة كلامية ، لاشتراط المخابرات على “هادي” التوقيع على المقترحات التي طرحت له، مقابل ترتيب اللقاء مع الملك سلمان، مما اضطره للتوقيع عليها.

    واكدت المصادر أن ما تمارسه الامارات في اليمن انما يتم بتنسيق كامل مع المخابرات السعودية ، ومع محمد بن سلمان، ولفتت إلى أن الرئيس هادي يتعرض لضغوط كبيرة من الرياض لتنفيذ املاءات الامارات والقبول بها.

  4. أين علماء المملكة من هذا الحديث “دخلت امرأة النار في هرة، لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تقتات في ارض الله”، فما بالك قي ملايين القطريين المسلمين المحاصرين أي النخوة تجوعون شعبا عبر الحصار هذا هو الكرم المعروف به حاتم الطائي

  5. انقلب السحر علي الساحر كل ما فعلته هاته ال(قطر)ه في الدول العربية من المحيط الي الخليج من تحريض وقتل عن طريق عملائهاالمتأسلمين الذي عبثوا وشردوا شعوب ودول باموال قطرية و بأجندات أجنبية الآن انتهت مهمة قطر واسيادها سيرموها الي مزبلة التاريخ وكأس العالم 2022 ستجري في امريكا

  6. من أي عباءة خرج السلفيون و الجهاديون ؟ أليس من عباء آل سعود من مول الجماعات و حرض على القتال في العراق و سوريا و ليبيا ؟ أليست أجهزة مخابرات دول الخليج و من دفع قيمة السلاح المستعمل في الفتن الدائرة في الوطن العربي لقد صدق الشاعر حين قاال ” لاتنه عن خلق وتأتي مثله …عار عليك إذا فعلت عظيم” قريش القرن الواحد و العشرون تقرع طبول الحرب و تحمل دنان البترول لترامب و تجيش لغزوة الأحزاب لتضرب دويلة قطر ضربة رجل واحد فيتفرق دمها بين أشباه الدول يا للعار على أمة قال عنها المتنبي َغايَةُ الدينِ أَن تُحفوا شَوارِبَكُم يا أُمَّةً ضَحِكَت مِن جَهلِها الأُمَمُ

  7. من يحترم الشعوب عليه ان يعترف اولا ان الاسباب التي تجعل المنطقة مهددة دوما ، وفي خطر بافتعال الازمات السابقة وما نعيشه من غرائبية عربية خليجية بالتحديد اليوم ، هو ان المنطقة لم تحرم من التجربة الديموقراطية كما كنا نظن سابقا ، بل انه اتفق بين الدول الاستعمارية لنا ماضيا وعملائها بالداخل الا يكون بها اصلا دولة قائمة بركائزها ، وهو ما سوف يضمن للغرب امورا كثيرة منها الحفاظ على امتيازاتها السابقة ، وامن اسرائيل القاعدة الامنية الكبرى التي نجح الغرب في تنصيبها ابديا تهديدا ووعيدا للجميع ، لانه لو نجحت الدول من خلال انشاء مؤسساتها الدستورية المستمدة من ارادة الشعوب والتداول على السلطة وفصل السلطات وما الى ذلك لما كنا معرضين عند ابسط هزة او زلزال خفيف يحدثه المحركون للعبة القظيمة باساليب جديدة…….

  8. السعودية تنمرت فقط في عهدتي اوباما الذي احجمت في فترته عن التوغل كثيرا في المنطقة كما عاش كل الناس هذه الفترة ، اما عند مقدم ترمب الذي لم يكن متوقعا اصلا ومحليا بالتحديد ، فاستكاع في المائة يوم الاولى بالبيت الابيض الذي جعله قصرا عائليا بل حتى الكثير من المناصب الى العائلة والاصهار ثم الموصي عنهم من زمرة رجال الاعلام والمؤسسات الكبرى سينا الصناعات الحربية والامنية منها التي بفضلها امكنه من تهديد الخليج وسمى السعودية باسمها ونجحت خطته التهديدية حتى قبل ان يرسم وهرول الامراء واعضاء الاسرة المالكة والمتهالكة الى امريكا للاستسلام التام دون حتى ان يتاكدوا هل بامكانه تنفيذ ما سبق ان اشهره في حملته ، وهو ما لم يفلح فيه في موضوع الهجرة ودخول امريكا زائرين او طلبة وغير ذلك ، وبما ان الحيلة انطلت على الحمقى من ال سعود يعتقد ترمب والمحيطين به ان ذلك سيتكرر مع غيرها ، لكن فلتذهب الاموال لا علينا اما ان تجر وراءها حصار الجيران والخلان وابناء العمومة ، هذا بعد ان قاموا بمخطط حصار العراق وغزة وليبيا وسوريا ناهيك عن الاسراع الى احتضان اسرائيل دون قيد او شرط ، ولكن المرفوض شعبيا عربيا واسلاميا تاريخا وجغرافية انه لا وصاية تنجح ، ولا قظسا تنسى ابدا هذا ما قررته الشعوب …

  9. إذا استمرَّ جنون عربان الخليج تجاه قطر ، ستكون قطر هي توأم جزيرة القرم . ترامب ملتهٍ بعَدّ الحصيلة ويبدو أنها تعويض خروجه من المنطقة والأيام بيننا .

  10. الأخ البعير الأهبل – USA
    والله ردودك على المغفلين كأنها قنابل
    تقذفها عليهم وتلجم بها أفواههم.
    مشكور لدفاعك عن الحق.

  11. لو تم القيام بمثل هذهه الاجراءات ضد الدنيمارك وفرنسا عندما نشرت الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم لكان خير

  12. The Last Piece Of This Article Is What Is Qatar Will Face ,Destruction.
    Qatar Did It To Itself,They Dug Their Own Grave So Deep Involvements In Terrorism ,Supporting And Sponsoring Barbaric Islamist Terrorists Against Libya,Egypt And Syria.
    So Did And Still Doing It Barbaric,Corrupted Countries Like Turkey And Saudi Arabia And Their Supports And States Sponsoring International Islamist,Wahabbis Barbaric EviL Terrorists Like Them.
    So Those Countries Are NOT Innocents Themselves.
    All Are EviL.

  13. السيد هافوك { havo } -{ يا خسارة تربية امك وابوك } – واللي ما ربتهوش امه وابوه اكيد الأيام بتربيه –
    ولك من وين بتجيب هالكلام المسقع شو كنها امك ولدتك في مستشفى سيبيريا للولاده ….!!!
    ** لابد من تنقية الصف قبل بدئ المعركه … الخايب في اليمن تفتكر راح يفلح في قطر – ههههههههههه …!!!
    والخايب عمره ما راح يفلح ابدا …!!!!
    {رغم اني لا اطيق سياسة قطر المحمضه والحرب بين الخونه مكسب لأحرارالوطن والدليل مكسب الجيش السوري من تقاتل هذه الجماعات الإرهابيه في سوريا وعملاء الخليج مع بعض وعلى مبدأ لحم كلاب في ملوخيه …!!! }-
    **{ ما معنى ان تمول ( قطر ) الحشد الشعبي والحوثيين – فشرت انت وكل المغرضين امثالك – الحشد الشعبي
    والحوثيين لا يقبلون تدنيس ايديهم بأموال الكاز المعفن سواء من قطر والا من غيرها اذ يعتبرون هذا البترودولار
    زي ميكروب الإيدز مال حرام مفيش من وراه الا فقدان المناعه الوطنيه والحوثيين والحشد الشعبي ما شاء الله
    مناعتهم قويه جدا وهذا دليل قوي ان مصادر تمويلهم نظيفه وشريفه ملهاش علاقه ب البترودولار ..!!!
    ** تقول انت ايضا وخلفك خونة الخليج { ايران الخطر الأول والأخير } وهذا صحيح 100 % – لذا انتم تكررون
    ما تقوله اسرائيل والنتن ياهو والصهيونيه العالميه { واتلم المتعوس على خايب الرجا – وعدي رجالك عدي من الأقرع للمصدي …!!!! }-
    ** تقول انت ايضا { لقاء قطر بسليماني خيانه } – فعلا خذو الحكمه من افواه المساطيل – {اما لقاء تركي الفيصل
    مع تسيبي ليفني ) قمة الوطنيه مش هيك هافوك بيك } – فعلا ان لم تستحي فقل ما شئت …!!!
    ** وتقول ايضا { الخاين لا مكان له بيننا } – مع انه الخاين اصلا عضو اصيل في المافيا – والله عشنا وشفنا …
    – زمن لا بيخلي القاعد قاعد ولا الماشي ماشي وتصير العاهره في اول
    الصف في صلاة التراويح …!!!- {{{{{{ تحياتي هافوك – havoc بيك }}}}}} –

  14. عزيزي عطون المحترم
    ان, المشهد الأخير ما بين قطر و دول الخايجية المصدرة الى الأرهاب, هو تبيض لوجه السعودية الممول الرئيسي الى الأرهاب و بالتالي يجب هناك كبش فداء لأنقاذهم من المحاكم الأمريكية والتعويضات التي تتجاوز الف ملياراد,ىبعدما دفعوا الجزية الى ترامب .من اجل اغلاق موضوع التعويضات, يجب ان يكون هناك كبش للفداء, وهذا الكبش هو قطر التي كانت بشكل علني تدعم الأرهاب و بتأيد من الولايات المتحدة,. حان الوقت الأن السيطرة التامة على قطر وحلب اموالها أو بغزوها بمباركة امريكية لأن العبة قد انتهت و نحن في انتظار لعبة جديدة.

  15. أسئلة
    للعلماء والمتعلمين والسياسين وشارع العرب
    ١-والسؤال الذي نطرح أنفسنا هنا هل كان بمقدور الدول العربية الاربعة تحمل مسئولية من أن تساهم الاستقرار للبلدان العربية مثل صوماليا وعراق وسوريا ويمن وليبيا حين يريدون بان تعاني من النمو الذي حققته قطر مثل عمارتها والخدمات العامة المتعلقة بالبلاد ومكانتها السياسية دوليا وعالميا ؟

    ٢-وفضلاعن ذلك اذا فكرنا في صيغ أخري فنحن علي ثقة في أن هذه السياسة اذا لم تغازي هذه الدول العربية الاربعة لبلد عربي أخري كيف تحقق في نجاح قمة الرياض ومعاهدة ترامب ؟

    ٣- ولدول العالم الاسلامي ماذا تنتظرون احتلال قطر وخاصة تركيا وايران تصدق أولاتصدق فالبالتالي انتما؟

    ٤ وللعرب دون غزو لقطر ما هي تاثيرات سقوط بغداد بعد صدام؟

    ٥-من المسئول للارهاب من الغرب أو من المسلمين أوبعض من كليهما؟

    مفكروكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنورالدين

  16. كلام منطقي جدا.. خصوصا وأن قطر ستكون منزوعة الأنياب بعد البحرين.. وبالتأكيد ستليها دولة خليجية أخرى
    وهذا ما تسعى إليه السعودية لاحتلال شبه الجزيرة العربية وتكون تحت سيطرتها منذ بداية العدوان على اليمن
    احتلال سيادي على البحرين
    عدوان على اليمن
    محاولة احتلال سيادي على قطر
    سيتلوها الكثير من التهورات السعودية.. وهذا ما تسعى إليه أمريكا لتوقع السعودية في فخ الاعتداء على الجيران وبالتالي أمريكا تقوم باحتلال السعودية
    توقعوا أي شيء كما عملت مع العراق عندما اعتدى على الكويت وكانت أمريكا تساند العراق ثم تركته وقامت باحتلاله ونهب ثرواته
    إن الدور وشيك على السعودية لكن سلمان وابنه لا يدركون هذا
    أين عقلاء النظام السعودي
    سنهد المعبد على الجميع أولهم الصامتين في النظام السعودي

  17. انتهى الدور القطري يا جماعة.. وحين تسلم قطر بانتهاء الدور “الإمبراطوري” الذي بدأ منذ انقلاب “الامير الوالد” على “الامير الجد” عام ١٩٩٥، فليس أمامها الا أحد خيارين أحلاهما مر: أن تقبل بالوصاية السعودية الاماراتية وتكون ضمن قطيع المحمدين (ابن زايد وابن سلمان)، أو ترفض الوصاية وتتنازل عن الدور وتكون في حالها مثل عمان، يعني “شاهد ما شافش حاجة” في المنطقة والعالم!
    لو كنت في موقع عزمي بشارة لنصحت الأمير تميم أن يسلك الخيار الثاني إلى أن يتضح مصير حقبة ترامب في أمريكا..
    ملاحظة: الأيام الأصعب في كل هذه المحنة ستكون على حماس، وكلام الجبير كشف المستور.

  18. السلام عليكم .هؤلاء بهذه الطريقة التي يتعاملون بها مع قطر يدفعونها دفعا الى احضان ايران والا كيف يفسرون الامر قطع العلقات فرض حصار جوي بري بحري الغاء العقود حجب القنوات كل هذه الاشياء التي قامت بها السعودية لم تقم بها ضد ايران والكيان الصهيوني لو كنت مكان حكام قطر لفتحت كل الابواب امام ايران بسرعة وبدون تاخير حتى اعطي لهؤلاء درسا لن ينسوه تحية لقطر اميرا وشعبا على مواقفهم المشرفة تجاه عدد من القضايا ومنها قضية غزة وحماس التي لم تنساها قطر يوما لهذ السبب يعاقبون قطر مرة اخرى تحيى للقطريين والله المستعان

  19. …OUR DIGNITY IS JUST IN OUR UNITY AS MUSLIMS & ARABS …… …COSMOS WE DON’T NEED ANY MORE SCHISMATICALLY POLICY………………………WE DON’T NEED MORE BLOODSHED TO SUPPORT THE SAVAGE COLONIZERS

  20. ترامب جاء للمنطقة من اجل لم فلوس الخليج فقبض من منة قبض ولكن قطر البلد الخليجي لم يدفع ولم يضخ اليهم اموال حيث ان زيارته مالية ومن ذلك الامر لم يحصل على ما يريد فاشعل الحرب في دول الخليج اعلاميا ومن هنا فالامر ليس حماس ولا الاخوان فقد دعمت امريكيا سابقا الاخوان وانظر الى دعمهم الاخوان في مصر وتركيا واما حماس فلها ايران مجاهرة ماذا لو قطر اخذت غطاء من الدول الاوروبية او من تركيا وايران فماذا موقف دول الخليج ترحيل الازمة المالية فقط الى ايام قادمة ماذا لو طردت قطر كافة العمالة الوافدة من الاردن والسعودية ومصر والمستثمرين من دول الخليج من يحل ازمة الدول ماليا الامور مالية بحتة ويتفاعل العالم اقتصاديا فقط وليس مواقف وبروتوكولات وامريكيا ما بهمها غير اموال دول الخليج ادفع واعمل ما تريد

  21. فعلا يا جماعه الغباء السياسي لا حدود له عند هؤولاء اليوم قطر و غدا السعوديه و مصر وووووو. الم ‏ ‏يقرئو قصة (اكلت يوم اكل الثور الأبيض ) بالامس كانت العراق و سوريا و بعدها قطر والحبل على الجرار!!!!!! نفس التهم سوف تلصق بالسعوديه و بعدها بنقول اذا وقع الجمل بتكثر سكاكينو و اول السكاكين دائما تأتي من الأخوه .

  22. یقّول صلّوات الله علیه و سلامه : ترکت فيکم ما ان تمسکتم به فلن تضلّوا ابدا : کتاب الله و سنتي . و یقول تعالي في الايه 60 من سوره الانفال :
    ” و اعدوا لهم ما استطعتم من قوه و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله ّو عدوگم و اخرين من دونهم لا تعلمونهم. الله يعلمهم ….”
    و يقول المفسرون :
    الارهاب هو جعل الغير خائفا.
    و عدو الله هم الشرگون اعدا المسلمین.
    و الاخرين هم من يبدي للمسلمین عداوه.
    والاخوان المسلمین و القاعده و حماس و حزب الله و الحوثييون مسلمون و يدعون , و لو ظاهريا , للحکم بما انزل الله . و تصنيفهم فی خانه الارهاب يعطل النصوص القرانيه و علی السعوديه و الامارات و البحرين و مصر ايجاد مخرج من هذا المازق الفقهي قبل الاستعانه بغیر المسلمين بالهجّوم علی قطر المسلمه و الا وقعوا في المحظور .

  23. تمويل قطر للارهاب ليس بجديد والامريكان والغرب يعرفون التفاصيل منذ البدايه ان لم يباركوه وحكام السعودية والامارات هما ايضاً من داعمي الارهاب وشركاء في الجريمة ولكن لماذا سيدة الارهاب العالمي امريكا و مصدر الارهاب التكفيري،‌السعودية يطرحان هذا الموضوع في الوقت الحاضر؟ ألأجل سواد عيون السعودية والامارات؟ ام أن ضمير امريكا صحی متأخراً؟ لا هذا و لا ذاك، فدول الخليج كلها عميله للغرب بدرجه او أخری ولها دور محدد سلفاً و لا يمكن أن تتخذ أي خطوه بدون موافقه او رضا مسبق من الغرب و امريكا. اين يكمن السر؟ هنالك هدة سيناريوهات لهذه المسرحية اهمها هو السيناريو الخاص بالقضية الفلسطينية. فدعم قطر لحركة حماس السنية ذات التوجه الاخواني لم يكن لوجه الله بل لحرف مسار حماس مستقبلاً عن نهجها المقاوم وسوقها بأتجاه معسكر الانبطاح و الاستسلام للكيان الصهيوني والّا فالامريكان و الاسرائليين كانوا علی علم بكافة تحركات قطر في دعم حماس وتواجد بعض قيادييها علی الاراضی القطرية ولو ارادوا لضغطوا علی قطر منذ البدايه لأنهاء هذا الدعم. ولو كانت قطر تدعم التوجه المقاوم في الفصائل الفلسطينية لهيئت نفسها لذلك منذ البدايه فهذا الطريق ملئ بالاشواك ولكن يبدو ان قطر وعدت الامريكان والاسرائليين بأحضار حركة حماس الی طاولة المفاوضات الاستسلامية لتوقع علی معاهدة استسلام اسوة بأختها فتح فسمحوها لها بتقديم ذاك الدعم لتحقيق هذا الهدف ولكن لم تجر الرياح بما تشتهي السفن فبالرغم من الوثيقة الاخيرة التي اعلنت عنها حركة حماس في الدوحه والتي اشتملت عن بعض التنازلات خلافاً لمبادئ حماس الاساسية ولكنها لم تحقق الهدف المنشود في جر حماس للاستسلام وعندها انتهی دور قطر وحان الوقت لتأديبها او تحجيمها وأغتنمت السعودية الفرصة لأخذ ثاراتها من قطر عن كا الخلافات التي برزت بينهما في الماضي منها الخلافات الحدودية و الخلافات حول العلاقة مع ايران و مع الاخوان ومع الفصائل السورية المسلحة و ….. الخ. و لا تصدقوا بأن الامريكان سيسمحون للسعودية و الامارات بالوصاية علی قطر بوجود قواعدهم المهمة في قطر ولكن سيحلبون قطر و من بعدها الامارات والسعودية و قد فطن الشيخ محمد بن راشد حاكم دوبي الی خطورة القمة السعودية الامريكية في الرياض فلم يحضرها كالعادة في القمم السابقة و حضرها بدلاً عنه محمد بن زايد المتعطش للسلطة . وسيأتي دور السعودية و من بعدها الامارات لاحقاً و كما يقول السيد عطوان والايام بيننا. طبعاً يجب أن لا ننسی تركيا و ايران فقد يقومان بمبادرة ما تقلب الطاولة علی رأس لاعبيها.

  24. للصراحة اتمنى ان تحترق كل آبار النفط والغاز عند العرب فلم تجلب لنا الا الدمار والطمع والكره والارهاب
    ولولاها لما تدخلت اميركا وغيرها بشؤوننا ولما اهتم احد بنا وربما كنا نحب ونحترم بعضنا البعض

  25. من الغريب ان تتحول السعودية من منبع الارهاب وتمويله كما يعرف الجميع فاكثر ارهابيين 11 سبتبمبر هم ارهابيون سعوديين القاعده وجماعاتها هم من الارهابيين السعوديين المحيسنى فى سوريا هو من الارهابيين السعوديين وغيرهم الكثير من المنظمات الارهابية التى تجد الدعم السعودى والان تحاول ان تبعد عن نفسها كل هذه التهم والصاقها بقطر بعد ان عجزت ان تلصقها باى دولة اخرى ،الحرب القادمة لاشك انها قادمة لتكون السعودية هى المستهدفه والمتضررة والامور المتتابعة تشير الى ذلك فالرياض هى اقرب مرمى للصواريخ القطرية وكذلك ابار البترول السعودية ايضا ستكون الهدف الاقرب للصواريخ القطرية ولن تبقى قطر مكتوفة الايدى للدفاع عن اراضيها فى حالة اقتراب السعوديين لها، والسؤال هو لماذا السعودية تختار الاشهر الحرم لقتل وتدمير المسلمين ؟؟؟؟؟؟

  26. تقلب محور تركيا – قطر بين إيران وبين العرب والعالم الحر خلال عقد مضى حسب تقلب علاقات حزب متحكم بتركيا مع أمريكا وأوروبا فعندما ساءت عاد المحور بسرعة لمغازلة إيران وفتح متنفس لها من حصار دولي دون مراعاة للعرب عمود الإسلام الذين شكلت معاداتهم تاريخياً عداء للإسلام، فقام شعب تركيا المسلم بمحاولة للتحرر من حزب متحكم به لكن أحبطت بمساعدة إيران فكافأها المحور بتسليمها حلب وملف سوريا ثم تم تعديل دستور تركيا لتصبح دولة دكتاتور يركز على ذبح أكراد تركيا كما ذبحت الأرمن قبل قرن فثبت علاقة المحور بالإرهاب.

  27. salim-وعبدالهادي -تحليل رائع
    اصبت عين الحقيقة ,نعم المقصود القضية الفلسطينة!
    السعودية دولة فاشلة واي قضية تتصدر لها لاتر النور والنجاح ولذلك انا واثق من هزيمة السعودية امام النمر العربي-قطر-!
    والدليل هي من تركض خلف الوساطة لانزالها من اعلى الشجرة كما قال الاخ -عبدالهادي-
    #كلنا قطر-كلنا-قطريون-#
    حتى تدخلها في اليمن فاشل فهذا الجنوب اصبح محتلا-اماراتيا-والشمال لم تتحرر ولا محافظة فية باستثناء مأرب التي لم تجتاحها المليشيات الانقلابية !…………….قطر تنتصر.

  28. قطر راعيه رئيسيه من رعاة الارهاب ومن حواضن داعش والقاعده وتحتضن وتمول وتدرب الهاربين من مصر ليعودوا اليها تسللا من ليبيا ليبثوا الارهاب والقتل فيها وقد تم السكوت عليها طويلا وان الاوان لوضع حد لها لتكف يدها عن نشر الاذى والارهاب في العالم

  29. What will the you debuty crown prince do onece he ascend to power and what will be the fate of the other small states fate be once the dust settles? I see the ambition of greater Saudi Arabia that absorbs the smaller states.

  30. كل الحاصل لقطر هو بسبب حماس ومواقف قطر الداعمه لها
    فقد سبقتها سوريا والان تشرب قطر من نفس الكأس
    ه

  31. الى العروبي والقومي والمجاهد .
    …(منظر يشطح بخياله) والى اخيه havoc كلامكما صحيح مائة بالمائة حيث بدأوا الايرانيون يغادرون ايران الى بلاد الحرمين خوفا من عاصفة الجبير فهم يثقون في تصريحاته عندما يقول على الفرس ان يغادوا ايران سلما أو كنسا فأرتعشت فرائصهم خوفا من عافة الجبير وماادراك ما العاصفة انها فتاوي صاعقة لاتذر ولا تعطي نتائج خاطئة فالناس هنا في بلاد فارس مرعوبين قلقين لم يصدقوا بأنهم سيبقون احياء ليوم غد فسيوف ال سعود بتاره ولضرب اعناق المسلمين سيارة لايوقفها عربي ولا عجمي بل يوقفها بيغن وريغن ونتن ياهو …واذا لم تصدقوا اسألوا عبد الباري عطوان.

  32. اكلت عندمااكل الثورالابيض….ياعرب يافاشلين…!؟

  33. فعلا يا جماعه الغباء السياسي لا حدود له عند هؤولاء اليوم قطر و غدا السعوديه و مصر وووووو. الم ‏ ‏يقرئو قصة (اكلت يوم اكل الثور الأبيض ) بالامس كانت العراق و سوريا و بعدها قطر والحبل على الجرار!!!!!! قمة الغباء السياسي و الانحطاط الاخلاقي نفس التهم سوف تلصق بالسعوديه و بعدها بنقول اذا وقع الجمل بتكثر سكاكينو و اول السكاكين دائما تأتي من الأخوه .

  34. المنظر الذي يشطح بخياله عنده خيال يقترب من الجنون… يتخيل اجتياح عربي تركي لايران..ههههه. اطلع على الخارطه ياصايم، في بحر بين قطر وايران ملان غواصات وزوارق ايرانيه، وين قوات البحريه العربيه والتركيه التي تستطيع الاقتراب من بحرية الحرس الثوري، هذا غير قوات البحريه الرسميه الايرانيه..هذا اولا، ثانيا كم مئة الف عسكري ايراني وعراقي سيتحركو من العراق نحو مكه والمدينه عندما تطلق رصاصه واحده باتجاه ايران..هذا لسه ما حكينالك عن سبع ملايين مقاتل من الباسيج الايراني الذي يكون جاهز ومجهز في خلال ساعات وليس ايام. ما يفوتك ان ايران لن تسمح باي حرب عليها لمدة أسابيع، كل تخطيط وتدريب وتشكيل القوات الايرانيه بني على نظريه واحده..تدمير العدو القوي تدمير كامل في يومين او ثلاثه…

  35. الاخ ،، العقاب ،، هي ليست قصص للاطفال ، صدام يحمي من ، ويسند من ، صدام اكل الجمل كله ، غزا الكويت واحتلها وطرد اَهلها واعتبرها المحافظة التاسعه عشر ، ولم يحررها الا امريكا ، وهذا الكلام ليس في القرون الوسطى ، بل قبل اقل من ثلاثين عاما

  36. ١- حكومة قطر ارتكبت جرائم كثيرة منها مشاركتها الاساسية في تدمير العراق و سوريا و ليبيا و مصر و اعطاء الامريكان قاعدة عسكرية و اقامة علاقات مع الكيان الصهيوني.
    ٢- الشعب العربي في قطر يتحمل عقوبات لم يذنب فيها. فلا يجب الفرح بهذا الحصار و الدمار و الخسار لهذا الجزء من وطننا العربي.
    ٣- ال سعود لا يستطيعون ان يمارسوا عدوانهم الا بتجميع المرتزقة. هكذا فعلوا في العراق و هكذا فعلوا في اليمن و هكذا يفعلون الان في قطر.
    ٤- الامر الاساس الذي شنت حرب استنزاف قطر من اجله هو محاربة حماس و اقرار سلام الجبناء مع الصهاينة حيث يشعر اشباه الرجال بالعار من وقوفهم ضد المقاومة فيريدون ان تفعل قطر مثلهم.
    ٥- الدور القادم على السعودية و لا يستطيع لا ترامب و لا سواه ان يوقف الدعاوى القانونية ضد منبع الارهاب في العالم و هو السعودية.

  37. قد يكون هناك معلومات عند دول الخليج خاصة السعودية و الإمارات وذلك عندما تم اللقاء مع ترمب في قمم الرياض مفادها أن أمريكا تجمع ملف يدين قطر و القيام بضربة عسكرية أمريكيا وشيكة ضد قطر .. خاصة أن ترمب عرف عنه بتسريب العديد من المعلومات تتعلق بالاستخبارات الأمريكية .. و خشا دول الخليج ان تتحول دولة قطر كدولة العراق ممزقة مما يسبب ضرر بالشعب القطري و دول الخليج و شعوبها .. و لعله إنذار النظام القطري من قبل دول الخليج و اعلم بتلك المعلومات وذلك لأجل إتخاذ النظام كل الوسائل لقطع علاقته بكل ما يدين الدولة و يضعها تحت عقوبات اقتصادية أو عسكرية إلا أن أمير قطر لم ينصاع لتلك و اتجه إلى إيران حليفة روسيا من أجل الحماية … في تلك اللحظة فضلوا دول الخليج التحرك بشكل سريع لتغيير ما انتهجه أمير قطر سواء بتراجع و الرضوخ من قبل أمير قطر أو بانقلاب من داخل الأسرة الحاكمة و في حالة عدم نجاح ذلك قد يصل بهم الحال إلى تحرك خليجي عربي لتغيير النظام ولو بالقوة العسكرية .. و نتمنى أن لا تصل الأمور إلى تلك المرحلة .. والله يوفق العرب و المسلمين إلى كل خير وصلاح .

  38. ليس شماتة ولكن قطر تشرب جزأ صغير من الكأس السوري اللتي اوقدته، وكم أتمنى ان تكمل شرب شرب الكأس للأخير كما حصل بسوريا وكما أرجو ان يكتمل الشراب للسعودية خاصة ولكل من ساهم بدمار سوريا عامة. لعلها تكون لعنة الشعب السوري حلت عليهم من كثرة الدعاء
    أكرر ليست شماته ولكن من قلب محروق

  39. أشكرك يا سالم على ما كتبت, هو عين الصواب . كله لتركيع حماس وتصفية القضية الفلسطينية . .

  40. السعودية سوف تمنى بالهزيمة نكرر فادحة قطر سوف تخرج منتصرة بدأت تكسب المعركة التعاطف الدولي معها آخرها تصريح وزير الخارجية ألمانيا مؤيد لها اول تضامنه مع قطر هجومه على السعودية أردوغان يستعد التدخل حازم ربما إرسال القوات والجنود الأتراك إلىقاعدة التركية في قطر اما موقف االأميركي فهو موقف مخيب بالنسبة السعودية وقطر جميع المسؤولين الاميراكين المؤسساتي العميقة متل وزير الخارجية وزير الدفاع جميعهم انحازوا موقف قطر أعلنوا دعمهم لها وإبقاء عى قاعدة الأميركية العديد تغريدات ترامب في تويتر لا تغني ولا تسمن من الجوع من طرف السعودية وهي تعلم أن ترامب مستقبله مجهول تنتظره الأيام صعبة بسبب التحقيقات حول علاقته بي روسيا الاسبوع قادم كونغراس يبدأ الاستماع إلى مديرfbiالسابق الذي اقاله تراب هذه الشهادة يمكن أن تؤدي إسقاطه يعني تراب سيكون مشغول أميركا الأزمة الداخلية ستكون عاجزة إعطاء موقف حازم حول الأزمة قطر مع السعودية كل مؤشرات تغير أن السعودية تلحق بيها الهزيمة جديدة وهي أصبحت متعودة تلقي الهزائم العراق سوريا لبنان اليمن واليوم قطر الهزائم في كل جبهات

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    أسعد الله رمضانكم …
    إن ( تاريخ ) محاولة تركيع دولة ( قطر ) و رفيقاتها في دين الله
    ( مكتوب ) علي الجبين من طرف السييديين ( مارك سايكس ) و
    ( جورج بيكو ) منذو عام 1916 ميلادية !!!
    و ما ذا كانت ( قطر ) تملك من ( الأنياب ) حتي يحاول وآخرون نزعها؟
    نعلم أن قوة هذه الإمارة المغضوب عليها ليست في رخاء إقتصادها و لا في توسيع مشاريعها و لا في قوة تنظيم مؤتمراتها ، و لا في ما تملك من مخزون
    ( البنزين و الغاز ) !!!
    لكن ( القوة ) في قوة التمسك بالموافق و الثبات علي الأهداف ، فكيف مثلا يهدد ( الحلفاء ) بسلوكهم الطائش دولة ( قطر ) بالإنتداب و الوصاية و هي الإمارة الخليجية الصغيرة في الخليج العربي الذي لا يعرف إلا ( الإنتداب )!!!
    الخسارة قد تتواصل كما هو متوقع ، و قد تتواصل الإنخفاضات مع سبق الإصرار و الترصد ، و لا نستبعد أن نوايا مبيتة لعسكرة المواجهة و محاولة إبدال العائلة الحاكمة في ( قطر ) ، بعائلة يقودها الأمير الشيخ ( سعود بن ناصر
    آ ل ثاني ) !!!
    و الله عار في الإسفاف أن تكشف الأحرار بين (أخوة الأمس) في ذوبان سريع و تسجل ( تيرموميتر ) رموزا بأقصى الكراهية و البغضاء !!!
    لكن كل هذا لا يخيف و لا يهم ، فالحياة كلها لها ( مدبر حكيم ) و لذلك فعلي ( القطريين ) أن يثبتوا علي الحق و لا شيئ غير الحق ، حتي لو قطعت كل دول جامعة ( أبو الغيط ) و حتي لو قطع ( جامع الأزهر ) و ( مؤتمر المجوعة الإسلامية ) و حتي كل ساكنئ الكرة الأرضية
    و هنا ففي هذه ( الموا قف ) فلا ينفع الدعم الخجول ، فإما أن ( نعين ) الأخت ( قطر ) كما أمر ( الحديث الشريف ) إذا كانت ( مظلومة ) !!!
    و ( نعينها ) و لو كانت ( ظالمة ) ، و لما سئل ( رسول الله ) صلي الله عليه و سلم : كيف ننصر الأخ إذا كان ( ظالما ) ، فرد عليهم : ( أن نمنعه من الظلم)
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  42. كل هذه الأحداث مسرحية لتركيع السعودية قد يبدو كلامي متناقض لمثل ما بيقول السوري علم ع كلامي

  43. الهدف من المآمرة الأمريكية-السعودية الدنيئة هو تصفية القضية الفلسطينية بشكل نهائي. أكبر ذنب لقطر، مع كل مساوئها، هو دعمها لحماس و المقاومة. إتفق ترامب مع الكيان الصهيوني على استعمال السعودية لتأليب العرب على قطر و عزلها، لجرها على وقف الدعم لحماس. لا أحد يلوم قطر على سفك الدم السوري لأن السعودي مشاركة أكثر، لا أحد يلوم قطر على مشاركتها في قتل اليمنيين، لأن السعودية الفاعل الأساسي…. المشكل في قطر بالنسبة لآل سعود، الإمارات، أمريكا و “إسرائيل” هو دعم حماس. الشطحة السعودية كلها من أجل خدمة الكيان الصهيوني. لكن ستنقلب خططهم عليهم، كالعادة، بالخيبة و الخذلان.

  44. ربما حصان طروادة.

    تركيا وقعت اتفاقية دفاع مشترك مع قطر، اذا شاهدتم قوات تركية في قطر، فلكم ان تتخيلوا اجتياح عربي تركي لايران، سيعارض العرب لتطمئن ايران ان التواجد التركي ضد السعودية ولتوريط مصر بالتوقيع على ارسال قوات ضخمة للخليج، ولكن وقت الجد ستكون تركيا ومصر والسعودية وباكستان وماليزيا يد واحدة لحصد حشد خامنئي وحرسه وميليشاته.

  45. عندما أرى كيف يستأسد العرب على بعضهم البعض لا أملك سوى قول يا له من زمن !!!!!!!!! مع تحياتي لك سيدي ليتهم أستمعوا لك دات يوم أننا فعلا في زمن الرداءة ولن أقول اكثر

  46. الدول الإرهابية انتخبت كبش فداء من بينها لإلقاءأوزارها عليه تلبية لرغبةترامب الذي يحاول ان يثبت للاميركيين صدق وعوده التي أطلقها قبل انتخابه .
    المفارقه ان من أتهم ( بفتح التاء ) ومن أتهم ( بضم التاء ) كلاهما اولغا بدماء العرب والمسلمين في العراق وسوريا وليبيا واليمن .. والان احدهما يقود حملة ضد دولة باتهام انها تدعم الجماعات الارهابيه ,والمصيبه ان الجماعات الارهابيه المقصودين من هذا الاتهام هما حماس وحزب الله وليست داعش والنصرة والفكر الوهابي .
    عار ما بعده عار !

  47. هناك مثل يقول: (هذه الدنيا كلها سلف و دين حتى دموع العين)، عبد الباري عطوان و السادة المشاركين: هل تتذكرون قصة نبي الله يوسف؟ وكيف غــــدر كــــــــــــــل الاشقاء أخوهم؟ واتفقوا على قتله في البداية؟ … الخ …
    هل تتذكرون أخوكم الذي قتلتموه في سنة 2003؟!! هذا الأخ الذي كان يحميكم! ويسندكم؟ و يقف ضامن لأمنكم؟ هل تتذكرون ؟ ولكن حتى لو تذكرتم بماذا سيفيدكم هذا الاستذكار؟
    ان الله عزوجل يمهل ………….. ولكنه لــــــــــــــــن يهملكم ابداً
    ابشروا جميعا ،،،، فالقادم اتعس

  48. الي الأخ عبدالهادي
    تقول قطر تملك اكبر ورقة وهي الشعوب العربية
    انت من جد متاثر تأثير كامل بالشعارات العربية
    صدام حسين رحمة الله كان يمتلك شعبية جارفة
    كانوا يهتفون باسمة ويرددون بالدم بالروح نفديك ياصدام
    عندما وقع بالفخ لم نري شخصا واحدا من ردد الشعارات
    فداه بروحة ودمه
    قطر ناكفت السعودية وهي الان تتحمل نتائج ذلك
    رضيتم او ما رضيتم في هذا الوقت قيادة العالم العربي
    والإسلامي بيد السعودية

  49. / قد لا نشكك في حسن نوايا الوساطة الكويتية ، لكن يبدو بأن هذه المبادرة ولدت و قد كتب على الهامش .. ’’ غير مرغوب فيها .. !!

  50. سؤال: من يستحق كل هذه الشراسة في المقاطعة، أمن انتهك كل المواثيق والأعراف منذ سبعين عاما أم قطر؟ هذا الامر يجب ان يرد الى القرآن و السنة. الحواربين الاخوة اولا قبل كل شئ.

  51. لقطر مالها وما عليها وما عليها الكثير الكثير ولكن هل من الشهامه حزم العرب على اليمن وقطر بحجة دعم الارهاب نعم دعمت قطر الارهاب ولكن تبقى قطر تلميذ صغير في مدرسة التكفير والارهاب السعودي ياليتهم وجدو غير تلك الحجه التي هم اهلها . وما ذنب اهل قطر وشعبها طوابير من العربات على الحدود السعوديه القطريه لاخراجهم ويخرج علينا البيان السعودي ان شعب قطر هم اخوه اعزاء وهم شعبنا اي استهزاء واستهتار بالعقول وصل الخطاب السعودي . ( وتلك الايام نداولها بين الناس ) فلا تفرحوا كثيرا فقل للشامتين بنا افيقو سيلقى الشامتون كما لقينا .

  52. كل مافي الأمر المخطط الصهيوني الذي يستلهم أفكاره من خبائث الدجّال فشل في سوريا و إندحر ومادام الهدف الحقيقي منه تفتيت الأمة العربية و الإسلامية ، إستمراره بهذه الصيغة ،يعني إنكشاف ورقة الطريق ،يريدون أن يضحون بقطر الجزيرة ، للدخول في حرب مع إيران و إستنزاف بلدان الخليج و إيران ؛المهم مخطط التهديم مستمر ؛فحين الأعراب ينساقون إلى المدبح الواحد تلوا الأخر

  53. تذكرت ما قالت عائشة الحرة لولدها محمد الثاني عشر حاكم غرناطة اخر معاقل المسلمين بعد ماسلمها للاسبان.
    ابك كالنساء ملكا لم تدافع عنه كالرجال
    حينما سارت قطر في ركب الاخوان وطعنت سوريا في خاصرتها وليبيا في ظهرها …. اتاك الاعراب وطعنوك طعنه رجل واحد… حتى تتفرق دمائك بين العرب
    قطر…….. لا بواكي لكم اليوم، فازاله الانظمة سنه انتم سننتموها في المنطقة….

  54. السعوديه عرابة الاٍرهاب في العالم كيف لها ان تتهم قطر بتمويل الاٍرهاب . قطر ليست بريئه بالتأكيد بكل ما حصل ويحصل في العالم العربي لكن الدور السعودي الإماراتي كان اكثر تخريبا وخدمه لإسرائيل من الدور القطري ……. كل ما يحصل لقطر الان لانها تستضيف قادة حماس والاخوان المسلمين على أراضيها ولأنها لاتتعامل مع ايران واخواننا الشيعه العرب بطائفية ، لا يريدون اي حزب او جهه او دوله تقول ” لا اله الا الله ” هكذا امرهم ترامب ،،،،،،، ال سعود وال نهيان يبدو انهم لن يرتاح لهم بال الا بإنشاء دولة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل ،،،،،،،

  55. على الأقل ستتنفس الطبيعة الصعداء و ستتكاثر الطيور بعد أن كاد القطريون أن يقطعوا دابرها في كل الصحارى

  56. القوات التركية الموجودة في قطر وقعت في جيب مهلك فهي لا تستطيع المقاومة وليس هناك طرق امداد لها وهي ضعيفة وقليلة خطوط الأمداد اما من قناة السويس التي تصيطر عليها مصر السيسي المتحالف مع السعودية او من خلال العراق وايران وعلاقاتهم متأزمة مع تركيا لذلك تركيا لن تنفع قطر وقواتها الموجودة في قطر عاجزة عن صد الزحف الأماراتي السعودي المصري قطر تتجة الى الزوال من الوجود الى الأبد .ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأحسان .

  57. إذن قول بشار الأسد صحيح ..عندما قال ان قطر دوله تدعم الارهاب !! …وشهد شاهدا من اَهلها

  58. اذا افترضنا جزافان ان من حق السعودية التدخل في البحرين و الكويت وقطر كون ان السعودية هي المملكة الكبري وانهم ينتمون الي دوار واحد با لللهجة الجزائرية (نفس القبيلة )ومادخلهم في حماس و حزب الله فهم لا ينتمون الى قبيلة بني وهاب لا من بعيد ولا من قريب فهؤلا يحاربون من اجل تحرير بلدانهم من الصهيونية وهذا التجبر من طرف السعودين الذين يستئسدون علي اشيقاهم العرب ويختبؤون وراء الا مريكان فسيئتي يوما يستبدلون كا الجوارب

  59. عند ما كنا نرى تدمير سوريا العروبة وقتل الا برياء كنا نعرف ان السحر سينقلب على الساحر

  60. كل الدول الداعمة لحماس و الاخوان المسلمين كقطر و تركيا تحارب من أجل تحقيق صفقة القرن بما يتعلق بحماية إسرائيل و قريبا سنشهد حرب لا رحمة فيها صهيونية على غزة لأجل تهجيرهم إلى سيناء .. الله يستر على العرب و المسلمين .

  61. اي حصار بحري سعودي لقطر سوف يسقطها بدون قتال فقطر لاتمتلك منافذ غير البحر والحدود السعودية فقط لذلك معركة قطر خاسرة ولا تستطيع المواجهة وعليها تسليم خدائنها ودفع الجزية الى الخليفة ترامب نصره الله ودون تأخير .

  62. وفق الله ترامب وعد وصدق .قطر سوف تزول من الخارطة ويزول معها القرضاوي وداعش والنصرة والأسلام السياسي التكفيري وسوف يتشكل جناح اسلامي تكفيري جديد موالي للمملكة العربية السعودية واسرائيل تركيا سوف تخذل قطر فهي متحالفة مع اسرائيل ولها مصحلحة في قيادة الأسلام السياسي بديلاً عن قطر والسعودية لذلك سقوط قطر وشيك كانت قطر عبارة عن نملة توهمت وغرها الشيطان الرجيم فأعتقدت انها فيل عادت قطر الى حجمها ومن حق المملكة العربية السعودية احتلالها وتخليص العباد من شرها

  63. و الله قسما بالله دماء الابرياء لن تذهب هكذا هباءا انتقام الله شديد كلهم دعموا الارهاب كلهم خلقوا الفتن كلهم حرضوا كلهم هللوا للزوج الفحل ترامب و غيره ممن سبقوه …….

  64. عزيزي باري،
    لا اظن ان مصادرك صادقة تماما في تسريباتها, فعلى رغم مرور اكثر من 48 ساعة على رفع الستارة عن هذه المسرحية السمجة, لم تقم الامارات حتى الان بوقف تدفق الغاز القطري عبر الأنابيب اليها.
    الا تظن معي انه لو كانت ضغوط مبس (محمد بن سلمان) ومبز (محمد بن زايد) صادقة لكانا ، اقله، اوقفا نقل الغاز القطري؟ اذ لا اظن ان منع توريد السكر الأبيض الى قطر سيشكل تهديدا استراتيجيا لوجودها.

  65. قطر تكرهها روسيا وأوروبا بسبب إرهابها ولن تتدخل لإنقاذها أما ترامب عينه فقط على أموال قطر وليس له أي مشكله مع الإرهاب طالما الإرهاب يٌستخدم فقط لتدمير أعدائه أما الإمارات والكويت سيأتى دورهم قريبا فيجب عليهم دفع الجزيه مثل الآخرين. لقد أصبحت دول الخليج مستعمرات أمريكيه مع تواجد الجيش الأمريكى على أراضيها وهذا يمنعها من الإنتقال من محور لمحور آخر.
    الموقف السليم هو أن لا تكون صديقاً ولا عدواٌ لأمريكا. فقط إبتعد منه.

  66. اذن الامر متعلق بالاخوان و حماس ؟؟!!
    ماذا لو استقبلت الصين الاخوان و حماس ؟
    او استقبلت بلجيكا الاخوان و حماس ؟
    او استقبلت البرزيل الاخوان و حماس ؟
    هل سيتم قطع العلاقات معها ؟؟؟!!!!
    السؤال عام و أبحث عن إجابة لها ؛؛؛
    عندي نظرة أخرى للاحداث : عطلة الصيف أصبحت قريبة و جماعة الدول و الانظمة الحاكمة كل صيف يروحوا لدول عديدة و منها للمغرب ، لكن بما أن الاحتجاجات أصبحت في المدن المغربية بشكل يومي ، فإن الفنادق و الحراسات الامنية استشعرت الحرج من عائلات الانظمة الخليجية عن استقبالهم ، و كأن الحجوزات فيها شئ من التأخير ، فلطالما هناك تغطية للاحداث من قبل الجزيرة ، معناها أن الصيف سيكون في دولة غير المغرب . وهو ما لا يتمناه الحكام العرب ، و يمكن أن يكون هناك بوعزيزي آخر يقلق مشاعر الانظمة مرة أخرى .
    فمرة كان لبنان مصيفا و أصبح صعبا ، و كانت تونس ملاذا فأصبح هو الاخر صعبا ، و ما زالت المغرب بحوزتهم و يظنوا بأنهم إن أسكتوا قناة الجزيرة في قطر فستكون لهم فرصة في قضاء مصيف جميل في المغرب .
    لا استبق الاحداث ، ننتظر نتيجة سفر أمير الكويت للرياض .
    سفي وكل الاسف ، بدل أن نرى حصارا خانقا لاسرائيل ، نرى حصارا خانقا لقطر .

  67. المطلوب “تركيع″ قطر – وهل كانت قطر ضحية اصلا ؟؟؟ كانت مجرد ولاية امريكية تنفذ كل سياسات اسيادها الامريكان و تنفذ كل اوامرها و تمول كل الحروب و المخططات الصهيوامريكية لنشر الفوضى الخلاقة فى المنطقة – و تحويل كل الدول العربية لدول فاشلة – انهار الدم التى تجرى فى سوريا و العراق و ليبيا و مصر بتمويل من قطر – و كانوا يتباهون بعلاقاتهم مع الكيان الصهيونى – استثمارات قطر فى اسرائيل بالمليارات و رئيس اسرائيل شيمون بيريز كان يتجول فى قطر بحرية و تلاحقه الكاميرات بفرح – ال ثانى رغم انهم مسلمين عرب مثلنا لكن قلوبهم امريكية 100% لا داعى لاظهارهم بمظهر الضحية – ثانيا قناة الجزيرة لم تكن ابدا قناة الرأى و الرأى الاخر – كانت قناة الفتنة و الخراب و التحريض – تشتم كل الدول لكن لم نسمع مرة واحدة انتقاد لقطر على شاشتها – قطر سجنت شاعر قطرى 20 سنة لمجرد انه كتب شعر ضد الاسرة الحاكمة هل هذه دولة تعرف الديمقراطية او الحرية ؟؟؟ – ما يحدث لقطر هو انها تشرب من نفس الكاس الذى شربت منه باقى العرب-

  68. / ما يتخيل إلى العين أن قطر ’’ محشورة ’’ في الزاوية و أن الخروج منها يبدو صعب خصوصا و أن ’’ الحكم ’’ الأمريكي منحاز و يؤيد الحصار والضربات غير الشرعية !!

  69. havoc!! الذی یتمتع بابداعاته الردادی!
    کیف تریدون المعرکه مع ایران و قد رضعتکم امریکا حتی الدم! و ماستطعتم رغم سنتین من عدوانکم الجبان علی الیمن العروبی تحقیق هدف من الاهداف ؟! و بم تقاتلوننا بالخردة الامریکیه التی یغتنمها حفاة الیمن؟! ام المرتزقة الماجورین الذین بدورهم یمتصون نفطکم بشهیه ..اذا کانت ایران عدوّکم فعدو الامّه لیست الا شقیقتکم اسرائیل.. لم یبق مجال لیشک احد بانکم و بنی اعمامک نسّقتم فیما بینکم و قسّمتم الادوار..لکن مادام ان هناک ایران و حزب الله و الجهاد الاسلامی و الحشد الشعبی و الجیش السوری لیس امامکم الا الحیط اوالبحر المیت ..اما المعرکه فننتظرکم علی احرّ من الجمر..

  70. مشاهد طوابير المواطنين المتهافتين على محال بيع المواد الغذائية في الدوحة تدفع المرء الى التساؤل عن مأل الدول الشاربة لمياه البحر المحلاة والمتمتعة بنعمة الاير كونديشن في حال نشوب مواجهة مع ايران.
    وكل خبز على التنور وانتم بخير.

  71. حماس اخرا شي ممكن كان يجي ع الامه العربيه ،السوريين تشقفوا كرمال حماس وهيه قاعده عم تنجر بالعرب الخوازيق

  72. واتهام حماس ومقاومة الشعب الفلسطيني خيانة
    وتاييد الانقلاب في مصر خيانة
    لا تكبروا حجاركم ايران ستفنيكم باذن الله

  73. استاذي العزيز السعوديه تمر
    بضيفه ماليه بعد ما دفعت الى امريكا نصف مليار وتريد من قطر أن دفع لها جزء من هذا المبلغ ولكن قطر امتنعت عن سداد جزء من الفاتورة مثل ما فعل صدام إبان حرب الخليج هو أيضا ارد أن تدفع السعوديه والكويت جزء من الفاتورة ولا كيف تكتشف السعوديه الان أن قطر تدعم الإرهاب

  74. قد تكون في نظري صورة جد متشائمة لعطوان عبد الباري … لو حدث ذلك يعني تغيير مسيرة تلك البلدان باتجاه أحضان إسرائيل ويعني كذلك تطويق تركيا اردوغان لتدمير نظامه وتخليط الأوراق في بلدان المغرب العربي بما لا يحمد عقباه وبعد ذلك يأتي الدور على إيران … لكن هي الصين وروسيا …؟

  75. قطر ، السعودية ، البحرين ، الإمارات ، كل هؤلاء لعبوا دوراً تخريبياً في الوطن العربي منذ 7 سنوات وحتى الآن . هم وراء الدمار الذي احدثه ما سمي ب ( الربيع العربي ) ، وهو ربيع متصهين .. هم جميعاً مسؤولون عن دعم الإرهاب مالياً وتسليحياً وبالمرتزقة من كل لون ، في سوريا والعراق وليبيا واليمن وغيرها .. لذا ، فإننا يجب أن نكون ضدهم جميعاً ، ومع اسقاط أنظمة حكمهم الفاسدة التابعة المتصهينة .

  76. كل ما يجري ما هو الا لتفتيت حماس وؤد القضية الفلسطينة لصالح الكيان الصهيوني، هذا ثمن الدفاع عن الحق بوحه الباطل.
    ماذا يريد عيال زايد من قطر، وما شئن مصر بالعلاقات الخليجية،واي حكومة شرق ليبيا هذه،ومن خولهم جميعا ان يتحدثوا بأسماء الملاين العرب ، فعلا نحن في زمن السفاهات

  77. == لا بد من تنقية الصف قبل بدأ المعركة مع ايران
    == ما معنى ان تمول قطر جيش الحشد الشعبي (ج.ح.ش) وتمول الحوثي والاثنان هددا باكثر من مناسبة باجتياح ارض الحرمين
    == لا اتوقع ان تطول الازمة فالشعب القطري لن يخرج عن الاجماع العربي… وبضعة مئات لن يقفوا عائق فاما ان يعودوا للحق او سنرى انقلاب سريع مدعوم عربيا.
    == ايران هي الخطر الاول والاخير ومن يظن ان العرب ستنتظر حتى ترى صولاغ اخر وعزرائيل اخر يحفرون جماجم ويحرقون جثث عربية فهو واهم.
    == لقاء القطريين بسليماني خيانة
    == تمويل جيش الحشد الشعبي خيانة
    == التقارب مع ايران خيانة
    == والخائن لا مكان له بيننا

  78. استاذنا المخضرم عطوان ليس هناك حرب وقطر وافقت على 12 شرطآ للمصالحه والاجتماع النهائي 12 رمضان وليتك يا استاذ ان تفصل لنا بنود الصفقه التي من 460 مليار والتي يتصور القارئ انها ذهبت كلها لأمريكا واين استثمار 50 شركه امريكيه في السعوديه وكل شركه ستدفع المليارات للحصول على رخصه الاستثمار في السعوديه مايقارب المئتين مليار دولار ستذهب للخزينه السعوديه وستأتي بنقل تقنيه وهذه لا تقدر بثمن منها بوينق والسعوديه ستصنع 150 مروحيه بلاك هوك في السعوديه والشركات الاخرى في كل المجالات الحيويه التي كانت ايران تمني النفس بها وحتى الاستثمار في امريكا هو مطلب لكل رؤس المال في العالم والدليل استثمار الصين ما يقارب ترليون دولار لوحدها وكذلك اليابان وحتى ايران كانت تستثمر في امريكا.
    نأتي لصفقه الاسلحه وهي على 10 اعوام وهي 110 مليار اي 11 مليار سنويآ ولكن نتائجها على القوه العسكريه السعوديه اكثر بكثير من هذا المبلغ البسيط للسعوديه فالسعوديه في العشر سنوات الماضيه بنت 40 مدينه صناعيه و31 جامعه ومركز مالي من اكبر المراكز الماليه في العالم وموانئ ومدن معرفيه وطبيه ضخمه وحتى مدن زراعيه ومدن رياضيه وووو الخ وكلها تحتاج لقوه عسكريه تحميها ناهيك عن تصدير الغاز الطبيعي التي ستقتحمه السعوديه من اوسع الابواب
    امل النشر استاذ عطوان

  79. الذي متاكد من نفسة انة على حق وقراراتة صائبة لا يبحث عن وساطة كويتية! ويرسل الامير خالد الفيصل ليلا الى الكويت يترجى امير الكويت التدخل لانزالهم من اعلى الشجرة!السعودي هو المتورط ومن ورطهم المحمدين!
    قطر تمتلك اوراق كثيرة ومهمة اهمها الشعوب العربية وحركات التحرر امثال حماس والجهاد!والاسلام السياسي الذي تمثلة حركة الاخوان المسلمين واذرعها العديدة!
    نعم من بدأ في التراجع هو السعودي!قطر ستخرج منتصرة واقوى من السابق!ولا استبعد الاطاحة بالمحمدين!
    فنحن مسلمين ولايمكن ان ننبطح لليهود فنحن لم ولن نستسلم للخوف من مطالبة الشعوب بحقها في الحرية والحكم الرشيد والتداول السلمي للسلطة نعم هذا الخوف المسيطر على النظام السعودي والاماراتي هو من يجعلهم يقمعون تطلعات شعوبهم بالارتماء في الحضن الاسرائيلي لحمايتهم من تقلبات الحامي القديم الامريكي!المتغطي باليهودي ايضا عريان!تغطوا بشعوبكم وشاركوهم في القرار والسلطة فهي اضمن واسلم للانظمة الخليجية المفزوعة من الربيع العربي!فحذاري فان الموجة القادمة ستكون مدمرة ودموية لان الناس عرفت من اين ياتي الداء فستقطعة!

  80. اذا ارادت قطر تركيع و تقزيم كل دول الخليج عليها فقط ان تأخذ نموذج السلطة السياسية من إمارة موناكو او إمارة ليشتن شتاين. من هنا تكون الثورة بشكل من الاعلى إلى الاسفل لتفتح باب السلطة لبنينها و بناتها وستصبح قطر ديمقراطية محمية من كل العالم الحر.

  81. ما الذي تبقى لتفعله السعودية من اجل خدمة اليهود والغرب؟ مهما فعلوا فسيريهم الله أعمالهم حسرات عليهم كما أراهم ذلك في العراق وسوريا… وفي النهاية …. هل سيدوم ملك آل سعود للأبد؟

  82. سؤال من ناحية آخرى .. اين حمد بن جاسم ؟ اساس الفساد والخراب الذى وُجد فى العالم كله عربى واسلامى وعالمى … انه الخباص !! اعتقد بل الأكيد ان له العقل المدبر لما يحدث ..

  83. هي الحرب بدأت منذ أعلنت السعوديه وأخواتها الحصار الاقتصادي واغلاق الحدود المثل العربي يقول قطع الأرزاق ولا قطع الأعناق اعتقد ان اخر وصيه لبرجنسكي قبل وفاته كانت عليكم بقطر لأنها لعبت مع الكبار لعبه أكبر منها منذ زمن ليس بعيد اغتالت روسيا زعيم شيطاني على الأراضي القطريه كانت قطر حاشره انفها في النزاع الروسي الشيشاني وعلاقتها مع اسرائيل ومع خصوم اسرائيل مثار شبهات ثم احتضنت الاخوان المسلمين و عاماً حماس المبعدين من الاردن واخيرا اقول ان قطر حصدت مازرعته من سياسه متخبطه متقلبه

    مع التحيات وافطار شهيا للاخوه المغتربين في أوربا

  84. إذا ارادت قطر سحب البساط من تحت دول الخليج وتقزيمها و الحفاظ على أموال الاجال القادمة القطرية فيجب ان تشرع بسرعة في الديمقرطة والعمل على دستور يفرق بين السلط والأفضل الإنتخبات البرلمانية الحزبية كإمارة موناكو او ليشتنشتاين ومن هنا تصبح السلطة شرعية لايحكمها الأمير بل الشعب وتفتح البلد لكل لاجئ دول الخليج السياسين طبقا للقانون الكوني و سيحميها العالم كله لأنها الدولة الديمقراطية الوحبدة في الخليج.

  85. اعملوا استفتاء عربي شامل وانظروا من يقف مع قطر ومواقفها العروبية الاصيله ومن يقف مع ترامب وخرابه للامة ودولها وشعوبها ووقوفه والعربان مع اسرائيل والصهاينه من العرب والاعاجم والطغاة ومن يقفون ضد الثورات العربية للتحرر والكرامة والحرية

  86. على أهلها جنت براقش … ليجربوا قليلا ما عانته وتعانيه سوريا وشعبها جراء أعمالهم الشيطانية ..

  87. التجويع والحصار والقتل والتدمير .
    الذي يعاني منها الشعب اليمني لليوم بل لهذه اللحظه.
    قطر مشاركه فيها لحد اليوم فليشربو من نفس الكاس.

  88. USA allowed Qatar , Emirate Saudia to send the money to all sides at Syria, Yemen, Libya, Egypt,…. to keep Arabs fighting each other and to exhauste Russia and Iran in the middle East fighting. This comedy will never end except when Israel gets into middle East common market with all Arab countries..

  89. دلائل خيانة قطر للأمة العربية

    الترويج للاغراض الامريكية و الناتو في ليبيا و قتل القذافي و تفكيك الوطن لصالح الدواعش و الاخوان حلال؟!
    استقبال بيريز في الجزيرة و فتح الباب له للتجول في شوارع قطر و إهداءه سيف مرصع بالذهب في قطر حلال؟!؟
    فتح الباب للجيش الامريكي بقاعدتين عسكريتين تم قصف العراق منهما و احتلاله حلال ؟!؟
    الحملات الإعلامية التي تبثها قطر الاخوان المتأسلمين ضد ثورة شعب مصر التي أطاحت بذيل المرشد محمد مرسي حلال؟!
    حملات قطر المتأخونة ضد الجيش المصري و محاولات تشويهه و إسقاط مصر حلال؟!
    الهجوم الاخواني المتواصل من قطر الاخونجية ضد إرادة شعب مصر و رئيسها حلال؟!
    الترويج لداعش باسم تنظيم الدولة و انتقاد حتى الاعمال الفنية التي تسخر من التنظيم و الدفاع عن الاٍرهاب حلال؟!
    الهجوم المتواصل على سوريا جيشا و قيادة حتى وصلت الأمور الى ما وصلت اليه حلال؟!
    قطر أضحت سكين صهيوني اخونجي في خاصرة الأمة العربية لا يمكن قبوله بترويج أفكار الاخوان و دعم الدواعش و الحض و التحريض ضد الجيوش العربية لصالح الصهاينة و الأمريكان …. ما لم تنتهج قطر خط قومي عروبي واضح يرفض مخططات الاخوان و الهيمنة الامريكية و يدعم استقرار البلاد العربية ستبقى قطر محط سخرية و نقد كل عربي حر

    أين توجد آله الحرب الامريكية و القواعد العسكرية التي قصفت العراق و دمرته؟… في قطر الخائنة

    قطر روجت للاغراض الامريكية و الناتو في ليبيا و قتل القذافي و تفكيك الوطن لصالح الدواعش و الاخوان

    قطر استقبلت بيريز و ارتمت في حضن الصهاينة و تطبع معهم

    قطر فتحت الباب للجيش الامريكي بقاعدتين عسكريتين تم قصف العراق منهما و احتلاله

    قطر تحتضن الاخوان المنافقين الخونة في مصر و سوريا و ليبيا و اليمن

    قطر تحاول إسقاط مصر بعدما فشلت في سوريا و أفشلت الدولة في ليبيا

    قطر تروج لداعش بل و تنتقد الاعمال الفنية التي تسخر من داعش

    قطر دويلة صهيونية بامتياز

  90. لقد طفح كيل الشعوب العربية من استمرار المؤامرات على الوطن العربي خلال عشرات السنيين من قبل القلة المستعربة ضد سورية العربية و اليمن و المقاومة وغيرها إرضاء للعدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام و المستعمرين .

  91. والله لو أن السعودية نجحت فقط في تسكير قناة الفتنة الجزيرة تكون قدمت خدمة كبيرة للعالم العربي , ونخلص من وجوه مذيعين ومذيعات الجزيرة وفتنة الجزيرة لأنها شر كبير.

  92. من يظن نفسه اكبر من حجمه يجب ان يتم تحجيمه..
    او زى ما بنقول فى مصر “القطة طلعلها مخالب”
    وإذا كانت مصر مرت بكبوة و السعودية بنوبة نوم.. فا حاليا وقت الأكشن !
    انتهى زمن الصد وبدا زمن الرد!

  93. قريبا. ستنسحب القوات الامريكه من كل القواعد في قطر
    وسيتم تجميد ١٥ مليار دولار في مصر وهي الودائع القطريه في مصر

  94. -{..دولة بدون “الجزيرة”، و”الرأي.. والرأي الآخر”والباقي متروك لخيالكم، وهو خصب بكل تأكيد…..}.

    – رأي أخر إيه يا راجل ؟
    الله لا يردها هي و أمثاللها من إمبراطوريات الاعلام و اللواتي لا تستضيف الرأي الأخر الحقيقي و الذي يمثل رموز أعلام المقاومة العراقية الشرعية , بكل تأكيد هؤلاء بعيدين كل البعد عن الرأي الأخر!
    إلا إذا كان هذا الرأي الأخر المقصود به هو أراء قم-أبيب !

  95. ضحك ترامبو على سفهاء العرب وحلب بقر وماعز الخليج ورجع بالملايير إلى بلده و تركهم يتصارعون فيما بينهم.. فخار يكسر بعضه بعض.

  96. اكيد ف مباركة امريكية وتخطط محكم لذلك متعاطف مع قطر رغم تناقض مواقفها لا اعرف إلى أين تأخذنا الدولة دافعة الجزية ..

  97. وسيرضخ تميم لأنه لا خيار له إلا النفي بعد الأجتياح

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here