عندما يؤكد ترامب ان قطر قامت تاريخيا بتمويل الارهاب وعلى اعلى مستوى.. ويطالب جنرالاته بالتحرك.. فهذا “انذار بالحرب” وتهديد بتغيير النظام.. فهل رفض تميم دعوته بالسفر الى واشنطن هو السبب؟ وما هو سيناريو الايام المقبلة؟

 

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

الانذار شديد اللهجة الذي وجهه الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء الجمعة الى دولة قطر وطالبها فيه “بالتوقف فورا عن دعم الارهاب وتمويله”، وقوله “ان قطر قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا”، هذا الانذار يوحي بأن الولايات المتحدة انضمت الى التحالف الرباعي السعودي الاماراتي المصري البحريني، بل تولت قيادته، مثلما يؤكد ايضا ان خطوات حصار قطر وخنقها اقتصاديا جاءت بموافقة رسمية امريكية عليا مسبقة.

انه “انذار حرب” امريكي على دولة قطر، فعندما يقول الرئيس ترامب في مؤتمره الصحافي الذي عقده مع نظيره الروماني في البيت الابيض “قررت مع وزير الخارجية ريكس تيرلسون، وكبار الجنرالات في المؤسسة العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل الارهاب فورا”، فليس هناك اوضح من ذلك في هذا الاطار.

الرئيس ترامب لجأ الى هذا الموقف المتصلب بعد ساعتين فقط من تصريحات وزير خارجيته تيرلسون التي اتخذت طابع التهدئة، عندما ناشد السعودية والامارات والبحرين ومصر بتخفيض الحصار على قطر وشعبها لانه يلحق ضررا بالعمليات العسكرية الامريكية ضد “الدولة الاسلامية” الى جانب اضراره الانسانية.

***

هذا الموقف الامريكي المتصلب جاء، في اعتقادنا، ردا على رفض الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة الرئيس ترامب له ولاطراف الازمة التوجه الى واشنطن للبحث عن حلول للازمة، وعلل الامير تميم هذا الرفض بأنه لا يغادر بلاده وهي ما زالت تحت الحصار، الامر الذي اغضب الرئيس الامريكي، الذي يتصرف كإمبراطور ويعتقد ان اوامره لا ترفض.

الامير تميم لا يثق بالادارة الامريكية، ويخشى ان تكون هذه الدعوة مجرد مصيدة له، لابقائه هناك، ومنعه من العودة، وغزو قطر من قبل قوات سعودية واماراتية لدعم انقلاب داخلي يغير النظام، وينصب اميرا جديدا من الجناح الآخر من اسرة آل ثاني الحاكمة، ومن غير المستبعد ان تلعب القوات الامريكية في قاعدة “العيديد” (10 آلاف جندي) دورا داعما في هذا المخطط.

كان لافتا ان الرئيس ترامب تبنى بالكامل، اثناء حضوره قمم الرياض الثلاث، السياسة الخارجية السعودية الاماراتية التي تجعل من ايران رأس حربة الارهاب في المنطقة، ومساندة خطواتهما في قطع العلاقات مع قطر، واغلاق الحدود البرية والبحرية واغلاق الاجواء معها، باعتبارها حليفة لايران، وداعمة للارهاب، حسب وجهة نظر الحلف الجديد.

توجيه الرئيس ترامب لجنرالات الجيش الامريكي، مثلما جاء في مؤتمره الصحافي، بإتخاذ خطوات عملية لاجبار قطر على التوقف عن تمويل الارهاب، يؤكد ان الخيارات امام دولة قطر باتت محدودة جدا، فإما ان تقبل بالشروط العشر التي تطالب بتنفيذها السعودية وحلفاؤها فورا، وفي غضون 24 ساعة، والا عليها مواجهة العواقب المترتبة على هذا الرفض، والجنرالات يتواجدون في قاعدة العيديد ايضا.

طرد القطريين، وبطريقة قاسية، من دول الخليج الثلاث، السعودية والامارات والبحرين، واغلاق الحدود وقطع العلاقات هو “اعلان حرب”، ونسف لصيغة مجلس التعاون بصورتها الحالية، وتبني الرئيس ترامب لهذه الخطوات يعني اجهاض حلف “الناتو العربي الاسلامي” بالصيغة المطروحة في قمم الرياض، وارتكازه فقط على دول التحالف العربي الخليجي الجديد ضد دولة قطر، فإن تصدر دولة الامارات والسعودية والبحرين قوانين تجرم كل من يتعاطف مع قطر على وسائل التواصل الاجتماعي بالسجن 15 عاما، وغرامات تصل الى مليون دولار، فهذا يعني ان كل الاحاديث عن الاخوة الخليجية والروابط المشتركة تبخرت الى الابد، ومعها قيم حقوق الانسان، مثلما قالت مجلة “الايكونوميست” البريطانية الشهيرة في افتتاحية عددها الاخير الصادر الجمعة.

***

قطر اعلنت انها لن تستسلم للوصاية واجراءات الخنق والحصار، ولن تغير سياساتها الخارجية بالتالي، وبدأت تلجأ الى دعم وحماية اصدقائها في انقرة وطهران، الامر الذي قد يدفع خصومها لاتخاذ خطوات اكثر صرامة وعدوانية ضدها، كأن تمنع مصر مرور صادراتها عبر قناة السويس مثلا.

قطر تملك اوراقا في يدها في المقابل مثل اغلاق انبوب الغاز القطري الى الامارات، وابعاد حوالي 200 الف من العمالة المصرية المقيمة فيها، ولكنها اكدت انها لن تلجأ الى مثل هذه الخطوات، وقالت ان العمالة المصرية لن تمس، والغاز القطري سيستمر في التدفق اليها.

توقعنا تفاقم خطورة الازمة في بداياتها الاولى، ونتوقع اليوم المزيد من التصعيد، خاصة بعد حالة الاكتئاب التي اصيب بها الشيخ صباح الاحمد، امير الكويت، بسبب فشل وساطته، وعدم تجاوب كل الاطراف معها.

عندما يدخل ترامب وجنرالاته في الازمة، ويوجه اليهم اوامره بالتحرك لمنع قطر من دعم الارهاب، فإن علينا توقع الاسوأ، والاسوأ في هذه الحالة ربما يكون الحل العسكري، وتغيير النظام، وهذا يعني اشتعال المنطقة جزئيا او كليا، والايام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

110 تعليقات

  1. مسخرة الزمن ان تصبح مايسمى قطر تتحدث عن العروبه

  2. الأخ سوري في بريطانيا
    شكرا لك لقد رديت ووفيت على المغفلين.

  3. تبين أن هناك من الزعماء العرب من يقول لا لأمريكا

  4. أحاول أن أفكر خارج الصندوق out of the box لاني أشعر أن هناك شيء غير طبيعي في الأزمة القطرية
    لو كان المعسكر المتهم لقطر جاد في قضيته لكان بوسعهم إحالة الأمر إلى المحاكم الدولية وجلب تميم ومحاكمته كما فعلت امريكا بأحد رؤساء قارة أمريكا.

    علمتنا السياسة أن الدول وأجهزة المخابرات تعمد أحيانا إلى تشتيت الرأي العام عن قضية ما بأفتعال قضية أخرى ، وبتطبيق هذه النظرية على الأزمة القطرية وبمراحعة الفترة التي سبقت ضهورها ، نجد أن مسألة حلب 420 مليار من السعودية كانت الشاغل الأكبر للرأي العام السعودي والعربي والإسلامي ، كذلك ظهر حراك شعبي مناهض في السعودية ، وعليه كان لابد من قضية كبيرة تغير بوصلة الرأي العام وتصرف الانتباه عن اكبر عملية ابتزاز في التاريخ، وهذا ما حدث فعلا!!

    ولكن ما مصلحة امريكا لتشارك في هذه المسرحية وبالشكل الحالي ؟ نعم التاجر الأمريكي لاتكفيه مليارات السعودية وعينه على اخواتها ، واسمنهم قطر ، لذلك فإن قرصة الأذن هذه ستجلب قطر وملياراتها إلى بيت الطاعة وتظهر امريكا أنها ضد الإرهاب وداعميه! لذلك وجدنا أن الموقف الأمريكي كان مائعا متناقض ، فترامب يشد ووزير الخارجية يرخي! لكي تبقى القضية تحت السيطرة ويمكن إيقافها متى شائوا.

    إذا صحت هذه الفرضية فسنشهد انفراجة قريبة وطك خشوم وعوافي عليك المليارات أخوية ترامب. ونكتفي بقراءة الفاتحة على أرواح ضحايا الإرهاب.

  5. قطع العلاقات الدبلوماسية مع الشقيقة قطر ومنع الغذاء والمواصلات اانها ضربة قاضية للوحدة العربية ولكيانها وستكون اسوؤ مما يتوقع الذين اختاروا هذا الطريق لتشتيت العالم العربي الذي هو اصلا مشتتا وربما ستدخل اسرائيل في تحتالف تخاذل عربي عربي ضد العرب ! فمن الحكمة الاخوة الكرام العدول عن هذا القرار الخطير لانه سيشتت الامة ويصبح الع_الم العربي دويلات وكنتونهتا وتصبح لاتملك من سيادتها شئ احذروا من الفرقة ياعرب لقد مزقتم كيانكم بايديكم واعطيم الى اسرائيل قوة ذاتية وفرصة

  6. اخی سوری من بریطانیا
    شکرا علی کلمة الحق و الموقف النبیل! و ثق یا اخی ان ایران لا و لن تدع سوریا الحبیبة ایام محنتها کما وقفت معنا سوریا ایام محنتنا …و سوریا ظهر المقاومة و من یدافع عنها فی مصاف یاجوج و ماجوج یعمل بوظیفته الانسانیه الاسلامیه..و سوریا تنهض من جدید و معها ایران و العراق لیحددوا معالم الشرق الاوسط بعد ان انتهی دور المخربین و المتآمرین المتامرکین..و لک اطیب التحیات

  7. ماعاد لدينا سوى التمني بالخروج من المصائب على خير ِانتهت اللعبة وكشفت الأوراق ِ

  8. سنضحك كثيرا يا استاذ عبد الباري. فالعرب هم مضحكة العالم ومثار السخرية الدائم

  9. هناك تعليق للأخ ( شاكر أبو عادل ) إذا كان مخطط لذلك لا سمح الله ، فهذا شيئ خطير . أيضا ان مع ما يقوله الأخ ( سوري في بريطانيا ) ومن هو عاى هذا الخط .

  10. اكثر ما يقلقني في مقالات الاستاذ عبد الباري هي عبارة : و الايام بيننا .

  11. الثورات العربيه سرقة من قبل الانظمه والجماعات المتطرفه ومن قبل الاخوان المسلمين والاحزاب العقائديه .
    لذالك نحن نحتاج لثورة جديده توضح الحقيقة وتعيد الثورات الى المسار الصحيح .

  12. ____.. ’’ التجويع ’’ لا يفطر .. و الويسكي كذلك .. تمايلوا ترنحوا تراقصوا تصاعدوا تطاولوا .. نباهي بكم الأمم !!

  13. ممالك وامارات ومشخيات في الجهل ضاربة
    حكامها من معدن الغدر سارية
    قتلوا عروبة اليمن وبلاد الشام الشامخة
    يقودهم معتوهان نحو الهاوية
    لرئيس المخبلين انبطحا سفلة
    ومن خلف جدران جبن بني صهيون احتموا حضنه
    ظنوا أنفسهم صلاح الدين وناصر العلى
    لكنهم أقرب لعبيد السيد البيض
    عبنا على ابائهم بساطة الرؤه
    وثقوا بمحتال ومختار وخسروا القدس المفدة
    فاذا ابنائهم اشد غباء وأكثر عمالة
    انه عصر السفهاء لا انه عصر الجاهلية الكبرة
    ابتلينا بداعش ونصرة
    انجبتهم حواضن المخابرات الكثرة
    وحكام موظفين لدى محتال مخبول ومختار أجبنه
    وشعوب ارتضت الذل مقابل فتات الموائد الصغره
    اقفلوا عقولهم وانقادوا بنزواتهم الدنئ
    ولكن لكل واد سحيق اجل مسمه
    والجبال في مرمانا رغم انفه
    عميل جاهل، مختار جبان، ومحتال معتوه

  14. ملاحظات سريعة : 1. عمان و الكويت، فضلتا النأي، عن الإستعراض السعودي. 2. النظام السعودي الذي لم يستطع النزول عن الشجرة اليمنية، صعد إلى نصف الشجرة القطرية، و سيبدأ النزول بعد أن تعرض للخديعة من قبل دونالد. 3. لم يأبه أحد بقائمة ال 56. و أيضا، عبدالكريم بلحاج فيها!!!! 4. الأردن دولة زراعية من الدرجة الأولى، حيث عرفنا أن قطر كانت تشتري 500 طن من الفاكهة الأردنية كل يوم!! فما بالكم بالدول الخليجية الأخرى. بإختصار، قطر ستخرج منتصرة، من محنتها.

  15. الوزير المبتدئ، عندما يتمنطق : 1. لا أحب حماسا، و لا أحب منهجها المضلل في الإرتباط بإيران، و لكنني لا أنعتها بالإرهاب، و لا أقبل ذلك. 2. الإرهاب هو أن تقوم بقتل الإبرياء في الدول العربية، أو خطفهم، أو التآمر على أمنهم و دمائهم. هل فعلت حماس ذلك؟! 3. ألم يكن هذا الوزير في “اللفة”، عندما كان الشيخ أحمد ياسين، في السجن من 1989 إل 1997؟! و عندما إستشهد الشيخ الجليل عند عودته من صلاة الفجر، على كرسيه المتحرك، في 22 آذار 2004؟! بإختصار، حذاء ذلك الشيخ، أنظف من رؤوس كل وزراء الخارجية العرب.

  16. هناك من يخلط بلا منطق بين الخلاف الديبلوماسي بين دول شقيقة مستقلة سيزول ان شاء الله تعالى مهما طال الزمن و بين دعوات تشرذم وتفكيك المفكك و كأنه يعلق بسعادة على خبر انفصال ولاية تكساس عن الولايات المتحدة اﻷمريكية .
    الشعوب الغربية التي تعرف معنى كلمة “الاتحاد قوة” تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه التفكير في تشتيت جهود دولها و آخرها الحملة التي منعت انفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة ناهيك عن طريقة تعامل فرنسا مع دعوات انفصال مناطق اﻷلزاس و اللورين و غيرها من الأمثلة .

  17. كان الاولي حصار دولة الملالي الراعيه الاولي للخراب والارهاب ، ترامب والسيسي لا ياتي من وراهم خير ابدا ، يجب علي السعوديه الانسحاب من هذا الحلف الصهيوني المشبوه الذي يريد تفرقة المسلمين ،

  18. مكانة قطر تزيد أقليميا وعالميا
    وبدلا من الجدال حول السياسة فان أولئك الاربعة من الخليجيين ومصر ينظرون الازمة السياسية وأدارتها بمنظار أسود لكن لاتستطيع أن تقوم اعدادا متزايدة من الضغوطات الأخري اقتصاديا وسياسيا وديبلوماسيا.

    ومن جهة أخري بالنسبة للقضايا الدولية أقليميا وعالميا فان الخطر الذي يبدو الآن غيرعاجل وبعيد الأمد بل كثير من التطورات العالمية تقف مع قطر وهناك نماذج للسياسة التي تعمل بقطر والمثير للأهتمام دور تركيا وأيران وباكستان وان لم يحقق الأخيرة رسميا وكذلك من العالم الأخري الذي يمثل تأييدا لقطر روسيا و ألمانيا وفرنسا ومن المنتظر أن تلتحق دول اخري من آسيا.اذن أن الدول الاربعة العربية وملحقاتها أخيرا وهي أسوأمن السابقة فعلا كلهم بحاجة الي أن تتعرف أنه ليس عليها أن تتطور بالسياسة التي قامتها البلدان الثلاثة من الخليجيين ومصر كما أشارقول المتنبي
    ما كل مايتمني المرأ يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
    وبالمثل فقد يكون من المؤسف خنق واغلاق من العرب لشعب قطر الشقيق وخاصة في شهر رمضان ومما يزيد مشاعرنا للحزن تهديد أنواع الغذائي للقطر بسرعة وعلي حكومة قطر ان لا تستند الي الاعتبارات الاقتصادية من البترول والغاز فقط بل الزراعة حتي خارج حدودها وحضانة الحيوانات الأخري من أجل الحفظ علي ثروة بيئتها وان لم تكن أرض جغرافيتها واسعة النطاق القبول للزراعة لكن الفكرة ما يمكن الزراعة علي وجه التقريب. وعلي الدولة أن تقوم دراسات وبحث الاشجار من الفاقد في الأنواع الموجودة سابقا في الصحراء أو أن تبحث ترابا من البلدان الأخري التي يمكن زراعتها في مناخها لتستفيد دروسا من المشكلات السياسية والخنق واغلاق الحدود من المنطقة التي بلغت أعلي مستوياتها خطورة في خوض الحرب ولا قدر الله ذلك لكن بأمكان الحكومة القطرية أن تفكر الكثير للحلول الأ خري عن التهديدات الغذائية والخضروات الواردة من البلدان الخليجية . وللقطر ان شاء الله مستقبلا أن يكون برنامج زراعي أقليميا وعالميا.

    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنورالدين

  19. الامر بسيط كل ما على قطر ان تدفع بقيه المبلغ وستحل المشكله

  20. مع احترامي لرأيك .. إنه ليس إنذار حرب ولكنه إنذار ابتزاز .
    فقطر لم تدفع الجزية كما دفعت ( بلاد نجد والحجاز ) .
    فهذا شخص تاجر لا يحترم أحد من أهل الخليج إلا إذا دفع الفاتورة.
    ومن يدفع أكثر ينحاز له أكثر .

  21. الى السيد ايوب التكروري.نقول لك اننا في فلسطين المحتلة ويشهد الله اننا لا نشمت بما يجري وقلوبنا يتميز الما لما يجري في دولنا العربية.ويشهد الله اننا لا نريد الا كل الخير للشعب العربي والمسلم من المحيط الى الخليج فهم اخوتنا في الدم والعقيدة رغم ان هناك مؤتمرات تحاك لتصفية القضية الفلسطينية وتقديمها على طبق من ذهب للصهيوامريكية ولكن نحن مطمئنؤن تماما بأن أهل الرباط في فلسطين أهل الأرض المباركة لا يهمهم من يعاديهم لاننا بعون الله منتصرون وستبقى فلسطين من بحرها الى نهرها عربية مسلمة بأذن الله.ان وعد الله حق في الارض المباركة وحتى ؤقضي الله أمرا كان مفعولا.

  22. انا آن الآن للذين يعارضون حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال في ان يتفهموا مطالب الشعب الصحراوي أما آن لكم ان تعرفوا ان شعارات الوحدة ماهي إلا زيف في زيف أين ممكن تلك الشعارات الآن يا دول الخليج وانتم تؤيدون ضم المغرب الصحراء الغربية تحت مسمى الوحدة فضحتكم هذه الأزمة مع قطر و واضح ان الوحدة العربية ماهي الا مطية لمآربكم القطرية(بضم القاف) العبوا غيرها فإن انطلق علينا شعاراتهم والرأفة التي يتضح زيفها عند أدنى اختبار وهاهم المواطنون القطريون يدفعون ثمن أزمة لا توفى لهم فيها و لا جمل

  23. ترامب في كلمته بخصوص قطر كان منفعلاً يستشاط غضباً من عدم موافقة أمير قطر تلبية دعوته وهذا يدل على أن الرجل يعتقد أن كل العرب والمسلمين هم كحكام السعودية وتوابعها.أملنا أن لايتراجع أمير قطر عن موقفه الشجاع والمشرف تجاه نفسه وبلده وحلفائه ولاينصاع لأوامر هذا البلطجي الأحمق فما الشجاعة سوى صبر ساعة ،عندها ستزيح قطر ماعلق بها من شوائب وإنتقادات جراء سياساتها الخارجية الخاطئة في العراق وسوريا وليبيا خصوصاَ أثناء حكم فريق حمد الجاسم وزير الخارجية السابق صاحب المقولة المعيبة ،،علينا أن نختار ما بين التوسُل أو التسوّل،،.

  24. (هذا ليس إنذاربحرب من ترامب الذي صهره يهودي وإبنته الغالية ايفانكا أيضاً بل وعد لاوبرا وينفري سنة ١٩٨٨اذا وصل السلطة سوف يبتزوينهب أموال خزينة دول الخليج العربى والعرب ).

  25. مسرحية قطر

    ان احدا لا يشك ابدا في قدرة امريكا الهوليوودية في التمثيل و الاخراج الفاءق التصور منذ رحلتهم المزعومة الى القمر و اللتي يصدقها كثير من الناس لحد الان ، و مع ان معضم الالاعيب و المسرحيات الامريكية اصبحت مفضوحة و مكشوفة الا انهم يمضون فيها حسب مقولة ( القوة في يدي ، الحق في فمي) ،
    كثر الحديث عن الارهاب و مموليه بعدما بدء بالضرب في انحاء العالم كافة مما احرج داعميه و مموليه بدءا من الراس امريكا و مرورا بالسعودية و الامارات و انتهاءا باصغرها دولة قطر ، فكان لا بد من ايجاد مخرج و حل ، فكانت هذه المسرحية اللتي تتألف من فصلين:
    الاول: البدء بتبييض صفحة الكبار من الارهاب بالصاق تهم الارهاب حول العالم كلها بدولة قطر
    الثاني : تبييض صفحة قطر من الارهاب عن طريق القيام بانقلاب ابيض خفيف و محبوك و ذلك بتغيير راس النظام و الاتيان بامير جديد صفحته ناصعة البياض و ربما تغيير اسم قناة الجزيرة الى اسم آخر و ينتهي كل شيء ،
    و تذهب حقوق الملايين من الضحايا في سوريا والعراق و اليمن و ليبيا هدرا ،
    طبعا هذا كله لن يكون مجانا ، و ال 460 مليار دولار ما هي الا دفعة اولى ، فالتصور الامركي بسيط و معقول فبدل ان تكون هذه المبالغ تعويضات للمتضررين من الارهاب ان تدخل خزائنهم و جيوبهم ….

    و يستمر العرض و الصراخ و التهويل و التحشيد و التهديد و الوعيد و..و..و..و…

  26. تقلب تركيا وقطر بين إيران والعرب والعالم الحر حسب علاقة ديكتاتور تركيا بأمريكا وأوروبا فعند تدهورها سارعتا لفتح متنفس لإيران من حصار دولي دون مراعاة للعرب عمود الإسلام الذين كانت معاداتهم تاريخياً عداء للإسلام فانتفض شعب تركيا ليتخلص من ديكتاتور لكن إيران ساعدته للبقاء فكافأها بتسليمها حلب وملف سوريا فنشأ هلال دول ترعى إرهاب وعدل الدستور فأطال حكمه وتنكيله بأكراد تركيا وسوريا أسوة بالأرمن قبل قرن، والحل الجذري تأييد العرب للعالم الحر بإقامة دولة كردية بشرق وجنوب تركيا وشمال غرب إيران حتى المتوسط

  27. إلى المدعو أيوب تكروري .اسمع يا اخي لماذا أنت شامت وحاقد بهذة الطريقة المقززة .بدلا ان تطلب الهداية وصلح البين بين الاخوة العرب أجمعين تشمت وتهلل فرحا لما يجري بين الاخوة الأشقاء في الخليج.اللهم لا شماتة وليجعل الله شهر رمضان شهر هداية وبركة ومحبة بين الاخوة في جميع أنحاء الأرض العربية. يا اخي لا تكتب فلسطين بجانب اسمك ففلسطين تريد العالم كلة معها وبجانبها. نحن بحاجة لكل صوت عربي أي كان مذهبة وديانته ّ نحن نطلب من العالم أجمع ان يقف معنا ويساندنا ويعيننا على أوضاعنا ودحر الحصار عن غزة وانت تشمتّ ّ.اسكت الله يوفقك وادعي بالهداية لا بالشماتةّ .انا واثق بأننا الشعب الفلسطيني بجميع اطيافة يدعو ويبتهل لله ان تزول خطة الغمة عن كل العرب .عن قطر وعن الدول المحاصرة لها. يا اخي مصارين البطن بتتعارك احيانا. اللهم.لا شماته اللهم احمي أرض العرب والمسلمين من كل شرّ .اللهم اهديهم لما فيه الخير والصلاح

  28. انا مع الاخوة و الاخوات الذین وبخوا الامارات العربیة لموقفها المخزی من القطر( الشقیقه!!) لکن السوال موجه الی الجمیع لماذا الصمت المطبق تجاه هذا العدوان الغاشم علی الیمن السعید(و یبقی سعیدا و عزیز بتضحیات اشباله) و الذی کانت القطر من ضمن ظالمیه و هنیئا لها بعض مغبة ظلمها!! العلماء لم یفتوا بحرمة االعدوان علی الیمن و باکستان و ترکیا غابتا بل من جملة الظالمین کانتا!! ..لماذا لانّ الیمن فقیر؟ لان الیمن رافضی؟!! ام ماذا؟ کونوا یا خیر الامم قوامین بالقسط شهداء و لو علی انفسکم لقد ظلمتم الیمن و اهله الشرفاء و المظلومین و الساکت عن الحق شیطان اخرس..

  29. الى أبن الأسلام
    لاتخلط الأوراق وتحاول أن تدافع عن الطغاة الذين فرطوا بكرامة الأمة وأنحنوا ساجدين عبيداً للصهاينة ومن والاهم. في العراق وسوريا فتنة طائفية زرعها الأمريكي بإحتلاله للعراق بمباركة أولياء أموركم.

  30. يستحيل يا عم عبدالباري ان تمارس قطر كل هذا الدور الطليعي جداً في دعم وتمويل الارهاب والـتآمر على المحيط الخليجي والعربي دونما ضوء اخضر ومباركة امريكية اسرائيلية , فالنظام القطري بينه وبين الدين والديمقراطية ما صنع الحداد , قطر تمارس فقط دور ووظيفة اوكلت اليها ضمن مخطط استخباري صهيوامريكي خبيث على اكل وجه وما نراه اليوم ليس سوى فصل جديد من فصول التآمر والنصب على شعوب الاقليم هدفه جرجرتها الى مستنقعات الفتنة والاستنزاف .

  31. يا اخوة … المشكلة ليست ارهاب قطري او عربي او ديني كما يدعون … وإنما الغاز الطبيعي … السيطرة على الغاز الطبيعي هو عنوان واضح … لان الغاز الطبيعي سيحل محل النفط بعد انقراضه بعد سنين عدة … لا ناخذ الأمور بشكلها الصحيح … العنوان هو تملك قطر بغازها الطبيعي الرقم الاول في العالم … لاحظوا ذلك … الغاز الطبيعي … قطر هو الدولة رقم واحد في تصدير الغاز الطبيعي … ليس اكثر … وهي الأساس في هذه المشكلة … ايران تمتلك الغاز الطبيعي أيضا … فانما التصدي لهذه الهجمة او السكوت لنرى مجزرة عراقية او سورية او لبنانية اخرى في قطر … أتمنى العودة للإسلام جميعا … فان هذه الهجمة الشرسة على قطر ليس لها أسباب اخرى قد باتت في لحظة وصول ترمب للأراضي السعودية … والآن ما نراه او نسمعه هو مجرد بداية تخليف قطر للصهاينة ….

  32. هل السعودية تستطيع الهرب من امريكا امريكا ليس لديها صديق والمخطط الامريكي تفذة الايادي القذرة ومن ثم تقطع الايادي التي تنفذ السعودية مهما نفذت من مؤامرات ضد العرب والمسلمين وقتلت الشباب والاطفال والنساء والشيوخ عندما ينتهي دورها سوف تذبح كالنعجة امريكا خلقت للسعودية اعداء من اربع جهات اليمن العراق قطر الكويت وعندما تحل المصائب بها لا تجد من يساندها بل الجميع سوف ينهش لحمها

  33. لا اعتقد ان حربا ستقع في منطقة الخليج ، لا سباب كثيرة منها اقتصاديه وجغرافيه وبشريه ، والجميع يدرك ان حربا كهذه لن يخرج منها احد منتصرا ، الكل سيخسر وربما تشتعل حقول النفط والغاز وتدمر مدن ومحطات تحليه ، ستكون النار مشتعله في كل متر من ارض وبحر الخليج وهذا لا قبل لاحد فيه . اظن ان التصريحات من اي جهة كانت بالتهديد بالخرب تصريحا او تلميحا هي اصوات اعلاميه ومن قبيل الحصول على مكاسب من الطرف الضعيف .
    الملاحظ ان ترامب يقول شيء ووزير خارجيته بعد ساعات يصرح باقوال مغايرة ، حتى الادارة الامريكيه مربكه ومحتاره ، لم يشهد العالم في 50 سنه مضت مثل هذه الساسيه الامريكيه الغامضه النفككه .
    على اي حال ، المجال الوحيد هو الحوار بين الخليجين وكلا الدولتين السعوديه وقطر دعمتا الارهاب ومن يسخف هذا القول مصاب الهذيان وانفصام في الشخصيه .
    قد تعود المياه الى مجاريها بين دول مجلس التعاون ، ولكنها قد لا تكون مياها صالحه للشرب .!

  34. يا أستاذ عبد الباري المساله لا تحتاج تفكير انهم يريدون إغلاق قناه ألجزيره لأجل تصفيه حماس في غزه ووطبعا القضيه الفلسطينيه هاذا هو الاتفاق بين أمريكا وإسرائيل من جهه والسعوديه والإمارات ومصر من جهه اخره قفو معنا لتصفيه القضيه الفلسطينيه نقف معكم ضد ايران

  35. لا اتفق مع الاخ رئيس التحرير عن حتمية العمل العسكري رغم عدم استبعاده في نفس الوقت لان قطر حشدت الدعم من حلفائها وخاصة تركيا وبدرجة اقل ايران التي تنتظر هذه الهدية بفارغ الصبر وهو مزيد التوغل في قلب الخليج وبطلب من دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي وهو ما سيغر. خنجرا اضافيا في خصر السعودية .للاسف سياسات السعودية الرعناء والمندفعة تزيد من تكالب الاجنبي على ثروات المنطقة ولعل في تحالف السعودية مع الامريكان في اسقاط نظام صدام حسين عبرة كبيرة لنتائجه الكارثية في الدفع بالعراق في حضن ايران وبدون قطرة دم.
    لا شك ان الدوحة مطالبة بالاجابة عن تساؤلات محددة مثل دعمها لجماعات مشبوهة (لا اقصد الاخوان المسلمين او حماس) وعن مدى جديتها في دعم الربيع العربي وهي دولة لا ديمقراطية ولا انموذج في مجال حقوق الانسان والحريات العامة واذكر هنا قضية العمالة الاسيوية في قطاع البناء وضروف العمل القاسية التي يعملون فيها وكذلك الشاعر القطري الذي زج به في السجن لمجرد انتقاده العائلة الحاكمة في قطر .
    الخلاصة لطالما تفاخرت دول الخليج بأن مجلس التعاون الخليجي اكثر تجمع عربي صلب وفعال لنكتشف ان هذا المجلس مبني على تبويس اللحى وعلى الامزجة الشخصية لحكام غير منتخبين هم شيوخ قبائل اكثر من قادة دول وما تسابقهم على نيل الرضا من رئيس امريكي مترنح لم يقنع بعد ولم يسيطر على مؤسساته الفيدرالية وضخهم لاموال طائلة في الاقتصاد الامريكي بكل سفه ليؤكد على مدى ارتباط هؤلاء الشيوخ بالاجنبي اكثر مما يلتصقون بمحيطهم

  36. أبو داود وأحمد وصححه الحاكم وأقره الذهبي عن عبد الله بن عمر يقول: كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ قَالَ هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ. سوف يحل بكم دمار شامل في كل مكان. بعتم دينكم، من اجل ترامب.

  37. اظن انك جانبت الصواب اخي عطوان فقطر دولة بحجم اصغر المدن الامريكية وبالتالي لاتحتاج الى هذا الحشد كله.فهي ليست عراق صدام او ليبيا القذافي…وهذا البلد الصغير كان ولا يزال يخدم الاجندات الامريكية والبريطانية في المنطقة وعلى ذكر بريطانيا فهي تاوي قيادات الاخوان وحماس .فحسب اعتقادي المتواضع لن يكون هناك تغيير لا في الخريطة السياسية ولن يكون هناك تدخل عسكري .انما هناك ابتزاز

  38. ساعة الصفر لم تبدأ بعد ، وأمين عام الأمم المتحدة لم يعرب عن قلقة بعد ،، ولكن ستكون فترة للاستعداد التام والجاهزية الكاملة لقرع طبول الحرب ولا زالت المفاوضات شورى بينهم للالتزام بدفع تكاليف ومستحقات فاتورة إشعال الحرب ،؛ ولكن هذة المرة اشتعال النار سيأكل الأخضر واليابس وسيول جارفة ستقضي على المنطقة بأكملها ؛؛ وأخيرا ولا ننسى سياسة الحزب الجمهوري الأمريكي لتجارة الحروب وتغيير الأنظمة .!

    قناة الجزيرة — قناة العربية

  39. لا شيئ أصبح يهمنا نحن الشعوب في ما يحدث بين الأنظمة الأمية الاستبدادية التي تخنق شعوبها وتسجنهم في حدود تسمى دول لأن هذه الأنظمة تجاوزت كل الحدود الممكنة و المستحيلة في الإتجاه السلبي طبعا، لكن ما يحز في النفس هو تصديق هذه الشعوب لأنظمتها وانخراطها في دق اسفين الخلاف. فما ذنب الانسان القطري او الفلسطيني او السعودي او الليبي في كل ذلك، إن أضعف الإيمان أن تحترم الشعوب جيرانها من الشعوب لقد حز في نفسي فعلا أن يتحول مواطن قطري في رمشة عين لعدو كما يتحول السعودي والإماراتي إلى عدو لدى الطرف الآخر، هل هي الجاهلية رجعت إلينا فهرولنا نحوها متسابقين؟ حاشى أن تكون الجاهلية أشد مما وصلنا إليه من الإنحطاط والحنق والحقد لقد تحولنا فعلا إلى وحوش في قفاص الأسياد حرفيا وفعليا لن نرى نورا بعد اليوم حتى نقتنع ونحول كل سنواتنا الى سنوات حرم يحرم فيها علينا دم اخوتنا و اعدائنا على حد سواء لن يظهر لنا أثر في التاريخ حتى نفهم معنى الصبر ومعنى الحلم ومعنى الوعي ومعنى الجورة ومعنى الإيخاء والتضامن هيهات هيهات مما هو آت، لن يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. لقد حبانا الله بكل خيرات الكون ولم نزد إلا ظلما وجورا وقهرا وجحودا لله ضرنا جميعا.

  40. يعتبر المحاصرون لقطر انها صارت حجر عثرة لانجاح خطة ترمب واسرائيل لتجييش ضد ايران حتى تكون بنفس مصير العراق بما ان امريكا نجحت في الدخول للحروب بحشد الدول غير النارقة باعتبار انها لا تحتاج لاذن او قرار اممي فنشرت الرعب والفزع في قلوب اشباه الحكام فيسلمون بكل شيء ويرون ان ما تراه لهم امريكا هو عين الصواب ولانه لا حول لهم ولا طول،،،،

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    العزيز ( عطوان )
    رمضانكم كريم
    في الأمر أتوقع أن السيد الرئس ( دونالد ترامب ) إن لم يكن من ( الر قود )
    فطبعا ليس من ( الإقاظ ) ، إذا تابعنا سرعة تغيير بوصلة ( إنذارا ته ) !!!
    بل نعتقد أن سرعة تعاطيه مع الإنفعالات تشم فيها روائح غيبوبة ( السكر ) !
    لذلك فلا علي الذين ( فرحوا ) بموافقته علي خطواتهم ( الخانقة ) ، أن يشربوا
    ( أنخاب ) النصر ، لأن ( الرجل ) غائب ، و قد لا يؤخذ من كلامه لأنه من طينة جديدة من رؤساء ( امريكا ) مختلفة في هذا الزمن ( المختلف ) !!!
    و بما أن ( إختلاف) زمننا الحالي كأختلاف زمن ( الذين ) يتعاطون معنا ،
    فإن ( إنذار الحرب ) قد يكون في قواميس أهل الغفلة اليوم ك ( إنذار السلم )
    و لا بأس مادام عندنا حظ من الدنيا !!!
    و في ذالك فقد يقول ( المسيطرون ) علينا ( ليلا ) : {{ مولوا الإرهاب }}
    و في ( الصباح يدعوننا إلي {{ وقف تمويل الإرهاب }} فورا !!!
    فالمسألة حسب الذوق
    و في خضم ( التنهدات ) ، كتب الله أن يرفض ( رجل ) و أمير دولة من المشرق ( دعوة ) رئس أقوي دولة في العالم ، فهذه ( نازلة ) عالمية و إذا تخطت بسلام علي ( بطلها ) ، فسيكتب التاريخ أن الذي قد رفض ( الدعوة) للسفر إلي ( امريكا ) كي لا يغادر و هي تحت ( الحصار ) ، فإنه بهذا التصرف قد أدخل ( امريكا ) في ( الحصار ) و ( أبي الحصار ) و ( أم الحصار ) و قد تفتح في الموضوع ( كتبا ) جديدة !!!
    لكن لما ذا ، و هذا ( الأمر ) قد ( دبر بليل ) في سرادق ( قمة الرياض ) الأخيرة تحت رئاسة ( ترامب ) صحبة كوكبة من قادة ( المسلمين ) ، و ما الهجوم ( الأرعن ) علي دولة ( قطر ) إلي ( كسر ) للحاجز الأول من حواجز
    ( الشرف العربي ) !!!
    و الكل يعلم أن ( شطب ) و لو ( شرطا ) واحدا من ( الشروط ) العشر ، فشطبه يعتبر ( تخلي ) عن (إكسير ) الحصانة القومية ، و لن يحافظ علي تثبيت
    ( الصولجان ) علي رآس الإمارة بالثقة و الإحترام ، و يمكن أن يفتح ميلا في الإنشقاق و التفرقة !!!
    و مع ذال سيزيد ( المعتدين ) إصرارا الإحتلال و ربما تجاوز بيوت ( الحريم) !
    أما {جنيرلات} السيد ( ترامب ) ، فلم يخرجوا من الأزمة حتي يدخلوها و المنطقة ( شقوفون ) دائما لإشتعالها ، لأنهم ( مهووسون ) بما سيربحون من الغنائم ، و يمتلكون لذلك ءاخر ما توصلت له أيادي صناع ( السلاح ) في القتل و الدمار
    لكن نحن الضعفاء إلي ( العليم ) ، نعلم أن ( العليم ) ، قد أعلمنا في ( علم ) كتابه المقدس {{{ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم }}}
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  42. آل سعود يتركون إسرائيل و يتعملقون على دولة صغيرة عربية و قريبة من أجل عيون ترمب رئيس أمريكا الدي يطمح إلى تغيير المنطقة ككل بشكل يضمن حلا يعترف بدولة صهيون بشكل نهائي و توطين الفلسطينيين بسينا مقابل ملايير الدولارات للسيسي و نظامه
    لكن هاته الخطة البئيسة المرتبة من قبل الإمارات و مصر و السعودية بمباركة ترمب ستقود إلى انفلات غير مسبوق و تهديد للعالم أجمع و سيفتح الطريق لمرحلة أشد من مرحلة الدولة الإسلامية لأن الغضب الشعبي من آل سعود يزداد مع فضح دورهم في محاصرة المقاومة الفلسطينية و علاقاتهم السرية مع الكيان الصهيوني
    ترمب يحاول بحمقه الإنقلاب على السياسة الأمريكية خاصة الثوابت المتبعة في الشرق الأوسط و هدا يدخله في صدام مباشر مع المؤسسات الأمريكية نفسها فهل سيفلح أم لا الله أعلم

  43. هده المرة قطر ترى لمن الدور القادم سيدي??????? و طابت أوقاتكم سيدي

  44. كلام منطقي جدا…. ولكن ياسيد عطوان كلامك فيه نبره تعاطفيه مع مشيخه قطر …. وهذا يفسر اما كان تكون أخواني ومساند لحماس والإخوان. كنا نعتقد كان تنصف الشعوب التي تأذت من دويلة قطر ومنها ليبيا, كيف يا استاذ عطوان تتعاطف مع حماس ومع من يدعمها وتتجاهل مسأه ليبيا وشعبها

  45. طلال اسماعيل اسمح لي بأن أقول لك أنك retro و old fashioned يعني بالعربي دقة قديمة. اسطوانة العلمانية هذه قديمة جدا. طبعا قد اتفق معك ضمن الظروف الحالية و لجهل الناس العميق بأبسط مبادئ دينهم و أخذهم الدين من مصادر شديدة التلوث بأن العلمانية في بلادنا حل معقول في الوقت الحاضر. لكن الحقيقة المطلقة أنه لا يوجد شيء في العالم اسمه علمانية و أتحداك أن تسمي لي دولة علمانية واحدة. و الغرب الذي تحسبه علماني و قد يكون جزء كبير من أهله معتقدين بهذا هو حقيقة شديد التطرف الديني لأن العبرة ليست بشعوبه بل بحكامه و من يحكمه أناس متدينون لأبعد مما تصور. المشكلة الوحيدة في هذا التدين أن دينهم هو عبادة الشيطان و خدمة مصالحه و مخططاته و هذه حقيقة الصهيونية و حليفتها الماسونية و هما لا يمتان لدين سيدنا موسى و عيسى و سليمان و داوود عليه صلوات الله و سلامه بصلة. صدقني أن هذا ليس ضرب من الخيال بل هي الحقيقة بحذافيرها.

  46. ابن الإسلام و لا ما بعرف ابن ايش: كيف تدعي أنك ابن الإسلام و أنت تمتهن تزوير الحقائق. لو أنك صحيح ابن الإسلام أخبرنا من أي البلدان أنت و باسم من تتحدث.
    ماذا فعلت إيران في العراق؟. إيران كانت تتفرج بصمت على سقوط عدوها التاريخي صدام الذي قتل مليونا من أبناءها بدون وجه حق و أشعل حربا معها دامت ثمانية سنين و لم تبتدره هي بالعداوة. إيران لم تفتح القواعد لغزو العراق بل السعودية و شقيقاتها هم الذين فعلوا و رقصوا مع جورج بوش كما هم يرقصون اليوم مع ترامب. من انتهك سنة العراق و أعراضهم و أموالهم و معايشهم غير الغزو الأنجلو أمريكي الذي انطلق من القواعد السعودية و الخليجية؟!! كل ما في الأمر أن إيران استفادت من وضع صنعته أمريكا و حلفاؤها في دول الخليج.
    و ماذا فعلت إيران في سوريا؟! إيران لم تتدخل إلا بعد وقت طويل بدأت فيه الدولة السورية بالانهيار. قبلها تدخل حزب الله في ٢٠١٣. بالمقابل المخابرات السعودية و القطرية و الأردنية و CIA و MI6 و الموساد و المخابرات التركية كانت على الحدود التركية تنسق غرف العمليات و تمول و تسلح أعتى ارهابيي العالم ليدخلوا الأراضي السورية مع علمها بطبيعة هؤلاء الإجرامية. أول ظهور لتنظيم القاعدة و أعلامه كان عند سقوط معبر باب الهوى أي قبل سنة من تدخل حزب الله في القصير ناهيك عن إيران. يعني بعبارة أخرى روح العب بعيد. تدخل إيران لوقف انهيار الدولة السورية تدخل مشكور و أنا ابن الطائفة السنية و لو أنني اتقزز من هذا الوصف فأنا مسلم و حسب أشكر إيران على موقفها و الذي لولاها لسحلتنا كلاب القاعدة و داعش في الشوارع و لربما أنت معهم و منهم و لأخرجوننا عن ديننا و ملتنا علما أن الإسلام بريء منهم فهم خوارج العصر و كلاب جهنم. و أهل السنة منهم و من أمهم السعودية براء فالأخيرة أيضا دولة خوارج و ليعلم القاصي قبل الداني.
    ماذا فعلت إيران في لبنان؟! هل دعمت حزب الله؟! ماذا فعل حزب الله؟! هل هزم إسرائيل عام ٢٠٠٠ و أخرجها من جنوب لبنان؟! أم أنه مرغ أنف جيشها بالتراب في ٢٠٠٦ و أوقف هجومها على لبنان في حين أن قناة العبرية كانت تبث سمومها ضده و تتعاطف مع الكيان الصهيوني. هل هذا ما يؤلمك؟!!
    يا حبذا قبل أن تكيل الاتهامات أن تعرف عن نفسك و تتحقق مما تقول.

  47. عبد الحميد من السويد كيفت ووفيت. الفرق بين الشعب الفلسطيني والخليجيون ان الفلسطينيون لم يسكتوا يوما عن الظلم فلذلك تجد الإسرائيليون يترددون عن تدنيس الأقصى. التامر عيلهم كبير من الخليج. ولكن نقول للخليجيين ان حكامكم جلبوا لكم الذل والهوان. جلبوا للعراقيين والسورين قمة الذل فماذا تتوقعون يجلبوا لكم؟؟؟

  48. يااستاذ عطوان انا احترمك جدا واتابع مقابلاتك على الفضائيات واتابع مقالاتك
    ولكن دعني اخالفك الراي هذه المرة …
    لن تقوم حرب عسكرية ضد قطر وليس في مصلحة امريكا بان تقوم حرب خليجية خليجية
    لان امريكا هي الخاسرة اولا في هذه الحرب لانه اذا قامت حرب خليجية خليجية لا احد
    يعرف نهايتها ولا احد قادر على ايقافها وخاصة الغربان والنسور التي تترقب هذه الحرب
    ستزيد من اشعالها ولا امريكا ولا ابو امريكا سيقدر على ايقافها ؟؟؟
    واذا افترضنا جدلا ان حرب خليجية ستقوم بين الاشقاء الخليجيين ستفرط حبات المسبحة
    الخليجية وستسقط دول الخليج دولة تلو الاخرى في احضان اسرائيل بحجة الامن ؟؟
    وبهيك ستكون اسرائيل هي الرابحة الاولي والاخيرة وبهيك تكون خطط اسرائيل قد
    تحققت بالسيطرة على منابع النفط العربي …
    اذا لم تنتبه السعودية والامارات والبحرين للنتائج الوخيمة واذا لم يحكموا صوت العقل
    سيكونوا الدول التالية للسقوط …
    وهذا مايخطط له الصهاينة ؟؟
    اصحوا ياعرب

  49. اعتقد ان امريكا تنوي دك ارض العرب للوصول الى المبتغى اي ارض ايران
    واعتقد ان هده السياسة قد تسفر عن ضحايا ابرباء جدد
    واعتقد ان هدفها لن يتحقق في ظل الازمة الحالية
    ان ايران بعيدة المنال وامريكا تعربد في ارض العرب بمباركتهم
    اللهم احفظ الامة من الفتن
    ان امريكا لا احساس لها ولا انسانية في قلبها ولا قول ولا وعد
    فبمن تتقون يا عرب
    والله اعلم
    التحية للاستاد

  50. ____.. النفط ليس ’’ نعمة ’’ بل ” إمتحان ” و قد سقط فيه الكل .. دنيا و آخرة .

  51. ستحيل تدخل حرب اعلامية مع بلاد عندها قناة الجزيرة و تغلبها
    مستحيل تدخل في حرب متاع وعي مع بلاد الأولى في مجال التعليم و تربحها
    مستحيل تدخل في حرب متاع تحريض الشعب على الحاكم في بلاد الدخل السنوي متاع الفرد متاعها 140 الف دولار
    من الاخر معركة خاسرة داخلينها ال نهيان و ال سعود اما المشكل هاذوكم ينجمو يفضو مشاكلهم و يتصالحو مصر و اليمن كيفاش بش يكون وضعهم وقتها ؟؟

  52. الاخ عبدالحميد من السويد.

    وش بقي لاهل السنه ايران دمرت مدنهم واغتصبت نساءهم وقتلت رجالهم انظر ماذا فعلوا بالعراق .انظر ماذا فعلوا في سوريا . انظر ماذا فعلوا لبنان انت تتكلم وانت خارج الوطن العربي. حتى انهم قتلوا الفلسطينيين في العراق عندما احتلت امريكا العراق وسلمته لهم بحجة انهم بعثيين . ياعالم اختشوا على انفسكم .

  53. شكرا جزيلا يا الدكتور عبد الباري عطوان! بفضل مقالاتك الصحفية التحليلية افهم تطورات الوضاع في الشرق الاوسط!
    و بالاحترام مراسل صحافي كازاخستاني رزابيك

  54. أنت الصحفي الوحيد ياأستاذ عبد الباري عطوان من تتكلم بموضوعية عالية لأن قلبك يعتصر من أجل الحق ومن أجل صالح الأمة العربية، حين فرغت من قراءة مقالك تذكرت كلام السيسي بعد العملية الإرهابية الأخيرة ضد المسحيين حين قال سنضرب الإرهابين و من يدعمه في أي مكان، حينها أول ما خطر ببالي أنه يقصد إمارة قطر في خطابه، و أنا أجزم معك أن الحرب على قطر قد خطط له من قبل و أن الثمن مدفوع مسبقا بأموال قطر ذاتها، أضف إلى ذلك أن القاعدة الأمريكية أو نصف مساحة قطر ستتحول إلى ملك خاص لأمريكا، و أجزم أن الحرب ستكون قبل نهاية شهر رمضان و أن يوم العيد مقرر لتعيين أي شخص أميرا على قطر السعودية الأمريكية، لا يوجد تضارب بين ترامب و فريقه كل الأمر أن ترامب و أشخاص مقربون منه وحدهم يعلمون السر و قد أعذر من أنذ

  55. تحياتي إخوتي الأعزاء أحمد الياسيني، البعير الأهبل وتبوكار!!
    بندوة الجمعه على الميادين أحد الدكاتره القطريين قال أن قطر لم تدعم الإرهاب في الدول العربيه وإنما كان هدفها مساعدة الشعوب العربيه للحصول على الديموقراطيه. شايفين الفكر الإستعماري اللي عندهم؟ فرنسا وبريطانيا إستعملوا تفس الحجه لإستعمارنا مئات السنين وبعدين الصهاينه إجو علشان يزرعو الصحرا. نفس المنطق إستعملته قطر وتستعمله لتبرير موقفها في سوريا وكل البلدان اللي أضرّتهم. الرجل الأبيض ما حكى اللي حكاه هذا الشخص!! بلده مهدده بالعدوان وما زال يستعمل نفس المنطق ويتمسك بالعنجهيه!! فقط عروبتي وتفكيري العروبي يمنعني من الشماته بهم وتأييد العدوان العسكوي عليهم. يمكن حضرته الندوه!!

  56. المجنون ترامب لا يمثل امريكا ويمثل نفسه فقط وهناك حركة عصيان كبيره ضده وسيتم اقالته قريبا الراجل العالم كله يقف ضده حتى اوربا الان تقف ضده دعه ينبح فالنباح هو الوسيله الوحيده للتعبير عن مرضه

  57. اللهما لا شماتة ، ولكن لقطر كثير من المأخذ ـ ونحن في الجزائر نتذكر تهديدات قطر ودعمها للأرهاب ، وكانت الجزيرة انتجت استبيان ، هل تؤيد العمليات الانتخارية في الجزائر ، وهذا ضمنيا دعما للأرهاب ،
    الجريمة الكبرى التي قامت بها قطر ، هي تحجيم فلسطين في غزة فقط ، وهذا لا يغتفر لها تاريخيا ، الجيل الحالي
    اصبح يعرف غزة فقط دون ذكر لفلسطين ، ولا ننسى الجرائم في سوريا وليبيا ووو ،
    مع هذا لا نتمنى لأخواننا في قطر ان يحدث لهم ما حدث لغيرهم ، و كلامي هذا ليس دفاعا على السعودية اوالامارات اومصر ، فكلهم شاركوا في جرائم او خطايا ، شكرا

  58. قال تعالى :
    (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ)
    [سورة اﻷنفال 36]

  59. من يتدبر التاريخ يعلم ان ما نشهده اليوم من ضعف وهوان هو مقدمات عصر ذهبي ياتي من بعده. كنا نعيش ذات الموقف في القرن العاشر حين احتلت القدس و قسم العالم العربي الى دويلات صغيره ضعيفه، تلى ذلك عصر ذهبي تحررة فيه القدس وفتحت فيه الدوله الرومانيه الشرقيه امريكا عصرها. فتحت عاصهتها القسطنطينيه اين كان يعقد مجمع نيقيه فاتيكان عصرها ثم اصبحت تلك الامبراطوريه المسيحيه مسلمه نحن كعرب ومسلمين على ابواب عصر ذهبي ولسنا على شفا منحدر

  60. ____.. علامات جنون مسجلة .. حق الملكية و التأليف ترامب و معه هل يخفى القمر ؟!!

  61. اعتقد ان دول الخليج هي اساس الضعف والهوان في العالم العربي على هذه الانضمه ان تصفع صفعه قويه لما اصابتنا به من خزي وعار واستقبالهم لقواعد العدو الامريكي في عقر دارهم وعلى مشارف بلاد الحرمين آن لم تتسلح هذه الدول وتبني جيوش قويه وبامكانها فعل ذلك وتطدرد الجيوش الغربيه من المنطقه ان لم تفعل ذلك ستاول هذه الحكومات المارقه الى الزوال

  62. القدرة على العيش في منطقة العربية تحتاج الي واحد من ثلاثة أمور
    الأول : إيمان قوي وصدق كبير مع الله
    الثاني : ذكاة مفرط
    الثالث : غباء واللامبالاة

  63. قريش عادت في ثوبها الجديد لتدق طبول الحرب في المنطقة و لا محمد (صلى الله عليه و سلم) لمواجهتها .. و يقود قافلة ذات الشوكة فيها ابي جهل آل سعود و من والاهم من أمراء ناطحات السحاب و الوضع مضحك مبك إلى حد الغثيان و الجنون و كأني في ورشة كبرى لعرائس الأراغوز يحرك خيوطها بإتقان و عن بعد وافد البيت الأسود الجديد .. و جمهور المتفرجين من بني آل صهيون يلهون فرحا في غبطة و سرور فالمشهد المضحك مجاني ، غير متوقع و منقطع النظير .. أنها إفرازات الفوضى الخلاقة التي خطط لها
    و الكل فيها يخدم مستقبل بناة الهيكل المزعوم .. منذ 4 سنوات تم الإجهاز على الشرعية في مصر بالانقلاب على رئيسها المنتخب و إيداعه السجن هو و زمرة من إخوانه و محاكمته بتهمة التخابر مع قطر و حماس و اشياء مضحكة من هذا القبيل .. سطو على الشرعية سبقته مجازر فظيعة يندى لها جبين الانسانية في ساحات رابعة و النهضة بعد شهر رمضان و في أجواء من الاحتفال بالعيد و اليوم يعاد المشهد ذاته و رأس الحربة فيه عميل إسرائيل في مصر و ثلة من حساد أمراء الخليج الذين لم يطيقوا تفوق قطر و وقوفها الذكي إلى جانب المقاومة فوصموها بالإرهاب ليلتحق الركب بقوافل قريش الجديدة التي يقودها خادم الصنمين الجديدين أمريكا و إسرائيل ..

  64. لااوید سیاسات قطر ولكن ما هو الهدف من وراء الحصار قطر؟ لم يكن هناك اختلاف بين سياسات المملكة العربية السعودية وقطر على الأقل في سوريا والعراق واليمن وليبيا كانت قطر مع السياسات السعودية في المنطقة (سوريا، العراق، اليمن، ليبيا) ولکن فجأة بعد القمة الرياض أصبحت قطر الراعية للإرهاب ؟! الیس العداء المفاجئ غريب ؟!
    مع ذلک لاأريد حصار قطر لأن المدنیین هم أكبر الخاسرين الحصار .اليمنيون تحت الحصار، سكان غزة تحت الحصار جميع الحصار ضد المدنيين يجب أن تنتهي فی الیمن و غزه و قطر .

  65. يكفى لقطر شرف ان يرفع اعلامها فى غزة من الشعب الفلسطينى الاصيل المحاصر ولايعرف حجم قطر الافلسطينى الداخل المحاصرين حيا الله تميم

  66. باعتقادي سبب الازمة التي تعصف بقطر هو امتناعها عن دفع الثمن الذي طلبه ترام مقابل الحماية الذي تحدث عنه سابقا (الاتاوة) و اعتقا كان هذا سيكون مصير السعودية لو لم تسارع بدفع الثمن في زيارته الاخيرة مايقارب خمسمائة مليار دولار اي مايقارب ميزانية الاردن لمدة مئة عام

  67. على الرغم من قناعتي التامة بأن السعودية و الإمارات و البحرين أجبن من تخوض حرباً تكون تركيا و إيران (و ربما باكستان) طرفاً فيها و الدليل زيارة وزير خارجية البحرين (مراسل السعودية) لتركيا لجس النبض عن مدى جديتها في الدفاع عن قطر، فإني ينتابني التوجس من ترامب فهو معتوه رسمي. و مع ذلك ما أظن تهديداته إلا جعجعة بلا طحن لزوم تسويق صفقاته المليارية مع بقراته الحلوب في الخليج (السعودية و الإمارات). فترامب يواجه من المشاكل الداخلية ما ضرب مصداقيته في العمق خصوصاً بعد الإستجواب في الكونغرس لمدير ال أف بي أي السابق جيمس كومي و كثرة الحديث عن الشروع في إجراءات عزل ترامب قريباً. و بالنظر إلى التهديدات السابقة لكوريا الشمالية التي اطلقها ترامب و المناورات العسكرية التي قامت بها امريكا بالقرب من كوريا و التي ظن الجميع بعدها ان الحرب قائمة لا محالة، و الأوضاع الحالية تجاه كوريا الشمالية و التي خفتت فيها اصوات طبول الحرب بشكل ملحوظ تنبيء بأن ترامب ليس بالشخص الذي يؤخذ على محمل الجد. زد على ذلك دخول تركيا طرفاً في المعركة و ما يحمله اردوغان من مشاعر عدائية تجاه ترامب بسبب تسليح الأكراد و الإستقبال الفاتر في البيت الأبيض تجعل من تركيا خصم مستعد للدخول بقوة في هذه المعركة على الوجه الذي لا أظن بأن ترامب سيغامر بالعمل العسكري خصوصاً ان أوروبا لا تساند أمريكا في توجهاتها الحالية تجاه هذه القضية. وقد تكون التفجيرات التي حدثت مؤخراً في إيران سبباً لدخول إيران ايضاً بقوة في المعركة لرد الدين لأمريكا و السعودية ما يجعل الأمور تتأزم بشدة في وجه السعودية بالدرجة الأولى لكونها ستصبح في مرمى نيران إيران بشكل مباشر.
    الوضع الحالي هو كما يرمز له بالعامية ” من سيرف جفنه اولاً” و بالنظر إبى المعطيات التي امامنا ستتراجع السعودية و الإمارات و البحرين مرغمة إذا علمت جدية صمود قطر في وجه التهديدات و جدية تركيا و إيران في الدفاع عن قطر، و الأيام بيننا!

  68. ترامب عظيم فعلا سدد ضربة مؤثرة تاجر رائع ويستطيع فعل الكثير انتزع بعد زيارة بسطة للسعودية برفقة الجميلة افنكا انتزع نصف ترليون دولار من حقوق الجزية وسوف ينتزع اموال قطر ويستولي على خزائنها سوف يحلب قطر حتى اخر قطرة سوف يحطم الفخار بعضه بأذن الله ودعم ترامب انه مشروع كبير ورائع يبدأ في الحلب وينتهي في ذبح البقرة وعندها تزول داعش والنصرة والأرهاب ويعيش العالم بسلام …

  69. الحصار الذي يضربه النظام السعودي على قطر، سيرد هزيما : 1. لم يأت تنفيذا لتفويض من مجلس الأمن الدولي!! 2. و لم تعرض أسبابه، على جامعة الدول العربية!! 3. و لم يقم النظام السعودي، بعرض الأدلة التي تؤكد سمة الإرهاب في قائمة ال 56. 4. و لم يستطع جمع كل الدول الإسلامية عليه، بعد القمة التي عقدت مع دونالد المقاول. بإختصار، لم يكن للنظام السعودي طاقة باليمن، و لا فوز له مع قطر.

  70. هذه ماكتبته البارحة في صفحتي على الفيس بوك مايؤكد تطابق الروى مع السيد رئيس التحرير وان معظم كتاب راي اليوم يمتلكون قدرة تحليل عالية جدا للاحداث

    Abbas Alshatry
    أمس الساعة ‏09:59 م‏ ·
    قطر تحت الحرب
    (ترامب الان يصرح امام العالم ان على قطر ان تنهي دعمها للارهاب واعمل مع وزارة الخارجية وجنرالات الجيش الاميركي للعمل على ذلك وسيكون هذا نهاية الارهاب )
    امام قطر الان خيار واحد هو الحرب وربما هذه الايام )وقد تجر الحرب المنطقة كلها ايران وتركيا والسعودية واميركا
    في رايي جميع هذه الدول عليها ان تتذوق عذابات الحرب كما تذوقناها لان السبب الوحيد الذي يدفع الجميع لاحقا لاحترام الحياة

  71. ملاحظة
    جميع المعلقين متفقين على مساندة دولة قطر!وانها تعرضت لظلم كبير من قبل السعودية والامارات والبحرين!وهذا عجيب غريب ان العالم العربي كلة مع قطر وكذلك ايران وتركيا!
    تعظيم سلام لقطر التي برهنت ان لها حلفاء اقويا من الضاحية الجنوبية ببيروت لاسطنبول لغزة لبغداد مرورا بطهران وكراتشي والعالم العربي والاسلامي!

  72. سلم فوك يا(عبد الحميد من السويد) انك لم تترك بعدهذا القول ما يمكن ان يقال .

  73. المغامرة الجديدة، للنظام السعودي، ماتت قبل أن تولد : 1. لم تقطع أي دولة غربية مؤثرة، إرتباطها الدبلوماسي مع قطر. 2. لم يصعد ثمن وعاء النفط، عند رغبة النظام السعودي، بل رأيناه ينخفض. 3. لم يأبه الإعلام الغربي بقائمة ال 56. 4. لا نرى قطعا أو جزما في أحاديث دونالد التاجر، فهو اليوم يرهب قطرا، و سنراه غدا يداعبها، و هذا هو حال التاجر “النصاب”. بإختصار، النظام السعودي، يغرق نفسه في مستنقع ثان، بعد المستنقع اليمني.

  74. الانذار القادم سيكون لحماس والسلطة الفلسطينية بوجوب الاستسلام وبدون شرط او قيد

    اوباش بني سعود قرروا تصفية القضية

  75. المفروض ان النفط نعمة لم يستغل كما يجب فريق تنمية البشر وضاعت في التسليح والحروب

  76. قطر لا زالت مع دول الخليج من خلف الستار، ولكن المسرحية تقام لحشد الجيوش على إيران ونقل المعركة إلى عمق إيران.

  77. الحل الامثل لهذه الازمة وكل الازمات السابقة واللاحقة في جميع الدول العربية وبلا استثناء هي وبلا مواربة أو لف ودوران ومهما طال الوقت والزمان هي الكلمة السحرية ” العلمانية” وفقط العلمانية .

  78. لو إن أشباه الدول العربية كانت تدار بالمؤسسات والقوانين ما كان لهؤلاء المعتوهين ان يصدروا تلك القرارات الظالمة بين عشية وضحاها. ولكنهم يعتبرون الدولة كالمزرعة والشعب دواجن وإبل وبقر لا أقل ولا أكثر.
    أقول لشعوب الخليج إذا استعذبتم الذل والهوان وسلمتم رقابكم الى هؤلاء الطواغيت فانتظروا حتى يدخل الصهاينة عليكم ابواب بيوتكم ليقتلوكم ويغتصبوا نساءكم امام اعينكم فهم لم يتخلوا يوما عن حلم دولتهم الكبرى من النهر الى البحر وأما حكامكم فلا يهمهم الا كراسيهم ولايعرفون معنى العزة او الكرامة.

  79. زعم أبو إفانكا أن سيغزو قطر…ألا فابشري بطول أذرع ياقطر
    من عون الجيران إلى باكستان…ثم ما أدراك ما دعم قيصر
    يلوي كما الأذرع جمعا بني صهيون..ومن والاه كما الأحزاب وفي خيبر
    فذاك ناسك متعبد بالدرك الأسفل…بكازينو أطلنتيس ونهد وكعب الدولار
    استعدى العالمين شرقا وغربا…من كوريا إلى روسيا إلى حماة الديار
    وكم خط من وعيد وأعلى من زمجرة..فكان رد الوعيد قصفا لرعبه أنشطار
    طارت وحلقت بعيدا عن التنف..وزادت بعدها بعيدا عن العراق الجار
    فنم قرير العين ياتميم طالما…كفرت عن سالف جسيم الطعن في الأحرار
    فهم رحماء بينهم أشداء على صهيون..ومن والاه من إخوة أشرار

  80. كما تكونوا يولا عليكم
    من يقرأ ويحلل الاحداث المتعاقبه السريعه وبروز الانظمه العربيه على حقيقتها التي كانت تختبأ وراء مسميات فارغه وكاذبه كشفت الاقنعه وظهرت الصوره بألوانها القاتمه المقززه المريضه ….نقول جاء دوركم لتشربوا من الكأس الذي اسقيتموه لشعوب المنطقه (سوريا ،العراق،اليمن،….)هنيئا ايها العملاء

  81. “الحجر الداير آخرته الكسر” لم اتابع حالة ينطبق عليها هذا المثل مثل حالة قطر…
    قصر النظر والغرور الذي سيطر على حكام هذه الإمارة الذين ظنوا ان المال يجعل منهم شخصيات دولية يستطيعون خلع أنظمة والتحكم في مصير شعوب المنطقة لم يخطر ببالهم المثل القائل “على نفسها جنت براقش ” ولعل باقي حكام الخليج يعرفون مقامهم ويستغلون اموالهم في تطوير المنطقة وكسب احترام شعوبهم وشعوب المنطقة بدلا من البهلوانيات الدونكشوتية التي يمارسونها لإثبات انهم ليس أشباه الرجال…

  82. السعودية هي المستهدفة والمشكلة مع قطر ما هي إلا بداية لتقسيم السعودية إلى أربع دول كما كانت قبل توحيدها على يد الملك عبدالعزيز. سورية دمرت، العراق كذلك، مصر التي كانت كل الدول الافريقية تطلب مساعدتها وتثق فيها تبخرت ولم يعد لها أي ثقل سياسي. من بقي إذاً من الدول المؤثرة وذات الثقل الاقليمي والسياسي في الشرق العربي؟ السعودية بلد الحرمين الشرفين وزعيمه العالم الاسلامي والعربي ذات الغناء والثروات الهائلة حان وقت تدميرها وتقسيمها.. قطر هي الوسيلة والهدف هي السعودية.

  83. والذي نفسي بيده انها لعنة اليمن ستطاردكم الى
    يوم الدين. قتلو شعبنا دمرو الحرث والنسل.
    البوم العالم يتباكى على قطر لانها غنيه.
    وهي أول من اخترع التلفيقات الاعلاميه.
    والزوبعه في كل البلدان المقهوره اليوم.اليمن
    العراق سوريا ليبيا . كم افلام انتجت الجزيره
    وكم من محللي الزور والبهتان على شاشتها؟؟؟
    سببو دمارا وخرابا لتلك الدول؟؟؟

  84. إذا صحت الأنباء التي تشير إلى وصول قوات إيرانية وتركية وباكستانية إلى قطر
    ووصلت هذه الدول الثلاث إلى رؤية منسجمة ومتناغمة حول ضرورة الدفاع عن
    دولة قطر إلى النهاية …
    (ولا بأس أن يحدث ذلك، إذا صدقت النوايا، وصحت الرؤية – اتركوا مسألة شيعي سني جانبا، ولو مؤقتا، وفي التعامل مع هذه الأزمة خصوصا)
    إذا صح ما سبق فإني أدعو وأنصح دولة قطر بإغلاق القاعدة الأمريكية في العديد
    ولتذهب إلى منطقة عربانية أخرى! في الإمارات أو السعودية … لا يهم
    لا يمكن هزيمة هذه الدول الإسلامية الثلاث (إيران – تركيا – باكستان)
    وكسر إرادتها، وهي متحدة، مهما بلغ حجم التآمر والعدوان …
    أمامكم فرصة لكسر العدو ونصرة المظلوم فلا تتأخروا!
    صحيح، دولة قطر دعمت الإرهاب، وارتكبت الجماعات الإرهابية التي مونتها كثيرا من الفظائع
    في العراق وسوريا واليمن وليبيا
    لكن دعمها لها لا يساوي حبة خردل من دعم السعودية للإرهاب والإرهابيين ..
    وطرامب نفسه يدرك ذلك حق الإدراك!

  85. كل ما يجري هو إن جزارا يلقي الطعم للبقرة ليذبحها بعد أن جف حليبها.

  86. منذ ان اصبح رئيسا هذا الحيوان القذر وليس له عمل الا تشويه المسلمين ووصفهم بالارهاب والابقار وتخويفهم وسلب اموالهم وحياتهم , انه يبصق في وجوههم فيرقصون له في السعوديه والامارات والبحرين ومصر ويقولون لقد حلت علينا البركه,ويدفعون له الجزيه وشعوبهم الاموات لا تستطيع التكلم لانهم سيسجنون ويدفعون الملايين جزيه
    وبما انهم لا يملكون كرامه , فيبدو ان قطر الصغيره واميرها تمتلك هذه الكرامة وستقف
    امام هذا الابله القذر وعملائه الاقذر الااعراب المنافقين ,وسوف تنتصر لانها صادقة
    وعند ذلك ستصبح اكبر من كل قبائل الاعراب في الخليج وربما ستوحد الجزيره العربيه
    واخيرا ستذبح البقره ويعم السلام والسلام .

  87. النظام الاماراتي الحالي يتخبط بتهور غير معتاد منذ وفاة الشيخ زايد الذي كان عروبيا ولو كان الان حيا لما قبل بالعدوان على الشعب اليمني و قتل وجرح 30000 يمني خلال 3 سنوات ولما حالف النظام الذي قتل مئات الالاف من الشعب السوري خلال 7 سنوات بدعمه العصابات ولما قبل بمبدأ التدخل في شؤون الدول العربية في حلف واهم ولما قبل باستبعاد سورية العربية من الجامعة العربية ولما اعتبر حماس المقاومة حركة إرهابية بل اعتبرها مقاومة شريفة رفعت رأس العرب ولما داهن العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام …. الخ . على الاخرين العودة الى ثوابت الكبار و التراجع وعدم السير وراء الاستعماريين و اذنابهم المحرضين دائما على عداء الأمة فمال الله لن يحقق شيئ في اتجاه الباطل واختلاق أعداء إسلاميين وهميين … هذه هي سنة الخالق الجبار . اذا استمر النظام الاماراتي و غيره في مداهنة العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام و التآمر على المقاومة العربية فان الدول العربية الوطنية وحلفاءهم وهم كثر سيفرضون بكل حزم حظر اقتصادي و سياسي على التعاون مع هؤلاء ومقاطعتهم .

  88. المتوقع ان قوات الجيش التركي و الباكستاني و غيرهما ستصل عاجلا الى قطر خصوصا ان زيارة المسؤول البحريني لتركيا جاءت بهدف إضاعة الوقت و تأخير وصول القوات لقطر لتنفيذ الخطة العدوانية ضدها .
    المنفذ الحقيقي هو من يمول هذا الإرهاب في الخفاء وهو معروف تماما لكل الشعوب منذ 7 سنوات وهو من هدد واهما بالاندساس الى عمق ايران و لا يعلم بان الاخرين يحق لهم الدخول الى اعماقهم أيضا ..هذا كلام فارغ . ثانيا ان مسرحية التهديد باغلاق الموانئ و المطارات لن تفيد و لا تعني شيئ لآن قطر و حلفاءها الكثر جاهزون لدعمها و فتح موانئهم و قد يقوموا برد فعل مضاد أي اغلاق الموانئ و المطارات و السفر على النظام الاماراتي و حلفاءه ومقاطعتهم . الحق هو الذي سيسود حتما بعون الله القهار و المقاومة العربية ضد اجرام العدو الإسرائيلي الأول منذ 70 عام تسير بكل قوة و ثقة .

  89. الهدف الاصلي ليس تغيير النظام فحسب ، بل اغلاق قناة الجزيرة . و اليكم تفاصيل القصة كما أنظر إليها :
    اسرائيل تستعد لشن حملة لطرد سكان غزة الى شمال سيناء خلال هذا الصيف ، و الخطة معدة و قد اطلع عليها بعض الخونة و لكي تكتمل فصول المسرحية ، تم اخلاء مساحات كبيرة في شمال سيناء لتهيئة مخيمات إغاثية للاجئين ، لذلك حسب خطة الخونة فإنهم في اعتقادهم أنه يجب إغلاق قناة الجزيرة أولا و أخيرا ، و لكي تتأكد أن لن تنقل أي قناة عربية أحداث الصيف الدامي المخطط له على غزة ، و الله أعلم هل جنوب لبنان في الخطة ام لا !!!
    و الهدف من ذلك أن لا يتحرك الشارع العربي و الاسلامي للممارسات التي ستحصل لاحقا ، فلا قناة العربية و لا سكاي نيوز و لا أي قناة على النايلسات او العربسات او الهوتبيرد او غيرها ستنقل تفاصيل حدث من الاحداث . و أي قناة تتجرأ فسيتم إغلاقها ، ثم سيتأكدوا من حذف الافلام و الاحداث من اليوتيوب و الفيسبوك . فكما تم إغلاق صفحات المقاومة على الفيسبوك فقد أعلن فيسبوك قبل فترة عن ٣٠٠٠ وظيفة مرة واحدة لمتابعة الصفحات و الحسابات النشطة و ما هذا التصرف إلا مقدمة لمثل هذه الاحداث المتلاحقة .
    ثم ستأتي ملاحقة الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لتكميم افواههم و سيطول الامر حتى يتم تهجير أهل غزة الى شمال سيناء ثم الى دول أخرى .
    نسيت أن أذكر أن خطة إغلاق قناة الجزيرة تتضمن اعتقالات و اغتيالات عديدة و الله أعلم . و ما يريده مربع الشر هو اعتقال قيادات حماس و الاخوان ثانيا و ايداعهم غوانتنامو أو بعض سجون الجزيرة العربية ، فلذلك تم حذف اسمائهم من البيان الذي أصدر بالامس .
    ثم وضع شخص من هو على شاكلتهم على منصب حاكم قطر .
    أكرر وصيتي إلى أهل غزة : اصمدوا فخونة الامة تعد لكم كمينا شديدا عليكم . فلا تهنوا و لا تحزنوا .
    ثم سيكون هناك القتل البارد لاهلنا من غزة عندما يتم تهجيرهم الى شمال سيناء : حرمان من مواد الاغاثة ، تسميم الغذاء ، اهمال طبي ، ارسال لاجئين من أهلنا من غزة لدول أخرى بعد أخذ ضمانات بعدم العودة او المطالبة بحق العودة ، ثم تجنيس بقية الفلسطينيين في الضفة بالجنسية الاسرائيلية و جعل عباس و زمرته على رأس حزب عربي الى أن يموت . او انهاء خدماته و استبداله بدحلان .
    كما أن هناك انشاءات ضخمة في دول مربع الشر ، ليست سكنية او خدمية للشعب بل هي سجون حديثة خصصت لتكميم الافواه و الاهمال الطبي و القتل البارد .

  90. هؤلاء المتخاصمون جميعا هم من صنع الإرهاب وهم من مونه بجميع الوسائل التدميرية وهم من رعوه رعاية تامة. فلا يمكن تغطية الشمس بالغربال ، ولا يمكن إخفاء الحقيقة الساطعة للأعمى قبل البصير. فالأدلة واضحة تدينهم جميعا بأنهم كلهم خدموا الإرهاب و وقفوا إلى جانبه و ساندوه سياسيا و عسكريا و إعلاميا ، وتمكنوا بواسطته اقتلاع دول عربية وطنية من الجذور ، وصارت أثرا بعد عين. فقطر ساهمت مساهمة عظيمة في خدمة الإرهاب وأعلنت ذلك صراحة أمام العالم ، وكانت أداة فعالة في يد من يعادونها اليوم ، وهم صناع الإرهاب الحقيقيون الفعليون ، فكيف يريدون مسح الموسى في قطر دونهم؟ أليس هم من قنبلة العراق و ليبيا وسورية و اليمن بأفتك الأسلحة المدمرة؟ أليس هم من سلموا الدول المنهارة للإرهابيين؟ فواصلوا تدمير ما لم تدمره طائراتهم. فلم هذا التملص من جرائمهم الفظيعة البشعة ؟ فعلا إنها سياسة الذئاب ومنطقهم المقلوب.

  91. يبدو الامر كأنه مصيدة لبدء حرب في الخليخ وجرجرة ايران اليها . هذا الامر يذكر باجتياح الكويت والسيناريوهات التي يتم اعدادها الان مع اختلاف بسيط وهو ان قطر لا تمثل قوة عسكرية مثل نظام صدام سابقا، بل قوة اقتصادية رفضت دفع الجزية لترمب. السعودية منهكة اقتصاديا وعليها التزامات وتعهدات ب٤٦٠ مليار دولار لامريكا. وفي ضَل أسعار النفط المتردية لا يمكن لها تسديدها ووجب من نظرها ان يتشارك جميع دول المنطقة الفاتورة… لقد قالها ترمب قبل ان يصبح رئيسا أموال الخليج يجب ان تصبح ملكا لنا. وشاركه الكنقرس بإصدار قانون جستا الذي يظل مسلطا على رقاب حكام الخليج. … لو تواصل التصعيد أظن والله اعلم بان المنطقة تسير الى فوضى عارمة وحرب خليجية شاملة . ولعلها ستتكون نهاية حكم الأسر وبداية لصحوة سياسية وتغيير شامل بالمنطقة.

  92. العالم يشهد ان الازمة انتهت وتحولت لقائمة من الاسماء المطلوبة ……!من خطط للانقلاب تفاجا بصمود النظام القطري وحلفائة من الاتراك والايرانية والاسلام السياسي والراي العام العربي والمحلي !حتى شعوب الدول المقاطعة ضد حكامها ولذلك يهددوهم بالسجن والغرامة !ترامب (كلامة ضراط ع البلاط)!

  93. لااويد سياسه قطر في المنطقه وخاصه في العراق وسوريا ولكن في السابق كانت الأهداف تتطابق تقريبا ولكن بلدان مثل الكويت وقطر لديها مخاوف من التسلح المفرط الشقيق الأكبر ومناوراته الاخيره على حدود العراق والكويت والتي كانت بمثابة رساله بانه من لايقف معي سوف احتله. السعوديه لاتحارب الإرهاب وإنما تستعمله لصالحها. وأن هذه الازمه لا تنتهي هنا عند حدود قطر وإنما ستطال العراق والكويت مستقبلا ان لم يساندان السعوديه في توجهها في اخظاع المنطقه تحت وصايتها. ان غزو محتمل لقطر كبير جدا في الأيام المقبلة وطبعا حتى هذا ناتج من سياسه قطر الماضيه تجاه إيران والعراق وسوريا والآن تحاول جاهده في الحصول على دعم عسكري من تركيا لحمايه اراضيها

  94. نرفض أي عدوان امريكي بني سعودي نهياني على قطر بشده وندينه. هذا موقف قومي عربي عروبي يرفض العدوان الأجنبي على أي أرض عربيه مهما كان موقفنا من نظامها وموقف وتصرفات نظامها إتجاهنا. الله يوخذكم يا بني سعود والنهيان.

  95. حصار عطوان حلف مربع +امريكا بات بفشل
    دبلوماسية قطرية حققت الكثير
    معظم الدول العربية والإسلامية ترفض حصار ظلم
    مواقف مشرفة كل من تركيا و بكستان و إيران. جزائر تونس الصومال
    ايضا زعم و مكانة سعودية العالم الإسلامي ضعيفة. اي يعنى الترامبية لا تستمع جيدا بعد اليوم ولا قوة تجمع قادة دولة
    قطر لا تخسر بفضل الله و اشغنا

  96. ان اردت ان تعرف الحق اين يمكث فما عليك الا اتباع سهام إعداءه لذا نحن نعلم ان الويلات المتحده هي عدوة الاسلام ومن معها عدوه ادا فالسعودية والامارات ومن معهم اعداء الإسلام والمسلمين وهذا برهان على ان قطر على حق ونحن في أوروبا نصلي ونجتمع في مساجد بنتها قطر جازاها الله عنا خيرا والإخوان الاعداء في السعودية والإمارات والبحرين هم من يخرب الدول العربية والإسلامية ويسدون خدمة بالمجان الصليبيين بل ويؤدون ثمن الخدمة هذه ايضا من أموال الشعوب المألوفة على أمرها .وسؤالي الذي يحيرني هو ما هو موقف العلماء والأءمة الذين يسكنون الامارات والسعودية من هذه المهزلة التاريخية خربوا العراق وسلموها لايران وباعوا افغانستان بالمجان للمجوس والصليبيين خربزا سوريا ليبيا وها هم يريدون تخريب وعزل قطر آخر رءيس شهم يدعم المسلمين في كل اقطار العالم .اللهم احفظ قطر وادل اعداءها يارب .

  97. عندما يدخل ترامب وجنرالاته في الازمة، ويوجه اليهم اوامره بالتحرك لمنع قطر من دعم الارهاب، فإن علينا توقع الاسوأ، والاسوأ في هذه الحالة ربما يكون الحل العسكري، وتغيير النظام، وهذا يعني اشتعال المنطقة جزئيا او كليا، والايام بيننا.انتهى الاقتباس!
    الازمة انتهت يابوي لوكانوا يقدرون على تغيير النظام كانوا يوم الاثنين فجرا مو الحين!اما تصريحات ترامب هذه مدفوعة الثمن!الكل بيتة من زجاج فيما يتعلق بالارهاب وتمويلة وقانون جاستا ينتظر السعودية وليس قطر!
    قطرانتصرت وامريكا سوف تطرد من قاعدة العديد في اي وقت تحددة قطر!فهي من تكلفت ببنائها بمليار دولا وتدفع كل احتياجاتها اللوجستية!لو نحن ناخذ بكلام ترامب هو ضرب كوريا الشمالية وخلص عليها بارسال السفن الى استراليا ههههههههههه وضرب قواعد فاضية للاسد بكم صاروخ طبعا بعد اخبار الروس الذين اخبروا الاسد بدورهم!ههههههههه ترامب ستضحك علية البشرية في قابل الايام وسيحاكم ان لم يستقل سلفا يحرمنا من مشاهدة مسرحية فكاهية على الهوا مباشرة!قطر تنتصر….والايام بيننا!

  98. قلب نظام الحكم او اجتياح قطر لبست بالسهولة الذي يتخيلها الكاتب

  99. كل شيء جائز
    امريكا لها الاختيار ان تقول ما نريد مادامت الولايلت العربية المتحدة تتبعها

  100. قبل ان يمتنع البعض عن تناول الاكل والشرب في شهر رمظان عليهم اولا ان يمتنعوا اولا عن ايذاء وقتل وتدمير الاخرين شئ مضحك عندما يقولون نحن مسلمون صائمون

  101. ترامب ما هو إلا أحمق مجنون لا يعي ما يقول نا قض نفسه عشرات االمرات ومتورط في فضائح تمس مصداقية فوزه في الانتخابات وبالتالي لا خوف على قطر ولا أي دولة عربية تمتلك الشرف من تهديداته الجوفاء لأن أيامه قد لا تطول والأوضاع قد تنفجر عليه داخليا
    حفظ الله قطر

  102. هذه الأحداث المتلاحقة التي أظهرت الوجوه الحقيقية للحكام ربما تكون شرارة لتحرير فلسطين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here