عندما قرّر الروابدة..”هكذا أفكر”: تشخيصات مهمة لحرس الأردن القديم في المشهد.. أبو عودة يُناقش في “الرأي” أجدد “كتاب سياسي” والمصري عشيّة إعداد يوميّاته يُجدّد دعوته “وقف المُكابرة والإنكار” والاتّجاه نحو تحديث الدولة

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

كيف يفكر رئيس الوزراء الأردني الأسبق والشخصية الإدارية المحنكة عبد الرؤوف الروابدة؟

يفترض أن تشهد فعالية يقيمها مركز الدراسات في صحيفة “الرأي” الأردنية الحكومية محاولة من مثقفين بعدد محدود للإجابة على هذا السؤال في اطار نقاش له علاقة بإشهار الكتاب الجديد الذي أصدره الروابدة باسم “هكذا أفكر”.

الكتاب حسب المنشور على محركات البحث صدر في منتصف الشهر الماضي ويضم 214 صفحة على الأقل ويغطي نحو 18 محاضرة بعناوين متنوعة القاها الروابدة وهو أول رئيس وزراء في العهد الأردني الجديد خلال سلسلة من سنوات الماضي.

الكتاب لا يقدم موضوعات جديدة ويضم بين غلافيه سلسلة محاضرات سبق أن ألقاها القطب السياسي الروابدة والذي يعتبر من ابرز الشخصيات في الادارة العليا والبيروقراطية الأردني.

الموضوعات متنوعة وبعضها مهم وتتحدث عن سجل حافل وتتطرق في بعضها إلى ملفات حساسة وترتكز على منطق احدى المحاضرات المهمة التي يقدر فيها الروابدة بان المملكة تحتاج إلى إصلاح إداري قبل الإصلاح السياسي أو الاقتصادي.

انشغلت الصالونات الأردنية قليلا وفي ظل أجواء مرحلة فيروس كورونا بكتاب الروابدة الذي يضم آراء متنوعة في سلسلة قضايا لكنها قديمة.

لم يقل الروابدة بعد ولم يعلن خلفية الأسباب التي دفعته لإصدار كتاب اصلا لكنه كتاب هو الوحيد الذي صدر منذ سنوات طويلة لأحد أبرز رموز حراس الدولة الأردنية من الجيل الأقدم من السياسيين والتكنوقراط وتلك الصفة التي استقطبت أو يُفترض أن تستقطب على الارجح نخبة من المثقفين لندوة صحيفة الراي بعد ظهر الاربعاء.

لأسباب لا يفهمها المراقبون بعد سياسيا واعلاميا وبحثيا علمت “رأي اليوم” بأن الروابدة كان حريصا جدا على أن يقرأ كتابه قبل إشهاره رئيس الديوان الملكي الأسبق عدنان أبو عودة أحد أبرز المفكرين السياسيين في البلاد والوحيد الذي صدرت له كتب سياسية تتضمّن مواقف وآراء وتوثيق لمسارات تاريخية بمراحل أساسية في عمر الدولة الأردنية.

ويقدر مهتمون ومراقبون بأن الروابدة حرص على أن يكون أبو عودة أبرز المتحدثين في فعالية إشهار كتابه المحدودة بسبب وجود نصوص في الكتاب لها علاقة بالمواطنة والوطن البديل وبالعلاقة الوطنية الفلسطينية وهي مسائل يعرف الجميع أن أبو عودة أهم المتحدثين بها.

يبدو أن أبو عودة قرأ كتاب الروابدة جديا وتمكن من حصر 6 موضوعات رئيسية قبل التعليق في إطار مناقشة المضمون واختار على الأرجح موضوعين يراهما اساسيين للتعليق والمناقشة فيما قرر التحدث في الشأن الاقتصادي السياسي أيضا.

 طبعا الحديث عن كتاب “هكذا أفكر” مقدمة للحديث عن تزاحم اجتهادات واراء من قبل شخصيات شغلت مواقع اساسية في الادارة العليا  واعتزلت المواقع في اطار صراع مفهوم وجديد مع مجموعة هرمية من الشخصيات السياسية والجديدة كانت قد ورثت طوال عقدين.

لكن وبالتزامن يفترض ان تعقد ندوة كتاب الروابدة و بمشاركة ابو عودة فيما برزت دعوة جديد لرئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري تتحدّث عن الحاجة الملحة لـ” تحديث الدولة ” مطالبا بوقف المكابرة.

 خلاصة ما نقلته صحيفة “عمون” المحلية الإلكترونية الأربعاء عن المصري تنشير إلى أن زخم الأحداث إضافة إلى ما أسماه بانهيار الإدارة الحكومية والمجتمع بطرقة متسارعة يؤسسان لوجود مخاطر حقيقية في الوضع الداخلي ويقترح المصري أولا وقبل كل شيء التوقّف عن إنكار الحقائق.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

14 تعليقات

  1. الموضوع ليس ديوان خدمة مدنيه.. الموضوع هو العداله الغائبه والتمييز والواسطات والمحاباه والمناصب العليا اللتي تمنح كهدايا ومكافئات دون وجه حق.

    البعض لا يقرا ما بين السطور ..

    وزير ونائب رئيس وزراء سابق ظهر علي شاشه التلفزيون بعد ابتعاده عن الوزاره والنيابه ليقول علنا ( ليش مش ابني سفير شمعنا ابن فلان سفير ويطالب ابنه يكون سفير من مبدأ المعامله بالمساواه بين افراد هذه الطبقه) سمعته بنفسي اذا كان هو يشعر بالظلم فكيف شعور بقية الشعب!

    هل يعلم الجميع ومثال علي عدم الكفاءه .. ان الاردن هي البلد الوحيد في العالم الذي يلعب دوري كره القدم لعام ٢٠٢٠ ولم ينتهي لغايه هذه اللحظه وبقيه دول العالم تلعب دوري ٢٠٢١.
    لا احد يقول كورونا… كورونا اثرت علي كل دول العالم

    الاتحاد كره القدم السابق كان فاشل والاتحاد الحالي يحاول اصلاح ما افسد من سبقه.(بانتظار النتائج قبل الحكم علي الاتحاد الحالي)

    هذه احدى ابسط نتائج التعيينات بالواسطه والمحسوبيه

    ارحمونا من التسحيج والهرطقه

  2. رد تحت اسم عمران : لازم يُدَرّس ..
    هذا الرد يعكس الحال الذي وصل اليه الشعب الاردني من احباط وتسليم واستسلام .وكيف تحولت الناس لتقديس الاشخاص ووضعهم في مراتب القديسين واصبح مجرد التفكير يعتبر من المحرمات.

    وصلت مديونية الاردن لارقام فلكيه والضرائب لارقام عجيبه وما زال البعض يظن ان هناك مرحله انتقاليه .. المراحل الانتقاليه كانت بانتظام من دين عام اقل الي دين عام اعلى.

  3. وصلنا ٢٠٢١ ومازال البعض لايفارقه معتقد ان ديوان الخدمة المدنية صاحب الولاية بالتوظيف!!!! العالم تطور والناس بحاجة لتعلم تخصصات جديدة تواكب سوق العمل على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي
    بمعنى خلينا نطلع من فكر ديوان الخدمة المدنية

  4. السيد بشير الدويك زعلان لأن الأردنيين يحبون و يفضلون وصفي التل ،،،
    نحبه لانه كان له الفضل في إفشال الانقلاب الذي كان يهدف إلى تدمير الاردن و الأردنيين محبه لانه حافظ على الاردن و الأردنيين و محبه لانه وطني قومي عروبي ضحى بحياته لاجل الاردن و فلسطين

  5. في ثمانينات القرن الماضي قابلته في امانة عمان ، في المبنى القديم مقابل المدرج الروماني . كان الرجل جريئا ، وصاحب نبرة عالية ، ويمتلك قراره . كنت شابا يافعا . فيما بعد ادركت ان الرجل جزء اصيل من تفكير النظام وتوجهاته ، وواحد من اهم ادواته . كان رجل ذاك الزمن ، وابن ظروفه . امد الله بعمره ، ومنحه الصحة .

  6. عواس السمن بيذوقه …مستخسرين على ابو عصام ابنه وزير وابنته بالضمان ….قليل عليه والله …الدور اللي قام فيه خلال المرحلة الانتقالية كان دور مميز ويحسب له

  7. اغلى ما يملك الاردن ، ينحدر الى القاع بدءا من النظام التعليمي والذي يحافظ على تحجر العقول،
    المهم الولاء والطاعه والتسحيج

  8. أولا في بيتي نصفين من المكونين.ثانيا دولة عبدالرؤوف الروابدة له في قلبي محبة وعيب في حضرة موضوع فيه أسمه أن يتحدث شخص بطريقتك المرفوضة منا جميعا..ثالثا كلامك خارج السياق ويرفضه المكونين ولا يخرج إلا من مريض.من خبر تي الطويلة بالوطن، معظم من يتحدث بنفسك المريض هم من أفشل من كان معي بالمدرسة والجامعة والعمل.لا يمكن أن يتحدث متفوق ناجح من المكونين بهذه الطريقة. عاش الأردن بكل مكوناته في ظل الراية الهاشمية.وتحية محبة لدولة الروابدة.

  9. الى مواطن مش سحيج: اتوقع انها ابو عصام لان ابو مبتدأ ورفع الاسماء الخمسه بالواو.

    لكن معاليه لم يقدم اي شيء سياسيا.. عندما نقول وصفي التل (رحمه الله) قامه سياسيه فهو اسم مربوط بفعل لكن معاليه لابي عصام لم ولن يقدم شيئا للاردن وليس هو فقط.. بل جميعهم لا استثني منهم احدا..
    وكما علمت ان ابنه عصام مستشار في رئاسة الوزراء وابنته مديرة الضمان الاجتماعي .. وابني وابنك بنتظروا ديوان الخدمة المدنيه
    ارحمنا

  10. الاردني اولا و فلسطين للفلسطينيين و لن يحرر فلسطين الا أبناء فلسطين و لن يحررها أحد نيابة عنهم

  11. السيد طاهر المصرى يتحدث عن تحديث للدولة الاردنية وهو بهذا حلولة هى مثاليات عامة يستحيل الوصول اليها ففى الاردن لدينا مفاهيم مختلفة لنفس الاشياء يصعب توحيدها الاردن الدولة الوحيدة التى يحوى دستورها كلمة فلسطينى ومع ذلك هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تمنع كلمة فلسطينى ففى تغريدة للدكتور لبيب قمحاوى يتسائل فيها عن سبب غياب مكون الاصول الفلسطينية عن بعض المواقع المهمة ففى خلال اربع ساعات كان مايزيد عن الف رد اشبعتة شتما واهانة وتخوينا وهذا يدل ان ما يطالب بة السيد طاهر المصرى مستحيلا لماذا حتى الان افضل رئيس وزراء لديهم وصفى التل اما السيد عدنان ابو عودة فلا يعرف ممن يتكون الاردن وفى ذهنة هناك اردن خاص رسمة فى خيالة وبالتالى اجتهاداتة كانها من كوكب اخر وبالنسبة للسيد عبد الرؤف الروابدة فاذا كان قد تحدث عن محاضراتة فاننى امل ان يكون قد ذكر محاضرتة فى شهر 2 من العام 2017 فى مدارس العصرية وارجوا ان لا يحذف كلماتة فى الدقائق الخمسة الاخيرة من المحاضرة والتى قمع فيها احد السائلين والتى قال فيها بعدائية وعنجهية وتنمر اللى مش عاجبة يطلع وهو يقصد يطلع من البلد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here