عمليّة تطبيع تتوسّع على طريقة مسلسليّ “أم هارون” و”المخرج 7″ الخليجيّين.. لماذا تنجرف السّلطات المغربيّة إلى هذا المُنزلَق الذي يُسِيء إلى سُمعة البِلاد وتاريخها النّاصع في الدّفاع عن المقدّسات؟ ولماذا تحتفل بعض الأوساط المغربيّة بوجود عشرة وزراء من أصلٍ مغربيٍّ في حُكومة نِتنياهو وتَعتبِر ذلك إنجازًا مغربيًّا؟

تَعتبِر الغالبيّة السّاحقة من الشّعب المغربيّ قضيّة فِلسطين قضيّتها المركزيّة الأُولى، ولو جرى فتح باب التطوّع للقِتال لتحرير الأراضي الفِلسطينيّة المُغتَصبة لتقدّم الملايين من الشّباب المغربيّ للتطوّع، وحمل السّلاح، والاستِشهاد من أجل نُصرَة هذه القضيّة وفكّ أسر المسجد الأقصى المُبارك من ربقة الاحتِلال.

وبينما ينشغل الإعلام العربيّ في الوقتِ الرّاهن بمُسلسلاتٍ تمجّد التّطبيع مع العدو الإسرائيليّ بتمويلٍ خليجيٍّ مِثل “أم هارون” و”المخرج 7″، تتزايد عمليّات تطبيع ثقافيّ وسياسيّ لا تَقِلّ خطوةً في المغرب، بلباسِ الأعمال الفنيّة للتّأثير في وعي الشّعب المغربيّ بطُرقٍ “ناعمةٍ” عبر أجهزة التّلفزة وبعض وسائل التّواصل الاجتماعي.

بالأمس أصدر المرصد المغربيّ لمُناهضة التّطبيع بيانًا احتجاجيًّا على ما اعتبره ترويجًا من القناة المغربيّة الثّانية شِبه الرسميّة، والمركز السينمائيّ في المغرب، للتّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي.

وقال المرصد إنّ القناة الثّانية عرضت سهرة ليلة عيد الفطر المبارك يقودها الفنان الإسرائيلي طوم كوهين، رئيس أوركسترا “فرقة القدس” بحُضور المغنّية الإسرائيليّة نطع لخيام وثلّة من الموسيقيين المغاربة، بينما عرض المركز السينمائيّ المغربيّ فيلمًا دعائيًّا صهيونيًّا يُروّج للتّطبيع في الفترةِ نفسها.

والأخطر من هذا وذاك أنّ هذه الأوساط المُروّجة للتطبيع تحتفل حاليًّا بوجود عشرة وزراء من أصلٍ مغربيٍّ في حُكومة بنيامين نِتنياهو اليمينيّة الإسرائيليّة التي انبثقت عن الانتِخابات الأخيرة ونتيجة ائتلاف بين حزب اللّيكود والجِنرال بيني غانتس الذي يضع ضمّ الضفّة الغربيّة وتهويد القدس وغور الأردن على قمّة برنامجه الحُكوميّ.

ربّما يُجادل المروّجون لعمليّات التّطبيع هذه التي تتم بتأييدٍ حُكوميٍّ مُباشرٍ بأنّ هؤلاء يهود مغاربة يأتون إلى وطنهم الأصليّ المغرب، ولكن ينسى أو يتناسى هؤلاء أنّهم إسرائيليّون يخدمون في دولة الاحتلال، ويغتصبون أرضًا عربيّةً إسلاميّةً، ويُهوّدون القدس المحتلّة، ويحفرون تحت أساسات المسجد الأقصى تمهيدًا لانهِياره وإقامة هيكل سليمان المزعوم على أنقاضه.

بعض هؤلاء اليهود المغاربة ينخرطون في الجيش الإسرائيلي، ولا يتورّعون عن قتل الأطفال والشبّان العرب العزّل، سواءً في القدس المحتلّة أو على حُدود قطاع غزّة، لأنّهم يُطالبون بالعدالة لقضيّتهم وحماية مقدّساتهم الإسلاميّة والمسيحيّة، وهؤلاء الوزراء في حكومة نِتنياهو يتبّنون هذه الأعمال الإجراميّة، وكُل سِياسات الضّم والتّهويد للأراضي العربيّة والإسلاميّة المحتلّة، ولا يَقِلُّون تَطرُّفًا وعداءً للعرب والمُسلمين من نِتنياهو نفسه.

أعمال التّطبيع هذه مع دولة مارقة محتلّة ترفُض كُل أنواع السّلام ومُبادراته، وتتنصّل من اتّفاقيّاته، وتُجسِّد أبشع أنواع العُنصريّة بإصدارها قانون “الوطنيّة” يجعل من فِلسطين المحتلّة دولةً لمُستوطنيها اليهود فقط، ممّا يعني تحويل أكثر من مِليون ونِصف المِليون عربي إلى غُرباء أو مُواطنين من الدّرجة العاشرة.

نتمنّى أن تتدخّل الحُكومة المغربيّة، وحُكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي فورًا وتُوقِف أعمال التّطبيع هذه، لأنّها لا تُسِيء للمغرب وصُورته الإيجابيّة في أذهان الغالبيّة من العرب والمُسلمين، وتاريخ شُهدائه الوطنيّ الحافِل في الدّفاع عن عُروبة وإسلاميّة الأراضي الفِلسطينيّة، وإنّما أيضًا لأنّها قد تُؤدِّي إلى زعزعة استِقراره، وهذا ما لا نرضاه في هذه الصّحيفة، ولا يرضاه أيّ عربيّ ومُسلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

115 تعليقات

  1. اي موضوع ينتقد فيه العرب مملكة المغرب فاعلم ان قرارات المغرب كلها صائبة ربالتاكيد لان عرب زماننا يغردون وبالتاكيد خارج الصرب
    العالم كله يشهد على ان العرب متفقين عل ان لا يتفقوا
    فمسيرة موفقة للمغرب تحت قيادة حكييييمة.

  2. بعد تطبيع الحكام والسياسيين يبرز اليوم تطبيع الفئات الشعبية…. فالردود التي تحاول تبرير مالا يبرر ووسم الآخرين بما هم منه براء وطرح الأسئلة الافتراضية والإجابة عليها بما تحب وتشاء تريد أن تقول انها على دين ملوكها

  3. هناك ضغوط كبيرة على المغرب للسقوط في التطبيع العلني الرسمي وما يعنيه من فتح قنوات التواصل الرسمي مع الكيان الصهيوني وتلعب قوى عديدة دور الوسيط المروج والضاغط لتحقيق (التطبيع الرسمي) على أرض الواقع..لكن ما تجب الإشارة إليه ، أن الرأي العام في أغلبه غير مهتم الآن بفلسطين نظرا للانحرافات الخطيرة التي عصفت به في نقاشات هامشية في الوقت الذي يوظف فيه الصهاينة ودعاة التطبيع كل الوسائل الممكنة لذلك ، بدءا بالزيارات الرسمية الدينية لليهود المغاربة لكثير من المدن لإحياء مناسبات وأيضا ظهور أصوات مغربية متطرفة تطالب بالتطبيع بل تقارن إسرائيل بكونها جمعت شتات اليهود وحققت حلمهم كشعب يستحق أرضا وكيانا سياسيا بكيان طائفي مزعوم سيجمع طائفة تدعي أنها تعرضت للتهميش ولابد أن تقيم كيانها على أرض تامزغا وهذا خطر رغم عدم أهميته لكن يبقى في الحسبان أمام الدعم المالي وال‘علامي للتطبيع خاصة من طرف دويلات العار والبترول..لكن الحمد لله ، تنقلب الموازين ولم يبق لمالهم وجود بعدما استنفذ ترامب خزائنهم وجاءت كورونا لتوقف مداخيلهم وإسرافهم…الشعب المغربي المسلم يرفض رقضا قاطعا أي تطبيع من الصهيونية

  4. على الجميع أن يُدركوا أنّ هناك فرقاً بين ” الأنظمة ” أو السلطات الحاكمة و الشعوب ، فالشعوب العربية مُتضامِنة كل التضامُن مع الإخوة الفلسطينيين، و هم على قلب رجل واحد ، فلوْ فُتِح لهم باب الجهاد لرأيتَ جيشاً عرمرماً من الشعوب العربية قد هَبَّ إلى الأراضي الفلسطينية المقدسة لِنُصرة الإخوة في الأراضي المُغتَصبة ، و لو سُمحَ للشعوب بجمع الأموال للمُساعدة لَأغْرقوا البنوك الفلسطينية بالملايير تكفي لاقتناء أحدث المُعدّات الحربية للمُمقاومة و الدفاع عن أراضيهم و أعراضهم….
    و الأنظمة شيء مُخالف تماماً للشعوب ، فهي لها مخططاتها و سياساتها و أهدافها لا علاقة لها بالجانب الإنساني و العاطفي ،، و ما إلى ذلك ، فهي تستغل إعلاما و أبواقها من أجل نشر أخبار حول القضية الفلسطينية مثلاً ، من خلال خطابات أو لقاءات صحفية.. حول تقديم” الدولة ” مساعدات للشعب الفلسطيني ، ثلاث طائرات مُحمَّلة بكذا طُنٍّ من المواد الغذائية و الأفرشة … الخ .. و هذا يدخل في إطاره السياسي قصد تهدئة الاوضاع الداخلية و خلق نوع من ” البروباكوندا ” فقط قصد تضليل الشهوب و الحقيقة غالباً ما تكون تحت سِتار السياسوية لا يعلمها إلا القليل .

  5. الحقيقة
    الواضحة تماما هي أن
    ملك المغرب يسير على خطى والده الراحل الحسن الثاني في ربط علاقات جد
    وثيقة بإسرائيل، تشمل مختلف المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية،
    وخصوصا في مجال التسلح . إن الحقيقة التي أصبح كل إنسان عربي و
    مسلم يعرفونها هي أن الكثير من الدول الإسلامية والعربية لهم علاقات مع
    إسرائيل من تحت الطاولة لكن الإعلام يتغافل عنها بسبب وجود شركات كبرى في
    مجال الاتصالات تابعة للصهيونية العالمية
    تستعمل النفوذ المالي بسخاء عبر الإشهار المزيف
    من اجل إسكات كل من يتكلم عن هذه العلاقات الخطيرة على الأمن القومي
    العربي . ويزعم حكام العرب أن الهدف من تلك العلاقات هو تنسيق السياسات
    وتبادل المعلومات
    الاستخبارية بشأن ما يسمى بالخطر الذي تمثله طهران في المنطقة

  6. فيما يخص موضوع علاقات إسرائيل مع المغرب البلد المجاور، و التي تجعل منه بعض المنابر الإعلامية الجزائرية مادة دسمة للقذف و التجريح و منبرا للسخرية، نقول إن للمغرب علاقات واضحة مع اليهود المغاربة في إسرائيل، علاقات تقوم على ركيزتين أساسيتين، الركيزة الأولى هي أن العلاقات تتم بصفة معلنة و في واضحة النهار، و من خلال جالية يهودية مغربية نشيطة، لازالت تحتفظ بجنسيتها و مصالحها في المغرب، بل تشكل أقوى الجاليات المغربية في الخارج، جالية تعتبر ملك المغرب ملكها، جالية وصل بعض أفرادها إلى مستوى المسؤولية في إسرائيل (وزراء و نواب) ، فاستقبالهم في المغرب يتم على أساس مغربيتهم ليس إلا. فالتواصل بين اليهود المغاربة و بلدهم الأصلي أمر طبيعي بالنسبة للشعب المغربي، تواصل أدى بالمغرب إلى إنشاء تنسيقية مشتركة لتدبير شؤون هذه الجالية التي تتصاعد أهميتها في إسرائيل و في العالم، إلى درجة مكنت المغرب بلعب دور الوساطة بين الأطراف المتنازعة في المنطقة : هذا لا يعني بتاتا أن المغرب قام بالتطبيع المجاني وتخلى عن التزاماته القومية، فهو مع مشروع السلام العربي و لازال، و يقوم بعدة إجراءات دبلوماسية هادئة لمحاربة كل تهويد لمدينة القدس خاصة حي المغاربة المعروف. كما أنشأ بيت مال القدس لمساعدة المقدسيين في البقاء في فلسطين و آخر عمل قام به المغرب و ذلك بطلب من حماس و بإلحاح ، هو تدخله لرفع الحصار عن قطاع غزة.إننا في الوطن العربي في حاجة ماسة لمواقف عربية واضحة من إسرائيل، لا إلى شعارات و خطب فارغة، فالجزائر تتزعم المقاطعة السياسية لإسرائيل في نفس الوقت الذي تعمل فيه على التطبيع اقتصاديا وذلك تحت الطاولة !!.

  7. ____ البعض يحلو له التحليل و التعليل على طريقة السيرة الأدبية ’’ نشأت و ترعرعت في بيئة محافظة تحب الشعر .. ’’ لكن يا خبر بفلوس .. و بلاش أكمل .
    .

  8. الى المدعو “التطبيع”
    مصطلح التطبيع لا ينطبق على الشعب الفلسطيني لانه يعيش على ارضه المحتلة من قبل الصهاينة. الاحتكاك والالتحام اليومي مع مفرزات الاحتلال الصهيوني الغاشم ليس تطبيعا، حتى مجرد تواجد الفلسطيني على ارضه ووقوفه في وجه الاحتلال يعد مقاومة، لان خطط المشروع الصهيوني في الاساس ولا زالت تهجير الفسلطينيين من ارضهم لكنهم افشلوا الخطط الصهيونية بصمودهم وثباتهم على ارضهم ارض الرباط.
    التطبيع من بعض العرب مع العدو الصهيوني ليس فقط جريمة ويجب المعاقبة عليها، لكنه يطعن الشعب الفلسطيني المجاهد في ظهرانه ويمنح الكيان الصهيوني المزيد من التمادي والتغول وسرقة الارض.
    قاطبة الشعب المغربي الرائع هي قلبا وقالبا مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني واهل مكة ادرى بشعابه، لكن القلة القليلة التي باعت عقيدتها ومبادئها للتاجر الصهيوني بثمن بخس لن تجني سوى الخزي والعار..

  9. المشكلة ليست عند الشعوب العربية ، الشعوب العربية سواء المغربي او المصري او الاردني او السعودي والخليجي لا يطبعون مع الكيان الاسرائيلي ، مع وجود بعض الاستثناءات . لقد زرت المغرب عدة مرات ، من أطيب الشعوب ومخلصين جدا لمليكهم والقضايا الوطنية العربية ، لكنهم عاتبين ومتأثرين من عدم مساندة بعض الدول العربية لقضية الصحراء المغربية ، الصحراء التي هي جزء لا يتجزأ من بلاد المغرب والمملكة المغربية . جميع الجعجعات التي تنتقد الشعب المغربي مردودة على أصحابها ، ويجب على الجميع كيل الانتقادات الى السلطنة الفلسطينية ومصر والأردن الرسميين لاعترافها بدولة إسرائيل . تحياتي

  10. مغربي و أفتخر
    مما لا شك فيه ان للمغرب مواقف تاريخية فيما يتعلق بفلسطين و هناك باب اسمه باب المغاربة نهاية 2019 رفض الملك محمد 6 صفقة تتعلق بوحدته الترابية من خلال استقبال وزير خارجية أمريكا و عرض عليه استقبال نتانياهو و التطبيع مع الصهاينة مقابل الاعتراف بغربية الصحراء الرفض الملكي جعل الوزير يقلص الزيارة إلى يوم و لم يحضى بلقاء الملك أليس هذا هو اقوى موقف إلا يذكر كم بموقف الملك حسين لحظة محاولة اغتيال مشعل المغرب رفض الابتزاز السعودي و الاماراتي و وقف إلى جانب القيم الإنسانية و رفض حصار قطر لو طلب من دولة بمستوى المغرب ان تحل مشكلتها الكبرى مقابل التطبيع ألن توافق مثلا لو طلب من تبون ان يفتح قنصلية إسرائيلية مقابل اعتراف أمريكا و بريطانيا البوليساريو ألن يوافق

  11. الى الفاضل محمد المغربي
    انت يا اخي الفاصل تجنيت على قطر باتهاهمها انها قبلت التطبيع مع العدو الاسرائيل ى نرولا على شزط ترامب وكانت قاعذة قاعدة العيديد في قطر استجابة للمعتوه ترامب لحماية هذه الدولةمن العدو السعودي !
    كلا يااخي فإن قاعدة العيديد اقيمت عام 2003 مع انني لا ادافع عن قطر ولكن لتبيان الحقيقة فقط
    “”””””””””””””””””””””””””””””
    الى الفاضل المزروعي
    دفاعك عن المغرب العربي الرسمي فيه مغالطة كبيرة جدا بانه يرفض الاعتراف الاميركي للمغرب بالصحراء الغربية مقابل التطبيعالمغربي مع العدو الاسرائيلي !
    فهل نسيت ام تتناسى زيارة اصحفيين المغاربة لدولة تل ابيب في العام الماضي ؟
    وهل نسيت ام تناسيت شطب اسم فلسطين من الاصلس المغربي المدرسي واستبداله باس اسرائيل في العا الماضي ايضا ؟
    الم تتم تلك الزيارة التطبيعية وهد التبديل السياسي الجغرافي تحت سوع وبصر السلطات المغربية دون ان تحرك ساكنا؟
    ياسيد المزروعي !
    الشمس لاتغطى باصبع او بغربال
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. على المغرب العربي الحذر الشديد من خبث العدو الاسرائيلي الصهيوني المجرم منذ 70 عام و العدو لا يفكر الا بنفسه وانانينه لتخريب اي دولة عربية وافقار شعبها .

  13. الى الإحوة الآعزاء زوار رآي اليوم الغراء
    تحية مقدسية عاطرة
    ارجو ان تسمحوا لي ان اقترح عليكم وخاصة الشرفاء من بينكم وهم كثر والحمد لله ممن يشاركون اخوانهم شعب فلسطين نضلاً وتضحيه وهدفا واملا في القضية الفلسطينية المقدسة التي كانت ومازالت وستبقى قضية العرب والمسلمين الاولى رغم اصوات ونداءا ت نشاز من هنا ومن هناك تدعو للتطبيع مع دولة الاحتلال الصهيونية العنصرية في فلسطين جريا وراء مكاسب اومنافع يراههاالمارقون و الفاسقون والمنتهزون مثلما يراها الظمآن ماء فيكون سرابا وخاصة حكام عرب ومستعربين ومن يواليهم من قطعانهم من الذباب الألكتروني ؟
    والموضوع الذي نحن بصدده يتحدث عن انباء لاتتطرق اليه شك بان السلطات المغربية الرسمية تغض الطرف عن توجهات من قطاعات شعبية تنظيمية تعمل بتشجيع رسمي على تطبيع مع دولة العدو في فلسطين المحتلة بذريعة ان عدداً كبيرا من يهود المغاربة اصبح لهم وجود ونفوذ في تلك الدولة بما في ذلك اشراك 10ورزاء من يهود المغاربة في وزارة العدو مما يلقى ترحيبا لدى الساسة المغاربه بالاضافه الى منظمات اونقابات اجتماعيه شعبية ؟
    وحت نكون منصفين في ردودالفعل في مداخلاتنا ولانظلم الشعب المغربي الشقيق نطالبه بان يتجه لحكومته العتيدة التي تتولى رئاسة لجنة انقاذ القدس باصدار بيان رسمي يندد ويستنكر اعلان الثعلب الاسرائيلي نتن ياهو يوم امس كما ذكرت صحيفتناراي اليوم يوم امس وصحف عبرية وعربية النتن ياهو رصد ٢٠٠مليون شيكل لتهويد مدينة القس بدءاً بتغيير اسماء معالمها وحاراتها وشورعها العربيه والاسلامية الى عبرية ؟
    وحين تفعل الحكومة المغربية ذالك فعندها لكل حادث حديث !
    فهل تدعموني في اقتراحي هذا واملي كبير بكم يا اخوة الكفاح والنضال؟
    تحياتي الحارة للجميع
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  14. منذ زمان و العديد من الأنظمة العربية مع إسرائيل في السر و في العلن و لا أحد يدري من شعوب المنطقة ما يجري في كواليسها إلى الآن، إلّا أن ما يسمع المواطن العربي في قنوات ( السلطات ) و لربما عكس ما يدور في الخفاء ، و الآن اتضحت الأمور وضوح النهار خاصة عند قبول أنظمة الخليج بما يسمى ( صفقة القرن ) التي تُمهِّد للتطبيع ، و قريبا ستطّضح الأمور جيدا في ظل هذا التهافت نحو إسرائيل بإيعاز من الولايات المتحدة الأمريكية.

  15. كلامك خبيث وتلاعب بالكلمات لا الشعب الأردني ولا المصري ولا الفلسطيني مطبع.بل كريه لدولة الخزر وهم اوربيون بلباس الديانة لليهودية..السلطة الغير وطنية الفلسطينية منبوذة من الشغب للفلسطيني المحاصر البطل.7000الاف اسير في سجون الاحتلال.السلطة تنسق امنيا وتعتقل الشرفاء.شعب غزة محاصر من الوريد للوريد.وبالتأكيد انت لست حتى عربي او مسلم.

  16. أسئلة فقط
    1اين جرى التحضير لزيارة السادات للقدس
    2من هو صاحب مقولة تزاوج المال العربي والعبقرية الاسرائلية
    3اين كانت الجنازة العربية التي شهدت حضورا اسرائليا لا فتا
    4بعض الردود تتكلم على يهود مغاربة أليس هناك يهود من جل الدول العربية

  17. حسب هذه الصحيفة تطبيع المغاربة مع اسرائيل خيانة .
    لكنها لا ترى اي مانع في تطبيع الفلسطينيين والمصريين والاردنيين مع اسرئيل .

    هذه الصحيفة تتعامل مع المغاربة على انهم قاصرون تحت وصايتها .

  18. لتذكير القراء القناة الثانية ليست حكومية،بل مملوكة للمليارير Patrick Drahi ،الذي يحمل الجنسيات المغربية،الفرنسية،والإسرائلية.

  19. لا حاجة للتستر، الحكومات العربية جميعها تتسابق الى مد يد الصداقة الى إسرائيل الأمر لم يعد سراً. وهنك من يتمنى ان ينظم الى نادي أصدقاء إسرائيل. هذه حقيقة.
    ومن يُتابع الاخبار والمشاركين من على هذا الموقع يعتقد لوهلة ان فلسطين تحررت والجولان عاد “الفرع الى الأصل” وإسرائيل الى جهنم وبئس المصير.

  20. لما يتآمر الاشقاء ضد المغرب فتسعى الجزائر الى تشتيت وحدته بكل ما اوتيت من جهد و تجتهد الامارات و السعودية في تشويه سمعته على الصعيد الدولي التخالف مع الشيطان يصبح ليس عيبا… اما فلسطين فهي تبقى قضية المغاربة و العرب و المسلمين الاولى.

  21. الشعب المغربي شعب متدين ويحب فلسطين والدليل حجم المظاهرات ضد المحتل الصهيوني التي تنظم في المغرب متكافئة مع جميع المظاهرات في الدول العربيه.ويمكنكم أن تشاهدوا على النت لتتأكدوا بأنفسكم.
    أما سياسة الأنظمه العربيه والاسلاميه تجاه المحتل الصهيوني فهي متباينه ومعروفه من زمان فهناك من يطبع في السر والعلن وهناك من ينتظر دوره.
    على سبيل المثال المطبلين لأردوغان من الاخوان المسلمين فقد استقبل البارحه طائرة مساعدات صهيونيه آتيه من تل أبيب من دون أن ننسى الزياره التاريخيه لصديقه شارون وضعه اكليل الورود على قبر مؤسس الحركه الصهيونيه ثيودور هرتزل.
    ونضيف دويلة قطر التي بها أكبر قاعده صهيوأمريكيه،التي استنجدت بأمريكا لحمايتها من السعوديه واشترطت عليها أمريكا تطبيع العلاقات مع الصهاينه سرا وكان هذا هو السبب وراء تأسيس قاعدة العيديد
    أما من يريد أن يساوم علينا ويظهر نفسه أنه أكثر اخلاصا للقضيه الفلسطينيه ويتفاخر علينا بجيشه وهنا أعني الجزائريين فأنا لم أسمع أن الجيش الجزائري ينتمي لحلف المقاومه كإيران وسوريا وحزب الله الذين ذاقوا الويلات والحصار من داعمي الصهاينه،ولم نسمع أن الجزائر تدعم المقاومة الفلسطينيه بالسلاح،بل هي تدعم انفصاليين بالسلاح ضدنا. لهذا فلاداعي لاستغلال الفرص والنيل من الشعب المغربي الأصيل المغلوب على أمره، وخذوها مني حكمه فجميع الأنظمه العربيه ستطبع مع العدو الصهيوني فهي مسألة وقت والكل ينتظر دوره لأنهم باعوا القضيه الفلسطينيه من زمان والبكاء وراء الميت حرام والسلام

  22. يا سيدي المسألة بسيطة ، ولا تحتاج اي ذكاء ، منطقة الشرق الاوسط مقبلة على تغييرات ، العالم كله سيتغير سياسيا ، على رأس هذا التغير سقوط امريكا عن هيمنتها . الضمانة الوحيدة لبقاء بعض الحكام العرب على كراسيهم هي الولاء لليهودية . الانبطاح ، وفتح بلدانهم امام الصهيونية ، ونهبها ، واستعبادها شرطه بقاء الحاكم في قصره وعلى كرسيه ، بل وحمايته .
    لعنة الله على الكراسي ، وشهوة الحكم ، والحس بالتفوق باية طريقة .
    المنطقة مقبلة على مزيد من القمع ، او فوضى لا يعلم مداها الا الله . انظروا الان ما يحصل في ليبيا ، وما سيحصل بعد ضم الضفة والاغوار . اعادة رسم الخرائط والكيانات ولعبة تغيير الكراسي تجعلنا نرى العجب في شهر رجب .

  23. عفوا
    على الاقل انشروا لنا تعليق واحد على الاقل للرد !!؟ الغريب انكم تنشرون لبعض المعلقين عدة تعاليق !؟ هل هناك اتفاقية مثلا او عندهم فهامة زائدة عن الحاجة ؟ هدا اصبح مكرر في (راي اليوم )…!!!!؟

  24. التاريج هو من جعل المغرب يكون له يهود من اصول مغربية ويحملون الجنسية المغربية
    وجود هؤلاء الوزراء سيجعل من المغرب همزة وصل بين اسرايل والعرب.
    هناك ايضا وزراء من اصول مغربية في فرنسا وهولندا وبلجيكا واسبانيا فماذا ستقول اقلامكم عنهم
    وماذا عن العلماء المغاربة في لانازا وفي الابحات العلمية في امريكا واوروبا
    المغرب له امازيغه ويهوده وعربه جدوره في افريقيا واغصانه في اوروبا لم نرى من الاخوة العرب الا الحسد والبغض
    اتمنى ان تنسوا وجود المغرب في منطقتكم لو ان المغرب انخرط معكم في سياساتكم لضربته جائحات ومجاعات تنتشون بها
    سدات مادام

  25. الدول الخاءنة التي تسببت في انشاء اسراءيل هي من يقع عليها الدفاع عن قضية فلسطين و هي التي يجب ان تحاسب و ابتعدوا عن المغرب الاقصى

  26. مواقف القصر المغربي بالنسبة للقضية الفلسطينية معروفة ومكشوفة فمن إطلاع الصهاينة على ما يجري في القمم العربية إلى عربدة الصهاينة في المغرب مرزرا بالتطبيع الرياضي والثقافي كل هذا تحت نظر االقصر وبتدعيم منه فإنه لا يمكن أبدا أن يتم ذلك دون موافقته هذه حقائق يعرفها العام والخاص حاشا الشعب المغربي المغلوب على أمره كبقية الشعوب العربية

  27. الدولة المغربية موقفها واضح من القضية الفلسطينية والشعب المغربي في سواده الأعظم.. وفي المسائل الأخرى الآليات القانونية لا تسمح إن أردنا أن نبقى دولة لا تشبه أنظمة عسكرية، الباقية منها والبائدة…

    لكي نفعل ما يريده المقال ينبغي أن يكون عندنا نظام دكتاتوري انقلابي يحاكم ويعدم ويُخوِّن.. نظام الفكر الواحد وعقلية الأوثان.. في أي دولة فيها حد أدنى من القوانين والحريات ما تريدونه لا يمكن تطبيقه.. وغالبا هؤلاء الذين يعطون دروس لكي نفكر كما يفكرون ونفعل ما يقولون، لن يسمحوا لأنفسهم بالعيش في عراق صدام حسين ولا ليبيا القذافي رحمهما الله، بل يعيشون في باريس ولندن ونيويورك..

    عندنا يهود مغاربة يكرهون الصهيونية، ومسلمون مغاربة يذهبون لإسرائيل.. ويهود مغاربة يكرهون يهود أوروبا، ويرونهم أسباب المشاكل، ويهود مغاربة صهاينة.. المرجعيات الإنقلابية التي ثرثرت في الشعارات وزايدت في قضية فلسطين لن تكون أبدا مرجعياتنا كمغاربة.. لأن الفكر الواحد لا يستقيم مع عقليتنا..

    كمثال أعرفه : “يهوديه مغربية مثقفة تتكلم عدة لغات وعمرها 60 سنة، من الدار البيضاء تقول : أنا مغربية المغرب بلادي.. في إسرائيل عندي كل شيء، لكنني سأبقى هنا هذه بلاد أجدادي وفيها مدفون أكثر من 700 ولي من أولياء اليهود يدعون الله ويحفظون هذه البلاد”.. هل سنطردها يا عبد الباري عطوان..؟؟

    المغرب ليس ديموقراطية سويسرا ولا إنجلترا، لكنه فيه أكثر من الحد الأدني.. فلا يزايد أحد على أحد.. ولا الفكر الواحد يُفرض.. ولا نريد أن يتاجر أحد في فلسطين فهي أكبر من الجميع…

  28. حقد الدول العربية على بعضها دفعهم إلى أحضان الدول القوية منهم من احتمى بامريكا و منهم من ذهب إلى الصين ومنهم تحالف مع روسيا الكل يبحث عن منقذ

  29. الاخ الشريف عمر القصبجي
    طيب ممكن الاخ الشريف يتشرف و يوضح لنا من أي قطر عربي شقيق هو ينتمي حتى نبحت و نستوعب ؟؟؟
    ما الدي فعله هو أيضا كشخص حتى يكون لنا نبراسا نهتدي به في هده الظلمات؟؟؟
    و قبل هدا وداك ممكن تتفضل وتشرح لنا أكتر اين تلمس هدا التطبيع السياسي و الرياضي و التقافي و اللي معرف ايش ؟؟؟
    صدقني يا قصبجي هده هي المصيبة و هدا هو زمن الرويبضة والله أعلم

  30. اشفق كثيرا لتعليقات المغاربة وهم يحاولون بكل الطرق المخلة الدفاع عن بعض الصهاينة الاسرائليين المتواجدون في حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة بدعوى ان اصولهم مغربية ، ويتفاخرون بهذا الانجاز الصهيوني الذي تحقق للمغرب !!! ، ويدافعون بتبريرات واهية عن خطوات التطبيع التي يجريها نظام دولتهم مع اسرائيل في السر والعلن ، والاغرب انهم يقحمون الجزائر في تعليقاتهم هذه بدون اي مسوغ او مبرر سوى الاحساس بالعار والعجز ،.

  31. هؤلاء الوزراء العشرة في حكومة نتانياهو هم من أصل مغربي أو لهم جنسية مغربية ، فهذه مسألة عادية ، فلما كان الكيان الصهيوني في الشتات ، أغلبيتهم كانت في البلدان العربية تعايَشوا مع المجتمعات العربية و أصبحوا جزءأً منها و لم يُضطهَدوا في أي بلد عربيّ قط فهم على قدر المساواة مع الشعوب العربية ، و بشهادة الإسرائيليين أنفسهم، هذا ما جعل هذه الصلة تترسّخ بينهم و بين المجتمعات العربية، فهم يأتون إلى المغرب لزيارة أضرحة حاخاماتهم لا يجدون أدنى صعوبة في الاندماج مع الشعب المغربي أينما كانوا و ارتحلوا ، ترى شبابهم في الشوارع مع الشباب المغربي و كبارهم مع الكبار …. لا يمكن للمغرب طردهم أبداً . أما القضية الفلسطينية فذاك شأن آخر تلك مسألة سياسية تدخل في مجال السلطات الإسرائيلية التي اغتصبت الأرض غير أرضها و قتلت و عذبت الفلسطينيين و شرّدتهم و طردتهم خارج أرضهم، يعني جرائم في حق الإنسانية جمعاء ، و لكن مسألة القناة الثانية المغربية فالشعب المغربي مُستاء مما تقدم من برامج جد مقرفة و هزيلة و لكن السلطة بيد ( السلطات المغربية ) ، أما الشعب فقد انتقد و انتقد مرارا ممارسات هذه القناة المستفزة للمغاربة دون جدوى.

  32. المطبعون مع الكيان و المطبلون له تضاعفت اعدادهم و تزايدت في زمن الكورونا العربية ….. ان الانظمة الملكية و بغية الحفاظ على العروش و الكروش عازمون كل العزم على خدمة الصهاينة و الامتثال لاوامرهم و اوامر الامريكان الى حين تحقيق الغاية الكبرى المتمثلة في القبول بالكيان المغتصب … لكن ما يجب التأكيد عليه هو أن أيام هذا الغدة السرطانية معدودة للغاية امام صلابة و قوة و متانة المقاومة االوطنية و الاسلامية و حيث ان نهايته وشيكة للغاية و ستتحرر فلسطين من النهر الى البحر و سنصلي في القدس و الاقصى و سيدفن المطبعون للصهاينة في مزبلة التاريخ و تبا للحكام الذين خانوا الامة و الارض و العرض و القضية … النظام المغربي تربطه علاقات متينة مع حكام الصهاينة و قال قنصلهم مؤخرا ان الجزائر بلد عدو … المعادلة واضعة المعالم ……..

  33. طبعا مع كافة التقدير لشعوب المغرب الإسلامي الكبير (ليبيا – تونس – الجزائر – مراكش – موريتانيا) الشعب المراكشي شعب شقيق وعزيز وذو نزعه إسلاميه هذا لاخلاف به أما بالنسبه لموضوع الوزراء اليهود المراكشه في حكومة صهيون الجديده فهذا لايدعوا لتفاؤل على الإطلاق وليس هو مفخره بتاتا مثال ميري ريكيف وزيره صهيونيه من أصل مراكشي لاكنها متطرفه جدا وداعية حرب أؤكد للجميع الموضوع ليس نفوذ على غرار نفوذ دولة روسيا في شبه جزيرة القرم الأوكرانيه قبل إحتلاله عام2014 بحكم أن هناك جاليه روسيه كبيره تعيش بالقرم هنا موضوع يختلف كليا لأن المسأله موضوع إحتلال لبلد وتأييد إحتلال لبلد وطمس هوية شعب قائم بحد ذاته هذا خطير ويضع كل من يؤيد صهيون هو ضمن خانتها ضد الفلسطينيين الأحرار المقاومين ومن أراد العيش بسلام وبرخاء هذا حقه ومن أراد إقامة علاقات مع تل أبيب هذا شأنه الشخصي وإذا أرادت المملكه المراكشيه وأي دوله أخرى إسلاميه أو عربيه علاقات مع دولة صهيون هذا شأنها السيادي الخاص لاكن لايجب البدء بشن حملات شيطنه وسباب ضد المقاومه الفلسطينيه وضد الشعب الفلسطيني من أجل الذهاب إلى أحضان تل أبيب بإمكان العرب والمسلمين الذين يريدون تأسيس علاقات مع الصهاينه والمحافظه على علاقات طيبه إلى حد ما مع الفلسطينين مثل دولة تركيا التي تحتضن الشعب الفلسطيني وتحترمه وأنقره لاعب أساسي بالملف الفلسطيني وتربطها إتصالات مع فصائل فلسطينيه وازنه ولديها بنفس الوقت علاقات بارده جدا مع الصهاينه منذ تولي حزب العداله الحكم في أنقره هذا رأيي الشخصي الرجاء النشر

  34. الى كل المعلقين : أرجو أن تتسموا بشيئ من اللباقة وحسن الكلام والاحترام , الحجة لا تقاضى الا بالحجة فلما الكلام الساقط …أما علاقة بالمقال وكاتبه فأنا أحيلكم وأطلب منكم متابعة ما يقوله المحللين العسكريين والسياسيين الاسرائليين وهم طبعا صهاينة من الموساد)على قنواتهم التلفزية وستعلمون أشياء كثيرة …يقول أحد الصهاينة في ما يخص التطبيع مع القارة الافريقية ,عندما يتم التطبيع مع جنوب افريقيا والجزائر فستكون المهمة قد اكتملت هل فهمتم أم تريدون توضيحا أكثر ؟ والذي يحيرني وأبحث له عن تحليل وتفسير هو لماذا استثنى البعض الاخر…..

  35. الحقيقة لايوجد مصطلح اسمه التطبيع
    ولكن دول مثل المغرب تونس الاردن وجميع دول الخليج
    كان ولايزال شرط وجود هذه الدول هو مربوط بوجود
    الكيان الصهيوني
    وهذه الدول سيتم فيها التغيير
    حال زوال الكيان الصهيوني
    المغرب سيصبح ثلاث دول
    تونس دولتين
    الاردن دولتين
    السعوديه اربع دول
    مصر دولتين

  36. منذ الف عام والى يومنا هذا
    ابو الطيب المتنبي
    أمة ضحكت من جهلها الامم

  37. هم يهود مغاربة لماذا لا يعيشون في المغرب بدل احتلال وسرقة ارض الآخرين ؟

  38. طوم كوين رئيس فرقة القدس في بلاد رئيس لجنة القدس……….

  39. لماذا اللوم على المغرب فقط ولا نلوم بقية الدول وكذلك الحومة الفلسطينية المنلطحة للكيان ؟

  40. القناة الثانية المغربية لا تمثل إلا حفنة من أبناء فرنسا. أما السواد الاعظم من المغاربة الغيورين على وطنهم ومقدساته فقد أعلنوا مقاطعة تلك القناة منذ زمن طويل. ولكن المغاربة كجميع البلدان العربية لا حول لنا و لا قوة.

  41. نعيش عالة على الغرب لا نصنع شيأ و تريد ان تدفعنا الى الحرب مع اسرائيل او النظام مضحكش علينا

  42. To احمد المغرب
    My friend there is no such thing called honorable Jew, as you indicated in your comment.
    they are all killers. please fact check your historical information abut Jews.

  43. الشرفاء يعرفون ان تطبيع المغربي المخزني مع العدو الصهاينة أصبح على المكشوف يعني علانية و بدون خجل و على كل المستويات سياسيا ثقافيا و رياضيا، لكن أين هو الشعب من هذا تطبيع المذل اين هي المسيرات من هذا الإجرام أين هم الأحرار من كل هذا !!؟

  44. شاب مغربي .

    تقول : ( هؤلاء اليهود المغاربة لازالوا يزورون بلدهم….) وماذا يفعلون
    هناك في فلسطين إذا كان المغرب بلدهم ؟…. هل هم مهاجرون من بلدهم
    المغرب للعمل في فلسطين ثم يعودون اثناء العطلة الصيفية مثلا ؟ هل ارض
    فلسطين بالنسبة لهم بلاد غربىة كفرنسا مثلا ؟

  45. التعليقات ركوبة للمخابرات الصهيونية كي تعمق فجوات التدابر بين العرب..خاصة بين الجزاءر والمغرب رغم ان المقال لم يلمح لاي مقارنة بين موقفي البلدين من القضية الفلسطنية.

  46. المقال هذا عن التطبيع في المغرب الشقيق مع الكيان الصهيوني، رجاءا من الإخوة المغاربة مثل منصف وعبد السلام وغيرهم رد هذه التهم إن وجدوا أنها باطلة دون إشراك طرف ثالث لا علاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد

  47. القضية الفلسطينية و الوحدة الترابية للمملكة من ثوابت السياسة المغربية ممذ الازل. لما تحاشى صاحب المقال من الاشارة للمساعدات الطبية مؤخرا للسلطة الفلسطينية. نحن لا نمن على احد ولكن فلسطين قضيتنا كمغاربة . ولا عزاء للذباب الالكتروني من احدى الدول التي تريد تقسيم بلدنا

  48. للذين يلومون السلطه الفلسطينيه ؛
    السلطه تحت الأحتلال وليس لها مفر من التعامل مع الكيان ولا تملك أوراق ضغط غير عدم طبيع الدول العربيه إلا بعد قيام دوله فلسطين !
    تطبيع الدول يسحب البساط من تحت أقدام السلطه الفلسطينيه ويسلبها ورق الضغط علي الكيان

  49. الحل هو في البيان رقم واحد الذي سيصدر من شرفاء الجيش المغربي .

  50. فلترتح أبو خالد فلو جرى فتح باب التطوع للقتال لتحرير الأراضي الفلسطينية المغتصبة لتقدم الملايين من الشباب المغربي للتطوع، وحمل السلاح، والاستشهاد من اجل نصرة هذه القضية التي نحملهافي قلوبنا أينما حللنا وارتحلنا ولكم في المظاهرات السابقة من الجالية المغربية في المهجر خير دليل فتحرير المسجد الأقصى المبارك من دنس الصهاينة المغتصبين نحن المغاربة لها حب فلسطين نرضعه من حليب أمهاتنا فلا خوف على فلسطين إلا من التنسيق الأمني الدي أصاب القضية الفلسطينية في مقتل إنها قضية عادلة بمحام فاشل(عباس) عن الشعب أتكلم فأهل مكة أدرى بشعابها وأقسم أن المطبعين من بعض الأمازيغ الملاحدة وبعض الفرنكوفونيين لا يقدرون على الظهور علنا لممارسة خيانتهم بل يتحركون من وراء الشاشة والشعب لهم بالمرصاد وتأكدوا أن التطبيع دليل ضعف من الكيان الصهيوني لأنه يستهدف الحاكمين وينسى أن أغلبية الشعوب العربية المسلمة تكرههم أشد الكره و تنتظر الفرصة الملائمة للانقضاض وتحرير فلسطين من النهر إلى البحر والأيام بيننا.

  51. نتمنى أن تتدخل الحكومة المغربية، وحكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي فورا باستدعاء الوزراء العشرة و إجبارهم على الاستقالة لأن بقاءهم في مناصبهم يسمى تطبيع عند بعض العربان.

  52. تعليقات سخيفة وكأن المغرب هو من طلب من إسرائيل توزير عشرة منهم من أصل مغربي. هذا شأن داخلي يستوزرون من يشاءون هندي بنغالي باكستاني هولندي….. ثم ما علاقة هذا بالتطبيع، تريدون أن نقول للصهاينة لا تعينوا وزراء من أصل مغربي. هذا هراء.

  53. ملخص الكثير من التعليقات الواردة في المقال :
    للمغرب قضيتان فقط لا غير.
    أولا دعم القضية الفلسطينية بعشر وزراء في دولة الكيان الصهيوني و الحرص الدائم على استقبال الزوار الصهاينة للمغرب باعتبارهم مغاربة لا صهاينة .
    ثانيا الوحدة الترابية متمثلة فقط في الصحراء و كونها جزءا لا يتجزأ من البلد عكس ما تدعيه جبهة البوليساريو .
    إلا أنه لا يدخل في جوهر قدسية الوحدة الترابية المناطق الشمالية المغربية المحتلة من قبل اسبانيا منذ القدم أبداً .
    لكي الله يا أمة الإسلام من هكذا حال .

  54. الذين يذكرون السلطة الفلسطينية لتبرير التنسيق يعلمون انها سلطة منبوذة من الشعب ولا تمثل الشعب.والفلسطينيون تحا ضغط الاحتلال.اما الدول البعيدة ما الهدف؟الكيان الصهيوني اضعف مت ان تضطر ترضيه.

  55. الى الشاب من المغر
    صحح معلومتك التاريخية ولا تسقط في المغالطات يا اخي المغربي
    اليهود المغاربة الذين تعايشوا معنا في المغرب في احياء خاصة بهم تسمى ” ملاحات” كغيرهم من اليهود من اليهود الشرفاء في جميع انحاء العال.
    اما اليهود الغزاة المستوطنون هم ليسوا هؤلاء ، بل هم من
    بقايا الا مبراطرية الخزر التترية التي استوطنت بين بحر قزوين وبحر الاسود التي سقطت وتوزعوا في انحاء اوروبا فاستغلوا المؤتمر السري الذي عقدته بريطانيا 1907سنة مستغلة ضعف الحكم العثماني ،فطرح اللوبي الصهيوني نفسه ككيان للاستطان بفلسطين .
    فبعض اليهود المغاربة الاوفياء لم يسقطوا في فخ الصهاينة التلموديين التحريفيين .
    ام موضوع وجود صهاينة من اصول المغاربة في الحكومة الحالية لا صلة المغرب بهؤلاء القتلة ولا فرق بينهم وبين السفاح شارون “ليس في القنافد ماهو املس”

    ا

  56. اولا عاش المغرب شعبا وحكومة.هذه الاعيب صهيونية تغطية الحقيقة ان الذين يحكمون فلسطين النحتلة اليهود الخزر الاروبيون من جورجيا.اليهود من بيني اسراىيل انتهو.قلة هم يهود جاؤوا من الدول العربية.وهم منبوذين والذين جاؤوا من اوروبا هم المسيطر.

  57. ____ الموضوع في واد و البعض جعل منه ’’ بيتزا _ هت ’’ قابلة لكل الإضافات .. قمر أحمر !!!
    .

  58. الاستاد المحترم عبدالباري عطوان يعرف هدا جيدا كما يعرف ان جلالة الملك حفظه الله و الحكومة و الشعب المغربي جميعهم يرفضون إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني و يرفضون أي تقارب أو تطبيع و يعرف أيضا أن المملكة المغربية رفضت و بشدة المساومة حينما عرض اللوبي في أمريكا إقامة علاقات مع إسرائيل مقابل الإعتراف الامريكي بمغربية الصحراء و كان جواب المغاربة أنه لا مساومة على فلسطين و لا على الصحراء المغربية و رفض زيارة نتنياهو
    و تعرفون أن المغرب لا يقيم علاقات تحت او فوق او وسط الطاولة .
    و المقال / الافتتاحية فارغ من أي مضمون يتعلق بالتطبيع سوى أن يهودا من أصل مغربي كما هم اليهود من أصول عربية أخرى أصبحوا **وزراء** في كيان الاحتلال !!! و لا ندري ماهو المطلوب هل يتم إستدعاؤهم متلا للرباط و محاكمتهم او قطع الجو عنهم حتى لا يسافروا لأوروبا و بعض البلدان .
    و تعرفون قداسة القضية بالنسبة للجميع و على رأسهم جلالة الملك.
    و كدلك نعرف أيضا التحامل على المملكة المغربية و ليس مرد هدا للقضية الفلسطينية التي هي اشرف منا جميعا و لم تعد تحتمل الإسترزاق بإسمها و إنما لأسباب دشنتها أدبيات الانقلابات العسكرية التي عحت بها الساحة العربية مند بداية الاستقلال
    و نعرف أيضا ان الجميع يبحت عن شماعة الفشل بإلقاء اللوم على هدا او داك
    و نعرف ايضا أنه سواء هدا الكلام او غيره لن يحرر فلسطين بل على العكس يعمق الهوة البينعربية اكتر مما هي عليه .
    أستغرب من الاستاد عطوان أن ينعت بعض الانظمة بالمقاومة و هي أساءت لفلسطين و الفلسطينيين اكتر من العدو ، حين كانن وزير دفاعها يسب الشهيد عرفات و حين كانوا ينكلون بالفلسطينيين على طريقة نطق البندورة بفتح الباء أو تسكينها و آخرون شقوا الصف الفلسطيني و جعلوا لأنفسهم أحزابا و شيعا حسب هواهم .
    من اساء لفلسطين و أضافها هم من حصروها في الفلسطينيين وحدهم و جعلوا لهم قيادات في محاولة للتنصل من الواجب و المسؤولية و كأنهم يقولون للفلسطينيين إدهبوا و قاتلوا و إنا هنا لقاعدون.
    اما المملكة المغربية فمواقفها مشرفة و لا احد يزايد عليها و الدي يفعل فليتفضل و يرينا أعلى ما في خيله.
    المرجو النشر

  59. المغرب عبر وكالة بيت مال القدس أوصلت في ثاني أيام عيد الفطر اطنان من المعدات الطبية لفائدة مستشفيات القدس لدعم صمود المقدسيين أما بلد المليون شهيد فهو يدعم فلسطين بالشعارات منذ عهد بومدين إلى اليوم.

  60. يكثر هذه الأيام فى المغرب بغسل أدمغة فئة لابأس بها من المداويخ على أنا الصهيوني المغربي فى فلسطين المحتلة على أنه يحب المغرب و شعبه و هذه الفئة الظالة يستعملها النظام فى سياسته المستقبلية مع الصهاينة ، اللعبة مكشوفة عند معظم الشعب المغربي و لكن مغلوب عن أمره .

  61. “نتمنّى أن تتدخّل الحُكومة المغربيّة، وحُكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي فورًا وتُوقِف أعمال التّطبيع هذ”
    التمني في اللغة العربية هو الطمع في أن يحدث شيء مستحيل أن يحدث , (( وتمنى على الله الأماني))
    أي أن العاجز رغم أنه أتبع نفسه هواها و تقصيره في إتباع ما أمره ربه به , إلا أنه يتمنى أن يغفر الله له , والرجاء هو المقصود هنا, لكنكم رغم ذلك فقد أصبتم , لأن تدخل حزب العدالة والتنمية الإسلامي هو أمر مستحيل لأن أمير المؤمنين هو الآمر الناهي في ملكه , فالكل له دور دورٌ ودورة حتى يأته منازع ويرحل , والملك يحكم ويبقى بدون منازع .

  62. مسلسل تلفزيوني وبرنامج تلفزيوني كتبتم عنة مقالات في صحيفتكم عن التطبيع . تصريح من شخص غير معروف من دول الخليج او السعودية يصبح سببا في ان تعج صحيفتكم بمقالات عن التطبيع مع إسرائيل في هذه البلدان . أما الاعتراف بدولة الكيان المسخ والعلاقات الدبلوماسية بين دولتين عربيتين ودولة المسخ والتنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والكيان المسخ لا يتطلب مقالات في هذه الصحيفة ، ولا تعدون ذلك تطبيعا . تمجدون الذي لا يستحق وتنتقدون الذي يستحق التمجيد والشكر . تحياتي

  63. أحجار على رقعة الشطرنج .والاعبون محترفون.والجمهور مغفل

  64. المغني غاستون غرنيسية المشهور بانريكو ماسياس يهودي فرنسي من أصل جزائري ممنوع لزيارة مسقط رأسه مدينة قسنطينة بالجزائر بسبب تمجيده جيش الاحتلال الاسرائيلي الذي يقتل الفلسطنيين بدم بارد.
    حقيقية أفتخر أني انتمي لبلد المليون ونصف مليون شهيد…

  65. المغني غاستون غرنيسية المشهور بانريكو ماسياس يهودي فرنسي من أصل جزائري ممنوع لزيارة مسقط رأسه مدينة قسنطينة بالجزائر بسبب تمجيده جيش الاحتلال الاسرائيلي الذي يقتل الفلسطنيين بدم بارد.
    حقيقية أفتخر أني انتمي لبلد المليون ونصف مليون شهيد..

  66. المغرب ليس بعربي بل امازيغي معرب في الوقت التي تكتب فيها عن التطبيع هل تعلم ان طائرة اسرائيلية تنزل في تركيا الاردوغانية اما الوزراء الاسرائيلين هم مغاربة والمغرب لايفرط في ابنائه

  67. و ماذا عن التنسيق الأمني للسلطة الفلسطينية مع اسرائيل أليس هذا أكثر واخطر من التطبيع
    فهمونا يا عالم …

  68. ورد في المقال ” اسرائيل دولة مارقة وتُجسِّد أبشع أنواع العُنصريّة بإصدارها قانون “الوطنيّة” يجعل من فِلسطين المحتلّة دولةً لمُستوطنيها اليهود فقط، ممّا يعني تحويل أكثر من مِليون ونِصف المِليون عربي إلى غُرباء أو مُواطنين من الدّرجة العاشرة.”
    الا ينطبق هذا على العرب الذين جعلوا المغرب ارضا عربية حكرا على العرب فقط
    بتسميته ” المغرب العربي ” مما يعني تحويل ملايين السكان الاصليين الامازيغ
    الى غرباء في وطنهم او مواطنيين من الدرجة العاشرة .

  69. تعليقي ردا على المدعو مي عبدالعزيز اولا المغاربة قاطبة قضيتهم الاولى هي فلسطين والوحدة الترابية للمملكة وهذه قناعة ليست وليدة اليوم ولا احدا يساومنا عليها نحن نفعل ولا نثرثر ثانيا وليكن في علمك وعلم المخدوعين والمغسولة دماغهم ان نظام المغرب ملكي منذ اكثر من الف سنة بدون انقطاع وهذا اجماع مغربي عليه وليست وليدة الامس او جمهوريات الموز والرز نحن لنا نظامنا وراضيين به وان لم يعجبك فهذا شأنك

  70. تعليق يستغرق4 ساعات ولم ينشر بعد ! ما هكذا تورد الابل يا صحيفتنا المفضلة

  71. كفى ثم كفى من إتهام المغرب والمغاربيين بالتطبيع مع العدو الصهيوني. عبد ربه مغربي ويفتخر بمغربيته. لو أتيحت لي فرصة الشرف بأن أدخل أرض المقدس لأحمل البندقية ضد الغاصب الصهيوني لفعلت والله على أقول شهيد. أب لعائلة تتكون من :٣ أولاد وبنت هي الصغرى لن أتراجع ثانية واحدة على الذهاب للإتشاد في سبيل الله ورسوله وفي سبيل القدس والأراضي الطاهرة الفلسطينية. كيف أتوانى عن هذا الشرف العضيم للأمة والمقدس الذي به باب تسمى باب المغاربة باب للمغرب بلدي المحبوب ولكل المغارييين.
    لست أبالغ إن أدعيت أنني لا أحب الإسرايليون المغاربة منذ هجرتهم إلى فلسطين التي أغتصبها اليهود الذين تصهينوا وأصبح ا أكثر صهونية عبد ربه هذا لا يؤمن بايهودية الكيان الصهيوني. اليهون لن يبقوا يهود بالنسبة لي منذ أن أخبرني القرآن بأنهم هم المغضوب عليهم. بطبيعة الحال لن تهمني لا مسلسلات ولا دبلوماسية تطبيل للتطبيع مع أعداء الله و أعداء الامة.
    نعم ثم نعم لا يشرفني كمغربي أن يكون وزراء وحتى رؤساء ذوي أصول مغربية يحكمون الكيان المغتصب لبلد ومقدسات ليست لهم. لأرض و المقدسات لها أصحابه ولازالت وستبقى البوصلة هي فلسطين رغم أنف كل المطبعين و رغم أنف
    الجراد و البعوض الإفتراضي وذباب المياه العادمة.المغب قضيتاه الأؤلة صحرائه المغربية و فلسطين بقدسها وضفتها وغزتها وثغورها.
    الكيان سيذحر وسيهرب وسيهزم مهما تجدر و تكبر مآله إلى الشتات و لو بعد حين
    نعم هناك متواطئون ومطبعون هؤلاء لا يهمنا. قال تعال لكم دينكم و ليا دين. (قرآن كريم).

  72. المغرب مواقفه مشرفه مع كل القضايا العربيه وفي مقدمتها قضية فلسطين ، فلا أحد يستطيع المزايده على مواقف المغرب المشرفه ،
    سته مؤتمرات قمه عربيه او أكثر احتضنها المغرب من أجل فلسطين في حين بعض الدول تعتذر عن إستضافتها ،
    المغرب حارب وقاتل من اجل تحرير فلسطين واستشهد جنود مغاربه ويجي من عرف فلسطين أمس ويزايد ،
    ميزة المغرب انه ليس من اصحاب العنتريات والتهديدات الفارغه
    ولهذا لا يعجب المهايطين من اصحاب هذه الشعارات الكاذبه ،وهم لم يقدموا لفلسطين غيرها ،

  73. لم يكن مستعرباً في توجه المغرب الرسمي في الهرولة نحو التطبيع مع دولة العدو التى تحتل فلسطين واراضي عربية بل كان متوقعا مثل هذه الهرولة من الدولة التي اوكل اليها رئاسه لجنة القدس عام١٩٧؟
    ففي العام الماضي كان هناك حدثان على غاية من الاهمية يشيران الى ان المغرب العربي يتجه الى التطبيع مع العدو المحتل لفلسطين والقدس. والاقصى تحت سمع وبصر المسؤولين. المغاربة دون ان يحركوا ساكنا لمنع مثل هذه الهرولة بل على العكس كان. الصمت دون اي اجراء رادع!
    الاول- قيام وفد من الصحفيين المغاربة بزيارة علنيةالى تل ابيب قوبل بترحيب حار من المسؤلين الاسرائيليين ؟
    الثاني – جرى طباعة ونشر وتوزيع اطلس جغرافي حذف ايا فلسطين عن الخارطة واستبدل باسم اسراثيل !
    ومن الامور الاخرى التي تلفت الانتباه والاهمية هي ان مسربين اسرائليين قالوابانهم.اقنعوا الرئيس الاميركي ترامب لدعم حق المغرب في السيا دة على الصحراء الغربية مقابل التطبيع الذيبلوماسي والاعتراف السياسي بين. الدولتين العبرية والمغربية ؟
    لذا فقد.لايكون مستبعدا ان يتطور هذا التطبيع الى ماهو اهم من ذلك فقد يكون المخفي اعظم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ملحوظة:للتعليق بقية

  74. ولد السالك صدقني افيخاي ادرعي يفتخر انه من الدرععيه
    لكنه يشارك في قتل الفلسطينيين
    السعودي والاماراتي يعشقون اوطانهم لكنهم يتكالبون على المغرب
    لذالك الصهاينه مدعي المغاربيه هم يعشقون وطنهم ليس حبا بالشعب المغربي ولا بحقيقة ان المغرب دوله اسلاميه
    بل يحبونها املا بان يستمر مسلسل التطبيع فيها
    هل تستمع لما تقوله ياةاخي
    تتفاخر بمغنيه صهيونيه لا علاقه لها بالمغرب لا من قريب ولا من بعيد واغلب اموال حفلاتها تذهب لخزينة الجيش الصهيوني اللذي يقتل اطفال غزه ويغتال علماء المغرب
    صدقني حب الوطن لا يعني انك شريف وطاهر
    لاذكرك اليسا وهيفاء وهبي يعشقون وطنهم لبنان لكنهم يعشقونه حسب رؤيتهم وهي ان لبنان مكان للكيف والسهر والفن وليس من منطلق حب لفلسطين وان لبنان دوله عربيه شريفه فيها داعمي فلسطين بشكل كثيف اكيد تفهمتني
    للاخ الي يقول الاماراتي يقتل اليمني
    انت تحاول جلب مثال يناقض حقيقة قتل المغاربه للفلسطينيين
    لكن نعود ونذكرك ان قتل المغاربه اليهود للفلسطينيين هي ايضا مشكله عربيه تتحدث كان المغرب ليس عربياً وانه بعيد عن العرب
    يعني كانك تتحدث عن بلد لا يتبع المحيط العربي وكان شأن اليمن وفلسطيم شأن عربي مشرقي لذالك لا دخل لعرب المغرب به
    وافهم الباقي اخي الكريم

  75. لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْـمُفْلِحُونَ

    من سورة المجادلة- آية (22)

  76. الاخ العربي بلخير
    بارك الله فيكم
    احسنت
    وتعليقك على الموقف صحيح
    لا زيادة.
    استغرب من المدافعين عن التطبيع المغربي ،وكأنهم لا يعيشون الواقع.
    لماذا الدفاع عن الخطيئة؟؟؟

  77. المغرب بلد متنوع الثقافات والدستور المغربي يعترف بذلك وينص على احترام كل الثقافات بما فيها اليهودية.اليهود سكنوا المغرب لعدة قرون وعلاقتهم بالمسلمين المغاربة كانت علاقة سلم وامان.نعم هؤلاء اليهود المغاربة لازالوا يزورون بلدهم ونحن نرحب بهم ومنهن يتكلم الامازغية والدرجة المغربية بطلاقة ،انهم اناس طيبون.لاتجعلوا من قضية فلسطين قضية حسابات سياسية ضيقة انها قضية بين حق وباطل،بين شعب مستعمر وقوة محتلة ليست قيضة العرب لوحدهم بل قضية انسانية برمتها.الفلسطنيون ليسوا اغبياء كما يظنهم البعض بل هم شعب ذكي واعي يعرف مايفعل.هل مجرد بث برنامج ثقافي في اية قناة يعتبر تطبيعا.هذا غباء وراءه اغبياء

  78. فسطين قضية كل المغاربة لكن الحكومة محكومة. لا حياة لمن تنادي.

  79. هده القناة اعني القناة الثانية لا تحترم مساعر و قناعات الغالبية من الشعب المغربي الدي يعتبر قضية فلسطين قضية وطنية. اهدا لا يتابعها الا القليل من المغاربة.

  80. هناك تطبيع وتطبيل على قدم وساق، حتى إشهارات وإعلانات اليوتيوب تطبل لتطبيع العلاقة مت الصهاينة.

  81. الفقرة الأخيرة من المقال لا داعي لها …صحيح نحن مرتبطون وجدانيا بالقضية الفلسطينية كقضية عادلة ولكنها لن تكون سببا في زعزعة استقرار بلادنا لسبب بسيط هو أننا ندبر اختلافاتنا بالحوار وليس بالمسدس

  82. احترم السيد عبدالباري عطوان ولكنه حين ما يتعلق الامر بالنظام الملكي يكتب بتحفظ شديد..
    .التطبيع بين النظام المغربي الملكي والعدو الصهيوني قديم جدا..هناك تعاون مخابراتى على اعلى المستويات اما التطبيع السياسي والثقافي فحدث ولاحرج.
    من باع اجتماع القمم العربية التي كانت تحضر للهجوم على الكيان الاسرائلي ؟
    من اقتل الزعيم المغربي الشهير المهدي بن بركة..؟اليست الموساد الاسرائلي؟وما هو الثمن.؟
    الحديث عن التطبيع بين النظام الملكي في المغرب والكيان الصهيوني علنيا اصبح من نافلة القول والضحية هي القدس وفلسطين مع الاسف.
    الشرف والنخوة ثقيلة الا على الرجال الذين الا ينحنون الا في المساجد.

  83. الحق على جماعة التنسيق الأمني المقدس
    منهم لله هم ومن يدافع عنهم وعن خيانتهم لابناء شعبهم الذي قدم تضحيات كبيرة للدفاع عن ارضهم ومقدساتهم
    لولاهم لما تمدد الكيان الصهيوني ولما تمادى صهاينة العرب في علاقاتهم مع هذا العدو الذي يحتل ارض ومقدسات العرب والمسلمين

  84. المغاربة احرار ومن المستحل ان يناصروا طاغوت العصر الصهيونية

  85. الى زعبوط
    حب المغاربة لفلسطين حقيقي و ليس كلام فارغ كما تقول. و الناس على دين ملوكهم مثل قديم لا قيمة له الآن بدليل أن أكثر الناس حبا لفلسطين هم من لحكوماتهم معاهدات مع إسرائيل. الشعوب الآن مقيدة و لن يستمر ذلك طويلا و فلسطين و الأقصى في قلب كل عربي و كل مسلم.

  86. لا احد يستطيع ان يزايد على ارتباط الشعب المغربي بفلسطين المحتلة وكما ورد في المقالة لو فتح باب التطوع للقتال على ارض فلسطين ربما ستجد العدد يفوق الفلسطينيين انفسهم لان مسالة القدس مسألة عقائدية
    اما اليهود المغاربة فلا احد يمكن ان يمنعهم من زيارة بلدهم الاصلي اما كونهم صهاينة فهذا مشكل اخر وقد ينطبق على بعض الصهاينة العرب والمسلمين والغربيين
    فمن يستطيع ان يجد لها حلا فليتقدم مشكورا

  87. كل مافي الامر انكم انتم من كان يلمع صورة زائفة للمغرب. لماذا لم تقولوا ماقاله هيكل وكلار مستشاري اسرائيل عن التطبيع المغربي؟ الحسن الثاني كان له مستشارين يهود بردقو و اندري آزولاي الذي لايزال مستشارارالى اليوم. المشكل في ثحافة التغطية والتلميع ووصف المتواطئين بالمدافعين!!!!

  88. التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين الحبيبة يأتي على رأسه المغرب و ذلك منذ الستينات
    بدءا بقضية اغتيال الموساد للمعارض السابق المهدي بن بركة و اعتماد الجيش المغربي على الكفاءات الصهيونية لبناء الجدار الأمني في الصحراء و المبادلات التجارية التي تفوق 60 مليون دولار للأسف الشديد أما بخصوص الشعب المغربي الطيب فقضيته الأولى هي القضية الفلسطينية قضية كل أحرار العالم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  89. العرب لايقرأون التاريخ ،، وإن قرأوا لايتعظون بأحداثه ،

  90. يا سيد عطوان ، حتى لا ترهقك بعض التساؤلات ،
    هناك في المغرب كما هو الحال في باقي كل بلدان المنطقة ، أكثر من لوبي صهيوني يعملون بكل قوة لصالح الكيان المسمى إسرائيل .
    من بين الاسماء البارزة المجندة لخدمة الصهيونية هناك السيد نور الدين عيوش و إبنه و هما تقريبا الوصيان عن مجمل التوجهات في قطاع السمعي و البصري ، بل أكثر من هذا فإن هذا اللوبي يشن منذ سنين حملة داخل المغرب على كل ما له صلة بالعروبة و الإسلام . إن هذا اللوبي يطالب بإلغاء اللغة العربية في قطاع التعليم و تعويضها بالدارجة لكي تبقى السيادة للفرنسية كما أنه يدعو لحدف القرآن و كل ما له صلة بالإسلام من اسلاك التعليم .
    لهذه الأسباب و أسباب أخرى نقترح عليك أن تعيد بلورة تساؤلاتك كالتالي :
    من أين يستمد هذا اللوبي ، الذي لا يمثل أية جهة من الشعب ، كل هذه القوة ؟ من يدعمه بالداخل و الخارج ؟
    إضافة : يمكنك أن تجد أجوبة مقتنعة في مقالات السيد جاكوب كوهن و هو يهودي مناهض للصهيونية .

  91. مصائب العرب تكمن فى هذه الانظمة الخاضعة التي تستمد أسباب بقائها وأمنها بل وصلاحية استمرارها ليس على شعوبها بل على البيت الأبيض الذي يرضي بما ترضديه إسرائيل. لن يستقيم العود الا بقلب المعادلة من خلال المعركة القادمة التي ستكسر فيها أمريكا بقيادة محور المقاومة حينئذ اخي الكريم عبد الباري سيستقيم العود

  92. منصف من المغرب ،
    والله انك ليس بمنصف ابدا
    انت تعلم انه الجزائر التي تقصدها ترفض التطبيع مع العدو الصهيوني رفضا تاما طبعا هذا الرفض شعبا وحكومة
    هل تريد من الجزائر ان تذهب لوحدها لتحرير فلسطين ؟
    انت تعلم والجميع يعلم لو كل الدول العربية كانت مثل الجزائر في موقفها من فلسطين ومن الكيان الصهيوني كان الان الصهاينة منكمشون على انفسهم وليس مترفعنون (( من فرعون )) علينا ويتباهون بالتطبيع مع الانظمة العربية في الخليج الذي يفقد عروبته شيئا فشيئا
    يكفي انه الجزائر وقفت مع الدولة السورية ضد الاٍرهاب الوهابي التركي الصهيوني
    ويكفي انه الجزائر لم تشارك في قتل اهل اليمن
    تحياتنا للجزائر شعبا وحكومة
    الجزائر مع فلسطين ومع سورية ومع اليمن ومع الحق وهذا يكفي ان تكون اشرف واكثر عروبة من جميع الحاقدين عليها

  93. كمغربية قضيتي الأولى هي الصحراء المغربية نحن مع القضية الفلسطينية لكن لا نكون فلسطنيون أكثر من الفلسطنيين اليهود المغاربة موجودون في المغرب قبل العرب بل هناك مغاربة امازيغ يهود قم انهم يحبون بلدهم و يدافعون عليه و بالمناسبة اقول للعسكر في الجزائر يكفي أن عشرة يهود مغاربة وزراء في دولة هي التى تتحكم في امريكا التي بدورها تتحكم في العالم أن حلمهم في إقامة دويلة وهمية لن يتحقق حتى يتم تحويل الحديد إلى دهب هم يدافعون عن مغربية الصحراء عكس بالنضام العسكري في الجزائر ادا من هنا عدو المغرب الجزائر أو إسرائيل الجواب اتركه لكاتب المقال

  94. كل حاكم ترضى عليه امريكا وهو دكتاتوري بالخصوص سواء كان ملك او امير او رئيس جمهورية فأنه إن لم يكن عمليا فهو في هذه الخانة ، لا نصدق ان من يحكم في هذا العالم هو مستقل ولكن هناك ما هو صاحب ايديولوجية منفصلة عن الجبهة الأمريكية وهذه إيران وفنزويلا وكوبا وسوريا واليمن ينهضون فلا تقبل عليهم امريكا ولن يصبحوا عبيدا اما ما يدور بالمغرب فلما هذا الاستغراب ، المغرب والأردن والسلطة الفلسطينية ودول الخليج ومصر هؤلاء الحكام يتنفسون بالدعم الأمريكي وبالاوكسجين الصهيوني فلا خير يرتجى منهم لا بل هم أساس التآمر على القضية الفلسطينية وهم المورفين الذي كان يهدأ من الانتفاضة ضد الصهاينة ، الحمد لله الذي فضحهم من عامة الناس ، ليعلموا ان امريكا لا تفيدهم والصهاينة يبيعونهم بأبخس الأثمان …. ستحرر القدس رغما عن انوف الطغات والاقزام وان غدا لناظره قريب.

  95. و الله لو فتح الباب للمغاربة لمحاربة الكيان الغاصب لتطوعوا بالملايين لتحرير المسجد الاقصى واسألوا الفرنسيين والايطاليين عن شجاعة المغاربة في حرب الهند الصينية وفي الاردين الفرنسية والجبال الايطالية وسحقهم الجمهوريين في حرب الأهلية الاسبانية. اما خوف الصهاينة من الجنود المغاربة فاسالوا عنه اخواننا السوريين في مرتفعات جبل الشيخ. أما ما تروه من بعض ضعاف النفوس فلا يعكس حب المغاربة الابدي لارض الاسراء

  96. قضية المغرب الأولى هي وحدته الترابية و التي تعاديها و للاسف دولة عربية ليس لها اكتفاء ذاتي فيما يخص الغذاء لشعبها، تدافع فقط باللفظ عن فلسطين.

  97. مصيبة الوطن العربي والاسلامي في اعلام مخادع وحكام ظلمة وشعوب غارقة في الجهل المركب يا لها من حياة بين كلب ودئب وتعلب ….والله المستعان

  98. الفقرة الأولى من المقال جيدة. القضية الفلسطينية قضية وطنية .بخصوص القناة الثانية فهي ضعيفة المشاهدة في المغرب ولاتؤثر كثيرا في الباب المغاربة.المغرب وملكه اكثر حرصا على المقدسات ربما اكثر من سلطة عباس. التطبيع علنية يأتي من دول الخليج التي تكن عداءا للمغرب لانه لايتماشى مع اطروحاتها

  99. انا استغرب من استغرابك ياأبا خالد من تصرفات المغرب !!!
    المغرب كان يشارك السعودية والامارات في عدوانهم على اليمن
    المغرب يستقبل مئات الاف السياح الاسرائيليين سنويا
    المغرب يمنع السوريين الذين يؤيدون حكومة بلادهم من دخول ارضه وفقط يسمح للمعارضين ولثوار الناتو دخول المغرب كما تفعل السعودية تسمح فقط للمعارضين لحكومة بلادهم باداء فريضة الحج والعمرة اي انه الدواعش والارهابيين والمرتزقة يتم استقبالهم والترحيب بهم اما المؤيدين لجيش بلادهم الذي يتصدى للارهاب الوهابي الاخواني الصهيوني ليس مرحباً بهم في المغرب ولا في السعودية ولا في قطر
    ولا في البحرين
    انتم تتناسون طبيعة هذه الأنظمة العربية الملكية وكيف جاءت وكيف تستمر في الحكم

  100. مين يقبل ان يستشهد الملايين من شعبه للدفاع عن غيره مهما كانت قضيته عادله ،
    وحتى لو كان ذلك يحقق الانتصار لا أعتقد هذا منطقي لو قلنا مئات او ألاف معقوله ،

  101. جواب على سؤال:
    لماذا تنجرف السّلطات المغربيّة إلى هذا المُنزلَق الذي يُسِيء إلى سُمعة البِلاد وتاريخها النّاصع في الدّفاع عن المقدّسات ؟
    الجواب :
    الشرف ثقيل على الاكتاف لا يستطيع حمله الى رجال ظهورهم قاسيه على الانحناء

  102. هم من أصول مغربية ولا زالوا يحتفظون بجنستهم المغربية؛ ولا يستطيع أحد أن ينزعها لهم…
    شخصيا احترم نيطاع القايم..ابوها من منطقة تنغير…ودايما تعبر عن فخرها وحبها لوطنها…وهي معروفة باعادة اداء الاغاني اليهودية المغربية الثراتية القديمة…
    اما المطبعون فهم معروفون ولا حاجة لنا بالخطابات الشوفينية القومجية…وحب فلسطين في قلوب جميع المغاربة.

  103. تَعتبِر الغالبيّة السّاحقة من الشّعب المغربيّ قضيّة فِلسطين قضيّتها
    كلام فارغ لا أساس له من الصحة الناس على دين ملوكهم .

  104. لا ادري لماذا كل هذا الاستغراب، نظام الحكم المغربي (ولا أقول الشعب المغربي) هو موال للصهاينة منذ زمن، معروف منذ الستينات من القرن الماضي ان الموساد اغتال بن بركة في فرنسا باوامر من والد الملك الحالي الحسن الثاني، وثمن ذلك كان السماح لهم بالتجسس على اجتماعات القمة العربية المنعقدة هناك والتي على اثرها علموا ان مصر ستشن حربا على إسرائيل، لا يغرنكم تصريحات المسؤولين العرب في العلن لان ما يعملوه في الخفاء اعظم، فكفانا ضحكا على الذقون، كلهم صهاينة

  105. الساسة اسلاميون كانوا أو غيرهم، هم رأس البلاء و عظمه و مخه…

  106. المغرب مطبع من سبعينات القرن الماضي.
    وليس سرا.والدوله العربية الوحيدة
    التي يتقلد فيها للوزارات والمناصب
    الرفيعه هي المملكه المغربيه. .الان كل شي تحصيل حاصل..

  107. الشعب في واد المقاومة والنظام في واد التطبيع .وسيبقى الوضع على ماهو عليه إلى أن تنتنصر المقاومة وحينها يرمى المطبعون في أقرب قمامة للزبالة أو في واد من الأودية الحارة

  108. مقال من وراءه الذباب الالكتروني المسير من طرف جهات معروفة لاشعال الفتن اما التطبيع مع الكيان الصهيوني فاصحابه معروفون ولا فائدة من اقحام المغرب في قضايا له منها مواقف ثابتة

  109. لماذا لا يقال هذا الكلام إلى تركيا اردوغان؟ ربما لأن تركيا ليست عربية، وهذا ينطبق على المغرب أو على الدول المغاربية، لا دخل لها في مشاكل العرب التي لا تنتهي. هناك يهود مغاربة عديدون يعيشون في إسرائيل يقتلون الفلسطيين ولكن السعوديون يقتلون اليمنيين والامارتيون يقتلون السوريين والليبيين وكل بلدان العرب تتقاتل بينها،الشباب المغربي يريد العيش والتعايش وقد سئم الحروب التي لا تنتهي ويحب ترك حرب الباسوس لأهلها.

  110. هل حقا يا عبد الباري تصدق نفسك عندما تراسل صانع القرار في المغرب لوقف برنامجه المسطر لإعداد شعبه لقبول تطبيع في أعلى الدرجات حيث أن تطبيع المحتشم لم يعد يرضي غرور الكيان و اصبح يطلب العلانية

  111. فتش عن الأموال الإماراتية و السعودية تجدها السبب الحقيقي خلف هذا التطبيع

  112. “لو جرى فتح باب التطوع للقتال لتحرير الأراضي الفلسطينية المغتصبة لتقدم الملايين من الشباب المغربي للتطوع، وحمل السلاح، والاستشهاد من اجل نصرة هذه القضية وفك اسر المسجد الأقصى المبارك من ربقة الاحتلال”

    انا مغربي و عاشق الإسلام المشرقي و المشرق و مشرقي الهوى ولكن هذ الكلام لا يصح و الله اعلم، ربما فئة قليلة من قد تفعل كذلك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here