عملية الخليل الفدائية “رصاصة” رحمة لسلطة عباس ونهاية مرحلة الاذلال للفلسطينيين ومقدمات الانتفاضة الثالثة والرد الاولي على اقتحام الاقصى واقامة كنيس يهودي في باحته

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

جاءت عملية اطلاق النار على سيارة يستقلها مستوطنون اسرائيليون على طريق قرب الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة التي قتل فيها مستوطن واصيب اثنان آخران بجروح بمثابة جرس انذار لما يمكن ان يكون عليه الوضع في حال انهارت مفاوضات السلام الحالية واستمرت الحكومة الاسرائيلية في عملياتها الاستيطانية.

عمليات القتل كانت دائما في اتجاه واحد، اي برصاص الاسرائيليين والضحايا من الفلسطينيين العزل، ويبدو واضحا من خلال عملية الهجوم المفاجئة هذه ان المشهد في الضفة الغربية المحتلة يقف على ابواب التغيير الكامل مما يؤدي ببدء مرحلة جديدة مختلفة.

قبل اسبوعين اقتحمت وحدة عسكرية اسرائيلية مدججة بالمدرعات والاسلحة الثقيلة مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين وقتلت ناشطا بدم بارد، واكمل قناصة هذه المجزرة باغتيال اثنين من رفاقه حملوا جثمانه الى ذويه تمهيدا لدفنه، وكان الشهداء الثلاثة يجسدون الوحدة الوطنية الفلسطينية في ابهى صورها، وابلغ معانيها، حيث تعانقت جثامينهم الثلاثة التي جرى لفها باعلام “فتح” و”حماس” و”الجهاد الاسلامي” في الجنازة المهيبة التي اقيمت لهم، ولم يحدث لها مثيل منذ انتهاء الانتفاضة الثانية.

الاراضي الفلسطينية المحتلة تشهد حالة احتقان غير مسبوقة هذه الايام بسبب عمليات الاذلال المتواصلة التي يتعرض لها الفلسطينيون على ايدي القوات الاسرائيلية ومجموعات المستوطنين المدججين بالسلاح، وانهيار حل الدولتين، ورفض الافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

ان تبارك حركتا حماس والجهاد الاسلامي هذه العملية الهجومية، وتشيدان بها، وتعتبرانها “رد فعل طبيعي على جرائم الاحتلال والمستوطنين ضد اهلنا في الضفة وغزة واستباحة المستوطنين لباحة المسجد الاقصى” فهذا يعني ان الحركتين بصدد استئناف المقاومة المسلحة الامر الذي سيشكل تحديا مباشرا ليس فقط لاسرائيل وانما للسلطة الفلسطينية وقواتها الامنية ايضا.

***

زائيف الكين نائب وزير الخارجية الاسرائيلي تباهى في حديث صحافي ادلى به لصحيفة اسرائيلية قبل اسبوع بان الضفة الغربية اكثر مناطق الشرق الاوسط استقرارا وهدوءا، وربما سيدرك، بعد وصول انباء هذا الهجوم، انه تسرع في موقفه هذا، لان هذا الهدوء الذي تحدث عنه ربما يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة.

الهدوء لا يمكن ان يستمر الى الابد في ظل السياسات الاستفزازية الحالية، والاستغلال البشع لضعف الفلسطينيين، والسلطة على وجه الخصوص، ومواصلة اعمال القتل والاغتيال، وفرض الحصار الاقتصادي والانساني الخانق، واذلال ثلاثة ملايين انسان امام المعابر الاسرائيلية وتصعيد سياسات وممارسات التمييز العنصري.

بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل بدأ في تنفيذ تهديداته بفرض عقوبات على سلطة الرئيس عباس واصدار قرارا بتجميد اموال الضرائب المستحقة لهذه السلطة والمقتطعة من الضرائب (مقدارها مئة مليون دولار شهريا)، الامر الذي يعني ان هذه السلطة تواجه الافلاس وخطر الانهيار، ولا نعتقد ان الشعب الفلسطيني سيذرف الدموع او يتأسف عليها، باستثناء بعض المستفيدين منها، وهم قلة على اي حال.

انهيار السلطة يعني ان تقوم السلطات الاسرائيلية باعادة احتلال كل الاماكن الخاضعة لحكمها الذاتي المزور، وعودة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل توقيع اتفاقات اوسلو، مما يعني ان تتحمل هذه السلطات مسؤولية ادارة هذه الاماكن، وتغطية النفقات المترتبة على ذلك من ماء وكهرباء وامن وخدمات بلدية، وهذا ما يتمناه معظم الفلسطينيين تحت الاحتلال.

التهديدات اليمينية الاسرائيلية بضم الضفة الغربية قد تصب في مصلحة الفلسطينيين في الانتقال من حل الدولتين الى حل الدولة الواحدة ثنائية القومية، مما سيجعل النضال الفلسطيني ينصب على المطالبة بالحقوق المدنية والمساواة والحق في الانتخاب البرلماني والبلدي، مما سيعني نهاية اسرائيل كدولة معظم سكانها من اليهود.

لن تجد اسرائيل التعاطف الذي كانت تتمتع به في السابق من قبل دول غربية، فعندما يقف جون كيري وزير الخارجية الامريكي امام الكونغرس ويتهمها علنا بافشال مفاوضات السلام، وعندما تتعاظم عمليات المقاطعة الاكاديمية والاقتصادية لها في اوروبا وامريكا، فان الصورة تبدو غير وردية بالنسبة الى قادتها، والمنظرين لاستيطانها واستخدام القبضة الحديدة ضد الفلسطينيين تحت الاحتلال وقتل العملية السلمية.

***

الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيدين هذا الهجوم على المستوطنيين حتما، مثلما ادان كل الهجمات السابقة المماثلة، ولكن هذا لن يحميه من غضب الاسرائيليين وسيزيد من غضب الفلسطينيين عليه وعلى سلطته في الوقت نفسه.

التنسيق الامني سقط، بل يجب ان يسقط في ظل فشل عملية السلام، والسلطة التي يرأسها عباس اصبحت عنوانا لحماية المستوطنيين من خلال قمع الفلسطينيين ومباركة التعاون مع الاجهزة الامنية الاسرائيلية لاغتيال او اعتقال المقاومين للاحتلال.

عندما يتجرأ المستوطنون الاسرائيليون على اقتحام المسجد الاقصى، واقامة كنيس يهودي في باحته، واستفزاز مليار ونصف المليار مسلم في العالم باسره، فماذا تتوقع الحكومة الاسرائيلية؟ قذف المستوطنين بالورود والرياحين.

كل المؤشرات تفيد بان الانفجار الذي استغرب الكثيرون عدم حدوثه في الاراضي المحتلة طوال السنوات الماضية بات وشيكا، والعملية الفدائية الاخيرة في الخليل قد تكون عود الثقاب او المفجر لاشعاله.

نبشر زائيف الكين ورئيسه ليبرمان بان الهدوء الذي يحلمون باستمراره وصل نقطة النهاية، وان تسونامي الانتفاضة  الثالثة بات وشيكا، وان مرحلة الاذلال التي تمتعوا بها، ومارسوها بطريقة سادية ضد الفلسطينيين الصابرين العزل قد اسدل الستار عليها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

43 تعليقات

  1. كنا أطفالا عندما تظاهرنا ضداسرائيل ومن أجل تحرير فلسطين والان هرمنا ولا نعلم اذا كلن أحفادنا سيشهدون فلسطين محررة . طالت اضاعة الوفت والحل الوحيد الانتفاضة والمقاومة وكما قال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة. حان الوقت لاستبدال القيادات الفاشلة وانهاء المفاوضات العبثية.حان الوقت لانتفاضة شاملة ومقاومة بكل أشكالها

  2. العملية وقعت عند مدخل بلدة ادنا -شمال غرب الخليل. فرضت سلطات الاحتلال حصارا على بلة ادنا-مصحوبة بحملت تفتيش اعتقل اثنائها المواطن انور عزات طميزة. نتمنى ان يعي المفاوض الفلسطيني عدمية المفاوضات التي تصب في مصلحة اسرائيل في الزمن والنتائج. وشكرا للاستاذ عبد الباري على هذا المقال الجامع.

  3. للاسف و ممكن لاول مرة اخالفك الراي استاذ عطوان.
    انا غير متفائل من هذه العملية واعتقد انها مدبرة من نتانياهو و موساده لغرض في نفس يعقوب و لتمرير اجندات معينة او ابتزاز اطراف معينة.
    ان كنت مخطئا فالف اعتذار و تحية للمقاومة الباسلة. و منها للاكبر منها.

  4. اتمنى ان تكون بداية النتفاضه الثالثه وبدون رجوع حتى يتم كنس السلطه وعملائها ومحاسبتهم حسابا عسيرا ومن ثم دحر الاحتلال الصهيونى عن ارض فلسطين المباركه وفق الله المقاومة الفلسطينيه الشريفه المسلحه على طريق كنس العملاء والخونة لان ذالك سيؤدي الى تحرير كامل التراب الفلسطيني . وحياك الله اخي عبد الباري على مواقفك الوطنيه الشريفه.

  5. تصريحاتك غير واقعيه ومتسرعه وانت غلطان جدا “روابط القرى” الجدد مسلحين ويعملون جنبا الى جنب مع الاحتلال الاسرائيلي..تحرير فلسطين يبدا من تطهير العملاء وفي مقدمتهم اجهزة السلطه الامنيه

  6. ستسعى إسرائيل بشتى الوسائل لإفشال مفاوضات الحل النهائي كعادتها و كذلك على القضاء على مهلة التسعة أشهر للوصول لحل نهائي اللتي وعد الإمريكان الملك عبدالله بها، إن لم يكن بيدها فبأيدي الفلسطينيون عن طريق إستدراجهم بالإستفزاز أو إستخدام بعضهم بالوكاله. نحن لا نفقه بأن روسيا و واشنطن تتفقان على مصلحة إسرائيل و الدليل ما يحدث في سوريا الأن و إحتلال القدس و الأراضي العربيه عام ١٩٦٧م!! رئيس حكومة إسرائيل الآن هو نتنياهو رجل أمريكا الأول و نسختها الرأسماليه و وزير خارجيته ليبرمان رجل روسيا الأول و نسختها الإشتراكيه كعادة إسرائيل للعب بين التوازنات الشرقيه و الغربيه!! مازلنا نلدغ من الجحر مرتين في كل مره كأننا ليس بمؤمنين و يتكرر سيناريو الستينات و نحن نطبل للفتنه بإعلامنا الغبي المأجور فتم ترويج المد الناصري و خطره على الخليج في الستينات وتورطت السعوديه في حرب اليمن ثم إنفردت إسرائيل بالقدس و إحتلتها في ظل إنشغالنا في الخلافات الداخلية و العربيه و حاول الملك فيصل الإنتقام من أمريكا بعد أن كشف الخدعه في نهايتها!! الأن يروج لخطر إخوان مصر على الخليج و يتم التهديد خارجياً بإسقاط القياده السعوديه و خلق صراع على السلطه و يتم قتل جنود سعوديون على حدود اليمن الآن لجر السعوديه في حرب يمنيه إخرى كي ينصرف الضغط السعودي بقيادة الملك عبدالله عن مفاوضات الحل النهائي للقدس الجارية حالياً بإشرافه المباشر!! لقد تم إرجاع الأراضي العربيه بإتفاقات و لم تعاد القدس و ما حولها هدفهم الرئيسي القائم عليه صنع كيانهم أما سوريا فكبش الفداء لإرضاء إسرائيل منذ الجولان إلى الآن!! الرياض و القدس محور الإهتمام فقط و الباقون قطع شطرنج يتم تحريكها شرقاً و غرباً للضغط على ملك الرياض ذو التأثير المباشر القوي و الوحيد على القضيه الفلسطينيه دولياً!!

  7. العاصفة الحقيقية هي بزوغ جيل جديد من الشعب الفلسطيني لا يفهم في السياسة و لا في حلولها و لا في مفاوضاتها ، بل يؤمن بأن الأسلوب النازي الهتليري هو السبيل الوحيد في إعادة الأرض إلى أهلها ، و القدس عاصمتها و عاصمة المسلمين .

  8. The biggest mistake that Arafat ever committed was the recognition of the state of Israel. We should only go back and refer to it as the occupying gangs of the Land of Palestine. The king of Bahrain had a few years ago prohibited the media from referring to them as enemies. There is no hope of the Arabs.

  9. المتأسلمين يريدون هدم القوميه العربيه مع العلم ان العرب هم اللبنه الأولى في الأسلام بل هم الأساس فالنبي محمد صلوات الله عليه هو عربي والقرأن عربي {إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون}
    لكن مع الأسف فأن هؤلاء المتأسلمين لا يعقلون

  10. الله الله هيك الأخبار وإلا بلاش صارلنا زمان مانسمع عن عمليات فدائية،،،ربنا يعيدها من أيام ويطهر أرض فلسطين الحبيبة من الكيان الصهيوني ويحرر دول العالم الإسلامي من جميع الطغاة والمستعمرين آمين آمين آمين…

  11. أين الجامعة العربية مما يجري في فلسطين أم أن النظام السعودي المهيمن على قرار الجامعة لا يسمح باتخاذ أي خطوة تزعج العم سام فيصبح الصمت المعيب سيد الموقف ورئيس الجامعة لا يهمه سوى أن يقبض رواتبه وتعويضات الصمت المشين . حقا واأسفاه على عرب يجتمعون ضد بلد عربي عشرات الاجتماعات في مدة قياسية لارضاء أميركا بينما لا يؤثر فيهم اجتياح قطعان المستوطنين للمسجد الأقصى الذي بارك الله تعالى حوله . وا ذلاه يا عروبة ويا مسلمين و مجاهدين بوصلتهم كل مكان الا فلسطين!!!!

  12. عندما تذكر القدس تكون فلسطين في الوجدان ، حقبة الأستعمار لا تدوم ، الصهاينة لم يكملوا قرن على أنشاء الغرب هذا الكيان في فلسطين وكلي أمل في الشعب البطل ولا أراهن في يوم من الأيام على قيادات المرتزقة ، أن فخ أوسلوا كان مكشوفا لدى الكثير ، لكن العرب أحبوا الأنبطاح أمام الغرب ليكون وصمة عار في جبين الأمة في مثل غربي يقول ( أذا تنازلت مرة فعلم أنك سوف تتنازلت في كل مرة) وهذا بالفعل ماحدث ويحدث ألا أن يتم تحرير الأرض المباركة.

  13. أرجو أن يكون هذا التحليل واقعيا و موضوعيا فالإكثار من التفائل يؤدي في الكثير من الأحيان إلى الخيبة الأمل و إلى الإحباط .

  14. هؤلاء زمره اوسلو اتوا الى السلطه من اجل السلطه وليس من اجل الشعب الفلسطيني لقد اعفوا الاحتلال من كل اشكال جرائمه اتجاه الداخل واعطوه الشرعنه لممارسه كل اشكال الارهاب ضد الشعب الفلسطيني واصقطوا حقوق فلسطينين الخارج وكانهم هم كل الفلسطينين مقابل حفنه من الدولارات باعوا ضميرهم ووجدانهم هؤلاء من خانوا قضيتهم وشعبهم يجب محاربتهم لانهم المشكله الحقيقه التي يعاني منها الشعب الفلسطيني

  15. .Mr Atwan: you are one of last few brave intellectual Arabs that I really respect. I watch you and I listen to your interviews and speeches. I must admit you brought back hope to this omah after I really concluded that this omah is hopeless. I guess the Arab women can still bare free brave men again. All the best and if you ever run for Plastine president you will get my vote so long as Ashrawee will be your vice president.

  16. حكوماتنا في الدول العربيه والاسلاميه كانت سابقا أما عسكريه او مدنيه (secular) وكانوا قادتها يتجاوبوا وبشدة وبعض الاحيان بالتهديد العسكري او بتخطيط عمليه عسكريه اذا جرأ العدو الصهيوني باقتحام المسجد الاقصى، اما الان فاكثر حكوماتنا هي دينيه وتدعي بالاسلام، فزاد عدد رجال الدين فيها وزاد عدد فتاويها الاسبوعيه وزادت ندواتهم وشعاراتهم الدينيه وزاد عدد مقاتليها (مع الاسف، يقتلون المسلمين فقط!)، لكن أينهم من تدنيس العدو الصهيوني للمسجـــد القصى؟ صم بكم! هذا الصبغة بالدين الاسلامي كله شعارات رنانه لا معنى لهــا. الصهيوني اتضح يعز مقدساته الدينيه ومستعد ان يموت في سبيلها اكثر من المسلمين وحبهم لبيوت عبادتهم! هل هذا معناه ان ديننا الحنيف فيه خلل ولا يستحق التضحيه؟
    مالذي يجعل مغتصب الارض وهوه يعرف ان الارض القائم عليها هي مغتصبة وليست ملكه لكن مع هذا يضحي بحياته للحفاض عليها بينما صاحب الارض (الفلسطيني) يتراجع في تقديم حياته هبه لارضه، ارض فلسطــــــــــين؟
    اتمنى ان تكون ساعة الصفر قد بدأت لتحطيم هذا العدوا وشحنه الى من حيث اتى.

  17. الاستاذ عبد الباري عطوان ! مخطيء من ظن يوما ان للثعلب دينا… فكيف يكون حال الثعلب اذا كان ايضا بهائيا؟ سيكون بلا دين ولا شرف ولا اخلاق . فاذا كانت سلطة عباس ستتعرض الى عقاب اقتصادي حتى توافق على يهودية الدولة ( وهي موافقة طبعا ) ولكنها ترجيء الاعلان عن ذلك ريثما يبدأ عقاب اسرائيل الاقتصادي المتفق عليه فاعلا فسوف يتبعة الاعلان على موافقة السلطة على يهودية الدولة … فهذه مسرحية اصبحت معروفة للداني والقاصي !! سلطة جاءت من اساسها بترتيب صهيوني اسرائيلي وموافقة عربانية والان يقف عباس وزمرته الفاسدة بين فكي الكماشة فإما الرحيل الى غير رجعة واما العودة الى الشعب الفلسطيني الذي يرفضهم ويفضل الادارة الاسرائيلية عليهم … فلو اجري استفتاء شعبي حر ونزيه في داخل الضفة الغربية لكانت النتائج 90% يؤيدون عودة الادارة الاسرائيلية الى مدنهم وقراهم .. فهم يدركون ان الاحتلال الصهيوني ارحم بكثير من سلطة عباس وحاشيته من المرتزقة والمنتفعين من قمع الشعب الفلسطيني …. والشعب الفلسطيني لم يعد كما كان عليه ايام الانتفاضتين الاولى والثانية فقد ترسخت لدية القناعة بأن الاحتلال الصهيوني افضل لحياتهم من وجود سلطة عميلة يتعامل معها ولهذا فهو يفضل التعامل المباشر مع الصهيانية بدلا من ان يكون من خلال الوسطاء الخونة ..

  18. كاره الفكر القومي وتحديداً العربي الذي أثبت فشله من بين جميع القوميات

    يتباكى الفلسطينين بخذلان الجميع لهم بينما هم أصحاب القضية و يتحاربون شبر أرض “الضفة الغربية” و نقطة حبر “غزة” على الفلسطينين أن ينتفضوا انتفاضة كبرى وليس مثل سابقيها ..

  19. الانتفاضة تحتاج الى دعم مادي ومعنوي ، الدعم المعنوي موجود ولكن الدعم المادي هذه الأيام اصبح صعبا ً شيأً ما لان الداعمين الماديين الأساسيين في حالة حرب استنزاف مع إخوانهم المجاهدين فكيف سيكون الدعم ومن سيدعمهم مادياً ؟
    دول الخليج محرم عليها إرسال السلاح الى المقاومة وحلالً عليها إرساله الى المجاهدين في سورية ، وضع العرب مزري جداً هذه الأيام والأمور تصعب كل يوم والكثير من اخواننا العرب يدعم المجاهدين في سورية ويغض النظر عن المقاومة في فلسطين ولبنان لأنهم لا يفقهون ان دعم الحرب في سورية كأنما يدعم العدو الصهيوني لان أضعاف سورية من أضعاف المقاومة ، هذه معادلة بسيطة جداً ولكن اكثر الناس لا يتفكرون،

  20. هو انتوا نسيتوا ان الى انتخب الرئيس ابو مازن هو الشعب الفلسطيني ولا شو ؟!؟!؟!؟
    وحننتخبوا كمان مرة والى مش عاجبوا يرشح حالو قدامو نقطة وخلص الكلام .

  21. اود أن أعلق على أمرين مما ورد في المقال: ١) لا أوافق الكاتب الفاضل أن استفزاز آت المستوطنين تثير مشاعر مليار و نصف مسلم. من خبرتي المتواضعة في التعامل مع مسلمين مع مسلمين من أقطار مختلفه، عرب و غير عرب، الغالبين العظمى منهم لا تبالي بما يحدث في الأقصى أو فلسطين. ٢) اليهود، كما قال أبو طارق، أذكى من أن يعيدوا احتلال الضفه. الأرجح أنهم سئموا المستوطنات والأغوار و بعض المناطق الأخرى ذات ألفاءده لهم ويتركونا نتسارع في ما بيننا على ما تبقى.

  22. غنت سيدة الغناء العربى الراحلة أم كلثوم: للصبر حدود! أعتقد أن صبر الشعب الفلسطينى على إذلال إسرائيل لهم وإنتهاكات مستوطنيها التى وصلت إلى مراحل لا يمكن السكوت عنها، حتى وصلت التعديات إلى المقدسات والأشجار والمزروعات التى تعتبر بالنسبة للفلسطينى مورد رزقه، الذى زاد من حنق الفلسطينى الموقف الجبان الذى تتخذه السلطة الفلسطينية فى عدم حتى التنديد بما يحصل وكأن الذى يتم كان فى جزر الواق واق، كل هذا أدى إلى قيام شاب فلسطينى بعملية الخليل والتى أعتقد أنها ستكون الشرارة الأولى لإنطلاق الإنتفاضة الثالثة التى ستكون أول مهامها كنس سلطة العار المتعاونة مع العدو الصهيونى، وبعدها ستتجه للخيار الصحيح وهو المقاومة المسلحة. الشعب الفلسطينى الذى قدم للعالم أسمى التضحيات منذ بداية القرن الماضى وبعدما تحقق له من خيانة بريطانيا ووعدها للصهيونية بإقامة وطن قومى لليهود فى فلسطين، منذ ذلك الحين وهو فى رباط تحقيقا لقول الرسول الأكرم أن الشعب الذى سيسكن هذه المنطقة سيكون فى رباط إلى يوم الدين. الشعب الفلسطينى الذى أدخل كلمة إنتفاضة إلى كافة القواميس الأجنبية وعلم العالم لغة الإستشهاديين لايمكن أن يبقى خانعا لفئة من شعبه باعت نفسها للشيطان وصفت القضية المقدسة بحفنة من الدولارات. نسى عباس وسلطته قول الشاعر: إذا الشعب يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر…

  23. كل المؤشرات تفيد بان الانفجار الذي استغرب الكثيرون عدم حدوثه في الاراضي المحتلة طوال السنوات الماضية بات وشيكا، والعملية الفدائية الاخيرة في الخليل قد تكون عود الثقاب او المفجر لاشعاله.
    As far as Aabas and his traitors team are in the power , no intifada can happen, Aabas and his team must be arrested, locked up and transferred for their miserable spy’s end at intifada’s field trials

  24. اين المجاهدين الذين يتقاطرون على سوريا من كل مكان ؟ وأين شيوخ ودعاة الجهاد والتكبير في الفضائيات … الا تستحق فلسطين والقدس عروس عروبتكم الجهاد في سبيل الله … مجرد سؤال يامن تدعون الاسلام .

  25. يارب تكون عملية الخليل فاتحة عمليات المقاومة في الضفة الغربية وبداية مرحلة في الحرب مع اليهود المحتلين باتجاه فتح جبهة الضفة وبعدها اراضي الداخل 48 تمهيدا للتوجه بالعمل المسلح هناك وبالتعاون مع المقاومة في غزة للسير قدما باتجاه الهدف الاسمى وهو العمل على تحرير القدس المباركة من المحتلين

  26. الشعب الفلسطيني عليه ان يختار قيادة جديدة شابة وان يتخلص من كل القيادات السابقة من السلطة في رام الله التي تلهث وراء امريكا والغرب والعم المادي ومن السلطة في غزة التي تلهث وراء الإخوان المسلمين واول ما تلقنه للمنتمي اليها حديثا بان عبد الناصر قد قتل سيد قطب بدلا من ان تلقنه بان اسرائيل قد قتلت عبد القادر الحسيني و احمد يسن والرنتيسي.
    هذه القيادات لا انتماء لها لفلسطين فلها ايدولوجيات خارجه عن هذا الإطار. ولذا لا بد من التغيير. اما بالنسبة لاسرائيل فهي اذكى من ان تهدم السلطة مرة واحدة وتعيد الإدارة الميدانية لسابق عهدها. فهنالك جيش من الموظفين لا يمكن لاسرائيل ان تتحمل نفقاته. هي ستشدد الخناق على السلطة في رام الله وغزة حتى الإفلاس.

  27. السلام عليكم ……أتدرون من المستفيد هنا أن أجيبك يا استاد عبد الباري المستفيد هم المؤممنون الدين صدقو ما عاهد الله عليه ….كما تعلمون ان المغضوب عليهم في القران هم اليهود وقصتهم مع سيدنا موسى ونتق الجبل ….الخ ومع هدا لم يؤمنو ولدلك سلطهم الله على الخونه ربما يرجعون الى سادة الصواب….والى المرابطين على الثغور لكي ينالو احدى الحسنيين ….والله ناصر دينه ومن يظن انه خدل الله فهو خادل لنفسه لدلك اليهود هم جنود ابليس والدجال ليس لهم سلطان على المؤمنين..بل على الخونه والمرتدين ان لم يتوبو…..اللهم أرزقنا عمرا في سبيلك وشهادة في سبيلك ….اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض…اللهم انصر الاسلام والمسلمين وأنصر يا ربنا اخوتنا بسوريا ولا تمكن اليهود والكفار منهم يا الله اللهم اميييييين وصلي اللهم على نبينا خاتم الانبياء والمرسلين

  28. وبعدين مع هالحاله يا عرب ؟!لا تزال اسرائيل الملعونه ان شاء الله تعربد وتقتل وتهدم وتقلع وتهتك وتنتهك كل المبادىء الأخلاقيه دون رادع من ضمير او حتى بعض من اتصار للحق ,هذا اذا كان لهم وجود في هذا العالم الوضيع ,اسرائيل تحتاج الى تربيه قاسيه والى من يعلمها احترام حقوق الشعب الفلسطيني الذي اذاقته كل ضروب الأعتداء الوحشي,نعم نحتاج الى ثوره شعبيه عارمه فوق ثرى فلسطين الحبيبه تعيد الى كل فلسطينيه اباءها وكبرياءها وفرحها …..

  29. وعند بوتين الخبر اليقين ، في كل ملفات المنطقة تغيرت البوصلة ، والآن جاء دور الملف الفلسطيني ،،،،،كل هذا والسبب بوتين ، لا اعتقد انه سينسى ما فعله اليهود في أوكرانيا ، رب العالمين يسلط ناس على ناس ،

  30. كنت دائما والحمد لله من عشاق منطق التاريخ في هده الأرض الطيبة ويتجلى دوما في أن للحق الصولة والكلمة الأخيرة عقب كل فترة احتلال ولو تكالب العالم كله على هده الأمة.

  31. لو لم يكن عباس وسلطته موجودين لما تجرأت قطعان المستوطنون ومن ورائهم جيش الدفاع ونتياهو على الكثير من افعالهم، السلطة مشروع فاشل وحان رحيلها!

  32. عزيزي فلسطين وشعبها أكبر وأعضم من أن يكون مصيرها بيد واحدآ مثل عباس وأمثالة أو بما تسمى سُلطة وألقائمين عليها من سماسرة وعملاء، ومن ألخطيئة إنتضار سقوطها أو حلها، فمن ألواجب وألضروري إسقاطها ومحاكمة أو تصفية ألقائمين عليها. على أجهزة “دايتون” ألأمنية ألإختيار ألان إما أن يعودوا لصف شعبهم أو يكون ألتعامل معهم كأي جهاز من ألشرطة أو ألجيش ألصهيوني. أما أهلنا في ألشتات وخاصة في جوار فلسطين تعلمون وترون كيف تتعامل معكم ألأنظمة ألصهيوعربية، عليكم ألتحرك لمساندة أهلكم في ألداخل، فإن لم تستطيعوا بألسلاح فبألمضاهرات وهذه تأثيرها عند هؤلاء ألأعراب ودولهم ألكرتونية لا يقل عن تأثير ألبندقية بوجه صهيون، وأعلموا بأنهم لن يفرشوا لكم ألأرض بألورود لتعودوا لوطنكم. نحن كُنا وما زلنا ألوحيدين ألذين نستطيع قلب ألطاولة وما عليها من مخططات على رؤوس صهيون وحلفائهم من ألأعراب ألمتصهينين … . ودمتم ألسيكاوي

  33. هل انت متفائل ………..واذا لا بد من انتفاضه فيجب ان في الضفه على السلطه وفي غزه على حماس

  34. مقال شافي وافي ككل مقالاتك استاذ عبد الباري والصورة بدات تتضح شيئا فشيئا واظن بان العمليات الفدائية ستزداد مع مرور الوقت وبالتالي ستزداد اقتحامات الجيش الاسرائيلي للمدن والقرى الفلسطينية ولربما تصل الامور الى اعادة احتلال الضفة وهنا بالفعل سيكون حل الدولتين قد انتهى وسيخلص الفلسطينيون الى خلاصة ان العدو لايمكن السلام معه وسيتاكدون مما ترسخ في ذاكرتهم با ن اسرائيل ليس لها امان ولاتحترم المواثيق والمعاهدات وهنا ستستمر الحروب بين الطرفين حتى زوال اسرائيل لكن قد يطول مقال شافي وافي ككل مقالاتك استاذ عبد الباري والصورة بدات تتضح شيئا فشيئا واظن بان العمليات الفدائية ستزداد مع مرور الوقت وبالتالي ستزداد اقتحامات الجيش الاسرائيلي للمدن والقرى الفلسطينية ولربما تصل الامور الى اعادة احتلال الضفة وهنا بالفعل سيكون حل الدولتين قد انتهى وسيخلص الفلسطينيون الى خلاصة ان العدو لايمكن السلام معه وسيتاكدون مما ترسخ في ذاكرتهم با ن اسرائيل ليس لها امان ولاتحترم المواثيق والمعاهدات وهنا ستستمر الحروب بين الطرفين حتى زوال اسرائيل لكن قد يطول مقال شافي وافي ككل مقالاتك استاذ عبد الباري والصورة بدات تتضح شيئا فشيئا واظن بان العمليات الفدائية ستزداد مع مرور الوقت وبالتالي ستزداد اقتحامات الجيش الاسرائيلي للمدن والقرى الفلسطينية ولربما تصل الامور الى اعادة احتلال الضفة وهنا بالفعل سيكون حل الدولتين قد انتهى وسيخلص الفلسطينيون الى خلاصة ان العدو لايمكن السلام معه وسيتاكدون مما ترسخ في ذاكرتهم با ن اسرائيل ليس لها امان ولاتحترم المواثيق والمعاهدات وهنا ستستمر الحروب بين الطرفين حتى زوال اسرائيل لكن قد يطول مقال شافي وافي ككل مقالاتك استاذ عبد الباري والصورة بدات تتضح شيئا فشيئا واظن بان العمليات الفدائية ستزداد مع مرور الوقت وبالتالي ستزداد اقتحامات الجيش الاسرائيلي للمدن والقرى الفلسطينية ولربما تصل الامور الى اعادة احتلال الضفة وهنا بالفعل سيكون حل الدولتين قد انتهى وسيخلص الفلسطينيون الى خلاصة ان العدو لايمكن السلام معه وسيتاكدون مما ترسخ في ذاكرتهم با ن اسرائيل ليس لها امان ولاتحترم المواثيق والمعاهدات وهنا ستستمر الحروب بين الطرفين حتى زوال اسرائيل لكن قد يطول الوقت

  35. حلم السلام ممكن يتحقق ، حلم العودة للشتات الفلسطيني إلى الوطن ممكن كذلك ، أما الحلم الإسرائيلي فلن يتححق أبدا .. كابوس مدى الحياة .

  36. لا اعتقد انه يوجد على مر التاريخ إحتلال اقل كلفة من الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ، ارض بلا هم الشعب و هناك مقاول من الباطن يقوم بإطعام هذا الشعب بما لا يسد رمقه و يطببه بما يحفظه فقط على قيد الحياة و في اغلب الحالات يموت ، لو كنت مواطن إسرائيلي جدلا و اقول جدلا حتما لكنت فخورا حتى النخاع بقادة الدولة التي اعيش فيها ، الان و انا فعلا فلسطيني و افتخر بهويتي التي لا تعبر عنها اي حكومة او سلطة موجودة حاليا السؤال : كم نحن فخورون بقادتنا كفلسطينين ؟ سؤال صعب

  37. هل تعتقد يااستاذ عطوان ان عباس سيرضي بتجاوز اهدافة الذليلة من مفاوضات يزينها لة المستفيدون من طول بقاء السلطة حتي آخر نفس لمصالحهم الشخصية وقوات دايتون ﻻ اظن ان بقائهم فية اي مصلحة لشعبنا المقهور ﻻنهم سيتحولون الي طابور خامس ﻻن معلمهم ارضعهم ضرب كل من يحاول ازعاج المستوطنين لهذا اتمني لو اري قريبا عباس والمنافقين من حولة مع قوات دايتون ان يغادروا ارضنا الطاهرة الي اي بلد آخر لكي يتنفس شعبنا شئ من الكرامة التي فقدناها مؤقتا بوجود عباس وزمرتة لو بقي لدية ذرة كرامة وهو علي مشارف الثمانين لحل السلطة كما اشار علية ابنة ومهندس اوسلو سئ الذكر يوسي بيلين ادعو اللة ان تكون نهاية عبثهم بالقضية قريبة جدا ولينصرفو غير ماسوف علي اختفائهم من وجوهنا

  38. محمود عباس /محمد دحلان وحاشيتاهما اذلوا الفلسطيني وحان الوقت لخلعهما ….

  39. فلس حماس والجهاد وعدم الوقوف على استراتيجية مقاومة معينة، هو الذي دفعها لمباركة العملية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here