عَمليّة اغتيال الحاخام المُستوطن قُرب نابلِس هل تُؤشّر إلى احتمال عَودة المُقاومة المُسلّحة ضِد الاحتلال الإسرائيلي؟ وماذا تَعني “مُباركة” حَركتيّ “حماس” و”الجِهاد” لها؟ وهل جاءَت ردًّا “فتحاويًّا” على خُطّة القِيادة البَديلة لعباس؟

 

palestinan key

ربّما تَكون حِدّة الانتفاضة في الضِفّة الغَربيّة وقِطاع غزّة المُحتلّين قد تَراجعتْ قليلاً في الأيّام القَليلة الماضية، ولكن مَقتل الحاخام رزيئيل شيفاح (35 عامًا) بإطلاق النّار عليه في سيّارته أمام مُستوطنة حافات جلعاد قُربْ مدينة نابلس، وعدم اعتقال المُنفّذين يَعكِس تَطوّرًا مُهمًّا، قد يَكون مُقدّمة لعَودة المُقاومة المُسلّحة ضِد الاحتلال ومُستوطِنيه.

أكثر ما تَخشاه الحُكومات الإسرائيليّة هو عَودة الكِفاح المُسلّح، واللّجوء إلى السّلاح لمُقاومة الاحتلال، وتِكرار الانتفاضة المُسلّحة التي انطلقتْ عام ألفَين كَردٍّ على مُفاوضات كامب ديفيد، وبتَشجيع من الرئيس الفِلسطيني الشهيد ياسر عرفات ودَعمِه.

ما يَجعلنا نُرجّح هذا الافتراض هو حالة الاحتفال والتّرحيب غير المَسبوقة في أوساطِ حركات المُقاومة مِثل “حماس” و”الجِهاد الإسلاميّ” بهذهِ العَمليّة، حتى أن حركة “حماس” بارَكتها عَلنًا، ووَصفتها بالبُطوليّة، أمّا “كتائب القسّام”، جناحها العَسكريّ فذَهب إلى ما هُو أبعد من ذلك عِندما قال المُتحدّث باسمه “عمليّة نابلس هي أول رَد عَملي بالنّار لتَذكير قادَة العدو، ومن يَقفون خَلفهم، بأن ما تَخشونَه قادِم، وأن ضِفّة يحيى عياش، ومحمود أبو الهنود ستَبقى خَنجرًا في خاصِرتكم”، في إشارةٍ إلى القِياديين العَسكريين الشّهيدين الذين اغتالَتهم إسرائيل.

لم تُعلن أيَّ جِهةٍ فِلسطينيّة مَسؤوليّتها عن هذهِ العمليّة، الأمر الذي زادَ الوَضع غُموضًا، ولكن هُناك مُؤشّرات عَديدة تُؤكّد بأنّ مُعظم الفصائِل الفِلسطينيّة، بِما فيها حركتا “فتح” و”الجبهة الشعبيّة” يُمكِن أن تكون خلف هذهِ العمليّة، وربّما هَجمات أُخرى في المُستقبل مُماثلة، في ظِل حالة الاحتقان التي تَعيشها الأراضي المُحتلّة مُنذ صُدور القَرار الأمريكي بنَقل السفارة إلى القُدس المُحتلّة.

هُناك ثلاثة تَطوّرات مُهمّة تَصُب في هذا الاتجاه وتُعزّزه:

  • الأول: حُدوث تَغيير مِحوري في المَزاج الفِلسطيني العام باتجاه العَودة إلى المُقاومة المُسلّحة في ظِل المَوقف الأمريكيّ الذي يُريد تَصفية حَلْ الدّولتين، وإجهاض أي قِيام للدّولة المُستقلّة، وتَكريس القُدس المُوحّدة عاصِمَةً لدَولة الاحتلال، وتَواطؤ دُول عَربيّة مع هذا التوجّه.

  • الثاني: صُدور تَأكيدات فِلسطينيّة، جاء آخرها على لِسان الدكتور نبيل شعث، مُستشار الرئيس أمس، بوجود خُطّة أمريكيّة لعَزل الرئيس محمود عباس، واستبدالِه بقِيادةٍ جديدة تَقبل بالصّفقة الكُبرى.

  • الثالث: انعقاد المَجلس المَركزي الفِلسطينيّ في رام الله بعد بِضعَة أيّام (14 يناير الحالي)، وبحُضور مُمثّلين عن حركتيّ “حماس” و”الجِهاد الإسلامي”، ووجود تَوجّه بإعلان قراراتٍ مُهمّة وحاسِمة، من بَينِها سَحبْ الاعتراف بدَولة الاحتلال، وإلغاءِ التّنسيق الأمنيّ، وليس تَجميده فقط، والتنصّل من اتفاقات أوسلو وتَبعاتِها كُليًّا.

الرئيس ترامب هَدّد بوَقفْ تَقديم المُساعدات الماليّة للسّلطة الفِلسطينيّة في رام الله، وهذا يَعني “إعلان حرب”، وإشعال فَتيل “الغَضب المُسلّح” في الضِفّة الغَربيّة، وربّما تَكون عمليّة نابلس هذهِ أوضَح رسالة تَحذير إلى واشنطن في هذا الإطار.

اندلاع انتفاضة مُسلّحة تُقلّب كُل المُعادلات ليس في الأراضي المُحتلّة فقط، وإنّما في المِنطقة بأسْرِها، أمر غَير مُستبعد، إن لم يَكُن باتَ وشيكًا، فظَهر الفِلسطينيين باتَ للحائِط، وليس أمامهم ما يُمكِن أن يَخسروه، فهم مِثل الجَمل قد يَصمِتون ويَتحمّلون الصّعاب والإهانات، ولكن إذا ثاروا كَسروا كُل شَيء أمامهم.. ويَبدو أن لَحظة الثّورة اقتربت.. والأيّام بَيننا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. حقيقة أن جميع الحكام العرب ونظام إيران مرتبطون بالأجندة الخارجية وسياسة الحرب لتدمير المنطقة، فإ إيران مثل دولة غنية والشعب في إيران هم ب أسوأ الظروف المعيشية والاقتصادية ” في حين تهدرثروت البلد على الحروب، و ايضا السعودية، قطر ، الامارات اموال بلدانهم تهدر على نفس الفكرة
    شعوب المنطقة تحتاج الى ثورة عارمة ضد الحكام و الخلاص منهم.
    الجميع يعمل ضد القضية الفلسطينية للبقاء في السلطة

  2. الى غازي الردادي
    السعودية هي السباقة في تدمير الدول التي تطلق عليها ب ” الدول المحتلة من طرف ايران ” و لا تذكر الدولة الخامسة ليبيا التي دمرت بعد ما ساهمت السعودية باعطاء الضوء الاحضر لنيطوا بقصفها ومساندتها لارهابيي النيطو على الارض.
    1. دولة العراق
    داعش التي اوجدها الامريكا ن و مولتها السعودية هي من احتلت نصف العراق
    2ـ دولة سوريا
    داعش الامريكية – السعودية و (النصرة و اخواتها) القطرية -التركية -الامارتية هي التي قامت باحتلال المدن و الاراضي السورية .
    3. دولة اليمن
    السعودية و حلفها هي التي شنت حربها وعدوانها على اليمن و تريد احتلاله عبرالقصف والقتل والتدمير والحصار و كل هذا يحدث منذ ثلاث (3) اعوام .
    4. دولة لبنان
    حزب الله لبناني ، حرر لبنان من الاحتلال الصهيوني .
    ايران و حلفائها هي نتيجة رد فعل لا اكثر على وجود تلك الاحتلالات و التي كانت من ورائه السعودية و حلفائها الخليجي التركي االامريكي و الصهيوني .
    *** و اذكرك انه ، لا وجود لاي عنصر ايراني على ارض اليمن ***.

  3. عاشوا الأبطال وتسلم اياديهم.ضربتين تلاته للصهاينه من النوع ده ويهجوا من مطرح ما جم.الصهاينه جبناء واغلى حاجه عندهم النفس

  4. الى الاخ غازي الردادي
    الدول العربية مدمره لا يوجد كرامه قبل ايران مستسلمة إلى الغرب

  5. المقصود يا هذا ان العدو الاسرائيلي لم يدخل بلد عربي الا و حاول تدميره ولكن الوطنيون الحازمون كثر .. انظر الى احتلال لبنان عام 1982 وانظر الى دعم العصابات المهزومة في سورية منذ 2011 وانظر الى التحريض على غزو العراق و ليبيا و اليمن رغم ان هذه الدول انتصرت على الاعداء في النهاية بقوة الارادة العروبية الصارمة .

  6. ان مخطط وهدف العدو الاسرائيلي المجرم في الدول العربية منذ سنوات هو جعل ايران عدو وحيد للمستعربين و ضرب ايران بالعرب وبعد الانتهاء من ذلك ( وهذا وهم من عاشر المستحيلات ) سيتم ضرب الانظمة المستعربة في الخليج و تنحية حكامها بعد ان تكون اسرائيل قد هيمنت على الاقتصاد الخليجي و نفطه و انقاد الى اوامر العدو من خلال اختراقه للمؤسسات الرسمية الخليجية في الوقت الذي سيكون مسؤوليها ينامون في احلام العسل !!!

  7. الاخ علي خواجه ، ايران لم تدخل بلدا عربيا الا دمرته ، انظر للخارطة العربيه ، فالدول الأربعه
    او العواصم الاربعه المحتلة من ايران ، هذه العواصم والدول هي المدمره ،
    اما الدول التي ابتعدت عن ايران ووضعت حاجزا لها لا تتجاوزه ، هذه هي الدول المستقره ،
    فابعد عن الشر وغني له ،
    ما فيه واحد صاحي ، يأتي بالعقرب الى منزله ، يا علي خواجه ،

  8. لا يفل الحديد الا الحديد فالكيان الصهيوني الاجرامي لا يعرف معنى السلام وهو انشئ في فلسطين لاجل هدف زعزعة المنطقة العربية والقتل والتخريب والتدمير فلا يحسبن احد من جهابدة السلطة او غيرهم من انظمة العار العربية ان هدا السرطان سيقبل يوما ما بالجلوس بجدية على طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين لانهاء معاناتهم فالطريق الاهم الدي يؤدي الى اجبار هدا العدو الى تسليم الحقوق الى اصحابها والادعان الى مطالبهم المشروعة هو المقاومة المسلحة اما ما يردده محمود عباس وزبانيته في السلطة الخانعة بوجوب اتباع طريق – السلام – وتحييد السلاح واعتبار صواريخ المقاومة عبثية فهو طريق خاسر وغير ناجح وغير فعال خاصة مع عدو ارهابي واجرامي صهيوني اثبت للعالم بالصوت والصورة انه قاتل هويته المفضلة سفك الدماء فالنصر والتمكين لكل المجاهدين والمقاومين والشرفاء والاحرار والخزي والعار لكل من باعوا ضمائرهم ان كانت لهم اصلا في سوق النخاسة الصهيوامريكي والغربي.

  9. الذي دمر الدول ألعربيه هو ان زعماء تلك الدول لا يتنازلو عن الحكم الا بدمار البلد ولكن لابأس ان تدمر وتحترق عندها يقوم الشعب بالبناء من الصفر

  10. الثاني: صُدور تَأكيدات فِلسطينيّة، جاء آخرها على لِسان الدكتور نبيل شعث، مُستشار الرئيس أمس، بوجود خُطّة أمريكيّة لعَزل الرئيس محمود عباس، واستبدالِه بقِيادةٍ جديدة تَقبل بالصّفقة الكُبرى.
    هذه يجب ان تكون خطة ما تبقى من شرفاء فتح فليذهب عباس مع سلامه الاستراتيجي ال الجحيم. ليس فقط عباس وإنما من لف لفه.
    عندي سؤال محيرني طالما فتح يتباهون بمروان البرغوثي. أين هو ؟ لماذا كل هذا الصمت ؟ أليس هو قيادي وسياسي ؟ انا توقعت ان يعلنها انتفاضة من داخل السجن لكن للأسف الظاهر عليه السكوت والصمت في الوقت الذي وجب ظهور جناح فتحاوي اخر له نظرية غير نظرية استسلام أوسلو

  11. ليس للمقاومة إلا أختيار واحد ألا وهو المقاومة ثم المقاومة شعب الجبارين قادر بإن الله على أن يركع الصهاينة تحت أقدامه …لكن شريطة أن تسانده كل الشعوب الإسلامية والعربية الحرة بالمال و العتاد وحتى بالرجال.
    على كل الفصائل ان بدون إستثناء أن تقلقي جانبا بمشاكلها و إختلافاتها وبالسياسات الأمريكية التي لا يمكن أن تحرر القدس والأراضي الفلسطنية.
    اما عن المساعدات البخسة التي يهدد أترامب بتعليقها فهي لا شيئ بالنسبة للفلسطنيين (حقيقة أمر من المر …الحنظل).
    نشكر الخنيزر الصهيوني **ذونالد ** على تصريحاته اللدغة وخاصة إعلامه القدس العربية المسلمة عاصمة للكيان الصهيوني الماسوني . سيد بيتهم الأبيض حطم الرقم القياسي العالمي في البلادة و الغباء …يجب على الجميع أن يشكرله أنه أعطى الفرصة التي لا تشرى بمال و لا ألماس و لا ذهب للعرب والمسلمين (فرصة الإتفاق على كلمة واحدة …فرصة دفن المقولة التي يقال فيها : إتفق العرب على ألا يتفقوا .
    الغطرسة الصهيونية لا تعترف إلا بالقوة و لا شيئ غير القوة وأغتيال الصيوني الماسوني رد على مآت لا بل آلاف الإغتيالات التي قامة الحكومات الصهيونية منذ مايزيد على ستون سنة مضت .
    وداعا لأسلو و لكامب ديفيد ولالتنسيق الأمني الغير أامني بالنسبة للقضية الفلسطنية وخاصة القدسية .
    * نعم لإغتيال بإغتيال كما يقال شرعا :السن بالسن والعين بالعين و البادي أظلم .
    *نعم للمقاومة بالسلاح .
    لا للمفاوضات العقيمة التي تعطي للصهاينة المبادرة التي يعولون عنها و حلفائهم الذين يزكون التطبيع و التضبيع تضبيع الشعوب الشريفة.
    لا للرجوع إلى الإتفاقيات الهزيلة مع العدو الأبدي للأمة .
    للإعتراف بالعدو اللذوذ للأمة .
    لا للحل السخيف…حل الدولتين…
    نعم للمساعدات الفورية للشعب الفلسط يني المجاهد الأبي …نعم للتكافل بهذا الشعب الذي لا يقهر شعب الجبارين .
    الموت والذل و الهزيمة لأعداء الأمة أمة مكارم الأخلاق .
    العزة للإسلام و المسلمين و المذلة لمن خذل أمة المصطفى .

  12. الى السيد سامي عبدالله
    بعد التحيه
    الشعب الفلسطيني ليست له حزب سياسي بل له فلسطين انت لا تعرف الشعب الفلسطيني و فلسطين كل فلسطين كل شبر هذه هو حزب فلسطين و لا يوجد عندنا اختلاف أو عنصريه قبائل أو مسلم و مسيحي نحن فلسطينيون و مع الشعوب العربية الاخوه ارجو بأن تكون موضوعي

  13. الأخ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    اضيف كمان عباس محو رجال فتح لا رجال جديده لا تنميه في فتح بل تنميه في التنسيق الأمني مع إسرائيل و المال مال امريكي أوروبي و تدريبات امريكا المواجهة للشعب ستكون مع سلطه عباس أو سلطة دحلان او اي سلطة امريكا تريدها

  14. المعادلة بسيطة وهي سياسة بدون مقاومة مسلحة لا تصلح
    ومقاومة مسلحة بدون سياسة من منطلق قوة أيضاً لا تصلح
    لذلك نعم لعودة العمليات و مقاومة مسلحة قوية مدعومة بتحرك سياسي على درجة عالية من الثقافة و المناورة فعدونا لا يفقه غير لغة واحدة وهي ( القوة )
    اذا استمر عباس و من معه بسياساتهم العقيمة فالنتيجة معروفة ( للأسف )
    وهو يعلم ما يحاك للمنطقة و لفلسطين تحديداً لذلك عليه ان يعي جيداً بأنه في موقف لا يحسد عليه وهنا نحن ننتظر اجتماع المجلس المركزي و ننتظر قرارات وليس بيانات وقرارات رادعة للكيان الصهيوني و معززة و تحترم تضحيات الفلسطيني فما عاد هذا الشعب يقبل بيانات عقيمة لا تخدم سوى الصهاينة و المتصهينيين.

  15. فلتسقط صفقة القرن وكل من يجري وراءها سواء اكان فلسطينيا ام غيره. والمجد والخلود للشهدء والعز للابطال والخونة المتعفنين الى مزبلة التاريخ

  16. الى تاوناتي
    اذا انك كونت مومئن في الله لا تخف من إيران علاقات الشعوب العربيه مع إيران قائمة و ستكون في عدالة و احترام متبادل لا ادري لماذا تخفون من إيران اذا تريد أن تعرف المزيد عن ايران اقرأ كتب و مذهب ايران لا ارى خوفا في ذلك انت لا تضع مسدس في رأسك

  17. لكم النجاح والتوفيق وإذا كان مجيء عملية أخرى أكثر تدميرا وتأثيرا لدولة الإحتلال الصهيونية ستقلب موازين القوة في المنطقة وتحرك دماء الشعوب العربية والمسلمة لوحدهم وتقويتهم لتحرير القدس المحتلة ودعم إخوانهم بفلسطين ماديا ومعنويا وروحيا نتمنى لها النجاح بامتياز.

  18. تضع الشعوب العربية الحرة في هذه المرحلة كل آمالها في حركة فتح .. وبدون شك فإن هذه الحركة بتاريخها الحافل وخبراتها المتراكمة في مقارعة الاحتلال الصهيوني قادرة على قيادة الكفاح المسلح ضد الكيان الصهيوني الغاصب في الضفة الغربية بمعية فصائل المقاومة الأخرى مثل الجبهة الشعبية وحركتي حماس والجهاد .. عملية قتل هذا الحاخام المستوطن بعثت فينا من جديد آمال عودة العمليات الفدائية الموجعة لهذا الكيان الذي لا يفهم غير القوة .. كم أتمنى أن يقدم عباس للشعب الفلسطيني وللشعوب العربية في الاجتماع المرتقب للمجلس المركزي اعتذاره على فشل استراتيجيته التي طبل لها كثيرا وراهن عليها في الوصول الى حل وسط مع الصهاينة تضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .. وسيفعل الخير الكثير اذا قدم استقالنه من رئاسة السلطة وقيادة حركة فتح .. وفتح قادرة بكوادرها الشابة والمناضلة مع فصائل النضال الفلسطيني الأخرى على رسم استراتيجية جديدة يكون عمودها الأساسي مقاومة الكيان الصهيوني الغاصب بكل اشكال المقاومة وفي مقدمتها المقاومة المسلحة .. فقط بهذه الاستراتيجية سيهزم المشروع الصهيو – امريكي وستحرر فلسطين من البحر الى النهر

  19. السيد عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    السلطة الفلسطينية و الأردن و مصر و دول الخليج والسعودية ينفدو الان خطة صفقة القرن أو صفقة الفرن لحرق الشعب الفلسطيني يلفون و يدورون على الشعوب العربية و قريبا عباس مع إسرائيل سيقومون في عملية تصفية لرجال فتح الشرفاء و الايام بيننا . ارجو النشر

  20. /____ ننتظر من المجلس الفلسطيني أن يتوصل إلى نظرة موحدة تكون المرجع و الإطار العملي للإنتقال إلى ما تقتضيه المرحلة ، هذا التوجه نراه مهم و سيلقى بدون شك التفاعل و التضامن الدولي مع صالح القضية ، حرب جديدة أو إنتفاضة جديدة ستكون لها الأثر الإيجابي في فرض واقع جديد يخدم عدالة الفلسطينيين و حقوقهم التاريخية الشرعية في الأرض و القدس .

  21. وجود خُطّة أمريكيّة لعَزل الرئيس محمود عباس التي حركت المقاومة وبالتالي لاتفرحوا كثيرا لان محمود عباس اول من يلتف على المقاومة اذى اعطي له وعد بالاستمرار في الحكم .
    المقاومة الحقة هي النابعة من رحم الشعب .

  22. طرد الإستعمار الأوروبي الصهيوني والتحرير قادمان لا محاله. هذه أحلى أخبار عن فتح، فتح أبو عمار وأبو جهاد وأبو إياد…..

  23. الشعوب تراقب الانجازات بكل صرامة ..
    يجب تطبيق قرارات منظمة التعاون الاسلامي الاخيرة حرفيا .. الدول التي تؤيد نقل سفارتها الى القدس يجب ان تطرد من الدول العربية و الاسلامية فورا امثال غواتيمالا و باقي الدول الصغيرة القليلة التي عارضت قرار الجمعية العامة للامم المتحدة امثال توغو و هندوراس و جزر مارشال ..الخ . وللاهمية نعيد التذكير بقرارات التعاون الاسلامي وامينه العام مسؤول مباشرة عن التطبيق الفوري و الا فليتنحى فالشعوب لا تهتم بالانشاء اللفظي بل بتطبيق القرارات :
     قرار : تفعيل قيود سياسية واقتصادية على الدول والمسؤولين والبرلمانات والشركات والأفراد الذين يعترفون بضم إسرائيل لمدينة القدس .
     قرار: رعاية مسار سياسي متعدد الأطراف يهدف إطلاق عملية سلا م مع رفض الخطوة الأمريكية، لما تشكله من انتهاك لسيادة القانون الدولي ورفض وساطة الولايات المتحدة .
     قرار: القيام بتحرك عربي وإسلامي مشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي وتسخير كافة الوسائل الدبلوماسية نطالب فريق الاتصال الوزاري حول القدس بسرعة التحرك والتواصل مع حكومات دول العالم .
     قرار: تجدد المنظمة دعوتها لدول العالم، التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، أن تبادر بالاعتراف
     قرار: دعوة جميع الدول إلى مواصلة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لعام 80
     قرار: عقد العزم على مواجهة أي خطوات من شأنها المساس بالوضع القائم التاريخي أو القانوني أو الديني أو السياسي لمدينة القدس . انتهى
    تم تجاهل القرارات التنفيذية المطلوبة و الهامة التالية و يجب ادراجها ايضا :
     التحرك دوليا من خلال وفد عربي اسلامي للتأكيد على حزم الدول ضد القرار الامريكي
     اغلاق السفارات الامريكية و الاسرائيلية لحين سحب ترامب قراره و سحب السفراء العرب و المسلمين ؟؟
    المهم الان تنفيذ هذه القرارات اعلاه جميعها من خلال اليات و برامج عمل فورية فالوقت ثمين و ستحاسب الشعوب كل من لا ينفذ تلك القرارات و تحميله المسؤولية التاريخية امام الله و الاوطان و الشعوب الى الابد

  24. هنالك حاخامات كثر يرتدون لباس العروبة والاسلام هم أشد عداواة وفتكا بالأمة، ولولا أولئك الحاخامات المزروعة بين جنبينا لما بقي صهيوني بأرض فلسطين يدنس المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم.
    السؤال هو : متى ندرك أين يكمن مصابنا الجلل المتمثل في صهاينة العرب وما سواهم هين جدا جدا.

  25. هام جدا .. مؤامرة القرن
    الشعوب العربية واعية جدا ولكن على القلة من بعض المسؤولين العرب ان يعوا حقائق الامور وان يقرأوا بين السطور و ينظروا الى الامام ايضا مع التعلم من تجارب و دروس الماضي . ان ابعاد مؤامرة القرن تتلخص في ان العدو الاسرائيلي و المستعمر الامريكي اتفقا منذ اشهر طويلة في الخفاء و بتحريض من الصبي الصهيوني كوشنير على وهم تذويب القضية الفلسطينية بحيث تضم الضفة الغربية الى الاردن و غزة الفلسطينية الى مصر او استخدام سيناء بعاصمة اخرى للفلسطينيين .. هذه الخيالات هي من توهم المستعمرون بتحقيقها و تم عمل مفاوضات سرية مع نظام سعود وغيره للقبول بها . وعلى اساسها حضر ترامب الى الرياض في مؤتمره الاستعماري و بعد اشهر قام باعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل و نقل سفارته لمحاولة تيأييس الفلسطينيين بان القدس وحق العودة خارج الموضوع ولكن عارض العالم بقوة هذه المؤامرة و افشلها . النقطة الهامة جدا هي انه ماذا اراد العدو الاسرائيلي بالمقابل في تسليم الضفة والعدو لا يعطي شيئ الا بعد ان يأخذ اشياء .. . الاعداء خططوا بان مقابل ذلك هو حصول تطبيع مشبوه مع الدول العربية واولها دول الخليج كمقدمة للهيمنة الاقتصادية على نفط و ثروة تلك الدول بحيث يتحقق الاستعمار الاقتصادي و الخضوع له ويتم تنحية حكام الخليج بذريعة خريف عربي اخر وان مؤامرة الاسرائيلي المهزوم ضد سورية منذ 2011 اكبر دليل على خبثه وعندها يتم الاستعمار الثقافي بسلخ الهوية العربية القومية و تحويل الدول العربية الى بلاد الماو ماو بعد ان يتم نشر البطالة و الفقر و الفساد الاخلاقي و السياسي في الوطن العربي لهذا فان كل من يطبع مع العدو الاسرائيلي يجب مقاطعته عربيا اقتصاديا و سياسيا بكل حزم . هذا الخبث يعتبر اقوى من سياسة الاحتلال المباشر الاسرائيلي للدول العربية وقد توصل الاعداء الى هذا السيناريو بعد تفكير طويل في الظلام فماذا فاعلون العرب مقابل هذه الشيطنة وما هي خططهم لافشال ذلك واين دور مجلس حكماء العرب . المطلوب عربيا سحق كل اشكال المفاوضات العقيمة فلا ثقة بالعدو و التطبيع مع العدو وعدم تسويق منتجاته تحت غطاء عربي و الشعوب واعية . ثانيا يجب العمل على اتحاد الشعوب العربية وليس بالضرورة وحدة وان يتم تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك ضد العدو الاسرائيلي منذ 1964و الاعتذار الشديد عن التطاول على عضوية الدولة السورية الوطنية في الجامعة وكان هذا هدف اسرائيلي حتما وعلى الجامعة العربية اعادة بوصلتها القومية و تنظيم هيكلتها بعد هيمنة القلة عليها ضد المبادئ العربية … الشعوب تراقب ياستمرار و تنتظر افعال جادة قوية بحجم المخاطر الاستراتيجية فالحذر الحذر .

  26. /____ و لهذه العوامل الثلاثة ، فإن نتنياهو يتوسل لدى ترامب كي لا يقطع ما يسمى ” المساعدات ” .. بها أو بدونها فإن الفلسطينيين عازمون على فرض الحق و بكل السبل الممكنة و المتاحة ، . و خلي ” تشريع ” عقوبة الإعدام تنفع حكومة الإحتلال الصهيوني القابعة وجها لوجه أمام الحيط .

  27. تعلمنا من التاريخ ان الاستكانه والاستسلام لا تجلب السلام بدون العدل “”هل هناك سلام بلا عدل!!!!
    التحريرلا تكتبه الامنيات ولا المفاوضات بل يتحقق علي الارض بالحقائق وحقائق التحرير هي المقاومه لا شئ غيرها
    اما الاستكانه والاستسلام فانه ياتي بالعنف والارهاب لشعور المظلوم باحقاد العالم تلتف حوله
    نحن لا نسعي للعنف ولكننا نعلم ونشاهد يوميا مايفعله المحتل بارضنا وشعبنا بل انه تمادي بهمجيته بتعامله بخشونه وهمجيه مع اطفالنا ونعلم جيدا ان الواقع للياس بدون افق يوفر حتما التربه الاكثر خصوبه للعنف والتطرف سبيلا للحياه والتحرر !!!! علي الارض يبقي السؤال الاهم وهو ماذا فعلت لنا اوسلو ومفاوضات عبثيه كانت ستارا وتغطيه علي قضم الارض وتشريد الشعب وزيادة اعداد المستوطنات والمستوطنين وايضا زادت من ارصدة الفاسدين من رجال السلطه الذين فقدوا البوصله وتحولوا الي حراس للمستوطنين من اجل حفنة دولارات ستكون وبالا عليهم وعلي ذريتهم من بعدهم والتاريخ والشعب لا ينسي ولا يرحم كل من اساء
    لقد ابتلع اتفاق اوسلو كل انجازات ثورتنا “” ابتلع اوسلو وحدتنا وكرامتنا “” ابتلع اوسلو بيتنا الذي وحد الجميع حوله ( منظمة التحرير الفلسطينيه ) ابتلع معاناة اسرانا الابطال “” ابتلع دماء شهداؤنا من اجل سلطه لا تملك اي سلطه حسب قول فخامته ابتلع اوسلو المنظمه لتتحول الي سلطه تحت امرة الصهاينه !! يقبضون رواتبهم نهاية كل شهر مقابل انجاز مهامهمالجديده حماية المستوطنين !!!!!
    اليست اسرائيل هي الاقوي بكل المقاييس !!!! هي كذلك ولكن استراتيجيا اغفل قادة اسرائيل قاعده عسكريه هي ضمن القواعد الحاكمه لاي صراع ( للسلاح حدودا) ربما تخسر معركه عندما تصل بخصمك الي نقطه يشعر عندها انه لم يعد هناك شئ يخسره وهذا ماتؤشر له جميع التصرفات الناتجه عن وصولنا وقد اسندنا ظهورنا للحائط بعد ان تم اغلاق كل الافق بالتحرر من هذا الاحتلال العنصري
    اما انعقاد المركزيه والتنفيذيه فهذا شئ يدعو للسخريه ماذا حل بقرارات المركزيه السابقه لا شئ لا شئ لا شئ

  28. سوف سوف يتمخض المجلس الوطني ،الذي لا يختلف من حيث الجوه والشكل عن المجالس الوطنية في كافة ارجاء العالم العربي وحتى الدول التي تدعي زيفا ان بها انتخابات وديمقراطية باستثناء لبنان وتأتي بعده تونس والمغرب نوعا ما ، عن فأر طالما ان محمود عباس وزمرته وهو الذي طلب مستجديا نتانياهو كما اوردت الاخبار إعادة التنسيق الأمني الذي يحمي مثل هذا المستوطن الإرهابي الذي صفته المقاومة المسلحة وإراحتهم الفلسطينيين منه. محمود عباس سيبرق معزيا في موت هذا الإرهابي المجرم وربما سيعرف دموعا كتلك التي ذرفها دون أدنى اعتبار لشلال الدم الفلسطيني. حينما غيب الموت ارهابيا يسمى بيريز شيمعون الملطخة يداه وكل جسمه بدم الفلسطينيين.
    لا يحمي الفلسطينين غير البندقية ولا يرعب الإرهابيين القتلة الى الرصاص الحي دوما واستمرارا ولا يقض مضجع الحكومة الإرهابية الا العمليات الجهادية والاستشهادية.اجقو علي

  29. ان شاء الله النصر قادم لا تياسوا اذا داق المر اتسع فان مع العسر يسرا.

  30. ملاحظتان على هذا المقال :
    الأولى أن ياسر عرفات لم يكن داعماً للانتفاضة المسلحة ، وهو الذي وقع اتفاقية أوسلو الخيانية .
    والثانية ، أن اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير التي عدلت ميثاقها لينسجم مع اتفاقية أوسلو ومتطلباتها ، لن يتخذ أي قرار من التي ذكرها المقال ، فخط التسوية بقيادة عباس لن يسمح بذلك ، وهو يشاغب على أمريكا فقط حين يقول انه يبحث عن وسيط بديل لها ، وهي التي لم تكن يوما وسيطا لا نزيها ولا غير نزيه ، بل هي العدو الرئيس الى جانب العدو الصهيوني .. والأيام بيننا ..

  31. فتح ك تنظيم مقاوم انتهى وانقرض الى غير رجعة فلا تحمل حركة فتح افعال تحاربها السلطة وعباس حماس والجهاد باركا العملية وهذا معلوم ب الضرورة هب ان فتح قامت بهذه العملية وهذا مشكوك فيه تماما فان رد العدو ع ذلك حرمانهم من الامتيازات والاموال والv i p وهذا لا تقدر عليه فتح وعناصرها الذين اقصا امانيهم البقاء تحت رحمة العدو وجيش الاحتلال.

  32. نتمنى ان يعود العمل المسلح ضد العدو الاسراءيلي.هذه هي الطريقة الوحيدة التي يفهمها الاسراءيليون.لكن يجب الحذر من زرع داعش او القاعدة كما فعلوا مع ثورة الشعب السوري فنسفوها ونسفوا معها كل سوريا وسلموها للمليشيات الايرانية.
    الفلسطيني كان داءما رمزا للكفاح وتحرر الشعوب ولهذا كنت تجد في صفوف المقاومة الفلسطينية جنسيات عربية وغير عربية ,لكن منذ انحسرت المقاومة في يد اصحاب اللحى والعماءم فقدت القضية الفلسطينية بريقها العالمي.يجب العودة الى الجذور ,مقاومة عربية قومية لادينية ولاطاءفية.

  33. اذا كان لفتح(أوسلو) اي علاقة بهذه العمليه………….الا احلق نص شاربي واترك النص الثاني.
    سلاح فتح وسلطة فتح……..معروفة وظيفته ، وهو يمارسها منذ خمسة وعشرون عاما…….. حماية المستوطنين ، حماية فساد سلطة عباس ، اخماد كل نفس طاهر على هذه الأرض.
    انّى لهكذا سلاح ان يقوم بمثل هذه العملية ؟؟؟
    صحيح……..الّي استحوا ماتوا .

  34. الي سامي عبدالله، ماذا قدمت انت وجماعتك من السيسي وعباس وزبانيته وال سعود وال نهيان التي تقلصت فلسطين على أيديهم ،انا لست مع حزب من الأحزاب ولكن كمراقب عن بعد ولكن لوجه الله انك لست علي صدق في معادلتك لأنك تتصيد في الماد العكر. كم حكم الاخوان المسلمين في هذا التاريخ العربي المزري منذ سقوط فلسطين الذي ذكرته… سنه !؟ وماذا جرى في مصر؟ انقلاب من قائد جيشك الذي حلف على القران ان يكون مخلصا لمصر!. انظر الى ام الدنيا الان …لا يوجد معي الوقت للإسهاب لأنني في وقت العمل عند العم سام . ولكن ماسينا هي من عباس وجماعته وباقي الاعراب الذي يفكرون كما انت يا عبدالله.
    ارجوا النشر

  35. تامر أنظمة سايكس بيكو على فلسطين ليست جديدة. تحرير فلسطين كل فلسطين يجب أن ينطلق خصوصا وأن ال سعود غرقوا في اليمن وتحرير الحرمين أصبح وشيكا.

  36. لا يوجد طريقة أخرى لتحرير الأرض والعباد سوى السلاح المقاوم لأن الصهاينة لا يفهموا الا لغة القوة والشاهد على ذلك تحير كوبا وفيتنام وكوريا

  37. الثالث: انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله بعد بضعة أيام (14 يناير الحالي)، وبحضور ممثلين عن حركتي “حماس″ و”الجهاد الإسلامي”، ووجود توجه بإعلان قرارات مهمة وحاسمة، من بينها سحب الاعتراف بدولة الاحتلال، وإلغاء التنسيق الأمني، وليس تجميده فقط، والتنصل من اتفاقات أوسلو وتبعاتها كليا.
    لا اعتقد بان هذا سيحدث لانه يتناقض مع وجود السلطة اصلا

  38. “”””وقت الاخوان يكاد ينفذ ازاء اسرائيل””””
    مئة عام والوقت لم ينفذ بعد مئة عام من الخنوع والاذلال والاحتلال والحصار والدمار والتشريد والتهديد والوعيد والوقت لم ينفذ بعد امام حماس وغيرها لكي يحين وقت الجهاد والقتال والمقاومة والدعوة للنفير
    مئة عام والوقت لم ينفذ والشعب الفلسطيني مشرد في اصقاع الارض ومخمياتهم في الاقطار والامصار
    مئة عام والاخوان يتدربون ويقرءون ويمحصون ويطورون ويتسلحون ويخشوشنون ويحفرون الانفاق والوقت لم ينفذ لقتال محتل للارض ومغتصب للمقدسات ومعتدي على الكرامات ومهدم للبيوت وقاتل للاطفال ومشرد للعائلات ومفرق للجماعات ..الا جماعة الاخوان المسلمين فهم يد الله على الارض ومعتصمين بحبل الله لا يرهبون للموت جانب لدرجة انهم خربوا مصر وليبيا وسوريا والعراق وجاهدوا ولم ينفذ الوقت للتوجه نحو الأقصى مئة عام من العزلة والحصار والدمار ومخيماتهم بؤر ومربعات ومراكز تدريب وبأسهم شديد على اخوتهم اما على الاعداء فلم يحن الوقت بعد مئة عام والوقت لم ينفذ بعد
    وفلسطين تصغر وتتضاءل وتنبى المستوطنات وحماس واخوانها تجاهد في الشام والعراق وليبيا ومصر ولم يحن الوقت بعد للتوجه الى فلسطين مئة عام والوقت لم ينفذ بعد امام اعتصامهم بحبل الله ولم يتفرقوا الا في طريقهم نحو الاقصى شعارات ومؤتمرات وتحصينات ودعم ولم يحن بعد الوقت في مصر والاردن وسوريا وفلسطين وقطر وغيرها واعتصموا شعارهم لم نرى بأسهم كما قاتلوا في مصر وسوريا لما يفجرون انفسهم في حماة وحمص وحلب وسيناء ولا يقاتلون سوى بسكين المطبخ في اسرائيل التي تحتل ارضهم وتقتل شعبهم وتدمر بيوتهم وتنتهك مقدسات
    الاخوان المسلمون وهم في غفوة امام كل هذا فجنحت مصر وحوربت سوريا ودمر العراق وليبيا واصابع الاخوان معتصمة الوقت نفذ امامكم فالمفاتيح صدئت والابواب غلقت والموءودة قتلت والبحار سجرت والعشار عطلت و اذا مئة عام من الاحتلال لم ينفذ الوقت فكل اوقات الدنيا لا تكفي لتجعل منهم اهل رباط واهل حق

  39. الحقيقة الناصعه في الصراع العربي الصهيوني ان الكفاح المسلح فقط بعد سقوط اوسلو، هو الموقف الوطني العربي الاخلاقي والانساني الوحيد الذي يحرر الارض. وان الانتفاضة الوشيكة في الضفة ان اردنا لها النجاح في اهدافها النبيلة، يجب ان تكون متزامنة تلقائيا مع فتح جبهات غزة هاشم، ولبنان والجولان. الدم بالدم، ابطال شعب الجزائر الشقيق البطل مع المليون شهيد هي التي حررت الجزائر، وبهذا فقط تتحرر فلسطين. فتح اليوم تقف على مفترق طريق اما تبييض صفحة النضال بالمقاومة المسلحة اوالسقوط غير مأسوف عليها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here