عمر الشريف ورشدي أباظة وفريد شوقي.. أشهر من رحلوا فى هذا الشهر

يالقاهرة- متابعات –  يبدو أن شهر يوليو لن يتوقف عن إسقاط دموع مُحِبِّى الفن، وبات الجمهور سنويًا يحبس أنفاسه في ذلك الشهر كونه شهد فراق نجوم لمحبيهم، وبقيت تلك الفترة قاسية على مُعجَبى الفنانين والمغرمين بإبداعاتهم، فمنذ أيام قليلة رحل عن عالمنا فاروق الفيشاوى، بعد أن سبقه عزت أبوعوف بداية الشهر الجارى والذاكرة تتسع لمشاهير الفن، فقد تُوفى الدنجوان رشدى أباظة في يوليو، وأيضًا النجم العالمى عمر الشريف رحل عنا في التوقيت نفسه، وأمين الهنيدى وفتوة الشاشة فريد شوقى وعبدالمنعم مدبولى وغيرهم كثيرون ممن أسعدوا الملايين في مصر والوطن العربى بفنهم الراقى وإبداعاتهم، التي باتت تمثل علامة مضيئة في الفن على مدار التاريخ.. نُذكِّر المُحِبِّين بأشخاص من الزمن الجميل بحسب موقع المصري اليومز..

رشدى أباظة

ولد الفنان رشدى أباظة في 3 أغسطس 1926، لأم إيطالية وأب مصرى، حصل على البكالوريا من كلية سان مارك بالإسكندرية، لكنه لم يكمل دراسته الجامعية بسبب عشق الرياضة، بدأ حياته في عالم السينما، من خلال دور في فيلم المليونيرة الصغيرة والذى أسنده إليه المخرج بركات.

كما قدم للسينما أكثر من 157 عمل، تنوع أداه فيها بين أدوار الشر والقوة والكوميديا والدراما، ومن أشهر أفلامه (تمر حنة، رد قلبى، صراع في النيل، الرجل الثانى، آه من حواء، الزوجة 13)، وتوفى في 27 يوليو 1980.

عمر الشريف

ولد عمر الشريف في 10 إبريل 1932، كانت بدايته في السينما عندما التقى بالمخرج يوسف شاهين، الذي قدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادى، الذي لقى الكثير من الجماهيرية، وحاز على إعجاب الكثيرين، ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائيا لا يفترق.

في أوائل الستينيات، بدأ رحلته إلى العالمية، حيث التقى المخرج العالمى ديفيد لين، ومن هنا أعجب به، وقدمه للجمهور.

وكان الشريف شارك في 25 فيلما مصريا قبل أن ينتقل إلى هوليوود، حيث لعب أدوارا مهمة ورئيسية في عدة أفلام عالمية وكانت أهم الأدوار التي قدمها دوره في فيلم «لورانس العرب» مع المخرج ديفيد لين.

واشتهرالشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ واللطيف والمغرى للنساء، وأيضا مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والجادة والرومانسية والكلاسيكية، وتوفى في 10 يوليو 2015

فريد شوقى

ممثل وكاتب سيناريو وحوار ومنتج.. إنه الفنان فريد شوقى، ولد في 30 يوليو 1920، حصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل وعمل في أدوار صغيرة مع الفنان (أنور وجدى)، ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه، وحقق نجومية، وأصبح يلقب بملك الترسو، ووحش الشاشة، والملك.

امتدت حياته المهنية نحو أكثر من 50 عامًا، تألق شوقى فيها، أنتج، وكتب سيناريو أكثر من 400 فيلما، بالإضافة إلى المسرح والتليفزيون والسينما، من أعماله (إعدام ميت- عنتر بن شداد- عفريتة إسماعيل يس)، وتوفى في 27 يوليو 1998.

فاروق الفيشاوى

ولد فاروق الفيشاوى في 5 فبراير 1949، حصل على البكالوريوس في الطب العام، وقبله ليسانس آداب جامعة عين شمس.

لفت إليه الأنظار خلال مشاركته في مسلسل أبنائى الأعزاء شُكرًا مع الفنان عبدالمنعم مدبولى، وبرز في مسلسل ليلة القبض على فاطمة، ثم بدأت نجوميته في بداية الثمانينيات بعد ظهوره في فيلم المشبوه مع عادل إمام.

ومن أهم أفلامه يا تحب يا تقب، المرأة الحديدية، امرأة هزت عرش مصر، وقد وافتة المنية منذ أيام في 25 يوليو الجارى.

عز الدين ذوالفقار

عز الدين ذو الفقار كاتب ومخرج سينمائى ولد في 28 أكتوبر 1919، وهو الشقيق الأوسط للفنانين محمود وصلاح ذو الفقار.

قبل أن يسلك الفن كان يعمل ضابطاً بالقوات المسلحة، استقال بعد ذلك وهو برتبة (نقيب) في سلاح المدفعية ليعمل بالسينما، وبدأ بالعمل مساعد للمخرج محمد عبدالجواد في أفلام «الدنيا بخير» 1946، و«أزهار وأشواك» 1947، و«عادت إلى قواعدها» 1946.

كتب قصة وسيناريو فيلم «أسير الظلام» في عام 1947 واشترك في كتابة الحوار معه الشاعر أحمد رامى كما أتيح له أن يقوم بإخراج هذا السيناريو الذي كان من بطولة مديحة يسرى وسراج منير ومحمود، كما أخرج عدة أفلام منها (شارع الحب- الرجل الثانى- بين الأطلال- نهر الحب) وتوفى في 23 يوليو 1963.

حسين رياض

ولد حسين رياض في 13 يناير 1897، واشتهر بدور الأب من خلال أفلامه، بدأ في السينما الصامته سنة 1931 في فيلم صاحب السعاده كشكش بيه. كما اشتغل مع فرق مسرحية، مثل فرقة نجيب الريحانى، ومنيرة المهدية، وعلى الكسار، وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق، وعمل في 200 فيلم و240 مسرحية و150 مسلسلا وتمثيلية راديو و50 مسلسلا تليفزيونيا، من أشهر مقولاته السينمائية (إنت اللى هتغنى يا منعم) وتوفى في 17 يوليو 1965.

أمين الهنيدى

ولد الهنيدى في 1 أكتوبر 1925، بدأ التمثيل، لأول مرة، على مسرح الريحانى عام 1939، عندما كان لا يزال طالبًا، وبعد تخرجه عمل مع الفنان محمد أحمد المصرى الشهير بأبولمعة وكونا معًا فرقة مسرحية بالنادى المصرى في السودان عام 1954، واشترك في برنامج (ساعة لقلبك) بالإذاعة، وعمل أيضًا في فرقة تحية كاريوكا، كما شارك بالعديد من الأعمال حتى منتصف الثمانينيات، من أبرز أفلامه «غرام في الكرنك»، «شنطة حمزة»، وظلت بصمته الأكثر بروزًا في المسرح، ومن أشهر مسرحياته (لوكاندة الفردوس، عبود عبده عبود، عائلة سعيدة جدًا)، وتوفى في 3 يوليو 1986.

عزت أبوعوف

ولد عزت أبوعوف في 21 أغسطس 1948، تخرج في كلية الطب، وكانت بداياته الفنية عضوا في فرقة «بلاك كوتس» الشهيرة وقتها لكن تم حلها، ثم أسس مع شقيقاته الأربع فرقة الفور إم، التي ساهمت في شهرته، وحققت نجاحا باهرا في عقد الثمانينيات من القرن العشرين، ومن ألبومات (الفور إم) أغنية دبدوبة التخينة، واتجه عام 1992 للتمثيل، وكان أول عمل له «أيس كريم في جليم»، وتوفى في 1 يوليو الجارى.

يوسف شاهين

يوسف شاهين مخرج سينمائى ذو شهرة عالمية، ولد في يناير 1926، معروف بأعماله المثيرة للجدل، وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية (إسكندرية.. ليه؟- حدوتة مصرية- إسكندرية كمان وكمان- إسكندرية- نيويورك)، ويعتبر من أهم المخرجين البارزين في عصره، وتوفى في 27 يوليو 2008.

محمد خان

ولد محمد خان في 26 أكتوبر 1942، ويعدّ أحد أبرز مخرجى السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضى، وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها.

كما قدم العديد من الأفلام التي كونت تيارا جديدا في الإخراج مثل (طائر على الطريق، الحريف، خرج ولم يعد، زوجة رجل مهم، أيام السادات)، وظهر كممثل في أفلام (ملك وكتابة، بيبو وبشير، عشم)، وتوفى في 26 يوليو 2016.

عبدالمنعم مدبولى

ولد عبدالمنعم مدبولى، في 28 ديسمبر 1921، وهو أحد أبرز نجوم الكوميديا في السينما، كما اشتهر بعدد من الأغانى مثل الشاطر عمرو، وتوت توت.

تلك الأغانى الباقية حتى يومنا هذا، كما نالت السينما نصيباً من تاريخ مدبولى الفنى والكوميدى أيضا، حيث تشهد دور العرض أنه كان الكوميدى والأب والجد في نفس الوقت

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here