على هامش الاحتفال بعيد العرش الـ 20… محمد السادس يجدد التزامه بنهج اليد الممدودة تجاه الجزائر

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

جدد الملك المغربي محمد السادس، ” التزام المغرب الصادق بنهج اليد الممدودة تجاء الأشقاء في الجزائر وفاء لروابط الأخوة والدين واللغة وحسن الجوار التي تجمع على الدوام بين الشعبين الشقيقين”.

وجاء هذا في خطاب ألقاه العاهل المغربي، محمد السادس بمناسبة الذكري العشرين لعيد العرش.

وقال الملك محمد السادس، إن “مظاهر الحماس والتعاطف التي عبر عنها المغاربة ملكا وشعبا تجسدت بصدق وتلقائية، دعما للمنتخب الجزائري، خلال كأس إفريقيا للأمم بمصر الشقيقة؛ ومشاطرتهم للشعب الجزائري، مشاعر الفخر والاعتزاز، بالتتويج المستحق بها؛ وكأنه بمثابة فوز للمغرب أيضا “.

وأكد العاهل المغربي إن “هذا الوعي والإيمان بوحدة المصير، وبالرصيد التاريخي والحضاري المشترك، يضيف العاهل المغربي هو الذي يجعلنا نتطلع، بأمل وتفاؤل، للعمل على تحقيق طموحات شعوبنا المغاربية الشقيقة، إلى الوحدة والتكامل والاندماج”.

وليست هي المرة الأولى التي يدعو فيها ملك المغرب محمد السادس الجزائر للحوار المباشر لوضع حد للخلافات التي تُعيق العلاقات بين البلدين التي تتسم بالجفاء التام منذ عقود، ويتجلى ذلك في استمرار غلق الحدود البرية بينهما منذ عام 1994 والتراشق الذي كان قائما بين مسؤولي البلدين خاصة فيما يتعلق بملف الصحراء الغربية.

وكان ملك المغرب محمد السادس، قد أطلق في نوفمبر/ تشرين الثاني، دعوة للحوار المباشر لإنهاء الخلافات، ولم يصدر وقتها أي رد رسمي من السلطات الجزائرية.

وأطلق مغاربة وجزائريون، مبادرة جديدة، في خضم كأس أمم إفريقيا 2019 التي أقيمت على الأراضي المصرية، لفتح الحدود الجزائرية المغربية، ونظموا احتفالات مشتركة بمناسبة تتويج الجزائر باللقب.

وحظيت هذه المبادرة بدعم قوي على المنصات الاجتماعية، وشارك آلاف الأشخاص في نشر أغنية دعم مغربية خاصة بالمنتخب الجزائري لكرة القدم والتي تضمنت كلماتها عبارة فت الحدود.

إضافة إلى ذلك نُشرت العشرات من مقاطع الفيديو، التي أظهرت تمكن مواطنان جزائريان من عبور السياج الحدودي.

وقال الإعلامي والمحلل السياسي الجزائري، احسن خلاص، في تصريح لـ ” رأي اليوم ” إن المغرب سيظل دائما يضغط تجاه فتح الحدود من البوابة الدبلوماسية الرسمية ومن البوابة الشعبية مقابل صمت الجزائر التي طرحت شروطا لم تتوفر بعد.

وأرجع المتحدث أسباب عدم التجاوب مع مطلب فتح الحدود البرية المغلقة منذ سنة 1994 إلى عدم إزالة المشاكل المتعلقة بها أبرزها التهريب وملف المخدرات.

وبخصوص ملف الصحراء الغربية، أكد احسن خلاص أن هذا الملف ” ليس بعائق مباشر لفتح الحدود ولكنه يسمم العلاقات القائمة بين البلدين “.

ويعتبر ملف الصحراء الغربية، من أبرز الملفات الشائكة بين الرباط والجزائر، حيث سبق وأن طالب المغرب بأن تكون هذه الأخيرة طرفا في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة لحل النزاع، بينما أصرت الجزائر على أن تقتصر هذه المفاوضات على الطرفين الرئيسيين في النزاع، وهما المغرب وجبهة البوليساريو.

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، قد أعرب عن تطلع بلاده في أن يكون أول قرار تتخذه السلطة الجزائرية الجديدة هو ” فتح الحدود ” التي اغلقتها الجزائر عام 1994.

وذكر العثماني، في أول تعليق له بعد على التطورات المتسارعة التي شهدتها البلاد، إن ” المنطق يقول بأن أول قرار يجب أن يُتخذ من طرف فريق الحكم الجديد بالجزائر هو فتح الحدود مع المغرب”.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. جزائري حر
    الى من قال (نعتذر لك يا جلالة الملك)
    هذا كلام معلق مغربي وليس معلقا رجزائريا ،ولك ان تحب ملكك ، وبلدك،
    ولكن من العيب والعار ان تنتحل صفة غيرك ، الجزائر يحكمها ابناءها وليسوا
    عصابة ، الجزائر حررها الثوار ، وبناها الثوار ، وليس فيها مكان للخونة ،
    والعملاء نحن لا نعتذر ، ولا نركع ، او ننحني ……

  2. عجيب ان النظام في المغرب يعب الجزائر على اغلاق الحدود وهو الذي يدير جدار طوله الاف. الكيلومترات من الخنادع والريمال والاسلاك الشايك والاغام والجنود المدججين بالسلاح في الصحرا’ الغربيه ليقطع به اواسر العائلات الصحرايه التي شرد منها عدد كبير يعيش منذ 45 سنه في الجنوب الغربي من الجزائر بعد قنبلته بالنابالم والفسفور من ظرف الطايران المغربي ولولا مساعده جنود الخدمه العسكريه الجزائريين جزاهم الله خيرا لكانت هناك مقبره لشعب باكمله .لماذا لا يتدخلوا اخوانان العرب ويمتثلوا لكلام الله ويصلحوا بين اخوتهم وان بغت فئه على اخرى يقاتلوا التي تبغي حتى تؤفي لامر الله كفا من لوم الجزائر التي ليس لها منذنب سوى انها احتضنت وتحتضن شعب عربي مسلم تعرض لاباده ليس لها مثيل في تاريخ البشريه الحديث وسط صمت عربي مخجل الم نقول بمباركه من بعض اشقائن العرب وللاسف الشديد.نخن لسنا ضد التاخي والتقارب لكن يجب ان يكون بيد بيضا’ ناصعه .

  3. عندما قرات تعليقات بعض الاخوة الجزائريين والمغاربة لاحظت ان كتاباتهم تتضمن احتقان بين الجانبين تشتم منه اثار الاستعمار البغيض علما بان فتح الحدود يبقى من الاماني لا سيما من الطرف المغربي . ان فتح الحدود يبقى إرادة سياسية حقيقية من كلا الطرفين المغرب والجزائر بعيدا عن سياسة الاماني وربح الوقت.

  4. الى من يتكلم على الحشيش ، وخطره على حياة الانسان . التبغ اكثر خطرا على الانسان ويقتل سنويا اكثر من الكيف. الكيف لا يقتل اصلا. الا يكتب في علب السجاءر انه يقتل ، لمادا تستوردون مادة تقتل ؟ . هل باستطاعتكم منع استراد المارلبورو والوينستون … والgولواز ….وسجار كوبا.؟
    لو كانت الضيعات الامريكية تنتج الكيف لكان يباع في العلب الان وينصحون بالكتابة على هده العلب انه يسطل او يسطي.!!!!

  5. جزائري حر
    انتحال صفة جزائري ليس بغريب على المغربيين لانهم لا يملكون الشجاعة و لا الشهامة و الدليل انهم طول اليوم و هم يكررون كالببغاء (عاش الملك) و هم اموات ..! لدلك انت تجرب ان تكون جزائري ..!؟ انا اعدرك , تمتع قليلا بالاوهام ..!
    مع احترامي لاحرار المغرب ..!

  6. كانت هناك من يدافع عن جدار برلين ….
    لكن الحقيقة أن جدار برلين سقط …….
    والحقيقة ايضا ان سقوط جدار برلين لم يكن ليسقط بعيدا عن رؤوس من كانوا يحرصون على بقاءه …….
    حفظ الله جلالة الملك محمد السادس وأيده لما فيه خير الشعبين

  7. والله العظيم حالتنا مزرية ونحن مسخرة للعالمين، كلنّا، ولقمة سائغة للأعداء. الفقراء منا يئنون بفقرهم والأغنياء فينا يبعثرون الثروات على الحروب والسفاسف. مثل ماتكونوا يولّى عليكم، هكذا نحن. التخلّف يعشعش فينا، من العراق المنكوب وسوريا المنهكة، والأردن المشوشة و مصر الجائعة ودول الخليج الضائعة والسودان الخربانة وليبيا المدمرة ودول المغرب العربي الجميلة وحبيبتنا فلسطين المأساة ولبنان كذلك.
    كما أشار احد الأخوة الأفاضل اوربا بتاريخها الدامي استطاعت التفاهم فيما بينها ونحن لازلنا بعقلية التخالف والتشرذم، بدلا عن ان نفتش على القواسم المشتركة، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  8. المرة الجاية لما تدخل مجالس الحديث تكلم بإسمك و بجنسيتك من فضلك ، الجزائريين لم يطلبوا منكم شئ عدى الإبتعاد عن سماهم ؛ أبقى أنت أكتب و خلي جلالة الملك تاعك يخطب ؛ و كلم الحائط و أكتب للحائط إدا رد عليك و سمعك فأنت محظوظ ؛ إدا نفتح الباب لبشر كذاب و تافه مثلكم فنحن مجانين

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،اخواني واخواتي،اولا أهنئ ملك المغربي الخ محمد السادس، والى جميع الاخوه في المغرب .اتمنى ان الله يوفقهم صلاح البلاد والعباد.
    اخوتي في الله ارجو منكم أن تدعو إلى جميع بلدان العربية والإسلامية،ان يصلح شأن العباد والبلاد،كفان مشكل،من الفلسطيني الحبيبه على قلوبنا،الى الصومال،اليمن،سورية،سودان،والقاىمه طوبله،لا تفكرو أن الاخوه في البلدان الى لا يوجد حروب أنهم خالين من المشاكل، كثرة الدعاء الصادقه يمكن ربناء يفرج على الجميع. بدل أن نكون متقاسمين نسامح بعض وندعو لبعض ،وشكرا على الاخ عبدالباري عطوان

  10. بإختصار شديد ، لم تشارك الجزائر يوماً لا في الحرب و لا في السلم بينكم و بين الصحراويين ؛ في الإيام الأولى لدخولكم هرب الصحراويين بالقرب من الحدود الجزائرية و قامت وحدة من جنود الخدمة الوطنية لا خبرة لهم و لا معرفة بالحرب بدخول الإقليم لنقل مساعدات من أغطية و مواد غذائية و لم تأتي مسلحة على إعتبار أن الإقليم لم يكن مغربي و لم تكن تعلم أن الجيش المغربي سيطلق عليها النار لأنه لم يدخل أرض مغربية ؛ بعد رجوع الوحدة تعرضت لإطلاق نار أدى لوقوع 80 قتيل و هرب الباقي للصحاري حيث مات عطشاً
    بعدها بشهر بعد أن نسى الجيش المغربي نزلت وحدة من القوات الخاصة الجزائرية و بمساعدة بعض الصحراويين العارفين بالمنطقة وجدت نفس الجيش نائم في خيام عدد أفراده 480 جندي ؛ طبعاً تم الأمر بالسكين و لم تطلق رصاصة واحدة و عادت الوحدة سالمة لأرضها عندها تدخلت فرنسا ووضعت قوتها النووية في حالة تأهب تهديداً للجزائر و السبب أنت تعرفه و لا داعي للكذب ،قال معركة أمغالا قال

  11. نعتذر لك يا جلالة الملك ’ فنحن كشعب لا نمتلك ارادتنا ’ و المشاكل القائمة بيننا و بينكم سببها اصرار العصابة التي تحكمنا ’ على تفريق شعوب شمال افريقا ’ نعرف انك ترغب بقوة في طي صفحة الماضي ’ و لكن مع من ’ فمن يحكمنا لا يمثلنا بل يمثل المستعمر السابق الذي يصر على تفرقتنا ’ بل انه اوحى الى بيادقه بتفرقتنا نحن الجزائريين ’ بظهير بربري جديد اصدره كبير عسكرنا ’ الحقيقة ان الشعب الجزائري يرغب بقوة في التاخي بين الشعوب المغاربية ’ و لكن من يحكمنا بقوة ’ يريد ان تبقى الامور معلقة الا منا لا نهاية يجب ان تدعو لنا جلالتكم للتحرر و الانعتاق من حكم العسكر و بعد ذلك لكل حادث حديث ’ نحن نعي جيدا اننا لم ننتخب قط من يمثلنا و لما فعلنا في التسعينات ’ انقلب جيش فرنسا على ارادة الشعب و قتل منا و شرد و سجن ’ نحن مستعمرون يا جلالة الملك و عندما سننال استقلالنا ’ سيكون هناك خير اكيد

  12. مغربي يحبكم
    يبدو أنك كتبت و أختلطت عليك الحقائق تاريخية ، الجزائر لم تعطي تيندوف لصحراوين ، الصحراوين لجأو هربا من ما تسمه أنتم (المسيرة الخضراء) ولكن كنت حمراء بالنسبة لصحراوين و هؤلاء الذين تسميهم محتجزين ،هناك معادلة بسيطة يطلب بها المجتمع الدولي أعملو إستفتاء و نترك لهم الحرية ، أن كاونو محتجزين أكيد يصوتون لرجوع الى بلدهم كما تتدعي و سلام.

  13. بأسم الله، الأخ المعلق (جزائري) ولا أعرف إن كنت حقا جزائريا.
    المخدرات الأتية من المغرب عن ماذا تتحدث الشيرا (الحشيش)
    صحيح أن هذا المخدر موجود بالمغرب، وصحيح كذلك أن أصبح
    يباع في الصيدليات بأوروبا لتخفيف بعض الألم ومنها كذلك ضغط الدم.
    والمعروف أن العديد من الأدوية يوجد بها مخدرات أقوى بكثير من الشيرا الطبيعية
    يا سيدي لماذا لا تحدثنا ماذا جرى قبل سنة بالجزائر حين عثرت الحكومة على ما يزيد
    750 كيلو جرام من مخدر الكوكايين، تأتي مباشرة من جنوب أمريكا، من الذي يجب أن
    يقلق على حدوده من المخدرات المغرب أم الجزائر. الله يهدينا…..

  14. بالمناسبة يكثر الحديث عن استكشاف النفط هنا و هناك في المغرب
    اتمنى الا نجد ذلك الذهب العفن في المغرب
    النفط يفسد العرب شعوبا و حكومات
    تعتقد الشعوب النفطية انها سيدة العرب و يعتقد حكامها انهم عباقرة السياسة العالمية
    تصوروا بلدان الخليج بدون نفط كم ستكون شعوبهم وديعة و حكامهم مسالمين

  15. كل بلدان العالم تعاني من مشكل المخدرات ليس المغرب وحده، حتى السعودية والفاتيكان.و وو.. والقائمة طويلة، والان نحن نعرف ان حدودكم مع المغرب مغلقة: ايمكنكم القول ان الجزائر خالية من المخدرات ؟
    القضاء على المخدرات يكون بالتسوية وليس بإغلاق الحدود

  16. باسم الله الرحمان الرحيم : 27 دولة اروبية يربطهم تاريخ اسود ..لا تربطهم لغة ولا دين لكن من باب تبادل الثقافات ومصلحة الشعوب لا حدود بينهم كانك تسير في وطن واحد …اما بخصوص الأخوة الأعداء …5دول …تجمعهم اللغة والدين الحنيف ….! ولا أنسى التناسل فيما بينهم …وأنا مثل حي …جزائري ولزوجة مغربية ولله الحمد أكرمني الله لثلاث اولاد معها …كلامي موجه الى اصحاب الضمير الحي ..يسألوني أولادي عن الحدود المغلوقة ….كي يزوروا الجد والجدة والخال والخالة …ماذا أقول لهم ….؟ هنا في أوروبا ليس هناك حدود لكن شمال أفريقيا مازال الاستعمار يفرق بين الأخوة …؟!وشكرا

  17. إلى صاحب التعليق “اراك من بعيد”،

    لقد تساءلت هل الجزائر فقدت أحد جنودها في نزاع الصحراء المغربية حتى يتم إعتبارها طرفا في النزاع، لكي تتعرف على الحقيقة المرة المرجو الرجوع إلى تاريخ المعارك الثلاث : أمغالا 1 2 3 و التحقق من الدول المشاركة بها و عدد القوات و الوحدات المشاركة بها و كذلك الخسائر المادية و البشرية التي تكبدها الجيش الوطني الجزائري في هاته المعارك.

    فقط للتعريف بأمغالا: هي منطقة تبعد عن مدينة العيون عاصمة إقليم الصحراء ب220 كلم، وعن ولاية تندوف ب60 كلم.

  18. ماهي أسباب إغلاق الحدود ؟
    لماذا يريد المغرب حشر الجزائر في المفاوضات؟
    هل حرب الصحراء الغربية استشهد فيها جندي جزائري لكي تعتبر الجزائر طرفا في الملف؟ أم أن الجزائر قامت بوقف لإطلاق النار؟

  19. من يمول و يسلح جبهة البوليساريو ؟ أليست الجزائر ؟ من أعطت مساحة من تندوف الجزائرية لتقيم عليها العناصر الانفصالية مراكز الاعتقال في حق المغاربة المحتجزين؟ ؟ أليست الجزائر أيضا من اعطت و مولت و عاكست مصالح المغرب في الخارج ؟ ؟ حتى من الطائرة الرئاسية الجزائرية هي رهن زعيم الانفصاليين ؟

  20. اللغة والدين وحسن الجوار هذا كلام جيد . لكن ما اعلمه انا كجزاءري هو ان المغرب مصدر المخدرات والسموم القادمة من المغرب الى الجزائر بالاطنان. اذا كانت هذه المعلومات صحيحة وليست كذبا فاقولها بصراحة لا حاجة لنا بعلاقة مع اي بلد يسمم ابناءنا بالمخدرات. وانا مواطن عادي لا أحب السياسة والسياسيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here